منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة

منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة (http://www.copts.net/forum/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.copts.net/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   فتوى تبيح للمرأة العاملة "إرضاع" زميلها منعا للخلوة المحرمة (http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=22037)

Maged Morcos 16-05-2007 05:14 PM

فتوى تبيح للمرأة العاملة "إرضاع" زميلها منعا للخلوة المحرمة
 
[B][url]http://www.filbalad.com/NewsPrintable.asp?NewsId=19042&SiteId=3[/url]
(hrt:
وصل الجدل بين علماء الدين إلى مجلس الشعب ، بعد فتوى "إرضاع الكبير" لرئيس فسم الحديث بجامعة الأزهر ، يؤكد فيها أن إرضاع المرأة العاملة لزميلها في العمل يحلل الخلوة بينهما في أماكن العمل المغلقة.

وذكرت قناة "العربية" الفضائية ، أن صبري خلف الله عضو مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين قال ، إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى إعلاميا ، واقترح بعضهم تقديم طلبات إحاطة ، لكنهم اتفقوا على تأجيل ذلك ، واعطاء فرصة للأزهر والإعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة كبيرة من اللغط الشديد في الشارع المصري ، خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات ، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالإسلام.

وأوضح خلف الله ، أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية ، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة ، لكنها أثيرت إعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

وكان الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ، قد فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة ، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.

واكد عطية ، أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج ، وأن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته ، مطالبا توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميا وأن يكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانا.


إلا أن الشيخ السيد عسكر عضو مجلس الشعب والوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية ، رفض هذا الرأي مؤكدا أنه خروج على إجماع علماء الأمة ، ولا يجوز القياس على حالة خاصة ، وطالب بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين.

وأضاف عسكر ، أن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره ، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا ، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها ، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع ، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث ، موضحا أن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.

لكن الدكتور عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر ، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".

ورد عطية حول سؤال عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما ، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا ، وعليها أن ترضع زمليها حتى يختلي بها بهذا الشكل المحرم ، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة ، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان ، وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة.[/B]

dolceen 16-05-2007 06:41 PM

أنا موافق جدا على الفتوى دى لان بكده كل الرجاله هيروحوا الشغل و هيشتغلوا شغل هى دى الكفاءة الانتاجية

rafatramzy 16-05-2007 06:45 PM

فعلا ونعمة الفتاوى دة العملية حتبقى على البحرى والواحد فى الشغل حيتفرج على سكس علنى

FERO 16-05-2007 07:09 PM

طب ياترى السيده التى تواجه صعوبات فى افراز اللبن و ترضع صغارها صناعيا, كيف ستحل هذه المشكله؟

بس عموما هى فكره ناجحه, كده الضغط على عربيات الفول الصبح هيقل لان كل راجل رايح شغله ضامن الفطار معاه, و بالهنا و الشفا

Zagal 16-05-2007 07:33 PM

[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]الان انا موافق على تعيين موظفه محجبه معنا فى الغرفه ...10)10 10():

[COLOR="DarkRed"]طيب فيه مشكله صغيره .(sml9) [/COLOR]

الدكتور الذى يختلى بالمريضات المحجبات .... هل يحق له ايضا رضاع الكبير ؟؟؟ ام انه من الافضل اخذ موافقة النقابه .. لحسن كل واحده تيجى تقول "ده زى اخويا" ..heart [/COLOR][/SIZE][/B]

صبحي عبد المسيح 16-05-2007 08:24 PM

هذه هى الفتاوى ولا بلاش من الافضل ان تكون الموظفه صدرها كبير يكفى كل الموظفين فى العمل وياما ها نشوف بلاوى وربنا يدحمنا هذه المذبله

COPTIC KNIGHT 16-05-2007 09:11 PM

[SIZE="6"][COLOR="Magenta"]علي راي واحد صحبي

ديه سياسة حكومية لتشجيع الموظفين علي العمل و عدم التزويغ(OPN:} [/COLOR][/SIZE]

besoo 16-05-2007 11:16 PM

[FONT="Arial Black"][SIZE="4"][COLOR="Magenta"]

اقترح تنفيذ الفتوى هنا فى المنتدى
هناك اكثر من حوريه معنا هنا
الحوريه ا** ***** و الحوريه س*** **** و الحوريه د**** و الحوريه م **** * *****

طبعا هما عارفين نفسهم كويس قوى (sml9)

[/COLOR][/SIZE][/FONT]

Fady007 16-05-2007 11:19 PM

و مالو cr::

بدل ساعه رضاعه وتهرب من الشغل
تاخد ساعه رضاعه داخل الشغل

El-Basha 16-05-2007 11:30 PM

[QUOTE=COPTIC KNIGHT;224583][SIZE="6"][COLOR="Magenta"]علي راي واحد صحبي

ديه سياسة حكومية لتشجيع الموظفين علي العمل و عدم التزويغ(OPN:} [/COLOR][/SIZE][/QUOTE]
(hrt: (hrt: (hrt:
[COLOR="Navy"][SIZE="5"] تبقي دي الخطه الخمسيه الجديده لزياده الأنتاج .... أي انتاج ... مش مهم .... اغذيه او ألبان

عجبني الموقف ...الوطني... لأخوان الخراب مش لأقين حاجه يعملوهافي المجلس غير رضاعه الكبير و الفتوي الدينيه.......تحيا مصر ... اقصد تحيا هاله سرحان...[/SIZE][/COLOR]

آية اللطف 16-05-2007 11:32 PM

[QUOTE=Maged Morcos;224570][url]
[SIZE="6"][COLOR="DarkRed"]إلا أن الشيخ السيد عسكر عضو مجلس الشعب والوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية ، رفض هذا الرأي مؤكدا أنه [SIZE="7"][COLOR="Red"]خروج على إجماع علماء الأمة [/COLOR][/SIZE]، ولا يجوز القياس على حالة خاصة ، وطالب بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين[/COLOR][/SIZE]. .[/QUOTE]

[SIZE="5"]هداكم الله .........
أصلحكم الله ...........
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .......
اللهم آمين ......[/SIZE]

Zagal 17-05-2007 12:17 AM

[QUOTE=آية اللطف;224590][SIZE="5"]هداكم الله .........
أصلحكم الله ...........
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .......
اللهم آمين ......[/SIZE][/QUOTE]

[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]يا اية اللطف (sml9)

لماذا رفض هذا الرأي !!!!........ (مؤكدا أنه خروج على إجماع علماء الأمة )

[CENTER][U][SIZE="6"] لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين.[/SIZE][/U][/CENTER]

[COLOR="DarkRed"][SIZE="6"]وليس لانه خروج عن الشرع الاسلامى او مخالف للسنه النبويه ..[/SIZE][/COLOR]10)10 10)10

حاجه مايقدروش يعملوها لانها ليست اخلاقيه او حضاريه ولكنها توافق السنه المحمديه .... عكسها بالضبط الحجاب ... فهو ضد الحضاره والمدنيه ولكنها توافق السنه المحمديه [/COLOR][/SIZE][/B]

Safnat_Fa3nash007 17-05-2007 12:17 AM

+++
 
[SIZE="5"][QUOTE=آية اللطف;224590][SIZE="5"]هداكم الله .........
أصلحكم الله ...........
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .......
اللهم آمين ......[/SIZE][/QUOTE]


مالك يا آيه !!!

انت مش مصدقه الي مكتوب !!! ؟؟؟

بكره ابتصل الفتاوي هاي على سوريا , وعندها سوف تجبرن على تنفقذ الفتوى


فلا تستغربي , وعليك بالصبر وكلها كام سنه والفتوى تصل لسوريا ولكل الدول الجعريه cr:: cr:: cr:: [/SIZE]

آية اللطف 17-05-2007 12:36 AM

[SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]إجماع علماء المسلمين يجب أن يكون موافقا للسنة الشريفة والقرآن الكريم وإلا لا يعتبر تشريعا إسلاميا [/COLOR][/SIZE]

El-Basha 17-05-2007 12:40 AM

ندعو رب المجد لكي بالهدايه و الصلاح
 
[QUOTE=آية اللطف;224590][SIZE="5"]هداكم الله .........
أصلحكم الله ...........
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .......
اللهم آمين ......[/SIZE][/QUOTE]

[COLOR="black"][SIZE="5"][COLOR="Navy"]سلام يا حاجه أيه

هل [U][B]كلمه سابق[/B][/U][/COLOR][/SIZE][/COLOR]
[QUOTE]إلا أن الشيخ السيد عسكر عضو مجلس الشعب [U][B][COLOR="Black"]والوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية[/COLOR][/B][/U] ، رفض هذا الرأي مؤكدا أنه [/QUOTE]

[B][COLOR="navy"][COLOR="Navy"][SIZE="5"]تعني ان هذا رأي شخصي ..... وليس رأي مجلس البحوث الحالي وهو أيضا يعني أن الفقهاء أختلفوا.........كالعاده[/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B]

(sml9) (sml9) (sml9)
[COLOR="navy"][COLOR="Navy"][SIZE="5"]نحن من [COLOR="Navy"][SIZE="5"]أعماق قلوبنا ندعو رب المجد لكي بالهدايه و الصلاح .[/SIZE][/COLOR]....[/SIZE][/COLOR][/COLOR]heart

RAAFATLUNA 17-05-2007 01:39 AM

انا مش عارف انتوا عاوزين تشوفوا اية تانى ياجماعة دول ناس مسؤلين كبار فى الازهر ورايهم دة ياعنى امر مسلم بية ولا نجيب ناس من الهند يفسرولنا كتابكم.ربنا يهدى الجميع.

Zagal 17-05-2007 02:27 AM

[QUOTE=آية اللطف;224596][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]إجماع علماء المسلمين يجب أن يكون موافقا للسنة الشريفة والقرآن الكريم وإلا لا يعتبر تشريعا إسلاميا [/COLOR][/SIZE][/QUOTE]

[B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]يعنى هو الدكتور عزت عطية مش من العلماء او من شيوخ الازهر ولا ايه بالضبط ...

اليس كلمة اباح تعنى موافقة الازهر على كلامه !!!

اليس الشيخ عبد المهدى ايضا وهو من شيوخ الازهر يؤكد صحة الحديث والسنه المعمول بها ايام نبيكم محمد ؟؟؟(sml9)

انت بتجادلى فى ايه ؟؟؟(NO}

ولو لم تكن متفقه مع السنه النبويه الشريفه(hrt: لما كان هناك منع او السماح بها (sml9)


وكان [SIZE="6"][COLOR="DarkOrange"]الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر[/COLOR][/SIZE] ، قد فجر مفاجأة [U][COLOR="DarkRed"]حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل [/COLOR][/U]منعا للخلوة المحرمة ، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.[/COLOR][/SIZE][/B]

Safnat_Fa3nash007 17-05-2007 04:03 AM

+++
 
[SIZE="5"][QUOTE=Zagal;224602][B][SIZE="5"][COLOR="Blue"]
اليس كلمة اباح تعنى موافقة الازهر على كلامه !!!

.[/COLOR][/SIZE][/B][/QUOTE]


اباح من الاباحيه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه(hrt: (hrt: (hrt: (hrt: (hrt: (hrt: (hrt: [/SIZE]

el3omda85 17-05-2007 04:59 AM

[SIZE="5"][COLOR="RoyalBlue"]طب ياتري الفتوي دي تنطبق علي الرجل المسلم بس ولا علي النصراني الكافر اللي زي حالتنا كمان(sml9) (sml9) [/COLOR][/SIZE]


(hrt:

kotomoto 17-05-2007 05:03 AM

اهم حاجه يا جماعه لازم يبقى فيه تغيير كل يوم, يعنى مش كل يوم رضاعه, مره يعملولنا رز بلبن, مره مهلبيه, مره كيكه, و اهو كله ببلاش, و ما تنسوش ام على

مش بعيده ام على ديه كانت امرأه عامله فى أيام الرسول, و نظرا للإقبال الشديد عليها قامت بوضع حلبيها مع رقائق محلاه بالسكر كى يستطعمها الرسول و آله دون حرج امام زوجها, و الله أعلم

ABDELMESSIH67 17-05-2007 06:45 AM

[SIZE="4"]رابط الموضوع كاملا و أسانيده من الحديث النبوي الصحيح ( الشريف )


[url]http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html[/url]


اقتراحات بطلبات احاطة برلمانية وجدل داخل الأزهر
فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة

دبي - فراج اسماعيل
احتدم جدل بين علماء دين في مصر ووصل إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح "إرضاع الكبير"، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وإمرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.
وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك، واعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.

كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.

واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

وفي تصريحات لـ"العربية.نت" قال عضو مجلس الشعب خلف الله: أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة، لكنها أثيرت اعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، وهي أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان، رفض هذا الرأي مؤكداً انه خروج على إجماع علماء الأمة، ولا يجوز القياس علي حالة خاصة، ومطالباً بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين


المشكلة في التطبيق
وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض ****ة ويجرم في حقه.

وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".

ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.



رضاع الكبير لا يحرم الزواج
وأكد د. عزت عطية أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.

وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.

إلا أن الدكتور سيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء. [/SIZE]

honeyweill 17-05-2007 06:46 AM

[B][COLOR="Purple"]المسلمين اصبحوا كالغراب الذي ينخبط في الظلام ويخرجوا من سيء الي اسوء

اللهم عليك بالاسلام والمظلمين [/COLOR][/B]

ABDELMESSIH67 17-05-2007 06:48 AM

[size="4"]


الإباحة للضرورة فقط
لكن د.عزت عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".

سألته عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا، وعليك أن ترضع منها حتى تختلي بها بهذا الشكل المحرم، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة علي رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان.

وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة وذلك لأن سالم الذي رضع كان كبيرا وله لحية، والحديث صحيح ومن يعترض عليه فيكون اعتراضه علي رسول الله.
وحول القول بأن الواقعة التي تحدث عنها مرتبطة بزمان ومكان وعصر غير الذي نعيش فيه والفتوى تتغير بتغير العصور والأزمة، قال إن أحكام الإسلام ترتبط بذات الإنسان عبر الأزمان والأماكن، وذات الإنسان لم تتغير منذ وجد على ظهر الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وأضاف: من أرذل الرذائل استقباح أو النفور من أمر يسر الرسول صلي الله عليه وسلم على الأمة به بدعوى المدنية أو بدعوى الحرص على الحرمات أكثر منه أو من الإسلام، فالله أدرى بمصالح عباده، والشرع إلزام بما ألزم الله به لا بما يريده الناس لأهوائهم.


توثيق الإرضاع هو الحل
كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.

وحول خطورة الإرضاع في نشر الرذيلة قال عطية: الحكمة من الرضاع أن تصبح المرأة قريبة وليست غريبة علي الرجل والعكس وحرمة الرضاع كحرمة النسب وفي ذلك صيانة للحرمات، والحكمة من إرضاع الكبير هي تحويل العلاقة البهيمية عن الإنسان إلي علاقة دينية تقوم علي الحقوق.

وقال د.عطية إن أي حكم إسلامي يراد تطبيقه يحتاج إلي تحديد دقيق فالرضاع في الصغر أمر غير مستحب في الإسلام، والأصل فيه الضرورة لتضييق دائرة المحارم فيما يتصل بالزواج، والرضاع في الكبر أشد تضييقاً لأن الحاجة إليه نادرة جداً.

وطالب د.عطية المسلمين علماء أو غير علماء بتحديد دائرة التطبيق بحسب الحاجة الاجتماعية الفردية، فإذا توسع الناس في الرضاع بحيث يتعثر تطبيق حكم الشرع في النكاح اتجهت الدعوة الشرعية إلي ترك الرضاع إلا عند الحاجة الماسة إليه في الصغر، وكذلك إذا وجدت الوسائل القاطعة للخلوة كعدم إغلاق الأبواب أو وضع حوائط زجاجية أو وجود كاميرا تليفزيونية فلا حاجة لإرضاع الكبير.

وقال د.عزت عطية إن هذه الفتوى تختص بأي رجل يخلو بامرأة في غرفة مغلقة لا يدخل عليهما أحد، ولا يختص الأمر بالموظفين والموظفات فقط فهذا يؤدي الى تشويش في الموضوع، لأن القضية تخص أي رجل وامرأة غريبة عنه تغلق عليهما غرفة خاصة ولا تفتح إلا بإذن أحدهما، لكن لو كان هناك أكثر من اثنين من الموظفين والموظفات في حجرة فلا يعتبر ذلك خلوة.

وأضاف أن الذين قالوا إن هذه الفتوى تنطبق على كل الموظفين والموظفات في أماكن العمل أرادوا فقط التشويش عليها لأنه لا توجد خلوة بهذا الوضع، لكن لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للاسلام لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها دون أن يؤثر ذلك في تحريم النكاح "أي الزواج بينهما".

وحول أن ذلك يستغل في الاساءة للاسلام قال د.عطية إن الاستغلال يحصل عندما يكون الفهم خاطئا لحديث الرسول عن الرضاع من الكبير، لكن بعد التوضيح لا يمكن ذلك.
وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.

وحول معارضة أمهات المؤمنين لما قالته عائشة قال لأنهن رأين أنهن لا يحتاجن للخلوة، أي أنها ليست ضرورة لهن، كما أن سبب الاشكال كله في هذه الناحية أنه لا يوجد في الفقه كله باب اسمه الخلوة، بل باب اسمه "النكاح" ومن خلاله ذكروا أن رضاع الكبير لا يؤثر فيه، ولم يتحدث واحد منهم بأن هذا الرضاع لا يجيز الخلوة.
وأضاف أن امهات المؤمنين أقررن السيدة عائشة على الفعل، لكنهن لم يفعلن مثلها، فيما عدا السيدة حفصة التي بعثت ابن أخيها سالم بن عبدالله بن عمر يرضع من اخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها، فرضع ثلاث مرات وتعبت ولم يتم خمس رضعات فلم تدخله السيدة عائشة وماتت قبل ان يحدث ذلك.

