تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-03-2008
AleXawy AleXawy غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2006
الإقامة: AleXanDria
المشاركات: 5,848
AleXawy is on a distinguished road
بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

أراء فقهية وطبية تراها مقدمة للجنس الكامل
جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين


القاهرة- مصطفى سليمان

أثارت فتوى جديدة أطلقها المفكر الإسلامي جمال البنا بإباحة القبلات بين الشباب والفتيات في الأماكن العامة جدلا واسعا في الأوساط الدينية والعلمية في مصر. اتهمه بعض علماء الأزهر بنشر الفاحشة عن طريق هذه الفتوى وطالبوه بالتراجع عنها علنا.

وكان البنا قد أفتى في برنامج بقناة "الساعة" الفضائية بجواز تقبيل الشباب للفتيات معتبرا أن القبلات بين غير المتزوجين من الشباب والفتيات "من الضعف البشري وتدخل ضمن اللمم في الإسلام، أي الذنوب الصغيرة التي تمحوها الحسنات".

وتمسك البنا بفتواه وقال لـ(العربية نت): علينا أن نعترف بالواقع الذي لا يمكن تجاهله فى هذا العصر، وهو عدم قدرة كثيرين من الشباب والفتيات على الزواج في ظل المعروض من المؤثرات الخارجية، التي تؤثر على الغريزة الجنسية التي غرسها الله في الإنسان".

وأضاف: لا يجب أن نهون من هذه المشكلة، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وهذا ليس معناه الدعوة إلى الفساد. وتابع "للأسف الشديد دائما يتم تأويل ما أقوله، والقاعدة عندي: أنه ليس كل محرم من الضروري أن لا يفعله الإنسان".

واستطرد البنا "أن تأخر سن الزواج وارتفاع تكاليفه وانتشار البطالة هو الذي يؤدي إلى هذه الذنوب الصغيرة كالقبلات".

فتوى لنشر الفاحشة

لكن الشيخ جمال قطب من كبار علماء الأزهر ورئيس لجنة الفتوى السابق حمل بشدة على جمال البنا وقال لـ(العربية نت) إن هذا الكلام يؤدي إلى نشر الفاحشة والانفلات المجتمعي.

وأضاف "البنا تجاوز عمره الثمانين وليس متخصصا في الفتوى، فلا يعتد بكلامه في مثل هذه الأمور لأنه غير مؤهل لها". وتابع قائلا: أعرفه منذ 30 عاما، وحينما أصدر فتوى بإباحة التدخين للصائم ذهلت أيضا، فهو بطبعه غير مدخن فكيف يفتى بهذا وهو يعلم حجم الأضرار من التدخين.

وتساءل قطب: كيف يرضى لغيره ما لا يرضاه لنفسه، فهل بناء على هذه الفتوى التي أباح فيها القبلات، يرضى ذلك لأحد من أسرته كابنته مثلا. أعرف أنه ليس متزوجا وليس لديه بنات، لكني أسأله سؤالا اعتباريا.

وقال د.عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية لـ(العربية نت) إن هذا الرأي الذي طرحه البنا يتعارض حتى مع من لا دين لهم، فما بالنا بالمسلم الذي أمره الله بالحفاظ على العرض وصون الشرف.

ووصف الشيخ الفتوى بأنها "سخيفة ناهيك عن الحكم الديني فهو -أي البنا- بهذه الفتوى ينشر الفاحشة ويشيع الرذيلة ين الشباب في حين أن الإسلام أمرنا بالعفة".


مبررات إباحة القبلات

وأكد د عبد الفتاح الشيخ أن "المبررات التي ساقها البنا في هذا الرأي مبررات واهية، فهو يتكلم عن الطبيعة البشرية والغريزة التي وضعها الله في الإنسان، ولكن هذه الغريزة والطبيعة البشرية تحكمهما الشريعة والأوامر التي أمرنا الله بها، والنواهي التي نهانا عنها، وإلا فما فائدة الدين في حياتنا".

وقال "حين خلقنا الله فهو يعرف مكنون النفس الإنسانية وسرها، لذلك هو الأقدر على كبح جماحها عن طريق الشريعة الإسلامية وأحكامها، ولم ينهنا الله عن أمر مثل الفاحشة، إلا لأنه يعلم أضرارها على الإنسان".

وأضاف: كيف يبيح البنا القبلات بدعوى التنفيس عن الكبت، بينما يأمرنا الله بغض البصر في قوله تعالى "قُلْ لِلْمٌؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ". مشيرا إلى أن اتخاذ أزمة الزواج مبررا لهذه الفتوى معناه إعطاء الضوء الأخضر لأن تصبح العلاقة بين الشاب والفتاة علاقة حميمية ومفتوحة، مما يؤدي إلى الفاحشة التي قد ينتج عنها الحمل على سبيل المثال، ومن ثم قد تختلط الأنساب في هذه ونصبح مجتمعا منفلتا لا ضوابط فيه".

