عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 06-11-2007
الصورة الرمزية لـ ABDELMESSIH67
ABDELMESSIH67 ABDELMESSIH67 غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 3,949
ABDELMESSIH67 is on a distinguished road
( 2 \ 2 )

ـ حول زواج المسلمة من غير المسلم اذ تبيحه انت ويحرمه اخرون.. هل تقتصر في الاباحة على الكاتبي ام غير المسلم بشكل عام؟
القرآن الكريم تحدث عن الذين امنوا ويقصد الذين امنو بالقرآن وعن اهل الكتاب ويقصد الذين لهم كتاب سماوي سابق. وقال مثلا: كيف يحكومنك وعندهم التوراة وفيها كلمة الله.. وحول الانجيل ايضا تحدث القرآن..
نحن قراءتنا للقرآن الكريم من خلال القرآن لان اللغة العربية خلال تطورها تكتب مصطلحات جديدة وحتى التراث له مصطلحات خاصة كالتراث الصوفي والشيعي والتراث النحوي والفقهي لهما مصطلحاتهما ايضا.. فكيف تدخل على القرآن الكريم بمصطلحات اخترعت بعده؟ اذن لابد ان نفهم القرآن الكريم بمصطلحاته هو.. ومن اجل هذا عرفت ماهي السنة في القرآن الكريم التي تعني الشرع او المنهاج ام حين تنسب لله سبحانه وتعالى حيث يقول الله: ماكان من نبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا.. وسنة الله وفرض الله هي معنى واحد يعني شرع الله. اما بالنسبة لمحمد (ص) فلقد كان لكم في رسول له اسوة حسنة وليس سنة حسنة.. اذن هي اسوة او قدوة في تطبيق السنة. ونحن حين نرجع للقرآن لناخذ منه المصطلحات وحين نبحث في موضوع ما نجمع كل الايات الخاصة وماتاتي به الايات الينا نقبله على العين والرأس. ومن اجل هذا اذا بحثنا موضوع زواج المسلمة من غير المسلم علينا اولا تعريف من هو المسلم.وما هو الاسلام وما هو الكفر؟
وطبقا للقرآن الكريم فالاسلام له معنيان معنى حسب الظاهر وهو المسالم, ومعنى الاعتقاد هو قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك امرت وانا اول السلمين. المعنى القلبي يكون الحكم عليه يوم القيامة اما المعنى السلوكي هو الذي تحكم عليه وانت الان رجل مسالم بغض النظر ان كنت تذهب للكنيسة او المسجد او المعبد. ان كنت كتابيا او بوذيا او مسلما.. فطالما انت رجل مسالم فانت مسلم. وهذا التحديد : لمن القى اليكم السلم لست مؤمنا.. يعني في حالة الاشتباك الحربي اذا قال لك احد السلام عليكم وانت في الاشتباك الحربي يكون اصبح مسالما.. اذن الاسلام بمعنى السلام وكل مسالم اتزوج منه ويتزوج مني..
وحين يقول القرآن ولاتنكحوا المشركين حتى يؤمنوا فهو يعني هنا بمعنى المعتدي للمشرك.. والقرآن يقول والكافرون هم الظالمون.. والقول اولئك هم المعتدون.. اذن الكفر بمعنى الاعتداء والقهر... ولذلك حين يقول الله في اخر اية من سورة البقرة: وانصرنا على القوم الكافرين.. بمعنى المعتدين. لان في الاية الثانية من نفس السورة: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا ان الله لايحب المعتدين.
اذن الكافر هو المعتدي.. فالكافرون هم المعتدون.. والكفر هو الاعتداء منح يث السلوك.. فمثلا الذي يفجر نفسه هو كافر ومعتدي وليس لي شان بعقيدته.. لانها شانه الخاص.
- بما في ذلك انتحاريو حماس والجهاد والقاعدة؟
أي شخص يقتل عشوائيا انسانا هو كافر.
ـ بغض النظر عن ديانته؟
الاية واضحة: وقتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم.. يعني واحد يقاتلك فأنت تضطر لتقاتله كحل اخير.
اذن هذاا لكافر الذي هو العتدي لااتزوج منه ولايترزوج ولاازوجه. بغض بغض النظر عن معتقده. ميهمني المسالم هنا مهما كانت عقيدته صوفي سني سيعي بوذي مسيحي يعبد البقر.. لنفرض مثلا اني تزوجت مسيحية او ان ابنتي تزوجت مسيحيا سيقولون ان الاولاد سيتحولون لديانة اخرى. لكني ارى ان جو الحرية هذا يساعد في الذهاب للكنيسة وللمسجد ويمكن للاولاد اختيار الاسهل والابتعاد عن التعقيد فهل بساطة لااله الا الله ام الاقانيم وغيرها مع الاحترام للكل.. فسيختار الاسهل وبعيدا عن التقليد.
اذن حين تكون هناك مسلمة تكون حرية فكر واختيار. فانك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.
والابة من سورة المائدة توضح ذلك: اليوم احل لكم الطيباب وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات.. والمحصنات من الذين اوتو الكتاب حل لكم. والمحصنات هنا معطوفة على الطعام فطالما طعامنا يحل لهم وطعامهم يحل لنا فالمحصنات تحل كذلك.
ـ لكن الاية تشير لاهل الكتاب فقط.
نعم بمفهوم الايمان.
الحديث عن الزواج والنساء يقودنا للحديث عن الحجاب.. فثمة اختلاف بين الفقهاء حوله وحول تفاصيله وتفسير الايات التي تشير اليه.. كيف ترى انت للحجاب؟
كلمة الحجاب في القرآن الكريم تعني ستارا او سورا.. وجعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالكتاب حجايبا مستورا.. وفي سورة الاحزابك اذا سألتموهن متاعا فأسلوهن من وراء حجاب.. اذن الحجاب هنا ايضا هو الحاجز المعنوي او الستارة المادية.
ـ وفيما يخص اللباس؟
فيما يخص اللباس ربنا سماه شيئا اخر ( الخمار) وليضربن بخمرهن على جيوبهن.. اذن علينا ان نتحدث عن موضوع الخمار وليس الحجاب. ربنا قال وليضربن بخمرهن..
ـ ألم ترد في القرآن كلمة الحجاب اقترانا مع جسم المرأة؟
لا ربنا اوردها بالخمر لذلك فالقرآن في اختياره للالفاظ يظهر الاغجاز.. فالخمر من الخمرة وتعني غطاء.. أي يغطي العقل.. فهل قال القرآن فليضربن بخرهن على رؤوسهن؟ قال على جيوبهن والجيب هو الصدر.. اذن الرأس مكشوف. فالقرآن حين يتحدث عن الوضوء يقول: فامسحوا رؤوسكم اذن.. اذن القرآن في كلام عن الطهارة يشير للاعضاء المكشوفة وعليه يستوي المراة مع الرجل في ذلك.
اما كلام القرآن للنبيك قل لازواجك يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين.. هو اضافة لطيفة لتفغطية اسفل القدمين..
- لكن لماذا هذا الاختلاف والتشدد في فرض غطاء الرأس والوجه وتعريفه كحجاب؟
المشكلة هي في الفقه السلفي انه يركز على الامر فقط في القرآن. ويهمل القاعدة.. فآية: وقاتلوا الذين يقاتلونكم.. يركز الفقه السلفي فيها فيها على القتال فقط ويهمل ان يكون شرط القتال الاعتداء او للدفاع عن النفس ومنع الاضطهاد. فهو يقتال لاجل السلطان او غيره ويتمسك بامر القتال فقط.
والحجاب ايضا ياخذ ظاهر الامر الشرعي فقط ويتمسك به.
يقول اللهك قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وذلك اولى لهم.. وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهم و يحفظن فروجهن.. هذه اوامر.. وقاعدتها العفة. ثم ان المقصد النهائي من ذلك هو التقوى.
ـ ولو كان الحجاب يعني باللباس لما جاء امر غض النظر على الرجال والنساء فاذا كان الحجاب مفروضا لماذا يأتي تشريع بغض النظر..
نعم هذا صحيح.. ثم ياتي الفقه السلفي ليركز فقط على الامر التشريعي ويتطرف فيه ويتحول من خمار الى حجاب ثم يتحول الحجاب الى نقاب.. وبالنهاية يؤدي الى نتيجة معكوسة وهي ان تحت هذا النقاب او الخمار المفروض تحترف المراة الزنا.. ونفس الامر في الجهاد حين يتم التركيز على قاتلوا فيتحول الامر لاعتداء.
- انت طلبت في اكثر من مناسبة ان تكون مفتيا لتلفزيون ليبرالي مثل الحرة.. هل تريد ان تقدم صورة معتدلة للاسلام ام الغاية اسلمة الحرة كما يرى بعض المعترضين؟
انا رجل احترف الاصلاح ولااملك الا قلما واتمنى كشان أي مصلح ان تصل دعوتي السلمية الى اقصى مكان يوجد فيه مسلم. وانا كنت دعوت حين كنت استاذا زائرا في الوقفية الاميركية للديمقراطية في اول كتاب الفته بالانكليزية (جذور الديقراطية في الاسلام) الى انشاء قناة فضائية ديمقراطية حرة كي تصل بالاسلام الحقيقي الذي هو الاسلام الحقيقي لكل المسلمبن وقلت انه لايمكن فرض الديمقراطية من الخارج (كان ذلك عام 2002 قبل غزو العراق) ولايمكن فرض ديمقراطية من الداخل بدون ارساء ثقافة الديمقراطية. اذ لابد ان يتعلم الانسان ثقافة الديمقراطية من داخل الاسلام وعملت نظما عن الديمقراطية من داخل القرآن الكريم.. والكتاب موجود يمكن الرجوع اليه.
من هنا دعوت الى فضائية حرة قبل تأسيس الحرة. واقترحت ان تكون بعيد عن بلاد الاستبداد. لكن قامت الحرة وقد دعيت لها مرتين فقط وتم تجاهلي بعدها. وماافعله ليس اسلمة.. بل نروج من لثقافة حقوق الانسان من وجة نظر اسلامية فما المانع؟ والجزيرة التي فيها برامج دينية تعبر عن وجهة نظر الاخوان المسلمين ونحترم حقهم في ابداء فكرهم.. واقترحت برنامجا اسبوعيا يعرف العالم ببساطة واعتدال القرآن.. وللاسف لم يرد علي. اما مايرد من ان اكون مفتيا للحرة فهو ياتي على سبيل المزاح..
لكن لماذا لايتاح في الرحة ان تقدم برنامجا اسلاميا مستنيرا يناقض الديمقراطية من داخل الاسلام.. وطبعا دعوتي ليس موجهة للحرة فقط بل لاي وسيلة تفتح مجالا لمحبي الاصلاح فأساس عملنا هو في الاصلاح
__________________
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ مَذْبَحٌ لِلرَّبِّ فِي وَسَطِ أَرْضِ مِصْرَ وَعَمُودٌ لِلرَّبِّ عِنْدَ تُخُمِهَا. فَيَكُونُ عَلاَمَةً وَشَهَادَةً لِرَبِّ الْجُنُودِ فِي أَرْضِ مِصْرَ. لأَنَّهُمْ يَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ بِسَبَبِ الْمُضَايِقِينَ فَيُرْسِلُ لَهُمْ مُخَلِّصاً وَمُحَامِياً وَيُنْقِذُهُمْ. فَيُعْرَفُ الرَّبُّ فِي مِصْرَ وَيَعْرِفُ الْمِصْريُّونَ الرَّبَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَيُقَدِّمُونَ ذَبِيحَةً وتقدمه وَيَنْذُرُونَ لِلرَّبِّ نَذْراً وَيُوفُونَ بِهِ. وَيَضْرِبُ الرَّبُّ مِصْرَ ضَارِباً فَشَافِياً فَيَرْجِعُونَ إِلَى الرَّبِّ فَيَسْتَجِيبُ لَهُمْ وَيَشْفِيهِمْ. «فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تَكُونُ سِكَّةٌ مِنْ مِصْرَ إِلَى أَشُّورَ فَيَجِيءُ الآشوريون إِلَى مِصْرَ وَالْمِصْرِيُّونَ إِلَى أَشُّورَ وَيَعْبُدُ الْمِصْرِيُّونَ مَعَ الآشوريين. فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ إِسْرَائِيلُ ثُلْثاً لِمِصْرَ وَلأَشُّورَ بَرَكَةً فِي الأَرْضِ بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».
www.copts.net
الرد مع إقتباس