|
|||||||
| منتدى العلوم والتكنولوجيا يهتم هذا القسم بالانترنت و بالبرمجة والكمبيوتر و الموبايلات,معلومات عامة ..إستشارات ..كل ما هو جديد بالتكنولوجيا .....الخ |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
كيف تعمل الثلاجة
كيف تعمل الثلاجة
![]() وتتكون دائرة التبريد للثلاجة من أجزاء أساسية وأخرى مكملة لزيادة كفاءة التبريد . و يمكن تقسيم أجزاء عملية التبريد فى الثلاجة ذات الباب الواحد إلى نوعين مختلفتين : أحدهما هو دائرة ميكانيكية والأخرى دائرة كهربية . أولاً : الدائرة الميكانيكية : وهى تتكون من الأجزاء الأساسية التالية : 1- الكباس ( أو الكمبريسور) : طلمبة ميكانيكية لها ماسورتان لسحب وطرد الغاز , (جزء الدائرة الميكانيكية) . 2- مركب التبريد - غاز الفريون : ويتم تحويلة من سائل إلى غاز والعكس أثناء عملية التبريد. 3- المكثف ( أو السربنتينة) : وهى مواسير لتبريد غاز الفريون وتكثيفه لتحويله إلى سائل. 4- الماسورة الشعرية (أو الكابلارى) : لعمل فرق ضغط بين سائل الفريون . 5- المبخر ( أو الفريزر) : وهى مواسير تلامس حيز التبريد لنقل البروده إليه. أثناء توقف الثلاجة يكون الكباس متوقف ومركب الفريون داخل دائرة التبريد كلها فى حالة غازية . وعند بداية التشغيل يبدأ الكباس فى الدوران , فيقوم بسحب غاز الفريون من المبخر بواسطة ماسورة السحب , ثم يضغطه إلى مكثف الثلاجة بواسطة ماسورة الطرد , وعند نهاية مواسير المكثف يوجد الكابلارى ذات القطر الصغير لعمل خنق عند نهاية المواسير, فيؤدى هذا الخنق مع أستمرار ضغط غاز الفريون من الكباس إلى أرتفاع ضغط الغاز داخل مواسير المكثف فيفقد الغاز حرارته من خلال جسم المواسير , لذلك تجد درجة حرارة مواسير المكثف عالية عند بدايتها وتقل تدريجياً حتى نهايتها , ونتيجة لعملتى الضغط والتبريد يتحول غاز الفريون إلى سائل ذو ضغط عالى عند نهاية مواسير المكثف وبداية الكابلارى, ويندفع السائل من مواسير المكثف (ذات الضغط العالى) ومن خلال الكابلارى إلى مواسير المبخر ( ذات الضغط المنخفض) فى صورة رذاذ , وبالتالى يتبخر الرذاذ بصورة سريعة جداً فيسحب كمية حرارة كبيرة من مواسير المبخر فيحدث بها تبريد ويُسحب الغاز مرة أخرى بواسطة الكباس وهكذا. أما الأجزاء المكملة لعملية التبريد الميكانيكية لزيادة كفاءة المبرد ولحماية الثلاجة من الأعطال فهى كالأتى: ![]() 1- الفلتر : ويقوم بحجز الشوائب وأمتصاص بخار الماء من الفريون بعد المكثف وقبل دخوله للكابلارى والمبخر. 2- المبادل الحرارى : ويقوم بمساعدة الفريون فى الكابلارى ليكون فى صورة سائلة , والفريون الموجود بماسورة السحب قبل الكباس فى صورة غازية. 3- المجمع : ويقوم بضمان إدخال الفريون القادم من المبخر إلى الكباس فى صورة غاز فقط. 4- مصيدة الزيت : يخفض صوت طرد الكباس , و يعمل كفاصل لزيت الكباس قبل دخول الفريون إلى المكثف . |
|
#2
|
|||
|
|||
|
ثانيا : دائرة التبريد الكهربية :
ثانياً : دائرة التبريد الكهربية :
وهى تتكون من الأجزاء الآتية : 1- الكباس : المتور المسئول عن إحداث الحركة (جزء الدائرة الكهريبة) . 2- الريلاى : لتشغيل الكباس عند بدء الدوران . 3 - الأوفرلود : يقوم بفصل التيار الكهربى عند زيادة الحمل . 4- الثرموستات : تنظيم درجة برودة الثلاجة . 5- لمبة البيان ومفتاح الكبينة . 6- كابستور التقويم : وهو يوجد فى الثلاجات الكبيرة نسبياً التى تحتاج إلى عزم تقويم عالى فقط . ![]() ملحوظة : دائما ما يكون على ظهر الثلاجة رسم للدائرة الكهربية بها مكتوب على كل سلك لونه لمساعدة الفني في تتبع الاسلاك داخل الثلاجة. |
|
#3
|
|||
|
|||
|
طريقة تبريد الكابينة
طريقة تبريد الكابينة
![]() عندما يبرد الهواء المحيط بالفريزر فانه يهبط لاسفل ويصعد بدلا منه الهواء من اسفل الكابينة حيث يكون اقل برودة وبالتالي اخف وعندما يبرد يصبح اثقل فيهبط وهكذا يتم تبريد الكابينة عن طريق الفريزر بواسطة الهواء ولهذا السبب يراعى في تصميم الثلاجة الآتي: 1) يتم وضع الفريزر دائماً في اعلى الثلاجة. 2) يتم ترك فراغات بين الفريزر وجسم الكابينة لكي يسمح للهواء بالحركة حوله. 3) يتم تصميم الرفوف بها فتحات لكي تسمح للهواء بالحركة داخل الكابينة |
|
#4
|
|||
|
|||
|
لمبة ومفتاح الكابينة
لمبة ومفتاح الكابينة
لمبة الكابينة هي لمبة قلاووظ عادية ولكن يجب الانتباه الى انه يجب الا تزيد قدرتها عن15 وات حتى لا تشع حرارة كبيرة داخل الثلاجة تتسبب في تلف الغطاء البلاستيك الموضوع على اللمبة ، وايضا حتى لا تكون مصدر حراري داخل الثلاجة اثناء فتح الباب . مفتاح لمبة الكابينة يشبه مفتاح الجرس ولكن عند الضغط عليه يفصل التيار وعند رفع الضغط من عليه يوصل التيار الكهربي وذلك لانه يكون موضوع بجانب الباب بحيث انه عند غلق الباب يضغط على المفتاح فلا تضئ اللمبة وعند فتح الباب يعود المفتاح لوضعه الطبيعي ويقوم بتوصيل التيار للمبة فتضي ، وبالطبع دائرة اللمبة ليس لها علاقة بدائرة الكباس حيث انهما متصلان على التوازي. نظام التخلص من الماء فى الثلاجة ذات الباب الواحد يتم وضع درج اسفل الفريزر حتى اذا ذاب الثلج من على الفريزر فان الماء يسقط في الدرج وبعد ذلك يتخلص منه العميل بسكبه خارج الثلاجة. باب الثلاجة في الثلاجة ذات الباب الواحد: يكون باب الثلاجة عادتا مثبت بمفصلتين من اعلى ومن اسفل ويكفي فك المفصلة العلوية فقط بحيث يرفع الباب ويفك ولكن يجب الانتباه الى انه يفضل عدم رفع مسامير المفصلة وإنما تفك المسامير قليلاً لإخراج الباب حيث يخشى من وقوع صواميل المسامير داخل العزل. في الثلاجة ذات البابين : يكون عادتا بها 3 مفصلات ، مفصله علويه لباب الفريزر وسفلية لباب الكابينة ومفصلة بين البابين وبفك المفصلة الوسطى يخرج البابين دون الحاجة لفك العلوية او السفلية. ![]() جوان الباب : يوجد انواع مختلفة من جوان الباب ولكن طريقة التثبيت عادة تكون عن طريق ان به جزء سفلي يسمى شفة، وهذه الشفة اما ان تكون محجوزة بين الباب وقطع من المعدن مثبتة بمسامير في باب الثلاجة تسمى خوصة او تكون الشفة نفسها مثبتة بمسامير في جسم الباب مباشرة وفي بعض الثلاجات تكون هذه الشفة محجوزة بين وجه الباب الداخلي وجسم الباب دون مسامير ويمكن إخراجها عن طريق نزعها باليد اي انها تدخل بالضغط فقط. ويكون عادة جوان الباب به مغناطيس من الداخل لكي يحكم الغلق ولكن في الديب فريزر الافقي وبعض الثلاجات التي بها يد "اكرة" للغلق يكون جوان فقط بدون مغناطيس. ويجب الانتباه الى انه يتم تغيير جوان الباب في حالة حدوث قطع به فقط اما في حالة انه فقد مرونته ووجود اجزاء به لا تحكم الغلق فيتم تسخينه بماء ساخن وقطعة قماش او بسخان مخصوص لجوان الباب (انظر باب العدد والخامات) حتى يصبح مرن جداً ثم يتم حشو الجوان من الداخل بقطع من القطن في الاجزاء التي لا تغلق جيداً وبعد بضع ساعات يبرد الجوان ويتطبع بالوضع الجديد وعندئذ يمكن رفع حشو القطن. ويقوم بعض الفنيين بوضع بودرة التلك على الجوان لزيادة قوة غلقه. |
|
#5
|
|||
|
|||
|
الشحن
الشحن
الشحن هو عملية هامة جداً حيث يوجد أعطال كثيرة يلزم بعد إصلاحها إعادة شحن الثلاجة بالغاز . والشحن عملية ليس لها نظام أو طريقة ثابتة ولكن يوجد طرق كثرة لعملية الشحن تتبع فى سوق العمل سوف يتم شرحها على قدر المستطاع . وعملية شحن الثلاجة بالغاز يجب أن يسبقها عملية تفريغ "فاكيوم" من الهواء الموجود بها . لذلك تنقسم عملية الشحن لعمليتين أساسيتين هما التفريغ ثم الشحن ولكل منهما طرق مختلفة . أولاً : طرق التفريغ "فاكيوم" : 1) التفريغ عن طريق طلمبة التفريغ 1- يتم تفريغ الشحنة الموجودة بالدائرة عن طريق قطع ماسورة الخدمة بالكباس , ويحظر فك أى لحام بالبورى فى حالة وجود ضغط بالدائرة لكى لا يحدث إنفجار للغاز عند إنصهار اللحام قد يسبب تشوهات للفنى , ثم يتم قطع ماسورة السحب قبل الكباس . 2- يتم تشغيل الكباس ومتابعة ما إذا كان يخرج ضغط هواء من ماسورة الراجع , حيث أن عدم خروج هواء منها يدل على وجود سدد بالدائرة وبالتالى يكون الفنى بذلك قد تأكد من وجود عطل سدد , أما إذا خرج ضغط هواء من ماسورة الراجع دل ذلك على عدم وجود سدد بالدائرة . إلا أنه فى حالة عدم خروج هواء ووجود سدد يجب فصل الكباس سريعاً حتى لا يرتفع الضغط داخل المواسير لدرجة عالية قد تسبب خطر على الكباس أو المواسير . ![]() 3- يتم فك الفلتر القديم من الكابلارى والمكثف عن طريق قطعهم وليس عن طريق فك لحامها بالبورى . 4- يتم إصلاح العطل . 5- يتم تجهيز ماسورة الخدمة بتركيب صامولة بنيون عليها أو بلحام بلف شحن بها . و يفضل عمل وصلة كابلارى بماسورة الخدمة لأنها أسهل فى الخفس واللحام بعد نهاية الشحن من الماسورة العادية , أما إذا كان يراد ترك بلف الشحن فى الدائرة فلن يتم الخفس واللحام لذلك لا تعمل وصلة كابلارى بماسورة الخدمة فى هذه الحالة . 6- يتم تشغيل الكباس لتنظيف المكثف حيث يخرج الهواء من نهاية المكثف ويتم تنظيف المكثف كما سبق فى تنظيف المبخر . |
|
#6
|
|||
|
|||
|
يتم لحام الفلتر الجديد فى المكثف ثم فى الكابلارى
7- يتم لحام الفلتر الجديد فى المكثف ثم فى الكابلارى .
8- يتم تشغيل الكباس ليخرج الهواء من ماسورة الراجع المقطوعة لمدة ثوانى حتى لا يتأثر الفلتر بمرور الهواء عليه وعدم خروج الهواء من ماسورة الراجع يدل على عدم حدوث سدد بالدائرة نتيجة عملية لحام الفلتر . 9- يتم اللحام ماسورة الراجع فى سحب الكباس كما كانت . 10- يتم تركيب الجيدج على ماسورة الخدمة وتوصيلة باسطوانة الفريون وضغط كمية من الفريون حتى 30 رطل/بوصة2 على الأقل , وذلك للكشف على التنفيث فى اللحامات والوصلات الجديدة . 11- بعد التأكد من عدم وجود تنفيث يتم فك أسطوانة الفريون من الجيدج , ويتم طرد شحنة الفريون الموجودة بالدائرة ثم يتم توصيل وصلة الجيدج بطلمبة التفريغ . ![]() 12- يتم تشغيل طلمبة التفريغ على أن تكون محابس الجيدج مغلقة ثم فتح محبس الجيدج فيهبط الضغط تدريجياً حتى يصل المؤشر إلى 30 بوصة.زئبق بعد عدة دقائق . 13 - يجب أن تستمر عملية التفريغ 20 دقيقة على الأقل حتى وإن وصل الضغط إلى 30 بوصة . زئبق فى وقت قصير لضمان حدوث تفريغ جيد فى جميع أجزاء الدائرة , وبعد مرور 20 دقيقة . يتم غلق محبس الجيدج ثم إيقاف الطلمبة . 14 - يتم إنتظار لمدة 10 دقاءئق على الأقل للتأكد من ثبات المؤشر فى الجيدج وعدم صعوده لأعلى مما يعنى عدم وجود تنفيث وبعد ذلك يتم البدء فى عملية الشحن . |
|
#7
|
|||
|
|||
|
التفريغ عن طريق كباس خارجى
2) التفريغ عن طريق كباس خارجى
غالباً يكون من المتعذر وجود طلمبة تفريغ لارتفاع ثمنها , لذلك يلجأ الفنى لاستخدام كباس خارجى وتجهيزه والعمل به كطلمبة تفريغ ولكن بتكلفة أقل كما يلى : 1- يتم اختيار كباس مستعمل أو به عطل وإصلاحه عند متخصص فى إصلاح الكباسات وكلما كان الكباس أكبر كلما أعطى كفاءة تفريغ أعلى , ويفضل ألا تقل قدرة الكباس المستعمل كطلمبة تفريغ عن 1/4 حصان . ![]() 3- يتم عمل سلك بفيشة ومفتاح لتشغيل وإيقاف الكباس . 4- يتم لحام يد من الحديد فى أعلى الكباس (لحام كهرباء) حتى يسهل حمله ونقله . 5- يتم تركيب غطاء بلف "كاب " على وصلتى السحب والطرد حتى لا يدخلها شوائب أو يسقط الزيت من الكباس فى حالة عدم استعماله مع مراعاة أنه عند استخدام الكباس يجب فك الغطاءان وليس واحد منهما فقط . وبهذا اصبح لدينا كباس يعمل كطلمبة تفريغ بتكلفة أقل وأيضاً من الممكن استعماله فى الضغط أو تنظيف أى جزء من الدائرة . 3) التفريغ عن طريق كباس الثلاجة (التفريغ الذاتى) : فى حالة عدم وجود طلمبة تفريغ أو كباس خارجى يمكن التفريغ عن طريق كباس الثلاجة , وهذه تعتبر أسوأ طرق التفريغ لعدة أسباب سوف يتم ذكرها , وإن كانت أكثر الطرق انتشاراً فى سوق العمل نظراً لأنها أقل تكلفة "لا تحتاج طلمبة تفريغ" , وأيضاً من جهة أن الفنى لا يضطر لحمل طلمبة فى حالة إذا كان الشحن يتم عند العميل . الخطواط : من 1 إلى 5 كما سبق فى الطريقة الأولى . |
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| خيارات الموضوع | |
| طريقة العرض | |
|
|
مواضيع مشابهة
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
| الإخوان يدعون الي مقاطعة سلسلة مقاهي ستار باكس الامريكية | boulos | المنتدى العام | 17 | 25-03-2007 04:40 AM |
| اسباب عديده تجعلك تصاب بجنون الارتياب | christian_warrior | منتدى العلوم والتكنولوجيا | 15 | 02-10-2003 11:54 AM |