وقال عبد الفتاح الشيخ: إذا سلمنا باعتبار البنا القبلات من قبيل اللمم الذي تمحوه الحسنات، فماذا نفعل لو تطور هذا اللمم إلي الذنب الكبير، وهو ارتكاب جريمة الزنا، وهو حتما سيتطور، ساعتها سنندم يوم لا ينفع الندم".


رد طبي على البنا

ولم يقتصر الجدل الرافض لفتوى البنا على الآراء الفقهية فقط بل عارضها د.عبد الهادي مصباح، أستاذ التحاليل الطبية والمناعة بجامعة القاهرة، وقام بكتابة رد علمي عليها، مبينا خطورة ما تؤدي إليه القبلات الحميمية بين غير المتزوجين، باعتبارها تمهيد للعلاقة الجنسية الكاملة.

وقال د.مصباح إن القبلة تؤدي إلى الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي، ولا يمكن اعتبارها مجرد تفريغ للكبت أو تنفيس، مشيرا إلى بحث نشرته مجلة «ساينتفيك أمريكان» عن تأثيرها على العلاقات الجنسية والزوجية، إذ أن هرمون "الأوكسيتوسين" الذي يطلق عليه هرمون الحب، والذي له علاقة وثيقة بالوصول إلي الذروة في العملية الجنسية، يرتفع مستواه بعد القبلة، بينما ينخفض هرمون «الكورتيزول» وهو هرمون الانفعال والتوتر.

وأضاف أن القبلة تحتوي على أكبر عدد من المستقبلات الحسية، التي تتمثل في الجزء الأكبر من مركز الإحساس في المخ، وتفرز سلسلة من الموصلات العصبية والكيميائية والهرمونية التي تنطلق من خلال الملامسة بالشفاه، فتؤدي إلى الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 07-03-2008
الصورة الرمزية لـ knowjesus_knowlove
knowjesus_knowlove knowjesus_knowlove غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: On the top of ISLAM
المشاركات: 9,078
knowjesus_knowlove is on a distinguished road
مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين


اللمم
اللمم
اللمم
اللمم
اللمم


ماذا قال المفسرون عن اللمم؟

جمال البنا

http://www.middleeasttransparent.com...na_allamam.htm



عندما كتبت في "مسئولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث وبحوث أخرى" عن الطالب المغترب والعامل المهاجر الذين يعيشون في الدول الأوروبية أن ضرورات هذا المجتمع قد تحمل على تجاوز التقاليد الإسلامية في بعض الآداب، خاصة بالنسبة للمرأة، للاختلاف الكبير في المفاهيم، ولأن الطالب المغربي والعالم المهاجر يفترض أن يتعايش مع المجتمع الذي أصبح إلى درجة ما ـ وطنا آخر لهم ـ خاصة إذا قرروا البقاء فيه، ومن شأن عدم التجاوب في هذه الحالات أن يوجد نوعا من الغربة والشك يؤثر على درجة اندماجهم في المجتمع الأوروبي.

فهذا المجتمع سيقضي دون ريب على المغتربين بالاختلاط بالنساء لأن المجتمع مختلط دائما، والمرأة موجودة في كل مكان وقد تربطهم صداقة وقد يضطر إلى مراقصتها في المناسبات العديدة.

قلنا في الكتاب إن هذه التصرفات لا تعدو أن تكون من باب "اللمم" الذي يتجاوز الله عنه رحمة وكرما، أو يكفره الاستغفار وعمل الحسنات.

عندما قلنا هذا قامت علينا الدنيا. وقالوا إن جمال البنا يجيز القبلة والضمة وأنه يدعو إلى الانحلال وأن إسلامه ـ كما قال أحد الفقهاء ـ جنسي.

لهذا فإننا نضع هنا ما كتبه المفسرون عن اللمم الذي جاء في الآية (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). "النجم: 32".. ويتضح منه أن ما قلناه لا يبلغ المدى الذي بلغه المفسرون الذين يقدسونهم المسلمون.

قال ابن كثير في تفسيره:

(الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذا أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى).

يخبر الله تعالي أنه مالك السماوات والأرض وأنه الغني عما سواه الحاكم في خلقه بالعدل وخلق الخلق (ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى).

ثم فسر المحسنين بأنهم الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش أي لا يتعاطون المحرمات الكبائر وإن وقع منهم بعض الصغائر فإنه يغفر لهم ويستر عليهم كما قال في الآية الأخرى (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما). وقال ههنا (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) وهذا استثناء منقطع لأن اللمم من صغائر الذنوب ومحقرات الأعمال.

قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله تعالى كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه" أخرجاه في الصحيحين من حديث عبد الرزاق به.

وقال ابن جرير حدثنا محمد بن عبد الأعلى أخبرنا ابن ثور حدثنا معمر عن الأعمش عن أبي الضحى أن ابن مسعود قال: "زنا العينين النظر وزنا الشفتين التقبيل وزنا اليدين البطش وزنا الرجلين المشي ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه فإن تقدم بفرجه كان زانيا وإلا فهو اللمم وكذا قال مسروق والشعبي. وقال عبد الرحمن بن نافع الذي يقال له ابن لبابة الطائفي قال سألت أبا هريرة عن قول الله "إلا اللمم" قال القبلة والغمزة والنظرة والمباشرة، فإذا مس الختان فقد وجب الغسل وهو الزنا وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس "إلا اللمم" إلا ما سلف وكذا قال زيد بن أسلم.

وقال ابن جرير حدثنا ابن المثني حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن مجاهد أنه قال في هذه الآية "إلا اللمم" قال الذي يلم بالذنب ثم يدعه قال الشاعر:

"إن تغفر اللهم تغفر جما... وأي عبد لك ما ألما".

وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد في قول الله تعالي "إلا اللمم" قال الرجل يلم بالذنب ثم ينزع عنه قال: وكان أهل الجاهلية يطوفون بالبيت وهم يقولون:

"إن تغفر اللهم تغفر جما... وأي عبد لك ما ألما".

وقد رواه ابن جرير وغيره مرفوعا قال ابن جرير حدثني سليمان بن عبد الجبار حدثنا أبو عاصم حدثنا زكريا بن إسحاق عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال هو الرجل يلم بالفاحشة ثم يتوب. وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن تغفر اللهم تغفر جما... وأي عبد لك ما ألما".

وهكذا رواه الترمذي عن أحمد بن عثمان البصري عن أبي عاصم النبيل ثم قال هذا حديث صحيح حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث زكريا بن إسحاق وكذا قال البزار لا نعلمه يروي متصلا إلا من هذا الوجه وساقه ابن أبي حاتم والبغوي من حديث أبي عاصم النبيل وإنما ذكره البغوي في تفسير سورة تنزيل وفي صحته مرفوعا نظر.


ثم قال ابن جرير حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع حدثنا يزيد بن زريع حدثنا يونس عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أراه رفعه في (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال "اللمة من الزنا ثم يتوب ولا يعود.. واللمم من السرقة ثم يتوب ولا يعود واللمة من شرب الخمر ثم يتوب ولا يعود قال فذلك الإلمام" وحدثنا ابن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن عوف عن الحسن في قول الله تعالى (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال: اللمم من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر ثم لا يعود.

وحدثني يعقوب حدثنا ابن علية عن أبي رجاء عن الحسن في قول الله(الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: هو الرجل يصيب اللمة من الزنا واللمة من شرب الخمر فيجتنبها ويتوب منها.

وقال ابن جرير عن عطاء عن ابن عباس "إلا اللمم" يلم بها في حين قلت الزنا؟.. قال الزنا ثم يتوب.

وقال ابن جرير أيضا حدثنا أبو كريب حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنه قال اللمم الذي يلم المرة. وقال السدي قال أبو صالح سئلت عن اللمم فقلت هو الرجل يصيب الذنب ثم يتوب وأخبرت بذلك ابن عباس فقال: لقد أعانك عليها ملك كريم حكاه البغوي.

وروى ابن جرير من طريق المثني بن الصباح وهو ضعيف عن عمرو بن شعيب أن عبد الله بن عمرو قال: اللمم ما دون الشرك وقال سفيان الثوري عن جابر الجعفي عن عطاء عن ابن الزبير: "إلا اللمم" قال ما بين الحدين حد الزنا وعذاب الآخرة وكذا رواه شعبة عن الحكم عن ابن عباس مثله سواء. وقال العوفي عن ابن عباس في قوله "إلا اللمم" كل شيء بين الحدين حد الدنيا وحد الآخرة تكفره الصلوات فهو اللمم وهو دون كل موجب، فأما حد الدنيا فكل حد فرض الله عقوبته في الدنيا، وأما حد الآخرة فكل شيء ختمه الله بالنار وأخر عقوبته إلى الآخرة. وكذا قال عكرمة وقتادة والضحاك.

وقوله تعالى (إن ربك واسع المغفرة) أي رحمته وسعت كل شيء ومغفرته تسع الذنوب كلها لمن تاب منها كقوله تعالى (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم).

وجاء في تفسير البغوي:

(الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). اختلفوا في معنى الآية فقال قوم: هذا استثناء صحيح واللمم من الكبائر والفواحش، ومعنى الآية إلا أن يلم بالفاحشة مرة ثم يتوب ويقع الوقعة ثم ينتهي وهو قول أبي هريرة ومجاهد والحسن ورواية عطاء عن ابن عباس، قال عبدالله بن عمرو بن العاص اللمم ما دون الشرك وقال السدي قال أبو صالح فسئلت عن قول الله تعالي "إلا اللمم" فقلت هو الرجل يلم بالذنب ثم لا يعاوده فذكرت ذلك لابن عباس فقال لقد أعانك عليها ملك كريم وروينا عن عطاء عن ابن عباس في قوله إلا اللمم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن تغفر اللهم تغفر جما... وأي عبد لك ما ألما".

وأصل اللمم والإلمام ما يعمله الإنسان الحين بعد الحين ولا يكون له عادة ولا إقامة عليه، وقال آخرون هذا استثناء منقطع مجازه لكن اللمم ولم يجعلوا اللمم من الكبائر والفواحش ثم اختلفوا في معناه فقال بعضهم هو ما سلف في الجاهلية قلا يؤاخذهم الله به وذلك أن المشركين قالوا للمسلمين إنهم كانوا بالأمس يعملون معنا فأنزل الله هذه الآية وهذا قول زيد بن ثابت وزيد بن أسلم وقال بعضهم هو صغار الذنوب كالنظرة والغمزة والقبلة وما كان دون الزنا وهذا قول ابن مسعود وأبي هريرة ومسروق والشعبي ورواية طاووس عن ابن عباس.

أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبدالله النعيمي أنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل أنا محمود بن غيلان أنا عبد الرازق أنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس قال ما رأيت أشبه باللمم مما قاله أبو هريرة عن النبي "أن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تتمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك ويكذبه" رواه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن البني وزاد" والعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطى".

وقال ال***ي اللمم على وجهين كل ذنب لم يذكر الله عليه حدا في الدنيا ولا عذابا في الآخرة فذلك الذي تكفره الصلوات ما لم يبلغ الكبائر والفواحش والوجه الآخر هو الذنب العظيم يلم به المسلم المرة بعد المرة فيتوب منه، وقال سعيد بن المسيب هو ما لم على القلب أي خطر، وقال الحسين بن الفضل: اللمم النظرة من غير تعمد فهو مغفور فإن أعاد النظرة فليس بلمم وهو ذنب "إن ربك واسع المغفرة" وقال ابن عباس لمن فعل ذلك وأناب.


وجاء في تفسير الطبري:

حدثني محمد بن عبدالله بن بزيع قال ثنا يونس عن الحسن عن أبي هريرة أراه رفعه في (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). من الزنا ثم يتوب ولا يعود واللمه من السرقة ثم يتوب ولا يعود واللمة من شرب الخمر ثم يتوب ولا يعود قال فتلك الإلمام. حدثنا ابن بشار قال ثنا ابن أبي عدي عن عوف عن الحسن في قول الله "الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم" قال اللمة من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر ثم لا يعود.

حدثني يعقوب قال ثنا ابن أبي عدي عن عوف عن الحسن في قول الله (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال اللمة من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر ثم لا يعود. حدثني يعقوب قال ثنا ابن علية عن أبي رجاء عن الحسن في قوله (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال قد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقولون هذا الرجل يصيب اللمة من الزنا واللمة من شرب الخمر فيخفيها فيتوب منها. حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس: إلا اللم يلم بها في الحين قلت الزنا قال الزنا ثم يتوب. حدثنا بان عبد الله عبد الأعلى قال ثنا ابن ثور قال معمر كان الحسن يقول في اللمم تكون اللمة من الرجل بالفاحشة ثم يتوب. حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن قتادة عن الحسن إلا اللمم قال إن يقع الوقعة ثم ينتهي. حدثنا أبو كريب قال ثنا ابن عيينيه عن عمر وعن عطاء عن ابن عباس قال اللمم الذي تلم المرة. حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال بن زيد قال أخبرني يحيي بن أيوب عن المثني بن الصباح عن عمرو بن شعيب أن عبد الله ابن عمرو بن العاص قال اللمم ما دون الشرك. حدثنا ابن بشار قال ثنا أبو عامر قال ثنا مرة عن عبد الله بن القاسم في قوله إلا اللمم قال اللمة يلم بها من الذنوب. حدثنا ابن حميد قال ثنا جرير عن منصور عن مجاهد في قوله إلا اللمم قال الرجل يلم بالذنب ثم ينزع منه قال وكان أهل الجاهلية يطوفون بالبيت وهم يقولون "إن تغفر اللهم تغفر جما/ وأي عبد لك ما ألما".

وقال آخرون ممن وجه معنى إلا إلى الاستثناء المنقطع: اللمم هو دون حد الدنيا وحد الآخرة قد تجاوز الله عنه ذكر من قال ذلك. حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن سفيان عن جابر عن عطاء عن ابن الزبير إلا اللمم قال ما بين الحدين حد الدنيا وعذاب الآخرة. حدثنا ابن المثني قال ثنا محمد بن جعفر عن شعبه عن الحكم عن ابن عباس أنه قال اللمم ما دون الحدين حد الدنيا والآخرة. حدثنا ابن المثني قال ثنا ابن أبي عدي عن شعبه عن الحكم وقتادة عن ابن عباس بمثله إلا أنه قال حد الدنيا وحد الآخرة. حدثني يعقوب قال ثنا ابن علية قال أخبرنا شعبه عن الحكم بن عتيبة قال ابن عباس اللمم ما دون الحدين حد الدنيا وحد الآخرة.

حدثني محمد بن سعد قال ثنا أبي قال ثنا عمي قال ثنا أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). قال كل شيء بين الحدين حد الدنيا وحد الآخرة تكفره الصلوات وهو اللمم وهو دون كل موجب فأما حد الدنيا فكل حد فرض الله عقوبته في الدنيا وأما حد الآخرة فكل شيء ختمه الله بالنار وأخر عقوبته إلي الآخرة. حدثنا ابن حميد قال ثنا يحيي قال ثنا الحسين عن يزيد عن عكرمة في قوله إلا اللمم بقول ما بين الحدين كل ذنب ليس منه حد في الدنيا ولا عذاب الآخرة فهو اللمم. حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). واللمم ما كان الحدين لم يبلغ حد الدنيا ولا حد الآخرة موجبة قد أوجب الله لأهلها النار أو فاحشة يقام عليه الحد في الدنيا. وحدثنا ابن حميد قال ثنا مهران عن أبي جعفر عن قتادة قال بعضهم اللمم ما بين الحدين حد الدنيا وحد الآخرة. حدثنا أبو كريب ويعقوب قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم قال ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن بن عباس قال اللمم ما بين الحدين حد الدنيا وحد الآخرة. حدثنا ابن حميد قال ثنا مهران ابن سفيان قال الضحاك إلا اللمم قال كل شيء بين حد الدنيا والآخرة فهو اللمم يغفره الله. وأولى الأقوال في ذلك (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم). بما دون كبائر الإثم ودون الفواحش الموجبة للحدود في الدنيا والعذاب في الآخرة. فإن ذلك معفو لهم عنه وذلك عندي نظير قوله جل ثناؤه (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما). فوعد جل ثناؤه باجتناب الكبائر العفو عما دونها من السيئات وهو اللمم الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم "العينان تزنيان واليدان تزنيان ويصدق ذلك الفرج ويكذبه" وذلك أنه لا حد فيما دون ولوج الفرج في الفرج يجب وذلك هو العفو من الله في الدنيا عن عقوبة عليه، والله جل ثناؤه أكرم من أن يعود فيما قد عفا عنه كما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم واللمم في كلام العرب المقاربة للشيء.

ذكر الفراء أنه سمع العرب تقول "ضربه ما لمم القتل" يريدون ضربا مقاربا للقتل.


آخر تعديل بواسطة knowjesus_knowlove ، 07-03-2008 الساعة 10:23 PM
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 07-03-2008
الصورة الرمزية لـ fanous2102
fanous2102 fanous2102 غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 3,476
fanous2102 is on a distinguished road
مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

قشطه
دلوقتي هناك رضاعه الكبير وكمان جواز القبلات
طب فاضل ايه ....السيكوالسيكو يبقي عملي وشرعي
__________________
مسيحي من الارض المصريه القبطيه المحتله
الي الابد قويه يامصر بالمسيح
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 08-03-2008
الصورة الرمزية لـ Safnat_Fa3nash007
Safnat_Fa3nash007 Safnat_Fa3nash007 غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2005
الإقامة: +++ في مصر القبطيه +++
المشاركات: 6,377
Safnat_Fa3nash007 is on a distinguished road
مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

الاتم لا حسد

تفسير كلمة اللمم :

اللَّمَمُ : الجنونُ أو طَرَفُ منه يُلِمُّ بالِإنسان.-: مقاربة الذنْب من غير أن يقع.-: الصغيرُ من الذنوبالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ.

http://lexicons.sakhr.com/openme.asp...l/1084400.html

حلال عليكوا الجنون او طرف الجنون هههههههههههه


اما هذا الحديث فقد أثار دهشتي عندما قرأته :
إقتباس:

175991 - ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى . أدرك ذلك لا محالة . فزنى العينين النظر . وزنى اللسان النطق . والنفس تمنى وتشتهي . والفرج يصدق ذلك أو يكذبه " .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2657

إقتباس:

113282 - ما رأيت شيئا أشبه باللمم ، مما قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه )
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6612
والانكح في الموضوع هذا الحديث :
إقتباس:

133444 - عن ابن عمر أنه قال : القبلة من اللمم يتوضأ منها
الراوي: سالم بن عبدالله - خلاصة الدرجة: ثابت من وجوه - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/297
يا صلاة النبي , قال القبله من اللمم يتوضأ منها ...... ونعم الوضوئ

__________________
+


لا تخف من الباطل ... ان ينتشر او ينتصر .... إن الباطل لا بد أن يهزم امام صمود الحق مهما طال به الزمن .... وكل جليات له داهود ينتظره وينتصر عليه
"بإسم رب القوات"
(قداسة البابا شينوده الثالث )



آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 09-03-2008 الساعة 11:03 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 08-03-2008
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

كل هذا الجدال وهذه المشاكل من تعاليم الإسلام .
فللم هو من صلب الدين ، يعني البنت تتحجب وتبوس مفيش مشاكل .
بجد انا حزين عليكم يا مسلمين بجد شئ محزن ومُخزي للغاية .
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 08-03-2008
sant1 sant1 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
الإقامة: cairo(Egypt
المشاركات: 360
sant1 is on a distinguished road
lol مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

انا بصراحة مش مصدق نفسى ومش لاقى تعليق اكتبة .........هو دة الدين عندكم كل يوم بفتوى اوسخ من قبلها ........يعنى الشاب يقبل فتاة زى الرجالة دية حاجة فظيعة جدا .....يارب يسوع المسيح ارحم هذة الارض وارفع شيطان الظلمة من عندنا واعطينا نعمة وحكمة امامك يارب يسوع ....امين
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 16-03-2008
الصورة الرمزية لـ عاطف المصرى
عاطف المصرى عاطف المصرى غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2007
الإقامة: جمهوريه تشاد البلد
المشاركات: 1,317
عاطف المصرى is on a distinguished road
مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة fanous2102 مشاهدة مشاركة
قشطه
دلوقتي هناك رضاعه الكبير وكمان جواز القبلات
طب فاضل ايه ....السيكوالسيكو يبقي عملي وشرعي
ايه اللى قشطه ياعم فانوس .

اذا كان على الزنا .. فهو عملى وشرعى فعلا دلوقتى . وارجع لزواج المتعه والمسيار والعرفى والحج والـ ... والـ .... والـ ...

والــــــــــلات يزيـــــــــد ويبـــــــــارك


---------------------

من سيفصلنى عن محبه المسيح
المصـــــــرى


الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 15-03-2008
الصورة الرمزية لـ el chife
el chife el chife غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,668
el chife is on a distinguished road
بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين


################################################## ###

المصدر

http://ammonnews.net/arabicDemo/arti...rticleID=19850
__________________
يقول الكتاب المقدس الخائفون لا يدخلون ملكوت السموات - لأن الخوف انتهره الرب يسوع وقال :( من ينكرني أمام الناس أنكره أمام أبي الذي فى السموات)
لأن الله لم
يعطنا روح الفشل
بل روح القوة والمحبة والنصح

+ + +

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 15-03-2008 الساعة 06:36 PM السبب: رجاء قراءة الموضوع من البداية بعد الدمج مع موضوع مماثل
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 16-03-2008
الصورة الرمزية لـ shosho_angl
shosho_angl shosho_angl غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,913
shosho_angl is on a distinguished road
مشاركة: بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

we mazal fdaye7 elislam beta3hom rabena yer7amna

+++++++++++++++++++
__________________
" كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18"

سامحنى يا سيدى سامحنى يا سيدى سامحنى يا سيدى
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 17-03-2008
الصورة الرمزية لـ الحمامة الحسنة
الحمامة الحسنة الحمامة الحسنة غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2007
الإقامة: فى جنب يسوع المجروح
المشاركات: 6,398
الحمامة الحسنة is on a distinguished road
lol مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة AleXawy مشاهدة مشاركة
أراء فقهية وطبية تراها مقدمة للجنس الكامل
جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين


أثارت فتوى جديدة أطلقها المفكر الإسلامي جمال البنا بإباحة القبلات بين الشباب والفتيات في الأماكن العامة جدلا واسعا في الأوساط الدينية والعلمية في مصر.

وكان البنا قد أفتى في برنامج بقناة "الساعة" الفضائية بجواز تقبيل الشباب للفتيات معتبرا أن القبلات بين غير المتزوجين من الشباب والفتيات "من الضعف البشري وتدخل ضمن اللمم في الإسلام، أي الذنوب الصغيرة التي تمحوها الحسنات".

الله يرحمك يا أم كلثوم .. لحد ما ماتت وهى بتسأل :" حلال الجُبلة ولا حرام ؟ "
وماتت وهى متعرفش الإجابة ياكبد أمها ؟


__________________

(من يُقبل اليَّ لا أُخرجه خارجاً )( يو6: 37)
(حينئذ يسلمونكم إلى ضيق و يقتلوكم و تكونون مبغضين من جميع الأمم لأجل إسمي)
( مت 24:10 )
مسيحيو الشرق لأجل المسيح

http://mechristian.wordpress.com/
http://ibrahim-al-copti.blogspot.com/
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 17-03-2008
Christian Christian غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2003
المشاركات: 449
Christian is on a distinguished road
مشاركة: بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

هو جمال البنا أخو حسن البنا ؟

و لا كانوا هما الاتنين شغالين فى الفاعل ؟
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 28-03-2008
الصورة الرمزية لـ el chife
el chife el chife غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,668
el chife is on a distinguished road
lol مشاركة: جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين

إقتباس:
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الحمامة الحسنة مشاهدة مشاركة

الله يرحمك يا أم كلثوم .. لحد ما ماتت وهى بتسأل :" حلال الجُبلة ولا حرام ؟ "
وماتت وهى متعرفش الإجابة ياكبد أمها ؟


الجبلة ان كانت للمحبوب اللى على ورد الخد يطوف ياخدها بدل الواحدة الوف

ماهى الجبلة حلال اهىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
ماتسيبى الناس تاكل عيش ياحمامة يااختى
__________________
يقول الكتاب المقدس الخائفون لا يدخلون ملكوت السموات - لأن الخوف انتهره الرب يسوع وقال :( من ينكرني أمام الناس أنكره أمام أبي الذي فى السموات)
لأن الله لم
يعطنا روح الفشل
بل روح القوة والمحبة والنصح

+ + +
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 22-03-2008
الصورة الرمزية لـ youssef1122
youssef1122 youssef1122 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 3,092
youssef1122 is on a distinguished road
lol الزنا والسرقة .. المرة الاولى ..هى لمم



سلام ونعمة لكل احبائى فى المنتدى من رب المجد

وشهد شاهد من اهلها

اعلن الشيخ جمال البنا فى برنامج 90 دقيقة ان الزنا والسرقة

المرة الاولى تعتبر لمم اى خطايا صغيرة وليست حرام ويأكد

ان هذا هو كلام المفسرين مثل ابن كثير والقرطبى والطبرى

وليس كلامه ........ معقول الفضايح دى يا شيخ جمال

وهذة هى الحلقة

http://www.muslim4jesus.com/fcv/580-16-3-2008.wmv

اين انت يا رسول اللات

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 27-03-2008
الصورة الرمزية لـ Pharo Of Egypt
Pharo Of Egypt Pharo Of Egypt غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: USA
المشاركات: 2,497
Pharo Of Egypt is on a distinguished road
lol مشاركة: بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

إعــــــلان هـــــام عـــــام


تم بحمد اللات العضيم إغلاق طابور تقبيل الكبير ..
نظرا لما تسبب من حرج بالغ لديننا الحانيف و لرسولنا الحالوف حمؤة أبن قملة .. بالرغم من صحة الفتوى من الناحية الشرعية حيث حلل اللات اللم فى القرعان الغير شريف ولم يضع عليه أى حد ..
لعن اللات اللى كان السبب

على الأخوة المؤمنين والكفرة الحاجزين فى طابور تقبيل الكبير الرجاء الأتصال بالأزعر الغير شريف لأسترداد مستحقاتهم المالية ..
وكل واحد يروح بيته ويادار ما دخلك شر...

بالنسبة للأخ ك ك ..حظا أوفر فى الفتاوى القادمة .... تعيش وتأخد غيرها



--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


دبي- العربية.نت

تراجع المفكر الإسلامي المصري جمال البنا عن الفتوى التي كان أعلنها سابقا بإباحة تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين, واعتبر أن تبادل القبل يأتي في نطاق صغار الآثام، فيما انتقد الكاتب الإسلامي السعودي منصور النقيدان بشدة فتاوى التكفير والقتل.

جاء ذلك في سياق حلقة من برنامج حوار العرب الذي تبثه قناة "العربية" مساء الخميس 27-3-2008، ويشارك في الحلقة التي يقدمها الإعلامي طالب كنعان, إضافة إلى جمال البنا ومنصور النقيدان كلٌ من الشيخ يوسف البدري والكاتب الإسلامي السعودي منصور النقيدان ووكيل الأزهر السابق الشيخ محمود عاشور وأستاذ الإعلام في جامعة محمد بن سعود الإسلامية د. عبدالله الحمود وعضو مجلس الأعيان الأردني الكاتبة الإسلامية الدكتورة نوال الفاعوري.


وتناقش الحلقة التي يشارك فيها العديد من الطلبة الجامعيين نقاشا وتصويتا، حول موضوع "فوضى الفتاوى ودور الفضائيات".

وتعرض جمال البنا خلال الحلقة لانتقادات حادة من الشيخ البدري ومن الشيخ عاشور اللذان اتهماه بالتشجيع على الفسق والفجور. وهو ما رد عليه البنا بالقول إن الصعوبات التي تواجه رغبة وحق الشباب في الزواج تتطلب نوعا من التسهيل في الأحكام, واعتبر البنا أن القبلات يمكن أن تشكل متنفسا يحول دون إقدام الشباب على ارتكاب الزنا. إلا أن الشيخين البدري وعاشور رأيا في الفتوى خلاف ذلك.

وعرض خلال الحلقة تقريرا عن فتوى إباحة القبلات أعدته مديرة مكتب العربية في القاهرة رندا ابو العزم, ظهر فيه بعض الشباب الذين استطلعت أراؤهم يعارضون فتوى إباحة القبل, ويعتبرون أنها تتعارض والدين.

وشهدت الحلقة مواجهة غير مباشرة بين الشيخ يوسف البدري والدكتور نصر حامد ابو زيد الذي اعتبر في تقرير جرى بثه أثناء تسجيل الحلقة أن الدافع وراء تكفيره ووراء فتوى تطليقه من زوجته, هو انتقاده آنذاك لشركات استثمار الأموال في مصر، مشيرا إلى أن الهجمات عليه قادها رجل دين قريب من تلك الشركات, غامزا من قناة البدري.

وهو ما أثار غضب البدري الذي نفى علاقته بشركات استثمار الأموال قائلا إن ما تعرض له ابو زيد كان بنتيجة حكم قضائي واتهم البدري ابو زيد أنه دّرس الكفر لمدة اثني عشر عاما في كلية الآداب في جامعة القاهرة.

وعارض الجمهور خلال الحلقة مبدأ إشراف الدولة على إصدار الفتاوى واعترض الشيخ عاشور على مطلب تعريض المفتيين المخطئين للمحاكمة مشترطا في حال محاكمتهم أن تتم المحاكمة على يد علماء متمكنين.

كما أشار الاستاذ منصور النقيدان إلى أن الخطأ في الفتوى أمر قد يحصل وهو حصل مرارا ومن قبل علماء وفقهاء مشهود لهم، والمجتهد يمكن أن يصيب ويمكن أن يخطىء.

كما انتقد النقيدان بشدة الفتاوى الداعية إلى التكفير وإلى القتل, وذكر أن كبار الفقهاء والعلماء عبر التاريخ الإسلامي اختلفوا وتصارعوا فكريا لكنهم لم يصل إلى حد إباحة القتل، واعترض النقيدان على تنظيم هرمية للفتاوى معتبرا أن هذه الهرمية تتناقض مع الفقه السني, معتبرا أن هذه الهرمية من ميزات الفقه الجعفري الشيعي.

وأكد د.عبد الله الحمود استاذ الإعلام في جامعة محمد بن سعود الإسلامية على دور الفضائيات في إشاعة فوضى الفتاوى، وشاركته في الرأي الدكتورة نوال الفاعوري, التي طالبت بآلية تضبط الفتاوى وتمنع الفوضى عبر المؤسسات الإسلامية المعترف بها
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 27-03-2008
الصورة الرمزية لـ عاطف المصرى
عاطف المصرى عاطف المصرى غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2007
الإقامة: جمهوريه تشاد البلد
المشاركات: 1,317
عاطف المصرى is on a distinguished road
مشاركة: بعد ( رضاع الكبير ) جاء دور ( تقبيل الكبير )

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Pharo Of Egypt مشاهدة مشاركة



دبي- العربية.نت

تراجع المفكر الإسلامي المصري جمال البنا عن الفتوى التي كان أعلنها سابقا بإباحة تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين, واعتبر أن تبادل القبل يأتي في نطاق صغار الآثام، فيما انتقد الكاتب الإسلامي السعودي منصور النقيدان بشدة فتاوى التكفير والقتل.

جاء ذلك في سياق حلقة من برنامج حوار العرب الذي تبثه قناة "العربية" مساء الخميس 27-3-2008، ويشارك في الحلقة التي يقدمها الإعلامي طالب كنعان, إضافة إلى جمال البنا ومنصور النقيدان كلٌ من الشيخ يوسف البدري والكاتب الإسلامي السعودي منصور النقيدان ووكيل الأزهر السابق الشيخ محمود عاشور وأستاذ الإعلام في جامعة محمد بن سعود الإسلامية د. عبدالله الحمود وعضو مجلس الأعيان الأردني الكاتبة الإسلامية الدكتورة نوال الفاعوري.

شاهدت البرنامج منذ دقائق . وكان نجم السهره كالعاده كان يوسف البقرى . وياحلاوته وهو يرفع اصبعه كالاطفال للاجابه بالعافيه .

ولكن ماذا بعد رضاع الكبير وتقبيل الكبير هل ننتظر فتوى الفيس بوك ؟





اعتبره من "أبواب الشهوات"
داعية يطالب بحجب "فيس بوك" لإقبال الفتيات السعوديات عليه

وسيلة للشهوات
ملاذ آخر للفتاة
شذوذ جنسي على الموقع

الرياض- ناصر القحطاني

طالب داعية إسلامي سعودي بحجب موقع "فيس بوك" في بلاده، معتبرا أنه باب من أبواب الشهوات، محذرا من إقبال النساء عليه، وتأتي مطالبة الداعية بعد ازدياد مشاركة الفتيات السعوديات في الموقع الشهير، وعرض بعضهن "صورا فاضحة" و"سلوكيات سيئة".

بالمقابل، اعتبرت كاتبة صحفية سعودية أن حجب هذا الموقع لن ينفع لأن مواقع أخرى مشابهة سوف تظهر دائما وبشكل دوري.


وسيلة للشهوات

وقال الشيخ على المالكي الداعية الإسلامي المعروف بالمملكة لـ"العربية.نت" إن فيس بوك وسيلة من وسائل التغريب لإفساد شباب الأمة.

وقال إنه من باب الشهوات وليس الشبهات، لأن الشبهات هناك من يستطيع أن يرد عليها من العلماء والمشاييخ ويردون على أصحابها.

وأضاف: فيس بوك وسيلة للشهوات وأصبحت الفتاة أو الشاب ينفقان على الجوال والإنترنت أكثر مما ينفقانه على مأكلهما أو مشربهما، وجدد الدكتور المالكي بضرورة حجب الموقع فى السعودية درءا للفتنة.

ومن جهتها، قالت الكاتبة الصحفية هداية درويش لـ "العربية.نت" إن فيس بوك بات ظاهرة إعلامية على شبكة النت ولكن قرار حظره لايعنى أن نزيل هذا الخطر عن فتياتنا فسرعان ما نقرأ عن مواقع مشابهة للفيس بوك.


http://www.alarabiya.net/articles/2008/03/26/47484.html

---------------------

من سيفصلنى عن محبه المسيح
المصـــــــرى


الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
فتوي إرضاع الكبير أطاحت بـ صاحبها‏..‏ من منصبه‏!‏ Zagal المنتدى العام 32 27-08-2009 01:32 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 04:36 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط