![]() |
الطراز المعماري للكنائس... وكذبة الحضارة الإسلامية
لاحظت ان الكنائس في مصر تختلف في شكلها عن الكنائس في الدول المسيحية الغربية...
الكنائس عندنا لها قباب وتبدو من بعيد كالمساجد تماماً... لماذا يختلف الطراز المعماري للكنائس المصرية عنه في الكنائس الغربية؟ أهو تأثير الطراز المعماري الاسلامي؟ وهل منكم من يعرف الفرق بين الكنيسة والكاتدرائية؟ وسؤال اخر هناك كنيسة مكتوب عليها " كنيسة الادفنستنت سبستين" في الابراهيمية في الاسكندرية فهل احدكم يعرف ما معني هذه الكلمة؟ وشكراً |
Re: الطراز المعماري للكنائس...
عزيزى ألفا،
أولا . تصميم الكنيسه الأرثوذكسيه مستوحى من مقاييس و مواصفات هيكل سليمان فى العهد القديم مع إضافة المعموديه إلى الغرب وكذلك توجيه الهيكل إلى الشرق حيث قول الكتاب القدس .إلى الشرق أنظروا بينما لا تلتزم الكنائس الغربيه ببعض هذه المواصفات ثانيا. تصميمات الكنائس التى تراها اليوم هى نفسها الموجودة منذ ما قبل الإسلام ، أى أنه لا تأثير للإسلام فى العمارة المسيحيه. الصحيح هو أنه لا يوجد شئ يدعى العماره الإسلاميه . ماتراه من عمارة الآن فى الدول الإسلاميه هو من أعمال أبناء الشعوب التى غزاها العرب . فهناك العمارة القبطية و الفارسيه و الرومانية وهكذا.. ففى مصر مثلا تجد أن كل المساجد والقلاع صممها مهندسون أقباط التأثير الإسلامى الوحيد فى العماره هو فى فن الزخرفة حيث يحرم الإسلام رسم الأشكال المحاكية للطبيعة مثل المناظر الطبيعيه و التشخيصيه. لذا إضطر الأقباط والفرس و الشوام لإستخدام التجريد ...ومن هنا نشأ ما يسمى بالزخرفة الإسلاميه. مع العلم أن فن الزخرفة القبطى إتخذ الصليب كوحدة متكررة فى الزخارف بينما إتخذ اليهود نجمة داود كوحدة متكررة.... وزيارة سريعة لأى مسجد فى أى دولة ستجد أن نجمة داود والصليب فى تصميمات المشربيات و الزخارف وغيرهم. ثالثا. الفرق بين الكنيسة والكاتدرائيه هو فى الحجم فقط وكون الكاتدرائيه هى حيث يكون كرسى البطريرك أو أسقف المدينة رابعا. يمكنك قراءه هذا الرابط عن كنيسة الادفنستنت [url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?s=&threadid=388[/url] |
شكراً علي الرد , وان كنت انصحك بالاحتفاظ برأيك انه ليس هناك فن معماري اسلامي لنفسك , فالمساجد لها طراز ثابت في كل الدول المفتوحة , مما يدل علي انها بنيت بأيدٍ وعقول واحدة...
|
عزيزى الفا،
هل تستطيع إعطائى أى مثال للعمارة الإسلاميه فى السعوديه قبل الغزو الإسلامى للبلاد المحيطه... إن أقصى ما تستطيع إعطاؤه كمثال هو شكل الخيمة المصنوعة من وبر الجمل إن كان هذا المثال يمت للعمارة بصلة. يا عزيزى، أيضا هل يمكن أن تعطينى أى مثال للعمارة الإسلاميه فى السعودية قبل ظهور البترول قبل 70 عاما؟ لاشئ على الإطلاق إلا الخيام .... تحياتى لك |
بالطبع يوجد...
خذ عندك , محطة القطار في المدينة المنورة والتي يبدوا الطابع الاسلامي فيها جلياً... وتعتبر تحفة معامرية بمقاييس القرن التاسع عشر. |
بناها الإنجليز يا مولانا ألفا ......إلا إذا كنت تعتقد أن العرب المسلمين إخترعوا القطار.. أو أنهم أنشأوا هذا المبنى كمظله لقطعان الجمال و الغنم
(kill: |
انجليز مين يا ......مقدس (DOK:)
الانجليز دول هما اللي حرقوها بواسطة الشريف حسين حليفهم... وبالعدين احنا ماجبناش سيرة مين اللي اخترع القطار بلاش اللخبطة ... والا هو الغيظ وخلاص ؟(do:) بالمناسبة المحطة دي اسمها محطة العنبرية لو عايز تدور علي صورها في النت.. |
شوف اقلك حاجه بسيطه
خش اي جامع و دقق في شغل الارابيسك هتلاقي ان اغلبه صلبان ان مكانش كله |
يا أخى العزيز أعتقد إنك مش عاوز تفهم...
