عرض مشاركة مفردة
  #99  
قديم 24-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
حضارة‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏



تأليف‏ ‏الدكتور‏ ‏مراد‏ ‏كامل /
إعداد‏ ‏الدكتور‏ ‏ميخائيل‏ ‏مكسي



‏مؤلف‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏أستاذ‏ ‏اللغات‏ ‏السامية‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏سابقا‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية‏ ‏المعاصرة‏ ‏ومن‏ ‏المؤسسين‏ ‏وأساتذة‏ ‏معهد‏ ‏الدراسة‏ ‏القبطية‏,‏كما‏ ‏قام‏ ‏بالتدريس‏ ‏في‏ ‏أثيوبيا‏.‏وله‏ ‏مؤلفات‏ ‏ومقالات‏ ‏كثيرة‏,‏بعدة‏ ‏لغات‏.‏
‏ ‏الكتاب‏ ‏يضم‏ ‏خمسة‏ ‏فصول‏,‏تشمل‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏واللغوية‏ ‏والفكرية‏ ‏والفنية‏ ‏والاجتماعية‏-‏في‏ ‏مصر‏-‏في‏ ‏الفترة‏ ‏قبل‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏,‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏641‏م‏.‏
يبدأ‏ ‏الكتاب‏ ‏بمدخل‏ ‏عن‏ ‏الحالة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عليها‏ ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏دقلديانوس‏ ‏حتي‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏,‏وما‏ ‏عانه‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏خلال‏ ‏فترات‏ ‏الحكم‏ ‏الروماني‏ ‏والبيزنطي‏ ‏المسيحي‏ ‏والأحوال‏ ‏الاقتصادية‏ ‏المتردية‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏سياسة‏ ‏الدولة‏ ‏البيزنطية‏ ‏المستعمرة‏ ‏تهدف‏ ‏إلي‏ ‏إهدار‏ ‏ثروة‏ ‏البلاد‏ ‏والعنف‏ ‏في‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏.‏وزاد‏ ‏بذلك‏ ‏سخط‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏وثوراته‏.‏
ثم‏ ‏يعود‏ ‏الكاتب‏-‏في‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏-‏للحديث‏ ‏بالتفصيل‏ ‏عن‏ ‏صراع‏ ‏الأقباط‏ ‏مع‏ ‏الأباطرة‏ ‏الوثنيين‏, ‏وأشهر‏ ‏الاضطهادات‏ ‏ونتائجها‏ ‏علي‏ ‏الشعب‏ ‏والكنيسة‏ ‏والاقتصاد‏ ‏والمجتمع‏ ‏والإنتاج‏ ‏الزراعي‏ ‏والصناعي‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تناول‏ ‏الصراع‏ ‏مع‏ ‏الأباطرة‏ ‏البيزنطيين‏ ‏المسيحيين‏ ‏المناصرين‏ ‏للهراطقة‏ ‏والذي‏ ‏استمر‏ ‏طوال‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏حتي‏ ‏الغزو‏ ‏العربي‏.‏
ويستعرض‏ ‏الفصل‏ ‏الثانيالحياة‏ ‏اللغويةويبدأ‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلي‏ ‏تطور‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصلت‏-‏في‏ ‏صورتها‏ ‏الأخيرة‏-‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏ولهجاتها‏ ‏وكيفية‏ ‏كتابتها‏ ‏بأحرف‏ ‏يونانية‏ ‏ومصرية‏ ‏وأثر‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏خارج‏ ‏مصركلمات‏ ‏قبطية‏ ‏في‏ ‏اللغات‏ ‏الأوربيةوكذلك‏ ‏أثرها‏ ‏علي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏والدارجة‏ ‏التي‏ ‏تضم‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏القبطية‏:‏للطعام‏ ‏والشراب‏ ‏والأدوات‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏وكذلك‏ ‏أسماء‏ ‏المدن‏ ‏ووضع‏ ‏أداة‏ ‏الاستفهام‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏السؤال‏ ‏وغيرها‏:‏
ويحمل‏ ‏الفصل‏ ‏الثالث‏ ‏اسمالحياة‏ ‏الفكرية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏ويتحدث‏ ‏عن‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والمدرسة‏ ‏المرقسية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏وعلماء‏ ‏المدرستين‏ ‏وأهم‏ ‏أفكارهم‏ ‏وأثر‏ ‏المدرسة‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏علماء‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏,‏رغم‏ ‏ما‏ ‏تعرضت‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏فقد‏ ‏ظلت‏ ‏تؤدي‏ ‏رسالتها‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ 6 ‏م‏ ‏ثم‏ ‏يشرح‏ ‏المؤلف‏ ‏بالتفصيل‏ ‏فعالم‏ ‏الإنتاج‏ ‏العلمي‏ ‏والأدبي‏ ‏القبطي‏ ‏والثقافة‏ ‏الشعبية‏ ‏المستمدة‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏نقلت‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏وعن‏ ‏نبوغ‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏كالطب‏ ‏والصيدلة‏ ‏والكيمياء‏ ‏والرياضيات‏ ‏والشئون‏ ‏المالية‏ ‏والهندسة‏ ‏والبناء‏ ‏والعمارة‏ ‏والصناعات‏ ‏الحرفية‏ ‏الصغري‏.‏
وقد‏ ‏عثر‏ ‏الكاتب‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏البرديات‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏والتي‏ ‏تثبت‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏أجادوا‏ ‏صناعة‏ ‏سبعة‏ ‏أصناف‏ ‏من‏ ‏الورق‏ ‏للكتابة‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏التشريع‏ ‏الكنسي‏ ‏فيشير‏ ‏الكاتب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بطاركة‏ ‏مصر‏ ‏كانوا‏ ‏أساس‏ ‏التشريع‏ ‏طوال‏ ‏فترات‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏المسيحية‏ ‏وكانوا‏ ‏يعتبرون‏ ‏حجة‏ ‏أساسية‏ ‏ومرجع‏ ‏في‏ ‏شرح‏ ‏قانون‏ ‏الكنيسة‏ ‏للعالم‏ ‏المسيحي‏,‏وفي‏ ‏علوم‏ ‏الفلك‏ ‏لتحديد‏ ‏المناسبات‏ ‏الدينية‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏البطاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏كانوا‏ ‏بالفعل‏ ‏هم‏ ‏الزعماء‏ ‏الدينيين‏ ‏والشعبيين‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏وقادوا‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏ولم‏ ‏يعبأوا‏ ‏بالعذابات‏ ‏أو‏ ‏الاضطهادات‏.‏
وفما‏ ‏يتعلق‏ ‏بحركة‏ ‏الإنتاج‏ ‏الأدبي‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏فقد‏ ‏شمل‏ ‏أقوال‏ ‏الآباء‏ ‏التي‏ ‏نقلها‏ ‏علماء‏ ‏الغرب‏ ‏مع‏ ‏قوانين‏ ‏الرهبنة‏ ‏واشتمل‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏ ‏سواء‏ ‏بالنسبة‏ ‏للقصص‏ ‏القبطية‏ ‏أو‏ ‏الموضوعات‏ ‏الدينية‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏والوطنية‏ ‏معا‏ ‏والتي‏ ‏تعبر‏ ‏بصورة‏ ‏مباشرة‏ ‏عن‏ ‏الشعور‏ ‏القومي‏ ‏لدي‏ ‏الشعوب‏ ‏الذي‏ ‏ظل‏ ‏مكبوتا‏ ‏تحت‏ ‏نيران‏ ‏الاستعمار‏ ‏مستشهدا‏ ‏بنصوص‏ ‏من‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏ ‏الدنيوي‏ ‏الذي‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الوطنية‏ ‏والحرية‏.‏
كما‏ ‏تظهر‏ ‏روح‏ ‏الإصلاح‏ ‏الاجتماعي‏ ‏في‏ ‏كتابات‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏ ‏التي‏ ‏حارب‏ ‏بها‏ ‏البدع‏ ‏والخرافات‏ ‏المختلفة‏ ‏كالدجل‏ ‏والسحر‏ ‏وفوضي‏ ‏الموالد‏..‏الخ‏.‏
وقد‏ ‏ذكر‏ ‏الكاتب‏ ‏أمثلة‏ ‏متنوعة‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏القبطي‏ ‏الديني‏,‏والقصصي‏ ‏الرائع‏ ‏حيث‏ ‏يقسم‏ ‏الكاتبالأدب‏ ‏القبطيإلي‏ ‏نوع‏ ‏قديم‏ ‏تأثر‏ ‏بالثقافة‏ ‏اليونانية‏ ‏وأدب‏ ‏قبطي‏ ‏صميم‏ ‏وذكر‏ ‏أمثلة‏ ‏له‏ ‏وأهم‏ ‏المخطوطات‏ ‏المحفوظة‏ ‏في‏ ‏متاحف‏ ‏الغرب‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏الكنوز‏ ‏القبطية‏ ‏الخالدة‏.‏
أما‏ ‏الفصل‏ ‏الرابع‏ ‏فهو‏ ‏بعنوانالحياة‏ ‏الفنية‏ ‏القبطيةويبدأ‏ ‏بالحديث‏ ‏عن‏ ‏الملامح‏ ‏العامة‏ ‏للفن‏ ‏القبطي‏,‏ثم‏ ‏يفصل‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏العمارة‏ ‏القبطية‏ ‏وصفاتها‏ ‏وأهم‏ ‏المواد‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏ ‏وعن‏ ‏الرسم‏ ‏والنقش‏ ‏علي‏ ‏الحجر‏ ‏والخشب‏,‏وكذلك‏ ‏عن‏ ‏المنسوجات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تصدر‏ ‏للعالم‏ ‏الخارجي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏الزمنية‏ ‏وعن‏ ‏صناعة‏ ‏الأصباغ‏ ‏وعن‏ ‏مواد‏ ‏الغزل‏ ‏والنسيج‏ ‏وأماكنها‏ ‏وعن‏ ‏الفنون‏ ‏الخاصة‏ ‏بزينة‏ ‏المرأة‏,‏وصناعة‏ ‏المعادن‏ ‏وعن‏ ‏إعداد‏ ‏الكتب‏ ‏والمجلدات‏ ‏المختلفة‏ ‏ونماذجها‏ ‏الموجودة‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏,‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الفنون‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏أيدي‏ ‏صناع‏ ‏مدنيين‏ ‏وأتقنها‏ ‏الرهبان‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏.‏
‏+ ‏ثم‏ ‏يتحدث‏ ‏المؤلف‏ ‏عن‏ ‏فنون‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏وآلاتها‏ ‏ومراحل‏ ‏تطورها‏ ‏المختلفة‏ ‏بدءآ‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏الفرعوني‏ ‏وكتابة‏ ‏النوتة‏ ‏الموسيقية‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏البهنسا‏ ‏والتي‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏.‏
وفي‏ ‏الفصل‏ ‏الخامس‏ ‏والأخير‏ ‏يتحدث‏ ‏الكاتب‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏في‏ ‏خمس‏ ‏نقاط‏ ‏ذكرها‏ ‏بالشرح‏ ‏والتحليل‏ ‏وتشمل‏ ‏وضع‏ ‏ومركز‏ ‏المرأة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏وعن‏ ‏سمات‏ ‏الأسرة‏ ‏القبطية‏ ‏وأيضا‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏التي‏ ‏لاتزال‏ ‏سائدة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏وعن‏ ‏الرهبنة‏ ‏وأطوارها‏ ‏وآثارها‏ ‏التربوية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏وانتشارها‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏والتقويم‏ ‏القبطي‏ ‏وفوائدها‏ ‏الزراعية‏ ‏والدينية‏.‏
ويختم‏ ‏الكاتب‏ ‏بحثه‏ ‏بذكر‏ ‏أسماء‏ ‏الأباطرة‏ ‏وحكام‏ ‏مصر‏,‏والبطاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏خلال‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏,‏وحتي‏ ‏فترة‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏.‏
والواقع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏هو‏ ‏بحث‏ ‏شامل‏ ‏يسجل‏ ‏بأمانة‏ ‏وبأسلوب‏ ‏علمي‏ ‏وتاريخي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏بأصول‏ ‏بالحضارة‏ ‏القبطية‏ ‏بالتالي‏ ‏فهو‏ ‏يعد‏ ‏بحق‏ ‏أول‏ ‏الكتاب‏ ‏الأقباط‏ ‏الذين‏ ‏دعوا‏ ‏إلي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بحضارة‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏كما‏ ‏يعتبر‏ ‏مرجعا‏ ‏أساسيا‏ ‏للباحثين‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏.‏



http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8695
الرد مع إقتباس