عرض مشاركة مفردة
  #20  
قديم 22-10-2007
الصورة الرمزية لـ الحمامة الحسنة
الحمامة الحسنة الحمامة الحسنة غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2007
الإقامة: فى جنب يسوع المجروح
المشاركات: 6,398
الحمامة الحسنة is on a distinguished road


قد يعتبر البعض هذا تناقضا وفي الحقيقة يمكن النظر إليه بشكل واقعي تحليلي. فالسبب خلف غطاء الوجه هو التستر والحشمة؛ وهذه معان تتشكل في الأساس وفق الثقافة. فالمرأة الأمريكية التي ترتدي تنورة قصيرة تحت الركبة تعتبر محتشمة في ثقافتها مقارنة بالمرأة التي ترتدي تنورة قصيرة فوق الركبة. والمرأة المصرية التي ترتدي حجابا على الرأس هي أكثر حشمة من التي ترتدي تنورة قصير فوق الكاحل، في حين أن المرأة السعودية التي تكتفي بغطاء الرأس وكشف الوجه قد ينظر إليها على أنها أقل سترة من تلك التي تغطي وجهها أو تلك التي تزيد بلبس القفازات.

إذن فالحشمة هي فعلا معنى ثقافي بحت، والذي حصل مع السيدة السعودية المذكورة أن زوجها لم يراعِ اختلاف الثقافة ولم يفهم أصل الحجاب فنقل مفهوم "الحشمة" السعودي إلى أمريكا من منطلق أن غطاء الوجه هو أمر ديني لا يتغير بتغير الظرف والمكان؛ بينما واقع الحال عكس ذلك، فالدين أكثر يسرا وطواعية مما يعتقده البعض ومن بينهم زوج تلك السيدة. ولكن لأنه لم يكن الضحية في الموضوع لم ينتبه للخلل الذي وقع به رغم أنه قام بحلق لحيته "المسماة بالعوارض" حينما لاحظ أنه لا يلاقي قبولا من بعض الذين يقومون بتدريسه بعض المواد في الكلية. وقد يكون التناقض في تفكير هذا الرجل أكثر وضوحا وأصدق من التناقض الظاهري في سلوك زوجته لأنه تجرأ على حلق اللحية والتي هي عادة محببة وصى بها عليه الصلاة والسلام من أجل أن يلاقي قبولا اجتماعيا بينما لم يهتم بهذا الأمر فيما يتعلق بزوجته مع العلم أن أغلبية المذاهب الإسلامية لا ترى إلزامية غطاء الوجه؟

ويمكن لنا أن نأخذ قصة هذه السيدة بوصفها مثالا نقيس عليه ما نراه من تناقض ظاهري في رفع غطاء الوجه في الطيارة أو خارج العمل أو في العمل أو بعيدا عن منطقة القبيلة أو العائلة. والواقع أن معظم اللاتي يقمن بهذا إما أنهن لا يعتقدن أصلا بوجوب ستر الوجه من الناحية الدينية ولا يكترثن بتقاليد تراثية لا تلزمهن دينيا، وبهذا يخترن الالتزام بغطاء الوجه ثقافيا وليس دينيا؛ أي في حالة تغير الثقافة مثل "ثقافة العائلة" أو "ثقافة البلد" أو "ثقافة العمل" فإن هذا التغير يتبعه تغير في السلوك. وعليه فإنه يجب أن نفهم الفرق بين من تعتقد بشكل حاسم أن ستر الوجه واجب ديني دون إلصاق أي قيمة ثقافية عليه، وتلك التي ترى أن ستر الوجه واجب ديني متعلق بالثقافة؛ وثالثة ترى أن غطاء الوجه هو ممارسة ثقافية قد يدعمها الدين؛ ورابعة ترى أنه ممارسة ثقافية بحتة. وهذا الترتيب يبدأ من الأكثر تزمتا بوجوب غطاء الوجه إلى الأقل؛ وبين الطرفين فئتان إحداهما أقرب إلى جعل الدين مؤثرا على الثقافة، والأخرى تجعل الثقافة هي الأصل المدعوم من الدين باعتبار الدين عنصرا متغيرا كالسياسة والاقتصاد وغيرها من العناصر التي تؤثر على الثقافة من زمن إلى آخر.

أعتقد أن هذه الفئات الأربع من السيدات السعوديات يمكن أن ينظر إليهن بشكل مستقل على اعتبار أن كل فئة تنطلق من مبادئ معينة في سلوكها. ولكن لو نظر إليهن على أنهن فئة واحدة فسوف يبرز التناقض لأي شخص ينظر إليهن من خارج الثقافة.

*نقلاً عن صحيفة "الوطن" السعودية







مبارك شعبى مصر
__________________

(من يُقبل اليَّ لا أُخرجه خارجاً )( يو6: 37)
(حينئذ يسلمونكم إلى ضيق و يقتلوكم و تكونون مبغضين من جميع الأمم لأجل إسمي)
( مت 24:10 )
مسيحيو الشرق لأجل المسيح

http://mechristian.wordpress.com/
http://ibrahim-al-copti.blogspot.com/

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 02-02-2008 الساعة 12:19 PM السبب: تم دمج الموضوعات معا
الرد مع إقتباس