عرض مشاركة مفردة
  #37  
قديم 23-01-2005
Abu_Ibraheem Abu_Ibraheem غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 130
Abu_Ibraheem is on a distinguished road

New man

إقتباس:
اليكم هذا الموقع المفيد ... الخليفة المعز لدين الله الفاطمى ومعجزة نقل جبل المقطم بقلم عزت أندراوس
الموضوع على الموقع المذكور اعلاه يحتوي على العديد من المراجع التاريخية المختلفة منها ما هو مسيحي ومنها ما هو اسلامي
بالنسبة لمقال عزت أندراوس فقد أشرت إليه أنا من قبل فى مشاركتى السابقة
والمقال هو عمدة ال***** ـ كلهم تقريباً ـ على الإنترنت عندما يتحدثون عن نقل المقطم

أما بالنسبة لاحتوائه على العديد من المراجع ، فهو كذلك بالفعل
لكن لا يوجد مرجع تاريخى واحد لأحد المسلمين يذكر نقل المقطم أو يشير إليه من بعيد أو قريب

أما بالنسبة للكتب المسيحية التى أخذ عنها أندراوس ، فلنا معها وقفة

أما المعاصرون والمحدثون منهم ، فلا شأن لنا بهم ، فليأتوا لنا بالمراجع التى اعتمدوا عليها حتى نزنها ونزن ما فيها

وأما المراجع المسيحية القديمة التى تشير إلى الحادثة فتقتصر تقريباً على مخطوطة أنطونيوس التى لا نعلم عنها الكثير

الغريب أن أندراوس ينقل كثيراً من ترجمة أبرام السريانى عن ساويرس بن المقفع الذى كان معاصراً له
ومع ذلك ، فلا نجد أية إشارة فى ( سيرة الآباء البطاركة ) لابن المقفع عن حادثة المقطم عند ذكر أبرام السريانى



وما دام New man قد أفاد بالرابط ، فلى استفسار أرجو إيضاحه

تحت فقرة ( ولكن ما هى السنة التى حدثت فيها المعجزة ؟ ) يقرر أندراوس أن أبرام السريانى :
رُسِمَ بطريركاً سنة 975م ، وتنيح سنة 979م

وفى موضع آخر ينقل أندراوس عن ابن المقفع أن أبرام السريانى :
سقاه أحدهم شيئاً به سم ، فقضى نحبه ، وذلك عام 970 م

ويوافق هذا التقرير الأخير ما قاله موقع آخر ( للسنكسار ) ، فى ترجمة أبرام السريانى :
( في مثل هذا اليوم من سنة 970 ميلادية تنيح القديس أنبا ابرام بابا الإسكندرية الثاني والستون )

فما تفسير هذا الإشكال ؟
الرد مع إقتباس