وأوضح أن هذا الجدل كان قد بدأ عندما أثار البعض بأن حديث رضاع الكبير ليس صحيحا وأن كل المحدثين الذين أوردوه كذابون، فقاموا قبل ثلاثة اسابيع بحملة ضد الأزهر واتهموه بأنه يقوم تدريس ما يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربها، وطعنوا في قسم الحديث الذي أرأسه وفي أساتذته وفي كلية أصول الدين وجامعة الأزهر وفي شيخه الامام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي، وقالوا إنهم يطالبون بالغاء كل هذه الأحاديث حماية للرسول.[/size]

ABDELMESSIH67 17-05-2007 06:51 AM

[size="4"]كتاب "دفع الشبهات"
وأضاف أنهم هاجموا كتابا وضعه د. عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى أستاذ الحديث بكلية أصول الدين عنوانه "دفع الشبهات عن السنة النبوية" وقالوا إنه يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة، ويثبت فيه أن موضوع الرضاع من الكبير حديث صحيح، ولكن الكتاب لم يوضح الأمور جيدا، وتناول القضية باختصار حيث كان يأتي بالشبهة ثم يرد عليها فقط، لكنني عندما رددت على هؤلاء اتيت بنموذج من الأحاديث التي يعترضون عليها ومنها هذا الحديث بالدليل والتفصيل لكي يفهمه الناس، ثم قلنا باختصار إن الدراسة العلمية لا ينبغي اثارتها في وسائل الاعلام لأن هذه الوسائل لا تعطي سوى النتيجة النهائية مما يستعصي فهمه على العامة، ولذلك فموضوع الرضاع من الكبير مثلا يحتاج لشرح في محاضرة عامة كبيرة.

وتابع د.عزت عطية: بعد أن فندنا اعتراضهم بالدليل القاطع على حديث رضاع الكبير، أتوا بشبهاتهم فيما يختص برضاع الصغير وقالوا إنه يحرم النكاح "الزواج" لكنه لا يجيز الخلوة مع أن هذا فيه نصا أيضا عندما دخل شخص على عائشة فمنعته فقال الرسول "ليلج عليك أنه عمك" وعندما قلنا لهم ذلك وصفوا الأزهر بالكذب.

وقال إن كتاب د.عبدالمهدي عبدالقادر الذي يهاجمونه عبارة عن دراسة عملها في وقت مبكر من حياته العلمية، وعندما يقوم هو شخصيا الآن بتدريس بعض الشبهات والرد عليها، لا يورد ما في الكتاب باللفظ وإنما يحضر له ويقدم الأدلة ويشرحها شرحا علميا مبسطا للطلاب يفهمون منه المقصود تماما، ويطلب منهم تصحيح بعض الأمور التي يرى أنها في حاجة لتصحيح أو شرح.

وأوضح: خدمنا الكتاب وخدمنا صاحبه وبينا أن ما ينكرونه هو أصل من السنة، لكن حتى الآن لا توجد مادة مستقلة في المنهج العلمي بقسم الحديث اسمها "رد الشبهات" وهو عنوان الكتاب، لكننا قررنا أن يتم تدريس هذه المادة من العام الدراسي القادم. وحتى الآن فاننا نختار أحاديث عليها شبهات ونقوم بشرحها والرد عليها، ولم يكن حديث "رضاع الكبير" ضمن تلك الأحاديث.

وقال إن د.عبدالمهدي عبدالقادر له كتب كثيرة غير هذا الكتاب وهو من أساتذة الأزهر المجتهدين ولا قيود على الاجتهاد القائم على علم ودراسة.


في صحيحي البخاري ومسلم
أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..

وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا.

من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا إن مسألة ارضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.

ويضيف أن أن هناك قضية رفعت مؤخرا ضد شيخ الأزهر يطالبه بتنقية التراث لأن هذا من المهام المكلف بها بالقرار الوزاري في تشكيل مجمع البحوث الاسلامية، واستندت على كتابي "نحو فقه جديد" وعلى رأي لوزير الأوقاف الأسبق د.عبدالمنعم النمر أدلى به عام 1969.

وتابع أننا نقصد هنا تنقية التراث من الأشياء التي لم ير الاوائل والمتقدمون غضاضة من ذكرها، لكنها تعد بالمستويات الحالية بمثابة خدش للحياء.

وقال الداعية الاسلامي والنائب الإخواني الشيخ ماهر عقل إن فتوى رضاع الكبير من جانب د.عزت عطية جانبها الصواب، فابن القيم رضي الله عنه عندما ذكر هذا الحديث بين أنها فتوى خاصة بسالم مولى أبي حذيفة، لأن الرضاع مدته عامين ولا رضاع بعد ذلك، ومن شروطه أن ينبت اللحم ويقوي العظم، ورضاع الكبير لا يؤدي إلى ذلك بل يثير الشهوات، لأن كشف المرأة ثديها لغير زوجها يعتبر كشفا لعورة.[/size]

موسي الأسود 17-05-2007 08:41 AM

[B][SIZE="4"][COLOR="DarkRed"]رغم ان هذا المضوع قتل بحثا من قبل في المنتدي قبل اثارته من هالة سرحان و بعد اثارته ايضا من هالة .
فاليوم يطل لينا بوجه جديد من مجلس الشعب .
المجلس الذي حل كل مشاكل مصر و تفرغ لحل المشاكل الدينية و الأخلاقية لموظفي مصر المسلمين .
المجلس الذي احتوي العناصر الارهابية داخلة ليتخذوا من الكرسي حصانة وحماية للجرائم و النصب العام .

رغم ذلك ادلو بدلو أيضا و اقتبس بعض الأحاديث و بعض التفاسير عن هذا الموضوع

وحديث رضاع سالم في مسند أحمد كما يلي : عن عائشة قالت : أتت سهلة بنت سهيل بن عمرو ، وكانت تحت أبي حذيفة بن عتبة رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقالت : إن سالما مولى أبي حذيفة يدخل علينا ، وأنا فضل ( [COLOR="Green"]أي في ثوب واحد [/COLOR]) ، وإنا كنا نراه ولدا ، وكان أبو حذيفة تبناه كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وآله زيدا ، فأنزل الله : " أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله " ، فأمرها رسول الله صلى الله عليه وآله عند ذلك أن ترضع سالما ، فأرضعته خمس رضعات ، وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة ، فبذلك كانت تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن خمس رضعات من أحبت عائشة أن يراها ، ويدخل عليها ، وإن كان كبيرا ، خمس رضعات ، ثم يدخل عليها
وقد ورد في صحيح مسلم تفصيل هذه القصة في ستة أحاديث وآخرها في لفظ مسلم .
مسند أحمد 6 / 270 271 وراجع الموطأ كتاب الرضاع 2 / 115 . وكتاب الرضاع من مختصر كتاب الأم للمزني ص 445 - 446 ، الطبعة الثانية ، دار المعرفة 1392 1973 .
صحيح مسلم باب رضاعة الكبير 4 / 168 170 ، وفي سنن النسائي في آخر باب رضاع الكبير من كتاب النكاح 2 / 84 فلا يدخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا يرانا ، وفي ترجمة سالم 3 / 87 ، من الطبقات قريب منه .
وكان سالم بن عبد الله بن عمر بن أولئك ، فقد ذكر ابن سعد أن أم المؤمنين عائشة أرسلته إلى أم كلثوم زوج عبد الله بن ربيعة لترضعه ليدخل عليها ، ويسمع منها . . الحديث .
في صحيح مسلم عن مسروق قال : قالت عائشة : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وعندي رجل قاعد ، فاشتد ذلك عليه ، ورأيت الغضب في وجهه قالت : فقلت يا رسول الله ! إنه أخي من الرضاعة ، قالت : فقال [COLOR="green"]أنظرن إخوتكن من الرضاعة فإنما الرضاعة من المجاعة[/COLOR] .

عن عائشة ، قالت : لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وتشاغلنا بموته ، دخل داجن فأكله . وكانت أم المؤمنين عائشة ( رض ) تفتي بكفاية خمس رضعات

وروى عنها في ذلك مسلم في صحيحه والدارمي في سننه ومالك في موطئه واللفظ للأول وهذا نص الحديث : عن عائشة قالت : " كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات "

الخلاصة : كانت أم المؤمنين عائشة : تفتي بأن الرجل الكبير إذا أرضعته امرأة خمس رضعات تنتشر الحرمة بينه وبين المرضع ونسائها وتعمل بفتواها وترسل الرجل الذي " أحبت أن يراها ويدخل عليها " إلى أخواتها وبنات أخيها فيرضعن كذلك ويدخل عليها بتلك الرضاعة ، وكان سالم بن عبد الله بن أولئك ، فقد بعثته إلى أختها أم كلثوم فأرضعته .

وقالت في جواب إنكار أزواج الرسول عليها : إن الرسول أمر سهلة زوجة أبي حذيفة أن ترضع مولاهم سالما الذي كان متبناهم قبل ذلك أن ترضعه خمس رضعات ويدخل عليها بذلك ، وأبت أزواج الرسول أن يدخل عليهم أحد حتى يرضع في المهد ، وقلن لعائشة : لعلها كانت رخصة لسالم دون الناس ، وكانت الأحاديث تؤيد رأيهن وعلاجا لهذه القالة روي عنها في الصحاح والمسانيد أن هذا الحكم كان قد أنزل في القرآن الكريم هكذا : " عشر رضعات يحرمن " ثم نسخن ب‍ " خمس معلومات "

وقال ابن راشد في بداية المجتهد : واتفقوا على أن الرضاع بالجملة يحرم منه ما يحرم من النسب : أعني أن المرضعة تنزل منزلة الام ، فتحرم على المرضع هي وكل من يحرم على الابن من قبل أم النسب . واختلفوا من ذلك في مسائل كثيرة القواعد منها تسع :

إحداها : في مقدار المحرم من اللبن .

والثانية : في سن الرضاع .

الثالثة : في حال المرضع في ذلك الوقت عند من يشترط للرضاع المحرم وقتا خاصا .

والرابعة : هل يعتبر فيه وصوله برضاع والتقام الثدي أو لا يعتبر . .

( المسألة الاولى ) : أما ما مقدار المحرم من اللبن ، فان قوما قالوا فيه بعدم التحديد . .

وقالت طائفة : بتحديد القدر المحرم ، وهؤلاء انقسموا ثلاث فرق ، فقالت طائفة : لا تحرم المصة ولا المصتان .

وقالت طائفة : المحرم خمس رضعات ، وبه قال الشافعي ، وقالت طائفة : عشر رضعات . والسبب في اختلافهم في هذه المسألة معارضة عموم الكتاب للاحاديث الواردة في التحديد ومعارضة الاحاديث في ذلك بعضها بعضا .

أحدهما حديث عائشة وما في معناه أنه قال عليه الصلاة والسلام : " لا تحرم المصة ولا المصتان أو الرضعة والرضعتان " خرجه مسلم من طريق عائشة ومن طريق أم الفضل ومن طريق ثالث ، وفيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " لا تحرم الاملاجة ولا الاملاجتان " ، وحديث سهلة في سالم أنه قال لها النبي صلى الله عليه وآله : " أرضعيه خمس رضعات " ، وحديث عائشة في هذا المعنى أيضا ، قالت : " كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وهن مما يقرأ من القرآن

الشيخ أبو إسحاق الحويني يرفض بان يشرب الرجل المسلم في كوب و يرفض عمل الجبنة و الرز بلبن (sml9) لابد ان يلتقم ثديها ؟ !!!! ؟؟؟؟؟؟
[url]http://media.islamway.com/lessons/ishaq//017-Redaa3_AlKabeer.mp3[/url]


هكذا أشغل هذا الحديث أذهان علماء المسلمين أكثر من 1400 سنة بدءا بمؤلفي كتب الصحاح والسنن وفقهاء المذاهب وعلماء علوم القرآن حتي مشايخ الازهر و تعدي الأمر الي انشغال نواب الشعب المصري في البرلمان

