|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
Father Matta El-Miskeen
![]() ![]() ![]() ![]() |
#2
|
|||
|
|||
مؤتمرات الأقباط العالمية
اسم الكاتب: مدحت قلادة قام نشطاء الأقباط بعمل عدد من المؤتمرات منذ سنتين على سبيل المثال لا الحصر مؤتمر زيورخ سبتمبر 2004 مؤتمر واشنطن نوفمبر 2005 مؤتمر مونتريال مارس 2006 مؤتمر نيوجيرسى ( يونية 2006 ) و يتساءل كثيرون ذات توجهات سياسية أو دينية وأيدلوجيــات مختلفة ( أقباط أو مسلمين ) لماذا تقام هذه المؤتمرات القبطية وما جدوى هذه المؤتمرات وما هدفها . هل هي تجمعات لعمل رحلات ترفيهية على حساب المؤتمر ؟ آم استمرارا للبكاء ولطم الخدود ؟ هل هذه المؤتمرات طائفية أم وطنية ؟ من الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات ؟ ما موقف النخبة الليبرالية (المسلمين والأقباط ) من هذه المؤتمرات ؟ - أولا لماذا مؤتمرا ت الأقباط الدولية في الفترة الأخيرة . أقيمت المؤتمرات في الفترة الأخيرة بعد زيادة الاضطهاد والتنكيل بأقباط مصر بل وصل حال الأقباط إلى حد انتهاك شرفهم وعرضهم بتواطؤ كامل من كل أجهزة الدولة بمباركة رئيس الجمهورية شخصيا وبتعليمات منه لان كل دول الشرق الأوسط تحكم ديكتاتوريا بطريقة أل ( One Man Show ) ، فقام أقباط المهجر الوطنيين مع اخوة من المسلمين الوطنيين والليبراليين بعقد سلسلة من المؤتمرات العالمية التي شرحت وأظهرت للعالم اجمع إلى أي مدى تنتهك آدمية الإنسان المصري عامة والقبطي خاصة وكيف إننا ذاهبون إلى تصفية عرقية لأقباط مصر ( 12 مليون مواطن بالداخل ) . .................. - جدوى هذه المؤتمرات . تنقسم جدوى المؤتمرات على صعيدين داخلي وخارجي على الصعيد الداخلي تثبت لأقباط الداخل امتداد الجسد الواحد وان أهلهم في الخارج يحاربون لرفع الظلم عنهم . تثبت عزيمتهم في الدفاع عن حقوقهم المسلوبة والمسروقة عيانا بيانا . تقوم بعمل تواصل بين الداخل والخارج من خلال تواجد نشطاء الداخل مع نشطاء الخارج وعرض ماسي اضطهاد الأقباط التي تزايدت بصورة فاحشة خلال ال25 سنة الأخيرة لحكم مبارك . على الصعيد الخارجي تقوم المؤتمرات بنشر إعلامي لكل ماسي وألام واضطهاد الأقباط عالميا . تقوم بفضح السلطة السياسة في مصر وخاصة انهم ( لا يخشون الفحشاء بل يخشون الفضيحة ) . كسب تعاطف منظمات حقوق الإنسان والحريات الدينية عالميا .................................. - هل هذه المؤتمرات للطم الخدود ؟ من واقع إنني مشارك ومنظم وعامل في هذه ( المؤتمرات ) أؤكد أنها ليست كذلك بل هي لشرح الواقع المرير والمعاناة النفسية والجسدية والاجتماعية والسياسية والدينية لأقباط مصر ( بالصوت والصورة والمستندات ) من حاكم مستبد ظالم باع مصر وشعبها الأصيل مقابل بلايين من الدولارات السعودية ، باعهم واصبح أسير وأدمن الرشوة والدولارات الوهابية ، وبهذا نستطيع عمل خطة استراتيجية في المستقبل لكيفية رفع هذا الظلم عن أهلنا وتصدير الثورة القبطية البيضاء كما ذكر الدكتور شاكر النابلسى في مقاله ( ثورة الأقباط البيضاء بايلاف يوم 27/4/2006 ). ..................... - هل هذا العمل طائفي أم وطني ؟ مما لاشك فيه أن هذا عمل وطني 100 % للأسباب التالية انضمام اخوة مسلمين لنا في العمل (انضمام كتاب ومفكرين مسلمين مستنيرين لهذه المؤتمرات ) . العمل مع منظمات المجتمع المدني الجادة في مصر ضم قضايا أخرى لقضية الأقباط مثل ( القرآنيين والنوبيين و الشيعة في مصر ). انضمام أسماء لامعة في الثقافة والفكر في العالم العربي مثل ( الأستاذ العفيف الأخضر من تونس والدكتور شاكر النابلسى من الأردن والدكتورة وفاء سلطان سورية الجنسية والدكتور احمد ابو مطر فلسطينى الجنسية والشيخ السيد ضياء الموسوى من البحريين والأستاذ وليد فارس من لبنان والدكتور احمد صبحي منصور من مصر ) وغيرهم كثيرين . ..................................... - ومن الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات ؟ الممول الحقيقي لهذه المؤتمرات هم أشخاص وطنيين من الدرجة الأولى ألهب الله قلوبهم لحمل هذه الأمانة تجاه أهلهم ووطنهم كلً حسب إمكانياته المادية والإدارية والقيادية لحمل عبء العمل الوطني و القبطي ليكتبوا تاريخهم بحروف من نور وسط تاريخ مظلم من الاضطهاد والإذلال والتنكيل الوهابي بأهلهم لرفع الظلم والإجحاف عنهم وعن بلدهم باذلين من اجل هذا العمل العظيم والشريف كل غالى وثمين وشعارهم ( ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط ) . واجبنا نحن المصريين الشرفاء في الداخل والخارج ( أقباط ومسلمين ) العمل معا ليل نهار لفضح هذا النظام العفن المستبد و العمل على الخلاص منه والعمل على عودة مصر لجذورها الفرعونية المصرية ليست الوهابية ولا الصحراوية وتعود مصر للمصريين ويصبح الشعار الدين لله والوطن للجميع والخلاص من الغربان المسلمين ( الإخوان ) والسلفيين التكفيريين ، وينقشع هذا الليل البغيض الطويل ويعود النور والنقاء والحب لمصر . http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=2& |
#3
|
|||
|
|||
![]() نجاح السياحة في تحقيق العائد المرجو من ورائها مرهون بتنوع المنتج السياحي وتوافر امكانيات عرضه وتسويقه.. وفي هذا الاطار وكلما تزايد المعروض من هذا المنتج لإرضاء رغبات واحتياجات الزبائن من السياح فإن معني هذا ازدياد فرصة اجتذاب المزيد من الدخل وإذا كانت القاعدة السياحية تقول إن اتساع دائرة مناطق الجذب السياحي في أي دولة يعد من العوامل التي تساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إليها اضافة الي ارتفاع معدلات الانفاق فإن نفس الشيء ينطبق ايضا علي اهمية تنوع المنتج السياحي لاعطاء السائح المزيد من فرص الاختيار بين ما يتفق ويتوافق مع توجهاته واهتماماته. *** ومن فضل الله علي مصر أنه جعل منها مركزا مميزا تتجمع فيه كل نوعيات المنتج السياحي.. منها ما يستند إلي الثراء في الطبيعة أو الحضارات والديانات والثقافات الانسانية المختلفة. في مجال الطبيعة فقد أنعم الله عليها بطقس معتدل طوال العام وبشواطيء ممتدة لالاف الكيلو مترات علي بحرين من أهم البحار السياحية في العالم هما البحر المتوسط والاحمر. وفي جانب التراث الانساني فإن مصر تعد المنبع الرئيسي للحضارة الانسانية التي توزعت آثارها علي كل أقاليمها لتمثل عهودا وعصورا حضارية مختلفة ومتنوعة تشمل الفرعونية والرومانية والاسلامية والقبطية وإذا كانت الآثار الدينية لم تأخذ حظها في جذب ماهو متوقع من الحركة السياحية التي تتركز اهتماماتها حاليا علي سياحة قضاء الاجازات بنسبة 80 % فإنه بعمليات الترويج والتسويق وعرض هذا المنتج يمكن أن تجتذب اهتمام السائح الباحث دوما عن الجديد لمشاهدته وهو ما يعني مزيدا من الانفاق الذي يضاف الي الدخل السياحي. *** وفي السنوات الاخيرة زاد اهتمام الدولة من خلال وزارة الثقافة بعمليات ترميم الاثار الاسلامية الفريدة والنفيسة والتي تمتليء بها قاهرة المعز، كان لآثار العصر الفاطمي النصيب الاكبر من هذه الاثار التي تضم مساجد وقصورا لا يوجد لها مثيل في أي بلد اسلامي آخر.. ونجحت هذه الجهود في إبراز هذه الاثار في أبهي صورها بما سمح بوضعها ضمن البرامج السياحية كمزارات الي جانب المزارات الفرعونية التقليدية كاهرامات الجيرة وسقارة، وغيرها وغيرها. ولعل ما يؤكد ما يمكن أن تمثله الثروة الاثرية الاسلامية من إضافة كبيرة لحركة السياحة هذا الاهتمام الذي تحظي به قلعة صلاح الدين من من جانب السياح الذين يجقبل أعدادا كبيرة منهم علي زيارتها. إن تنظيم حملات دعائية وإعلامية عن مواقع الآثار الاسلامية وتجهيزها للزيارات السياحية خطوة ضرورية في سياسة تنويع المنتج السياحي المصري بما يساهم ليس في زيادة عدد السياح فحسب وإنما في زيادة الانفاق السياحي وبالتالي الدخل السياحي المحقق. *** في مجال المزارات الدينية علي أرض مصر افتتح الرئيس مبارك يوم الاثنين الماضي صرحا جديدا في منطقة مجمع الاديان بحي مصر القديمة في القاهرة وهو من الاحياء الفريدة التي تجمعت فيها حضارات اسلامية ومسيحية ويهودية بما يؤكد عظمة مصر وسماحتها علي مدي تاريخها الطويل. تم إعداد هذا المتحف القبطي الفريد ليكون مركزا لعرض الآثار القبطية ومزارا سياحيا يحكي من خلال كنوزه الاثرية تاريخ الديانة المسيحية القبطية. وإذا أضفنا الي ذلك ماهو معروف تاريخيا ودينيا عن رحلة المسيح عيسي وامه مريم الي مصر والتي تم تجسيدها في عمل فني رفيع المستوي قامت به جمعية احياء التراث فإنه يمكن ان يكون لدينا عنصر متكامل لجذب السياح من كل الجنسيات. لابد أن نعترف أننا وحتي الآن لم نتمكن من استثمار ما نملك من كنوز في مجال السياحة الدينية سواء كانت اسلامية أو قبطية. كم أرجو أن يتعاظم التعاون بين قطاعي الثقافة والسياحة لاستثمار هذه الثروة الهائلة. http://www.elakhbar.org.eg/issues/16907/1301.html |
#4
|
|||
|
|||
Coptic treasures get the home they deserve ![]() On Monday President Hosni Mubarak formally opened the museum during a ceremony attended by Prime Minister Ahmed Nazif and scores of Egyptian ministers and senior government officials. The president was guided through the museum's 26 galleries, containing 13,000 items, by Hosni and Supreme Council of Antiquities' Secretary-General Zahi Hawass. They also watched a 15-minute documentary film on the restoration of the museum. "The restoration of the Coptic Museum was an ambitious project," says Hosni. "It is one of Cairo's oldest museums and its restoration is an illustration of the government's commitment to preserving the nation's Coptic, as well as its Pharaonic and Islamic, heritage." Over three years, and with a budget of LE38 million, the museum has been comprehensively refurbished. The main body of the museum, which blends Roman and Fatimid forms, was built by Morqos Semeika Pasha in 1910. But by 1992 it had fallen into a state of disrepair, and after the earthquake of that year was closed for safety reasons, leaving only the new wing, added in 1947, open. In 2003 that too closed as the massive overhaul of the museum began. http://weekly.ahram.org.eg/2006/801/eg1.htm ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#5
|
|||
|
|||
http://www.middle-east-online.com/?id=39285
المتحف القبطي يشهد على دور الاقباط في بناء مصر ![]() اقباط مصر ساهموا في بناء حضارة مصر على مدى العصور مزامير داوود وايقونات تصور هروب العائلة المقدسة الى مصر هي اهم معروضات المتحف العريق. ميدل ايست اونلاين القاهرة – من ربى كبارة مزامير داوود، ايقونات، مخطوطات نادرة، قطع نسيج قديمة، عناصر معمارية تمتد من القرن الثاني الميلادي الى القرن الثامن عشر هي ابرز معروضات المتحف القبطي، احد اهم المتاحف المصرية، والذي افتتح ابوابه مجددا في القاهرة الاسبوع الجاري بعد عملية تأهيل تكلفت 30 مليون جنيه. "اصبح هذا المتحف حاليا من المتاحف الرئيسية في مصر" كما اكد وزير الثقافة فاروق حسني في الحفل الذي حضره الرئيس المصري حسني مبارك بمناسبة افتتاح المتحف بعد عملية ترميم استغرقت ثلاث سنوات. وشدد حسني على اهمية "المقتنيات التاريخية العريقة التي يحتويها كونها توضح العصر القبطي". ويقول فيليب حليم فلتس مدير عام المتحف "ساعدتني مقتنيات المتحف في دراسة تاريخ مصر منذ بدايات ظهور المسيحية وفي الكشف عن تاريخ هذا العصر في منطقة وادي النيل". ويشدد فلتس على اهمية عملية التأهيل الاخيرة ويقول "تم ربط الجناحين مما يسمح للزائر بمتابعة التطور التاريخي بدون انقطاع". ويضيف "تم ترميم القطع النادرة ووضعت في واجهات زجاجية تفتح الكترونيا حفاظا عليها". المتحف المبنى على الطراز الشرقي بسقوفه ومشربياته الخشبية ونوافذه من الزجاج الملون يضم حاليا نحو 14 الف قطعة نادرة موزعة على 16 قاعة فسيحة. ابرز المعروضات نسخة اصلية كاملة من مزامير داوود مكتوبة باللغة القبطية تعود للقرن الرابع الميلادي عثر عليها في احدى قرى محافظة بني سويف داخل مقبرة طفلة وتعتبر من "اهم مكتشفات القرن العشرين" وفق فلتس. يتراوح تاريخ الايقونات من القرن الثالث ميلادي الى القرن الثامن عشر وتمثل غالبيتها مريم العذراء والمسيح وقديسين اضافة الى مناظر من العهدين القديم والجديد. اهم هذه الايقونات تلك التي تصور هروب العائلة المقدسة الى مصر. ويتوسط احدى قاعات المتحف باب خشبي محفور اخذ من الكنيسة المعلقة ويحكي دخول السيد المسيح الى اورشليم. اما قطع النسيج وبقايا الالبسة فتعتبر من اهم نتاج الفن القبطي وتم العثور على غالبيتها في المقابر. معظم هذه القطع مصنوع من خيوط الصوف والياف الكتان مع زخارف مصنوعة من خيوط حرير مستورد. ويؤكد فلتس انها "ليست مجرد قطع بالوان زاهية وانما مصدر معلومات عن الطبقات الاجتماعية والحياة اليومية". معظم العناصر المعمارية من تيجان اعمدة وافاريز استقدمت من دير الانبا ابوللو في منطقة باويط قرب اسيوط على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 300 كلم الى الجنوب من القاهرة ومن دير الانبا ارميا في سقارة، جنوب القاهرة. تضم قاعة المخطوطات اقدم المخطوطات القبطية وابرزها مخطوطات نجع حمادي المتضمنة 13 انجيلا تعود للقرن الرابع الميلادي. وتظهر محفورات المعرض تداخل الحضارات من العصر الفرعوني الى اليوناني فالروماني فالقبطي فالاسلامي فترى احيانا الصليب خارجا من داخل راس الالهة افروديت كما يوجد شاهد قبر عليه نقش صليب على شكل العلامة الفرعونية "عنخ" رمز الحياة. اسس المتحف مرقص سميكة باشا بعدد محدود من القطع الاثرية التي عرضها في قاعتين من قاعات الكنيسة المعلقة ابرز كنائس مصر القديمة السبع. ومع تزايد عدد القطع انشأ مرقص عام 1910 الجناح القديم على ارض محاذية لهذه الكنيسة. تابع مرقص جمع القطع النادرة من الكنائس القديمة والاديرة الاثرية وقصور الاغنياء المسيحيين وشيد مطلع الثلاثينات جناحا ثانيا افتتحه عام 1947 الملك فاروق. ويقع المتحف القبطي في منطقة اطلقت عليها السلطات المصرية مؤخرا تسمية "مجمع الاديان" وهو يضم المتحف القبطي وسبع كنائس ابرزها الكنيسة المعلقة ومعبد بن عزرا اليهودي وجميعها داخل سور مدينة "بابليون" اليونانية-الرومانية القديمة. كما يضم المجمع مسجد عمرو بن العاص في منطقة الفسطاط الملاصقة لسور بابيلون. والفسطاط هي اول مدينة اسسها العرب بقيادة عمرو بن العاص في مصر عام 641 م على الضفة الشرقية لنهر النيل. وتنشط عملية ترميم الاثار وانشاء المتاحف في مصر حاليا حيث يجرى ترميم وتأهيل مسجد عمرو بن العاص الذي بدأ على مقربة منه انشاء "متحف الحضارة" المتوقع انتهاء العمل فيه خلال ثلاثة اعوام ليروي قصة الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ مرورا بالحقب التاريخية المتوالية حتى عصر محمد علي. كما بدأ انشاء المتحف المصري الكبير على مقربة من هضبة الاهرامات والذي يشكل وفق وزير الثقافة "اكبر متحف للحضارة المصرية القديمة في العالم" وينتهي العمل فيه بعد خمسة اعوام مع تكلفة تصل الى 350 مليون جنيه. http://www.middle-east-online.com/?id=39285 ![]() ![]() ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
صفحات خالدة من المواقف الوطنية لباباوات الكنيسة المصرية
البابا كيرلس الخامس ساند الثورات تهدف هذه الدراسة لتوجيه الأضواء إلي المواقف الوطنية لبطاركة أقباط مصر في مواجهة الاستعمار وأعوانه ونتناول هنا شخصية البابا كيرلس الخامس (البابا 112) من بابوات الإسكندرية من (1874-1927) ومواقفه الوطنية في الفترة التي عاشها من تاريخ مصر التي زادت عن نصف قرن وهو يعتلي كرسي مارمرقس الرسول. * نبذة موجزة عن حياته: ولد هذا البابا العظيم في إحدي قري مديرية بني سويف عام 1821 وكان اسمه حنا,ورحل مع والديه إلي قرية كفر الصعيدي بمديرية الشرقية,تعلم في كتاب القرية وأجاد اللغتين العربية والقبطية واشتهر بإجادته للخط حتي أطلق عليه حنا الناسخ.وفي سن العشرين انضم إلي سلك الرهبنة بدير البراموس بوادي النطرون ثم عين رئيسا للدير.وفي عام 1874 اختير ليكون بطريرك الأقباط باسم كيرلس الخامس,مضي في كرسي مارمرقس نحو 53 سنة.فشملت فترة رئاسته للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الربع الأخير من القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين. * شخصية البابا في عيون كتاب وأدباء مصر: اشتهر البابا كيرلس الخامس بقوة الشخصية والوقار واتسم بالورع والتقوي والزهد وقد وصفه عباس محمود العقاد بقوله:لم يضارعه من رؤساء الكنائس أحد في نزاهته ونسكه وشدته علي المخالفين لشعائر العبادة وهو علي زهده لم يقبل الهوادة في مراسم منصبه الكبير,وكتب عنه صلاح عيسي في مقاله:حكايات من مصر شهادة حق تذكر له كمواطن مصري إذ قال:كان البابا كيرلس الخامس رجلا طاهرا نقيا شفافا وفي ذات الوقت كان قويا كأقوي ما يكون الرجال عنيدا صلب الشكيمة يملك قدرا بالغا من التحدي دفعه لأن يصر علي موقفه ويعارض الحاكم الظالم كما يعارض المستعمر الأجنبي وكانت النتيجة نفي الحبر الجليل....,وكتب عنه الكاتب الإنجليزي يوبل فقال:إنه لم يكن يتصور أن إنسانا بلغ من العمر قرنا كاملا يكون في مثل هذه اليقظة الروحية...واهلته هذه الصفات التي كان يتمتع بها لأن يكون موضعا للإجلال والاحترام بين المصريين جميعا والمتتبع لسيرته يري أنه كان من أعجب الآباء الذين قادوا دفة الكنيسة.فقد تسلم مقاليد الرعاية وعمره خمسون عاما ومنحه رب الكنيسة أن يرعاها علي مدي ثلاث وخمسين سنة وتسعة شهور والعجيب أنه في هذه السنوات الطويلة لم يضعف غير جسمه أما روحه فظلت شفافة كما ظل عقله متنبها. وحين تسلم البابا كيرلس الخامس دفة الكنيسة أواخر عام 1874 كانت مصر تعاني آنذاك صراعا نفسيا عميقا في أعقاب نفي الخديو إسماعيل وتولي ابنه توفيق مقاليد الحكم في مصر ووقتها تدخلت إنجلترا وفرنسا في أمور مصر بإدعائهما حق الاشراف علي الميزانية المصرية.وعينت كل من الدولتين مندوبا لها ليكون مسئولا عما اسمياه صندوق الدين. http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368 |
#7
|
|||
|
|||
* البابا كيرلس الخامس يساند الثورة:
وفي عام 1881 وقفت الأمة المصرية عام 1881 تساند أحمد عرابي في ثورته ضد الطغيان وفساد الحكم واتحد الشعب وكان كل من البابا كيرلس الخامس بطريرك الأقباط وشيخ الأزهر في مقدمة الذين حضروا اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الشوري يوم السبت الموافق 22 يوليو 1882 ووقعوا علي قرارها معارضين عزل الخديو توفيق لأحمد عرابي زعيم الثورة العرابية وجاء في القرار:رأينا وجوب توفيق أوامر الخديو وما يصور عن نظارة الموجودين معه في الإسكندرية...لأن الأمر يقتضي وجوب بقاء عرابي في نظارة الجهادية والبحرية مداوما علي قيادة الجند... وسارع الشعب إلي تزويد قوات جيش عرابي بما يحتاج إليه من معدات ومؤن وانهالت التبرعات لمواصلة جهاده,ويتضح من هذا تأييد الأقباط المطلق مع بطريركهم للثورة العرابية والوقوف إلي جانب عرابي في كفاحه ضد نفوذ وطغيان الخديو توفيق. وكتب عبد الله النديم خطيب الثورة العرابية في صحيفة الأستاذ مشيرا بوحدة أبناء مصر من المسيحيين والمسلمين فقال:المسلمون والأقباط هم أبناء مصر الذين ينتسبون إليها وتنسب إليهم...قلبتهم الأيام علي حجر المنقلبات الدولية.وقامت الدنيا وقعدت وهم أخوان الوطنية يعضد بعضهم بعضا ويشد أذره في مهماته... ومن بين ثنايا سطور هذه الخطبة يلمس القارئ الوحدة الوطنية وروح الأخاء والمودة التي تجمع بين نسيج أبناء الشعب الواحد في ترابط كامل يجمع الجسد الواحد الذي نبت وعاش علي أرض مصر.وسوف تستمر في بلادنا ما استمرت الدماء تجري في عروقهم وما استمروا ينهلون في ماء النيل. ولم يساند البابا كيرلس الخامس الثورة العرابية فقط بل عارض مساعي اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر وضع الكنيسة القبطية تحت الحماية البريطانية,كما سبق أن رفض البابا بطرس الجاولي حماية روسيا للكنيسة القبطية.وكان من نتائج الموقف الرافض من البابا وعدم تجاوبه مع اللورد كرومر في سياسته أن دبر له أمر إبعاده وصدر أمر نفيه. وقد كتب ليدر أحد مؤرخي الإنجليز عن البابا كيرلس الخامس قائلا:من الواضح إن البطريرك الذي استبعد بأمر المندوب السامي البريطاني قد أثبت في النهاية أنه سيد الموقف.واضطرت المحكمة العالمية التي استند إليها حاكم مصر أن تنحني أمام التأثير الكهنوتي المرهف... ثم استطرد قائلا:لقد عاد البطريرك من منفاه كعملاق تجدد نشاطه وكعملاق أيضا استخدم نفوذه...هكذا وقف البابا كيرلس الخامس في وجه إطماع المندوب السامي البريطاني في كثير من الواقف محتفظا بوطنيته وقومية كنيسته,قدوة للمواطن الشريف في سلوكه ومدعما الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب المصري.وقد ذكر الزعيم مصطفي كامل في خطابه في الإسكندرية في مارس عام 1907م مشيدا بالشعب المصري المترابط قائلا:إن المسلمين والأقباط شعب واحد مرتبط بالوطنية والعادات والأخلاق وأسباب المعاش ولا يمكن التفريق بينهما مدي الأبد... * البابا كيرلس الخامس يؤازر ثورة 1919: وقد آزر البابا كيرلس الخامس ثورة 1919م وبارك تآلف أبناء الشعب المصري من المسلمين والمسيحيين من أجل تحقيق مطالب الشعب المصري في الاستقلال والحرية...وفي هذا الموقف الوطني للبابا كتب عباس محمود العقاد عنه قائلا:إنه كان رجلا ناسكا متعبدا مؤمنا برسالته الدينية أشد الإيمان بوطنه وكان مع رعايته لفرائض الدين لا ينسي فرائض الكرامة الدنيوية في معاملته لأصحاب السلطان ولو كان من الملوك أو في حكم الملوك... ويستمر في حديثه عن البابا موضحا صلابة شخصيته فيقول:خطر لعميد الاحتلال البريطاني اللورد كتشز أن يلقاه علي غير موعد فذهب إلي الدار البطريركية وأمر أن يبلغوا صاحب الغبطة أن فخامته موجود بالدار البطريركية وأسرع تلميذ البابا وهو يلهث ويكاد يصيح بصوت مرتفع يا أبانا...اللورد يا أبانا فسأله البابا في أناة:من اللورد هذا؟ وعلم من تلميذه جلية الخبر فلم يزد عن أن قال:أذهب ياولد وقل لفخامته إن البابا لا يقابل أحد بغير ميعاد.... هذا هو البابا كيرلس الخامس ذو الشخصية الصلبة الحازمة الذي نظر إليه زعماء ثورة 1919م بالامتنان لمباركته ثورتهم.سيما بعد أن عارض زعيم الإنجليز في تصريح 28 فبراير 1922م حمياتهم للأقليات في مصر رافضا اعتبار الأقباط أقلية ورد عليهم البابا قائلا:إن المصريين نسيج واحد وحمايتهم موكوله لله وحده.... http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368 |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|