ليس هناك عربى سعودى محمدى الأصل صمم أو أبدع أو إبتكر أو أضاف أى إنجاز للبشريه.. من صمم هذا المبنى الذى تشير إليه قد يكون من أصل مصرى أو شامى أو فارسى .... حتى وإن كان مسلما .... هل فهمت؟؟؟؟ |
قولتها له يا أخويا كريستيان .... بص شوية لفوق
|
المسلة المصرية ـــــــــــــــــــــــــــــ) منارة الكنيسة ـــــــــــــــــــــــــــــ) مئذنة المسجد
حد فهم حاجة؟ |
واحد مسلم فهم...... مات
تم ترالا لم تم تم (kill: (kill: (kill: |
الفن عامة.. والعمارة أم الفنون ليست لهم ديانة وإنما لهم قومية...
هناك العمارة المصرية والرومانية واليونانية وغيرهم ولا نقول العمارة المسيحية أو اليهودية أو البوذية.... المبانى لا تتعبد..جنس البشر يتعبدون |
مشاركتى كانت ردا على الفا حينما تساءل قائلا
((((((((لاحظت ان الكنائس في مصر تختلف في شكلها عن الكنائس في الدول المسيحية الغربية... الكنائس عندنا لها قباب وتبدو من بعيد كالمساجد تماماً...)))))))) والتساؤل يعكس مدى ما يزرعوه فى عقول المسلمين من تعصب لكل ما هو إسلامى يا سيدى الفاضل : إجلس مع نفسك وتسائل : هل لمن كان وما زال جل همهم فى التيمم وفنون الإستخراء والتبول وقوفا ام قعودا ان ينتجوا حضارة؟ هل حينما تسطوا على بلد وتُسخر أهلها عبيدا لديك يزرعون لك ويبنون لك ويعلموك فنونهم من حقك ان تنسب علومهم اليك؟ هل حينما تترجم تراث الأمم التى غزاها اجدادك تعتبر ذلك نتاج حضارى تنسبونه اليكم؟ لما لا ترجعون الفضل لأصحابه؟ قال عمارة إسلامية قال؟ تأمل فى مفردات ما يُطلق عليه بالعمارة الإسلامية بدء من الشكل السداسى الى الأرابيسك الى المئذنة الى القباب الى غيرها واذهب الى المعابد المصرية والكنائس القديمة وستعرف من " لطش " عمن اما ان تأتى لتتسائل بأن الكنائس أخذت عن المساجد فهذه طامة كبرى لا تخرج من مصرى بل من شخص خشوا أفكاره بالحقد لغير المسلم سواء كان بشريا ام فنا ام جمادا !!!! |
يا ريت يا عزيزي الفا
يوم الجمعة القادم تصلي في الجامع الأزهر وبعد الصلاة تجلس في الجامع وتتأمل الأعمدة التي يقوم عليها الجامع ستجد ان جامع الأزهر مبني علي 365 عمود كلها ذات اشكال وأحجام مختلفة هل تعلم السبب ان هذه الاعمدة كانت يوما اعمدة في كنائس الصعيد وهدمت تلك الكنائس واخذ المسلمون اعمدتها وبنوا بها جامع الأزهر طبعا انت لا تصدق هذه المعلومة ومعك حق لكني ساثبتها لك وانت جالس في الجامع تتأمل الاعمدة ارفع نظرك الي اعلي الاعمدة ستجد ما يسمي تاج العمود وهو نقوش وزخارف بارزة اعلي العمود ستجدها نفس النقوش والزخارف التي يضعها المسيحيون في كنائسهم مثل عنقود العنب والسمكة ولو لديك صديق دارس تاريخ العمارة سيخبرك بان تلك الاعمدة (من شكلها ونقوشها) تعود لما قبل العهد الاسلامي اتمني ان يكون قد اتضح لك السبب في تشابه طراز بناء الكنائس والجوامه في مصر عموما لكي تزداد ثقة فيما اقول ارجوك ان تزور كنيسة المعلقة في مصر القديمة وهي كنيسة اثرية من قبل دخول الاسلام الي مصر انظر الي تصميمها وقبابها واستنتج هل تاثرت العمارة الاسلامية بالمسيحية ام العكس تحياتي واحترامي النسر |
بداية انا أرد علي النسر فالشخصيات المحترمة مثل النسر فقط هي التي يرد عليها...