ولم يفكر أحدهم كيف تدني الاسلام و انحدر الي فعل الفاحشة باسم الدين و اثارة الغرائز باسم الشريعة .
و بخصوص آية رضاع الكبير كيف لم يحفظ الله هذا القرآن من " داجن فأكله " وزال من العالم ! وهو القائل " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .
[CENTER](hrt:[/CENTER] [/COLOR][/SIZE][/B]

موسي الأسود 17-05-2007 08:58 AM

[B][SIZE="4"][COLOR="DarkRed"][CENTER]الألباني : رضاع الرجل الكبير من ثدي الإمرأة الأجنبية يجوز لأن الحلمة السوداء لا تثير الشهوة عند [SIZE="6"]المص[/SIZE]

[IMG]http://albrhan.org/images/albani.gif[/IMG]

[url]http://albrhan.org/audio/albani.html[/url]


(hrt:

وفتوي اخري عن رضاع الكبير
أجاب عليه فضيلة الشيخ أ.د. ناصر العمر
التصنيف الفهرسة/ الركن العلمي/ الفـقـه/أحكام الرضاع
التاريخ الاثنين 17 / ربيع الثاني / 1427 هـ
رقم السؤال 15814 [/CENTER]

[COLOR="Black"][COLOR="red"]السؤال [/COLOR]ما صحة حديث رضاع الكبير، فقد تهكم فئة تدعي الإسلام على أم المؤمنين _رضي الله عنها_، وما حكمه؟ علماً بأني لم أسمع فيه من قبل، وقد ذكر كلام يقشعر منه البدن ولا ترضى به النفس المسلمة مثل: إرضاع المرأة لرجل كبير.

[COLOR="Red"]الجواب [/COLOR]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الحديث صحيح رواه مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_، ونَصُّه: قالت عائشة: " إنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- "أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ.
ولا يلزم من ذلك أن يكون رضع ثديها؛ لأنها لم تكن محرماً له، ولا يجوز أن يمس شيئاً منها ما دام أجنبياً فكيف بالثدي، ولكن تقوم المرأة بوضع الحليب في إناء ثم يشربه على أن يكون خمس رضعات.
وقد اختلف العلماء تبعاً لاختلاف زوجات النبي _صلى الله عليه وسلم_ هل هو عام أو خاص، فذهب البعض إلى أنه عام، وهو قول عائشة – رضي الله عنها – وقيل خاص لسالم ولسهلة، وقال به بعض أمهات المؤمنين _رضي الله عنهن_، وذهب شيخ الإسلام أنه يجوز إذا وجدت الحاجة كما حدث في قصة سهلة وسالم، وهذا هو الراجح، فإذا وجدت العلة وجد الحكم، ولا دليل على الخصوصية.
أما أولئك الذين يسخرون ويتهكمون فيخشى على دينهم؛ لأن هذا عمل أهل النفاق في كل زمان ومكان، كما قال _سبحانه_: "وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ". (التوبة:124، 125).[/COLOR]


[CENTER](hrt: [/CENTER][/COLOR][/SIZE][/B]

sunlight 17-05-2007 09:52 AM

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااه .. الاسلام حلو ياجدعان ..؟؟
يا كده الدين يابلاش ..ترضع نهد , وتختلى بالسعد , وبالجنه بتتوعد .. ( احمدك يا رب )
؟؟ ونا اللى كنت اشوف فى الافلام ( الوحشه .. السكس ) .. الراجل بيرضع بنهد صاحبتوا ..؟؟
كنت متصور ان الراجل ده قليل الادب ؟؟ اتارى ياعينى ,, كان يعمل الرضعه دى عشان تبقى خلوتهم حلال ..!!
صحيح .. ان بعض الضن اثم ..؟؟
بعض ليه ؟؟ .. ان كل الضن اثم ..
............................. وعجبى!!

كشكش بيه 17-05-2007 12:51 PM

[COLOR="Blue"][SIZE="4"]طالما الموضوع وصل البرلمان يبقى الكلام ده كبير، بس نرجو ان يصلوا الى نتيجة والا سوف نسمع ان الموضوع اصبح فى جدول اعمال مؤتمرات الجامعة العربية وبعدين نلاقيهم طالبين يناقشوه فى مجلس الامن!!!
يالا خلى الرجالة تهيص ... ممكن سواق التاكسى واقف يرضع من الزبونة قبل ماتركب معاه وتلاقى دكتوربيرضع من العيانة قبل مايكشف عليها وكل مدير فى شركة يرضع من سكرتيرته ....
مش عارف يامسلمة هاترضعى مين والا مين؟؟؟[/SIZE][/COLOR]
[QUOTE]واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل [COLOR="blue"]يمكنها أن تخلع الحجاب[/COLOR] أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.[/QUOTE]
[COLOR="blue"][SIZE="4"]ممكن حد يبقى يسأل "عم عطية" هل المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته بس ام هل لها ان تخلع اكثر من الحجاب!!! طالما انهم بعد الرضاعة هايكونوا "سون فا سون"؟[/SIZE][/COLOR]
[QUOTE]وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، [/QUOTE]
[COLOR="Blue"][SIZE="5"]ادى عم عطية اهوه بيقول ان الرسول ادالهم الرخصة .. وعلى عينك ياتاجر.. يعنى من الاخر "دعارة برخصة" ... ياسلام عليك يارسول يابتاع المص واللحس.[/SIZE][/COLOR]

elasmar99 17-05-2007 03:51 PM

[FONT="Arial"][SIZE="6"][COLOR="DarkRed"]ازيكم يا كفار؟[/COLOR][/SIZE][/FONT]

[SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]الا تعلمون ان المسلم وجب علية إغلاق عيناه اثناء الرضاع حتى لا يرى ما يشتهيه ولا يفكر في اكثر مما اباحت له الشريعة وهو عشر رضعات مشبعات بدون بصبصة او تحسيس او حتى مصمصة[/COLOR][/SIZE]cr:: cr:: cr::
[SIZE="4"]اخص على الحقد موتو بغيظكم المسلمون مصاصين وانتم محرومين[/SIZE]cry cry

elasmar99 18-05-2007 07:40 AM

[SIZE="4"][COLOR="Navy"] أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بالأزهر د*. ‬عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى:[/COLOR][/SIZE]
[SIZE="4"][COLOR="DarkRed"].... أن الإرضاع* ‬يكون بالتقام الثدي* ‬مباشرة وذلك لأن سالم الذي* ‬رضع كان كبيرا وله لحية،* ‬والحديث صحيح ومن* ‬يعترض عليه فيكون اعتراضه على رسول الله*! ‬..cr:: [/COLOR][/SIZE]

[SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]....ويشرح ذلك بقوله*: ‬مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً،* ‬فإن دخول الأجنبي* ‬عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول* (‬ص*) ‬فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلى دخوله عليها ليكون محرماً* ‬لها من جهة الرضاعة،* ‬وما فعلته عائشة استثمرت به رخصة الرسول في* ‬دخول سالم مولى أبي* ‬حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي* ‬حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة،* ‬وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في* ‬دخوله بغير تحرج شرعي*. ‬[/COLOR][/SIZE](hrt: (hrt: (hrt:
[URL="http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/234490.htm"]http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/234490.htm[/URL]

elmafdy 18-05-2007 08:55 AM

[SIZE="5"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][CENTER]اللطيف فى الموضوع ان الراجل اللى طلع الفتوى بتاعة الرضاعه من الثدى , أسمه الالبانى ...

أكيد سموه الالبانى من كتر الألبان اللى رضعها من أمهات المؤمنين

(OPN:} (OPN:} (OPN:}[/CENTER] [/COLOR][/SIZE][/SIZE]

[SIZE="5"][COLOR="Navy"]المفدى[/COLOR][/SIZE]

الذهبيالفم 20-05-2007 09:45 AM

الكثير من العيوب .
 
[QUOTE=آية اللطف;224596][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]إجماع علماء المسلمين يجب أن يكون موافقا للسنة الشريفة والقرآن الكريم وإلا لا يعتبر تشريعا إسلاميا [/COLOR][/SIZE][/QUOTE]


[B][CENTER][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR="Indigo"]يا اخت آية اللطف
لسنا نحن القائلين لهذه الفتوي ، بل هي من صميم المؤسسة الدينية الإسلامية في مصر و الوطن العربي ، وإن كان فيها عيباً ورزيلة فهي بسبب تعاليم دينكم الحنيف الذي يُثير المشاكل ، وفيه الكثير من العيوب . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/B]

elasmar99 20-05-2007 11:51 AM

[QUOTE=elmafdy;224687][SIZE="5"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][CENTER]اللطيف فى الموضوع ان الراجل اللى طلع الفتوى بتاعة الرضاعه من الثدى , أسمه الالبانى ...

أكيد سموه الالبانى من كتر الألبان اللى رضعها من أمهات المؤمنين

(OPN:} (OPN:} (OPN:}[/CENTER] [/COLOR][/SIZE][/SIZE]

[SIZE="5"][COLOR="Navy"]المفدى[/COLOR][/SIZE][/QUOTE]

(hrt:
[SIZE="4"]غريبة هي لغة العرب الحليب في الاردن لبن في مصر واللبن في مصر زبادي في سورية. .. . هل يحق لازهري شرب حليب الماعز دون ان ييصير لها محرما؟[/SIZE]
[COLOR="red"][B]####################[/B][/COLOR]

boraee 20-05-2007 02:13 PM

رضاعة الكبير ...بقلم صلاح منتصر .كلاكيت 2 مرة
 
[SIZE="5"][COLOR="Navy"]http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=amod9.htm&DID=9222

[IMG]http://www.ahram.org.eg/archive/2007/5/20/ssalah.jpg[/IMG]
[CENTER][SIZE="6"][COLOR="Red"]إرضاع الرجل البالغ‏!‏ [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
في عز أحداث المجازر المتفجرة في غزة بين حماس وفتح‏,‏ ومشاهد الأزمة الغريبة في لبنان بين إميل لحود وفؤاد السنيورة‏,‏ وأحداث الصدامات اليومية الدائمة في العراق بين الكل والكل‏,‏ لفت نظري أن أهم خبر قرأه وتناقله قراء قناة العربية علي موقعها علي الإنترنت كان الذي نشرته صحيفة الوطني اليوم المصرية عن فتوي أصدرها د‏.‏ عزت عطية الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر تبيح للمرأة العاملة التي توجد مع زميلها في العمل في مكان مغلق لا يفتح الا بواسطة أحدهما مما يعني وجودهما في خلوة محرمة‏,‏ أن تقوم هذه المرأة بإرضاع زميلها البالغ حتي تمنع بذلك الخلوة المحرمة علي اعتبار أن ذلك يجعله محرما عليها‏!‏ وبرر الدكتور عزت فتواه بأن الرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي رخص بذلك‏!‏

أصل الحكاية أن شخصا اسمه ابو حذيفة كان له ولزوجته ولد بالتبني‏,‏ وعندما حرم الإسلام التبني ولم تعد زوجة أبي حذيفة تستطيع استقبال الشاب الذي تبنته لأنه أصبح غريبا عليها‏,‏ فقد ذهبا‏(‏ أبو حذيفة وزوجته‏)‏ إلي رسول الله يسألانه حلا لهذه القضية العاطفية الانسانية فقال الرسول للزوجة أرضعيه تحرمي عليه

ورد الرسول كما هو واضح صدر في حالة خاصة وفي مرحلة انتقالية معينة انتهت بعد تحريم التبني ولا علاقة لها بزماننا ولا بامرأة عاملة وزميل لها في العمل تريد أن تشرع وجودها معه‏,‏ وإلا كان معني ذلك ـ ومعذرة لهذا التشبيه ـ أن تقوم كل سكرتيرة بإرضاع رئيسها في العمل حتي تصبح محرمة عليه مادام العمل يتطلب أحيانا أن يغلق عليهما باب واحد‏!‏

