|
|||||||
| منتدى العلوم والتكنولوجيا يهتم هذا القسم بالانترنت و بالبرمجة والكمبيوتر و الموبايلات,معلومات عامة ..إستشارات ..كل ما هو جديد بالتكنولوجيا .....الخ |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
ضغط الشحن شتاءاً
![]() ضغط الشحن شتاءاً ضغط الشحن صيفاً نوع الثلاجة 2 تفريغ 4 الديب فريزر 2 6 الثلاجة النوفروست 3 7 الثلاجة البابين 6 10 الثلاجة الباب الواحد 10 15 مبرد المياه مع ملاحظة أن أى جهاز آخر لم يتم ذكره يتم شحنه حسب درجة برودة المبخر بالمقارنة بالأجهزة المذكورة . خطواط الشحن : 1- بعد انتهاء التفريغ يتم توصيل الجيدج باسطوانة الفريون . 2- ولكن الخرطوم الواصل من الأسطوانة إلى الجيدج الآن , يوجد بداخله هواء ويجب طرد الهواء منه قبل إدخال الغاز بالثلاجة لكى لا يدخل الهواء إلى الثلاجة , وذلك عن طريق فتح محبس الأسطوانة ثم فك صامولة الخرطوم من عند الجيدج قليلاً فيخرج الفريون مندفعاً ومعه الهواء من الخرطوم وبعد ذلك يتم ربط صامواة الخرطوم بالجيدج مرة أخرى , وطرد الهواء من الخرطوم وهذا يعرف باسم بيرج "Purge" . 3- بعد عمل بيرج لخرطوم اسطوانة الفريون يتم فتح محبس الجيج لإعطاء شحنة مبدئية قبل تشغيل الضاغط وتكون حتى 30 رطل / بوصة 2 تقريباً , ثم يغلق المحبس مرة أخرى . 4- بعد إعطاء شحنة مبدئية , يتم تشغيل الكباس مع مراعاة تعليق نسبة الأمبير عليه بحيث يتم متابعة أمبير الكباس , وعند تشغيل الكباس سوف ينخفض الضغط فى الجيدج حتى يكاد يقترب من الصفر فيتم فتح المحبس لإعطاء شحنة أخرى فيرتفع الضغط فى الجيدج ثم يغلق المحبس فينخفض الضغط مرة أخرى , وهكذا حتى يثبت الجيدج عند الضغط المبدئى للشحن كما سبق , مع الإنتباه إلى عدم قلب الأسطوانة أثناء الشحن حتى لا يدخل سائل على بلوف الكباس ويسبب كسر به , وإذا كان ضغط الأسطوانة ضعيف يمكن وضعها فى ماء ساخن . 5- بعد ذلك تترك الثلاجة تعمل فترة لكى يحدث تبريد نستطيع من خلاله الحكم على ضبط شحنة الثلاجة , ولكى يحدث تبريد جيد نحتاج على الأقل إلى 1/2 ساعة وأثناء الانتظار يكون الثرموستات على درجة عالية "لكى لا يفصل أثناء الشحن وبالتالى يتم الانتظار حتى يعمل مرة أخرى" , وأثناء عمل الثلاجة يجب ملاحظة الآتى : - عمل الكباس بصورة طبيعية من حيث صوته والأمبير المسحوب وسخونته . - بدء سخونة المكثف تدريجياً . - بدء برودة المبخر تدريجياً وسماع صوت خروج الفريون السائل من الكابلارى لداخل المبخر ويسمى صوت البخ . 6- بعد ذلك يتم اختبار برودة الثلاجة عن طريق الآتى : تشميع المبخر من الداخل من أوله إلى آخره , ونعرف ذلك عن ظريق بل أصبع اليد بالماء ثم وضعه على جسم المبخر لمدة ثوانى , ثم رفعه مرة أخرى , فإذا لصق الأصبع بالمبخر وحدث صوت أثناء رفعه دل ذلك على حدوث تبريد جيد فى المبخر , وهذا يسمى اختبار تشميع والتشميع هو تكون طبقة رقيقة من الثلج . ويتم عمل اختبار تشميع فى جميع أجزاء المبخر مع ملاحظة أن اختبار التشميع يتم عمله فى الأجهزة التى تعطى تجميد فقط مثل الثلاجة الباب الواحد والبابين ...الخ . أما الأجهزة التى تعطى تبريد فقط وليس تجميد مثل مبرد المياه فنشعر بالبرودة فقط دون وجود تشميع , وإذا وجد أن نهاية المبخر أو المراية مثلاً فى الثلاجة البابين لا يوجد بها تشميع دل ذلك على نقص الشحنة . ويتم التأكد من برودة ماسورة الراجع حيث أن ماسورة الراجع من أول مكان تخرج منه من جسم الجهاز تكون دائماً باردة برودة بسيطة , وهى المقياس الأساسى لمعرفة إذا كان الشحنة مضبوطة أو زائدة , حيث أنه لو وجدت ماسورة الراجع معرٍقة "أى غليها ماء" أو مشمعة "أى عليها ثلج" , دل ذلك على أن الشحنة زائدة عن المطلوب . 7- بعد ضبط الشحنة يتم وضع الثرموستات على أقل درجة وانتظار فصله , حيث أن فصل وعمل الثرموستات بانتظام أكبر دليل على وجود الشحنة المضبوطة بالثلاجة . 8- بعد التأكد من انتظام عمل الثرموستات يتم خفس ماسورة الشحن ثم قطعها ولحامها أو تركيب غطاء البلف بعد التأكد من عدم وجود تسريب بإبرة البلف فى حالة الشحن ببلف . |
|
#2
|
|||
|
|||
|
شحن السائل :
2) شحن السائل : شحن الثلاجة بسائل الفريون هو أدق عمليات الشحن وأسرعها , حيث أن كل ثلاجة مكتوب على لوحة بياناتها كمية الفريون اللازمة للشحن بالجرامات "وزن الشحنة" ويتم الشحن بهذه الطريقة عن طريق أسطوانة تسمى أسطوانة شحن السائل . أسطوانة شحن السائل : ![]() هى عبارة عن أسطوانة من الزجاج المدرج وبداخلها أنبوبة زجاجية شفافة رفيعة وهى التى يوجد بداخلها الفريون ويوجد بأعلى الأسطوانة عداد لقياس ضغط الفريون داخل الأنبوبة , ويوجد بها بلفان أو محبسان , أحدهما بأعلى الأسطوانة والآخر بأسفلها . |
|
#3
|
|||
|
|||
|
الأسطوانة بالفريون
طريقة ملء "شحن " الأسطوانة بالفريون :
عندما تكون الأسطوانة فارغة فإن ضغط العداد بها يكون على الصفر , ويتم توصيل أسطوانة الفريون ببلف أسطوانة الشحن من أسفل ووضعها على رأسها لشحن سائل ثم يتم فتح محبس الأسطوانة والبلف الموجودين بأعلى , فيخرج الغاز الموجود باسطوانة الشحن ويحل محله من أسفل الفريون . وهكذا يتم شحن وملء الأسطوانة بسائل الفريون . ![]() طريقة استخدام الأسطوانة فى الشحن : بعد عمل تفريغ للثلاجة يتم توصيل الجيدج بأسطوانة الشحن من أسفل , وبعد ذلك يتم عمل بيرج بالخرطوم , وبعد ذلك يتم قراءة ضغط العداد على الأسطوانة وسوف تجد أنه على التدريجات الموجودة على الأسطوانة نفسها خطوط طويلة مكتوب عليها ضغوط فنجعل الخط المطابق لضغط العداد أمام ماسورة الفريون منطبقاً عليه , وبعد ذلك يتم ملاحظة مستوى السائل فى الأنبوبة ويتم قراءة الرقم الموجود على الخط الأفقى المائل الذى يتساوى مع مستوى السائل فلو وجد مثلاً 1200 فيكون معنى هذا أن وزن الفريون الموجود بالأسطوانة 1200 جرام فيتم فتح الجيدج لشحن الثلاجة بالسائل على أن يكون الكباس لا يعمل فيهبط مستوى السائل تدريجياً فى الأنبوبة الزجاجية , فإذا وصل حتى الخط المكتوب عليه 1000 جرام , دل ذلك على أننا قمنا بشحن الثلاجة 200 جرام فريون . وبذلك يتم شحن الثلاجة بالوزن الموجود على لوحة بياناتها . وبعد ذلك يتم الانتظار لبضع دقائق حتى يتحول السائل المشحون فى الثلاجة إلى الغاز , وبعد ذلك يتم تشغيل الكباس وخفس ولحام ماسورة الخدمة , ونحن واثقون من ضبط الشحنة دون الانتظار للتأكد من التبريد أو فصل الثرموستات . ![]() يوجد ببعض اسطوانات شحن السائل سخانات , حيث يتم تشيغيلها عندما يراد زيادة الضغط بالأسطوانة لسرعة الشحن . وبهذا تكون قد تمت عملية الشحن . حدوث سدد أثناء الشحن يحدث أحياناً أثناء عملية الشحن سدد فى المواسير وغالباً يكون فى الكابلارى أو فى المبخر , وقد يكون سدد زيت نتيجة عدم تنظيف الدائرة جيداً قبل الشحن كما سبق أو قد يكون سدد رطوبة . أى أنه يوجد بخار ماء بالدائرة ومع عمل الدائرة وعند دخوله للمبخر يتحول إلى ثلج يسبب سدد فى المواسير , وهذا يكون نتيجة عمل تفريغ غير جيد . ظواهر حدوث السدد أثناء الشحن : 1- انخفاض الضغط فى الجيدج حتى يهبط المؤشر تحت الصفر ويقرأ تفريغ . 2- انخفاض سخونة المكثف . 3- انخفاض التبريد فى المبخر . 4- عدم سماع صوت البخ فى المبخر . 5- انخفاض صوت وأمبير الكباس . 6- عند فصل الثلاجة فإنها تأخذ وقت طويل حتى تتعادل الضغوط ويظهر هذا فى الجيدج . |
|
#4
|
|||
|
|||
|
علاج السدد :
علاج السدد :
يختلف علاج سدد الرطوبة عن سدد الزيت ولكى نتعرف على نوع السدد , فأنه يجب التسخين على بداية المبخر قليلاً , حيث دائماً ما يحدث سدد الرطوبة فى هذا المكان , فإذا تم سماع صوت غرغرة "اندفاع الفريون فجأة نتيجة فك السدد " , وعملت الثلاجة بعد ذلك بصورة طبيعية وعادت الضغوط لطبيعتها لفترة كان ذلك سدد رطوبة أما إذا لم يؤثر التسخين على السدد واستمر كما هو , فأنه يكون سدد زيت . وإذا كان السدد زيت فأنه يتم علاجه عن طريق قطع مواسير الدائرة وتنظيفها جيداً ثم لحامها وإعادة الشحن مرة أخرى . أما إذا كان السدد رطوبة فإنه كما سبق يتم التسخين عليه , على أمل أن تتحول الرطوبة المسببة للسدد إلى بخار ماء وتسير مع الفريون حتى تصل للفلتر ويمتصها الفلتر , فإذا تم ذلك , يتم تكملة الشحن , أما إذا تم التسخين وعملت الثلاجة بصورة طبيعية لفترة بسيطة ثم حدث سدد مرة أخرى , فإنه فى هذه الحالة يجب إزالة الرطوبة من داخل الدائرة عن طريق سائل السوذن . ![]() استخدام السوذن فى عملية الرطوبة : THAWZONE السوذن هو أنبوبة من البلاستيك بها سائل له مقدرة عالية على امتصاص وتحليل بخار الماء أكثر بكثير من حبيبات السليكا جيل بالفلتر . وفى حالة حدوث سدد رطوبة كما سبق , فإنه يمكن إضافة بضع قطرات قليلة فى الجيدج ثم تعطى شحنة فريون لدفع السوذن إلى داخل الدائرة أثناء عمل الكباس وعندما يدخل السوذن فأنه يتحول لغاز ويسير مع الفريون حتى يصل للمبخر ويتفاعل مع بخار الماء الموجدود به وبذلك لن يحدث سدد رطوبة مرة أخرى ولكن لا يجب ترك الثلاجة تعمل بشحنة الفريون المختلطة بالسوذن حيث أن له تأثير ضار على دائرة التبريد . خطورة ترك السوذن فى الدائرة : السوذن سائل طيار مثل البنزين وهو أيضاً سائل نشط يتفاعل مع زيت الكباس وكذلك مع عزل الملفات "الورنيش" ولذلك فأنه يجب عدم ترك السوذن فى الثلاجة حيث أنه عهلى المدى الطويل قد يسبب حدوث أعطال بالكباس لذلك فأنه بعد إضافة السوذن وعمل الثلاجة بصورة طبيعية يجب تفريغ شحنة الثلاجة وإعادة شحنها مرة أخرى لضمان خروج شحنة الفريون المختلطة بالسوذن ولا يجب النظر إلى تكلفة الشحنة فى هذه الحالة حيث أنها لا تقارن بتكلفة إصلاح الكباس إذا حدث به عطل . ملاحظات : 1- يقوم بعض الفنيين باستخدام السوذن فى كل عملية شحن حيث أنه بعد عمل تفريغ تعطى شحنة فريون مع بعض من السوذن ثم تطرد مرة أخرى وهذا غير مستحب حيث أنه يفضل عدم استخدام السوذن إلا عند حدوث سدد رطوبة فقط لتأثيره الضار على الكباس كما سبق . 2- يستخدم أحياناً الكحول الأبيض "السبرتو" بدلاً من السوذن حيث أنه يعطى تأثير مماثل ولكن يفضل استخدام السوذن . |
|
#5
|
|||
|
|||
|
مركبات التبريد
مركبات التبريد
يطلق على الغاز الذى تشحن به دوائر التبريد , اسم مركب التبريد ,وأحياناً يسمى وسيط التبريد , وأى غاز تكون درجة غليانه منخفضة يصلح كوسيط تبريد .ولكن بالطبع لا يجوز شحن أى دائرة بأى غاز حيث أن كل دائرة تبريد يتم تصميمها لتعمل على غاز معين متناسب معها من حيث عدم تفاعله مع الأجزاء المصنعة منها ومن حيث درجات حرارة المبخر والمكثف , ومن حيث ضغوط التشغيل وأشياء أخرى لذلك نجد أن كل دائرة مكتوب على لوحة بياناتها نوع الغاز المستعمل بها ولا يجوز تغييره بنوع آخر , وأول غاز استخدم كوسيط تبريد هو غاز النشادر . ![]() نظام ترقيم مركبات التبريد : هو نظام لترقيم الأنواع المختلفة من مركبات التبريد لمنع الخلط بينهما , وضعته جمعية مهندسى التبريد والتكييف الأمريكية "أشرى" ASHREA . الفريون FREON : الفريون اسم تجارى تمتلكه شركة دى بونت D PONT الأمريكية الشهيرة , ويطلق على مجموعة منتجاتها من وسائط التبريد التى تتكون من الكربون والكلور والفلور , وتسمى المركبات الهيدروكربونية المفلورة , وبالرغم من ان الاسم غير صحيح إلا انه أصبح من شائع الاستعمال وقد اكتشف مركبات تبريد الفريون علماء شركة جنرال موتورز عام 1928 , وأول مركب اكتشف كان فريون 12 ويرمز للفريون أحياناص بالرمز F أو R . |
|
#6
|
|||
|
|||
|
جدول 1
رمزه الكيميائى مكوناته اسم المركب
CCL4 كربون + كلور مركب تبريد 10 CCLF3 كربون + كلور + فلور مركب تبريد 13 - Freon13 CEL4 كربون + فلور مركب تبريد 14 CHCL3 كربون + هيدروجين + كلور مركب تبريد 20 - غاز الكلورفورم CHCL2FL كربون + هيدروجين + كلور + فلور مركب تبريد 21 CH2CL2 كربون + هيدروجين + كلور مركب تبريد 30 غاز كلوريد الميثيلين CH3CL كربون + هيدروجين + كلور مركب تبريد 40 غاز كلوريد الميثيل CH4 كربون + هيدروجين مركب تبريد 50 غاز الميثان (CCL2FL)2 كربون + كلور + فلور مركب تبريد 113 - Freon 113 (CCLFL2)2 كربون + كلور + فلور مركب تبريد 114 - Freon114 C2H3 كربون + هيدروجين مركب تبريد170 غاز الميثان C8H3 كربون + هيدروجين مركب تبريد 290 غاز البروبان C4H10 كربون + هيدروجين مركب تبريد 600 غاز البيوتان CO2 كربون + اوكسجين مركب تبريد 744 غاز أكسيد الكربون SO2 كبريت + أوكسجين مركب تبريد 764 غاز ثانى أكسيد الكبريت |
|
#7
|
|||
|
|||
|
مركبات التبريد المنتشر استعمالها تجاريا ً
مركبات التبريد المنتشر استعمالها تجاريا ً :
ملاحظات رمزه الكيميائى مكوناته المركب -درجة غليانه تحت الضغط الجوى +23.8م - يستعمل على نطاق واسع مع الضواغط الطاردة المركزية , وفى دوائر التبريد وأجهزة التكييف الكبيرة بالمصانع والمسارح . - غير سام وغير قابل للإشتعال . CCL3FL كربون + كلور + فلور مركب تبريد 11 - Freon11 - أول وسيط تبريد اكتشف - قابل للامتزاج فى الزيت. - يستخدم فى الأجهزة ذات درجات الحرارة المنخفضة من -5 إلى -30م - آمن تماماً حيث أنه غير سام وغير قابل للاشتعلا والانفجار . - اكثر وسائط التبريد انتشاراً . CCL2F2 كربون + كلور + فلور مركب تبريد 12 - Freon12 - درجة غليانه تحت الضغط الجوى -40.8م . - ضغوط تشغيله أعلى من الفريون 12 . - قابل لامتصاص الرطوبة أكثر من فريون 12 . - الكباس المستعمل معه يكون أصغر بحوالى 16% من الكباس المستعمل مع فريون 12 لكى يعطى نفس السعة التبريدية , ولذلك يستخدم فى الأجهزة الكبيرة نبياً مثل أجهزة التكييف والأجهزة ذات ضغوط التشغيل المرتفعة . CHCLF2 كربون + كلور + فلور + هيدروجين مركب تبريد 22 - Freon22 -درجة غليانه تحت الضغط الجوى-45.6م - يستخدم فى النظم التى تحتاج درجات حرارة منخفضة حتى -40م , وقد انتشر استعماله فى غرف التبريد أو التجميد وثلاجات العرض. مخلوط مركب من فريون 22(48.8%) + فريون115(51.2%) مركب تبريد 502 - Freon502 - درجة غليانه تحت الضغط الجوى -33.3م . - رخيص وسهل الحصول عليه ويعطى تأثير أعلى من أى وسيط آخر . - عيوبه سام وقاتل وقابل للإشتعال والإنفجار وفى حالة وجود نسبة رطوبة به يتفاعل مع المعادن الغير حديدية , لذلك تصنع دوائره كلها من الحديد . - يعتبر الأمثل لمصانع الثلج والتعليب وغرف التبريد أو التجميد الكبيرة . NH3 نيتروجين + هيدروجين مركب تبريد 717 غاز النشادر أو الأمونيا - درجة غليانه تحت الضغط الجوى -27م . - هذا المركب تم تصنيعه وتركيبة منذ فترة بسيطة , حيث وجد أن بعض مركبات التبريد من عائلة الفريون تتفاعل مع طبقة الأوزون , ومن أكثرها تفاعلاً المركبات الآتية : فريون 11&12&113&114&115 . لذلك تم انتاج هذا المركب الجديد ليحل محل فريون 12 دون أن يؤثر على طبقة الأوزون , ولكن عملية الإحلال هذه ستكون تدريجية إلى أن يمتنع تصنيع فريون 12 نهائياً وينتهى المخزون منه , ولكن لا يجوز شحن فريون 134A فى دائرة بدلاً من فريون 12 , ولكن يجب تغيير الكباس بآخر جديد مناسب لفريون 134A , وفى حالة تغيير زيت الكباس يجب شراء الزيت الخاص بفريون 134A . CF3 CH2F كربون + كلو + فلور + هيدروجين مركب تبريد 134A - Freon134A كيفية التمييز بين أنواع الفريون المختلفة : جميع أنواع الفريون ليس لها رائحة أو لون مميز لذلك يصعب التمييز بينهما , ولهذا تكتب الشركات المنتجة على كل أسطوانة نوع الفريون الذى بداخله , ونظراً لأن فريون 12 , 22 ,502 هى الأكثر انتشاراً , فإن الشركات المنتجة تعطى لكل أسطوانة لون مميز للتعرف عليها عن بعد بخلاف الرقم المكتوب عليها وهذه الألوان كالآتى : فريون 12 : اللون الأبيض . فريون 22: اللون الأخضر . فريون 502 : اللون البنفسجى . |
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| خيارات الموضوع | |
| طريقة العرض | |
|
|
مواضيع مشابهة
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
| الإخوان يدعون الي مقاطعة سلسلة مقاهي ستار باكس الامريكية | boulos | المنتدى العام | 17 | 25-03-2007 04:40 AM |
| اسباب عديده تجعلك تصاب بجنون الارتياب | christian_warrior | منتدى العلوم والتكنولوجيا | 15 | 02-10-2003 11:54 AM |