عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 21-08-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
بدا الخلاف السني الشيعي في عصر الخلفاء الراشدين وتعمق بمعركه علي ومعاويه من جهه وعلي واصجاب الجمل من جهه اخري بعد مقتل عثمان واذداد عمقا بعد ان شهدت فتره الحكم الاموي والعباسي مطاردات لائمه الشيعه وتصفيه جسديه
لاجتثاثهم ولاذ بعضهم بالفرار وانتشروا في دول وامصار عديده والتزم بعضهم بمبدا التقيه الذي يقوم علي اخفاء الاعتقاد


الفاطميون

عرفهم التاريخ الاسلامي بالخلافه الشيعبه وقامت من المغرب الي الفرات العراقي وبلغت دعوتها الي اقصي الحدود ووصل عناها الي الزروه ومازالت اثار الفاطميه في مصر قائمه حتي الان في القاهره والجامع الازهر والكثير من المظاهر والاحتفالات

وبعد سقوط الاخشيدين ودخول الفاطمين شهر في مصر المذهب الشيعي واذن في مساجد مصر الجامعه وغيرها ( حي علي خير
خير العمل - بعد حي علي الصلاه وبرزت الشعارات الشيعيه بالجهر بافضليه والصلاه والسلام علي ( علي والحسن والحسين وفاطمه )

وكتب في سائر الاماكن في مصر خير الناس علي ابن ابي طالب وتم الافطار بعد الصوم شيعيا

وقطعت صلاه التراويح نهائيا وقطعت علاقه مثر بالخلافه العباسيه السنيه


وشهدت مصر في عهد الفاطمين ازدهارا اقتصاديا وعلميا وتم بناء القاهره والجامع الازهر ويقول الدكتور محمد كامل حسين

في العصر الفاطمي نري تطورا جارفا في الحياه الفكريه ازدهرت العلوم ورعاها الخلفاء الفاطميون ويقول الدكتور علي عبد المنعم ماجد : ان الفاطميون عرفوا مركز اهميه مصر دوليا في التجاره ومزايا الموقع الجغرافي بين عالمين ومفترق قارات

وقاموا بفتح القنال بين النيل والبحر الاحمر وهو ما عرف في عهد المستنصر بالخليج الحاكمي نسبه الي الحاكم بامر الله وبلغ

عدد المساجد في مصر انذاك سته وثلاثين الف مسجد في جميع المدن واالقري ونجح الفاطميون في تحويل غالبيه المصريوون من السنه الي الشيعه
ولم يقتربوا من المذاهب السنيه باي ضرر وظلت مستمره

اشتهر العصر الفاطمي في مصر بكثره المواسم والاحتفالات توقفت معظمها بعد سقوط الفاطمين وبقيت الموالد وليله النص من شعبان وراس السنه الهجريه وعاشوراء التي تغير شكل الاحتفال بها

استمر حكم الفاطمين في مصر منذ سنه 341(952 م)حتي 567 (1171م) وكان اول الخلفاء الفاطمين في مصر المعز لدين الله

الفاطمي تبعه العزيز بالله ثم الحاكم بامر الله والظاهر لاعزاز دين الله والمستنصر بالله والمستعلي وومنشا البهره والحافظ والظاهر والفائز واخيرا العاضد

ومع سقوط الفاطميين وقيام الايوبين بعد دخول صلاح الدين الذي اشاع التدمير في مصر فبعد ان طلب منه العاضد ان يتولي الوزاره
فساس الامور ودبر لنفسه فبذل الاموال واضعف العاضد وخانه باستنفاذ ما عنده من اموال كما يقول المقرزي فلم يزل امره في ازدياد

وامر العاضد في نقصان واقطع اصحاب البلاد وابعد اهل مصر واضعفهم فلما كان في سنه ست وستين ابطل المكوس كم ديار مصر وهدم ديارهم ودار المعونه بمصر وجعلها مدرسه للشافعيه وانشا مدرسه اخري للمالكيه وعزل قضاه مصر الشيعه وقتل منهم الكثير
وبدا صلاح الدين يضرب كل ماهو شيعي حتي كاد لن يختفي الشيعيه ومذهبهم امام المذهب السني في مصر
ثم قبض علي باقي الامراء الشيعه في مصر زقتلهم وسبي نسائهم وادخلهم في السنه اجبار واخذ بالاستيلاء علي القصور وسلمها
الي الطواش بهاء الدين قراقوش الاسدي وابطل من الاذان ( حي علي خير العمل ) وازال شعار الدوله الشيعي
الرد مع إقتباس