عرض مشاركة مفردة
  #11  
قديم 08-05-2010
elmafdy elmafdy غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,705
elmafdy is on a distinguished road
مشاركة: رسالة من مواطن قبطي مستنير الفكر للسادة أصحاب ورؤساء القنوات الفضائية

يمكن ان نقسم الأقباط من حيث موقفهم من مشاكل اضطهاد الاقباط الى فئات مختلفه يمكن ان نرتبها بحسب ايجابيتها كالتالى :

الفئه الأولى : و هم من يرفضون كل مظاهر اضهطاد الاقباط فى مصر , و يحاولون حلها بطرق مختلفه , سواء بالوسائل القانونيه مثل العظيم نجيب جبرائيل و غيره من المحامين الشجعان , او عن طريق الاتصالات و العلاقات مثل ما يقوم به اقباط المهجر مثل القائد المخلص الرائع مايكل منير و غيره كثيرين , و منهم من يحاول توصيل صوته للأعلام المقروء و المرئى داخل مصر بشكل او بأخر , و منهم من لا يملك سوي التظاهر و الصراخ لعل الدنيا كلها تسمع لصوت صراخه مثلما يحدث بواسطة بعض الاقباط الشجعان بعد كل حادثه اضطهاد جديده و ما اكثرها , و اخرهم من هم مثلنا لا يملكون سوى التعبير عن ألمهم و غضبهم و رفضهم من خلال شاشات الكمبيوتر فى المواقع و المنتديات المختلفه , و هو ما يمكن ان نسميه اضعف الايمان .

الفئه الثانيه : و هى فئه قد تفوقنا أيمانا و تدينا , و بالتالى فهم يرون ان الحل الأمثل للأضطهاد الذى نلقاه يكون بالصلاه و الصوم و اللجوء لألهنا , و كلما زادت الضيقات زاد تمسكهم بألهنا , زادت صلواتهم و اصوامهم , و هم يؤمنون بأية لا تقاوموا الشر ايمانا حقيقيا , يجلعهم قانعين بما يفعلون و لا يفكرون فى تغييره او اللجوء لأى وسيلة اخرى أرضيه , و تشمل هذه الفئه اغلب القساوسه و القمامصه حتى قداسة البابا , و معهم الكثير من المسيحيين من رواد الكنائس المختلفه .
و نحن - الذين نحاول تغيير الواقع عمليا - قد نعجب بتلك الفئه و قد نرى احيانا انها يجب ان تأخذ مواقف اكثر ايجابيه فى بعض الاحيان , الا اننا فى كل الاحوال نتفق معها و نحترمها و نحبها و نقدرها, و نرى فيها الوجه الاخر للعمله حيث ان كل منا و هم مكملان لبعضنا البعض .

الفئه الثالثه : و هى تشمل أغلب اقباط مصر , و هى من يمكن ان نسميها بالاغلبيه الصامته , هؤلاء الذين يرفضون صور الاضطهاد المختلفه التى نتعرض لها رفضا داخليا صامتا , يرفضون بدون ان يحركوا أى ساكن , اقصى ما يمكن ان يفعلونه هو ان يتبادلون الحوارات بينهم بعضهم البعض , لا شئ اكثر من ذلك , يعجبون بالقنوات و البرامج و المواقع و المجلات التى تندد بالاضطهاد , دون ان يحاولوا المشاركه فى أى منها , انهم كما سميتهم الاغلبيه الصامته , يدفعهم الى تلك السلبيه عوامل عده , منها الخوف من المزيد من الاضطهاد , الخوف على العيال و المستقبل , او كما نقول بالعاميه " ماشيين جنب الحيط " .
و حتى هؤلاء يمكن ان نتفهم موقفهم السلبى و نقدر دوافعهم و نلتمس لهم الاعذار حيث اننا جميعا نعتبر جزء منهم و لكن بدرجات و صور متفاوته .

الفئه الرابعه : و هى فئه حقيره لا تستحق ان استفيض فى الكلام عنها , و هى فئة المنافقين , الذين يرون ان منافقة المسلمين و تقبيل احذيتهم هى وسيلتهم لتحقيق أى مكسب , و رغم انهم يدركون جيدا ان المسلمون لن يجئ يوما و يحبونهم او يقبلونهم , و ان الانحناء و تقبيل الاحذيه لن يقود الا لمزيد من الاذلال و التنازل , لا يتورعون عن وصف الاسلام بالدين السماوى و لا يجدون غضاضه فى الاشاده بالاسلام و رسوله , رغم ان ايماننا المسيحى يؤكد لنا ان لا الاسلام دين سماوى و رسوله ليس الا نبى كذاب حذرنا المسيح منه , و لكنهم يرون ان بعضا من النفاق لن يضير , و ان ربنا مش ها يقطع رقبتنا لو خالفنا ايماننا احيانا او لو تقبلنا بعض الاهانه لألهنا , بينما هؤلاء المسلمين قد يفعلونها لو خالفناهم او توقفنا من نفاقهم .
انهم صوره حقيره مهينه لأشخاص غير محترمين يدفعهم البحث عن المكسب الشخصى للكذب و النفاق و تقديم التنازلات ليس الشخصيه فقط , بل حتى التضحيه بأسم الههم و قدسيته و مكانته .
اناس ارى انهم لا يختلفون كثيرا عن العاهرات اللائى يتاجرن بعرضهن و اجسادهن فى سبيل قروش قليله يلتقطونها من تحت احذية اسيادهم الذين ينافقونهم .

انا شخصيا مقتنع بضرورة الحوار بين المسيحيين و المسلمين و محاولة ايجاد لغه مشتركه للتفاهم حيث ان تواجدنا معا هو حقيقه و امر واقع يصعب تغييره على الاقل فى الوقت الحالى , و لكنه يجب ان يكون حوارا قائما على النديه و المساواه و الاحترام المتبادل , و ليس على النفاق و خضوع طرف لطرف اخر .

ملحوظه : تلك الفئه لا تشمل جمال أسعد او من هم على شاكلته , حيث ان هؤلاء لا يعدوا مسيحيين و لا يعترف احد من اقباط مصر انهم مسيحيين مثلهم , بدءا من قداسة البابا و حتى اصغر طفل مسيحى , جميعنا نراهم شخصيات ممسوخه لا دين لها سوى مكاسبها الشخصيه , ولا يقبل اى قبطى ان ينتسب هؤلاء الانجاس لمسيحنا فادينا .

اعتقد انكم جميعا فهمتم المغزى من مداخلتى هذه و عرفتم ماذا اقصد

المفدى
__________________
الانفصال هو الحل
الانفصال هو الحل
الانفصال هو الحل
الانفصال هو الحل
الرد مع إقتباس