عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 17-04-2005
afanous afanous غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
الإقامة: NH, USA
المشاركات: 643
afanous is on a distinguished road
وأشار‏ ‏أمين‏ ‏إسكندر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏تطالب‏ ‏به‏ ‏كفاية‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏عنه‏ ‏المطالبون‏ ‏بالتغيير‏ ‏والديموقراطية‏ ‏خلال‏ ‏العقود‏ ‏الثلاثة‏ ‏الأخيرة‏,‏فنحن‏ ‏لم‏ ‏نبتدع‏ ‏شيئا‏ ‏أو‏ ‏نخترع‏ ‏إطارا‏ ‏تنظيميا‏ ‏جديدا‏,‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فعلناه‏ ‏هو‏ ‏المزاوجة‏ ‏بين‏ ‏القول‏ ‏والفعل‏,‏ونسعي‏ ‏لتطبيق‏ ‏ما‏ ‏تطالب‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏القوي‏ ‏الوطنية‏,‏وتضم‏ ‏كفاية‏ ‏الحالمين‏ ‏بالتغيير‏,‏والساعين‏ ‏إلي‏ ‏تحقيقه‏,‏وسوف‏ ‏نتقدم‏ ‏بمرشح‏ ‏للرئاسة‏,‏ونائب‏ ‏له‏,‏في‏ ‏حالة‏ ‏حصولنا‏ ‏علي‏ ‏ضمانات‏ ‏بأن‏ ‏الانتخابات‏ ‏سوف‏ ‏تجري‏ ‏في‏ ‏مناخ‏ ‏من‏ ‏الشفافية‏ ‏والديموقراطية‏.‏
حالة‏ ‏حوارية
وأضاف‏ ‏د‏.‏عماد‏ ‏صيام‏ -‏الخبير‏ ‏التنموي‏ ‏وعضو‏ ‏كفاية‏-:‏
ما‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏الحركة‏ ‏المصرية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التغيير‏ ‏هو‏ ‏استمرار‏ ‏لحالة‏ ‏حوارية‏ ‏شهدها‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏علي‏ ‏مختلف‏ ‏الأصعدة‏ ‏منذ‏ ‏التسعينيات‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏لجنة‏ ‏العدالة‏ ‏والسلام‏,‏أو‏ ‏المركز‏ ‏القبطي‏ ‏للدراسات‏ ‏الاجتماعية‏,‏أو‏ ‏منتدي‏ ‏حوار‏ ‏الثقافات‏,‏أو‏ ‏بعض‏ ‏النقابات‏,‏أو‏ ‏المراكز‏ ‏البحثية‏.‏غلب‏ ‏علي‏ ‏حوارات‏ ‏التسعينيات‏ ‏مسألة‏ ‏التغيير‏ ‏الديموقراطي‏,‏من‏ ‏هنا‏ ‏فإن‏ ‏حركة‏ ‏كفاية‏ ‏تمثل‏ ‏استمرارية‏ ‏وتطويرا‏ ‏لحالة‏ ‏حوار‏ ‏قائمة‏ ‏بالفعل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إفساح‏ ‏مجال‏ ‏للمشاركة‏ ‏لكل‏ ‏المنتمين‏ ‏إلي‏ ‏القوي‏ ‏السياسية‏,‏والتيارات‏ ‏الفكرية‏,‏والمختلفين‏ ‏نوعيا‏ ‏وجيليا‏ ‏ودينيا‏,‏وإعادة‏ ‏تربية‏ ‏المجتمع‏ ‏سياسيا‏,‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏تغيير‏ ‏ثقافة‏ ‏المجتمع‏ ‏السائدة‏ ‏كي‏ ‏تكون‏ ‏أكثر‏ ‏ديموقراطية‏,‏وبناء‏ ‏مجتمع‏ ‏جديد‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏والمواطنة‏ ‏والمسئولية‏ ‏الاجتماعية‏.‏
مطلب‏ ‏قديم
وتحدث‏ ‏المهندس‏ ‏أحمد‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏ ‏شعبان‏ -‏عضو‏ ‏كفاية‏ ‏والناشط‏ ‏السياسي‏- ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏التغيير‏ ‏الديموقراطي‏.‏قال‏:‏
القول‏ ‏بأن‏ ‏النضال‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الديموقراطية‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏متلازما‏ ‏مع‏ ‏البرنامج‏ ‏الأمريكي‏ ‏للتغيير‏ ‏فيه‏ ‏مغالطة‏ ‏كبيرة‏.‏هناك‏ ‏حوار‏ ‏ممتد‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏حول‏ ‏الديموقراطية‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏,‏كانت‏ ‏الحرية‏ ‏أحد‏ ‏النداءات‏ ‏الأساسية‏ ‏للثورة‏ ‏العرابية‏,‏والمزاوجة‏ ‏بين‏ ‏الاستقلال‏ ‏والدستور‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏صدارة‏ ‏المطالب‏ ‏التي‏ ‏رفعتها‏ ‏ثورة‏ 1919,‏واحتلت‏ ‏الديموقراطية‏ ‏أحد‏ ‏المبادئ‏ ‏الستة‏ ‏لثورة‏ 23 ‏يوليو‏ 1952 ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏إشكالية‏ ‏الديموقراطية‏ ‏لازمتها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏ورفعت‏ ‏مظاهرات‏ ‏الطلاب‏ ‏والعمال‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏مختلفة‏ ‏شعارات‏ ‏الديموقراطية‏ ‏والحرية‏.‏
إذن‏ ‏الديموقراطية‏ ‏مطلب‏ ‏مصري‏ ‏قديم‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏المنطقي‏ ‏الادعاء‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏المطلب‏ ‏جاء‏ ‏نتيجة‏ ‏المشروع‏ ‏الأمريكي‏ ‏الرامي‏ ‏إلي‏ ‏دمقرطة‏ ‏المنطقة‏ ‏العربية‏,‏لأنني‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏الدافع‏ ‏الرئيسي‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏هو‏ ‏خدمة‏ ‏المصالح‏ ‏الأمريكية‏ ‏ذاتها‏,‏أما‏ ‏نحن‏ ‏فنسعي‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏حركة‏ ‏كفاية‏ ‏إلي‏ ‏بناء‏ ‏مشروع‏ ‏وطني‏ ‏خالص‏ ‏يستند‏ ‏إلي‏ ‏المواطنة‏ ‏الكاملة‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏من‏ ‏المساواة‏ ‏الكاملة‏ ‏بصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الاختلاف‏ ‏في‏ ‏اللون‏ ‏أو‏ ‏الجنس‏ ‏أو‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏النوع‏.‏الإصلاح‏ ‏أمر‏ ‏ملح‏ ‏لأن‏ ‏مستقبل‏ ‏الوطن‏ ‏بات‏ ‏في‏ ‏خطر‏.‏
صناعة‏ ‏الهوجة
في‏ ‏إطار‏ ‏التعقيب‏ ‏علي‏ ‏آراء‏ ‏رموز‏ ‏كفاية‏ ‏قال‏ ‏المهندس‏ ‏منير‏ ‏عياد‏ -‏الناشط‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏العام‏-:‏
إنني‏ ‏كنت‏ ‏من‏ ‏الموقعين‏ ‏علي‏ ‏البيان‏ ‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏منذ‏ ‏بضعة‏ ‏أشهر‏ ‏باقتناع‏ ‏كامل‏ ‏لأن‏ ‏المرحلة‏ ‏الراهنة‏ ‏تتطلب‏ ‏ذلك‏.‏ولكنني‏ ‏فوجئت‏ ‏أن‏ ‏البيان‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏حركة‏ ‏تحمل‏ ‏اسم‏ ‏الحركة‏ ‏المصرية‏ ‏للتغيير‏,‏جاء‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏اجتماع‏ ‏لم‏ ‏أدع‏ ‏إليه‏,‏ولم‏ ‏أفوض‏ ‏أحدا‏ ‏للحديث‏ ‏نيابة‏ ‏عني‏ ‏فيه‏.‏