لا أعرف لماذا يحلو لبعض شيوخنا فتح أبواب لا فائدة من ورائها الا إثارة التعليقات الجادة قليلا والساخرة كثيرا‏,‏ وحرث في البحر بلا عائد أو ثمرة‏!‏
[email]salahmont@ahram.org.eg[/email]


[/COLOR][/SIZE]

COPTIC KNIGHT 20-05-2007 02:16 PM

[SIZE="7"]بيقولوا بعد الفتوي و نظرا للحيرة التي اصابت المس لمين في طريقة الرضاعة الشرعية قرروا تغيير اسمهم من المس لمين الي المص منين(hrt: (hrt: [/SIZE]

COPTIC KNIGHT 20-05-2007 02:18 PM

[SIZE="7"]أخي الاسمر

انت نسيت تلبس الست اللي في الصورة حجاب عشان تبقي صورة شرعية

بس واضح ان الرضاعة بالمص مش الحلب(hrt: (hrt: [/SIZE]

boraee 20-05-2007 02:58 PM

[B]هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.....................ز[/B]

الذهبيالفم 20-05-2007 05:39 PM

[B][COLOR="Indigo"]هذا هو دينكم يا مُسلمين ..... دافعوا عنه بأكثر قوة لأنه سَقط .
سَقط بهذا الهُراء وهذا الإسفاف .

و الغريب أن المُسلمين مازال الغباء يعمل معهم ، لأنهم قد تركوا الحق وأغلقوا عليه ، ونسبوا لأنفسهم عِصمة من عِصمة زائفة للقرآن . [/COLOR][/B]

القطيع الصغير 20-05-2007 06:03 PM

وهكذا الاسلام يكشف عن ذاته ************** والباقية تأتى

ossama58 20-05-2007 11:15 PM

الأخوة الأحباء....لأدري لماذا تُناقش هنا بالذات أشياء لاتهم المسلمين لاعن قريب ولا عن بعيد...فموضوع رضاعة الكبير لم يحدث أن أثار إنتباه المسلمين على مر العصور لسبب بسيط لأنه يتعارض مع بديهية إسلامية وهي ألا يجب على المرأة المسلمة أن تكشف عن صدرها للغرباء كما أوصى القرآن الكريم بذلك في سورة النور.."وليضربن بخمرهن على جيوبهن" أى يغطين صدورهن...هذه هي البديهية الأولى...والتي يعلمها جيدا صاحب الفتوى د.عزت عطيه ولايختلف معه إثنين على ذلك..وهو طبعا أستاذ حديث وبالتالي ففتواه مستندة على المعايير الموضوعة لمعايرة صحة الحديث من عدمه وكما أكرر دائما أن هذه المعايير إنسانية ولا دخل للوحي فيها وبالتالي فإحتمال الخطأ فيها أوعدم الدقة وارد..والدليل على ذلك أن الإمام البخاري إختار في صحيحه بضعة آلاف من الأحاديث الصحيحة ومنها حديث رضاعة الكبير من حوالي عشرة آلاف حديث يُعتقد أنها صحيحة...وقد يظن البعض أن هذه دعوة للتخلي عن الحديث كافة.. على العكس إنها دعوة لتنقية الحديث والسنة...فالمسلم ياإخواني أكثر حظا وحرية من غيره من أصحاب الديانات الذين ربطوا كتابات مابعد رحيل رسلهم بالوحي الواهم..وبالتالي فهو أكثر حرية في تنقية تراثه الديني من الإسرائيليات والوثنيات التي تسللت إلى السنة..وأعني بالسنة الأحاديث والسيرة ,كما تسللت للديانات السابقة ولأعطي بعض الأمثلة:
في اليهودية أدرك الاحبار اللاويون (وهم من أصل مصري) ان احكام التوراة قد تصبح مع مرور الوقت غير قابلة لتطبيقٍ يُوجد حلولاً للمشاكل والمسائل التي تستجد، فأنشأوا قواعد جديدة، وجُمعت هذه القواعد تحت اسم "التلمود" الذي يعني تعاليم الاحبار. ولكي يضفوا شرعية على تعاليم الاحبار فقد قالوا ان الوحي مستمر بعد موسى عليه السلام، يظهر في تعاليم الاحبار، أي التلمود. وفي الوقت الحالي حين يتكلم المتحدث عن التوراة، فإنه يعني التلمود، التي حلت في كثير من الاحكام محل التوراة.. ولتقديم مثل واحد من التجديد الذي أحدثه التلمود في احكام التوراة، ان هذه كانت تنهي عن ثمن الدم (الدية) وتأمر بالقصاص، اما التلمود فقد غيّر هذه القاعدة وأجاز الدية، في القتلي وفي الجروح.
بينما في المسيحية كان وحي مابعد رحيل السيد المسيح إسمه أقنوم"الروح القدس" والتي تزعم جميع الطوائف المسيحية على إختلافاتها وتباينها أنه يحل عليها جميعا !!! وكل يدعي ملكيته للصواب المطلق عن طريق هذا الوهم المُسمى بالروح القدس...
والبهائية لم تكن بأحسن حال من سابقاتها من الديانات والأفكار الإنسانية حيث يعتقد البهائيون أن الوحي لاينقطع...يعتقدون أن المدعو البهاء"حسين علي المازندراني" مؤسس البهائيةهو ربهم وأساس عقيدتهم وأن الله ليس له وجود الآن إلا بظهوره في مظهر البهاء حيث كان يظهر من قبل بمظاهر تافهة في الديانات السابقة على حد زعمهم لكنه بظهوره في البهاء الأبهى بلغ الكمال الأعلى....
ألا ترون ياأحبائي أن المسلم أقدر على تنقية تراثه بما يوافق النص القرآني والعقل والمنطق والفطرة السليمة من غيره...فلا وحي بعد رسول الله....القاعدة الفقهية الإسلامية"كل يؤخذ من رأيه ويُرد إلا صاحب هذا القبر"-أي الرسول عليه الصلاة والسلام.....وشكرا لكم


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 10:25 AM.

Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط