تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
واستبعد عبد الخالق أن يكون الإخوان سبب انتقاد ساويرس لشعاراتهم الدينية هم من وراء هذه الحملة " لا أتصور أن تتفرغ الجماعة لمعارك من هذا النوع"
الانترنت كسلاح
ووجه منظمو الحملة المعنونة بـ" موش بفلوسي، ليس بأموالي" والتي تتوازى مع حملة أخرى لمقاطعة منتجاته بعد تصريحاته هذا الشهر عن الحجاب، الحديث للملياردير أنه بسبب السلوك غير المسئول للقناة, ولإصراركم على تحدي قيمنا الثقافية والأخلاقية لتحقيق هدفكم الواضح لإنجاح أجندة ليبرالية غير أخلاقية وإيمانا منا بأهمية تفعيل دورنا كمستهلكين نحن الموقعون أدناه نعلن رفضنا لسياستكم..داعين لمقاطعة منتجاته.
ونظمت من قبل في مصر حملات عبر الانترنت لمقاطعة منتج غذائي- شراب عصير- بسبب استخدام الإعلان تلفزيوني عنه لفتيات يقمن بحركات اعتبرت إباحية، وطلبت الشركة المنتجة للعصير وقف بث الإعلان وأشاد أصحاب الحملة بتصرف الشركة.
وكانت مجموعة إعلانات للترويج للسياحة في مصر ضمت مشاهد لحمامات سباحة بروادها من الجنسين ولقطات لراقصات شرقيات قد حظيت بحملة من مستخدمي الانترنت بعنوان "مصر موش كده" متهمة الحكومة بأنها تدعم التصور مواطني الخليج الأثرياء عن مصر يغلب عليه البحث فقط عن الجانب الترفيهي.
كما لم تفلح كثيراً حملة أخرى قام بها مدونون لمقاطعة شركات الانترنت بسبب تغيير سياستها في أسعار ومستوى خدماتها. يصل عدد مستخدمي شبكة الانترنت في مصر لـ7 ملايين مستخدم غالبيتهم من الشباب.
وقيم سعد هجرس مدير تحرير العالم اليوم أهم الصحف الاقتصادية اليومية بمصر الحملات الإليكترونية لمقاطعة المنتجات في مصر بأنها غير فعالة، وتعثرت غالبها سواء تلك التي تنطلق من دوافع وطنية أم دينية ومجتمعية مستشهدا بحملة مقاطعة الدانمرك بعد نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول.
واستبعد هجرس في تصريحه الخاص بإذاعة هولندا العالمية أن تتأثر استثمارات ساويرس بهذه الحملة حتى على المدى البعيد كون غالب هذه الاستثمارات خارج مصر ولطبيعة مثل هذه الحملات التي تطفو ثم تتلاشى بسبب فتور همة القائمين عليها، مضيفا أن ديانة ساويرس ربما تكون السبب الخفي وراء منظمي الحملة تلو الأخرى ضده معتبرا أن هذا خلط للأمور ويهدد مصداقية الحملة.
رجال الأعمال والبحث عن دور اجتماعي
وتكملة لدور اجتماعي في رعاية المتفوقين علمياً كانت تقوم به مؤسسات صحافية كدار التحرير، أقام ساويرس في أغسطس الماضي بمكتبه بالقاهرة حفل تكريم لـ 56 طالبا من أوائل الثانوية العامة في مصر، وأبدى استعداده لتحمل نفقة تعليم بعضهم في الخارج، بشرط العودة في نهاية الدراسة للوطن.
وفي أكتوبر الماضي حصلت شركة ساويرس على ترخيص الجيل الثالث للجوال مقابل 603 ملايين دولار وهي الخدمة التي تأخرت كثيرا في دخول مصر ونقلت عنه "الاندبندنت" البريطانية قوله "أنا أشم رائحة المال وأينما يكون المال فأنا وراءه"
وتعقيبا على الحملة ضد تصريحات ساويرس وقناته، أعرب الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالجامع الأزهر عن مخاوفه من "انتقال الفتنة إلى الفضائيات"، مؤكدا أن "ما يقوم به ساويرس سيقابل بمجموعة أخرى من القنوات الإسلامية" وتساءل "ما يجنيه رجل الأعمال من ثروة هو من أموال المسلمين والمسيحيين، وتلك الأفكار قد تتسبب في مقاطعة المسلمين لمنتجاته مما قد يسبب الخسائر المادية له، وبالتالي تكون القناتان بداية النهاية لنشاطه".
ما هو أبعد من المال:
ونفى ساويرس الذي شارك ضمن آلاف في مظاهرات الطلبة المصريين في السبعينات اعتزامه العمل بالسياسة "فالمنصب السياسي نقمة لأنه يقيد حرية صاحبه، وأنا أقدس حريتي"مؤكدا كونه ضد التيار المحافظ سواء كان إسلاميا أم مسيحيا.
ولا يتردد ساويرس كثيرا في الإعلان عن أفكاره السياسية منتقدا اتجاهات مجتمعية وتيارات معارضة بينما لا يكاد يقترب ولو بالنقد من سياسات للنظام الحاكم بالبلاد. وكان صعوده السريع المادة المفضلة لبعض نشرات الطلبة الاشتراكيين بمصر نهاية التسعينات مشيرين لعلاقة تربطه وجمال نجل الرئيس مبارك الذي لم يكن قد عرف كسياسي بعد.
ومع انتشار نشاطه في دول عربية فقد رعت شركته برنامجا تبثه قناة CNN الإخبارية الأميركية واسمه Inside the Middle East يتم بثه لمدة ساعة كل أسبوعين ويهتم بتعريف العالم بأحوال المنطقة.
وكانت شركة أوراسكوم محل انتقاد من عدة صحف عراقية بسبب سؤ خدماتها وارتفاع كلفتها كما أثيرت اتهامات بأن تجاوزات شابت عملية اختيار الشركة لامتياز المحمول بوسط العراق، وفي مناقصة عامة بأغسطس الماضي فشلت الشركة في الإبقاء على هذا الامتياز
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
فعل الكثير لوطنه ولكنه لم ينجو من المتشددين :ساويرس والحجاب ...مجادلات لم تنتهي على المنتديات والمدونات الإلكترونية!!!


26/11/2007

المؤامرة الإخوانية تسعى لضرب ساويرس وتقود حملة لمقاطعة شركاته.... ومثقفين ومستنيرين يتصدوا لهرطقتهم الثعبانية!
ساويرس يشرب من كأس فاروق حسني ومثقفون يصفونه بالرجل العلماني الذي يخترق الخطوط الحمراء بشجاعة إيماناًَ بالدولة المدنية !
منتدى يقود مجموعة من الأكاذيب المضحكة ضد الملياردير الصليبي الكافر منها أنه:
ينتج أفلام داعرة لنشر الفحشاء بين المسلمين
ويدعم مؤتمرات أقباط المهجر ب10ملايين
ويساند زكريا بطرس ويخزن السلاح بالكنائس
ويدعم حملة بوش الإنتخابية للفوز بالعراق.. الخ الخ !
الحجاب قضية لن تنتهي ..يحظر الإقتراب منها وإلا نيران التيار السلفي سوف تحرقه!!

تقرير: نادر شكري
الملياردير المصري القبطي المهندس نجيب ساويرس أصبح حديث الشارع المصري ومنتديات الإنترنت والمدونات الإلكترونية بعد ما أثير عنها حول تصريحاته التي قالها "للعربية" بشأن إنتشار ظاهرة الحجاب والمحجبات وإعتبره البعض تدخل في الشأن الإسلامي رغم نفي ساويرس لأى تصريحات ضد المحجبات في الشارع المصري وإنما عبرعن رأيه بشأن ظاهرة إنتشار الحجاب الإيراني "الشادور نافياًَ بشكل قاطع أن تكون القناتان الفضائيتان اللتان سيطلقهما هدفهما مواجهة الحجاب كما تردد وسط الوسائل الإعلامية مشيراًَ أن حديثه جاء في إطار الدردشة التي أدت لوجود إختلاف وتمايز في الشكل بين المسلمين والمسيحيين.
كان موقعى"رويترز" و"العربية نت" نشرا حديثاًََ للملياردير المصري تردد عنه أنه ينوى تأسيس قناتين تلفزيونيتين آخريتين بالإضافة إلى قناة (أو تي في) لمواجهة ظاهرة الحجاب في الشارع المصري نتيجة ما وصفه بتزايد النزعة المحافظة إجتماعياً ودينياً في مصر والذي عبر فيها عن قلقه من تزايد عدد المحجبات في البلاد، مشيراً إلى أنه ليس ضد الحجاب قائلا "لأنني عندها أكون ضد الحرية الشخصية ولكن عندما أسير في الشارع، أشعر كما لو كنت في إيران, أشعر أنني في بلد غريبة لأنه من السهل الآن معرفة المسيحي عن المسلم نتيجة التميز في الشكل الخارجي لأن مشهد الشارع المصري تغير تماماًَ عما كان عليه في الماضي وهذه حقيقة، فلم يكن في إستطاعة أحد من قبل التمييز فيها بين الأديان من خلال الشكل أو الملابس الذي توحي به حالة الناس الخارجية مؤكداًَ أنه لا يعني بهذا مهاجمة أي شخص بل يتحدث على ثقافة وهوية مصرية تغيرت بشكل يدعو للقلق قائلاًَ أنه رجل علماني مدني ضد الدولة الدينية ولكن من حقه أن يقول رأيه أن الوضع تغير تماماًَ فهو لا يدعو للتميزوالدليل على ذلك أن إعداداًَ كبيرة من العمالة المسلمة تعمل بشركاته الضخمة ومعظم أصدقائه من المسلمين.
الملياردير المصري المهندس نجيب ساو يرس والذي تصل ثروته لأكثر من 10 مليارات دولار لم يتوقع هذا الهجوم والغضب من بعض المتشددين أمثال جماعة الإخوان المسلمين الذي صرح أحد أعضاءها داخل البرلمان أن الحجاب ظاهرة صحية يجب الإشادة بها لأنها تحمي المجتمع المصري من الخطر وإن الحد منه يسبب الإرهاب والتطرف كما هاجم مصطفى بكري عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع ساويرس قائلاًَ (لماذا يتدخل في شئون الإسلام ما له ومال ديننا)..
نجيب ساويرس تحدث من دافع الرجل المثقف العلماني عن ظاهرة ثقافية وإجتماعية ولكنه لم ينجو من طلقات الهجوم التي أصابت الفنان فاروق حسني وزير الثقافة عند نقده لظاهرة الحجاب ولكن هذه المرة الوضع يختلف لأن ساويرس رجل قبطي تحدث عن قضية إعتبارها المسلمين تدخل في عقائدهم وذهبت بعض مواقع النت تطالب بمقاطعة منتجات وشركات ساويرس تأديباًَ له لأنه عبر عن رأيه في وضع وشكل المجتمع في الوقت الحالي الذى بات التعبير فيه عن سلوكيات الناس من المحظورات ولاسيما الأمور التي تتعلق بمظاهر الدين التى كتب عنها الكاتب الكبير الأستاذ حمدى رزق في "المصرى اليوم" عندما قال أن القضية خطيرة لكونها تأتي فوق أرضية محتقنة طائفياًَ وكان يجب بعد ما جرى لوزير الثقافة فاروق حسني، ألا يمس أحد تلك القضية بإعتبارها ناراًَ تحرق من يقترب منها خاصة وعندما تأتي الإشارة من شخص ينتمي لملة آخرى لأنه في ظل طائفية وحالة إحتقان طائفي، تزداد الخطورة، وبالتالي فإن تقديري الشخصي أن نجيب ساويرس لم يكن حصيفاًَ بالقدر الكافي، وأيضاًَ على الجهة المقابلة فإن من علقوا أو إصطادوا تصريحاته في الماء العكر، كانوا ظالمين وغيرعادلين مع الرجل ومع القضية، وزاد الطين بلة دخول بعض الأصوات الصحفية على الخط من التي تنتهج النهج القبلي والطائفي، فحولت تصريحات يشتم منها مساساًَ بزي يأخذ الشكل الإسلامي إلى قضية دين وإباحية ومساس طائفي بتقاليد مرعية في الطائفة الغالبة.
حول هذه القضية رصدنا بعض ردود الأفعال وتعليقات القراء وبعض المنتديات الثقافية نعرضها لكم بأمانة كاملة منها من يهاجم ومن يدافع وللحق أن أكثر المدافعين عن موقف ساويرس كانوا من المسلمين ولكن عرضنا يأتي في إطار رصد الفكر والمناخ الثقافي العربي حول قضايا المحظورات ...
•المطالبة بمقاطعة منتجات الكافر ساويرس الذي ينشر الفحشاء!!!
• شن منتدى "انا مسلم" muslm.net حملة ضخمة ومضحكة ضد رجل الأعمال القبطي عبر وضع فيها ما لا يجعلك التوقف عن الضحك لحظة وكأنه يكتب سيناريو فيلم من القرن الرابع جاء عنوانه "الحملة الإسلامية لمقاطعة القبطي ساو يرس" وكان من بعض نصها "يا أمة الإسلام, لقد تجمّع عليك الأعداء, وتكالب المجرمون يريدون النيل من مقدساتك, والإجهاز على حياتك .. لقد دنسوا القرآن, وإستهزؤوا بالنبيّ الكريم خيرالأنام, وشوهوا صورة الأخيار, وإشترك في حبك المؤامرة : الصليبيون والصهاينة والملاحدة والهندوس وكلّ رذيل ووضيع .. فأين النصرة .. أين؟!!".
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 29-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
وفي حلقة جديدة من حلقات المكر الجبان, والطعن المسموم الفاجر, يخرج علينا الملياردير الصليبي ساويرس, ليعلن الحرب على الحجاب, مستهزئاً بهذه الفريضة الإسلامية, وساخراً من الطهر الإيماني .. حتى بلغ به الأمر أنّ أنتج مجموعة من الأفلام السينمائية الداعرة ليسخر فيها من المسلمات المحجبات, في سابقة خطيرة لم تعرفها السينما العربية, التي على ما فيها من فحش وضلال, لم تكن تخصّ المحجّبات بالإستهزاء والتحقير والطعن في الأعراض, وقد تقدم أحد المحامين برفع قضيّة ضده متهماًَ إيّاه بنشر الرذيلة وتحقير الإسلام والمسلمات!
يا إخوة الإسلام .. إنّ هذا الصليبي الذي ينفق ماله صداً عن الهدى ودين الحقّ, وطعناًََ في عقيدة التوحيد والشرع المطهّر, قد بلغ في إفساده ما لم تبلغه الدنمارك التي ذاقت وبال أمرها بالمقاطعة الإسلامية العظيمة التي قدتموها, أمّا هذا الصليبي فقد حارب الإسلام بكلّ رموزه وشعائره.. بل وموّل المؤتمر الأخير لأقباط المهجر الذين إمتلأت قلوبهم حقداًَ على أمتنا, والذين يريدون إنشاء دولة صليبية في العقود القادمة على أرض مصر والسودان, فدفع لهم 10 ملايين دولار، كما جاء في أخبار الصحافة .. بل ويدعم هذا الصليبي العلمانيين والحداثيين المرتدين في بلادنا, وينفق عليهم بسخاء نكاية في الإسلام .. وإنني لا أشكّ للحظة في أنه يدعم أيضا الصليبي زكريا بطرس, فهو سبّاق في الإنفاق على ما يغيظ المؤمنين ..فهل فعلت الدانمارك عشر ما فعله الصليبي ساويرس..!! فهبوا إخوة الإسلام وإنتصروا لدينكم, ولا أقلّ من أن تقاطعوا منتجات شركاته .. وأن تعلقوا هذه الورقة, أو صور منتجاته على جدران المساجد وفي اللوحات الداخلية للجامعات, وفي كلّ مكان .. وأن تنشروا المقاطعة في مواقع النت وتنشئوا لها (البنرات) .. وتحيوا هذه الحملة في المنتديات الإسلامية وغيرها.. ليعلم الكلّ أننا لن ندفع لصليبي يحارب عقيدتنا ويستهزئ بنسائنا الطاهرات العفيفات و(يتقزز) من لباس الحشمة الذي يرتدينه –عليه من الله ما يستحق!
•وبعد هذا الفصل الذي يذكرنا إننا نعيش فى العصور الأولى لبداية الإنسان رد عليه واحد في تعليق ظريف مضحك وقال" قاتله الله ... هذا الفاجر الساقط الوضيع القيط والله هذا لا يسكت إلا بقطع رأسه عليه من الله مايستحق ..أخي الحبيب هؤلاء لا يستخدمون أموالهم بل تدعمهم منظمات كثيرة ومؤسسات كالماسونية والتنصيرية ... عليهم لعنة الله ليوم القيامة جزاك الله خير أخي الحبيب وبارك الله فيك واثابك الله على غيرتك على دينك"....
وتسألت ما هذه اللغة وهذا الفكر وتعجبت ولولا إني أجلس أمام جهاز كمبيوتر لقلت إننا نعيش عصر من عصور الغزوات والخنجر والسيف وبعد هذا وصل الفكر لدرجه غريبة لما رد شخص لطيف آخر رد عليهم وقال "هذا الرجل يُقال عنه في مصر أنه تبرع للحمله الإنتخابية للرئيس بوش بمليون دولار لذلك كانت المكافئة له بعطاء عراقنا".
لا تتعجب إلى ما وصل له الفكر العربي وشوف الشخص الرابع رد عليهم وقال "بالفعل يا اخوه هذا ال*** القبطي أصبح خطير جداًَ خاصة إن هناك معلومات أن هذا ال*** الصليبي يساند جماعات صليبية في مصر بالمال والسلاح الذي يقومون بتخزينه داخل مخازن أسفل كنائسهم بخلاف أنه يقوم بإفتتاح قنوات للعري لنشر الفاحشة بين المسلمين رداًَ على القنوات الإسلامية مثل" قناه الحكمه,الناس, المجد" وأقل ما يجب أن تفعلوه بهذا الصدد أن تقاطعوا مبيعات هذا ال*** وغيره من الشركات الصليبيه ومن المعلوم يا أخوة أن **** الصليب العرب في امريكا يساندون إمداد إخوانهم في مصر بمليون دولار يوميا لنشر الفاحشة والتبشير وتخزين السلاح.
هل ترى عزيزى القارىء في لحظه ولمجرد تعبير قاله ساويرس عن رأيه الشخصي تحول إلى داعر ويمول لنشر الفاحشة ودعم حملة بوش لأخذ العراق قبل التفكير في سقوط العراق ويتم تخزين السلاح أسفل الكنائس ولغة لانصدق أننا نقراءها ونسمعها فى القرن الواحد وعشرين ولكنها توضح مدى ما وصل إليه فكر شبابنا, حقاًَ ستكون فترة عصيبة الواحد حاسس أنه بيشوف فيلم الإرهابى لعادل أمام!!
-وفي إحدى المدونات الآخرى كتب شخصاًَ عن ساويرس قائلاًَ " الكافر ابن الكافرة الصليبي النصراني الهالك المحترق عدو الله ورسوله المدعو نجيب ساويرس حذر خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة من آثار إزدياد ما أسماه ظاهرة "المد الإسلامي", وأرجع تلك الظاهرة إلى تأثر مصر بالسعودية ودول الخليج
وأنه عندما يسير في الشارع المصري بعد أن أصبح مثل الشارع الإيراني، وأنه لم يعد يسلم على المحجبات إلا عبر الطريقة اليابانية من بعيد لبعيد, وأشار وذلك مصداقاًََ لقول الله تعالى "وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ فيا عبد الله ويا امة الله" وطالب بمقاطعة شركات هذا الهالك الماجن، ولا تنس أخي المسلم الحبيب أن تمرر هذه الرسالة لكل من في قائمتك البريدية......!
*إنقذوا فكر الشباب من الوهابية العربية
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 29-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
رد على هذه الرسالة الكاتب الكبير الأستاذ محمد البدري من خلال جروب مصريون ضد التميز الديني قائلاًَ "إنت أزاي تقول على مواطن مصري مثل هذه الألفاظ القبيحة والمنحطة أنت ليه جايب فكر مستورد من السعودية علشان تحكم بها على مواطن في بلد تانية؟ ليه الإنحطاط وممارسة الكذب والتضليل والإفساد بإسم الإسلام أو غير الإسلام وأشار البدري أن معركة التمييز الديني التي هي أساساًَ من معارك وثقافة القرون الوسطى, فأسلوب التكفير وإخراج الفرد والمواطن من أحقيته لأن يكون على ما يشاء من دين هي أساساًَ ثقافة تلك العصور, وعلينا ألا ننجر لها ولثقافة الإيمان والكفر لأنها ثقافة غاص فيها الجميع عبر إنتشارها من أسفل المجتمع وطبقاته الدنيا كمصدر لها ولأننا حالياًَ نفتقد وجود طبقات إجتماعية بالمعني العلمي (وليس مجرد الإستحواذ على ثروة او أموال بالمفاهيم الشمولية) فإننا عرضة مرة آخرى لثقافة الدهماء والسوقة التي أتت من انتشار فكر الوهابية التي لا تعرف إلا التكفير لأنها تملك ثروة وليس لديها ثقافة اللهم إلا ثقافة بدائية من زمن القطيع وأولي الأمر والولاية والتبعية وأضاف أن التكفير لم يعد له مكان في العالم الحديث المتحضر إلا بقدر وجود تلك الفئات التي وصفتها بالمعاني السابقة ولأننا في الشرق الأوسط معطلين عن التفكير بالعقل (عبر الثقافة السائدة) لكن مسموح فقط عبر الطبقات التي اتت بها النظم الشمولية أيا كان نوعها أن تكون حاضرة ولا تحمل لغة أو فكرا فإنها وجدت في المصريين فريسة جديدة لأنهم بلا طبقات تحميهم من فكر الدهماء التي لا تعرف سوي العنف عبر خطاب الدم والقتل أو خطاب التكفير الذي هو قتل معنوي على طريقة العصور الوسطى أو مجتمعات البداوة.
- ورد الأستاذ مهدي بندق رئيس تحرير مجلة تحديات ثقافية في نفس الجروب يطلب من البدرى الهدوء وأنه لا يجب أن يستجيب لإستفزاز المتأثرين بالثقافة الوهابية، بإستفزاز مضاد منه، فالمثقف له لغة آخرى لا تمت للغوغائية بصلة، حتى وإن مارست الغوغائية مالا يحتمل، وما من شك في أن الأخ الذى تجاوز حدود أدب الحوار بسبه لمواطن شريك له في الوطن، إنما هو ضحية لجرعة زائدة من جرعات الأيديولوجية التى أعطت ظهرها للقيم السامية التى تبناها فى عصرنا ميثاق حقوق الإنسان، بل وتنكرت حتى للمبادئ الرفيعة لكل الأديان السماوية، ضاربة عرض الحائط بوصايا نبيها نفسه(المسلم ليس سبّاباًَ ولا لعّاناًَ- من آذى قبطياًَ فقد آذاني) رافضة حتى حكم كتابها المقدس (وإدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة-ولتجدن أقربهم مودة ًالذين قالوا إنّا ***** ...) وبالمناسبة فإننى - كمسلم - أدعو أهلي وعشيرتي من المسلمين أن يعتذروا معي لأهلنا وعشيرتنا من الأقباط عما أنزله وينزله بهم بعض السفهاء ممن لا يلتزمون آداب الحوار وبالمناسبة أيضاً أنا أدعو أمثال هؤلاء إلى التفكير في الدور الرائد الذي يضطلع به المهندس نجيب ساويرس كإقتصادي وطني، يساهم - وبقوة - في تجسر الهوة بيننا وبين العالم المتقدم، فى سياق تسابق الأمم على مضمار ثورة الإتصالات، وإقتصاديات المعرفة .
*المال وساويرس
- وفي تعليقات بالعربية نت جاء تعليق باسم أحمد من الفيوم قائلاًَ (ها أنت قد ظهرت على حقيقتك يا ساويرس!!!! تأش فلوس المصريين(أكثر من 95% منهم مسلمون) عن طريق شركاتك اللي بتقدم خدمات إستهلاكية هيفة وبعدين تحاربهم في عقيدتهم وحريتهم الدينية شفتوا حقد وغل على الإسلام والمسلمين أكتر من كدة؟؟؟)
-وقال شخص يدعى محمد (اذ إعتقد هذا الساويرس أنه بالمال يستطيع أن يكون له صوت فهو مثل بوش لا يستطيع إلا أن يتكلم وليس من حقه أن يتكلم عن الحجاب أو المسلمين فمن أعطاه المال المسلمين ومن يستطيع أن ياخذة منه هم أيضاًَ المسلمين أما اذا إعتقد أنه يستطيع أن يغير في أمر المسلمين شيء فهو يحلم لا تتطرق هذا الباب يا ساويرس فهو باب لا تستطيع أن تفتحه والله لو قاطع المسلمون فى مصر شركاتك لفضح أمرك وأعلن إفلاسك في اقل وقت وإحسبها بالورقة والقلم كم من المسلمون يعطون لك كل دقيقة فلوس هذه الأموال التي أتى بها اليوم لكي تشجعك على الدخول في أمور لا ولم يستطيع "اكبر منك تغيرها" فالحجاب من أصول ديننا شئت او لم تشاء وما لم يستطع تغير ة بوش بجلالة قدرة تستطيع انت ان تغيره!!!!).
* لماذا العصبية ضد أي تصريحات ضد الدين؟
ويختلف معهم أبو احمد المصري الذي كتب "مطلوب من الإخوة الذين هاجموا نجيب ساويرس أن يعتذروا له على سبهم له فهو لم يخطئ في حق أي شخص ولا فى حق الإسلام فهو إنسان محترم جداًَ وللعلم أنا لا أعرفه نهائياًَ إنا اعمل فى إحدى دول الخليج ولكن شاهدت له حديثين فى التليفزيون ووجدته إنسان محترم جداًَ وبصراحة متفرقش معه حكاية المسلم والمسيحي كل اللي يهمه المصري وفقط ويكفى حجم إستثماراته في مصر ونجاحاته فى الدول الآخرى ويكفى أيضاًَ أننا لم نسمع عنه إنه نصب على البنوك مثل غيره, ويكفى عدد الذين يعملون فى شركاته كما ذكره هو نفسه أن عدد العاملين في شركاته 28 ألف إنسان ...اتقوا الله)
- ويتفق مع أبو احمد المصري شخص باسم " فقدان العقل " قائلاًَ " في زيارتنا لأي مراكز خدمة موبينيل دائماًَ ما نجد موظفات محجبات وهو ما يؤكد صدق كلام المهندس ساويرس وهذه هي عقلية رجل الأعمال الناجح الذي يبحث عن الكفاءة في العمل دون النظر للدين أو الجنس .. وهذه العقلية الموضوعية والنظرة المنفتحة هي ما نحتاجه اليوم إن أردنا أن ننهض من غفوتنا ونتقدم ببلادنا العربية .. أخيراً يبدو أننا قد صرنا أكثر عصبية وتحفزاً ضد أى تصريحات فى أمور الدين حتى أصبحنا نلغى عقولنا ونندفع بلا وعى نهاجم أى شخص ونسبه فى غوغائية متخلفة وعشوائية مدمرة دون أن نتقهم مضمون الكلام أو نتبصر حقيقة الموضوع).
* ماذا يعنى الحجاب داخل مجتمعنا؟
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
- وبعقلانيه يوضح شخص باسم د. شريف حافظ إذا كان الحجاب رمز ديني، فإن معظم من يتحجبون، لا يتحجبوا بهدف سبب ديني، وإنما يكون السبب في الغالب لا يمت للدين بصلة تذكر وهنا لا نتساءل حول فرضية الحجاب أم لا، ولكن تجد أن معظم المُحجبات يتحجبون بهدف إما الزواج، أو الإجبار في المنزل، أو الحماية من معاكسات الرجال، أو حتى لا تصبح الفتاة مميزة في مجتمع يتمتع في أغلبه بحجاب المرأة، أو للحصول على الحرية حيث لا يسأل الأهل المحجبات عن أعمالهم لأنهم محجبات، أو لعكس الغرض منه تماماً أي الإنحرف تحت قناع الحجاب، وهكذا. وبالطبع هناك من يتحجبن للدين، إلا أنهم قلة في هذا العدد المهول والمشكلة أن المجتمع يرى ويسمع كل هذا ولكنه يلتف حوله ولا يريد أن يدرس الظاهرة أو يواجهها وليس المقصود هنا العنف في المواجهة، ولكن بالإرشاد، بان تقوم الفتاة بما تريد فعلاً ولا تخدع نفسها ومن حولها، وتقوم بفعل مجتمعي لإرضاء المجتمع، لأنه في الحقيقة وفي نهاية اليوم المجتمع غير مبالي! وأصبح هناك أنواع في الحجاب، بحيث أصبح هناك الحجاب الأصلي وهو الياباني والحجاب الذي يبرز فيه مفاتن الأنثى وهو التايواني أي الحجاب التقليدي والمودرن وربما يظهر حجاب أكثر تحضراً وكثير من المقاهي في مصر يوجد بها محجبات يشيشون؟؟؟؟!!!
* تحياتي لرجل ثورة المعلومات المصري
- وقال آخر مسلم "إنا برأيي أحيي هذا الرجل لأنه تكلم بما لم يتكلم به شخص آخر إنا با المناسبة مسلم وسني ولكني مع حركة التحرير التي أصبحنا بحاجة لها ليس من المهم أن نكون مسلمين ولا مسيحيين المهم التغيير بعدين إلى موجود في الفضائيات التانية مش رح يكون أحسن من اللى حيتعرض على الفضائيتين الجديدتين وبصراحة انا من اشد الناس إنتظاراًَ لهاتين الفضائيتين وبرجوكم بلاش شتيمة لأن الرجل تحدث من منطلق الدولة المدنية.
- أما عبدالله احمد يقول " انا أتساءل وإنا مسلم لماذا ينتشر التزمت والتعصب والنقاب والخمار في المناطق الشعبية والفقيرة روحوا المهندسين والزمالك في مصر وشوفوا الحرية, نجيب ساويرس رجل قبطي وشريك لنا في الوطن ومن حقه أن يقول رأيه لغيره إلى متي سنظل لا نستحمل النقد أو الرأي الآخر ما هو احنا طول النهارعملين بنتكلم في قنواتنا عن اليهود وال***** ولما يجي حد يتكلم علينا تقوم الزوابع اتقوا الله لماذا اجد لافتات في الشوارع تنادي بالحجاب اذا كان غير نابع من القلب فباطل الله يرحم أيام زمان اتفرجوا على حفلات ام كلثوم واتفرجوا على الناس الحاضرين والشياكه والأناقه وإيه رايكم لما الواحدة تكون محجبة ولابسه جينز أو محجبة ويترقص في حفلات ليالي التليفزيون وشفتها اكتر من مره وبشرب كتير منهم الشيشه)
*اتفق مع ساويرس ان الحجاب ظاهرة جديدة ..
- اما أحمد الصفتى قال (بداية تحية لنجيب ساويرس أحد أنجح رجال الأعمال في الشرق الأوسط وفخر لكل مصري عندما قرأت أمس التصريح المنشور في العربية أحسست على الفور أن "فيه حاجة غلط". فرجل أعمال بحجم ساويرس من الذكاء بحيث لا يصدر منه هذا التصريح بالصورة التي تم نقلها ورغم ذلك، أنا أتفق معه على أن ظاهرة الحجاب "بالصورة الحالية" في مصر تعتبر جديدة ومقلقة وأن سببها الرئيسي إقتصادي وأنها لا تعكس إلتزام كافة أصحابها بالدين بصورته الصحيحة.
- أما السعودى الحذر قال (قال ساويرس إنه رأى كثير من المحجبات واللاتي يلبسن الحجاب الإيراني وإنه يحس بإنه غريب في بلده، لنبدأ بالتحليل الآن أولاًَ الحجاب ليس مختص بإيران فقط بل بكل الدول الإسلامية ثانياًَ هل يريد السيد ساويرس أن لا تتحجب المرأه حتى لا يحس بالغربة والكل يعرف أن آية الحجاب نزلت في القرآن بأمر, فهل هذا الرجل فعلاًَ علماني يا جماعة الخير أنا أشك في ذلك.
- واحد كان ليه رأى تانى وقال (أنا عارف ان المشكلة مش فى ساويرس فقط بس لازم ننتبه للخطط الخبيثة التي يحيكها أمثاله وخاصة الهوجة اللى عاملينها أقباط المهجرولازم الشباب ينتبهوا لأن الأعوام القادمة ستكون صعبه جدا ربنا يسترها يعنى سويرس وأقباط المهجر وأمريكا والفساد وجيمى كمان.
- أما الأستاذ إسماعيل النجار عضو مصريون ضد التميز قال (من وجهة نظري المجتمع والمنطقة كلها بتتراجع, قيم الحداثة والمدنية بتتأكل والرجعية, بداية من إستبداد السلطة اللي بيزيد إستبدادها رغم هامش الحريات اللي بينفتح ثم ينغلق وزيادة تحفظ المجتمع المحافظ بصورة أكبر والمتناقض مع نفسه والمليء بالأمراض الإجتماعية المزمنة وصعود التيار الديني الذي يهدف للقضاء على بقايا الدولة المدنية وإقامة الدولة الدينية على أنقاضها وتراجع التيارات التقدمية التنويرية سواء كان اليسار أو الليبراليين وأشار الحجاب من وجهة نظري أيضاًَ هو الرمز اللي ممكن يعبر عن التخلف في أزهى صوره وهو يعبر عن النظرة الدونية للمرأة في هذا المجتمع الذكوري والمشكلة مش في كده في حد ذاته, المشكلة إنه خرج عن كونه إختيار شخصي لأحد الأشخاص حتى أصبح رمز مقدس لا يمكن الإقتراب منه حتى من جانب المسئول الأول عن الثقافة في مصروأصبحت أي إشارة سلبية إلى الحجاب جريمة تجر على صاحبها الويل رغم الهجوم الذي يمكن أتعرض له بسبب هذا الكلام بس مش مشكلة. عايز تشوف مظاهر ده بص بصه صغيرة على سلوكيات الناس سواء العاديين او النخب هتلاقي قيم سلبية جداًَ مثل الرجوع لرجال الدين في كل شيء سواء يخص الدين أو لا بفضل البترودولارات بتوع الوهابيين الذين نجحوا في إقناعنا بأن السبب في كل ما نعاني منه من مشاكل هو حب الدنيا وكراهية الموت وكأن المفروض ان نحب الموت ونكره الحياة ورجال الدين من الجانبين المسلم والمسيحي طبعاًَ مش هيسيبوا الفرصة من غير تقوية نفوذهم وكل ما يزيد تطرف رجل الدين يتجمع الناس حوله بصورة أكبر والكل يزايد على بعضه وطبعاًَ ده بيشمل زرع كراهية الآخر في النفوس يعني تقريباًَ محدش طايق حد تاني وأكبر مثال على ده البهائيين اللي الكل اتأمر ضدهم كأنهم أكبر خطر ممكن يواجههم مع إنهم مجموعة من المصريين كل ما يهدفوا إليه هو المساواة بباقي المصريين.
*الاسلام السياسى يسعى لزرع الارهاب الفكري
تضامنت مدونة كيميت ساجى" kimit-sagi " و اثارت جدلاً واسعاً و ثورة عارمة فى صفوف الإسلاميين الذين وجدوا فى تصريحات رجل الأعمال المصرى ضالتهم المنشودة للهجوم على شخصه ومؤسساته التى طالما أرقت جماعات الإسلام السياسي بإعتباره كمسيحي أغنى أغنياء مصر قد أنتقد بشده موقف الإخوان المسلمين الرافض لترشح القبطي المسيحي او المرأة لرئاسة الجمهورية و أعلن عن إطلاقه قريباً لقناتين أحداهما إخبارية والآخرى للأفلام فى محاولة منه لصد مد التطرف الدينى التى تشهده مصر حاليا.ً
ورغم ان تصريحات السيد نجيب ساويرس ليس فيها ما يسئ للإسلام أو لأي دين إلا أن أنصار التيارات الإسلامية من المتربصين قد وجدوا ضالتهم المنشودة وأخذوا يدقون طبول الحرب ضد الرجل مطالبين بمقاطعة شركاته ومنتجاته فى مصر وكافة الدول الإسلامية ووصلت بالبعض لأطلاق التهديدات بتفجير مؤسسات شركة أوراسكوم التى تمتلكها أسرة ساويرس, وجدنا لزاماً علينا أن نعلن تضامننا مع هذا الرجل المصري الشجاع معلنين رفضنا التام لكل محاولات الإرهاب الفكري التي يوجهها أعداء الحرية ضده ونهيب بكل المصريين الشرفاء من كافة طبقات الشعب المصرى الأصيل الوقوف صفاً واحداً ضد أعداء الحرية ومحاكم التفتيش الأصولية وضد ظاهرة التكفير والتخوين والإرهاب الفكري المتعمد ضد كل الأصوات المصرية الليبرالية وإذ نعلن تضامننا الواضح مع المهندس نجيب ساويرس
نصرخ فى وجوه كل المتطرفين: نعم لمصريتنا ... نعم لوحدة شعبنا ... نعم لليبرالية ... نعم للمواطنة ... نعم لحرية التعبير .. لا للفكر المتطرف.


http://www.copts-united.com/gnewss/m...from=&ucat=12&

الرد 39 نشر موقع الحمله علي كوبتس رايتس ...شكرا
__________________
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-11-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
«مصريون ضد التمييز الديني» تنتقد حملة «الإخوان» ضد «ساويرس».. وتحذر من تعرض مصر لـ «هوس ديني»
٣٠/١١/٢٠٠٧

انتقدت جماعة «مصريون ضد التمييز الديني» الحملة الشرسة، التي يتعرض لها المهندس نجيب ساويرس، «رجل الأعمال»، بسبب آرائه عن تزايد الجرعة الدينية في الفضائيات والقنوات الأرضية، وحديثه عن انتشار «الحجاب الإيراني»، مؤكدة أن هذه الحملة - التي وصلت إلي حد التحريض علي قتله - توظف أبعادًا طائفية في تصفية حسابات مصلحية مباشرة. وقالت الجماعة - في بيان أصدرته أمس -: تابع «مصريون ضد التمييز الديني» حملة التهجم الطائفي التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين والجماعات السلفية علي المهندس نجيب ساويرس، بسبب تصريحات أدلي بها في بداية نوفمبر الجاري، اعتبر فيها أن الحجاب بشكله الإيراني «الشادور» انتشر في مصر بما يذكره بإيران، وكذلك تصريحات أخري قال فيها إنه سيقوم بإنشاء قناتين فضائيتين في مصر لمواجهة «الجرعة العالية» من البرامج الدينية والمحافظة في القنوات الأخري.

وأضاف البيان: بعد دراسة متأنية لتصريحات ساويرس، والحملة المثارة ضده، فإن «مصريون ضد التمييز» يعلنون أن هذه الحملة الخبيثة، التي وصلت إلي حد التحريض علي قتل المهندس نجيب ساويرس، توظف أبعادًا طائفية في تصفية حسابات مصلحية مباشرة، ذلك لأنه مسيحي، ولأنه رجل أعمال مرموق، ولأنه أعطي نفسه الحق في إبداء رأيه في قضايا المجتمع الذي يعيش فيه.

وأكد البيان أنه يرحب بمبادرة المهندس نجيب ساويرس، التي تتفق مع مبادئ «مصريون ضد التمييز الديني»، في الدعوة إلي إعلاء قيم حرية الفكر والاعتقاد وتعميق ثقافة حقوق المواطنة، والسعي إلي القضاء علي التمييز الديني، من خلال تنمية الطابع المدني الديمقراطي للدولة المصرية وأنهم يعلنون تضامنهم معه في مواجهة الحملة الطائفية الشرسة، التي تكرس - كغيرها من الممارسات الطائفية البغيضة - ثقافة الفرز، ثم العزل، ثم القطع والبتر الكامل، مما يقوض دعائم الوطن والمواطنة.

وكان ساويرس أكد، في أكثر من تصريح صحفي، أنه ليس ضد الحجاب، وأنه لم يذكر أبدًا في أي موقع أو حديث مناهضته للحجاب، مشددًا علي أن اتجاهه الليبرالي المعروف يفرض عليه احترام الحرية الشخصية، لافتًا في الوقت ذاته إلي أنه نشأ في حضن الإسلام المنفتح والمستنير.

http://www.almasry-alyoum.com/articl...rticleID=84730
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 01-12-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
معركة أون لاين بسبب تصريحات الحجاب « ادعموا ساويرس » ضد « وداعًا ساويرس »


01/12/2007

أحمد الدريني - سامح حنين
نشبت معركة حادة علي موقع «الفيس بوك» - الأكثر شعبية علي الإنترنت حاليا - بين مناصرين لرجل الأعمال نجيب ساويرس، ومعارضين لتصريحاته التي أطلقها قبل أيام، واصفًا فيها الحجاب بشكله الإيراني بأنه امتداد ثقافي وافد علي المشهد المصري.
وفي مجموعة أطلق عليها اسم «ادعموا حرية التعبير.. ادعموا نجيب ساويرس» يدعو أكثر من 400 عضو في المجموعة للانحياز لحرية التعبير، وفي المقابل أطلق معارضون لآراء ساويرس مجموعة تدعي «وداعا ساويرس» اتخذت من صورة سيدة محجبة يغطي وجهها «لوجو» شركة موبينيل المملوكة لساويرس موسومًا بعلامة «*» شعارًا لها، قائلة إنها ضد تخريب عقول الشباب العربي بالمخدرات والأفلام الإباحية في إشارة لقناة «أو تي في»، المملوكة لساويرس. وفي السياق نفسه وصفت حركة «مصريون ضد التمييز الديني» حملة الهجوم علي ساويرس بأنها وصلت إلي حد التحريض علي قتله، وأنها تصفية لحسابات طائفية لأنه مسيحي. وقال بيان عن الحركة إن من حق ساويرس كأي مصري أن يعلن رأيه بصراحة في شئون الوطن
نقلا عن البديل
............................................
http://www.copts-united.com/newsnet/...rom=&ucat=125&
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 13-12-2007
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road


عندما تتحدث الفاشية حديث الطبقات
13/12/2007
سامر سليمان
الحملة التي انطلقت في مصر ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس ترددت فيها بعض أصداء خطاب فاشي يتخفي وراء الإسلام من أجل تعبئة المسلمين طبقياً ضد المسيحيين بحجة "سيطرة الأقباط على الثروة في المجتمع". هذا الخطاب ما هو إلا جزء من ظاهرة فاشية كبيرة متواجدة داخل المجتمع المصري بكل طبقاته وطوائفه وإن كان بدرجات متفاوتة وبأشكال متنوعة.

الفاشية في المانيا اتخذت اسم الاشتراكية الوطنية. فما علاقة الفاشية بهذا الاسم؟ ما علاقتها بالاشتراكية وبتعاون الناس في الإنتاج والاستهلاك؟ وما علاقتها بالوطنية وبالإخلاص في الانتماء إلى وطن واحد متجسد في وحدة سياسية واحدة وهي الدولة. الفاشية في الحقيقة لا علاقة لها بهذا ولا بذاك، وأهم دليل على ذلك أنها نكلت بكل فصائل الاشتراكيين، كما نكلت بالعمال وبتنظيماتهم وهم العمود الفقري لأي مشروع اشتراكي. وهي أيضاً قمعت أي وطني كان يشفق على المانيا من مصيرها البائس المحتوم على يد مجموعة من الحمقى تصورا أن بإمكانهم إخضاع العالم كله لألمانيا، فإذا بالعالم كله تقريباً – أو القوى الكبيرة فيه - يتحالف ضد ألمانيا وينكل بها. الفاشية إذن تتخفي وراء الوطنية دائماً والاشتراكية أحياناً من أجل فرض ايديولوجيتها القائمة على عبادة القوة. الفاشية لا تحترم إلا القوة وهي تحتقر الضعفاء وتنكل بهم أساساً لأنهم ضعفاء. الفاشية هي أحد أمراض العصر، والتربة الخصبة التي تعمل فيها هي تلك البلاد التي تسرع الرأسمالية بتفكيك الكيانات والمؤسسات التقليدية بها مثل العائلة والمجتمعات المحلية وتستبدلها بفردية متوحشة تكون نتيجتها توفر ملايين البشر عارين من أي شبكات أمان أو تنظيمات حديثة توفر لهم الحماية. لذلك فجزء منهم يرحب بالفاشية التي تمنح لهم الاحساس بقوة الجماعة المسيطرة. الفاشية تستعير من الاشتراكية بعض من خطابها المناهض للظلم والاستغلال، ولكنها تضيف إلى هذا الخطاب خلطة من البهارات العنصرية والطائفية، فمثلاً تستبدل العدو الرأسمالي بالعدو الرأسمالي اليهودي، فتصبح المشكلة في اليهود. الفاشية لا تفشل فقط في تجاوز الاستغلال ولكنها ترتد بالمجتمع إلى ما قبل عصر التنوير، بل إلى ما قبل الحضارة. الفاشية هي إذن محاولة تجاوز مظالم المجتمعات الرأسمالية بظلم أشد منه.
الفاشية تكون قوية في بدايتها لأنها تعتمد على مجموعة من المقولات البسيطة الكاذبة، مثل أن فرنسا بها أربعة ملايين عاطل وأربعة ملايين مهاجر عربي. فإذا "شلنا ده من ده، ارتاح ده عن ده". ولكن مقولات الفاشية تستمد قوتها أيضاً من كونها مدعومة بقوة مسلحة تردع من لا يقتنع بأكاذيبها الجوفاء. ولكن الفاشية في حقيقتها ضعيفة لأن محتواها الأخلاقي هش ولأنها تقوم على عبادة الزعيم، فتنهار الحركة حين يغيب هذا الزعيم. عندما هُزمت النازية عسكرياً وبعد أن انتحر زعيمها هتلر، تخلى عنها فوراً ملايين الألمان الذين كانوا يرفعون راياتها. وكما أوضحت الفيلسوفة الالمانية - حنا أرندت - جماهير النازيين الذين حملوا لواء الحركة لعقد أو عقدين من الزمان تخلوا عن النازية بعد الحرب ومارسوا حياتهم الطبيعية كأن شيئاً لم يكن. فالنازيين ضعاف النفوس، لا يعيشوا إلا بإلهام زعمائهم المطلقين وبفضل اعتمادهم على القوة المسلحة.
إذا قمنا بتعريف الفاشية بأنها تعيش على أحلام الحمقى في محاولة تجاوز المعاناة والظلم بظلم مماثل أو بأسوأ منه، فإن الفاشية لها تواجد في كل المجتمعات، ولكنها تتخذ أشكال وألوان مختلفة، منها ما هو سياسي ومنها ما هو غير سياسي. بل يمكن القول أن الفاشية تكمن في كل واحد منا وإن بدرجات متفاوتة. منا من يقهرها بفضل تماسكه الأخلاقي، ومنا من يقع أسيرها ومنا من يروج لها ويتزعمها. الفاشية في أحد أشكالها أطلت برأسها على الساحة المصرية في الاسابيع الاخيرة. فقد تحدثت عن احتكار المسيحيين لمعظم الثروة في البلاد. وبالرغم من أن جولة صغيرة في منشية ناصر أو المطرية أو الزاوية الحمراء أو في بعض مدن وقرى الصعيد كافية للتحقق من أن نسبة فقراء المسيحيين لا تقل كثيراً عن نسبة فقراء المسلمين فإن الفاشية لا تخجل من ترديد هذه الكذبة. وبالرغم من أن لحظة يستعيد فيها المرء أسماء وأديان الأغنياء الذي التقى بهم في حياته أو سمع عنهم كافية لكي يتبين المرء أن الكثير من الأغنياء مسلمين فإن الفاشية هنا أيضاً لا تخجل من الكذب.
الأمانة تقتضي الاعتراف بأن الميول الفاشية موجودة في كل التيارات السياسية ولا تقتصر على التيارات الاسلامية والقومية. ولكن التيار الإسلامي له نصيب الأسد من الميل الفاشي، سواء لأنه التيار الأكبر في المجتمع السياسي المصري، أو لأن بنيته الفكرية ذات مناعة ضعيفة أمام الميول الفاشية لأنها تعتمد على الإقصاء والاستبداد. ولكن يظل أن الفاشية منتشرة في المجتمع كله، وهي متواجدة في الأقليات أيضاً، سواء في شكل فاشية مسيحية معادية للإسلام أو معادية لطوائف وجماعات مسيحية أخرى. وكما هي موجودة ضد الأقليات الدينية باعتبارها جماعات مستضعفة، فهي أيضاً موجود ضد النساء لنفس السبب. فكما أن حل مشكلة فقراء المسلمين قد يكون بفرض الجزية أو الاتاوات على المسيحيين، فإن حل مشكلة البطالة في مصر قد يكون بطرد النساء من المجال العام وإجلاسهن في البيوت حتى لا ينافسن الرجال على الوظائف. كم مرة عزيزي القاريء سمعت مقولة أن البطالة سببها عمل المرأة؟ لا يهم هنا أن ملايين النساء في مصر يعشن بدون عائل وينفقن على أسرهن من عملهن. فالفاشية تحاول حل المشاكل عن طريق هرس الضعفاء، لذلك يتواطأ معها أحياناً الأغنياء والمتسلطين إذا شعروا بالخطر. فلنحذر من تواطئهم معها هذه الايام. فالصراع الطبقي في مصر يشتد، وهم يشعرون بالخطر. فلنحذر من الفاشية، إنها أحط الايديولوجيات السياسية التي يهون في سبيل القضاء عليها الغالي والرخيص.
(نقلا عن الحوار المتمدن)

آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 13-12-2007 الساعة 09:03 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:19 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط