![]() |
وفاة الكاتب المصري نجيب محفوظ
[CENTER]cry cry
[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"][IMG]http://www.elaph.com/elaphweb/Images/breaking_news_h.jpg[/IMG] وفاة الكاتب المصري نجيب محفوظ[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER] |
[B][COLOR="Navy"]الله يرحمه[/COLOR][/B]
|
[CENTER][IMG]http://www.alriyadh.com:81/2006/01/18/img/181683.jpg[/IMG]
[IMG]http://www.alriyadh.com:81/2005/04/17/img/174161.jpg[/IMG] [IMG]http://www.alwafd.org/upload/gaways.sakafya11116419306.jpg[/IMG] [IMG]http://almashriq.hiof.no/egypt/900/920/naguib_mahfouz/nobel_price/naguib.gif[/IMG] [IMG]http://www.daralhayat.com/culture/10-2003/20031014-15p17-02.txt/najeeb_17.jpg_200_-1.jpg[/IMG] [IMG]http://www.alriyadh.com/2005/04/07/img/i070402.jpg[/IMG] [IMG]http://www.muntada2000.com/magazine/Articles/img/interview/36_4_2.jpg[/IMG] [IMG]http://www.yabeyrouth.com/images/Pour%20813.jpg[/IMG] [/CENTER] |
[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"][SIZE="6"][CENTER][COLOR="Red"]أكثر من 50 كتابا تلخص 70 عاما من الإبداع
وفاة الأديب العالمي الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ[/COLOR][/CENTER][/SIZE] [CENTER][IMG]http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/08/30/1103531.jpg[/IMG][/CENTER] يعد الروائي المصري نجيب محفوظ الذي توفي الأربعاء 30-8-2006 عن عمر يناهز 94 عاما أشهر روائي عربي، حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من 70 عاما وأثمرت حوالي 50 رواية ومجموعة قصصية ومسرحية قصيرة فضلا عن كتب أخرى ضمت مقالاته في الشؤون العامة. وراهن محفوظ منذ أكثر من 60 عاما على فن الرواية وقفز بها إلى صدارة فنون الكتابة بعد أن كانت في النصف الأول من القرن العشرين في مرتبة متأخرة بعد الشعر وفن المقال. وتوجت رحلته مع الكتابة عام 1988 بالحصول على جائزة نوبل في الآداب ولايزال العربي الوحيد الذي حصل عليها في هذا المجال. ولد محفوظ في حارة درب قرمز الواقعة في ميدان بيت القاضي بحي الجمالية بالقاهرة القديمة يوم 11 ديسمبر/كانون الأول عام 1911 وفي سن الرابعة ذهب إلى كتاب الشيخ بحيري في حارة الكبابجي بالقرب من درب قرمز قبل أن يلتحق بمدرسة بين القصرين الابتدائية. ثم انتقلت الأسرة عام 1924 إلى حي العباسية. وحصل محفوظ على شهادة البكالوريا من مدرسة فؤاد الأول الثانوية والتحق بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن) وتخرج في قسم الفلسفة عام 1934. وكان يعد نفسه لمهمة أخرى غير كتابة الرواية إذ كان مفتونا بالفلسفة وبدأ حياته وهو طالب بالجامعة محررا في مجلة "المجلة الجديدة" التي كان يصدرها الكاتب المصري سلامة موسى (1887 - 1958) ونشر أول مقال له في أكتوبر/تشرين الأول 1930 بعنوان (احتضار معتقدات وتولد معتقدات). وكانت مقالات محفوظ في المجلة الجديدة وغيرها تعنى بالتعريف بالمدارس الفلسفية. كما ترجم عن الانجليزية كتاب "مصر القديمة" للبريطاني جيمس بيكي ووزعته المجلة الجديدة على قرائها بمناسبة العطلة السنوية عام 1932. وكان ترتيب محفوظ الثاني على زملائه ولكن لجنة شكلها قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة اختارت اثنين غيره لبعثة إلى فرنسا لدراسة الفلسفة واستبعدته من استكمال الدراسات العليا. وعقب تخرجه عمل كاتبا في إدارة جامعة القاهرة حتى عام 1938 وفي تلك الفترة التحق بالدراسات العليا وبدأ يعد لرسالة الماجستير بعنوان "مفهوم الجمال في الفلسفة الإسلامية" تحت إشراف الشيخ مصطفى عبد الرازق. ونشرت رواية محفوظ الأولى "عبث الاقدار" عام 1939 بالمصادفة حيث كتبها كما قال للناقد المصري الراحل غالي شكري في الفترة من سبتمبر/أيلول 1935 إلى ابريل/نيسان عام 1936 من دون أن يعلن ذلك لأحد إلى أن سأله سلامة موسى عما يشغله فأجاب محفوظ.. "إنني أتسلى وأكتب بعض الحكايات في أوقات الفراغ". وطلب موسى نموذجا مما كتب فأعطاه محفوظ مسودة "عبث الاقدار" ثم فوجيء ذات يوم بمن يطرق بابه ويعطيه النسخ الأولى من الرواية وكانت تلك النسخ أول أجر يحصل عليه من الكتابة. وقال الكاتب المصري محمد سلماوي إنه عثر لدى محفوظ على تخطيطات لاربعين رواية عن مصر الفرعونية، مشيرا إلى أن محفوظ كان ينوي كتابة التاريخ المصري القديم بصيغة روائية على غرار ما فعله سير وولتر سكوت في تعامله مع تاريخ اسكتلندا. ونفذ محفوظ من خطته ثلاث روايات فقط هي "عبث الاقدار" عام 1939 و"رادوبيس" 1943 و"كفاح طيبة" عام 1944 ثم انفعل بالأحداث السياسية بعد الحرب العالمية الثانية وآثارها على المجتمع المصري وقدر أن الاستمرار في الكتابة عن مصر الفرعونية وسط عواصف الواقعية نوع من الترف فانتقل إلى مرحلة روائية جديدة. واكتشف محفوظ مبكرا أن الزمن القادم هو زمن الرواية وخاض معركة مع الكاتب المصري الراحل عباس محمود العقاد الذي كان متحمسا للشعر وحده مستهينا بالرواية بل رأى أن بيت شعر واحدا أكثر قيمة من أهم الروايات. في رده على العقاد دافع محفوظ عن فن الرواية قائلا إنها "شعر الدنيا الجديدة". وبدأت المرحلة الثانية "الواقعية" في مسيرة محفوظ منتصف الأربعينيات بنشر رواية "القاهرة الجديدة" وأتبعها بعدد من الروايات الواقعية "خان الخليلي" و"زقاق المدق" و"بداية ونهاية". وقال إنه انتهى من كتابة الثلاثية الشهيرة "بين القصرين" و"قصر الشوق" و"السكرية" قبل قيام ثورة يوليو/تموز 1952 في مصر. واعترف محفوظ بأنه تخلص بعد قيام الثورة من مشاريع روائية عن الفترة السابقة نظرا لتغير الواقع. كما سبق أن استغنى عن كتابة الأعمال الفرعونية التي خطط لها في بداية مشواره الأدبي، مشيرا إلى أن شرط الكتابة ألا تكون جيدة فقط بقدر ما تكون ضرورية. وتوقف محفوظ عن الكتابة سبع سنوات حتى عام 1959 بحجة أن العالم القديم الذي كان يسعى إلى تغييره بالابداع تغير بالثورة. وكانت المشاريع الروائية جاهزة لكن حافز الكتابة غير موجود ثم اكتشف أن للواقع الجديد أخطاءه فكتب رواية "أولاد حارتنا" التي نشرتها صحيفة الأهرام القاهرية كاملة رغم اعتراض كثير من رموز التيارات المصرية المحافظة ولم تطبع الرواية في كتاب داخل مصر إلى الآن. ولكن الكاتب اللبناني سهيل ادريس نشر "أولاد حارتنا" في دار الآداب البيروتية التي يملكها وظلت النسخ تصل إلى من يريد قراءتها في مصر بدون إثارة أزمات إلى أن حصل محفوظ على جائزة نوبل عام 1988 فأعيد فتح الملف من جديد وصدرت عن الرواية كتب ذات طابع تحريضي منها "كلمتي في الرد على نجيب محفوظ" للشيخ عبد الحميد كشك. [/COLOR][/SIZE][/B] |
[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]وتجاوز محفوظ في الستينيات أزمة "أولاد حارتنا" بالانشغال بكتابة أعمال ذات طابع رمزي يجسد فلسفة الشك والبحث عن يقين وغاية للحياة وهي روايات "اللص وال****" و"السمان والخريف" و"الطريق" و"الشحاذ" و"ثرثرة فوق النيل" و"ميرامار" فضلا عن عدد من المجموعات القصصية منها "خمارة القط الاسود" و"تحت المظلة".
وسبب بعض هذه الأعمال مشاكل عارضة لمحفوظ مع نظام جمال عبد الناصر الذي توفي عام 1970 إلا أنها جميعا نشرت مسلسلة في صحيفة الأهرام الحكومية كما طبعت في كتب وأنتجتها السينما وسمح بعرض الأفلام بعد احتكام الرقابة أحيانا إلى الرئيس عبد الناصر. وصدرت رواية "الكرنك" عام 1974 وهي الوحيدة بين أعمال محفوظ التي تحمل تاريخ الانتهاء من كتابتها (عام 1971) واعتبرها النقاد من بين أعمال محفوظ الاقل شأنا من الناحية الفنية بعد سلسلة من الروايات الأكثر عمقا والتي انتقد فيها النظام بكثير من القسوة التي احتملها الطرفان. ويدين محفوظ في "الكرنك" القبضة الحديدية التي حاصرت المواطن المصري في العهد الناصري. وعنها قال محفوظ فيما يشبه الايضاح لا الاعتذار انه كتبها بضمير مستريح وبمعزل عن الحملات التي حاولت أن تشوه وجه الثورة المصرية وقائدها عبد الناصر. وأضاف "لو كنت أعلم أن آخرين سيكتبون عن السجون والمعتقلات ما يشكل مكتبة كاملة ما كتبت الكرنك". وفي عام 1977 نشر محفوظ إحدى أهم رواياته "ملحمة الحرافيش" واعتبرها بعض النقاد إعادة صياغة لروايته "أولاد حارتنا" بينما رأى آخرون أنها أبرز أعماله. ومثلت قفزات محفوظ الفنية من الرواية التاريخية إلى الواقعية والرمزية والملحمية تلخيصا لسنوات من الابداع وأجيال من المبدعين فلولاه لظل الطريق غير ممهد للاجيال التالية. وحظي محفوظ بعدد من الجوائز في مسيرته بدأت بجائزة قوت القلوب الدمرداشية عن رواية "رادوبيس" عام 1943 ثم حصل عام 1944 على جائزة وزارة المعارف "التربية والتعليم الان" عن "كفاح طيبة" وجائزة مجمع اللغة العربية عام 1946 عن "خان الخليلي" وتوجت الجوائز المصرية بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1970 وعندما أقرت جائزة مبارك كأرفع الجوائز المصرية كان محفوظ أول فائز بها عام 1999. وأشار تقرير نوبل إلى أن الأعمال التي حاز عنها الجائزة عام 1988 هي رويات "أولاد حارتنا" و"الثلاثية" و"ثرثرة فوق النيل" والمجموعة القصصية "دنيا الله". وكانت المجموعة القصصية "صباح الورد" ورواية "حديث الصباح والمساء" اللتين صدرتا عام 1987 آخر ما نشر للكاتب قبل فوزه بجائزة نوبل. وبعد الجائزة ردد محفوظ أنه أصبح موظفا عند السيد نوبل في إشارة إلى أن الجائزة حرمته نعمة الهدوء وجعلته موضع الاهتمام الإعلامي، حيث طاردته كاميرات التلفزيون وأربكت برنامجه اليومي وغيرت عاداته في الكتابة. وكتب محفوظ رواية "قشتمر"قبل فوزه بالجائزة ولكنها صدرت في تاريخ لاحق مع عدد من المجموعات القصصية التي صدرت في السنوات الماضية. ونشر محفوظ "أصداء السيرة الذاتية" مسلسلة عام 1992 ثم صدرت في كتاب عام 1996. وتحت عنوان "كتاب القرن" أصدرت مجلة نصف الدنيا القاهرية ملحقا مع عددها الصادر يوم 21 فبراير/شباط عام 1999 ويضم "59 قصة.. آخر ما كتب صاحب نوبل" وسبق أن نشرت بعض قصص ذلك الملحق في مجموعة سابقة صدرت عام 1996 عنوانها "القرار الأخير". وتعرض الكاتب لمحاولة اغتيال بالسكين في أكتوبر/تشرين الأول عام 1994 ولكن الشاب الذي دفعه متشددون لتنفيذ الجريمة أصاب الرقبة وترك الحادث أثره على يده اليمنى وعلى برنامجه اليومي اذ اضطر للاستجابة لالحاح أجهزة الأمن المصرية فلازمه أحد الحراس لحمايته. ولخص محفوظ رؤيته للابداع ولمستقبل الآدب في حتفال نظمته وزارة الثقافة المصرية بمناسبة مرور عشر سنوات على فوزه بجائزة نوبل ولم يتمكن من حضوره بسبب الاصابة الناتجة عن محاولة اغتياله. وأرسل كلمة تلخص رؤيته لجائزة نوبل ولمستقبل الادب قال فيها "ان جائزة نوبل في العلوم أكثر عدلا منها في الأدب لأن لغة العلم لغة عالمية تصل للجميع بسرعة والمؤكد أن هناك الكثيرين في مجال الآدب ممن يستحقون نوبل ولم يحصلوا عليها لان أعمالهم لم تترجم بعد بينما كل نظرية علمية تكتشف تترجم فورا الى لغات متعددة وتصل الى أربعة أركان المعمورة". وأوضح أنه "ليس هناك تقريبا علماء مظلومون ولكن هناك أدباء كثيرين قد وقع الظلم عليهم". وأشار الى أنه رغم ازدهار الرواية أكثر من أي نوع أدبي اخر في العقود الاخيرة الا أنه يشفق على الادب كله "على فن الرواية وعلى غيرها من فنون الادب لانني أعرف ما يواجه الادباء من مصاعب وما يشهده الادب من تراجع أمام وسائط التكنولوجيا المتقدمة". وأضاف متمنيا للادب أن يقاوم "وأن يستكشف سبلا جديدة يفيد خلالها من الوسائط التكنولوجية المتقدمة ليصل الى أكبر دائرة من المتلقين ولست أظن أن هذه الوسائط المتقدمة يمكن أن تنفي الأدب في يوم من الأيام. فحتى الذين يبحثون الآن في الانترنت يبحثون بالكتابة ويبحثون عن الكتابة ولعل كثيرين منهم يبحثون عن الادب". وعمل محفوظ موظفا في وزارة الاوقاف الى أن بلغ الستين وخلال سنوات وظيفته تولى ادارة الرقابة على المصنفات الفنية ثم عمل مديرا عاما لمؤسسة دعم السينما عام 1960 ومستشارا للمؤسسة العامة للسينما والاذاعة والتلفزيون عام 1962 وعين رئيسا لمجلس ادارة المؤسسة العامة للسينما عام 1966 ثم أصبح مستشارا لوزير الثقافة لشؤون السينما عام 1968. وأحيل محفوظ الى المعاش في ديسمبر/كانون الاول 1971 وواصل كتابة مقاله كل خميس بصحيفة الاهرام.[/COLOR][/SIZE][/B] |
[B][B]الله يرحمه[/B][/B]
|
[SIZE="4"][B][COLOR="SeaGreen"][COLOR="Blue"]سيرة الأديب[/COLOR]
ولد في 11 ديسمبر 1911 حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة عام 1934 أمضى طفولته في حي الجمالية حيث ولد، ثم انتقل إلى العباسية والحسين والغورية، وهي أحياء القاهرة القديمة التي أثارت اهتمامه في أعماله الأدبية وفي حايته الخاصة. حصل على إجازة في الفلسفة عام 1934 وأثناء إعداده لرسالة الماجستير " وقع فريسة لصراع حاد" بين متابعة دراسة الفلسفة وميله إلى الأدب الذي نمى في السنوات الأخيرة لتخصصه بعد قراءة العقاد وطه حسين. تقلد منذ عام 1959حتى إحالته على المعاش عام 1971 عدة مناصب حيث عمل مديراً للرقابة على المصنفات الفنية ثم مديراً لمؤسسة دعم السينما ورئيساً لمجلس إدارتها ثم رئيساً لمؤسسة السينما ثم مستشاراً لوزير الثقافة لشئون السينما بدأ كتابة القصة القصيرة عام 1936 . وانصرف إلى العمل الأدبي بصورة شبه دائمة بعد التحاقه في الوظيفة العامة. عمل في عدد من الوظائف الرسمية، ونشر رواياته الأولى عن التاريخ الفرعوني. ولكن موهبته ستتجلى في ثلاثيته الشهيرة ( بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية) التي انتهى من كتابتها عام 1952 ولم يتسن له نشرها قبل العام 1956 نظرا لضخامة حجمها. نقل نجيب محفوظ في أعماله حياة الطبقة المتوسطة في أحياء القاهرة، فعبر عن همومها وأحلامها ، وعكس قلقها وتوجساتها حيال القضايا المصيرية. كما صور حياة الأسرة المصرية في علاقاتها الداخلية وامتداد هذه العلاقات في المجتمع. ولكن هذه الأعمال التي اتسمت بالواقعية الحية لم تلبث أن اتخذت طابعا رمزيا كما في رواياته " أولاد حارتنا" و "الحرافيش" و "رحلة ابن فطومة". بين عامي 1952 و 1959 كتب عددا من السيناريوهات للسينما. ولم تكن هذه السيناريوهات تتصل بأعماله الروائية التي سيتحول عدد منها إلى الشاشة في فترة متأخرة. ومن هذه الأعمال " بداية ونهاية" و " الثلاثية" و " ثرثرة فوق النيل" و" اللص وال****" و " الطريق ". صدر له ما يقارب الخمسين مؤلفا من الروايات والمجموعات القصصية. ترجمت معظم أعماله الي 33 لغة في العالم .[/COLOR][/B][/SIZE] |
[SIZE="4"][B][COLOR="SeaGreen"][COLOR="Blue"]جائزة نوبل[/COLOR]
[COLOR="blue"]سيداتى، سادتى[/COLOR] فى البدء أشكر الأكاديمية السويدية ولجنة نوبل التابعة لها على التفاتها الكريم الاجتهادى المثابر الطويل وأرجو أن تتقبلوا بسعة صدر حديثى إليكم بلغة غير معروفة لدى الكثيرين منكم، ولكنها هى الفائز الحقيقى بالجائزة، فمن الواجب أن تسبح أنغامها فى واحتكم الحضارية لأول مرة. وإنى كبير الأمل ألا تكون المرة الأخيرة، وأن يسعد الأدباء من قومى بالجلوس بكل جدارة بين أدبائكم العالميين ا لذين نشروا أريج البهجة والحكمة فى دنيانا المليئة بالشجن [COLOR="blue"]سادتى[/COLOR] .أخبرنى مندوب جريدة أجنبية فى القاهرة بأن لحظة إعلان اسمى مقرونا بالجائزة ساد الصمت وتساءل كثيرون عمن أكون ـ فاسمحوا لى أن أقدم لكم نفسى بالموضوعية التى تتيحها الطبيعة البشرية. أنا ابن حضارتين تزوجتا فى عصرمن عصور التاريخ زواجا موفقا، أولاهما عمرها سبعة آلاف سنة وهى الحضارة الفرعونية، وثانيتهما عمرها ألف وأربعمائة سنة وهى الحضارة الإسلامية. ولعلى لست فى حاجة إلى تعريف بأى من الحضارتين لأحد منكم، وأنتم من أهل الصفوة والعلم، ولكن لا بأس من التذكير ونحن فى مقام النجوى والتعارف وعن الحضارة الفرعونية لن أتحدث عن الغزوات وبناء الإمبراطوريات فقد أصبح ذلك من المفاخر البالية التى لا ترتاح لذكرها الضمائر الحديثة والحمد لله. ولن أتحدث عن اهتدائها لأول مرة إلى الله سبحانه وتعالى وكشفها عن فجر الضمير البشرى. فلذلك مجال طويل فضلا عن أنه لا يوجد بينكم من لم يلم بسيرة الملك النبى أخناتون. بل لن أتحدث عن انجازاتها فى الفن والأدب ومعجزاتها الشهيرة الأهرام وأبو الهول والكرنك. فمن لم يسعده الحظ بمشاهدة تلك الآثار فقد قرأ عنها وتأمل صورها. دعونى أقدمها ـ الحضارة الفرعونية ـ بما يشبه القصة طالما أن الظروف الخاصة بى قضت بأن أكون قصاصا، فتفضلوا بسماع هذه الواقعة التاريخية المسجلة. تقول أوراق البردى أن أحد الفراعنة قد نما إليه أن علاقة آثمة نشأت بين بعض نساء الحريم وبعض رجال الحاشية. وكان المتوقع أن يجهز على الجميع فلا يشذ فى تصرفه عن مناخ زمانه. ولكنه دعا إلى حضرته نخبة من رجال القانون. وطالبهم بالتحقيق فيما نما إلى علمه، وقال لهم إنه يريد الحقيقة ليحكم بالعدل. ذلك السلوك فى رأىى أعظم من بناء إمبراطورية وتشييد الأهرامات وأدل على تفوق الحضارة من أى أبهة أو ثراء. وقد زالت الإمبراطورية وأمست خبرا من أخبار الماضى. وسوف يتلاشى الأهرام ذات يوم ولكن الحقيقة والعدل سيبقيان مادام فى البشرية عقل يتطلع أو ضمير ينبض وعن الحضارة الأسلامية فلن أحدثكم عن دعوتها إلى إقامة وحدة بشرية فى رحاب الخالق تنهض على الحرية والمساواة والتسامح، ولا عن عظمة رسولها. فمن مفكريكم من كرمه كأعظم رجل فى تاريخ البشرية. ولا عن فتوحاتها التى غرست الآف المآذن الداعية للعبادة والتقوى والخير على امتداد أرض مترامية ما بين مشارف الهند والصين وحدود فرنسا. ولا عن المآخاة التى تحققت فى حضنها بين الأديان والعناصر فى تسامح لم تعرفه الانسانية من قبل ولا من بعد. ولكنى سأقدمها فى موقف درامى ـ مؤثر ـ يلخص سمة من أبرز سماتها. ففى إحدى معاركها الظافرة مع الدولة البيزنطية ردت الأسرى فى مقابل عدد من كتب الفلسفة والطب والرياضة من التراث الإغريقى العتيد. وهى شهادة قيمة للروح الإنسانى فى طموحه إلى العلم والمعرفة. رغم أن الطالب يعتنق دينا سماويا والمطلوب ثمرة حضارة وثنية قدر لى يا سادة أن أولد فى حضن هاتين الحضارتين. وأن أرضع لبانهما واتغذى على أدابهما وفنونهما. ثم ارتويت من رحيق ثقافتكم الثرية الفاتنة. ومن وحى ذلك كله بالإضافة إلى شجونى الخاصة ـ ندت عنى كلمات. أسعدها الحظ باستحقاق تقدير أكاديميتكم الموقرة فتوجت اجتهادى بجائزة نوبل الكبرى. فالشكر أقدمه لها باسمى وباسم البناة العظام الراحلين من مؤسسى الحضارتين [COLOR="blue"]سادتى..[/COLOR] لعلكم تتساءلون: هذا الرجل القادم من العالم الثالث كيف وجــد من فـراغ البال ما أتاح له أن يكتب القصص وهو تساؤل فى محله.. فأنا قادم من عالم ينوء تحت أثقال الديون حتى ليهدده سدادها بالمجاعة أو ما يقاربها. يهلك منه أقوام فى أسيا من الفيضانات. ويهلك آخرون فى أفريقيا من المجاعة. وهناك فى جنوب أفريقيا ملايين المواطنين قضى عليهم بالنبذ والحرمان من أى من حقوق الانسان فى عصر حقوق الإنسان وكأنهم غير معدودين من البشر. وفى الضفة وغزة أقوام ضائعون رغم أنهم يعيشون فوق أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم وأجداد أجدادهم. هبوا يطالبون بأول مطلب حققه الإنسان البدائى وهو أن يكون لهم موضع مناسب يعترف لهم به. فكان جزاء هبتهم الباسلة النبيلة ـ رجالا ونساء وشبابا وأطفالا ـ تكسيرا للعظام وقتلا بالرصاص وهدما للمنازل وتعذيبا فى السجون والمعتقلات. ومن حولهم مائة وخمسون مليونا من العرب. يتابعون ما يحدث بغضب وأسى مما يهدد المنطقة بكارثة إن لم تتداركها حكمة الراغبين فى السلام الشامل العادل أجل كيف وجد الرجل القادم من العالم الثالث فراغ البال ليكتب قصصا؟ ولكن من حسن الحظ أن الفن كريم عطوف. وكما أنه يعايش السعداء فأنه لا يتخلى عن التعساء. ويهب كل فريق وسيلة مناسبة للتعبير عما يجيش به صدره وفى هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ الحضارة لا يعقل ولا يقبل أن نتلاشى أنات البشر فى الفراغ. لا شك أن الإنسانية قد بلغت على الأقل سن الرشد. وزماننا يبشر بالوفاق بين العمالقة ويتصدى العقل للقضاء على جميع عوامل الفناء والخراب. وكما ينشط العلماء لتطهير البيئة من التلوث الصناعى فعل المثقفين أن ينشطوا لتطهير البشرية من التلوث الأخلاقى. فمن حقنا وواجبنا أن نطالب القادة الكبار فى دول الحضارة كما نطالب رجال اقتصادها بوثبة حقيقية تضعهم فى بؤرة العصر. قديما كان كل قائد يعمل لخير أمته وحدها معتبرا بقية الأمم خصوما أو مواقع للاستغلال. دونما أى اكتراث لقيمة غير قىمة التفوق والمجد الذاتى. وفى سبيل ذلك أهدرت أخلاق ومبادئ وقيم. وبرزت وسائل غير لائقة. وازهقت ارواح لا تحصى. فكان الكذب والمكر والغدر والقسوة من آيات الفطنة، ودلائل العظمة. اليوم يجب أنت تتغير الرؤية من جذورها. اليوم يجب أن تقاس عظمة القائد المتحضر بمقدار شمول نظرته وشعوره لمسئولية نحو البشرية جميعا. وما العالم المتقدم والثالث إلا أسرة واحدة، يتحمل كل إنسان مسئوليتة نحوها بنسبة ما حصل من علم وحكمة وحضارة. ولعلى لا أتجاوز واجبى إذا قلت لهم باسم العالم الثالث: لا تكونوا متفرجين على مآسينا ولكن عليكم أن تلعبوا فيها دورا نبيلا يناسب أقداركم. إنكم من موقع تفوقكم مسئولون عن أى انحراف يصيب أى نبات أو حيوان فضلا عن الإنسان فى أى ركن من أركان المعمورة. وقد ضقنا بالكلام وآن أوان العمل. آن الأوان لإلغاء عصر قطاع الطرق والمرابين. نحن فى عصر القادة المسئولين عن الكرة الأرضية. انقذوا المستبعدين فى الجنوب الإفريقى. انقذوا الجائعين فى إفريقيا. انقذوا الفلسطينيين من الرصاص والعذاب بل انقذوا الإسرائيليين من تلويث تراثهم الروحى العظيم. انقذوا المديونين من قوانين الاقتصاد الجامدة. والفتوا أنظارهم إلى أن مسئوليتهم عن البشر يجب أن تقدم على التزامهم بقواعد علم لعل الزمن قد تجاوزه [COLOR="blue"]سادتى..[/COLOR] معذرة. أشعر بأنى كدرت شيئا من صفوكم ولكن ماذا تتوقعون من قادم من العالم الثالث. أليس أن كل إناء بما فيه ينضح؟ ثم أين تجد أنات البشر مكانا تتردد فيه إذا لم تجده فى واحتكم الحضارية التى غرسها مؤسسها العظيم لخدمة العلم والأدب والقيم الإنسانية الرفيعة؟ وكما فعل ذات يوم برصد ثروته للخير والعلم طلبا للمغفرة فنحن ــ أبناء العالم الثالث ــ نطالب القادرين المتحضرين باحتذاء مثاله واستيعاب سلوكه ورؤيته [/COLOR][/B][/SIZE] |
[B][COLOR="SeaGreen"][SIZE="4"][COLOR="blue"]سادتى..[/COLOR]
رغم كل ما يجرى حولنا فإننى ملتزم بالتفاؤل حتى النهاية. لا أقول مع الفيلسوف كانت إن الخير سينتصر فى العالم الآخر. فإنه يحرز نصرا كل يوم. بل لعل الشر أضعف مما نتصور بكثير. وأمامنا الدليل الذى لا يجحد. فلولا النصر الغالب للخير ما استطاعت شراذم من البشر الهائمة على وجهها عرضة للوحوش والحشرات والكوارث الطبيعية والأوبئة والخوف والأنانية. أقول لولا النصر الغالب للخير ما استطاعت البشرية أن تنمو وتتكاثر وتكون الأمم وتكتشف وتبدع وتخترع وتغزو الفضاء وتعلن حقوق الإنسان: غاية ما فى الأمر أن الشر عربيد ذوصخب ومرتفع الصوت وأن الإنسان يتذكر ما يؤلمه أكثر مما يسره. وقد صدق شاعرنا أبو العلاء عندما قال إن حـــزنا ســاعـة المـــوت أضعاف سرور ساعة الميلاد سادتى أكرر الشكر وأسألكم العفو [/SIZE][/COLOR][/B] |
[CENTER][COLOR="Blue"]ربنا ينيح روحك يا نجيب محفوظ
ويكون كل مسيحي في العالم يتخذ من نجيب محفوظ قدوه ادبيه هو وكل الي في مكانته العلميه الادبيه ويارب ديما تكون مصر ولاده بكل ما هو جميل كان خبر قاسي لكن الاديب نجيب محفوظ رحل بجسده لكن افكاره باقيه ................................ اذكر مقلا بعد مشكله اولاد حارتنا ومحاوله جماعه الاخوان الارهابيه لما حاول احدهم ضرب نجيب محفوظ بسكين في في كتفه اليمين لقتله بسبب روايه اولاد حارتنا [/COLOR][/CENTER] |
[CENTER][SIZE="5"][QUOTE=ماجد منيب][B][B]الله يرحمه[/B][/B][/QUOTE]
ياحاج ماجد ... أنا أفهم أن يطلب النصـــارى الكفرة أمثالنا الرحمة للكاتب الكبير نجيب محفوظ لأنه كان كاتبا ليبراليا علمانيا حتى وإن دافع عن الإسلام أحيانا ولكن لماذا يطلب له الرحمة مسلما مؤمنا مثلك وهو يعلم تماما أن نجيب محفوظ سخر من إله الإسلام وسماه الجبلاوى فى رواية أولاد حارتنا حتى أن إخوانك المؤمنين حاولوا إغتياله لهذا السبب... فكيف تطلب الرحمة لكافر زنديق مثله ؟؟؟؟ أولاد حارتنا ....... الرواية الأشهر لنجيب محفوظ [url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=10363&highlight=%C3%E6%E1%C7%CF+%CD%C7%D1%CA%E4%C7[/url] [/SIZE][/CENTER] |
[CENTER][SIZE="5"]ويمكنك أن تقرأ هنا ماكتبه هذا الكاتب الكبير عن أحبائك غـــلمان محمد وإخوان طز
كتاب جديد لنجيب محفوظ عن الإخوان المسلمين [url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=8551&highlight=%E4%CC%ED%C8+%E3%CD%DD%E6%D9[/url] فهل مازلت مصرا على طلب الرحمة له ؟؟؟ [/SIZE][/CENTER] |
[SIZE="5"]
و من سوريا لكم تعزية : كل يوم يمر على مصر تزداد فيه خسائرها , و العالم الناطق بالعربية خسر زمرا من رموز الماضي الأكثر جمالا من الحاضر , لأن الحاضر قرر أن يستبدل روايات نجيب محفوظ بكتب عذاب القبر و حوارات مع الجن و أهوال القيامة . وداعا نجيب محفوظ [/SIZE] |
[CENTER][IMG]http://www.ahram.org.eg/archive/2006/8/31/43732_34m.jpg[/IMG][/CENTER]
|
[QUOTE=honey][CENTER][COLOR="Blue"]ربنا ينيح روحك يا نجيب محفوظ
ويكون كل مسيحي في العالم يتخذ من نجيب محفوظ قدوه ادبيه هو وكل الي في مكانته العلميه الادبيه ويارب ديما تكون مصر ولاده بكل ما هو جميل كان خبر قاسي لكن الاديب نجيب محفوظ رحل بجسده لكن افكاره باقيه [/COLOR][/CENTER][/QUOTE] [SIZE="5"]مع احترامى لك و للكاتب الذى توفى الله يرحمه و بمناسبة هذا الموضوع احب ان اعرف منك بعض الاشياء لقد ذكرت مكانته العلمية و الاديبة فاذا سمحت لى اريد ان اعرف اى مكانه علمية و صل اليها هذا الكاتب و ما هو هذا العلم الذى توصل اليه و ما فائدته على البلد و ما دخل العلم بالكتابة فهل هو كان عالم و لا نعرف نحن ذلك ثانيا المكانة الادبية انا اعلم ان الكتابة من من ضمن الادب و للاسف بلدنا لا تحتاج هذا النوع من الادب فى النهضة بها و الحقيقة انا لا اعرف كيف اختير هذا الكاتب لاخذ جائزة نوبل لمجرد انه يكتب قصص عن الحوارى المصرية انه ليس الا مجرد كاتب يكتب قصص و هناك كثير مثله تحت التراب يكتبون قصص ايضا قد تكون افضل و لا يعرفهم احد و انتم هنا تتحدثون عنه و كانه منكم اى مسيحي و ليس مسلم قد يكون السبب هو ميوله العلمانية و تايدكم لذلك ام ماذا لا اعرف و لكن الواضح انكم تسيؤن لكل ما هو مسلم هنا فكيف يحزنكم موت هذا الرجل المسلم [/SIZE] |
(sml13) (sml13) (sml13) [COLOR="Black"][SIZE="6"][B]كان رجل طيب(sml13) (sml13) (sml13) [/B][/SIZE][/COLOR]
|
[QUOTE=star1][SIZE="5"]مع احترامى لك و للكاتب الذى توفى الله يرحمه و بمناسبة هذا الموضوع احب ان اعرف منك بعض الاشياء لقد ذكرت مكانته العلمية و الاديبة فاذا سمحت لى اريد ان اعرف اى مكانه علمية و صل اليها هذا الكاتب و ما هو هذا العلم الذى توصل اليه و ما فائدته على البلد و ما دخل العلم بالكتابة فهل هو كان عالم و لا نعرف نحن ذلك
ثانيا المكانة الادبية انا اعلم ان الكتابة من من ضمن الادب و للاسف بلدنا لا تحتاج هذا النوع من الادب فى النهضة بها و الحقيقة انا لا اعرف كيف اختير هذا الكاتب لاخذ جائزة نوبل لمجرد انه يكتب قصص عن الحوارى المصرية انه ليس الا مجرد كاتب يكتب قصص و هناك كثير مثله تحت التراب يكتبون قصص ايضا قد تكون افضل و لا يعرفهم احد و انتم هنا تتحدثون عنه و كانه منكم اى مسيحي و ليس مسلم قد يكون السبب هو ميوله العلمانية و تايدكم لذلك ام ماذا لا اعرف و لكن الواضح انكم تسيؤن لكل ما هو مسلم هنا فكيف يحزنكم موت هذا الرجل المسلم [/SIZE][/QUOTE] [COLOR="Purple"][CENTER][SIZE="7"] علشان الراجل ده مكنش محمدي وارهابي فهمت بقي [/SIZE][/CENTER][/COLOR] |
[IMG]http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/8/30/1_640854_1_34.jpg[/IMG][CENTER][COLOR="Purple"][SIZE="7"]أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن حزنه لرحيل الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ ووصفه بالكاتب الاستثنائي الذي تخطى القوالب الجاهزة.
وقالت نائبة الناطق باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الرئيس عبر عن حزنه لدى سماعه نبأ وفاة الكاتب المصري نجيب محفوظ ووصفه بكاتب الروايات والقصص والسيناريوهات الذي تخطى القوالب الجاهزة. وأضافت المتحدثة أن أعمال محفوظ -وهو أول عربي يحوز على جائزة نوبل للأدب- أظهرت غوصا عميقا في حياة المصريين والجنس البشري كله. وقالت بيرينو إن غالبية الشعب الأميركي والرئيس وزوجته يقدمون تعازيهم إلى قرينة محفوظ وأسرته وأصدقائه وإلى الشعب المصري بسبب غياب "فنان استثنائي نجح في نقل روح المجتمع المصري وتاريخه إلى العالم". وختمت بيرينو قائلة إن أعمال محفوظ ستخلد حبه لمصر أمام الأميركيين وقرائه في أنحاء العالم لأجيال قادمة. مبدع ورجل حوار ووصف الرئيس الفرنسي جاك شيراك في بيان صدر بالمناسبة محفوظ "بالشخصية الكبيرة في عالم الأدب ورجل السلام والتسامح والحوار". وفي عمان وجه العاهل الأردني الملك عبد الله برقيتي تعزية إلى الرئيس المصري حسني مبارك وأسرة الأديب نعى فيهما "أحد أبرز أعمدة الأدب العربي". وقال الملك في برقيتيه خسرنا بوفاة الأديب الراحل مبدعا كبيرا وأحد أبرز أعمدة الأدب العربي والذي شكل علامة فارقة في تاريخ الأدب العربي في العصر الحديث. وأشار إلى أن أعمال الفقيد أغنت المكتبة العربية والعالمية بروائع أدبية عبرت عن هموم المجتمعات الإنسانية وحظيت بتقدير وإعجاب الأوساط الثقافية في دول العالم.[/SIZE][/COLOR][/CENTER] |
[COLOR="Blue"][SIZE="6"]تعازي الإخوان
وفي القاهرة أعرب المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف عن تعزيته بوفاة محفوظ وقال إن اثنين من قادة الجماعة سيشاركون في التشييع. وذكر الموقع الإلكتروني للجماعة في سياق تغطيته لوفاة محفوظ أن روايته "أولاد حارتنا" تتضمن "ما اعتبره رجال الدين انتهاكا للإسلام".[/SIZE][/COLOR] [IMG]http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/11/12/1_575396_1_23.jpg[/IMG] [COLOR="Magenta"][RIGHT][SIZE="6"]طبعا مهدي هو هووا بيحاول يستفيد من الضوء الاعلامي علي الراجل حتي وهو ميت ونسي الي هما عملوه فيه لما نيموه في المستشفي بين الحيا والموت بعد محاوله اغتياله علي ايد جماعه الارهاب الاسلامي [/SIZE][/RIGHT][/COLOR] |
[RIGHT][COLOR="Green"][SIZE="6"]أعلن مصدر في وزارة الداخلية المصرية أن جثمان الروائي المصري نجيب محفوظ الذي توفي اليوم سيشيع ظهر غد من مسجد آل رشدان بمدينة نصر في جنازة عسكرية قد يحضرها الرئيس المصري حسني مبارك.
وقال بعض المقربين من محفوظ إن اختيار مسجد آل رشدان للصلاة على جثمان الفقيد قد يعني إمكانية مشاركة الرئيس المصري في تشييع الجنازة. [IMG]http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/8/30/1_640801_1_34.jpg[/IMG] وقد نعى الرئيس المصري الأديب الكبير نجيب محفوظ وقال إنه "انحاز بقلمه لشعب مصر وتاريخه وقضاياه وعبر بإبداعه عن "القيم المشتركة للإنسانية ونشر بكتاباته قيم التنوير والتسامح النابذة للغلو والتطرف وكان حصوله على جائزة نوبل للآداب اعترافا بإسهام الفكر العربى فى حضارة الإنسانية وتراثها المعاصر". ووصف الرئيس مبارك في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية نجيب محفوظ بأنه "علم من أعلام الفكر والثقافة، وروائي فذ ومفكر مستنير وقلم مبدع وكاتب خرج بالثقافة العربية وآدابها إلى العالمية". ونعى مبارك "هذا المصرى البار لشعب مصر والأمة العربية والعالم" معربا "عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيد الراحل ولمحبيه والعارفين بفضله". وكان محفوظ (95 عاما) قد أدخل إلى مستشفى الشرطة بضاحية العجوزة لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين في 10 أغسطس/آب الجاري. وذكر مصدر طبي أن محفوظ توفي في وحدة العناية المركزة جراء قرحة نازفة بعد أن أصيب بهبوط مفاجئ في ضغط الدم وفشل كلوي. وكان الروائي الشهير قد أدخل في شهر يوليو/تموز الماضي إلى المستشفى ذاته إثر سقوطه داخل منزله وإصابته بجرح غائر في الرأس تطلب جراحة فورية. شخصية سي السيد في الثلاثية اقتبسها محفوظ من والده(الفرنسية) خمسون رواية ويعد محفوظ أشهر روائي عربي حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من سبعين عاما كتب خلالها أكثر من خمسين رواية ومجموعة قصصية فضلا عن كتب ضمت مقالاته. ومن أشهر رواياته ثلاثية "بين القصرين" "قصر الشوق" و"السكرية" وكذلك روايته "أولاد حارتنا" التي منع الأزهر نشرها. وعرضت الثلاثية لأول مرة شخصية سي السيد. وباتت هذه الشخصية التي تلخص تسلط الأب على زوجته وبناته وإدارته لشؤونهم أيقونة في الثقافة السائدة في مصر. مع العلم أن محفوظ نفسه نحتها استنادا إلى خصال والده. ولد محفوظ عام 1911 في القاهرة وتخرج من جامعة القاهرة وعمل في وزارة الأوقاف وتولى إدارة الرقابة على المصنفات الفنية وخلال ذلك كتب سيناريو عددا كبيرا من الأفلام. محاولة الاغتيال وتوقف محفوظ عن الكتابة بعد أن طعنه من وصف بأنه إسلامي، في رقبته عام 1994. واستندت فعلة المعتدي على حياة محفوظ إلى فتوى أصدرها عام 1990 الشيخ عمر عبدالرحمن، الأب الروحي للجماعة الإسلامية المصرية الذي أدين لاحقا بالتورط في المحاولة الأولى لتفجير مركز التجارة العالمي بنيويورك. نجيب محفوظ كتب في أيامه الأخيرة قصصا عنونها بـ"أحلام فترة النقاهة" (الأوروبية) وكتب محفوظ في السنوات الثلاث الأخيرة قصصا قصيرة أطلق عليها اسم "أحلام فترة النقاهة". وضمت ما يقارب السبعين من هذه "الأحلام" الصوفية والفلسفية. حصل محفوظ على عدد كبير من الجوائز والأوسمة كان أبرزها جائزة نوبل للآداب عام 1988. ظل الروائي المصري الشهير حتى أيامه الأخيرة حريصا على برنامجه اليومي في الالتقاء بأصدقائه في بعض فنادق القاهرة حيث كانوا يقرأون له عناوين الأخبار ويستمعون إلى تعليقاته على الأحداث. [/SIZE][/COLOR][/RIGHT] |
[IMG]http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/8/30/1_640800_1_23.jpg[/IMG]
[IMG]http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/8/30/1_640797_1_23.jpg[/IMG] [COLOR="Green"][I] نسال ربنا يسوع المسيح ونقول له يالله نيح روحه وارحمه ياالله لانه كان شهاده حق في مجتمع باطل [/I][/COLOR] |
سلام ونعمة على اخواتى فى المعمودية
[QUOTE=star1][SIZE="5"]مع احترامى لك و للكاتب الذى توفى الله يرحمه و بمناسبة هذا الموضوع احب ان اعرف منك بعض الاشياء لقد ذكرت مكانته العلمية و الاديبة فاذا سمحت لى اريد ان اعرف اى مكانه علمية و صل اليها هذا الكاتب و ما هو هذا العلم الذى توصل اليه و ما فائدته على البلد و ما دخل العلم بالكتابة فهل هو كان عالم و لا نعرف نحن ذلك
ثانيا المكانة الادبية انا اعلم ان الكتابة من من ضمن الادب و للاسف بلدنا لا تحتاج هذا النوع من الادب فى النهضة بها و الحقيقة انا لا اعرف كيف اختير هذا الكاتب لاخذ جائزة نوبل لمجرد انه يكتب قصص عن الحوارى المصرية انه ليس الا مجرد كاتب يكتب قصص و هناك كثير مثله تحت التراب يكتبون قصص ايضا قد تكون افضل و لا يعرفهم احد و انتم هنا تتحدثون عنه و كانه منكم اى مسيحي و ليس مسلم قد يكون السبب هو ميوله العلمانية و تايدكم لذلك ام ماذا لا اعرف و لكن الواضح انكم تسيؤن لكل ما هو مسلم هنا فكيف يحزنكم موت هذا الرجل المسلم [/SIZE][/QUOTE] [COLOR="Magenta"][SIZE="5"]بسم الاب البادى والابن الفادى والروح القدس علية قوتى واعتمادى(sml21) اولا اللة يرحمة ثانيا مين قالك انى مصر مش محتاجة لفكر وعلم ادبى لو كل النس عندها فكر وعلم مكنش بقى الوضع سيئ وكل العالم يضهد غيرة ومين قالك اننا نكرة المسلم من اجل كلمة مسلم او من اجل دينة يا استاذ الكرة لكل الاعمال اللى بعملوها المسلمين باسم الدين والشريعة وليس كرة للكلمة او للشخص ياما من المسلمين كويسيين وعايشين فى حالهم ومحدش بيكرهم بس بتفرق المسلم المتطرف الارهابى عن المسلم اللى مقتنع بدينة وعايش فى حالوحبيت اوضحلك بس ليس اكتر او اقل[/SIZE][/COLOR] |
[B][SIZE="5"][CENTER][COLOR="DarkRed"][SIZE="6"][COLOR="DarkGreen"]أولاد حارتنا.. هل صارت لعنة محفوظ ؟[/COLOR][/SIZE]
(1) لقاهرة من سعد القرش (رويترز): بعد قيام ثورة يوليو تموز 1952 ظل نجيب محفوظ عازفا عن الكتابة بحجة أن العالم الذي كان يسعى بالكتابة الى تغييره غيرته الثورة بالفعل ولم تعد للكتابة جدوى بعد أن أنهى الثوار مرحلة تاريخية كان يريد لها أن تنتهي. وحين انحرفت التجربة الثورية كما قال محفوظ في أكثر من مناسبة عن الشعارات التي أعلنتها وظهرت فجوة عميقة بين النظرية وتطبيقاتها كتب محفوظ رواية "أولاد حارتنا" التي عاد بها الى الكتابة عام 1959. وبعد بدء نشر الرواية مسلسلة في صحيفة الاهرام الحكومية ابتداء من 21 سبتمبر أيلول حتى 25 ديسمبر كانون الاول 1959 حث بعض رموز التيار الديني المحافظ على وقف النشر استنادا الى تأويل الرواية تأويلا دينيا يتماس مع قصص بعض الانبياء. الا أن ذلك لم يتسبب في وقف النشر ولكنه تسبب في عدم طبعها في كتاب داخل مصر الى اليوم. وقال الكاتب المصري سليمان فياض انه كان يعمل انذاك بوزارة الاوقاف سكرتيرا للجنة كانت تحمل عنوان (الدفاع عن الاسلام) مع الشيخين سيد سابق ومحمد الغزالي وكانا مسؤولين معا عن ادارة المساجد والدعوة والدعاة. وأضاف فياض أنه في احدى جلسات تلك اللجنة "قدم الشيخ الغزالي ورقتين معدتين من قبل يستعرض فيهما "أولاد حارتنا" من زاوية الاتهام وحدها. وفي الورقتين كانت الادانة لاولاد حارتنا في غيبة من الدفاع والمتهم. ومنذ ذلك الحين وقصة التكفير والاتهام بالالحاد لا تتوقف." وصدرت الرواية في بيروت عن دار الاداب ومن هناك تصل الى القارئ المصري الذي لا يجد صعوبة في الحصول عليها. ولاتزال مكتبة مصر الناشر الدائم لاعمال محفوظ تسقط "أولاد حارتنا" من قائمة أعمال الكاتب الى اليوم ولم يعترض محفوظ لانه لم يكن يريد خوض معركة لاصدار الرواية في مصر. وظلت