منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة

منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة (http://www.copts.net/forum/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.copts.net/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   ما رأيكم في قرار المحكمة بتزويج المطلقين الذين ترفض الكنيسة تزويجهم (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=12043)

afanous 14-03-2006 01:31 PM

إلزام الكنيسة بتزويج المسيحيين المطلقين بحكم قضائي
 
[SIZE="5"][COLOR="Red"][CENTER]إلزام الكنيسة بتزويج المسيحيين المطلقين بحكم قضائي [/CENTER][/COLOR]

3/14/2006 5:34:24 PM

القاهرة (رويترز) - قضت محكمة مصرية يوم الثلاثاء بالزام الكنيسة القبطية بالتصريح لرعاياها المطلقين بأحكام قضائية بالزواج مرة أخرى لكن محامي البابا شنودة الثالث قال ان الحكم غير قابل للتنفيذ للانه يتصادم مع العقيدة المسيحية.
وتقول الكنيسة القبطية انها لا تبيح الطلاق الا في حالتي الزنا وبطلان عقد الزواج.
ويبطل عقد الزواج اذا تضمن بيانات غير صحيحة أدلى بها أحد الزوجين أو اذا كان الزوج عاجزا جنسيا.
وقال مصدر قضائي ان مسيحيا مطلقا بحكم قضائي كان قد أقام الدعوى ضد البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية طاعنا في قرار بعدم التصريح له بالزواج مرة أخرى.
وقضت محكمة القضاء الاداري في القاهرة بالزام الكنيسة بالتصريح له بالزواج مرة أخرى.
وقالت انها بهذا الحكم "أرست مبدأ قضائيا يلزم الكنيسة بالتصريح للمطلق بحكم قضائي بالزواج."
وقالت المحكمة في أسباب حكمها ان الدساتير المصرية أقرت حق كل مواطن في تكوين أسرة وان الزواج حق من الحقوق الشخصية للانسان.
واضافت أن الكنيسة يجب أن تصرح بزواج المطلق ما لم ينص الحكم الصادر بطلاقه على حظر الزواج.
لكن ممدوح رمزي محامي البابا شنودة الثالث قال لرويترز ان الحكم "صعب التنفيذ لانه يصطدم مع مفهوم المسيحية المدون والذي لا يعترف بالتطليق الا في حالتي الزنا وبطلان عقد الزواج."
وأضاف "بالتأكيد سنطعن على الحكم أمام المحكمة الادارية العليا."
والمحكمة الادارية العليا هي المحكمة الاعلى درجة في القضاء الاداري المصري وبامكانها نقض الحكم أو وقف تنفيذه لحين اعادة نظر الدعوى.

[url]http://www.masrawy.com/News/2006/MidEast/Reuters/March/14/OEGTP-EGY-CHURCH-AT42621734.aspx[/url][/SIZE]

yaweeka 14-03-2006 02:26 PM

[SIZE="4"]الحكم يبلوه ويشربوا ميته لأنه تدخل سافر فى "أحكام" الزواج والطلاق لدى المسيحيين
لكن فى المقابل ماذا ستفعل الكنيسة لحل مشاكل الأقباط المطلقين؟
هل ستتركهم وتطالبهم بتغيير الملة او الدين حتى تصرح للطرف الآخر بالزواج كما هو حاصل حالياً؟
هل فهم الكنيسة القبطية لقضية الطلاق فى الكتاب المقدس هو فهم صحيح ام ان هناك حاجة لاعادة تفسير الآيات الخاصة بشروط الطلاق فى سياقها ؟[/SIZE]

CrocodileTearz 14-03-2006 03:57 PM

[SIZE="4"]ياويكا اعتقد ان الايات التى تخص الطلاق واضحة جدا

[QUOTE]هل فهم الكنيسة القبطية لقضية الطلاق فى الكتاب المقدس هو فهم صحيح ام ان هناك حاجة لاعادة تفسير الآيات الخاصة بشروط الطلاق فى سياقها ؟[/QUOTE]

هل عندك شرح اخر غير ما تقوله الكنيسة؟

اسأل هذا السؤال لانى افهم هذه الايات كما تفهكها الكنيسة, فمن يفهمها بطريقة اخر ياريت يشرحها


[QUOTE]وقالت انها بهذا الحكم "أرست مبدأ قضائيا يلزم الكنيسة بالتصريح للمطلق بحكم قضائي بالزواج."
وقالت المحكمة في أسباب حكمها ان الدساتير المصرية أقرت حق كل مواطن في تكوين أسرة وان الزواج حق من الحقوق الشخصية للانسان.[/QUOTE]


هل تستطيع المحاكم القضائية ان تلزم المسلمين بتوريث المرأة نفس قدر ميراث الرجل؟
هل تستطيع ان تلزم المسلمين بالتخلى عن الايات و الاحاديث التى تحث على تفريق الشعب على اساس دينه؟


يا خسارة يا مصر, تطور شعبك امر غريب, فالشعب المصر الذى يتطور من عظيم لمتخلف[/SIZE]

mariana282628 14-03-2006 06:13 PM

[COLOR="DarkOrchid"][B]سؤال
هل للقانون المبنى علىشريعة الاسلام سلطة على شريعة الكنيسة وهل لة ان يجبرها على تنفيذ احكامة....
الى هذا الحد قانون كنيستنا لايعتد بحكمة داخل المحاكم....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/B][/COLOR]
[COLOR="Indigo"][B]+++[/B][/COLOR]

fredy_kroger 14-03-2006 06:15 PM

[QUOTE=yaweeka][SIZE="4"]
هل فهم الكنيسة القبطية لقضية الطلاق فى الكتاب المقدس هو فهم صحيح ام ان هناك حاجة لاعادة تفسير الآيات الخاصة بشروط الطلاق فى سياقها ؟[/SIZE][/QUOTE]
[B][SIZE="5"][COLOR="Navy"]
سلام و نعمة ..

استاذي ياويكا اسمح لي ان اختلف معك في هذة النقطة .......

لا طلاق الا لعلة الزنا ......هذا هو قول الكتاب المقدس و لم و لن يستطيع احد البطاركة الغاء احكام الكتاب المقدس او تغيرها .

فحين تحدث بعض الاقباط عن الغاء المادة الثانية من الدستور ...اعجبني رد طارق العريان الزعيم الاخواني حين قال ( سوف نلجأ الي الشعب ليحافظ علي مقدساتة)....

فاذا فكرت الكنيسة في أي وقت من الاوقات في تغير تلك الاحكام فيجب عليها استفتاء الشعب القبطي في هذا الموضوع و سوف يرفض الشعب بالقطع ( بالمناسبة سمحت الكنيسة الرومانية بالطلاق بعد ان تم استفتاء الشعب و وافق).....

افتكر في يوم من الايام جمعني لقاء مع احد السياسين في مصر ....و كنا في السيارة فتحدثنا في هذا الموضوع

[COLOR="Red"]فقال لي : يجب ان يكون لقيادات الكنيسة اراء جريئة في موضوع الطلاق .

فنظرت طويلا الي الطريق من نافذة السيارة و شردت للحظة ثم جاوبتة : لا احد مستعد للعب دور يهوذا من جديد .[/COLOR]

و لكن ...ما هو الحل ؟

هناك رأي مطروح امامكم . و هو فلسفة الطريق الثاني . بمعني وجود زواج مدني تطبق علية القوانين المدنية من زواج و طلاق مع عدم تعدد زوجات و نظام ديني و هو القائم حاليا سواء اسلامي متعدد الزوجات او مسيحي بلا طلاق الا لعلة الزنا. مع قوانين واضحة تحدد هذا الموضوع ....

و بالتالي فان من يتزوج حسب الزواج الديني لن يوجد قانون يمنحة الطلاق (بعكس الشائع حاليا من تطليق المحكمة).

و زواج مدني (موجود حاليا ايضا في حالات الزواج مختلف الطائفة او زواج المسلم من مسيحية ) ..

فمن وجة نظري ان من يريد زواج كنسي لن يطالب ابدا بالطلاق لعلمة ان القانون لن يسمح بذلك.

و من يطالب بزواج مدني ...تكون الكنيسة بريئة من هذا الزاج برمتة في حالة الطلاق.

هذا احد الاراء التي اخبرني بها احد كبار المحامين الاقباط و الراي امامكم لدراستة و مناقشة .

سلام و نعمة .[/COLOR][/SIZE][/B]

yaweeka 14-03-2006 06:19 PM

[SIZE="4"]الانجيل حسب البشير متى الأصحاح 19

3 وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له [COLOR="red"]هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب[/COLOR]. 4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق.8 قال لهم[COLOR="Red"] ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم[/COLOR].ولكن من البدء لم يكن هكذا. 9 واقول لكم ان من طلّق امرأته الا بسبب الزنى وتزوج باخرى يزني.والذي يتزوج بمطلّقة يزني. 10 قال له تلاميذه ان كان هكذا امر الرجل مع المرأة فلا يوافق ان يتزوج. 11 فقال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطي لهم


=====

اليهودى كان بيطلق مراته لكل سبب
لو الأكل فيه ملح زيادة او شوية ملح ناقصين
كانت المرأة مثل العبدة، تخدم الرجل وحينما يريد ان يتخلص منها كما يفعل البعض الآن ، يروح رامى عليها "ورقة الطلاق"
صرح لهم موسى النبى بالطلاق "من أجل قساوة قلوبهم" وتجد تشريعات الطلاق فى العهد القديم ، بس اليهود استغلوها وطلقوا زوجاتهم [COLOR="Red"]لكل سبب[/COLOR]

فالمسيح يقول لهم (لليهود اللى بيطلقوا لكل سبب) ، ان هذا شئ خاطئ
ولأنه اراد ان يرد للمرأة كرامتها ، فأراد ان يضع حدا لعنجهية الرجل الذى ينظر الى المرأة كوعاء لما يزهق منه يروح رامى عليها "يمين" أو ورقة الطلاق
أراد ان يحفظ للمرأة حقوقها ولم يرد ان يسجن المرأة مع الرجل فى علاقة ازلية أبدية ان كانت الحياة بينهم مستحيلة
فمن طلق امرأته بهذه الطريقة وذهب ليتزوج بأخرى فهو زانى
ومن يتزوج بمطلقته (اللى طلقها كدة بدون ذنب) فهو يزنى ايضا معها
اى ان المسيح اراد ان يحفظ للمرأة حقها فى مجتمع تسلط فيه الرجل واتخذ من الشريعة سببا لانتهاك حقها.
هذا فهمى واعتقد انه قاصر لذا فانى اريد ان يدلو بعض جهابزة الموقع بدلوهم هنا لأنى شخصيا مقتنع ان المسيح لم يرد ان يحبس الرجل والمرأة فى علاقة مستمرة ان كانت الحياة بينهم مستحيلة بل قصد رد الكرامة الى المرأة التى جعلها البعض متاعا شخصيا[/SIZE]

elmafdy 14-03-2006 06:39 PM

[SIZE="4"][COLOR="Navy"]هل تعرفون اين تكمن المشكله الحقيقيه , انها فى هذا الجزء

[QUOTE]وقال مصدر قضائي ان مسيحيا مطلقا بحكم قضائي كان قد أقام الدعوى ضد البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية طاعنا في قرار بعدم التصريح له بالزواج مرة أخرى.[/QUOTE]

تخيلوا انتم شخص مسيحى متخلف فاسد يحارب من اجل الحصول على الطلاق , ثم يستمر فى تدنيه و حقارته ليرفع قضيه اخرى ضد البابا ليسمح له بالزواج مرة اخرى , و كأن البابا هو واضع القوانين و ليس المسيح نفسه , و يعتبر ان اخذ حكم بالزواج هو انتصار له .

ما يروح يغير طايفته و لا ديانته كلها و يتنيل يتجوز زى ما هوه عاوز , هو البابا ولا الكنيسه كانوا منعوه انه يغير طايفته و لا ديانته علشان يتجوز .

و لا هى حبكت مع امه انه يتجوز تانى و يكسر تعاليم المسيح نفسه و هو لسه ارثوذوكسى , هو متخيل ايه , متخيل ان حكم المحكمه ده زى ما خلاه انتصر على البابا ها يخليه ينتصر على المسيح فى يوم الدينونه , و لا ناوى ياخد معاه صورة الحكم و هو واقف قدام الديان العادل و بيقول له انه كسر تعاليمه عمدا بس ها يدخل السما بحكم المحكمه .

مأساه لما نتريق على المسلمين فى الوقت اللى عندنا فيه عقليات " وسخه " و لا مؤاخذه من عينة الحمار ده .

اسف للقباحه لأول مره فى المنتديات , بس فعلا المتخلف ده حرق دمى .

المفدى [/COLOR][/SIZE]

yaweeka 14-03-2006 06:57 PM

[QUOTE=elmafdy][SIZE="4"][COLOR="Navy"]

ما يروح يغير طايفته [COLOR="Red"]و لا ديانته كلها[/COLOR] و يتنيل يتجوز زى ما هوه عاوز , هو البابا ولا الكنيسه كانوا منعوه انه يغير طايفته و لا ديانته علشان يتجوز .



المفدى [/COLOR][/SIZE][/QUOTE]
[SIZE="4"]
لو تعامل المسيح نفسه بهذا المنطق لما تبعه أحد لأن من تبعوه هم العشارين والخطاة..والسامرية...والمرأة الخاطئة...الخ
لأنهم وجدوا فيه ما لم يجدوه فى مجتمعهم من تحجر وفريسية
جاء المسيح لكى يخلص من قد هلك لا ليهلك المخلصين
مع احترامى لرأيك الا ان ما تريده هو ببساطة هلاك المخلصين
وهو ما يرفض إيمانى وعقلى ان يقبله عن السيد المسيح
ربما لهذا الرجل عذر ويريد ان ينبش التراب من فوق الركام ..ربما
فلا تكن قلوبنا قاسية عليه خاصة انه لم يسلك المسلك السهل ويغير ملته أو ديانته كما يفعل البعض[/SIZE]

مار مينا 14-03-2006 09:09 PM

[b]سلام المسيح معاكم
احنا متمسكين بشريعة الكمال ......ولا يمكن لحكم ان يجبرنا علي تغيير شريعتنا ........
يخبطوا دماغهم في الحيطة ..............
..عارفين انه لو المحكمة الادارية العليا اقرت الحكم ده .....والكنيسة رفضت ...ممكن يرفع جنحة مباشرة ضد قداسة البابا لانه امتنع عن تنفيذ حكم قضائي واجب النفاذ .........
والعقوبة هنا ..الحبس........ تخيلوا ....!!!!
الموضوع هنا خطير جدا .... الدنيا اكيد هتتقلب ................
المفروض يسرعوا لاصدار قانون الاحوال الشخصية الموحد .........[/b]

Zagal 14-03-2006 10:08 PM

[QUOTE=afanous][SIZE="5"][COLOR="darkRed"][CENTER]إلزام الكنيسة بتزويج المسيحيين المطلقين بحكم قضائي [/CENTER][/COLOR]

3/14/2006 5:34:24 PM

القاهرة (رويترز) - قضت محكمة مصرية يوم الثلاثاء بالزام الكنيسة القبطية بالتصريح لرعاياها المطلقين بأحكام قضائية بالزواج مرة أخرى لكن محامي البابا شنودة الثالث قال ان الحكم غير قابل للتنفيذ للانه يتصادم مع العقيدة المسيحية.
وتقول الكنيسة القبطية انها لا تبيح الطلاق الا في حالتي الزنا وبطلان عقد الزواج.

وقضت محكمة القضاء الاداري في القاهرة بالزام الكنيسة بالتصريح له بالزواج مرة أخرى.
وقالت انها بهذا الحكم "أرست مبدأ قضائيا يلزم الكنيسة بالتصريح للمطلق بحكم قضائي بالزواج."
وقالت المحكمة في أسباب حكمها ان الدساتير المصرية أقرت حق كل مواطن في تكوين أسرة وان الزواج حق من الحقوق الشخصية للانسان.
واضافت أن الكنيسة يجب أن تصرح بزواج المطلق ما لم ينص الحكم الصادر بطلاقه على حظر الزواج.
لكن ممدوح رمزي محامي البابا شنودة الثالث قال لرويترز ان الحكم "صعب التنفيذ لانه يصطدم مع مفهوم المسيحية المدون والذي لا يعترف بالتطليق الا في حالتي الزنا وبطلان عقد الزواج."
وأضاف "بالتأكيد سنطعن على الحكم أمام المحكمة الادارية العليا."
والمحكمة الادارية العليا هي المحكمة الاعلى درجة في القضاء الاداري المصري وبامكانها نقض الحكم أو وقف تنفيذه لحين اعادة نظر الدعوى.

[url]http://www.masrawy.com/News/2006/MidEast/Reuters/March/14/OEGTP-EGY-CHURCH-AT42621734.aspx[/url][/SIZE][/QUOTE]

[B][SIZE="5"][COLOR="darkRed"]الحل انه يتزوج مدنى ( صحيح فى نظر الدوله ) وزانى فى نظر الكنيسه ولعنه الرب ستحل عليه لانه ليس لديه طاعه لقوانين الكنيسه .


بكره نشوف واحد يرفع قضيه على البابا علشان محروم من التناول لسبب ما ..hapbirth:)

حاجه تكسف(sml14) [/COLOR][/SIZE][/B]

3nter 14-03-2006 11:11 PM

[B][COLOR="Blue"][SIZE="5"]ارجو ان نضع فى الاعتبار بان الشخص الذى اثار هذه القضيه مسيحى

طبعا هو غير ملتزم دينيا
بس اعرف غيره الكثيرين ومنهم اعز صديق لى فهو منفصل عن زوجته منذ 22 سنه ومش عارف يطلق
حاول عده مرات ولم يفلح كذلك زوجته تريد الطلاق
وكانت النتيجه ان كليهما على علاقه جسديه بطرف آخر بدون زواج

والكل مغمض عينيه وعامل مش عارف

فما الحل؟

[COLOR="Red"]هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس[/COLOR]

[/SIZE][/COLOR][/B]

yaweeka 14-03-2006 11:19 PM

[QUOTE=3nter][B][COLOR="Blue"][SIZE="3"]ارجو ان نضع فى الاعتبار بان الشخص الذى اثار هذه القضيه مسيحى

طبعا هو غير ملتزم دينيا
بس اعرف غيره الكثيرين ومنهم اعز صديق لى فهو منفصل عن زوجته منذ 22 سنه ومش عارف يطلق
حاول عده مرات ولم يفلح كذلك زوجته تريد الطلاق
وكانت النتيجه ان كليهما على علاقه جسديه بطرف آخر بدون زواج

والكل مغمض عينيه وعامل مش عارف

فما الحل؟

[COLOR="Red"]هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس[/COLOR]

[/SIZE][/COLOR][/B][/QUOTE]

[SIZE="4"]الحل هو أن تعمل الكنيسة على ايجاد حل لهؤلاء بدلا من تشجيعهم على الخطيئة
الحل هو العمل بروح الكتاب المقدس
اى "أريد رحمة لا ذبيحة"[/SIZE]

santa 15-03-2006 12:19 AM

الزام الكنيسة بتزويج المسيحيين المطلقين بحكم قضائى
 
[SIZE="5"]ارجو ان نضع فى الاعتبار بان الشخص الذى اثار هذه القضيه مسيحى

طبعا هو غير ملتزم دينيا
بس اعرف غيره الكثيرين ومنهم اعز صديق لى فهو منفصل عن زوجته منذ 22 سنه ومش عارف يطلق
حاول عده مرات ولم يفلح كذلك زوجته تريد الطلاق
وكانت النتيجه ان كليهما على علاقه جسديه بطرف آخر بدون زواج

والكل مغمض عينيه وعامل مش عارف

فما الحل؟

هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس


[FONT="Arial Black"][SIZE="7"][COLOR="DarkOrange"][SIZE="5"]ردا منى على حنطور حبيب الملاين والجوز الخيل تمترارم والعربية تمترارم انغامهم كلها حنية
ما علينا اسمع يا حنطور .... كون ان صديقك وزوجتة عايشين كما الحيوانات دة مش معناة ان الكنيسة تغير قوانينها الكاملة الى بلا ريب ولا عيب ........ كون شخص ساقط عايز يعيش زى ال*** كل يوم مع ***ة شكل ......... او زوجتة ال***ة هانم كل يوم مع اى *** معدى فى الشارع وهاو هاو لها (hrt: حلوة اوى يهاوهاولها دى ....... ما علينا ... وهية تروحلة تهز فى ديلها وجوزها ال*** بية برضة يهز ديلة لاى ***ة معدية بتهاوهاو مش معناة ان الكنيسة تغير قوانينها عشان ال**** تاخد راحتها فى الهاوهاواة ...... لكل رجل امراة .... مش مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم .... ومن طلق امراتة الا لعلة الزنة يجعلها تزنى ومن يتزوج من مطلقة يزن بها ........ وربنا خلق الزواج للتكاثر وليس للخطية كما هو الحال ملوخية بالبتنجان فى دين الاظلام ....... مش زى حمادة ابن الغسالة لما شاف زينب بنت جحش زوجة ابنة بالتبنى زيد ابن الحارثة دلدل لسانة زى ال*** السابق الاشارة الية بالظبط وقال المقولة الشهيرة اوى .... سبحان منيل القلوب ........ وطلق يا عينى ابنة من مراتة عشان راجل حيوانى مش انسان زى ال*** بالظبط ........... فاهم يا اقرع[/SIZE] (hrt: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE]

Zagal 15-03-2006 01:36 AM

[QUOTE=3nter][B][COLOR="Blue"][SIZE="5"]ارجو ان نضع فى الاعتبار بان الشخص الذى اثار هذه القضيه مسيحى

طبعا هو غير ملتزم دينيا
بس اعرف غيره الكثيرين ومنهم اعز صديق لى فهو منفصل عن زوجته منذ 22 سنه ومش عارف يطلق
حاول عده مرات ولم يفلح كذلك زوجته تريد الطلاق
وكانت النتيجه ان كليهما على علاقه جسديه بطرف آخر بدون زواج

والكل مغمض عينيه وعامل مش عارف

فما الحل؟

[COLOR="darkRed"]هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس[/COLOR]

[/SIZE][/COLOR][/B][/QUOTE]

[B][SIZE="5"][COLOR="darkRed"]شوف ياعنتر ياحبيبنا ..
اولا ماتزعلش من سانتا لانك تفترض ان قوانين الكنيسه تعسفيه ولكن .. القوانين الموضوعه مش تاليف بشر .. هذه وصايا الله للناس الذين يريدون ان يعيشوا تحت سلطانه ورحمته .. وهو لم ولن يجبر احد على طاعته لان الانسان التى تقوده شهوته هو انسان فاسد حتى وان كان مسيحى اسما ...

هذا الشخص الذى اخبرتنا عنه يعيش فى الخطيه ولن يكون له نصيب فى الملكوت الى ان يرجع ويتوب ( حتى وان كان مسيحى قبطى ارثوذوكسى !!! )

ومن الافضل له ان يكون مسلم على الاقل ممكن يتجوز على مزاجه ..

بكره واحد يجى يقول عايز يتجوز مثيله وتبقى حكايه علشان الكنيسه مش موافقه ...(sml18)

[COLOR="Blue"]اللى مش عاجبه قوانين المسيحيه يتركها ... وربنا يصلح حاله فى اوانه[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/B]

hanna3 15-03-2006 02:26 AM

يا ويكا وجهه نظر منطقية
 
[COLOR="Blue"]
[SIZE="6"]
في هذة النقطة بالذات ليست الدولة هي صاحبة المشكلة بل نحن والكنيسة للاسف
وان اري ان وجهه نظر يا ويكا سلمية ومنطقية ان الاوان لتغيير كل القوانيين المتسببة في مشاكل البيت القبطي وعدم التقييد بحرفية الكتاب
مع احترامي للاخرين
(sml21)
[/SIZE]
[/COLOR]

SonOfAthanasius 15-03-2006 03:37 AM

[b] يجب ان يقف الأقباط بكل حزم تجاه هذا التدخل السافر ضد معتقداتهم
لقد اهانت المحكمة الادارية الكتاب المقدس و قوانين الكنيسة و معتقدات الأقباط
اهانة معتقداتنا الدينية حتى ولو بحكم محكمة امر غير مقبول اطلاقا
احكام رسول النكاح و الزنا لا ينبغي ان تطبق على الأقباط
لا يحق و لا للمحكمة الدستورية حتى ان تملي علينا عقيدتنا
يريد ان يطلق و يتزوج فليكون طلاقا و زواجا مدنيا ....
أما فرض قرارات معينة على الكنيسة فهذا مرفوض رفضا قاطعا
أنا مع ياويكا في ضرورة مراجعة تفسيراتنا لاحكام الكتاب المقدس
ولكن ليست المحكمة الادارية هي التي تلزم الكنيسة بتزويج احد او تطليق احد فليذهب و يتزوج في الشهر العقاري ،
بكرة يفرضوا على الكنيسة تزوج الراجل اربعة
حاجة تقرف [/b]

makakola 15-03-2006 05:56 AM

[B][FONT="Arial"][SIZE="4"]
[url]http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/15/21971.htm[/url]

[CENTER][COLOR="Red"]في خطوة قد تضع الدولة في نزاع مع الأقباط
[SIZE="5"]محكمة مصرية تلزم الكنيسة القبطية بالسماح بتزويج رعايها المطلقين[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

القاهرة-يو بي أي

ألزمت محكمة مصرية الثلاثاء 14-3-2006 الكنيسة القبطية الارثوذكسية بالسماح لرعاياها المطلقين بأحكام قضائية بالزواج مرة ثانية في خطوة قد تضع الدولة المصرية في نزاع مع الاقباط.
وقضت محكمة القضاء الاداري في القاهرة بإلزام الكنيسة بالتصريح لقبطي بالزواج مرة أخرى بعد أن رفض رأس الكنيسة البابا شنودة الثالث منحه مثل هذه التصريح عملا بإرشادات الكنيسة.
وقالت المحكمة إن حكمها جاء بناء على دعوى أقامها مسيحي قبطي ضد البابا الذي رفض التصريح له بالزواج مرة أخرى. وبررت المحكمة حكمها بأن الدساتير المصرية أقرت حق كل مواطن في تكوين أسرة وان الزواج حق من الحقوق الشخصية للانسان.
ووصف مسؤولون قضائيون الحكم بالتاريخي وبأنه يضع قواعد قانونية مدنية جديدة. ورفض محامي البابا شنودة الثالث ممدوح رمزي الحكم على الفور. وقال رمزي في اتصال مع يونايتد برس انترناشونال ان الحكم يتعارض مع المعتقدات المسيحية. وأضاف رمزي أن الكنيسة ستطعن بالحكم.
ولا تبيح الكنيسة القبطية الطلاق الا في حالات نادرة مثل الزنا وبطلان عقد الزواج والمرض النفسي والعجز الجنسي. ويشتكي آلاف من الاقباط المطلقين من حرمانهم من الزواج ثانية بسبب تمسك الكنيسة بموقفها مما يضطر العديد منهم إلى الزواج المدني ومواجهة تهديدات الكنيسة بالحرمان الكنسي. بإمكان المحكمة الادارية العليا نقض الحكم أو وقف تنفيذه لحين إعادة النظر بالدعوى.[/SIZE][/FONT][/B]

أوريجانوس 15-03-2006 06:18 AM

[B] [QUOTE]الحكم يبلوه ويشربوا ميته لأنه تدخل سافر فى "أحكام" الزواج والطلاق لدى المسيحيين[/QUOTE]قاضٍ جاهل يستحق أن يجلد ثمانون جلدة - حدُ الغباء - !!
ومحامٍ غشيمٍ أخضر العود !! ببعض من الحنكة كان يمكنه أن يجعله تدخلاً سافراً في الدستور المصري، وفي أحكام القرآن ذاته، ويمكنه أن يطالب يعزل القاضي الذي إستصدر القرار من ولاية القضاء نهائياً!!

هذا الحكم مخالفة دستورية من الدرجة الأولى يا سيادة المحامي !!

نص الدستور المصري الدائم الصادر في 11 سبتمبر سنة 1971 في المادة الثانية على ما يلي:
"[U]الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع[/U]"

وباعتبار القرآن، هو المصدر الأوّل للشريعة الإسلامية والذي نصّ في سورة المائدة 47 على:

[U]وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

وبناء عليه، تم وضع المادة 6 من القانون رقم 462 لسنة 1955 للأحوال الشخصية والذي نصّها:

مادة 6: "[U]تصدر الأحكام في المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية المصريين غير المسلمين المتحدى الطائفة والملة - في نطاق القانون العام - [COLOR="Red"]طبقا لشريعتهم[/COLOR][/U]"

ثم يأتي هذا القاضي ليستصدر قراراً ضد الدستور والمحامي يكتفي بقوله: "غير قابل للتنفيذ لانه يتصادم مع العقيدة المسيحية" !!

هذا المحامي الذي لا طعم له، يستطيع أن يرفع الدعوى بالطعن ضد القاضي نفسه بالـ"فسق" كما نصّ القرآن الذي بناء عليه وُضعت المادة 6 أحوال شخصية.

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ [U]وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

و"لا ولاية لفاسق"

يمكنه أن يلقي بالقاضي خارج ولاية القضاء بكاملها، بحكم القرآن، ليتعلّم جهلة القضاة أن المسيحيون "نابٌ أزرقٌ" وليسو "عظمة زرقاء" كما يدّعون!

بئس القضاء، وبئس الدفاع![/B]

KARAM 15-03-2006 06:35 AM

[QUOTE=مار مينا][b]سلام المسيح معاكم
احنا متمسكين بشريعة الكمال ......ولا يمكن لحكم ان يجبرنا علي تغيير شريعتنا ........
يخبطوا دماغهم في الحيطة ..............
..عارفين انه لو المحكمة الادارية العليا اقرت الحكم ده .....والكنيسة رفضت ...ممكن يرفع جنحة مباشرة ضد قداسة البابا لانه امتنع عن تنفيذ حكم قضائي واجب النفاذ .........
والعقوبة هنا ..الحبس........ تخيلوا ....!!!!
الموضوع هنا خطير جدا .... الدنيا اكيد هتتقلب ................
المفروض يسرعوا لاصدار قانون الاحوال الشخصية الموحد .........[/b][/QUOTE]


[B]الحل فعلاً هو إصدار القانون الموحد للأحوال الشخصية للطوائف المسيحية .

ولكن الدولة والحكومة تقف ضد إصدار هذا القانون والجديد هو أنهم يريدون إصدار قانون موحد للأحوال الشخصية بين المسلمين والمسيحيين ؛

ولا أعرف سبب تعطيلهم لإصدار القانون الموحد للطوائف المسيحية .
وكأنه ترخيص بناء كنيسة هو الأخر .![/B]

SonOfAthanasius 15-03-2006 07:54 AM

[QUOTE=أوريجانوس][B] قاضٍ جاهل يستحق أن يجلد ثمانون جلدة - حدُ الغباء - !!
ومحامٍ غشيمٍ أخضر العود !! ببعض من الحنكة كان يمكنه أن يجعله تدخلاً سافراً في الدستور المصري، وفي أحكام القرآن ذاته، ويمكنه أن يطالب يعزل القاضي الذي إستصدر القرار من ولاية القضاء نهائياً!!

هذا الحكم مخالفة دستورية من الدرجة الأولى يا سيادة المحامي !!

نص الدستور المصري الدائم الصادر في 11 سبتمبر سنة 1971 في المادة الثانية على ما يلي:
"[U]الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع[/U]"

وباعتبار القرآن، هو المصدر الأوّل للشريعة الإسلامية والذي نصّ في سورة المائدة 47 على:

[U]وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

وبناء عليه، تم وضع المادة 6 من القانون رقم 462 لسنة 1955 للأحوال الشخصية والذي نصّها:

مادة 6: "[U]تصدر الأحكام في المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية المصريين غير المسلمين المتحدى الطائفة والملة - في نطاق القانون العام - [COLOR="Red"]طبقا لشريعتهم[/COLOR][/U]"

ثم يأتي هذا القاضي ليستصدر قراراً ضد الدستور والمحامي يكتفي بقوله: "غير قابل للتنفيذ لانه يتصادم مع العقيدة المسيحية" !!

هذا المحامي الذي لا طعم له، يستطيع أن يرفع الدعوى بالطعن ضد القاضي نفسه بالـ"فسق" كما نصّ القرآن الذي بناء عليه وُضعت المادة 6 أحوال شخصية.

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ [U]وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

و"لا ولاية لفاسق"

يمكنه أن يلقي بالقاضي خارج ولاية القضاء بكاملها، بحكم القرآن، ليتعلّم جهلة القضاة أن المسيحيون "نابٌ أزرقٌ" وليسو "عظمة زرقاء" كما يدّعون!

بئس القضاء، وبئس الدفاع![/B][/QUOTE]

[B]
الأخ الفاضل اوريجانوس
اردت فقط تسجيل شديد اعجابي بكتابتك و منطقك
تحياتي[/B]

yaweeka 15-03-2006 08:23 AM

[SIZE="4"]يا اوريجانوس يا عزيزى
انا كنت منتظر تعليقك بفارغ الصبر
بس على باقى المداخلة اللى وضعتها مش على أول سطر بس
رأيك يهمنى [/SIZE]

3nter 15-03-2006 08:26 AM

[QUOTE=santa]ارجو ان نضع فى الاعتبار بان الشخص الذى اثار هذه القضيه مسيحى

طبعا هو غير ملتزم دينيا
بس اعرف غيره الكثيرين ومنهم اعز صديق لى فهو منفصل عن زوجته منذ 22 سنه ومش عارف يطلق
حاول عده مرات ولم يفلح كذلك زوجته تريد الطلاق
وكانت النتيجه ان كليهما على علاقه جسديه بطرف آخر بدون زواج

والكل مغمض عينيه وعامل مش عارف

فما الحل؟

هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس


[FONT="Arial Black"][SIZE="7"][COLOR="DarkOrange"]ردا منى على حنطور حبيب الملاين والجوز الخيل تمترارم والعربية تمترارم انغامهم كلها حنية
ما علينا اسمع يا حنطور .... كون ان صديقك وزوجتة عايشين كما الحيوانات دة مش معناة ان الكنيسة تغير قوانينها الكاملة الى بلا ريب ولا عيب ........ كون شخص ساقط عايز يعيش زى ال*** كل يوم مع ***ة شكل ......... او زوجتة ال***ة هانم كل يوم مع اى *** معدى فى الشارع وهاو هاو لها (hrt: حلوة اوى يهاوهاولها دى ....... ما علينا ... وهية تروحلة تهز فى ديلها وجوزها ال*** بية برضة يهز ديلة لاى ***ة معدية بتهاوهاو مش معناة ان الكنيسة تغير قوانينها عشان ال**** تاخد راحتها فى الهاوهاواة ...... لكل رجل امراة .... مش مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم .... ومن طلق امراتة الا لعلة الزنة يجعلها تزنى ومن يتزوج من مطلقة يزن بها ........ وربنا خلق الزواج للتكاثر وليس للخطية كما هو الحال ملوخية بالبتنجان فى دين الاظلام ....... مش زى حمادة ابن الغسالة لما شاف زينب بنت جحش زوجة ابنة بالتبنى زيد ابن الحارثة دلدل لسانة زى ال*** السابق الاشارة الية بالظبط وقال المقولة الشهيرة اوى .... سبحان منيل القلوب ........ وطلق يا عينى ابنة من مراتة عشان راجل حيوانى مش انسان زى ال*** بالظبط ........... فاهم يا اقرع (hrt: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/QUOTE]

[B][SIZE="6"][COLOR="Blue"]
جرى يا شيخ احمد يا ديب (bay:))
انا عارف ان كمساريه الترماي بيعرفوا يقروا ويكتبوا
مش تقرا اللى انا كتبته الاول؟


انا قلت فى نهايه تعليقى
هذا مع انى مؤيدا لقوانين الكنيسه
ومصدرها الكتاب المقدس

ايه بقى اللى جاب سيره حماده ابن الغساله
والا التلاجه فى الموضوع


[COLOR="Red"]بالمناسبه سلم لى على خاله ام انصاف(sml23) [/COLOR] [/COLOR][/SIZE][/B]

bolbol 15-03-2006 09:15 AM

[QUOTE=أوريجانوس][B] قاضٍ جاهل يستحق أن يجلد ثمانون جلدة - حدُ الغباء - !!
ومحامٍ غشيمٍ أخضر العود !! ببعض من الحنكة كان يمكنه أن يجعله تدخلاً سافراً في الدستور المصري، وفي أحكام القرآن ذاته، ويمكنه أن يطالب يعزل القاضي الذي إستصدر القرار من ولاية القضاء نهائياً!!

هذا الحكم مخالفة دستورية من الدرجة الأولى يا سيادة المحامي !!

نص الدستور المصري الدائم الصادر في 11 سبتمبر سنة 1971 في المادة الثانية على ما يلي:
"[U]الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع[/U]"

وباعتبار القرآن، هو المصدر الأوّل للشريعة الإسلامية والذي نصّ في سورة المائدة 47 على:

[U]وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

وبناء عليه، تم وضع المادة 6 من القانون رقم 462 لسنة 1955 للأحوال الشخصية والذي نصّها:

مادة 6: "[U]تصدر الأحكام في المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية المصريين غير المسلمين المتحدى الطائفة والملة - في نطاق القانون العام - [COLOR="Red"]طبقا لشريعتهم[/COLOR][/U]"

ثم يأتي هذا القاضي ليستصدر قراراً ضد الدستور والمحامي يكتفي بقوله: "غير قابل للتنفيذ لانه يتصادم مع العقيدة المسيحية" !!

هذا المحامي الذي لا طعم له، يستطيع أن يرفع الدعوى بالطعن ضد القاضي نفسه بالـ"فسق" كما نصّ القرآن الذي بناء عليه وُضعت المادة 6 أحوال شخصية.

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ [U]وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[/U]

و"لا ولاية لفاسق"

يمكنه أن يلقي بالقاضي خارج ولاية القضاء بكاملها، بحكم القرآن، ليتعلّم جهلة القضاة أن المسيحيون "نابٌ أزرقٌ" وليسو "عظمة زرقاء" كما يدّعون!

بئس القضاء، وبئس الدفاع![/B][/QUOTE]


[COLOR="Sienna"][SIZE="5"]أوريجانوس مختلف معاك تماما هذه المرة..

الدستور واضح و صريح و يتكلم عن مبادئ الشريعة الأسلامية وليس الشريعة الأسلامية..

ثانيا علي ضوء هذا فأن الحكم قضائي - ليس ديني و يجب ألا يتعارض مع الشريعة في جوهرها- و عليه يجب أستعمال حق الاستئناف فيه.

القرأن ليس من مصادر التشريع بل يدخل في أطار التطبيق الجوهري لشريعة و أي حكم قضائي ليس له أساس قانوني و حتي لو له أساس في القرأن فهو باطل..

كلامك كان صح و كان مطبق قبل حل المجلس الملي المنوط ب قضايا الأحوال الشخصية للأقباط و إداراج القضايا الخاصة بهم لمحكمة الاحوال الشخصية التي تطبق القانون العام للأحوال الشخصية و للأسف لا أتذكر تاريخ القانون ولا سنة الاصدار بس هحاول أدور..

سلام[/SIZE][/COLOR]

أوريجانوس 15-03-2006 09:25 AM

[QUOTE=yaweeka][SIZE="4"]يا اوريجانوس يا عزيزى
انا كنت منتظر تعليقك بفارغ الصبر
بس على باقى المداخلة اللى وضعتها مش على أول سطر بس
رأيك يهمنى [/SIZE][/QUOTE]
[B]لا مجال لحلول وسط يا عزيزي، إذ ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس.
لا طلاق إلا لعلة الزنى:

"من طلّق امرأته، إلا لعلة الزنى، يجعلها تزني، ومن يتزوج مطلقة فانه يزني" (مت 5 : 32)

وإسمح لي أن أقول، فالكنيسة الأرثوذكسية تعتبر متسامحة في تفسيراتها، إذ أتاحت الطلاق إن حدث زنا بناء على الآية السابقة.

الكنيسة الكاثوليكية كمثال، أكثر صرامة بهذا الصدد، وترى أن الجملة الإعتراضية "إلا لحالة الزنا" ليس المقصود منها الإستثناء من منع الطلاق..
بل المقصود بها تنبيه المستمع لأنها صارت زانية بينما لم تكن كذلك قبل طلاقها..
بطريقة أخرى، يفهمون المقصود من الإستثناء بالآية هكذا: "من طلّق امرأنه لسببِ آخر غير كونها زانية، فإنه بذلك قد جعلها تزني" إذن الطلاق بمجمله غير جائز.

وللعلم، فوجهة النظر الكاثوليكية، بها من الوجاهة ما لا يمكن إغفاله، خاصة أنهم يربطون الزواج كـ"سرّ مقدّس" بأقوال المسيح وتعاليمه في مواقع أخرى تدعم وجهة النظر بعدم وجود طلاق نهائياً:

"[COLOR="DarkRed"]فتقدم الفريسيّون وسالوه: "هل يحل للرجل أن يطلّق امرأته؟" ليجربوه..
فاجاب وقال لهم: "بماذا اوصاكم موسى؟"
فقالوا: "موسى أذن أن يُكتب كتاب طلاق، فتطلّق"
فأجاب يسوع وقال لهم: "من أجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية..
ولكن من بدء الخليقة، ذكراً وأنثى خلقهما الله..
من أجل هذا، يترك الرجل اباه وأمه، ويلتصق بامرأته..
ويكون الاثنان جسداً واحداً، إذا ليسا بعد إثنين، بل جسد واحد..
ف[U]الذي جمعه الله، لا يفرقه انسان[/U].."
ثم في البيت ساله تلاميذه أيضا عن ذلك.
فقال لهم: "من طلّق امرأته وتزوج باخرى، يزني عليها.
وإن طلّقت امرأة زوجها و تزوجت باخر، تزني.[/COLOR]"
(مر 10 - 3 : 12 )

لاحظ قوله: "من طلّق امرأته، وتزوج باخرى، يزني عليها".. إذن فزيجته الأولى قائمة لا تنفّض، بدلالة قوله: "يزني عليها" أي على الزوجة الأولى.

أى بإختصار، فهذا الرجل الذي رفع القضية بدعوى الطلاق المدنى، ونالها مدنياً.. مازال في وجهة نظر الكنيسة، والمسيحيين، والله.. مازال متزوجاً بزوجته الأولى رغم هذا الطلاق المدني.. وهو بكل تأكيد نال حرماناً مثل ما حدث مع الفنّانة: "هالة صدقي".. فالقصّة واحدة.

وبالتالي لا يمكن للكنيسة السماح له بالتزوّج لأنه هكذا سيكون جامعاً بين زوجتين، فمازالت الأولى زوجته أمام الله، ومازال مسؤولاً منها وعنها أمام الله، ومازال مطالباً بالمشاركة في تربية الأولاد معها أمام الله..

هل يمكنه الزواج المدني من غيرها؟
"نعم"،
لطالما حصل على "طلاق مدني"، يمكنه إذن إجراء "زواج مدني".. لكن كل هذا خارج الكنيسة التي لم ولن تعترف بطلاق الأولى وزواج الثانية.

هل يمكنه الزواج من طائفة أخرى غير مثبتٍ عندها زيجته السابقة؟
"نعم"،
ولو علمت الطائفة الأخرى لما أتمّت له طقس الزواج. نظراً لعدم "خلوّ الموانع".. أما لو لم تعلم، فسيكون تحايل على الدين لن يفلح أمام الله.

ما مصير هذا الشخص؟
مستحقٌ أن يقطع من الكنيسة غير مأسوفٍ عليه، لأنه لم يدرك وقت زواجه أنه مُقدم على: "سرّ مقدّس" لا سبيل لفصمه مطلقاً حتى لو ظنّ العكس.
إنّه: "سرٌّ مقدّسٌ" .. لم يعطيه حقّه من القداسة.. إذن فهو خارج حياة القداسة..


عزيزي "بلبل"،
أراك أهملت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية تماما!!
أنا أستدل بالقرآن لتوضيح علام بنيت المادة 6، وفي نقطة "لا ولاية لفاسق" لا أكثر.

إحترامي..[/B]

bolbol 15-03-2006 09:44 AM

[COLOR="Black"][SIZE="5"]مع إحترامي لرأي الكنيسة و لأراء معارضي الطلاق..

الكنيسة (الارثوذكسية و الكاثوليكية) كلاهما حرفيتان و تتبع نظام في منتهي القسوة لأنه سبب تعاسة ناس كتير جدا..

في أوروبا لا توجد مشكلة لأنها تعوض بالزوج المدني..

لكن عندنا هتتحل أزاي..

معلش و بأسف أني هقولها من يستشهد بأية ما "جمعه الله لا يفرقه إنسان" بعتبره فكر متناقض لأن معناه أن الله جمع أتنين و حكم عليهم بالتعاسة الامر ليس كذلك ما جمعه الله لن يقرق-إذا كان جمعه الله- لكن إذافشل الجواز يعملوا أيه يعني؟

و بعدين سؤال الطلاق عندنا لعلة الزنا طاب هيعرف أزاي كلاهم أن أحدهم زنا.... يا جماعة شوية واقعية أرجوكم..

عجبتني مشاركة ياويكا عن نفس الموضوع تأملوها جيدا..

حاجة تاني أنا ضدد أي مشروع قانون يحلل الزواج المدني لأنه شغل عك ياريت نراجع مواقفنا و ندرسها بمعطيات العصر- و مشكلات و مصايب العصر- و صدقوني ربنا مش هيزعل أوي كده هو عارف ما نعانيه وما نعنيه علي رأي البابا....

سلام[/SIZE][/COLOR]

bolbol 15-03-2006 09:47 AM

[QUOTE=أوريجانوس][B]لا مجال لحلول وسط يا عزيزي، إذ ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس.
لا طلاق إلا لعلة الزنى:

"من طلّق امرأته، إلا لعلة الزنى، يجعلها تزني، ومن يتزوج مطلقة فانه يزني" (مت 5 : 32)

وإسمح لي أن أقول، فالكنيسة الأرثوذكسية تعتبر متسامحة في تفسيراتها، إذ أتاحت الطلاق إن حدث زنا بناء على الآية السابقة.

الكنيسة الكاثوليكية كمثال، أكثر صرامة بهذا الصدد، وترى أن الجملة الإعتراضية "إلا لحالة الزنا" ليس المقصود منها الإستثناء من منع الطلاق..
بل المقصود بها تنبيه المستمع لأنها صارت زانية بينما لم تكن كذلك قبل طلاقها..
بطريقة أخرى، يفهمون المقصود من الإستثناء بالآية هكذا: "من طلّق امرأنه لسببِ آخر غير كونها زانية، فإنه بذلك قد جعلها تزني" إذن الطلاق بمجمله غير جائز.

وللعلم، فوجهة النظر الكاثوليكية، بها من الوجاهة ما لا يمكن إغفاله، خاصة أنهم يربطون الزواج كـ"سرّ مقدّس" بأقوال المسيح وتعاليمه في مواقع أخرى تدعم وجهة النظر بعدم وجود طلاق نهائياً:

"[COLOR="DarkRed"]فتقدم الفريسيّون وسالوه: "هل يحل للرجل أن يطلّق امرأته؟" ليجربوه..
فاجاب وقال لهم: "بماذا اوصاكم موسى؟"
فقالوا: "موسى أذن أن يُكتب كتاب طلاق، فتطلّق"
فأجاب يسوع وقال لهم: "من أجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية..
ولكن من بدء الخليقة، ذكراً وأنثى خلقهما الله..
من أجل هذا، يترك الرجل اباه وأمه، ويلتصق بامرأته..
ويكون الاثنان جسداً واحداً، إذا ليسا بعد إثنين، بل جسد واحد..
ف[U]الذي جمعه الله، لا يفرقه انسان[/U].."
ثم في البيت ساله تلاميذه أيضا عن ذلك.
فقال لهم: "من طلّق امرأته وتزوج باخرى، يزني عليها.
وإن طلّقت امرأة زوجها و تزوجت باخر، تزني.[/COLOR]"
(مر 10 - 3 : 12 )

لاحظ قوله: "من طلّق امرأته، وتزوج باخرى، يزني عليها".. إذن فزيجته الأولى قائمة لا تنفّض، بدلالة قوله: "يزني عليها" أي على الزوجة الأولى.

أى بإختصار، فهذا الرجل الذي رفع القضية بدعوى الطلاق المدنى، ونالها مدنياً.. مازال في وجهة نظر الكنيسة، والمسيحيين، والله.. مازال متزوجاً بزوجته الأولى رغم هذا الطلاق المدني.. وهو بكل تأكيد نال حرماناً مثل ما حدث مع الفنّانة: "هالة صدقي".. فالقصّة واحدة.

وبالتالي لا يمكن للكنيسة السماح له بالتزوّج لأنه هكذا سيكون جامعاً بين زوجتين، فمازالت الأولى زوجته أمام الله، ومازال مسؤولاً منها وعنها أمام الله، ومازال مطالباً بالمشاركة في تربية الأولاد معها أمام الله..

هل يمكنه الزواج المدني من غيرها؟
"نعم"،
لطالما حصل على "طلاق مدني"، يمكنه إذن إجراء "زواج مدني".. لكن كل هذا خارج الكنيسة التي لم ولن تعترف بطلاق الأولى وزواج الثانية.

هل يمكنه الزواج من طائفة أخرى غير مثبتٍ عندها زيجته السابقة؟
"نعم"،
ولو علمت الطائفة الأخرى لما أتمّت له طقس الزواج. نظراً لعدم "خلوّ الموانع".. أما لو لم تعلم، فسيكون تحايل على الدين لن يفلح أمام الله.

ما مصير هذا الشخص؟
مستحقٌ أن يقطع من الكنيسة غير مأسوفٍ عليه، لأنه لم يدرك وقت زواجه أنه مُقدم على: "سرّ مقدّس" لا سبيل لفصمه مطلقاً حتى لو ظنّ العكس.
إنّه: "سرٌّ مقدّسٌ" .. لم يعطيه حقّه من القداسة.. إذن فهو خارج حياة القداسة..


عزيزي "بلبل"،
أراك أهملت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية تماما!!
أنا أستدل بالقرآن لتوضيح علام بنيت المادة 6، وفي نقطة "لا ولاية لفاسق" لا أكثر.

إحترامي..[/B][/QUOTE]


[COLOR="Sienna"][SIZE="5"]مكنتش لسه شوفت مداخلتك يا أوريجانوس..

علي فكرة لا أعتقد أبدا أن هناك تفسير واحد للأية و من الحاجات اللي عايزة إعادة فهم و فحص...

مش مقتنع أبدا بموضوع الطلاق ده...[/SIZE][/COLOR]

smile 15-03-2006 01:12 PM

[B][COLOR="blue"]لا توجد قوة فى الارض تلزم الكنيسة بتفيد احكام للقضاء تخالف تعاليم المسيح

قداسة البابا شنودة
أجتماع الاربعاء 15 - 3 -2006[/COLOR][/B]

الخواجه 15-03-2006 04:02 PM

المحكمة لا تستطيع اجبار الكنيسه علي شيئ هذا ليس من اختصاص المحكمه التدخل في الامور الدينيه و لكن -

المحكمه لها الحق في التدخل اذا كان هذا الزواج مدنيا و ليس كنسيا و لذلك فا ليشرعوا قوانين جديده
علي غرار القوانين العامله في البلاد الغربيه بالزواج المدني بين الافراد - و بالتالي يكون هناك حقوق مدنيه
للافراد و تستطيع المحكمه الفصل في هذه النوعيه من الزواج - و لكن نعيد ليس للمحكمه اجبار الكنيسه علي شيئ

CrocodileTearz 15-03-2006 05:01 PM

[SIZE="4"]اخويا الكبير عنتر

الحل بسيط (على ما اعتقد)

قبل الزواج يجب على الرجل و المرأة ان لا يتسرع باختيار شريكظشريكة حياته. يجب على الاثنين ان يفكر بعقل بخصوص المستقبل.


انا اعرف شباب كثيرين يريدون التزوج بدافع عاطفى مندفع و لانهم عندهم كبت جنسى يريدون ان يطلقوه (فى الحلال)


حتى لو حدث بعد الزواج (باختيار متأنى) خصام و مشاكل, اكثر ما يفعلوه هو الانفصال.

لكن اتلناس تريد الطلاق حتى تتزوج من جديد و يريدون ممارسة حياتهم الجنسية بشريك اخر غير الذى تزوجوه (كما فعل اصدقاء المنفصلين)

فالمختصر المفيد هو انهم يريدون الطلاق ليتزوجوا (ممارسة الجنس) بشريك غير الذذى ارتبطوا به (برباط مقدس غير قابل للانحلال)

الزواج عطاء للطرف الاخر و البحث عن راحة الشريك (يصبح الاثنين جسد واحد و ليس جسدين)

من يريد الطلاق يبحثون على من يعطيهم شيئا, فهم فى الاصل فقد معنى الزواج المقدس[/SIZE]

afanous 15-03-2006 08:03 PM

[SIZE="5"]برجاء الاستماع لرد قداسة البابا شنوده الثالث علي موضوع " إلزام القضاء الإداري
للكنيسة بتزويج المسيحي المطلق بحكم محكمة ".

[url]http://www.copticpope.org/modules.php?name=Downloads&d_op=getit&lid=439[/url][/SIZE]

afanous 15-03-2006 08:15 PM

[SIZE="5"]الانجيل حسب البشير متى الأصحاح 19

3 وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب. 4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق.8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذا. 9 [COLOR="Red"]واقول لكم ان من طلّق امرأته الا بسبب الزنى وتزوج باخرى يزني.والذي يتزوج بمطلّقة يزني.[/COLOR] 10 قال له تلاميذه ان كان هكذا امر الرجل مع المرأة فلا يوافق ان يتزوج. 11 فقال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطي لهم

==========

في رأيي أن وصية السيد المسيح واضحة وصريحة ولا تقبل القولان: من طلق إمرأته إلا لسبب الزنى (أى لأن أحد الطرفين قطع الرباط المقدس للزواج بالزنى) فهو زانٍ، ومن يتزوج بإمرأه طُلقت لعلة الزنى فكلاهما زانيان. وفي ضوء ذلك أنا لا أرى كيف يمكن لنا تحليل أمر جرمه السيد المسيح.
ولكن طالما أن هناك طلبات طلاق مقدمة من أقباط ومسيحيين في مصر، وبما أننا نسعى لعلمنة مصروفصل الدولة عن الدين، فأنا أرى أن الحل الأمثل هو - كما اقترح البعض - تشريع الزواج المدني والطلاق المدني خارج الإطار الديني المسيحي أو الإسلامي. فمن أراد مخالفة التعاليم المسيحية ما عليه إلا اللجوء لتلك المحاكم لتصحيح وضعه القانوني. أما من الناحية الدينية، فلا يستطيع أحد إجبار المسيحيين على الإلتفاف حول ما جاء في الكتاب المقدس.
والله ومصر من وراء القصد (sml12) [/SIZE]

fanous2102 15-03-2006 11:21 PM

الناس دي فاكره ايه ....الانجيل واضح
لا البابا و لا اي كنيسه تقدر تخالف كلام السيد المسيح
و البابا كان واضح ان مافيش قوه علي وجه الارض تقدر تغير الكلام ده

makakola 15-03-2006 11:37 PM

[B][QUOTE=afanous][SIZE="5"]برجاء الاستماع لرد قداسة البابا شنوده الثالث علي موضوع " إلزام القضاء الإداري
للكنيسة بتزويج المسيحي المطلق بحكم محكمة ".

[url]http://www.copticpope.org/modules.php?name=Downloads&d_op=getit&lid=439[/url][/SIZE][/QUOTE]
[SIZE="4"]
الرابط السابق قد يطلب التسجيل أولا، يمكن إستخدام هذا الرابط أيضا
[url]http://www.copts-united.com/Copts_United_N/TV_Video_Clips/Pope_ShenoudaIII/q15032006-1.ra[/url][/B][/SIZE]

afanous 16-03-2006 12:30 AM

[QUOTE=fanous2102]الناس دي فاكره ايه ....الانجيل واضح
لا البابا و لا اي كنيسه تقدر تخالف كلام السيد المسيح
و البابا كان واضح ان مافيش قوه علي وجه الارض تقدر تغير الكلام ده[/QUOTE]

[SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]هاها، واضح أن الفوانيس فوانيس، سواء راحوا موزمبيق أو امريكا أو فضلوا في مصر[/COLOR] (sml2) [/SIZE]

amoni 16-03-2006 01:34 AM

اللة محبة
ارجوا ان كل القراء يقفوا من بعيد يشفوا الصورة كاملة
يمكن ان راى ما يهمش كشابة ليس لها بالطور و الطحين و لكن
الى انا شايفاة
الحكومة عايزة تشتيت بالاقباط و انقسام حتى يجدوا سبب كافى لعزل البابا شنودة
و يتدخلوا بالقوى السياسية لحزم الامر و عند تقديم القضية القبطية لمجلس الامم المتحدة يقولوا شوفوا الاقباط منقسمين على انفسهم اذن ليس لهم حقوق

ربنا معاكم و يبنى كنيسة بيتكم على الصخرة
عم عنتر ملكش دعوة بالشيخ و خطيبتة دول نانسي عجرم بدلع و مش عارفة اية ههههههه

makakola 16-03-2006 02:13 AM

[B][FONT="Arial"][SIZE="4"][QUOTE=wateronice]
الى انا شايفاة
الحكومة عايزة تشتيت بالاقباط و انقسام حتى يجدوا سبب كافى لعزل البابا شنودة[/QUOTE]
الأخ الحبيب wateronice
لو إستمعت للملف الصوتى، وسمعت حجم التصفيق أثناء نطق البابا شنودة بكلماته، ستعرف أن هذا لن يحدث أبدا
عموم الشعب مؤيد، والأصوات النشاذ معروفة للجميع، ولن يستطيعوا الوقوف أمام عموم الشعب القبطى[/SIZE][/FONT][/B]

amoni 16-03-2006 02:31 AM

اكيد ها يطلع فئة مضادة للبابا فكل شئ لة مؤيدين و مضادين
انا اختك ناسا يا مكة

makakola 16-03-2006 02:59 AM

[B][FONT="Arial"][SIZE="4"][QUOTE=wateronice]اكيد ها يطلع فئة مضادة للبابا فكل شئ لة مؤيدين و مضادين
انا اختك ناسا يا مكة[/QUOTE]
أختى العزيزة ناسا

أسف العتب على النظر (sml18)

كم سيخرج مضادا للبابا؟
ألف؟
عشرة ألاف؟
مائة ألف؟

لن تزيد نسبتهم عن 1% من نسبة عموم الأقباط، فليصنعوا لأنفسهم طائفة وليرحلون، أو فليبحثوا عن دين يريح أجسادهم[/SIZE][/FONT][/B]

michaeljc 16-03-2006 03:06 AM

[url]www.copticpope.org/downloads/audio/q15032006-1.zip[/url]

baby 16-03-2006 04:22 AM

[B]عزيزى بلبل انا مش موفقاك فى موضوع تفسير الآيه الايه صريحة من يطلق امراته الا لعله الزنا فهو يزنى بلبل الايه مفيهاش تفسير تانى لان المسيح كان اتوجه ليه سوال واضح من يطلق امراته يعطيها كتاب فكان ده الرد فين التفسير التانى انشاء الله ولو كان فى استثناء لده كان قاله
ثانيا يا جماعة فكروا ربنا منع الطلاق ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجوكم ربنا كان عايز يخلينا نعيش اسره واحدة ونعمل كنيسة فى كل بيت تخدمه وميبقاش فى مشاكل تخيلوا حجم المشاكل ائلى هتحصل بسبب الطلاق من زواج مره اخرى وتشرد اطفال وقضايا ميراث ومشاكل مالهاش حل من حقد الاخوات وكرههم لبعض وقضايا قتل الخ ............
انا مش موافقة خالص على موضوع الطلاق ولا حتى للزواج المدنى ذنب الاطفال اه ان اهاليهم غير مسئوله وعايزه ترضى شهواتها وبس
انا مش متزمته ولا متاخره بس ببص لقدام وللاطفال ائلى ملقهاش ذنب فى حاجة [/B]


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:04 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط