|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
مؤتمر الكنائس القبطية 1964... التفعيل الديني حدث لابد من تفعيل سياسي
ومن أجل تدعيم العمل والعلاقات بين الكنائس اللاخلقيدونية قام الإمبراطور هيلاسيلاسى الأول إمبراطور اثيوبيا بدعوة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية إلى عقد مؤتمر فى أديس أبابا فى أكتوبر 1964 م .
وحين نما إلى علم الإمبراطور أن قداسة البابا لن يحضر أمر بتأجيل المؤتمر لحين حضور قداسة البابا كيرلس السادس , ولهذا السبب تم إنعقاد المؤتمر فى 8- 15 يناير 1965 م وحضرة كل من : - 1 - قداسة البابا كيرلس السادس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وكان يرافقة وفد من الآباء الآتى أسمائهم : نيافة الأنبا أنطونيوس مطران سوهاج وسكرتير المجمع المقدس , نيافة الأنبا أثناسيوس أسقف بنى سويف والبهنسا , نيافة الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والإجتماعية , القمص فليمون لبيب , الشماس يوسف منصور , الأستاذ مريت غالى , الأستاذ قرياقوس بسادة , الأستاذ زكى الأسيوطى , الدكتور صادق أنطونيوس . 2 - مار أغناطيوس يعقوب الثالث : بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان للسريان الأرثوذكس ويرافقة وفداً من بينهم المطران مار - ملاتيوس برنابا , والمطران ساويرس زكا . 3 - فاسكين الأول الكاثوليكى الأعلى لكل الأرمن الأرثوذكس . 4 - حذرين الأول كاثليكون كيليكيا الأرمن الأرثوذكس (أنتلياس) . 5 - مار أوجين باسيليوس : كاثوليكوس كنيسة الهند للسريان الأرثوذكس . 6 - أبونا باسيليوس بطريرك جاثليق أثيوبيا .. ولم يتمكن من متابعة كل الجلسات المؤتمر فأناب عنه نيافة الأنبا ثيؤفيلس أسقف هرر . وقام الإمبراطور هيلاسيلاسى بإستقبال رؤساء الكنائس بنفسه فى المطار ورحب بهم .. وقد أعطى البابا كيرلس السادس جناحاً خاصاً فى قصر منليك , وقام بتوزيع نياشين على أعضاء المؤتمر وقال لهم : أنها من البابا كيرلس وأنهم ضيوفه ودعا قداسة البابا أن يحضر إلى أثيوبيا كما يذهب إلى القاهرة أو الإسكندرية أو مريوط فهم فى أثيوبيا أولاده أيضاً كما دعاه لحضور عيد الغطاس معهم .. " وقد منح المؤتمر جلالة الإمبراطور الأثيوبى هيلاسيلاسى الأول لقب " بطل الأرثوذكسية فى القرن العشرين " وقام قداسة البابا كيرلس السادس بإفتتاح المؤتمر بالصلاة .. ثم ألقى الأمبراطور هيلاسيلاسى كلمة قال فيها : " لقد دعوت الآباء الموقرين للإجتماع أملاً أن يسهم هذا الإجتماع فى تحقيق وحدة الكنيسة , وأن يساعد بطريقة غير مباشرة على التفاهم والتعاون بين الشعوب , ففى أيامنا هذه تجتمع فى فترات متقاربة لا الكنائس فحسب بل أيضاً الدول والحكومات , متناسية خلافاتها , لتواجه المشاكل المشتركة بينها ولتبحث عن الحلول والوسائل لتحقيق السلام العالمى والمحافظة عليه وعلى الكنيسة أن تشترك فى هذا العمل الجليل لأنها مصدر السلام والأخوة بين الناس .. منذ قرون مضت بقيت الكنائس الأرثوذكسية بغير إتصال , قد يكون ما يفصل بين المجموعتين ( الكنائس الأرثوذكسية اللاخلقيدونية والكنائس الأرثوذكسية الخلقيدونية ) ذا أهمية وقد لا يكون , ولكنا على كل حال نعيش فى عصر نناقش فيه الخلافات السياسية ذاتها حول موائد المؤتمرات , ويبحث الكل عن حلول سلمية ودية , ولا يمكن للكنائس أن تفعل أقل من ذلك .. قد لا يستطيع هذا المؤتمر أن يصل الآن إلى نتائج نهائية لكنه يجدر برؤساء الكنائس أن يبدأوا فى البحث عن طريق التصالح ووسائل التعاون .. ووارد فى جدول أعمالكم موضوع السلم العالمى , وهو فى عالم اليوم مشكلة خطيرة , وتلك الأسلحة المدمرة , التى هى من صنع الإنسان , إنما تهدد الإنسانية كلها إلى درجة الهلاك , ولا يزال الجنس البشرى فى حاجة ماسة أكثر منه من ذى قبل إلى سند الكنيسة وصلواتها .. |
#2
|
|||
|
|||
آبائى الموقرين أود أن اشير إلى موضوع الصالح الإجتماعى فى العالم فيقدر بلد ما على أن يفلح فلاحاً أنجح من هذا الحقل لو عضت الكنيسة الصالح الإجتماعى وأسهمت فى الخدمة الإجتماعية وهكذا تتحقق إرادة الرب وتستطيع الإنسانية أن تتقدم فى المجالات المادية والروحية فى نظام إجتماعى سليم .. " مريت بطرس غالى - مقال عن مؤتمر أديس أبابا للكنائس الشرقية , نشر فى مجلة السياسة الدولية , أبريل 1965 م وبدأ المؤتمر جلساته ومناقشة جدول الأعمال الذى يتضمن الموضوعات التالية :- 1 - بحث الوسائل والطرق التى بها تحاول الكنائس حل المشاكل التى توجهها فراداً أو جماعياً . 2 - إيجاد الوسائل والطرق لتحقيق التعاون بين الكنائس فى ميدان التعليم اللاهوتى . 3 - بحث إمكانيات العمل المشترك فى مجال الكرازة . 4 - الإتفاق على موقف موحد فى موضوع العلاقات مع الكنائس الأخرى . 5 - إيجاد جهاز يحقق الإتصال الدائم بين الكنائس المشتركة فى المؤتمر . 6 - إبداء الرأى فى موضوع السلام العالمى . وقد شملت قرارات مؤتمرا أديس أبابا على ست توصيات رأى المؤتمر أن تعرضها كل كنيسة على لجان من المختصيين فيها ثم تقدم ما تقره إلى اللجنة الدائمة للعلاقات العامة للمؤتمر وأصدروا التوصيات راجع النص الكامل للتوصيات فى هذا الموقع بقسم " المستندات والوثائق الكنسية " كلمة قداسة البابا كيرلس السادس التى ألقيت فى الجلسة الختامية وقد عبرت الكلمة عن روح كنيسة الأسكندرية :- 1 - كما ينحدر نهر النيل من الهضبة الأثيوبية ليحمل وسائل الحياة لملايين البشر , كذلك نرجو أن ينبع من هذا المؤتمر المنعقد فوق جبال أثيوبيا الهام وتوجيه كلى تتقوى الشعوب الأرثوذكسية فى روحها وإيمانها , ولقد سمحت العناية الإلهية أن يتم إجتماعنا لترتبط قلوبنا فى وحدة الروح والمحبة , ونأمل أن تلحق به إجتماعات أخرى , ونثق بأن التقدم الروحى فى كنائسنا إنما يتحقق بواسطة هذه الوحدة وتلك الرابطة المقدسة , ولا شك فى أن الرب يعيننا جميعا على تنفيذ قرارات هذا المؤتمر لتثمر ثمراتها المنتظرة , ونضرع إلى الله تعالى أن ينعم على العالم ينعمة السلام والطمأنينة وأن يحفظ بلادنا وإرساءها وحكوماتها .. " وفى ختام المؤتمر أكد العاهل الأثيوبى جلالة الإمبراطور هيلاسيلاسى مدة سعادته بنجاح هذا المؤتمر , ودعى إلى الإجتماع بين الكنائس الأرثوذكسية كلها اللاخلقدونية والخلقدونية بل والكنائس الأخرى فقال : " يغبطنا خاصة أن نلحظ أن أعمال هذا المؤتمر قد أنحصرت فى ألأمور الدينية والروحية المجردة من ايه أعتبارات سياسية , وهذا ما يجب أن يكون لأن الكنيسة هى رمز السلام لابد لها أن تطرق طرق السلم فى انحاء العالم .. وكم يسرنا أن تكون رسالتكم الكرازية قد نالت حقها فى مداولاتكم كما أنكم عنيتم العناية التامة بالواجب المسيحى الذى يقضى بالصلاة وبالعمل الجدى لتوضيح حقوق الإنسان ولنشر السلام فى العالم " وقد شكل المؤتمر سكرتارية دائمة تنعقد مرة كل عام فى أحد الكتائس الأعضاء , ومثل كنيستنا نيافة الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف ونيافة الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والإجتماعية . ومما يذكر أن السكرتارية عقدت إجتماعها الأول فى أديس أبابا والإجتماع الثانى فى القاهرة فى يناير سنة 1966م هذا وقد أستقبل قداسة البابا كيرلس السادس أعضاء السكرتارية العامة وقاموا بالأشتراك مع غبطته فى قداس عيد الميلاد المجيد , وقد أدى ممثل كل كنيسة جانباً من الصلاة بلغته ولحنه . قرارات المجمع المقدس راجع النص الكامل لقرارات هذا المجمع فى القسم الخاص بالمستندات والوثائق وكان لا بد من موافقة المجمع المقدس وإطلاعه على توصيات مؤتمر أديس أبابا وفى المدة من 8 - 13 فبراير 1965 م برئاسة قداسة البابا كيرلس السادس وبحضور الآباء المطارنه والأساقفة ورؤساء الأديرة وهم :- 1 - نيافة الأنبا تيموثاوس مطران الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ 2 - نيافة الأنبا مرقس مطران أبو تيج وطهطا 3 - نيافة الأنبا متاؤس مطران الشرقية 4 - نيافة الأنبا كيرلس مطران البلينا 5 -نيافة الأنبا أنطونيوس مطران سوهاج والمنشاة وسكرتير المجمع المقدس 6 - نيافة الأنبا بطرس مطران أخميم وساقلته 7 - نيافة الأنبا إيساك مطران الغربية والبحيرة 8 - نيافة الأنبا مينا مطران جرجا 9 - نيافة الأنبا أرسانيوس أسقف دير القديس الأنبا بولا 10 - نيافة الأنبا ثيؤفيليس أسقف دير السيدة العذراء بالسريان . 11 - نيافة الأنبا أبرآم اسقف الفيوم 12 - نيافة الأنبا أثناسيوس أسقف بنى سويف والبهنسا 13 - نيافة الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة 14 - نيافة الأنبا شنودة أسقف التعليم |
#3
|
|||
|
|||
![]() البابا كيرلس بابا مصر والمهجر والقرن الافريقي 15 - نيافة الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية وقويسنا
16 - نيافة الأنبا دوماديوس أسقف الجيزة . 17 - القمص بنيامين الأنطونى رئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس 18 - القمص قزمان المحرقى رئيس دير العذراء المحرق . 19 - القمص فيلبس البراموسى رئيس دير السيدة العذراء البراموس . وإعتذر عن عدم الحضور مع تأييد القرارات المجمع الأباء المطارنة : 1 - نيافة الأنبا كبرلس مطران قنا وقوص ونقادة 2 - نيافة الأنبا أبرآم مطران أسنا وأسوان . 3 - نيافة الأنبا باسيليوس مطران الكرسى الأورشليمى . وقد قام المجمع بتأييد قرارات المؤتمر ووضع مسئوليات تنفيذية لهذه القرارات فى نظام العمل الكنسى , كما شكل لجاناً لدراسة موضوعات الرهبنة والكرازة والقوانين والتقويم الكنسى . وقد ناقش المجمع المقدس فى جلسته الرابعة والخامسة بعض الموضوعات الكنسية ألخرى وأقر على ما يناسبها من توصيات وقرارات نذكر منها : 1 - إتحاد الكنيستين القبطية والأنطاكية السريانية وأن يذكر إسم بطريرك كل كنيسة فى القداس الإلهى . 2 - الإشادة بمجهود قداسة البابا كيرلس السادس فى بناء دير مار مينا بمريوط وإعتباره ديراً قانونياً للرهبنة القبطية . 3 - إصدار بيان يشرح وجهة نظر الكنيسة فى مسألة وثيقة تبرئة اليهود من دم المسيح المعروضة على مجمع الفاتيكان الثانى . 4 - إرسال بعض الرهبان للخدمة فى القدس يناء على طلب نيافة الأنبا باسيليوس مطران الكرسى الأورشليمى . 5 - ما يخص الأحوال الشخصية وعدم جواز عمل التوثيق إلا بعد إتمام المراسيم الدينية وتطبيق شريعة العقد ملاحظة هامة قالت المؤرخة ايريس حبيب المصرى : " ومن نعمة الرب على البابا كيرلس السادس أن نجح فى إيجاد حل للخلاف الذى ظل محتدماً بين الكنيستين الأرمنيتين لمدة 500 عام , وقد وعدت الكنيستان بوضع توصيات قداسته موضع التنفيذ بعد موافقة مجمع كل منهما . أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - الكتاب السابع - ص 46 فى عام 1965 م ذهب البابا كيرلس السادس إلى أديس أبابا فى أثيوبيا الشرقية .. وأعد المطار إعداداً كاملاً لإستقبال بابا الكنيسة القبطية .. كما أعدت أثيوبيا مقراً خاصا لراحة البابا .. وكان الإمبراطور هيلاسلاسى فى مقدمة المستقبلين .. وهبطت الطائرة فى مطار أديس أبابا وعندما وطأت قدماه أرض المطار وحضر كافة مراسيم الإستقبال قال : " أروح الأول أعمل قداس وكان البابا صائماً ومستعداً بالحمل والأباركة .. وبعد الصلاة ذهب إلى مقر المؤتمر لحضور جلسة الإفتتاح " أبناء البابا كيرلس السادس , جامعة الروح القدس آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 31-01-2008 الساعة 09:57 AM |
#4
|
|||
|
|||
الأنبا بولس فى افريقيا الأنبا بولس يخدم فى الإيبروشية القبطية فى افريقيا فى يوم الجمعة 27/1/2006 م نشرت مجلة الكرازة السنة 34 العددان 3و4 أخبار الخدمة فى العالم فى نيجيريا : لنا كنيسة فى لاجوس يخدمها أحد الاباء الكهنة كل شهر أو شهر ونصف مع وجود خدام للشعب أكروندى بدأت الصلاة مع القباط ولم تنشأ كنيسة بعد إنعقاد مؤتمر فى ماسينو وفى زامبيا من 22 نوفمبر إلى 25 سنة 2005 م , وأقيم هذا المؤتمر فى مدينة ماسينوا وهى مدينة تقع على خط الإستواء فى دير هناك على أسم مار مينا حضره 145 خادماً وخادمة من كينيا وتنزانيا , حضره وتكلم فيه القس بيشوى أندراوس من كنيسة مار مرقس بواشنطن وكان عنوان عظته كيف يمكن لأنسان ان ينشط الخدمة فى كنيسته مع دروس عمليه فى مجال الخدمة أستمر المؤتمر ثلاثة ايام وتكرر المؤتمر فى زامبيا مرة اخرى , ثم قام قداسة القس بتعميد 300 شخصا تتفاوت اعمارهم على دفعات وأشترك فى تعميد هذا العدد الكبير نيافة الأنبا بولس وأربعة من الكهنة . المستشفى القبطى فى نيروبى وعلاج مرضى الإيدز أهتمت الكنيسة القبطية بعلاج المرضى الأفريقيين فأنشأت مستشفى فى نيروبى , ولما كان الغرب يهتم بعلاج المرضى الأفريقيين وخاصة علاج مرضى الإيدز الذى يفتك بالملايين من أبناء أخوتنا الأفارقة , فقد خصص المستشفى القبطى قسما من أقاسمه لعلاج هذا المرض وتعليم الفارقة القداسة المسيحية وشريعة الزوجة الواحدة حتى يتم القضاء على هذا المرض الذى ينتشر عن طريق الخطيئة , وقد نالت المستشفى سمعة كبيرة فى أفريقياً مما كانت هدفاً لزيارة الشخصيات المهمة وقد زارها أعضاء من الكونجرس الأمريكى وأشادوا بعمل القائمين فيها مما أدى إلى تقديم امريكا المساعدات الإنسانية والطبية حتى تستمر هذه المستشفة للقيام بعملها وآداء مهمتها الإنسانية المسيحية ![]() التبشير في افريقا وخدمه الاقباط في جنوب الامبراطورية القبطية ![]() كهنة مصر وافريقيا _ الانبا بولس والنبا بيشوي وكهنة الكنيسة في الجنوب ![]() الكرازة السنة 35 العددان 19-20 8 يونيو2007 م مستشفى الكنيسة القبطية فى نيروبى يفوز بالمكانة الأولى فى معالجة مرضى الإيدز ![]() الرئيس بوش يحمل قبطي افريقي مع الانبا بولس القبطي من مصر أقيم حفل فى البيت الأبيض فى واشنطن بأمريكا قام الرئيس بوش بتكريم الكنيسة القبطية لحصولها على المركز الأول بين مراكز العالم فى معالجة مرضى الإيدز , حضر الحفل نيافة النبا بولس أسقف الكرازة بإعتباره مدير ومؤسس المستشفى وفى الصورة الرئيس بوش يحمل طفلاً من مرضى الإيدز وبجانبه أمه ونيافة الأسقف , خالص تهانبنا لنيافة الأنبا بولس وللمستشفى التى أنشأها فى نيروبى بكينيا |
#5
|
|||
|
|||
نشرت مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية أنشأ الأنبا بولس مركز الرجاء الطبى لعلاج المصابيين بمرضى الأيدز أخبار السنة الرابعة والثلاثون الجمعة 21 ابريل 2006 13 برموده 1722ش العددان13-14وقد أنشأ الأنبا بولس مركز الرجاء الطبى لعلاج المصابيين بمرضى الأيدز المنتشر فى أفريقيا حيث يبلغ عدد المصابيين بهذا المرض 27 مليون منهم 25 مليون مصاب فى أفريقيا ويبلغ المتوفيين فى هذا المرض 15 مليون أفريقى - هذا إلى وجود عدد ضخم من الأيتام ينتج عن موت الآباء بهذا المرض وعددهم 11 مليون يتيم وقد بدأ المركز القبطى الذى أنشأة الأنبا بولس Hope Center كخدمة مقدمة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لشعب كينيا عام 2004 م وقد لا قى هذا المركز نجاحا فى مراكزه المتعددة ويستقبل المركز يومياً 120 أفريقيا مرضى وهو عدد يعتبر كبيراً لأمكانيات الكنيسة القبطية المحدودة وقد أفتتحت ثلاث فروع جديدة نتيجة لزيادة المرضى المحتاجين للرعاية الطبية - ويتم الخدمة الطبية بالأستشارة الطبية على يد أطباء متخصصين فى علاج الأمراض المتوطنة فى أفريقيا - الأدوية المقدمة لعلاج المرض ARVS - معمل للتحاليل الطبية - متخصصوا تغذية - أخصائيون إجتماعيون لمتابعة المرضى خارج مركز الرجاء ************************************************** *************** أنشطة النبا بولس فى خدمة الشعب فى قارة افريقيا الكرازة السنة 35 العددان 3-4 25 يناير2007 م أستقبل قداسة البابا نيافة الأنبا بولس وإستلم منه التقرير الآتى عن خدمته فى أفريقيا خلال الأسابيع الماضية ومنها : - 1 - مؤتمر الخدام فى زامبيا : خلال 3 أيام من 29 - 31 ديسمبر فى كنيسة السيدة العذراء فى Kenyama حضره 45 خادماً وكان موضوعة " الحياة المقدسة للخادم " وكان ألب مبارك فى المؤتمر . 2 - تعميد أطفال زامبيا : تم فى يوم 6 يناير تعميد حوالى 100 من ألطفال والشباب الكبار فى كنيسة مار مرقس بلوساكا , وكان يوما مفرحاً للجميع . 3 - حضرة 500 خادم وخادمة فى لافترة من 11/1 إلى 13/ 1 كما حضرة ألاباء الكهنة فى الكونجو : ق . شنودة , ق بولس , وأيضاً ق . أنجليوس , ق . ثاؤفيلس , ق. بولس وايضاً ق . موسى مكرم من كينيا وكان الموضوع أعياد الظهور افلهى فى حياة الخادم . ![]() 4 - الخدمة فى كنائس نيجيريا : خدم الراهب القس أيسوذوروس النبا بيشوى فى كنائسنا فى نيجيريا , حيث صلى قداس برامون الميلاد فى كنيسة العذراء بلاجوس . ![]() كما صلى قداس عيد الميلاد المجيد بكنيسة الشهيد مارجرجس فى كنيسة كالابار حيث تناول 150 من الحضور . ![]() جنــــــــــــوب أفريقيا جولة قداسة البابا شنودة بدأت يوم الأربعاء 8 فبراير 2006 م بزيارة جنوب أفريقيا حيث قام بتدشين كنيسة جديدة في جوهانسبرج . ويقوم بخدمة الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس,ويضم أكثر من 25 كنيسة قبطية.وقد نشرت مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية فى عددها الصادر فى السنة الرابعة والثلاثون الجمعة 3 مارس 2006 24 أمشير 1722ش العددان7-8 هذا الخبرا ويظهر فى الصورة أصحاب النيافة : الأنبا بيشوى والأنبا انطونيوس مرقس أسقف أفريقيا , والأنبا يوأنس , ويظهر أيضا فى الصورة القمص يوحنا رمزى كاهن الكنيسة القبطية فى كوت ديفوار |
#6
|
|||
|
|||
![]() قبط و أقباط؛ جمع قبطي، تستخدم للدلالة على المصريين كجنسية و لكن في الثقافة الشعبية للدلالة على المسيحيين المصريين تحديدا.
الكلمة العربية قبط هي تعريب للكلمة القبطية گِپْتياس، من اليونانية أَيْگُپْتيوس Αιγύπτιος التي تعني مصري؛ من أَيْگُپْتوس Αίγυπτος، الاسم اليوناني لمصر، الذي يظن أنه ربما يكون تحريفا ل "حوط كا بتاح" أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة. قد يكون من المفيد أيضا معرفة أن بعض اللهجات العربية تنطق فيها القاف جيما غير مصوتة (خرساء) مماثلة للجيم في لهجة القاهرة و الدلتا، مما يجعل نطق الاسم المعرب في هذه الحالة قريبا جدا من الاسم اليوناني. كانت قد اقتُرحت فرضية أن تكون لفظة قبط العربية تعريبا للاسم اليوناني لبلدة قفط في صعيد مصر، كُپتُس Κοπτος؛ إلا أن هذه الفرضية لم تعد تلقى قبولا الآن بوجه عام. للمزيد، طالع قسم أصل الاسم في مقال مصر[تحرير] نسب القبط حام أبو كل الشعوب السوداء في افريقيا ويمكن تلخيص تقسيم المصادر العربية مما ورد عند الطبرى(تاريخ ج1ص125) وعند القلقشندي (ص27-32) وعند ابن خلدون في الآتي: حسب المورخ العربي ابن خلدون يذكر أنّ القبط تنسب إلى قبطيم بن مصرايم بن كوش بن حام بن نوح عليه السلام وكان لحام من ولد كوش وكوش أبو شعوب افريقيا مثل فزان والزنج والزغاوة والنوبة والحبش والقبط وغيرهم، ومصرايم أبو المصريين، وكان لمصرايم من أبناء اربعة فكثر بنو قبط فسموا جميعهم قبط ....أن المصريين خليط من العمالقة أبناء عمليق بن لاوذ بن آرام بن سام وأبناء كوش. |
#7
|
|||
|
|||
God Bless!!
++++++مجهود رائع احييك عليه++++++
__________________
IN GOD WE TRUST " فأمـست جالية غربـاء و غريبة للمولدين فــيها و أبناؤها هجروهها ." ( ســـــــــــــــفر المكابيين الأول38:1 ). فينك |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
لماذا لم يؤمن اليهود بالمسيحية إلي الآن؟ ... المسيحية الأرثوذكسية والصهيونية | honeyweill | المنتدى العام | 69 | 24-02-2008 03:19 PM |
هيئه الاتحاد القبطي العالمي ...... الحــــــل | honeyweill | المنتدى العام | 25 | 02-02-2008 08:09 PM |
هل للشخصية القبطية سمات خاصة؟ | sammy | المنتدى العام | 1 | 22-11-2007 09:34 PM |