|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
أميركا تستقبل معرضين جديدين للآثار المصرية يضمان مخطوطات نادرة للمزامير والإنجيل
القاهرة: «الشرق الأوسط» بعد الرواج الذي حققته معارضها في الولايات المتحدة قررت مصر إقامة معرضين أثريين جديدين هناك خلال الفترة من 21 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وحتى 4 مارس (آذار) 2007 لعرض مجموعة من مقتنيات دير سانت كاترين بسيناء. سيقام أحد المعرضين في متحف «بول غيتى» بمدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا ويضم 53 قطعة من مقتنيات دير سانت كاترين منها 6 مخطوطات إضافة إلى 4 قطع لبعض الأدوات المستخدمة في طقوس الصلاة الكنائسية، منها شمعدان فضة وصليب برونز ومبخرة بجانب 43 أيقونة ترجع إلى القرن السادس والثالث عشر الميلاديين. وسيقام المعرض الثاني في واشنطن بقاعتي سميث سونيان، وقاعة آرثر للفن ويضم 9 مخطوطات إحداها من المتحف القبطي و8 مخطوطات من مقتنيات دير سانت كاترين. ومن بين مقتنيات هذا المعرض مخطوط عربي للقراءات الإنجيلية من القرن التاسع الميلادي، ومخطوط الإنجيل يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط المزامير باللغة اليونانية من القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. وتشمل المعروضات خمسة مخطوطات لن يتم إرسالها إلى المعرض بصورتها الكاملة وانما سوف يتم إرسال عدد من الصفحات فقط من كل مخطوط، منها مخطوط يوناني للمزامير يرجع للقرنين الثامن والتاسع الميلاديين، ومخطوط يوناني للأناجيل الأربعة يرجع للقرن العاشر الميلادي وآخر لاتيني للمزامير يرجع للقرن العاشر الميلادي ومخطوط سلوفاني يرجع للقرن الحادي عشر الميلادي ومخطوط سينائي يرجع للقرن الرابع الميلادي ومكون من ورقتين فقط. بإقامة المعرضين الجديدين تصبح الولايات المتحدة أكثر الدول الأجنبية استقبالا للآثار المصرية. فبعد معرض «البحث عن الخلود» الذي يطوف عدة مدن أميركية منذ أربع سنوات تزور حاليا آثار «توت عنخ آمون» بعض المدن ضمن المعرض الذي بدأ قبل عامين بالإضافة إلى معرض «حتشبسوت..ملكة من مصر » ليصبح بالولايات المتحدة الأميركية وحدها أربعة معارض أثرية لمصر في وقت واحد. وقد حقق المجلس الأعلى للآثار خلال السنوات الثلاث الماضية أكبر دخل في تاريخه من حصيلة المعارض الأثرية الخارجية حيث بلغت العائدات 186 مليون دولار من خلال إقامة 18 معرضا في عدة دول في مقدمتها أميركا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا والصين وسويسرا. وقال الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن هذه المعارض ستعود على مصر بالعائد المادي اللازم لتنفيذ مشروعات الترميم وإقامة متاحف أثرية جديدة لحفظ وحماية تراث مصر الحضاري والثقافي وتسهم في تعظيم التواجد المصري في المحافل الثقافية العالمية. واضاف: إن الحصيلة المادية للمعارض تأتى نتيجة للمفاوضات التي تتم بين مصر والدولة الراغبة في إقامة واستضافة المعارض بحيث تتم تعظيم حصيلة مصر من المعارض مع تحقيقها أرباحا ومكاسب مادية للدول المستضيفة. وفي الوقت الذي لن تحصل فيه مصر على أية عائدات مادية من جراء المعرضين الجديدين باستثناء المنح الدراسية فإنها ستحصل على عائد من معرض «حتشبسوت» بما يقدر بنحو 50 ألف دولار ويتم التأمين عليه بمبلغ يصل إلى 24 مليون دولار. ومن المقرر أن تحصل مصر على عائد قدره 20 مليون دولار جراء تنظيمها لمعرض آثار «توت عنخ آمون» ضمن جولة له في المدن الأميركية تنتهي أواخر العام المقبل، فيما يصل التأمين على معروضاته إلى 650 مليون دولار. وتعد أعلى قيمة تأمين للمعارض الأثرية، بينما يحقق معرض «البحث عن الخلود» عائدا قدره 13 مليون دولار بتأمين يصل إلى 410 ملايين دولار شاملا الحوادث والسرقة والعمليات الإرهابية. http://www.copts-united.com/gnews/fg...from=&ucat=11& |
#2
|
|||
|
|||
موسوعة عن ( المومياء ) وكيفية تحنيطها بالإضافة الى تعريفات مهمة
![]() http://www.onewayg.com/vb/showthread.php?t=899 |
#3
|
|||
|
|||
إقتباس:
المومياء Mummyعبارة عن جسد أو جثة محفوظة والتي - بحمايتها من التحلل إما بطرق طبيعية أو إصطناعية - حافظت على شكلها العام. وتتم عملية الحفظ إما بالتجفيف التام ، التبريد الشديد ، غياب الأكسجين أو إستخدام الكيماويات. وتطلق لفظة مومياء علي كل البقايا البشرية من أنسجة طرية. والتحنيط قد يكون موجودا في كل قارة لكن الطريقة ترتبط بطريقة قدماء المصريين لهذا ينسب إليهم .وكانت أول دراسة للمومياوات كانت في القرن 19. أشهر الموميائات هي تلك التي حنطت بشكل متعمد بغرض حفظها لفترات طويلة، وخاصة تلك المومياوات التي تعود لفراعنة المصريين القدماء. آمن المصريون القدماء بأن الجسد هو منزل الكا ، احد العناصر الخمسة التي تشكل الروح ، الأمر الذي جعل من حفظ الجسد ضروريا من أجل الحياة الأخرى التي كان المصريون يؤمنون أن الإنسان ينتقل إليها عند وفاته. ترتبط المومياوات بالأساطيروالمحنطات المصرية. لكن إكتشفت مومياوات عديدة محفوظة تم العثور عليها في كل أنحاء العالم و بكل القارات حيث إتبع التحنيط mummification. الأصل اللغوي لكلمة مومياء يعتقد ان كلمة مومياء أصلها كلمة فارسية ومعناها البيوتيمين bitumen وذلك لسواد أجسام قدماء المصريين المحنطة ، وهذا يرتبط بالرأي الذي يربط بين كلمة مومياء الفارسية التي تعني الإسفلت أو الزفت ، ويقصد بها تلك الطبقة من المادة السوداء اللزجة التي تتكون على الأجسام الميتة. ورأي آخر يرى ان الأصل هو الكلمة القبطية "مم" التي تعني شمع ، والذي كان يستخدم في عمليات التحنيط. المومياوات المصرية ليس المومياوات المصرية مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط . ولكنها طريقة لوجود بيوت دائمة للأرواح . وهذه طريقة تحايلية علي الموت . وكان ينتزع في التحنسط المخ من فتحة الأنف ويفرغ الأحشاء من البطن والصدر وكان الجسم المفرع ينقع في الملح ويجفف . وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ). ووجد أن مومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنع منها ملابس الميت في حياته الأخري الأبدية . وكان يتلي عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفت نعه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت . وكانت تدفن المومياوات في لحود برمال الصحراء المترامية والجافة لإمتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة. وكان الموسرون يدفنون في المقابر المشيدة . وكان قدماء المصريين يلفون الميت بقماش الكتان المغموس في الراتنجات منذ3400سنة ق.م. . المومياوات في أمريكا الجنوبية كان التحنيط يمارس أيضا في جنوب أمريكا قبل قدماء المصريين بآلاف السنين . فلقد تم العثور علي رأس الصبي شينكورو علي ساحل صحراء أتاكاما اشمال شيلي وجنوبي بيرو وكان التحنيط تقوم به جماعة شينكورو التي كانت تمارس صيد السمك التي لم يكن لها سمات حضارية سوي التحنيط . فمنذ6000سنة ق.م. كان التحنيط بإعادة بناء جسم الميت بعد إنتزاع اللحم من جسم الميت والأحشاء الداخلية والجلد والمخ . وكانت العظام تجفف بالرماد الساخن . ثم يعاد تشكيله بربطه بأغصان لتثبيته وحشوه بالأعشاب وكان يغطي بالجلد ويرقع بجلد طائر البيلكان أو سبع البحر. ويغطي الجلد بطبقة ثخينة من عجينة الرماد ويوضع قناع من الطين علي الوجه ويدهن بأملاح المنجنيز السوداء أو بالمغرة الحمراء ليصبح نسخة مشابهة للميت . وكان يعاد طلاء القناع . ومعظم مومياوات شينيكورو من الأطفال والأجنة . لهذا كانت النسوة أول من قمن بالتحنيط للإحتفاظ بأبنائهن . ولقد ةظل التحنيط بواسطة الشينكورو في حضارات بيرو قبل مجيء الأسبان ولاسيما في غابات أريزونا المطيرة والمناطق الصحراوية . وكانت الأجسام المحنطة كانت في وضع القرفصاء حيث كانت الركبة مشدودة تحت الذقن واليدان موضوعة قرب الوجه وكان الفكان فاغرين. وكانت المومياء تغطي بالقماش . وهناك مومياوات الجليد ترجع لعصر الإنكا حيث تحتفظ الجبال فوق قممها الجليدية بالقرابين البشرية التي تصبح مومياوات محفوظة بالتجميد . فلقد عثر مؤخرا في الجليد فوق جبال الإنديز علي 100 مومياء مجمدة و محاطة بالذهب والفضة والعطايا لتصحبها للآلهة .وعندما إستعمر الأسبان المنطقة نهبوا الذهب والفضة وجردوا المومياوات من ملابسها في منطقة جواش منذ عام 1532ومنعوا المواطنين من حفظ أرواحهم لغة المومياوات كان شعب قبيلة إيبالوا يعتقدون ان الشخص عندما يموت تظل روحه لتتداخل مع الأحياء . وتدور حول هذه الأرواح الأساطير ولعناتها . وهذا أيضا ما يردد حول مومياوات قدماء المصريين حيث يعتقد أنها لابد وأن تترك في مقابرها لتعيش في سلام ومن يقضها في مضاجعها تلاحقه لعنات أرواحها . قناع توت عنخ آمون الذهبي ![]() |
#4
|
|||
|
|||
الأقباط والإصلاحات الدستورية القادمة
http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1& 1 . الأقباط والمادة الثانية من الدستور : 2 . واقترح نيافة الأنبا غريغوريوس أيضاً إضافة فقرتين للمادة السابعة من مواد الدستور المؤقت تتعلق بالأسرة وحمايتها فكتب ما يلي إلي اللجنة التحضيرية للدستور الدائم في 22 يونيو 1971 : 3 . وقد قدم أيضاً الأنبا غريغوريوس اقتراحاً بتعديل المادة 34 من مواد الدستور المؤقت لها أهميتها في الدستور الدائم في المادة 46 والتي سنذكرها بعد سرد هذا الاقتراح : 4 . تمثيل الأقباط في المجالس النيابية : 5 . وقد تطرق أيضاً نيافة الأنبا غريغوريوس لمسألة هامة خاصة بالمجالس المحلية على مختلف مستوياتها في اقتراح أرسله يوم 17 يونيه سنة 1971 إلي لجنة الإدارة المحلية والقوانين الأساسية للدولة : بعد هذا العرض التاريخي لما قدمته الكنيسة من مقترحات إيجابية قبل صياغة الدستور الدائم لمصر سنة 1971 حتى لا تتقهقر مصر نحو التخلف العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصناعي ومحاولة منها لسد الطريق على هدم الوحدة الداخلية لشعب مصر إلا أن السادات رفض كل المقترحات وأصر على مواصلة خططه الهدامة ضارباً بكل المقترحات عرض الحائط التي قدمها الأقباط والعاقلين من المسلمين الشرفاء . وها نحن اليوم نحصد نتائج غطرسته وتمسكه برأيه الأوحد وفرض النصوص الدستورية ذات الصياغة الدينية البالية على مصر وشعبها . والتاريخ يعيد نفسه لأن مؤتمرات الأقباط متحدون وقراراتها هي مستمدة من ما أقترحه الأنبا غريغوريوس ذلك الوقت . فهل تستجيب الدولة لهذه المقترحات بعد هذه السنين ولقرارات مؤتمرات الأقباط متحدون حتى نخرج مصرنا من هذا الخندق الخانق للشعب المصري ومستقبله . من له عقل فليفهم ويفعل قبل أن نصل إلي نقطة اللا عودة . (وثائق للتاريخ : الكنيسة القبطية وقضايا الوطن والدولة والشرق الأوسط ، الجزء الرابع ، يوليو 1992 ) اسم الكاتب: دكتور وحيد حسب الله http://www.copts-united.com/wr/go1.p..._from=&ucat=1& |
#5
|
|||
|
|||
صورة حقيقية الروح القدس فوق البابا شنوده
معجزة :صورة حقيقية الروح القدس على شكل حمامة فوق البابا شنوده الثالث
![]() |
#6
|
|||
|
|||
حديث قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
![]() ذلك الرجل الذي لطالما أعلن مواقفه تارة بالصمت وتارة بالحديث وثالثة بالدموع الحرب في لبنان هل هي مقدمة للاحتكاك بسوريا وإيران ،هل هي جس نبض لمعرفة ردود الفعل العربية إزاء تلك الاحتكاكات؟ هل كان من الواجب على حزب الله حساب ردود الفعل الإسرائيلية حيال اختطاف الجنديين الإسرائيليين قبل اختطافهما؟ لماذا يمنع قداسة البابا شعبه من زيارة القدس؟وهل حقاً لا يريد البابا أن يتسبب الشعب القبطي في شق الصف العربي؟ تابعوا معنا حديث قداسة البابا شنوده على قناة دريم في برنامج العاشرة مساء لنتعرف سويا على إجابات تلك الأسئلة.. الجزء الاول http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part1.wmv الجزء الثانى http://www.copts-united.com/Copts_Un...2006_part2.wmv الجزء الثالث http://www.copts-united.com/Copts_Un...3.wmv.filepart سلام ونعمة لكم جميعا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#7
|
|||
|
|||
إقتباس:
البابا شنودة يحذر من ثورة الأقباط إذا ساندت الدولة مكسيموس «إذا ساندت الدولة مكسيموس.. فسوف يثور الأقباط». كانت هذه الجملة أول التحذيرات التي أطلقها البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقصية في حواره مع برنامج «العاشرة مساء» أمس الأول علي قناة دريم، وأكد البابا أنه تعامل مع مكسيموس برحمة وبتهاون أكثر بكثير من مواقفه مع الذين اختلف معهم من قبل لأنه لا يستشعر خطراً من وجوده، وقال: «إن هذا سبب عدم خروج الأقباط في مظاهرات ضد مكسيموس حتي الآن، بالرغم من أنهم يتظاهرون من وقت لآخر لأسباب عديدة، لكنهم سيغضبون ويثورون إذا شعروا أن الدولة تسانده». ونفي البابا شنودة مطالبته بتمثيل نسبي للأقباط في المجالس النيابية، لكنه في الوقت نفسه أكد استغرابه من كون الأقباط لا ينجحون في انتخابات مجلس الشعب ولا في انتخابات مجلس الشوري، ولا في انتخابات المحليات، ولا في انتخابات النقابات، وقال: «٤٤٤ عضواً في مجلس الشعب ليس بينهم واحد قبطي إلا الوزير القبطي.. وربنا يعرف إزاي نجح»، في إشارة إلي يوسف بطرس غالي. وانتقد البابا شنودة «مجدي إسكندر» محافظ قنا بسبب عدم اتصاله به أثناء مرضه، بالرغم من أن كل المحافظين اتصلوا به للاطمئنان علي صحته، ووصفه بأنه «محافظ ع البعد عني»، مؤكداً أن الدولة حريصة علي اختيار الأقباط البعيدين عنه. وعندما قالت له مني الشاذلي، مقدمة البرنامج: إن الأقباط ناجحون في الاقتصاد والتجارة، رد مازحاً: «انتو هتحسدوهم؟». البابا حافظ علي حسه الساخر طيلة الحوار، فقال رداً علي مزاعم بوجود طموحات لإنشاء دولة قبطية في أسيوط إنه ليس من مصلحة الأقباط أن يتركوا مصر كلها ومقدساتهم المنتشرة في كل مكان فيها ليحصروا أنفسهم في أسيوط، وقال: «يعني اللي جاي من المنيا يتجمرك واللي جاي من سوهاج يتجمرك.. ونلم الأساقفة كلهم وكل واحد منهم يبقي مسؤول عن كام حارة ونسميهم الآباء الحواريين!». البابا شنودة أكد أن صمته في مواقف الفتنة ليس بقصد الضغط علي الدولة، لكنه يضغط علي السماء كي تتدخل http://www.freecopts.net/arabic/arab...nt/view/458/9/ http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=26119 آخر تعديل بواسطة copticdome ، 10-08-2006 الساعة 08:23 AM |
#8
|
|||
|
|||
إقتباس:
![]() مازلنا ننتظر الوحدة الجامعة الرسولية ![]() ![]() ![]() |
#9
|
|||
|
|||
اليوتا فن قبطي يعبر عن
جوهر العقيدة المسيحية ![]() كان للفنان القبطي معتقداته ورؤيته الخاصة التي اكتسبها من المسيحية فجنح إلي أسلوب الرمزية والتورية التي حملته علي البحث في القيم الروحية علي طريقته الخاصة متجنبا كل عوامل البذخ الفني فاقتبس الكثير من العناصر التي اشتقها من الحضارات التي عاصرها واحتك بها مضيفا إليها فكرا جديدا يتفق وعقيدته ومثاليته وخلع عن فنونه التي اتسمت بالوظيفية مسحة فنية مميزة لطبيعته وكانت الفترة الواقعة بين القرنين الرابع والسابع هي الفترة الذهبية للفنون القبطية. وفن اليوتا..هو أحد فروع الفن القبطي غير المعروف واليوتا هو حرف من حروف اللغة القبطية وأول حرف في اسم يسوع وصليب اليوتا هو الوحدة الأساسية في هذا الفن. استخدم الفنان القبطي حرف اليوتا في إنتاج أشكال جميلة من الصلبان المجدولة والمضفرة والتي تتكون من حروف اليوتا المتشابكة بأشكال متنوعة في اتجاهات ومسارات متعددة متشعبة في منتهي الدقة لتعطي في النهاية أشكال صلبان مبهرة استخدمها الفنان في زخرفة المخطوطات القبطية والبراويز واللوحات. يتميز هذا الفن بالدقة ولابد للفنان الذي يعمل فيه أن يكون يقظا وصبورا ومن الفضائل التي يكتسبها الراسم لهذا الفن الصبر والانشغال باسم ربنا يسوع وصليبه حتي أي سهو بسيط قد يضطره إلي إعادة الرسم فاتجاهات اليوتا ومساراتها هي التي تحدد الشكل...ونلاحظ أن اليوتات الطرفية ذات نهايات مثلثة إشارة إلي الثالوث المقدس. وتوجد مدرستان لهذا الفن هما مدرسة اليوتا المربعة وهو الاتجاه الشائع والثانية مدرسة اليوتا المستطيلة,يستخدم الفنان في هذا الفن الدقيق أكثر من تقنية منها استخدامه للخطوط المزدوجة أو التداخل بين الحروف وبعضها الاتصال المشترك في أكثر من حرف بزخرفة مشتركة,ومن الشائع أيضا في رسم اليوتا استخدام النقط الملونة والزوائد المبالغة في رسم الحروف حتي تكون مساحات مفتوحة أو مغلقة ويستخدم فيه الفنان الاحتواء وهو نوع من التداخل بين الحروف بمساحات مختلفة. ولفن اليوتا قاعدة في التلوين إذ أنه غير أي فن ليس متروكا في تلوينه لرؤي الفنان لأنه فن يعبر بالدرجة الأولي عن العقيدة المسيحية لذا فهناك أولويات في ترتيب كل لون فكل لون, يحمل رمزا ورسالة وتتكون القاعدة اللونية لفن اليوتا...أولا باللون الأحمر وهو الجدلة الأساسية دائري حول الصليب لأن ذبيحة الصليب فداء العالم كله وثانيا اللون الأخضر ويكون في رؤوس الصليب لأن يسوع هو رئيس السلام كما يرمز اللون الأخضر للحياة والسلام وثالثا اللون الأصفر في الأشعة الخارجة من الصليب من مركز الصليب والهالة المحيطة بالصليب لأن السيد المسيح هو نور العالم ولأن الصليب هو المنارة التي أوقد عليها مخلصنا ورابعا اللون الأسود ويستخدم فقط في تحديد الصليب وهو إشارة لأن ربنا يسوع حمل أحزاننا وخطايانا المظلمة واللون الأسود لا يستخدم إلا في رسم الشكل الخارجي فقط تحديد الصليب وخامسا اللون الأبيض أي الأرضية وهي الأجزاء التي لا تلون الصليب الكبير الرئيسي وقلب اليوتات. وللألوان ترتيب فيبدأ الفنان القبطي في فن اليوتا بالتلوين من اللون الفاتح إلي اللون القاتم حتي إذا حدث خطأ يمكن علاجه فيبدأ بالون الأصفر ثم الأخضر ثم الأحمر. ومن الأماكن التي عثر فيها علي نماذج من هذا الفن كنيسة القديس أبو فانا بدير أبو فانا بملوي وهي من القرن السادس الميلادي وتوجد بعض النقوش الأخري بالكنيسة الأقدم بنفس المنطقة ترجع إلي القرن الخامس الميلادي وبدير الديك في منطقة ملوي ويوجد في أرضية الكنيسة الشرقية بمنطقة دير مارمينا الأثري بمريوط بعض النقوش لصلبان من هذا الفن وكذلك تم الكشف عن بعض النقوش بالساحل الغربي للإسكندرية وترجع إلي القرن الخامس. ومن القلائل المهتمين بفن اليوتا الأنبا مكاريوس الثالث والبابا الأنبا كيرلس الخامس حيث بلغ شغفه بهذا الفن إنه كان يرسم أحيانا لوحات ضخمة يفرشها علي الأرض ليرسمها باتضاع وجلد عظيم وكان يلقب قبل رسامته بطريركا بيوحنا الناسخ,ومن الحاليين المهتمين بهذا الفن نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي والذي أعد كتابا خاصا عن تاريخ فن اليوتا. وفي النهاية تبقي لنا كلمة ..فقد يعتقد البعض أن هذا الفن يتسم بالمحدودية ولكنه علي العكس لم يقف عند حد الأشكال المعروفة فهي وحدة فنية مستقلة بذاتها مثل كلمة جميلة ذات معني أصيل يمكن إدراجها في جمل وعبارات لاحصر لها. http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=9804 heart heart heart heart heart |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|