• عمرو خالد و القول بخلق القران : و قال في شريط ( خواطر قرانيه من سورة يونس ) : < و حاشا لله أن يظلم الذي خلق السماوات و الحق و هذا الكتاب الحكيم > أ . هـ . تعليق : هذه العبارة تضمنت القول بخلق القرآن كما هي عقيدة الجهمية و أما عقيدة المسلمين فهي أن القرآن كلام الله غير مخلوق كما في قوله سبحانه : ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) والأدلة من القرآن والسنة على ذلك كثيرة والمقصود هنا الإشارة فقط . وقال أبو حاتم وأبو زرعة رحمة الله عليهما : ( أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازا وعراقا وشاما ويمنا فكان من مذهبهم أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ؛ والقرآن كلام الله غير مخلوق بجميع جهاته ... إلى أن قالا : ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفرا ينقل عن الملة .. ) انتهى . وتذكر عند هذه وأشباهها ما ذكرت لك أولا من التفريق بين الحكم على المقالة والحكم على قائلها .
• عمرو خالد يعتبر القران لقطات و قال في الشريط السابق : < اللقطة اللي جاءت لقصة سيدنا موسى هنا لقطة (فعليه توكلوا)> أ .هـ التعليق لا يجوز اعتبار القران الكريم لقطات لما في ذلك من تشبيهه بالمسرحيات و الأفلام و التمثيليات و هذا سوء أدب مع القران يجب أن يصان عنه .
• لم يتفق الرسل على خلق غير الحياء عند عمرو و قال في شريط( الحياء ) معلقاً على حديث ( إن مما أدرك الناس ... الخ ) : < يعني الخلق الوحيد الذي لم ينفق من الأنبياء السابقين الخلق الوحيد اللي كل الأنبياء اجتمعوا عليه و اجمعوا عليه ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت) رواه البخاري> أ . هـ التعليق الحديث يرد هذا المعنى لأن قوله " مما" يفيد أن الحياء بعض ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى فإن "من" هنا للتبعيض , و ضابطها أنه يصح أن يحل محلها " بعض " . وقال الله تعالى (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون )) فدلت الآية على أخلاق مما اتفقت عليها الرسل . وقال تعالى (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط .. )) فدلت الآية على أن العدل مما اتفقت عليه الرسل . وقال عليه الصلاة والسلام ( عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية ... الحديث) . رواه مسلم والأربعة . قال السندي في حاشيته على المجتبى 8/126 : ( عشر من الفطرة. بكسر الفاء بمعنى الخلقة والراد هاهنا هي السنة القديمة التي اختارها الله للأنبياء فكأنها أمر جبلي فطروا عليها ) انتهى . وقال هرقل لأبي سفيان : ( وسألتك هل يغدر ؟ فذكرت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر ) وهو في الصحيح . وقال عليه الصلاة والسلام ( ما ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين ) . رواه أبو داود والنسائي . و معنى كلامه : أن بقية الأخلاق كالصدق و الأمانة و العدل لم تجمع و لم تجتمع عليها الرسل !! بل اختلفوا فيها فمنهم من جاء بالصدق و الأمانة و العدل و منهم من جاء بالكذب و الخيانة و الظلم . و هذا يتضمن الطعن على الرسل – و العياذ بالله – فقاتل الله الجهل ما يفعل بأهله .
• هل يبلغ أحد مقام الأنبياء : و قال في نفس الشريط : < قال العلماء : من استحى من الله بلغ مقام الأنبياء > أ . هـ التعليق يطالب عمرو خالد بتوثيق النقل و لو إلى عالم و احد قال بذلك فضلاً عن العلماء كلهم . فهذا الكلام من المجازفات التي ينزه عنها العلماء الذين عرفوا قدر الأنبياء و مقام النبوة إذ لا يمكن لأحد أن يبلغ مقام الأنبياء و لو بلغ في الإيمان و العبادة و الحياء ما بلغ فإن الأنبياء أكمل في هذه الأمور و غيرها من أنواع الكمال البشري بالإجماع و غاية ما يبلغه سواهم مرتبة الصديقية قال تعالى { و الذين آمنوا بالله و رسله أولئك هم الصديقون و الشهداء عند ربهم لهم أجرهم و نورهم و الذين كفروا و كذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم } . قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسيره صفحة / 780 : فالذين جمعوا هذه الأمور هم الصديقون أي الذين مرتبتهم فوق مرتبة عموم المؤمنين ودون مرتبة الأنبياء ) انتهى . لذا فإن خير الناس بعد الرسل أبو بكر لقب بالصديق و لم يقل أحد أنه بلغ مقام الأنبياء . قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى 11 /199 ط.دار الوفاء في معرض الرد على من فضل الولي على النبي :فبطلانه ظاهر بما علم من نصوص الكتاب والسنة وما عليه إجماع الأمة فإن الله جعل الذين أنعم عليهم أربعة :النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فغاية من بعد النبيين يكون صديقا كما كان خير هذه الأمة بعد نبيها صديقا ولهذا كانت غاية مريم ذلك في قوله ((ما المسيح بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة ..)) إلى أن قال 11 /200 : فلو كان للمسيح مرتبة فوق الرسالة أو لها مرتبة فوق الصديقية لذكرت .... وقال النبي صلى الله عليه وسلم في أبي بكر وعمر ( هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ). فهذه المسألة لشرحها موضع غير هذا وهي أن كل من سوى الأنبياء دونهم ) انتهى .
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|