أولا انا قد سمعت عن قصة العامل الذي "خدش " صليباً كان موجوداً علي عمود في في الجامع الازهر ولكن من الواضح ان الفن الاسلامي هو مشترك بين بقية الجوامع وبين الابنية التي بنيت في العصر الاسلامي وبين بقية الجوامع في الدول الاسلامية خارج مصر , وتتاشبه ايضا مع بعض الكنائس (لا أقول تتطابق ولكن تتشابه!)... مادفعني لكتابة هذا الموضوع هو ان عندنا في الاسكندرية مسجداً وكنيسة متلاصقين (الجدار في الجدار) و كانا مطليين بنفس اللون ويشبهان بعض تماما في كل شئ وعندما اذن الاذان العشاء ذهبت لأصلي في المكان الذي اعتقد ان الاذان يخرج منه . ففوجئت بنفسي في داخل كنيسة ! تحياتي got:)( |
[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : Alpha [/i]
[B]مادفعني لكتابة هذا الموضوع هو ان عندنا في الاسكندرية مسجداً وكنيسة متلاصقين (الجدار في الجدار) و كانا مطليين بنفس اللون ويشبهان بعض تماما في كل شئ وعندما اذن الاذان العشاء ذهبت لأصلي في المكان الذي اعتقد ان الاذان يخرج منه . ففوجئت بنفسي في داخل كنيسة ! تحياتي got:)( [/B][/QUOTE] هل تعتقد أن شخصا محترما ينتظر تقديم الإحترام من شخص سكران أو مبرشم؟ got:)( (bay:)) |
السكران والمبرشم هو من يرد في موضوع بعد ان تجاهله كاتب الموضوع )dnc:(
تحياتي |
[QUOTE][i]كاتب الرسالة الأصلية : Alpha [/i]
[B]أولا انا قد سمعت عن قصة العامل الذي "خدش " صليباً كان موجوداً علي عمود في في الجامع الازهر تحياتي got:)( [/B][/QUOTE] ولماذا يخدش العامل البسيط هذا الصليب؟ هل تعتقد أنه فعل ذلك من تلقاء نفسه؟ إن لم يكن قد تبع تعاليم الحذف والخدش والهدم والتشويه الإسلامى لكل الرموز السماويه وحتى غير السماوية ..حتى تماثيل الحضارة و التراث الإنسانى فى أفغانستان دمرها الغوغاء المسلمون يبدو أن الصنف اللى بتشربه حامى شويه ومش مخليك تشوف الحقائق والبراهين اللى قولنا لك عليها ..ده بخلاف إنك مش عارف صوت الشيطان كان جاى من أى مبنى (bay:)) |
(bay:))
)aAA:) وتحياتي ... |
وقل إهدموا فسيرى الشيطان تخريبكم و رسوله و الضالون.....
(bay:)) |
عباد الإله الحقيقى إخترعوا الطائرات لتسهيل حياة البشر وتقريب المسافات بينما إستخدمها عباد الشيطان المسلمين فى تفجير المبانى و قتل الأبرياء.....
[url]http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_3004000/3004818.stm[/url] عباد الإله الحقيقى إخترعوا السيارة لنقل البشر والبضائع ..... بينما عباد الشيطان المسلمين أتقنوا كل الوسائل فى جعلها وسائل تفجير متحركة ... عباد الإله الحقيقى صمموا الكبارى وتفننوا فيها لربط الجزر و الأراضى .....بينما عباد الشيطان المسلمين أمضوا وقتهم فى دراسة أفضل الطرق فى هدمها .... [url]http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_3005000/3005328.stm[/url] وبعد كل هذا يقول المسلم أن هناك فن وعمارة إسلامية .. حقيقة شر البلية ما يضحك |
[QUOTE][i]Originally posted by Alpha [/i]
[B]بالمناسبة المحطة دي اسمها محطة العنبرية لو عايز تدور علي صورها في النت.. [/B][/QUOTE] بالبحث عن محطة العنبرية وجدت هذا الموقع الذى يثبت أن أقدم مبنى بنى بالطوب أو الحجر يرجع تاريخه إلى حوالى 60 عاما مضت لاغير أى منذ ظهور البترول فى السعودية [url]http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto.html[/url] |
قرأت قراءة سريعة معظم المقالات ...
ولم أجد فيها فرد معماريب واحد أو حتى يقول كلام معماري صحيح أو صادق... أنا معماري وللأمانة أقول... أنه لا توجد هناك حضارة مهما كانت ظهرت بين غدية وضحاها.... قبل ان اكمل لابد من كلمة... من الجهل بل كل الجهل أن يقول الاخ المسيحي لا يوجد فرد سعودي واحد بهذا يشعرني ان المسلمون هم السعوديون فقط لم ينسى انهم قبل ذلك كانوا كفارا واسلموا بعد ذلك كما كان المصريين ***** او كفار ايضا واسلموا فلهو من الغباء حقا هذا الاختلاط السطحي.. بالنسبة للحضارات بوجه عام فهي نتاج تسلسل فكري متطور عبر السنين لو ازلنا حقبة انهار الباقي هكذا هو فن العمارة ونتيجة لتاثير ناتج من البيئة المحيطة واحتياجاتها فالارابيسك او المشربيات (ليست صلبانا) وانما كما نقول في العمارة كانتليفرز متقاطعة وذلك لمنع دخول الشمس ... المنارة او المئذنه من ذالاف السنين قبل ظهرو الفراعنة كان الانسان البدائي يضع ما يشبه المسلة لتعريف كل قبيلة بمكانها (land mark) وتطورت ووصلت لاشكال عديدة اذن فمن الواجب ان نقول ان الاسلام اخذها من طبيعة كل بشري وهو وضع شيء يعلم الناس بالمكان الذي تقام فيه الصلاه واستخدمها الفراعنة لنفس الغرض وهو معرفة مدنهم والمسيحيون لتحديد هذا المكان بانه كنيسة او دير ..هذا هو لاتفسير المعماري مجرد من اي اختلاط... وهذ1 للأمانة فقط |
أنا أقول السعودى لأنه التسلسل الطبيعى لنسل محمد، والدليل أن هذا النسل ظل كما هو بدون تطور لمدة 13 قرنا ونصف.
لم يعرف هذا الجنس المدنية والتطور إلا بعد ظهور البترول والإختلاط بالكفار من الفرنجة. ولولا أموال البترول لظل هذا الشعب كما هو ..رعاة غنم وبدو رحل. عفوا .. ليس هذا تقليلا من شأن عرب الجزيرة لاسمح الله ولكن فقط لإظهار تعاليم الإسلام الرجعية التى تقف أمام التطور حبا فى إتباع سنة رسول الإسلام .... والآن... هل كانت هناك مآذن للمساجد على عهد محمد... بالطبع لا.. هذه المآذن أضيفت فيما بعد تأثرا بعمارة الكنائس فى الدول التى غزاها العرب المسلمين..مما يعنى تأثرهم بأهل البلاد التى غزوها. هل تعرف من هم مصممو مساجد مصر وسوريا وغيرهم ... إنهم الأقباط أو الشوام حتى وإن أسلموا.. و بصفتك مهندس معمارى.. فأنت تعرف أن هناك دائما وحدة فنية متكررة فى فن الزخرفة ... هذه الوحدة هى الصليب فى العمارة القبطية ونجمة داوود فى العمارة العبرانية..... لاحظ أننى أنسب العمارة إلى جنس البشر لا إلى ديانتهم . لأن الفن ليس له ديانة.. إن كنت لاتعرف كل ماسبق فالعيب ليس عيبك ولكن هو عيب أيديولوجية الإسلام التى محت ماقبلها ليأتينا إنسان مثلك يعرف فقط ماسمحت له هذه الأيديولوجية الفاسدة بالمعرفة... أفق ياعزيزى وراجع التاريخ الحقيقى لا الإسلامى المزور |
كثيرا مابحثت على النت على رموز المسيحية واليهودية الموجودة داخل المساجد فلم أجد. لذلك قررت أن تكون رحلتى القادمة إلى مصر مخصصة لتصوير هذه الرموز كالصليب و نجمة داود. و اليوم أثتاء وجودى فى غرفة أبو على على البالتوك وجدت أن موقعه يضم بعض من هذه الصور ...
إضغط على كلمة عربى... ثم ... .. صور ومسروقات ومخطوطات [url]http://www.islameyat.com/[/url] |
شوف الغباء؟؟؟
طب الكنيسة اساسا كانت موجودة ايام المسيح؟؟؟؟؟؟د غبــــــــــــــــــــــــــــي |
لماذا تنعتين أخاكkmheer بالغباء يا أخت imogen ؟؟؟؟
عدم معرفته بالتاريخ الحقيقى لايعنى إتهامك له بالغباء؟؟ برجاء الإعتذار |
المرفقات 1
[QUOTE=knowjesus_knowlove]
إضغط على كلمة عربى... ثم ... .. صور ومسروقات ومخطوطات [url]http://www.islameyat.com/[/url][/QUOTE] ................................ |
المرفقات 1
..................................
|
[COLOR=darkRed][B]يا knowjesus ياريت تسكت عشان ما تضحكش الناس عليك اكتر من كدة .....
هو اي مستقيمين متقاطعين يبقوا خلاص بقوا صليب ؟؟؟؟ واي نجمة يبقي شكلها نجمة داوود ... وبعدين يا خويا لما تيجي مصر ابقي شوف وبلاش تفتى وانا قاعد في مكانك ...... قال المشربية عبارة عن صلبان ... هع هع هع هع هع .... يعنى جالك واحد خبير بتاع عمارة ومعمار وبرضة مصر انك تفتى برضة كمان شوية تقولي مفتاح الصليبة بتاع عجل العربية الاقباط عملوه كدة عشان يبقي بركة ويعرفوا يغيروا العجل بسرعة ........ صحيح .... الساذجة البشرية ليس لها حدوووووود (BAY:) (BAY:) (BAY:) ودمتم [/B] [/COLOR] |
[SIZE=5]معلش ياغلباوى ...الحقيقة مرة ... تعيش وتاخد غيرها..
أنا عارف إن الصدمة قاسية عليك... كلها يومين وتخف وترجع لطبيعتك تكملة الموضوع هنا [url]http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=6082&page=2[/url] [/SIZE] |
[B]في الحقيقة لا يوجد ما يسمى بالعمارة الإسلامية (كدين)
فعند بدء الفتوحات الإسلامية لباقي الدول كان الإسلام معدوم الفن فلا دليل واحد يؤيد أن المسلمين قبل الفتوحات كانوا يملكونا فنا تشكيليا من أي نوع، حتى المنخوتات الموجودة على جدار الكعبة كانت تأخذ أشكار أحجار غشيمة يوضع لها عينان وفم ويسمى صانعها بالهاشم أو الهاشم. ولكن عند دخول الإسلام إلى الأراضي المختلفة فأصطبغ الإسلام بكل بل يغزوها، فها عمارة مصرية قبطية ولكن لأغراض دينية إسلامية وها عمارة فارسية مصطبغة بالصبغة الإسلامية ... إلخ لذا نجد الطراز المعماري الإسلامي في كل قطر مختلف عن باقي الأقطار. والدليل على ما أقول هو أن العرب لما يكن ببلادهم محاجر للجرانيت والبازلت والتي تصنع منها الأعمدة لأنها من قطعة واحد، فعند دخول المسلمين مصر ظهرت الحاجة لبناء المساجد، فكان البناء ضعيفا في الأول الأمر ولكن أستسهل المسلمين بعد ذلك إغتصاب الكنائس وتحويلها إلى مساجد (ككنيسة أجيا صوفيا بتركيا) وفي أحيان كثيرة كانت تهدم الكنائس أو أطلالها وتؤخذ أعمدتها كما هي لبناء مساجد في الفسطاط، وأول مسجد بنى من أنقاض الكنائس هو مسجد إبن العاص وموجود إلى الأن تلك الأعمدة يزينها عناقيد العنب ويتوسط تاجها الصليب القبطي المعروف والذي تنفرج أطرافة بأتساع إلى أعلى. يمكن أن تذهب وتشاهد بعينك سماحة الإسلام وإطلاقة حرية العبادة في البلاد. وليس أدل على قولي هذا إلا كنيسة المعلقة - يمكن أن تذهب وتشاهد - الزخارف بها من تضاعق العدد 3 (الثالوث) فترى النجمة الشهيرة ذات ال 12 فرعا ممثلة بالمسيح شمس البر وحولة التلاميذ ال12 يشكلون نجمة غاية في الجمال، كما أن المشربيات وغيرها من الإضافات المعمارية لم تكن من صنع الإسلام بل هي من صنع الأقباط، يكفى أن تذهب إلى أحد الأديرة القديمة والأقدم من الإسلام (مثل دير الأنبا بيشوي والأنبا مقار، وأديرة البحر الأحمر) لترى مشربيات عمرها أكثر من 1700 سنة وتسقيفات خشبية متداخلة تشكل نجوما ويستظل بها الرهبان. أن العمارة الإسلامية إن صح وسميناها هكذا ما هي إلا عمارة غازية مستعمرة ومتطفلة على أنقاض ما سبقتها من العمائر الأخرى وبعدها أخذت التطور الطبيعي لها -- ده ملناش فيه --[/B] |
+++
[SIZE="5"]
رفع للفائده وتقويه المعلومات [/SIZE] |
رسالة ماجستير عن .....( العمارة القبطية فى مصر )
[SIZE="6"][SIZE="8"]رسالة ماجستير عن .....( العمارة القبطية فى مصر )[/SIZE]
سوف يتم مناقشة رسالة ماجستر عن العمارة القبطية فى كلية الفنون الجميلة بالزمالك اسم المهندس الذى يناقش الرسالة : م. سامر سمير معيد بالكلية قسم عمارة ميعاد المناقشة : 7 فبراير 2006 يوم الثلاثاء الساعة السابعة مساءا بمدرج "د . صلاح عبد الكريم " لو فى حد عايز يحضر ممكن يروح عادى وياريت تبلغوا كل الناس اللى مهتمة بدراسة العمارة القبطية شكرا[/SIZE] |
[QUOTE=Alpha]شكراً علي الرد , وان كنت انصحك بالاحتفاظ برأيك انه ليس هناك فن معماري اسلامي لنفسك , فالمساجد لها طراز ثابت في كل الدول المفتوحة , مما يدل علي انها بنيت بأيدٍ وعقول واحدة...[/QUOTE]
[COLOR="RoyalBlue"][SIZE="5"][B]بص يا اخ الفا من اهم اسباب ثبات طرز بناء المساجد فى كل الدول التى بليت بوباء الفتح الاسلامى ....هو تجميع الغازيين المسلمين للمعماريين والصناع والفنانين المهرة فى كل هذة البلاد والترحال بهم بين البلاد التى اغاروا عليها واستغلال فنهم ومهارتهم فى بناء المساجد....وبالتالى ينتج لنا تشابة كبير بين طرز بناء المساجد فى جميع الدول المسلمة نتيجة استغلال المسلمين لفن هؤلاء الافراد . وبديهى جدا ان هؤلاء المعماريين والفنانين ليسوا بمسلمين اساسا....فمنهم القبطى واليهودى ... اذا سيكون مصدر ومنبع الفن الاسلامى هو الفنون القبطية واليهودية حيث انة لا يوجد اساسا ما يسمى بالفن الاسلامى و الوحدات الزخرفية المستخدمة هى وحدات قبطية ويهودية مع الاستغناء عن تصوير الكائنات الحية لاسباب عقائدية تخصهم وهذا مثبوت فى التاريخ... وما اكثر المساجد الى بنيت على انقاض كنائس هدمت فى سبيل اخذ اعمدتها لوضعها داخل المساجد والامثلة كثيرة... ويا ريت لو حد هنا كان دخل مسبقا للمعبد اليهودى فى مصر القديمة .... يذكر لنا طابع البناء والزخارف المشابة تماما لاسلوب بناء وزخرفة المساجد.....[/B][/SIZE][/COLOR] |
[SIZE="6"]كلام سليم مية في المية[/SIZE]
|
[B][B][COLOR=black]الفن المعمارى الاسلامى هو عبارة عن خيمة من القماش السميك منتصبة على قائم من جزع شجرة لها باب يتحرك بسهولة عندما يلاعبة الريح . وهذا النوع من الفن المعمارى الاسلامى ساعد رسول النكاح بالزواج من زوجة ابنة زيد..............[/COLOR][/B][/B]
|
[CENTER][SIZE="5"]
)hayP) سبحان مقلب القلوب ومحرك الريح فطار فى الهوا شاشى وإنت متدراشى ياجدع (sml22) [/SIZE][/CENTER] |
[B][U][COLOR="Sienna"][SIZE="8"][FONT="Comic Sans MS"]عمارة الأديرة[/FONT][/SIZE][/COLOR][/U][/B]
[B][SIZE="4"]إعداد: دكتور مهندس/سامي صبري شاكر[/SIZE][/B] [SIZE="5"] العمارة القبطية ظهرت وتبلورت كنتاج شعبي، فلم يشكلها فرد ذو فكر رائد أو ذو جاه أو قائد مرموق أو أسرة ثرية أو سلطة أو حكومة. فلم تظهر أسرة مثل المديتشي Medici كما حدث في فلورانسا, أو أسرة مثل الدوج كما حدث في فينسيا ( مدينة البندقية ) أو دولة مثل الفاتيكان كما حدث في إيطاليا، تتبني المعماريين الموهوبين أو تتولي تحقيق الإنجازات المعمارية المتميزة والرائدة. لعبت أديرة الرهبان بصفة عامة دوراً هاماً في الحفاظ علي التراث القبطي. فهي البوتقة التي خلقت تواصلاً دام عبر الزمان. فحفظ الرهبان العقيدة والألحان واللغة وغيرها، وحفظت مباني الأديرة تراثاً متميزاً من عمارة وفن. وتعتبر مصر هي مهد الرهبنة في العالم. وهناك نظامان أساسيان في الرهبنة القبطية: الأول, هو نظام الرهبان المتوحدين والذي بدأه الأنبا أنطونيوس سنة 305 ميلادية. ووضع له أسساً، وكان له العديد من التلاميذ، وانتشر في جبال القلزم والجلالة في الصحراء الشرقية، وكذلك في نيتريا وكيليا والاسقيط في الصحراء الغربية. هذا بخلاف انتشار الرهبان في منطقة دير الميمون علي شاطئ النيل في مواجهة قمة العروس ببني سويف. أما الثاني, فهو نظام الشركة والذي أسسه الأنبا باخوميوس سنة 318 ميلادية، والذي انتشر أيضاً انتشاراً واسعاً في مصر، حتي أنه سنة 400 ميلادية جاء نحو 50 ألف راهب تابعين للأنبا باخوميوس حضروا الاجتماع السنوي لرهبان نظام الشركة. ولم يقتصر انتشار الرهبنة علي مصر، بل انتشرت في العالم كله مستنيرة بالأنبا انطونيوس والأنبا باخوميوس وبنساك أقباط آخرين ساروا علي نهجهم مثل الأنبا مقار والأنبا بيشوي والأنبا يحنس ( يوحنا ) القصير. فمنذ القرن الرابع الميلادي ومصر تستقبل نساكاً من جميع أنحاء العالم يسعون إلي تعلم الرهبنة وفضائلها، منهم الحبشيون، والسوريون، والأرمن، والفرانسيسكان، وغيرهم. [SIZE="7"][B][U][COLOR="sienna"]عمارة الأديرة عمارة الصحراء[/COLOR][/U][/B][/SIZE] نظراً لوجود الأديرة في مناطق ذات مناخ صحراوي قاري، فلجأ الرهبان إلي تطبيق معالجات بيئية عمرانية ومعمارية، تم تنفيذها وتطويرها وتم إجادتها بالتجربة والخطأ بهدف الحفاظ علي الطاقة وعلي درجة الحرارة داخل المباني، بسبب ندرة وسائل التدفئة شتاءاً وطرق التهوية الطبيعية صيفاً. وهذه المعالجات تعبر بصدق عن بعض مظاهر عمارة الصحراء، وجميعها طرق مؤكدة ومعترف بها علمياً. ويمكن إيجاز بعض المعالجات البيئية المستخدمة في الأديرة فيما يلي: 1- تجميع المباني في مجموعات ذات كثافة بنائية عالية، increased building densities مع بنائها ملاصقة لبعضها البعض بهدف تقليل مساحة الأسطح الخارجية للمباني لتحقيق العزل الحراري المناسب، ولتقليل من مساحة الفراغات البينية المكشوفة ومن أطوال ممرات المشاة المعرضة للشمس. 2- توجيه المباني التوجيه المناسب building orientation and sitting، بهدف تعريضها للهواء المستحب من ناحية، مع زراعة أشجار كثيفة من الناحية المقابلة كساتر للمباني لحمايتها من الرياح غير المستحبة، أو أشجار تورق صيفاً فتحجب عن المباني أشعة شمس الصيف solar screening كما أن هذه الأشجار تعمل علي خفض درجة الحرارة نتيجة ترطيبها للبيئة العمرانية الحميمة vegetative cooling climate –micro . 3- عمل للمباني الخدمية مداخل مسقوفة أو مظلة entry vestibules ذات جوانب محدودة بحوائط أو محكومة بالمباني المحيطة. فمثلاً مبني الكنيسة أو مبني المائدة له مدخل، يعرف بالدوكسار، يعمل علي حماية باب المبني من الرياح ومن الشمس، ويحد من حركة الهواء بين الفراغ الداخلي والخارجى، هذا بالإضافة إلي أن فتحة باب المبني نفسها صغيرة في العرض وفي الارتفاع، تعرف " بثقب الإبرة ". 4- الأسوار العالية المحيطة بمباني الدير تعمل ككاسرات للرياح windbreakers وغالباً ما يزيد سمك هذه الأسوار عن مترين، مما يجعلها عازل حراري للمباني الملتصقة بها. 5- جميع حوائط المباني سميكة، يزيد سمكها عن 0.80 متر، ومبنية بالمواد الطبيعية المتاحة بالموقع من حجارة أو طوب غير محترق ( نئ ) adobe تساعد علي تحقيق العزل الحراري الملائم وتوفر من تكلفة الإنشاء. 6- تكرار طبقات البياض الخارجي والداخلي عبر السنين علي الحوائط والأسقف يزيد من العزل الحراري، ففي بعض الحالات يصل عددها إلي سبعة طبقات متتالية. هذا بالإضافة إلي أن اختيار لون فاتح للبياض يساعد علي انعكاس أشعة الشمس ويقلل من امتصاص الأسطح للحرارة successive layers of plastering and selection of light color . 7- ندرة الفتحات الخارجية من شبابيك وأبواب؛ فعددها محدود، ومسطحها صغير للغاية حتي أن الحوائط الخارجية للمباني تبدو كما لو كانت صماء ومصمتة. كما أن موقع كل فتحة يتم اختياره بدقة وبحكمة مع تظليل الفتحة وحمايتها بموجب مظلات وأكتاف scarcity of external openings and window location . 8- تغطي القباب والقبوات معظم المباني لما لها من فوائد بيئية، كما أن ارتفاع هذه القباب والقبوات عن الأسطح الأفقية يسمح بتجميع وسحب الهواء الساخن الكائن داخل المباني إلي أعلي وطرده خارجها. 9- خلق ممرات مكشوفة ضيقة، عرضها لا يزيد عن مترين، مع العلم بأن ارتفاع المباني المحدة لهذه الممرات قد يصل إلي عشرة أمتار، أي أن نسبة عرض الفراغات المكشوفة إلي ارتفاعها قد يزيد عن 5:1 – وهذه الفراغات العميقة deep outdoor spaces تحقق ظلالاً في معظم ساعات النهار لحماية المارة والمباني من شدة الحرارة وتقلل من تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة. هذا بالإضافة إلي أن جميع هذه الممرات ترابية وغير مبلطة مما يحد من انعكاس أشعة الشمس.unpaved path network. [B][U][SIZE="7"][COLOR="sienna"]أديرة وادي النطرون[/COLOR][/SIZE][/U][/B] · تقع أهم الأديرة القبطية في منطقة صحراوية غرب الدلتا في منطقة لها عدة مسميات؛ فهي عرفت ببرية شيهيت ( ومعناها "ميزان القلوب" )، وعرفت كذلك باسم الإسقيط Scetis، كما عرفت بوادي حبيب، وأيضاً بوادي النطرون، لوجود الملح الطبيعي بها بكثرة وبأشكال مختلفة. · وفي سنة 330 ميلادية قام الأنبا مقار، والمعروف بمكاريوس الكبير، ببدء الحياة الرهبنية في وادي النطرون. وانتشرت القلالي والمنشوبيات ( سكن الرهبان ) والأديرة. ووصل عدد الأديرة إلي سبعة. · بعد تكرار هجمات البربر علي الأديرة سنة 407، سنة 434، سنة 444 ميلادية، قام الملك زينون ( 474 – 491 ميلادية ) ببناء الحصون في هذه الأديرة، وإكراماً لأبنته الراهبة إيلارية التي كانت ترهبت في المنطقة. · وكانت تقام بجوار الحصون مباني خدمات للرهبان، مثل الكنيسة، والمعمودية، والمائدة، والطاحونة، والبئر. وصل عدد الرهبان إلي نحو 3500 راهب سنة 570 م ونظراً لهجمات البربر سنة 817 م اضطر الرهبان لبناء أسوار دفاعية تحيط بكل دير علي حدة. وأدي ذلك إلي بداية سعي الرهبان إلي السكني داخل أسوار الدير. وبحلول القرن 14م، أصبح معظم الرهبان يعيشون داخل أسوار الأديرة بدلاً من انتشارهم في البرية. · تقلص عدد الأديرة حالياً إلي 4 أديرة: دير الأنبا بيشوي، ودير العذراء المعروف بالسريان، ودير أبومقار، ودير العذراء المعروف بالبراموس وهو يعتبر أقدم هذه الأديرة. [/SIZE] [url]http://www.archi-scale.com/event02.htm[/url] |
جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 02:01 AM. |
Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
تـعـريب » منتدي الاقباط