|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
إقتباس:
إقتباس:
إقتباس:
الموافق على مشروع إعلان موقفنا من منكحة المصرى اليوم و كـلـبها عمرو بيومى كما هو فليتفضل برفع يده مــــــــــــــــــــــــــــــوافـــــــــــــقــ ــــــــــــــــــــــــــة |
#2
|
|||
|
|||
![]() أسقف مصري كبير: نجري حوارا مع كنيسة روما ونطلب مذكرة تفسيرية أقباط مصر يترقبون صدور وثيقة من الفاتيكان قد تشكك في مسيحيتهم إقتباس:
آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 09-07-2007 الساعة 03:35 PM |
#3
|
|||
|
|||
اتجاه متشدد للبابا
وأشار حبيب إلى أن "هناك اتجاها محافظا ومتشددا لبابا الفاتيكان يتزايد مع الوقت ضد قبول الأخر سواء المسيحي الذي يخالف الكاثوليكية أو المسلم"، مرجعا ذلك إلى أن "بنديكت السادس عشر قبل أن يجري اختياره بابا للفاتيكان كان معروفا بمواقفه المتشددة، وتحديدا موضوع تكفير الطوائف المسيحية بعضها لبعض". وكانت وسائل إعلام قد نشرت الجمعة الماضي 6-7-2007 أن الفاتيكان يستعد لنشر وثيقة تؤكد مجددا على أن كنيسة المسيح الوحيدة هي الكنيسة الكاثوليكية. وأفادت وكالة أنباء "اي- ميديا" المتخصصة بتغطية أخبار الفاتيكان أن هذه الوثيقة ستصدر في العاشر من يوليو الجاري عن مجمع العقيدة والإيمان، في حين اشارت صحيفة "الجورنالي" الإيطالية إلى أن هذه الوثيقة ستجدد التأكيد على أن كنيسة المسيح موجودة "فعليا" و"حصريا" في الكنيسة الكاثوليكية. وأثار هذا الإعلان الذي يعتبر أن الكنيسة الوحيدة التي تمتلك جميع وسائط الخلاص هي الكنيسة الكاثوليكية، انتقادات وهجوماً حاداً من قيادات أرثوذكسية وإنجيلية في مصر على بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر. وحسب ما جاء في تقرير "قدس برس" أبدى د.القس إكرام لمعي رئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية اندهاشه من الكلام الصادر عن الفاتيكان، مشيراً إلى أن شخصية البابا بنديكت السادس عشر "تتسم بشيء من التعصب والجمود على عكس سابقه الراحل البابا يوحنا بولس، الذي كان يتحلي- حسب قوله- بروح المحبة والتسامح وقبول الآخر". وكان بابا الفاتيكان الحالي قد اقتبس خلال كلمة ألقاها في أوائل سبتمبر الماضي قولا للإمبراطور البيزنطي مانويل الثاني باليولوجوس جاء فيه إن "الإسلام شر وغير عقلاني وانتشر بحد السيف". وأثارت تصريحاته موجة غضب إسلامي في العديد من دول العالم، وطالبت هيئات إسلامية مثل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والأزهر البابا بالاعتذار عن تلك التصريحات، لكنه اكتفى بالإعراب عن أسفه بسبب الردود الغاضبة التي أثارتها، ولكونها أسيء فهمها، على حد قوله. http://www.alarabiya.net/articles/2007/07/09/36379.html لاتفوتك الردود هذه المره لازم تقراها عزيزي القاري |
#4
|
|||
|
|||
يا استاذ /عمرو اسماعيل
كنيسة المسيح موجودة فعليا في الكنيسة الكاثوليكية وباقى الكنائس المسيحيه التى تؤمن ان السيد المسيح له المجد هو الله كلى القداسه .. وياريت ياستاذ عمرو تخليك فى تصريحات الازهر وتكفير غير المسلمين ورضاع الكبير .. ![]()
__________________
We will never be quite till we get our right. كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18" ( سيظل القران اعجاز لغوى فى نظر المسلمين الجهلاء فقط.
لان معظمهم لايستطيع الكتابه بدون اخطاء املائيه ) |
#5
|
|||
|
|||
للاسف في الفترة الاخيرة انتشرت مواضيع كهذه فمثلا تجد في المواقع الاسلامية تسجيل للانبا بشوي ( يكفر فيه البروتستانت على حد كلامهم وانهم لن يروا الملكوت) ويأتي الدور الان على الكنيسة الكاثوليكية وهي للعلم الكنيسة الوحيدة التي تعترف بمعمودية جميع الكنائس.
إقتباس:
إقتباس:
البابا يستقبل وفد بطريركية القسطنطينية المسكوني: الوحدة عطية من عند الله نطلبها ونقبلها بتواضع وأناة مدركين التضحيات التي تتطلبها المسيرة نحو الوحدة البابا يستقبل وفد بطريركية القسطنطينية المسكوني: الوحدة عطية من عند الله نطلبها ونقبلها بتواضع وأناة مدركين التضحيات التي تتطلبها المسيرة نحو الوحدة الحركة الآسيوية من أجل وحدة المسيحيين الإعلان المشترك بين البابا بندكتوس الـ16 ورأس الكنيسة الأرثوذكسية القبرصية كريزوستموس الثاني تقارير إعلامية روسية تتحدث عن احتمال عقد لقاء تاريخي بين بيندكتس السادس عشر وألكسي الثاني الخريف المقبل 11 كنيسة مسيحية في ألمانيا توقع إعلانا مشتركا حول المعمودية والشئ الاخير الذي يبدو انه غير معروف ان الكنيسة الكاثوليكية اعلانت مرارا انها على استعداد ان تتقبل اي بابا من الطوائف الاخرى على رأسها مقابل وحدة الكنيسة.
__________________
لا أجادل الهالكين في عقيدتي
فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله (1كو 1 : 18) آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 13-07-2007 الساعة 01:18 AM السبب: larger font |
#6
|
|||
|
|||
كيف نقرأ الوثيقة الجديدة حول مفهوم " الكنيسة "؟
كيف نقرأ الوثيقة الجديدة حول مفهوم " الكنيسة "؟
من جديد، وثيقة من الفاتيكان صدرت في 10 تموز 2007، وهي بحاجة الى شرح وتوضيح، لكي لا تأتي قراءتنا لها سطحية أو مبنية على يقدّم من وسائل الاعلام وبخاصة العربية . الوثيقة صادرة عن مجمع العقيدة والايمان الذي يرأسه الكاردينال وليم ليفادا، خلفا للكاردينال يوسف راتسنجر ، اليوم بندكتس السادس عشر، وهي عبارة عن "توضيح" لبعض المفاهيم التي قد تختلط على الباحث أو الكاتب في شأن الكنيسة أو حتى على اللاهوتي . وقد قامت صحيفة الفاتيكان الرسمية اليومية Osservatore Romano بنشر توضيح وشرح مطوّل لها . وتأتي تبعا لاستفسارات تنهال على المجمع المذكور وتخص مصطلح الكنيسة ... وكيف نستخدمه ؟ وعلى أي من الجماعات المسيحية يحق لنا اطلاقه ؟ وتأتي الوثيقة على شكل اسئلة أو استفسارات وأجوبة مبنية على تعليم الكنيسة وبخاصة ما جاء في المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني . فيأتي السؤال الأول حول المجمع المسكوني هذا ، وهل حاول تغيير العقيدة في كلامه عن الكنيسة ؟ ذلك أن المجمع في دستوره العقائدي : الكنيسة نور الأمم ، لم يستخدم الكلام القائل: الكنيسة الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية ، بل استخدم مصطلحا يقول : مفهوم الكنيسة يحل في Substit in الكنيسة الكاثوليكية . وكان القول في الماضي : لا خلاص خارج الكنيسة الكاثوليكية. وان الكنيسة الكاثوليكية هيest فقط الكنيسة . انني أرى من الجواب على السؤال الأول ما يزيل المخاوف التي اعترت العديد من الأوساط في تعليقها على الوثيقة ، حتى قبل صدورها من حاضرة الفاتيكان. فقد توقعت الاوساط تلك أن يقول الفاتيكان باقصاء كل ما هو خارج عن الكنيسة الكاثوليكية ، لكنها في الواقع تتبنى ما جاء في أعمال المجمع المسكوني، فتقول ان مفهوم الكنيسة يتجلى في الكنيسة الكاثوليكية. ولم تقل الكنيسة الكاثوليكية هي الكنيسة ونقطة نهاية . لكنها تتيح للكنائس الأخرى أن تكون بدورها حاملة للخلاص للمؤمنين المنتمين اليها . وهذا يبيّن الانفتاح الذي تتخذه الكنيسة خطا صريحا ومباشرا . انها لا تلغي الآخر ولا تدعو الى ذلك . والآخر هنا هو الكنائس الاخرى أو الجماعات الكنسية الأخرى. واذا كانت الكنيسة تدعو الى الحوار مع الأديان الأخرى، وتعترف بما فيها من قيم الخير والجمال والايمان، فهل ستذهب الى الغاء المؤمنين بالمسيح، ان لم يكونوا في خطها مباشرة ؟ أما السؤالان الثاني والثالث وهما متكاملان، فيتحدّثان عن استخدام المصطلح أي العناصر الكنسية التي تكوّن الكنيسة وهي جميعها موجودة في الكنيسة الكاثوليكية من استمرارية منذ عهد الرسل الى الاعتراف بأولوية القديس بطرس والافخارستيا ... وسائر الاسرار... ويجيب كل من السؤالين الثاني والثالث أنّ الكنيسة تعترف بوجود عناصر خلاصية وعناصر من الحقيقة في الكنائس الأخرى ، ولذلك لا تعتمد النص بأصله الحرفي : أي الكنيسة الكاثوليكية هي مكان الخلاص الوحيد. بل تقول ان العناصر المكوّنة للكنيسة موجودة في الكنيسة الكاثوليكية . أما السؤالان الرابع والخامس فيتعلقان في كيفية اطلاق التسمية على الكنائس غير الكاثوليكية ، أولا الشرقية وثانيا كنائس ما بعد الاصلاح اللوثري. وهنا يجب التأكيد على أن موضوع الوثيقة هو كيفية استخدام المصطلح في الكتابة اللاهوتية أو في الاوراق الرسمية ، وليس الهدف منه التشهير بهذه الكنيسة أو تلك او الانقاص من كرامة الاشخاص الذين ينتمون الى أي جماعة كنسية، حتى وان تحدّثت الوثيقة عن " الجرح والنقص" في كون الكنائس الخارجة عن الكنيسة الكاثوليكية غير مرتبطة بخليفة القديس بطرس. فالسؤال الرابع ، يتعلق بالكنائس الشرقية غير المتربطة بالكنيسة الكاثوليكية وبالتالي لا تعترف بسلطة البابا ، خليفة القديس بطرس. وتأتي الاجابة كالسؤال واضحة وصريحة. هذه كنائس محلية بدون أدنى شك، ففيها التسلسل الرسولي في الاساقفة ، وفيها الأسرار وبخاصة سر الافخارستيا، حضور الرب بجسده ودمه تحت شكلي الخبز والخمر. انّها كنائس أخوات لكنيسة روما. وفيها عناصر متعدّدة للتقديس وللحقيقة ، وتؤدي بالمؤمن فيها الى الخلاص الذي هو الهدف الأسمى لكل مؤمن. ونصل الى السؤال الخامس، وهو متعلق بالجماعات الكنسية التي انبثقت عن الاصلاح اللوثري في القرن السادس عشر. ووقد تثير هذه النقطة بعض الجدل في الأوساط البروتستنتية والانجليكانية. ولكن كما قلنا ان الحديث هو عن استخدام العبارات اللاهوتية السليمة في الكتابات الرسمية في داخل الكنيسة . انها جماعات كنسية ولا يمكن أن يطلق عليها اسم كنيسة لأنها تفتقر الى العاصر المكوّنة للكنيسة وأهمها التسلسل الرسولي والاسرار المقدسة وبخاصة سر الافخارستيا . ملخص القول: الوثيقة الجديدة... أجوبة صريحة على تساؤلات صريحة ايضا . لا تأتي بجديد سوى أنها توضح ما جاء في المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني حول مفهوم الكنيسة . وبالتالي هي لا تلغي أو تغلق باب الحوار المسكوني بين الكنائس، وهو ما تنتهجه الكنيسة الجامعة والكنائس المحلية . ولكن ينبغي على الباحث عن الحقيقة أن يقرأ الرسالة بتروٍ وهدوء وعقلانية ، بعيدا عن ضوضاء الاعلام العربي . فليس هذا الاعلام كله بريئا ، مع كل أسف. http://abouna.org/arabchristians/ara...ans%20(39).htm
__________________
لا أجادل الهالكين في عقيدتي
فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله (1كو 1 : 18) آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 13-07-2007 الساعة 01:21 AM السبب: larger font |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
فتنة وأقتحام كنيسة فى أسيوط......(مدموج) | pasiouot | المنتدى العام | 172 | 05-02-2007 07:58 PM |
سجل كامل عن الإنشقاق المزعوم في الكنيسة القبطية (مدموج ) | magd512 | المنتدى العام | 114 | 11-09-2006 02:34 AM |
الكنيسة الوحيدة في أفغانستان تشهد أول قداس علني | Pharo Of Egypt | المنتدى العام | 2 | 26-09-2003 10:51 PM |