عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 08-05-2005
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
• الأخلاق أهم من الصلاة والصوم والحج وقال : ( أنت عايز تقول لي أن الأخلاق أهم من الصلاه والصوم والذكر والدعاء والحج . الأخلاق أهم الهدف الأسمى لكل عبادة من العبادات انه يبقى خلق حضرتك منضبط يبقى خلق حضرتك سوي . ولا قيمه لعبادة من العبادات لا تؤدي لإنضباط الأخلاق تبقى تمارين رياضيه . أ . هـ تعليق : أما كون الأخلاق أهم من الصلاة والصيام والحج فقول منكر جدا لمصادمته ما هو معلوم بالضروره من أن أهم شئ في الدين أركانه الخمسة المذكورة في الحديث المتفق عليه ( بني الإسلام على خمس ...) ولو لم يكن إلا هذا الحديث لكفى كيف وربنا يقول (( فان تابوا وأقاموا الصلاة واتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ) ويقول : (( فان تابوا وأقاموا الصلاة فخلوا سبيلهم ))ولو كان غيرها أهم لذكرها الله قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره 2 /349 : ولهذا اعتمد الصديق رضي الله عنه في قتال مانعي الزكاة على هذه الأية الكريمة وأمثالها حيث حرمت قتالهم بشرط هذه الأفعال وهي الدخول في الإسلام والقيام بأداء واجباته ونبه بأعلاها على ادناها فإن أشرف أركان الإسلا م بعد الشهادتين الصلاة التي هي حق الله وبعدها أداء الزكاة التي هي نفع متعد للفقراء والمحاويج وهي اشرف الأفعال المتعلقة بالمخلوقين ولهذا كثيرا ما يقرن الله بين الصلاة والزكاة وقد جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدواأن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) الحديث ) انتهى . وفي الحديث ( أفضل الأعمال الصلاة على وقتها ) وفي الآخر ( أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة فان صلحت صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله ) بل قال عليه الصلاة والسلام :( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) والأدلة على بطلان قوله كثيرة وفي المذكور ما يكفي وأما الهدف الأسمى لكل عبادة فهو إقامة العبودية لله عز وجل لذا قال الله في الصلاة : ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر ) . قال العلامة السعدي في تفسيره ص/ 581 : ( فبالضرورة مداومتها والمحافظة عليها على هذا الوجه تنهى عن الفحشاء والمنكر فهذا من أعظم مقاصد الصلاة وثمراتها وثم في الصلاة مقصود أعظم من هذا واكبر وهو ما اشتملت عليه من ذكر الله بالقلب واللسان والبدن فان الله تعالى إنما خلق الخلق لعبادته وأفضل عبادة تقع منهم الصلاة وفيها من عبوديات الجوارح كلها ما ليس في غيرها ولهذا قال : ولذكر الله اكبر ... الـــــخ وانظر تفسير إبن كثير 3/425ا والقول بأن العبادة إذا لم تثمر أخلاقاً تعتبر تما رين رياضيه قول قبيح وسوء أدب مع العبادات الشرعية فكون العبادة لا تثمر أخلاقاً لتقصير مؤديها لا يعني انه لا يؤجر عليها ولو قليلاً أو أنها غير مجزئه وهذا يدل أنها ما زالت عبادة وأيضا فإن علمائنا لم يذكروا هذا التعبير بل تجد عبارتهم مثلاً : ( هذه عبادة صحيحة .. هذه عبادة باطلة .. عبادة صحيحة مع الإثم..) . بل روى الإمام احمد في مسنده عن أبي هريرة وصححه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له :( إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق ) فقال : ( سينهاه ما تقول ) أو قال ( ستمنعه صلاته ) . ولم يقل : تعتبر تمارين رياضية . خاتمه : وأخيرا فإن هذه بعض الأخطاء التي تخالف العقيدة الصحيحة الصادرة من عمرو خالد ـ هداه الله ـ وله أيضا بلايا أخرى في العقيدة والتفسير والفقه والأخلاق والحديث لم أذكرها اكتفاء بما هو مسطور هنا فإنه إذا تبين انحراف الرجل في العقيدة كان ذلك حجة كافية على جهله وضلاله . ولا أنسى أن أشكر شيخي الفاضل أبا إبراهيم محمد ابن مانع ـ حفظه الله ـ على مراجعته لهذه الورقات وإبدائه الملاحضات مما نفعني الله به وهكذا كل من ساعدني على طباعتها على الكمبيوتر فجزاهم الله خيرا وبارك فيهم وثبتني الله وإياهم على الكتاب والسنة . وصلى الله على محمد وآله وأصحابه أجمعين . كتبه : الفقير إلى ربه الكريم أبو عبيدة خالد بن محمد بن علي الأثري .
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
الرد مع إقتباس