الرواية متاحة في مصر لمن يريدها بدون أن اثارة أزمات الى أعلنت لجنة جائزة نوبل في تقريرها أن الكاتب استحق الجائزة عام 1988 عن أربعة أعمال منها "أولاد حارتنا" وكانت تلك الاشارة أشبه بباب جهنم على محفوظ حتى أن الشاب الذي حاول قتله بسكين في أكتوبر تشرين الاول عام 1994 قال "انهم" قالوا له ان هذا الرجل (محفوظ) مرتد عن الاسلام. ومن بين الكتب التي صدرت عن الرواية "كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا" لمحمد جلال كشك و"كلمتي في الرد على نجيب محفوظ" للشيخ عبد الحميد كشك. وفي حماسة الاحتفال بجائزة نوبل أعلنت صحيفة المساء الحكومية القاهرية اعادة نشر الرواية مسلسلة وبعد نشرت الحلقة الاولى اعترض محفوظ وبعض الخائفين عليه فتم ايقاف النشر. وعقب المحاولة الفاشلة لاغتيال محفوظ تحمست صحيفة الاهالي المصرية التي تصدر كل أربعاء عن حزب التجمع اليساري المعارض لنشر الرواية في عدد خاص منها. وصدرت "أولاد حارتنا" كاملة بعد أيام من الحادث في عدد خاص من (الاهالي) يوم الاحد 30 أكتوبر تشرين الاول 1994 وأعلن أنه نفد بالكامل. وحملت عناوين الصفحة الاولى.. "لاول مرة في مصر النص الكامل لرائعة نجيب محفوظ أولاد حارتنا بعد 35 عاما من غيابها عن الشعب المصري." ومهدت الصحيفة لنص الرواية بمقالات لنقاد وصحفيين بارزين هم محمود أمين العالم وشكري محمد عياد وفريدة النقاش وجابر عصفور ومحمد رضا العدل وسلامة أحمد سلامة والممثل عادل امام. وزيادة في الحفاوة تمت الاستعانة برسوم مصاحبة للنص للفنانين عبد الغني أبو العينين وجودة خليفة فضلا عن غلاف الطبعة البيروتية. وعقب نشر الرواية في الاهالي أصدر كتاب وفنانون بيانا طالبوا فيه بعدم نشر الرواية في مصر بدعوى حماية حقوق المؤلف الذي نجا قبل أيام من الذبح. في حين وصف كتاب أخرون ذلك البيان بأنه "محزن". وبعد محاولة الاغتيال قام الشيخ الغزالي بزيارة محفوظ في مستشفى هيئة الشرطة على شاطيء نهر النيل حيث كان يتلقى العلاج. وكانا يلتقيان لاول مرة. والشيخ الغزالي بشهادة فياض هو صاحب المذكرة التي صودرت بموجبها "أولاد حارتنا"[/COLOR][/CENTER][/SIZE][/B] |
[B][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"][CENTER](2)
وروى الكاتب المصري يوسف القعيد الذي حضر اللقاء أن الغزالي علق على اتاحة الرواية في مصر قائلا ان "السموم أيضا تنشر خلسة والناس تقبل عليها" وشدد على أنه ضد الرواية ولكنه أدان محاولة الاغتيال التي "لا يقرها شرع ولا دين". وردا على التمهيد للمحاولة ببعض الكتب التحريضية ومنها كتاب الشيخ كشك قال الغزالي انه "رجل جاهل" في اشارة الى كشك. وتعرض محفوظ لمشكلة أخرى ليس بسبب "أولاد حارتنا" مباشرة ولا بسبب قصة قصيرة كتبها في الستينيات وتحمل عنوان (الجبلاوي) وانما بسبب دعابة. فبعد محاولة اغتياله سألته ممرضة عن حالته الصحية فداعبها قائلا "يظهر (يبدو أن) الجبلاوي راض علي". فالتقط محام من مدينة المنصورة (الى الشمال من القاهرة بنحو 150 كيلومترا) هذه الدعابة بعد نشرها في صحيفة الاخبار الحكومية في السابع من ديسمبر كانون الاول عام 1994 ورفع يوم 12 من الشهر نفسه دعوى قضائية ضد محفوظ متهما اياه "بالافتئات على حقوق الله عز وجل وتسميته بالجبلاوي." وطلب المحامي تعويضا مؤقتا قدره 501 جنيه لما أصابه من ضرر نتيجة الحوار المنسوب الى محفوظ الا أن محكمة جنايات المنصورة أصدرت حكمها النهائي يوم 26 ديسمبر كانون الاول عام 1995 برفض الدعوى. ثم تجدد الجدل حول "أولاد حارتنا" نهاية عام 2005 حيث أعلنت مؤسسة دار الهلال عن نشر الرواية في سلسلة (رويات الهلال) الشهرية ونشرت الصحف غلافا للرواية التي قالت دار الهلال انها قيد الطبع حتى لو لم يوافق محفوظ بحجة أن الابداع بمرور الوقت يصبح ملكا للشعب لا لصاحبه. وحالت قضية حقوق الملكية الفكرية التي حصلت عليها دار الرشوق دون ذلك. وأعلنت دار الشروق مطلع عام 2006 أنها ستنشر الرواية بمقدمة للكاتب الاسلامي أحمد كمال أبو المجد. ونشرت مقدمة أبو المجد التي أطلق عليها "شهادة" في بعض الصحف لكن الرواية لم نفسها لم تصدر الى الان. نجيب محفوظ.. بدأ كاتبا للمقالات عام 1929 ثم اتجه لتأسيس فن الرواية قال الناقد المصري فاروق عبد القادر ان أفضل قرار لنجيب محفوظ منذ البداية أنه حسم قضيته لصالح الابداع فتفرغ لتأسيس فن الرواية وكف عن كتابة المقالات. بدأ محفوظ حياته كاتبا لمقالات ذات طابع فلسفي حيث تخرج في قسم الفلسفة بكلية الاداب جامعة القاهرة وعمل موظفا بها في الثلاثينات قبل ان ينتقل للعمل بوزارة الاوقاف الى أن بلغ الستين عام 1971. وسجل كتاب "نجيب محفوظ من الجمالية الى نوبل" الذي كتبه الناقد المصري الراحل غالي شكري وصدر عقب حصول محفوظ على جائزة نوبل في الاداب 1988 قول محفوظ "كتبت بصفة متواصلة فيما بين عامي 1928 و1936 مقالات في الفلسفة والادب في (المجلة الجديدة) و(المعرفة) و(الجهاد اليومي) و(كوكب الشرق) ثم اهتديت الى وسيلتي التعبيرية المفضلة وهي القصة والرواية ولو كنت صحفيا لواصلت كتابة المقال الى جانب القصة والرواية ولكنني كنت موظفا فلم يكن شيء يرجعني الى المقال الا ضرورة ملحة يضيق عنها التعبير القصصي." وأضاف أنه لم يجد ضرورة تدعوه الى أن يستبدل بكتابة القصة أو الرواية مقالا "هذه الضرورة لم توجد بعد فأنا لا أعد نفسي من أصحاب الرأي ولكن من زمرة المنفعلين بالاراء ولذلك فمجالي هو الفن لا الفكر." وأول مقال معروف لمحفوظ مؤرخ بأول سبتمبر أيلول 1929 وعنوانه (الاساليب) وفيه يقارن بين نوعين من الاساليب يختلفان وفقا لمرجعية الكتاب الذين ينقسمون في رأيه الى فريق "مغرم بالعرب وما كتب العرب وأساليب العرب وحضارة العرب ويرى الخير كله في استعارة أساليبهم" في حين يرى الفريق الاخر أن تلك الاساليب العربية لا تناسب روح العصر. ويخلص محفوظ في نهاية المقال الى أن "كل كاتب صاحب فكرة. وهذا هو المعنى الذي ستدور عليه كتابته والاسلوب هو وسيلته في تبليغ هذه الفكرة واذاعتها اذا تخير أسلوبا ما خدم الكاتب في تبليغ رسالته وهذا هو أبلغ الاساليب في نظري." ولعل أشهر المقالات الاولى لمحفوظ وهو طالب بالجامعة ما نشرته له (المجلة الجديدة) التي كان يصدرها الكاتب المصري سلامة موسى (1887 - 1958) وحمل المقال عنوان (احتضار معتقدات وتولد معتقدات). ومن المقالات الشهيرة لمحفوظ ما كتبه في مجلة (الرسالة) بتاريخ 23 ابريل نيسان عام 1945 تحت عنوان (التصوير الفني في القران) وهو دراسة عن كتاب بنفس العنوان لسيد قطب (1906 - 1966). وبدأ محفوظ المقال بالتوجه الى المؤلف مباشرة "قرأت كتابك (التصوير الفني في القران) بعناية وشغف فوجدت فيه فائدتين كبيرتين.. أولاهما للقاريء خصوصا القاريء الذي لم يسعفه الحظ بالتفقه في علوم القران والغوص الى أسرار بلاغته بل حتى هذا القارئ الممتاز لاشك واجد في كتابك نورا جديدا ولذة طريفة. ذلك أن كتابا خالدا كالقران لا يعطي كل أسراره الجمالية لجيل من الاجيال مهما كان حظه من الذوق وقدره في البيان فللجيل الحاضر عمله في هذا الشأن كما سيكون للاجيال القادمة عملها." وتابع "والمهم أنك وفقت لان تكون لسان جيلنا الحاضر في أداء هذا الواجب الجليل الجميل معا مستعينا بهذه المقاييس الفنية التي يألفها المعاصرون ويحبونها." وظل محفوظ يحتفظ للناقدين المصريين أنور المعداوي وقطب بمكانة خاصة اذ كانا أول من تنبأ له بأن يصبح روائيا ذا شأن وتحمسا له كما لم يتحمسا لاي روائي اخر من جيله أو الاجيال السابقة. وأعدم قطب عام 1966 بعد أن وجهت اليه تهمة بالتامر على نظام حكم الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر في قضية شهيرة شملت بعض رموز جماعة الاخوان المسلمين عام 1965.[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/B] |
[B][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"][CENTER][SIZE="6"][COLOR="DarkGreen"]نجيب محفوظ.. تجاهله النقاد 15 عاما ثم قتلوه بحثا[/COLOR][/SIZE]
(1) القاهرة (رويترز) - أكثر من 15 عاما من التجاهل النقدي لروايات وقصص نجيب محفوظ لم تزده الا اصرارا على مواصلة مشروعه وهو تأسيس الرواية المصرية في وقت كان عباس العقاد يسخر فيه من فن القصة ويشدد على أن بيتا واحدا من الشعر يزن ما لا يحصى من القصص. في مطلع الاربعينات نشر محفوظ ثلاث روايات عن مصر القديمة وروايات واقعية منها (القاهرة الجديدة) و(خان الخليلي) و(زقاق المدق) و(بداية ونهاية) وكانت الاعمال الاخيرة تؤرخ لمرحلة على وشك الانهيار بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية واعلان قيام دولة اسرائيل. ورغم تلك الغزارة في انتاجه فلم يتحمس للكتابة عنه الا ناقدان هما أنور المعداوي وسيد قطب الذي بلغ من الحماس قدرا دفعه للقول ان محفوظ هو أمل هذا الفن الجديد. وأعدم قطب عام 1966 لاتهامه بالتامر على نظام حكم الرئيس المصري الاسبق جمال عبد الناصر في قضية شهيرة وجهت أصابع الاتهام فيها الى جماعة الاخوان المسلمين عام 1965. وكان قطب أول من أشاد بجهد محفوظ حين احتفى عام 1944 برواية (كفاح طيبة) قائلا "لو كان لي من الامر شيء لجعلت هذه القصة (كفاح طيبة) في يد كل فتى وفتاة ولطبعتها ووزعتها على كل بيت بالمجان ولاقمت لصاحبها الذي لا أعرفه حفلة من حفلات التكريم التي لا عداد لها في مصر.. للمستحقين وغير المستحقين." وبعد صدور الثلاثية (بين القصرين) و(قصر الشوق) و (السكرية) في منتصف الخمسينات فوجئ محفوظ باهتمام كثير من النقاد بأعماله السابقة حتى أن الناقد المصري الراحل لويس عوض كتب مقالا عنوانه (نجيب محفوظ.. أين كنت) أشار فيه الى أن الحفاوة بمحفوظ مبررة ولكنها تدين النقاد الذين تجاهلوه طويلا. وقال عوض "ما عرفت كاتبا رضي عنه اليمين والوسط واليسار ورضي عنه القديم والحديث ومن هم بين بين مثل نجيب محفوظ. فنجيب محفوظ قد غدا في بلادنا مؤسسة أدبية وفنية مستقرة قائمة وشامخة. والاغرب من هذا أن هذه المؤسسة التي هي نجيب محفوظ ليست بالمؤسسة الحكومية التي تستمد قوتها من الاعتراف الرسمي فحسب بل هي مؤسسة شعبية أيضا يتحدث عنها بمحض الاختيار في المقهى والبيت وفي نوادي المتأدبين والبسطاء." وأضاف "عندي كاتب من أولئك الكتاب القلائل في تاريخ الادب في الشرق والغرب كلما قرأته عشت زمنا بين أمجاد الانسان." أما عميد الادب العربي طه حسين (1889 - 1973) فكتب دراسة عام 1956 عن رواية (بين القصرين) قال فيها ان محفوظ "أتاح للقصة أن تبلغ من الاتقان والروعة ومن العمق والدقة ومن التأثير الذي يشبه السحر ما لم يصل اليه كاتب مصري قبله." وقال الناقد المصري فاروق عبد القادر ان محفوظ قدم لونا من التأريخ الفني لاهم نقاط التحول في مصر المعاصرة من مجيء الحملة الفرنسية (1798 - 1801) الى اغتيال الرئيس الراحل انور السادات (1981). وأضاف أن هذا التأريخ لا يروى من خلال وقائع جافة بل نسيجه شخصيات من لحم ودم ومشاعر. وأشار الى أن واقعة محاولة الاعتداء على محفوظ في أكتوبر تشرين الاول عام 1994 تركت أثرا على علاقته الحية المباشرة بالناس والاحداث وهذا يفسر لجوءه للذاكرة في أعماله الاخيرة مشيرا الى جملة وردت على لسان احدى شخصيات مجموعته (صباح الورد) تقول "انها لنقمة أن تكون لنا ذاكرة لكنها أيضا النعمة الباقية."[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/B] |
[B][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"][CENTER](2)
ولم يعترض محفوظ على أي اجتهاد لناقد في تفسير أعماله التي احتملت كل ألوان التأويل من أقصى اليمين حيث يقف التيار المحافظ الى أقصى اليسار حيث يتحمس نقاد ماركسيون. وكان دائما يقول ان دوره ينتهي بنشر العمل الذي يصبح من حق النقاد والقراء ولهم أن يقولوا فيه ما يشاءون. ويرجح نقاد أن هذا الموقف من محفوظ كان شديد الذكاء بعد طول تجاهل لاعماله الاولى. وبعد حصوله على جائزة نوبل عام 1988 اعترف محفوظ للناقد المصري غالي شكري قائلا "لقد انفعلت بأول مقال كتب عني حوالي عام 1948 ربما بقلم سيد قطب. الصمت لا يطاق." وفي عام 1964 أصدر ناقدان شابان أول كتابين عن محفوظ هما (قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ) لنبيل راغب و(المنتمي) لغالي شكري. ثم توالت الكتب التي تتناول أعماله من أقصى اليسار الى أقصى اليمين وبلغ عدد هذه الكتاب نحو مئة منها (الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية) لجورج طرابيشي و(قراءة الرواية) لمحمود الربيعي و(المرأة في أدب نجيب محفوظ) لفوزية العشماوي و(نجيب محفوظ من القومية الى العالمية) لفؤاد دوارة و(الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ) لسليمان الشطي و(نجيب محفوظ يتذكر) لجمال الغيطاني. وكان نجيب محفوظ الروائي الوحيد الذي عاد أكثر من ناقد الى دراسة أعماله وخرجوا برؤى جديدة وهذا ما يفسر وجود أكثر من كتاب عن محفوظ للناقد نفسه. فعلي سبيل المثال أصدر رجاء النقاش كتاب (في حب نجيب محفوظ) عقب محاولة الاعتداء على الكاتب في أكتوبر تشرين الاول عام 1994. ثم نشر كتابه (نجيب محفوظ.. صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته). وأثار محفوظ غضب الكثيرين لما فسر على أنه تحامل منه على ثورة يوليو تموز عام 1952 والرئيس المصري الاسبق جمال عبد الناصر. أما محمد حسن عبد الله فنشر في الكويت عام 1972 كتاب (الاسلامية والروحية في أدب نجيب محفوظ) وفي الشهر التالي لمحاولة الاعتداء على محفوظ أصدر في القاهرة كتاب (اسلاميات نجيب محفوظ) عام 1994. وكما سبق غالي شكري النقاد الى نشر أول كتاب عن محفوظ عام 1964 أصدر أيضا أول كتاب عن محفوظ عقب حصوله على جائزة نوبل في أكتوبر عام 1988 وحمل الكتاب الجديد عنوانا احتفاليا مثل معظم مادته وهو (نجيب محفوظ من الجمالية الى نوبل).[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/B] |
[B][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"][CENTER][SIZE="6"][COLOR="DarkGreen"]السينما في مسيرة وابداع نجيب محفوظ[/COLOR][/SIZE]
قال المخرج التسجيلي المصري هاشم النحاس ان نجيب نحفوظ الذي توفي يوم الاربعاء أرسى قواعد المدرسة الواقعية في السينما المصرية. وأضاف أن "أهميته (محفوظ) في السينما لا تقل عن أهمية وجوده في أدبنا المعاصر بل ان وجوده في السينما يفوق وجوده في الادب." وأشار الى أن محفوظ أول أديب يكتب للسينما اذ شارك في كتابة 25 فيلما وأنتج من ابداعه 40 فيلما. واختار النقاد 18 فيلما لنجيب محفوظ ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1996. وتنوعت هذه الاعمال بين أفلام كتبها مباشرة للسينما وأخرى شارك مع اخرين في اعدادها وثالثة مأخوذة عن احدى رواياته أو قصصه القصيرة. وكان المخرج المصري الراحل صلاح أبو سيف (1915 - 1996) قد نصح نجيب محفوظ بكتابة السيناريو في منتصف الاربعينات وقدما معا عددا من كلاسيكيات السينما المصرية ومن بينها (مغامرات عنتر وعبلة) و(المنتقم) و(ريا وسكينة) و(الوحش) و(الفتوة). وعلى فترات متباعدة كان محفوظ يشارك في كتابة سيناريو أو حوار أحد الافلام ومنها (جميلة) و(الناصر صلاح الدين) و(الاختيار) للمخرج المصري يوسف شاهين. وعلى مدى 15 عاما مع كتابة السيناريو لم يفكر محفوظ في كتابة أي معالجة سينمائية لاي من رواياته أو قصصه قائلا انه كتب رؤيته الفنية في العمل الادبي وربما كان غيره أكثر منه قدرة على تحويلها الى السينما. وحين بدأ مخرجون ينتبهون الى رواياته قرر ألا يكتب السيناريو ابتداء من عام 1960. وكانت رواية "بداية ونهاية" التي أخرجها أبو سيف أول تعامل للسينما مع روايات نجيب محفوظ وبعدها توالت الافلام ومنها بينها (القاهرة 30) لابو سيف أيضا و(اللص وال****) و(ميرامار) لكمال الشيخ و(الكرنك) و(أهل القمة) لعلي بدرخان و(المذنبون) لسعيد مرزوق و(الحب فوق هضبة الهرم) لعاطف الطيب و(السمان والخريف) لحسام الدين مصطفى و(ثرثرة فوق النيل) لحسين كمال و(بين القصرين) لحسن الامام. واختيرت الافلام السابقة ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري وأضيف اليها فيلم (بين السماء والارض) الذي أخرجه أبو سيف عام 1959 عن قصة قصيرة لمحفوظ. وأشار النحاس في كتابه "نجيب محفوظ في السينما المصرية" الذي صدر بالقاهرة عام 1997 الى أن "نجاح أول رواية "بداية ونهاية" أغرى السينمائيين بالاقبال على تكرار التجربة ووصلت هذه المحاولات ذروتها خلال الستينات حيث تم عرض عشرة أفلام تحمل عناوين رواياته." وتابع "أفلامه تمثل في قمتها أرفع مستويات السينما العربية." ويكاد محفوظ يكون الكاتب العربي الوحيد الذي حظيت بعض رواياته باعادة انتاجها أكثر من مرة ففي عام 1964 أخرج حسام الدين مصطفى فيلم (الطريق) عن رواية تحمل العنوان نفسه ثم قدمت لها السينما عام 1986 معالجة أخرى في فيلم (وصمة عار) لاشرف فهمي الذي قدم أيضا معالجة جديدة لرواية (اللص وال****) في فيلم (ليل وخونة) عام 1990. وفي الثمانينيات انتبه المخرجون الى الطاقة الابداعية في (ملحمة الحرافيش) التي قدمت في ستة أفلام هي (المطارد) لسمير سيف و/التوت والنبوت/ لنيازي مصطفى و/الجوع/ لعلي بدرخان و/أصدقاء الشيطان/ لاحمد ياسين و/الحرافيش/ و/شهد الملكة/ لحسام الدين مصطفى. وتحولت ملحمة الحرافيش الى مسلسل تلفزيوني كتب له السيناريو والحوار محسن زايد الذي سبق أن قدم معالجة تلفزيوية لثلاثية محفوظ. وكان مسلسل (حديث الصباح والمساء) اخر تعامل زايد مع ابداع محفوظ. واهتم النقاد بسينما نجيب محفوظ أكثر من اهتمامهم بأي مخرج أو ممثل مصري. ففي ديسمبر كانون الاول عام 2002 بمناسبة عيد ميلاد محفوظ أصدرت مكتبة الاسكندرية كتابي "نجيب محفوظ في السينما المكسيكية" لحسن عطية و"السينما في عالم نجيب محفوظ" لمصطفى بيومي. وذكر بيومي أن الدراسات السينمائية السابقة عن محفوظ كانت مشغولة بالمقارنة بين النصين الادبي والسينمائي. وقال انه ركز في دراسته على ما تحتله السينما في الحياة اليومية لابطال قصص محفوظ ورواياته. وأثبت بيومي حضور السينما في الواقع المصري كوسيلة تثقيف أو تسلية أو مكان للقاء العشاق فضلا عن حضور العناصر السينمائية عند محفوظ كالممثل والمخرج والمصور والنقاد. وأشار الى أن الجندي البسيط في قصة (ثلاثة أيام في اليمن) لمحفوظ يخوض حربا حقيقية لانه لم يعرف الحرب الا في الافلام "وفضلا عن الدور الذي تلعبه السينما في تجسيد ملامح بعض شخوص نجيب محفوظ فانها تلعب دورا مماثلا في بناء الحدث الروائي والقصصي." وفي (أصداء السيرة الذاتية) يقول محفوظ على لسان الشيخ عبد ربه "ليست الدنيا في جوهرها الا فيلما يستحيل تقييمه الا بعد أن ينتهي أو يقف على حافة الهاوية." وأنتجت السينما المكسيكية فيلمين عن روايتين لمحفوظ هما (بداية ونهاية) الذي أخرجه أرتورو ريبيستين عام 1993 و(زقاق المدق) الذي أخرجه خورخي فونس عام 1994 وقامت ببطولة الفيلم الاخير سلمى حايك. وقال عطية بعد دراسته عن الفيلمين ان "انتقال الشخصيات المصرية من بيئتها التي نبتت فيها واعادة زرعها في بيئة أخرى لم يفقدها مقومات بنائها بل تظل القيمة انسانية عامة ويظل البعد الخالد الذي يطرحه محفوظ في رواياته بعدا يتجاوز كل مكان وزمان." ولاحظ عطية أن السينما العربية خارج مصر لم تفكر في استلهام رواية أو قصة لمحفوظ.[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/B] |
نفسى اقرأ روايه (أولاد حارتنا)
بس الرابط اللى حطه knowjesus_knowlove لا يعمل عندى ارجو لو حد عنده رابط تانى ليها يكون مشكور لو حطه هنا |
[QUOTE=marimina]نفسى اقرأ روايه (أولاد حارتنا)
بس الرابط اللى حطه knowjesus_knowlove لا يعمل عندى ارجو لو حد عنده رابط تانى ليها يكون مشكور لو حطه هنا[/QUOTE] [B][SIZE="4"]جرب ده (sml3) [url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=10363[/url] [/SIZE][/B] |
ما هو ده الرابط اللى مش شغال عندى يا الكس
شكرا على الرد السريع |
[CENTER][IMG]http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/08/31/1308531.jpg[/IMG][/CENTER]
|
[B][CENTER][CENTER]
[CENTER][IMG]http://www.alwafd.org/upload/m1-9-2006.jpg1157049361.jpg[/IMG][/CENTER] [IMG]http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/images/M.jpg[/IMG] [IMG]http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/images/G-2-1--E.jpg[/IMG][/CENTER] [/CENTER] [SIZE="4"][COLOR="DarkRed"][CENTER]نعي الرئيس حسني مبارك الأديب الكبير نجيب محفوظ الذي وافته المنية في الساعة الثامنة من صباح أمس عن عمر يناهز 95 عاماً بعد صراع مع المرض. وصف الرئيس مبارك في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية أمس الأديب النابغ نجيب محفوظ بأنه علم من أعلام الفكر والثقافة. وروائي فذ ومفكر مستنير وقلم مبدع. وكاتب خرج بالثقافة العربية وآدابها إلي العالمية. قال مبارك ان نجيب محفوظ انحاز بقلمه لشعب مصر وتاريخه وقضاياه وعبر بابداعه عن القيم المشتركة للانسانية ونشر بكتاباته قيم التنوير والتسامح النابذة للغلو والتطرف وكان حصوله علي جائزة نوبل للآداب اعترافاً باسهام الفكر العربي في حضارة الانسانية وتراثها المعاصر. وأضاف البيان ان الرئيس مبارك إذ ينعي هذا المصري البار لشعب مصر وأمتها العربية والعالم.. ليعرب عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيد الراحل ولمحبيه والعارفين بفضله داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يجزيه عن عطائه لوطنه وأمته خير الجزاء. جنازة عسكرية من آل رشدان والصلاة عليه في مسجد الحسين تشيع جنازة الأديب العالمي نجيب محفوظ عقب صلاة الظهر اليوم في جنازة عسكرية من مسجد آل رشدان بمدينة نصر يتقدمها كبار المسئولين والأدباء والصحفيين في مصر والعالم العربي .. ينقل الجثمان علي عربة مدفع تجرها الخيول ويلف بعلم مصر ويتقدم الجنازة حملة أكاليل الزهور والجوائز التي حصل عليها وفي مقدمتها قلادة النيل وجائزة نوبل العالمية. ينقل الجثمان قبيل الجنازة العسكرية إلي مسجد الإمام الحسين حيث تقام عليه الصلاة تنفيذاً لوصيته. تقام ليلة العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية غداً[/CENTER][/COLOR][/SIZE] [/B] |
جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 06:38 AM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
تـعـريب » منتدي الاقباط