هناك‏ ‏تناقض‏ ‏في‏ ‏الطرح‏ ‏السابق‏.‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الحركة‏ ‏ليست‏ ‏حزبا‏ ‏فكيف‏ ‏تطالب‏ ‏بالتغيير‏ ‏الجذري؟‏.‏فمن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏من‏ ‏التغيير‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حزب‏ ‏يمتلك‏ ‏أيديولوجية‏ ‏واضحة‏ ‏متماسكة‏.‏وحركة‏ ‏كفاية‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏إطار‏ ‏فكري‏ ‏أو‏ ‏أيديولوجي‏ ‏نظرا‏ ‏لأنها‏ ‏تضم‏ ‏أفرادا‏ ‏ينتمون‏ ‏إلي‏ ‏تيارات‏ ‏سياسية‏ ‏وفكرية‏ ‏متباينة‏,‏فما‏ ‏هو‏ ‏برنامج‏ ‏كفاية‏ ‏للتغيير‏,‏ولماذا؟‏.‏وكيف‏ ‏تتحرك‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏دون‏ ‏خريطة‏ ‏للقوي‏ ‏السياسية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏القائمة؟‏.‏
أي‏ ‏حركة‏ ‏سياسية‏ ‏أو‏ ‏اجتماعية‏ ‏دون‏ ‏نظرية‏ ‏تعني‏ ‏هوجة‏ ‏في‏ ‏الشارع‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسهم‏ ‏في‏ ‏دعم‏ ‏النظم‏ ‏السلطوية‏.‏ويؤدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏طرح‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏التساؤلات‏ ‏من‏ ‏قبيل‏...‏ما‏ ‏مفهوم‏ ‏كفاية‏ ‏للأمن‏ ‏القومي‏ ‏المصري؟‏...‏وما‏ ‏موقفها‏ ‏من‏ ‏الشركات‏ ‏متعددة‏ ‏الجنسيات‏ ‏التي‏ ‏باتت‏ ‏تتحكم‏ ‏في‏ ‏نحو‏ 70% ‏من‏ ‏الاقتصاد‏ ‏العالمي؟‏.‏وكيف‏ ‏تعادي‏ ‏الحركة‏ ‏إسرائيل‏ ‏والولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لها‏ ‏رؤية‏ ‏وإطار‏ ‏نظري‏ ‏حول‏ ‏كيفية‏ ‏تحقيق‏ ‏الاستقلال‏ ‏الوطني‏ ‏أسوة‏ ‏بالحركات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏دول‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏البرازيل؟‏.‏
مرجعيات‏ ‏شمولية
وتعقيبا‏ ‏علي‏ ‏الطرح‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏رموز‏ ‏كفاية‏ ‏قال‏ ‏الكاتب‏ ‏السياسي‏ ‏طارق‏ ‏حسن‏ -‏نائب‏ ‏مدير‏ ‏تحرير‏ ‏الأهرام‏-:‏
إذا‏ ‏كانت‏ ‏حركة‏ ‏كفاية‏ ‏تضم‏ ‏شخصيات‏ ‏لها‏ ‏احترامها‏ ‏وعطاؤها‏ ‏علي‏ ‏الصعيد‏ ‏الوطني‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تمثل‏ ‏انقطاعا‏ ‏مع‏ ‏المرجعيات‏ ‏الشمولية‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏عنها‏ ‏التيارات‏ ‏التي‏ ‏أتوا‏ ‏منها‏.‏من‏ ‏هنا‏ ‏فإن‏ ‏كفاية‏ ‏تبدو‏ ‏كأنها‏ ‏ضد‏ ‏النظام‏ ‏القائم‏,‏ولكنها‏ ‏ليست‏ ‏مع‏ ‏الديموقراطية‏...‏والدليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏المظاهرات‏ ‏التي‏ ‏نظمتها‏ ‏كفاية‏ ‏ترددت‏ ‏شعارات‏ ‏وهتافات‏ ‏ضد‏ ‏الديموقراطية‏ ‏ذاتها‏.‏
ما‏ ‏أريد‏ ‏قوله‏ ‏أن‏ ‏قضية‏ ‏الديموقراطية‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏الطرح‏ ‏المقدم‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يجعلنا‏ ‏نتساءل‏:‏ما‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏تريدها‏ ‏كفاية‏ ‏لمصر‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏المقبلة؟‏ ‏هل‏ ‏تريد‏ ‏تكرار‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏عام‏ 1952‏؟‏...‏أم‏ ‏تريد‏ ‏تكرار‏ ‏المشهد‏ ‏الجزائري‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏التسعينيات‏ ‏حين‏ ‏حملت‏ ‏إجراءات‏ ‏التصويت‏ ‏الانتخابي‏ ‏قوي‏ ‏غير‏ ‏ديموقراطية‏ ‏للحكم؟‏...‏أم‏ ‏تريد‏ ‏استعادة‏ ‏المشهد‏ ‏السوداني‏ ‏والذي‏ ‏تمثل‏ ‏في‏ ‏وجود‏ ‏تيار‏ ‏إسلامي‏ ‏يقتات‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏لسنوات‏ ‏علي‏ ‏الديموقراطية‏ ‏وما‏ ‏إن‏ ‏وصل‏ ‏للحكم‏ ‏حتي‏ ‏عصف‏ ‏بكل‏ ‏شئ‏,‏وسحق‏ ‏الديموقراطية‏ ‏ذاتها‏,‏وطرد‏ ‏كل‏ ‏القوي‏ ‏السياسية‏ ‏من‏ ‏المجال‏ ‏العام؟‏.‏
في‏ ‏تقديري‏ ‏أنه‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏ننتقد‏ ‏أنفسنا‏,‏ونكرس‏ ‏انقطاعا‏ ‏حقيقيا‏ ‏عن‏ ‏المرجعيات‏ ‏الشمولية‏ ‏السابقة‏...‏فإذا‏ ‏وقفت‏ ‏كفاية‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏المطالبة‏ ‏بالتغيير‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏غير‏ ‏كاف‏,‏وقد‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏الفوضي‏.‏
رجع‏ ‏الصدي
‏* ‏يوسف‏ ‏سيدهم‏:‏تطرح‏ ‏كفاية‏ ‏حزمة‏ ‏من‏ ‏الحلول‏ ‏الجذرية‏...‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتحقق‏ ‏ذلك؟‏...‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏نقبل‏ ‏الإصلاح‏ ‏بوصفه‏ ‏خطوات‏ ‏متتابعة‏,‏إحداها‏ ‏تقود‏ ‏إلي‏ ‏الأخري‏ ‏وهكذا‏ ‏أسوة‏ ‏بما‏ ‏يحدث‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الحكومة‏ ‏وأحزاب‏ ‏المعارضة؟‏.‏
‏* ‏سامح‏ ‏فوزي‏:‏هل‏ ‏الحكومة‏ -‏وحدها‏- ‏التي‏ ‏تتهم‏ ‏بتغييب‏ ‏الديموقراطية‏ ‏وبالاستبداد‏ ‏وفق‏ ‏رؤية‏ ‏حركة‏ ‏كفاية؟‏...‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الحال‏ ‏كذلك‏ ‏فماذا‏ ‏نقول‏ ‏عن‏ ‏التيارات‏ ‏الأخري‏ ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏الديموقراطية‏,‏وكل‏ ‏ما‏ ‏تسعي‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ترث‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية؟‏.‏
ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏هل‏ ‏العداء‏ ‏لأمريكا‏ ‏وإسرائيل‏ ‏يصلح‏ ‏هدفا‏ ‏تعبويا‏ ‏لعناصر‏ ‏مختلفة‏ ‏سياسيا‏ ‏وفكريا؟‏...‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏تطرح‏ ‏كفاية‏ ‏تصورا‏ ‏لأسلوب‏ ‏إدارة‏ ‏العداء‏ ‏مع‏ ‏أمريكا‏ ‏وإسرائيل‏ ‏بما‏ ‏يحقق‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏المصالح‏ ‏المصرية‏...‏أم‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏مجرد‏ ‏شعارات‏ ‏وكفي؟‏.‏
‏* ‏ناصر‏ ‏صبحي‏:‏المنتمون‏ ‏إلي‏ ‏كفاية‏ ‏متعددو‏ ‏المشارب‏ ‏والاتجاهات‏ ‏السياسية‏.‏فهل‏ ‏ذلك‏ ‏عامل‏ ‏ثراء‏ ‏للحركة‏ ‏أن‏ ‏أنه‏ ‏عامل‏ ‏فناء‏ ‏يبشر‏ ‏بقرب‏ ‏تحللها؟‏.‏
الرد مع إقتباس