|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
#19
|
|||
|
|||
إقتباس:
إقتباس:
أبو هريرة : متهم بالكذب عند جمهور المسلمين الاسم : مصطفى الدولة : العمر : الرتبة العلمية : السؤال اخواني حفظكم الله ورعاكم طرح أحد الاخوة من أهل السنّة هذا السؤال ... وأريد الاجابة منكم . *** فقد ورد في فوائد الطوسية 262 والبحار 240 : 46 انّ جابر الجعفي روى عن الباقر عليه السلام سبعين ألف حديث كان مأموراً بإظهارها وسبعين ألف مأمور بكتمانها ! وفي رواية (سبعين ألف حديث !) قاله في روضة الكافي 138 ومدينة المعاجز 44 : 5 باب الثالث والثلاثون وكتاب حلية الأبرار 13 : 1 وكتاب اللئالي 20 : 2 . واليكم اخواني هذه الرواية حيث روى الكشي عن زرارة بن أعين قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن أحاديث جابر ؟ فقال : ما رأيته عند أبي قط إلا مرّة واحدة وما دخل عليّ قط . رجال الكشي 191 وأخرجها الخوئي في معجم رجال الحديث 25 : 4 ولا أقول إلا ما مصير سبعين ألف حديث رواها عن إمام لم يدخل عليه إلا مرة واحدة ؟ ما الذي تنقم الشيعة وترى أنه مثلب على ابي هريرة ؟ الجواب الأخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ، ما سئلت عن احاديث جابر بن يزيد الجعفي فإنّ سند روايتها ضعيف بالمفضّل بن صالح المعروف بأبي جميلة وهو ضعيف غير معتمد ، نصّ على ذلك مشهور الإمامية وأكّده السيد الخوئي في معجمه تحت رقم 12583 فقال ما نصّه : متسالم على ضعفه . وعلى هذا فإنّ الرواية ضعيفة وساقطة عن الاعتبار ، فما ذكرته من كون جابر بن يزيد حمل عن الإمام الباقر عليه السلام سبعين الف حديث أباح بها ، وسبعين ألفاً كتمها لتسأل عن مصيرها ، مضافاً الى انّ الرواية غير معتمدة عندنا ولا نأخذ بها لضعف سندها . على انّ الاحتجاج بنفي روايات جابر بن يزيد الجعفي بما رواه زرارة عن الإمام الصادق عليه السلام غير سديد ، فقول الإمام الصادق عليه السلام : ما رأيته عند أبي قط إلا مرّة واحدة ... لا ينافي حضور جابر الجعفي عند الإمام الباقر عليه السلام مع غياب الصادق وقد أخذ منه الأحاديث الكثيرة ، إذ لا يعني عدم مشاهدة الإمام الصادق عليه السلام لجابر عند الإمام الباقر نفي أخذه الحديث عن الباقر عليه السلام ، والامام عليه السلام لا يريد أن ينكر حضور جابر عند الإمام الباقر عليه السلام أصلاً ، بل أشار الى انّ حضوري عند أبي لم يصادف حضور جابر ، وهذا كقولك إنّي زرت فلاناً كذا مرة فلم أجد ولده عنده ، فهذا لا يعني نفيك لحضور ولده مطلقاً ، ولا يمكنك الاحتجاج هكذا على نفي ملازمات ما أو إثبات ملازمات أخرى ، فإنّ ذلك خلاف الوجدان . |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|