تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

 
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30-10-2006
boulos boulos غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,586
boulos is on a distinguished road
هل يمكن إعراب المنقبات في بلاد الفرنجة؟

د. سعد الدين إبراهيم

يشغل المسلمون العالم بمشكلاتهم في معظم الأحيان، وبإنجازاتهم في قليل من الأحيان،
فلنبدأ بالقلة الإيجابية، ففي خلال الشهر الأخير، فاز اثنان من المسلمين بجائزتين من جوائز نوبل، الأول هو الدكتور محمد يونس، استاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة داكا، لدوره الريادي في محاربة الفقر، من خلال مبادرة رائعة، هي انشاء بنك الفقراء ، المعروف عالميا باسم جرامين والذي يقرض الفقراء، وخاصة النساء بلا ضمانات، سوي كلمة الشرف، التي يتعهدن فيها وأمام بعضهن البعض بسداد القرض، علي أقساط أسبوعية خلال سنة، أو سنة ونصف. ومع استكمال السداد، يمكن للشخص ان يحصل علي قرض ثانٍ، ضعف القرض الأول، وهكذا بدأ محمد يونس إقراض أول فقيرة، تتاجر ببيع البيض، منذ ثلاثين عاماً، بقرض من جيبه الخاص قيمته 25 دولاراً، اي حوالي 150 جنيها مصريا.

ونمت المبادرة، ووصل عدد المقترضين الي عدة ملايين. وأصبح المقترضون أنفسهم مساهمين في بنك الفقراء، الذي وصل حجم رأسماله الي أكثر من مليار دولار أمريكي ووصل حجم نشاطه السنوي إلي حوالي ثلاثة مليارات. وأسس بنك جرامين مؤسسة تعليمية مانحة، لمن يرغب في محاكاة التجربة. وكان مركز ابن خلدون، بالقاهرة هو أول منظمة مصرية غير حكومية، تستفيد من هذه التجربة، حيث ارسل المركز ثلاثة من العاملين فيه للتدريب في مؤسسة جرامين بالعاصمة البنجالية، قبل خمسة عشر عاماً. ونفذ مركز ابن خلدون برنامجاً لإقراض التائبين الاسلاميين في إمبابة، استمر لعدة سنوات، الي ان سحبت الدولة المصرية 27 من العاملين في المركز، وبرنامج الإقراض في يونيو ،2000 ولكن المركز استأنف برنامج اقراض الفقراء، بنفس منهج جرامين، في عام 2003. بعد ان برأت محكمة النقض مركز ابن خلدون مما كانت اجهزة الدولة قد لفقته له من قضايا ونحن اذ نهنيء الرائد محمد يونس بجائزة نوبل للسلام، فإننا نعتز باكتشافنا المبكر لعبقرية هذا الرجل الشديد التواضع، والذي قالت عنه اللجنة المانحة انه بمناهضته للفقر في بلده بنجلاديش (120 مليوناً) وفي بلدان العالم الثالث التي سارت علي نهجه، قد اسهم ليس فقط في تقليص الحرمان، ولكنه أبدع ايضاً بأسلوب مستحدث للتنمية المستدامة وبذلك جنب مجتمعه صراعات اجتماعية، كان يمكن ان يذهب آلاف البشر ضحايا لها.

أما المسلم الآخر الذي فاز بجائزة نوبل في الأدب فهو الكاتب الروائي التركي، أورهان باموك، الذي جسمت رواياته اشكاليات الهوية التركية والمحاولات المحمومة لإنجاز مشروع المجتمع العصري والدولة الحديثة في تركيا منذ سقوط الامبراطورية العثمانية، وإلغاء الخلافة في أوائل العشرينيات من القرن الماضي. وقد انطوت هذه المحاولة علي قمع الأقليات غير التركية، التي شاءت الجغرافيا السياسية تواجدها في هضبة الأناضول. وضمن هؤلاء كان الأرمن وهم مسيحيون، والأكراد وهم مسلمون، ولكن لا يتحدثون التركية. وكان تمسك كل من الأرمن والأكراد بهويتهم، واعتزازهم بأصولهم ولغتهم وشخصيتهم القومية التي كانت سبباً في حنق مؤسسي تركيا الحديثة، بزعامة مصطفي كمال أتاتورك فصب جام غضبه عليهم. وتعرض الأرمن بوجه خاص للتنكيل ولمذابح واسعة النطاق، أشبه بالإبادة الجماعية خلال عشرينيات القرن الماضي وفر مئات الآلاف من الأرمن الي البلدان المجاورة والقريبة، ومنها مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان. وقد آثر الجيلان التاليان لهذه المذابح من الأتراك، الصمت التام. فليس لهذه المذابح اي ذكر في كتب التاريخ التركية او الإعلام التركي.

بل ان هناك انكاراً رسمياً تركياً لهذه المذابح، ورفضا تاما لتحمل اي مسؤولية تاريخية او اخلاقية عنها. الي ان جاء اورهان باموك، فتحدث عنها بصراحة لم يتعودها الأتراك المعاصرون. وكان حديثه عن هذه المسألة منذ سنتين، مثل حديثنا عن المسألة القبطية منذ اثنتي عشرة سنة. وكما تعرضنا وقتها للهجوم، ثم للمحاكمة (عام 2000) تعرض ايضاً أورهان باموك للهجوم ثم للمحاكمة، لمجرد اثارته لموضوع الأقليات المضطهدة في وطنه تركيا. ولكن الرجل صمد، وتضامن معه مثقفون أحرار من كل أنحاء العالم، بمن فيهم هذا الكاتب.
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 11:44 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط