|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
مشاركة: الازمه الشيعيه في مصر
شيعة السعودية يعارضون خططا لتوطين السنة 18/02/2008 الرياض (رويترز) - طلب الشيعة في المملكة العربية السعودية من السلطات التخلي عن خطط لتوطين يمنيين من السنة في جنوب المملكة لتغيير التوازن السكاني في منطقة يمثلون فيها أغلبية. وتقول الطائفة الشيعية الاسماعيلية في نجران وهي منطقة متاخمة لليمن انهم تمكنوا من تقديم التماس الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عامين لوقف توطين ما يصل الى عشرة الاف من أفراد قبيلة يمنية في مشاريع اسكان أقيمت لهم على أجزاء كبيرة من الارض المحيطة بمدينة نجران. ولكن خطاب احتجاج أرسل في الشهر الماضي الى أمير منطقة نجران مشعل بن سعود يشكو من التهميش ويطالب بوقف خطط توطين القبيلة اليمنية. وجاء في الخطاب "لقد قطع خادم الحرمين الشريفين والعديد من صانعي القرار وعودهم لمواطني نجران بوقف هذا المد التوطيني الموسع.. بالتدقيق في بعض من الخطابات الرسمية السابقة الموقعة من قبل سمو أمير المنطقة يتضح أن التوطين مخطط متعمد واسع المدى" في اشارة الى الالاف من سكان نجران يقول الخطاب انهم يجري تجاهلهم منذ فترة طويلة عندما كانوا يطلبون سخاء مماثلا من الدولة. وقال محمد العسكر وهو نشط من الطائفة الشيعية الاسماعيلية شارك في اعداد الالتماس "تلقينا تأكيدات على أن بعض المسائل ربما تحل ولكن مسائل أخرى ستستغرق وقتا." ونجران هي المركز التاريخي للشيعة الاسماعيلية. وشهدت نجران اشتباكات عنيفة عام 2000 عندما اشتبك المئات من الشيعة مع الشرطة. ويقول الشيعة الاسماعيليون ان هذه الاشتباكات كانت نتيجة خطط لتخفيف وجودهم بالاستعانة بالسنة ولكن سياسة الاستيطان من الممكن أن تسبب المزيد من الاضطرابات الاجتماعية. وقالت هيئة حقوق الانسان التابعة للحكومة في وقت سابق انها تبحث مسألة نجران. وقال تركي السديري رئيس هيئة حقوق الانسان "نحن حقا لا علم لنا بما يحدث...لست متأكدا من المعلومات التي يجدر تصديقها. ليس لدينا مسؤول هناك." ورفض مسؤول في وزارة الداخلية التعليق. ويشكل الشيعة الاسماعيليون في أغلب الظن أغلبية كبيرة في هذه المنطقة النائية التي أعلن أن عدد سكانها 420 ألف نسمة طبقا لتعداد عام 2004 . وفي زيارة تمت في الاونة الاخيرة لهذه المنطقة شوهدت لافتات ضخمة موقعة بأسماء زعماء قبيلة اليافعي اليمنية لتوجيه الشكر للحكومة المحلية وكبار أفراد الاسرة المالكة لتمويل بعض مشاريع الاسكان مثل التجمعات السكنية الفاخرة والمنازل المكونة من طابق واحد وانارة الطرق والكهرباء. وقال سعيد (30 عاما) وهو يشير الى خريطة على جدار مكتب مهجور به رسوم لوحدات سكنية جديدة ان هذا شكل من أشكال التمييز العنصري. وأضاف أنه لا توجد خدمات في منطقتهم. ومضى يقول ان هناك أسرا لا يمكنها الحصول على منزل جديد أو عقد قانوني بالارض التي تعيش عليها. ولكنه قال انه حتى أطفال الوافدين الجدد يمنحون قطعا من الارض. نقلا عن رويترز http://www.adly-abadir.com/abysca/ab...rom=&ucat=128& |
#2
|
|||
|
|||
![]()
طلب إحاطة بالبرلمان المصري حول قبول الطلاب الشيعة في الأزهر
20/02/2008 - 01:01:11 CET اعتبر قرار الشيخ طنطاوي مخالفا للقانون العربية.نت - القاهرة - مصطفى سليمان تقدم نائب في مجلس الشعب المصري (البرلمان) بطلب إحاطة عاجل، حول السماح بقبول الطلبة الشيعة للدراسة في معاهد وكليات الأزهر، معتبرا أنه قرار منفرد من شيخ الأزهر، تجاهل فيه مجمع البحوث الإسلامية المخول قانونا بهذه المسائل. ووصف عضو كتلة الإخوان النائب علي لبن، في طلبه الذي قدمه لرئيس الحكومة وشيخ الأزهر، القرار بأنه يثير الفتنة المذهبية في مصر. وقال إن "دراسة المذهب الشيعي في الأزهر ستحدث بلبلة قد تؤدي إلى انشقاقات مذهبية وفتن دينية، نحن في غنى عنها، لأن تدريس المذهب الشيعي سيؤدي تلقائيا إلى وجود مقارنات بين الطلاب". وقال لبن "نحن في الأزهر لدينا شعبة الفقه المقارن يدرس بها الطلاب المصريون جميع المذاهب دون تعصب"، كاشفا عن ما أسماه "مخالفة قانونية في قرار شيخ الأزهر، وهي أنه لا يجوز له أن يتخذ مثل هذه القرارات منفردا، وإنما لا بد أن يجتمع مجمع البحوث الإسلامية كاملا ويوافق على مثل هذا الأمر طبقا لقانون الأزهر 103 لسنة 1963". وأضاف أن "المجمع هو الذي يحكم في مثل هذه الخلافات، ولا يكتفي الأمر بدعوة مجلس مجمع البحوث كما يحدث في كثير من القرارات التي تمرر عبر هذا المجلس، لأنه طبقا للقانون يجتمع جميع أعضاء المجمع وعددهم 50 عضوا، 30 منهم من داخل مصر، و20 من الخارج، يمثلون تنويعة مختلفة من جميع أنحاء العالم". واستند النائب في طلب الإحاطة إلى ما نشره "موقع العربية نت"، نقلا عن الصحف المصرية ووكالات الأبناء بأن شيخ الأزهر "قرر قبول التحاق الطلبة الشيعة، لأول مرة منذ ألغى صلاح الدين الأيوبي في القرن السادس الهجري تدريس علوم الشيعة به، بعد لقاء جمعه مؤخرا مع مفتي الشيعة في صور بجنوب لبنان الشيخ علي الأمين، الذي طلب منه فتح أبواب معاهد وكليات الأزهر أمام الطلاب اللبنانيين الشيعة". وقال "تأكد لي صحة ما صرح به شيخ الأزهر، خاصة أنه في جلسة المجلس الأعلى للأزهر الأخيرة، قرر السماح لخريجي الجامعات المصرية وغير المصرية بالالتحاق بالتعليم الأزهري بشرط اجتياز الطالب اختبارا في حفظ أجزاء من القرآن وبعض الثقافة الدينية، في حين لم يكن هذا الأمر موجودا في السابق حيث كان دخول جامعة الأزهر قاصرا على خريجي الثانوية الأزهرية فقط". وقال "تعديل هذا القرار، والسماح لغير الأزهريين بدخول الأزهر، هو تحايل لتنفيذ توجهات شيخ الأزهر بقبول الطلاب الشيعة؛ لأن هؤلاء الطلاب لم يدرسوا في ثانوية أزهرية، وبالتالي فهذا القرار تم تفصيله لهم". وشدد النائب على أنه ليس من صلاحيات شيخ الأزهر أو المجلس الأعلى للأزهر، قبول الطلاب الشيعة، فكل ما يتعلق بالمناهج أو أي تغيير في نظام التعليم الأزهري لا بد أن يخضع لموافقة مجمع البحوث الإسلامية خلال جلسة علنية، ولا بد أن يحضر ما لا يقل عن 25% من أعضاء المجمع غير المصريين". لكن نائب رئيس جامعة الأزهر د. عبد الدائم نصير قال إن القرار الجديد بدخول خريجي الجامعات المصرية الأخرى كان موجودا بالفعل وليس جديدا، وتم وقف العمل به في الفترات السابقة، فرفعت دعاوى قضائية عديدة حصل أصحابها على أحكام قضائية توجب التحاقهم بالأزهر". وأضاف: بالبحث في قانون الأزهر، وجدنا أنه يجوز دخول غير الأزهريين جامعة الأزهر بشرط إجراء معادلة تتمثل في اختبار في حفظ القرآن، وبعض المواد الشرعية؛ لذا قمنا بتفعيل القانون ولم نأت بجديد. وبشأن قبول الطلاب الشيعة، قال إن "هناك لوائح في الجامعة وإدارة خاصة، تنظم عملية دخول غير المصريين جامعة الأزهر، ونطلق عليهم الوافدين، وليس هناك أي تحايل لدخول الإيرانيين الأزهر أو عدم دخولهم، فنحن لا نفتش في معتقدات الوافدين أيا كانت جنسياتهم، ويخضع كل وافد مهما كانت جنسيته لقوانين ونظام الدراسة بالأزهر". http://www.copts-united.com/08_copts...2/20/2248.html |
#3
|
|||
|
|||
قرار طنطاوي بدخول الطلبه الشيعه للازهر السني
أثار قرار شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي قبول الطلبة الشيعة للدراسة في المعاهد والكليات الأزهرية حالة من الجدل في مصر حول أسبابه وتوابعه، وما قد يثيره من معارضة الأزهريين والسلفيين.
ففي حين اعتبره المعارضون مؤشرا لترويج المذهب الشيعي داخل مصر التي تعتنق أغلبيتها العظمى المذهب السني وحذروا من تداعياته، أكد الكاتب المرموق فهمي هويدي أن وجود طلبة شيعة داخل أشهر وأكبر جامعة سنية في العالم الاسلامي، ليس جديدا ولا ينطوي على أي تبشير عقائدي. وكان الشيخ طنطاوي قرر قبول التحاق الطلبة الشيعة، لأول مرة منذ الغى صلاح الدين الأيوبي في القرن السادس الهجري تدريس علوم الشيعة به. ويأتي قرار طنطاوي بعد لقاء جمعه مؤخرا مع الشيخ علي الأمين مفتي الشيعة في صور بجنوب لبنان الذي طلب منه فتح أبواب معاهد وكليات الأزهر أمام الطلاب اللبنانيين الشيعة. تدريس المذهب الجعفري وعلق فهمي هويدي في تصريح لـ "العربية نت" بأن "تدريس المذهب الجعفري الاثنا عشري في الأزهر كان موجودا في الماضي في اطار دراسات الفقه المقارن، وبالتالي يبدو قرار الشيخ طنطاوي ليس جديدا تماما، أما إذا كان المقصود التوسع في قبول الطلبة الشيعة فهذا موضوع آخر". وشدد على أن قرارا كهذا ليس الهدف منه التبشير للمذهب الشيعي أو التفصيل فيه، وإنما الأمر أكاديمي بحت لتوسيع دراسة مجالات المقارنة بين المذاهب الاسلامية المختلفة. وأشار إلى أن ايران (أكبر دولة شيعية في المنطقة) حريصة على توثيق علاقتها مع الأزهر كأكبر مرجعية سنية، وأي مسؤول منها يزور مصر يحرص على مقابلة شيخ الأزهر، وهذا يعني وجود اهتمام عندهم بتوثيق العلاقة مع هذه المؤسسة الدينية. وحول الدعم الذي سيلقاه مشروع التقريب بين المذهبين السني والشيعي من خطوة الأزهر هذه، يرى هويدي أن المسألة سياسية وليست مذهبية، فدائما الخلافات السياسية هي التي تفجر المشاكل بين السنة والشيعة. ويتابع بقوله "نظريا من الممكن أن يستفيد التقريب من خلال معرفة أهل كل من المذهبين بالآخر، ومع هذا فهناك فرق بين المعرفة وبين التقريب، وفي الأخير فان الذي يباعد هو السياسة وليس المذهب". فرع للأزهر في طهران وجاء هذا التطور بعد وقت قصير من موافقة شيخ الأزهر على ارسال أساتذة للدراسة في الفروع الفقهية بالجامعات الايرانية، وانشاء كلية أزهرية في طهران، وتبادل المناهج الدراسية والكتب بين الجانبين، والسماح لأساتذة ايرانيين بالقاء محاضرات في كليات جامعة الأزهر. وعقد طنطاوي عدة لقاءات في الأيام الماضية مع مسؤولين ايرانيين زاروا مصر، منهم على لاريجاني مستشار الثورة الايرانية و**** عادل رئيس البرلمان. وقال شيخ الأزهر "لا يوجد خلاف بين السنة والشيعة في الأصول والثوابت التي يقوم عليها الاسلام، ونحن في الأصل نقوم بتدريس جميع المذاهب الفقهية في جامعة الأزهر ما فيها المذهب الشيعي". لكن فهمي هويدي استبعد إنشاء كلية تابعة لجامعة الأزهر في طهران وقال لـ "العربية نت": "هذا موضوع يجب التحقق منه. أنا عندي شك في هذه المعلومة، فماذا ستفعل كلية أزهرية هناك، هل ستدرس المذهب السني؟". |
#4
|
|||
|
|||
مشاركة: الشيعه في مصر والازمه العالمية
على الرغم من التشديد الكبير في التدابير الأمنية
40 قتيلا بانفجار استهدف مواكب الزوار الشيعة المتوجهة لكربلاء\ كربلاء - رويترز قالت الشرطة العراقية إن مهاجما انتحاريا استهدف مجموعة من الشيعة في طريقهم لإحياء أربعينية الإمام الحسين، وقتل 40 شخصا منهم نساء وأطفال جنوبي بغداد الأحد . وأضافت أن الهجوم وقع في بلدة الإسكندرية التي تبعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد، بعد ساعات من مقتل ثلاثة من زوار العتبات الشيعية على يد متشددين في هجوم آخر في جنوب بغداد.. أسفر أيضا عن إصابة 36 شخصا. وقالت الشرطة إن 40 قتلوا وأصيب 46 على الرغم من التشديد الكبير في التدابير الأمنية. وكانت القوات الأمريكية قد قالت إن مسؤولين طبيين يقولون إن عدد القتلى 25 والمصابين خمسون. وأعلن الجيش في بيان أن الهجوم وقع في طريق سريع قريب من منطقة سكنية عبر منها نحو 42 ألفا من زوار العتبات الشيعية في وقت سابق اليوم. وانتشر عشرات الآلاف من الجنود والشرطة في مناسبة أربعينية الحسين، بعد أن قتل مسلحون من العرب السنة 149 زائرا كانوا في طريقهم لكربلاء في هذه المناسبة في العام الماضي. وكانت تلك واحدة من أسوأ أعمال العنف الدامية في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003. والزوار الشيعة أكثر عرضة للهجمات؛ لأن كثيرا منهم يفضلون التوجه إلى كربلاء سيرا على الأقدام. ويعتقدون أن السير على الأقدام فيه ثواب أكبر. وفي الهجوم الذي وقع في بغداد أصيب الزوار جراء انفجار قنبلة مزروعة على الطريق، ثم أطلق مسلحون عليهم النار في الطريق الذي يستخدمه زوار العتبات الشيعية في السير لاحتفال أربعينية الحسين في مدينة كربلاء. وأصدر الجيش الأمريكي رواية مختلفة، فقال إن مسلحين ألقوا قنابل يدوية على الزوار الشيعة في بغداد؛ مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 17. وأضاف أن القوات الأمريكية والعراقية ستزيد الدوريات ونقاط التفتيش، وتقيد حركة السيارات في الطرق الرئيسية المؤدية إلى كربلاء من جنوب بغداد. ويتوقع حضور ملايين الشيعة إلى كربلاء لهذه المناسبة في الأسبوع الجاري. وقال اللواء رعد شاكر قائد شرطة كربلاء لرويترز في الأسبوع الماضي إن 40 ألفا من رجال الشرطة والجيش انتشروا، وإن دبابات عراقية تستخدم لحماية المدينة للمرة الأولى. ومنعت جميع وسائل النقل العامة بما في ذلك الدراجات في نصف قطر طوله 25 كيلومترا من المدينة. وكلفت موظفات أمن للتفتيش على النساء. واستخدم المسلحون في السابق الخيول والعربات والدراجات الهوائية والنارية في التفجيرات. وكانت هناك أيضا موجة من التفجيرات التي شنتها نساء. http://www.alarabiya.net/articles/2008/02/24/46072.html آخر تعديل بواسطة john mark ، 24-02-2008 الساعة 07:02 PM |
#5
|
|||
|
|||
مشاركة: الشيعه في مصر
تهمة التشيع الكاتب المصري صالح الورداني
لا يعتبر التشيع تهمة في القانون المصري، فالبعض اعتنق المذهب الشيعي مثل الكاتب الصحفي صالح الورداني عام 1981، ثم تحول عنه عام 2006، وخلال فترة تشيعه أصدر أكثر من 15 كتابا عن الشيعة منها: "الحركة الإسلامية في مصر" و"الشيعة في مصر"، و"الكلمة والسيف"؛ ويلاحظ أن بداية تشيع الورداني كانت عن طريق الاحتكاك بالطلاب العرب الشيعة، وأسس دار "البداية" عام 1986 كأول دار نشر شيعية في مصر، وبعد إغلاقها عام 1989 قام بتأسيس دار "الهدف"، كما شملت قائمة المتشيعين الشيخ "حسن شحاتة"، وهو خطيب مفوه كان مسجده قريبا من السفارة الإسرائيلية في مصر، وكان نجما تلفزيونيا حتى تم اعتقاله بتهمة تكوين تنظيم شيعي، وكذلك الدكتور "أحمد راسم النفيس" الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة المنصورة؛ والذي كان عضوا في جماعة الإخوان المسلمين حتى عام 1985، ثم انفصل عنها واتجه نحو التشيع. أما التهم التي تم توجيهها إلى كل التنظيمات الشيعية التي تم القبض عليها منذ الثمانينيات فتتراوح بين الحصول على تمويل أجنبي، وتحديدا من جهات إيرانية؛ وهي تهمة وجهت للكثيرين؛ والاتصال بجهات خارجية حيث اعتقل الدريني في مارس 2005 بتهمة التواصل مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، واللافت أنه لم ينسب إلى أي من تلك المجموعات الشيعية القيام أو الدعوة للقيام بأعمال تتصف بالتطرف والغلو. التواجد المؤسسي نشأت في السبعينيات بعض الجمعيات والهيئات الشيعية التي مارست نشاطها -بحرية نسبية- وكان في مقدمتها جمعية "آل البيت" التي ظهرت إلى الوجود عام 1973، وتعتبر مركز الشيعة في مصر، واستندت في عملها إلى فتوى الشيخ "محمود شلتوت" بجواز التعبد بالمذهب الجعفري الذي يُعد المذهب الفقهي المعتمد لدى الشيعة الإثني عشرية، وكان يتبعها عدد من الفروع تسمى "حسينيات"، ولم تكن الجمعية تظهر السمة الشيعية علانية كما لم تكن فكرة التشيع واضحة في أهدافها، خاصةً أنها ضمت بين عناصرها سنة وشيعة، وانحصرت أنشطتها في المساعدات الاجتماعية والخدمات الثقافية والعلمية والدينية، وهو ما اعتبره البعض امتدادا لجماعة التقريب، واستمرت الجمعية حتى عام 1979. أما المجلس الأعلى لرعاية آل البيت فأسسه ورأسه محمد الدريني عام 1998، وكان يصدر منه جريدة "صوت آل البيت"، ولكن بعد اعتقال "الدريني" استولى على المجلس شخص يدعى "محمد المرسي"، وهو ما عجل بحدوث انشقاقات داخل المجلس، وجعله يفقد فاعليته وقوته. وبحلول العام 79 توقفت أنشطة جماعة التقريب وجمعية آل البيت بعد قيام الثورة الإيرانية، ويلاحظ أن علاقة الدولة المصرية بالشيعة في الداخل كانت تتأثر سلباً وإيجاباً بعلاقاتها الخارجية أو بإيران على وجه التحديد، فتم إغلاق جمعية آل البيت بقرار إداري من الحكومة، وضم المسجد التابع لها لمساجد الحكومة؛ وربما كان التواجد غير المصري بالجمعية أحد أسباب هذا الأمر، وجاء في قرار الوقف أن الجمعية تمثل خطورة على عقائد الناس ووحدة صفوفهم ببث أفكار غريبة تخالف الدين الإسلامي وتؤيد الفكر الشيعي؛ وهو ما يعني أن الجمعية ارتكبت المخالفة التي تبيح حلها حسب قانون الجمعيات والمؤسسات الخاصة الذي ينص على أنه يجوز حل الجمعية في حالة إذا ما ارتكبت مخالفة جسيمة للقانون، أو إذا خالفت النظام العام والآداب. ومع بداية عام 1981 بدأ القضاء ينظر الدعوى المرفوعة من القائمين بأمر الجمعية ضد الحكومة، والتي يطالبون فيها بعودة الجمعية، ووقف تنفيذ قرار الحل، وأصدر القضاء حكمه في 29-12-1981 بوقف قرار حل جمعية آل البيت لعدم وجود أسباب قانونية كافية إلا أن الحكومة المصرية لم تنفذ الحكم للآن. آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 26-02-2008 الساعة 06:45 AM |
#6
|
|||
|
|||
مشاركة: الشيعه في مصر
تلميذ مؤسس الاخوان المسلمين وزعيم شيعة مصر المستشار الدمرداش العقالي ل الوطن
الامام الخميني تسمي بمرشد الثورة تيمنا بحسن البنا الذي كان آول مرشد تاريخ النشر: الخميس 20/9/2007 يشكل المستشار الدمرداش العقالي الزعيم الروحي للشيعة في مصر، حالة فريدة على الساحة الإسلامية فالرجل كان رئيسا لمحكمة الاستئناف وعضو مجلسي الشعب والشورى، ونائبا لرئيس حزب العمل المصري قبل إغلاقه ومستشاراً للرئيس حسني مبارك، ونشأ وتربى في ظل رئيس أكبر جماعة سنية في العالم الإسلامي وهو حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ومع ذلك فقد فاجأ الجميع بتحوله من التسنن الى التشيع، بل وأصبح المرجع الأساسي للفكر الشيعي المصري الداعي الى توحيد الأمة وعدم تمذهبها. ولم تتوقف انطلاقة المستشار الدمرداش العقالي الشيعية على مصر، بل أصبح «ضيفاً» على حسينيات الكويت والبحرين وبعض الدول الأخرى، باعتباره «فقيهاً» جمع بين أركان الشريعة والقانون، كما أن نهجه المعتدل جعله «مرجعية» فكرية للكثيرين حتى أن شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي يستفتيه في الأمور الفقهية الخاصة بالفقه الجعفري. وفي حوار خاص مع «الوطن» قال المستشار الدمرداش العقالي انه زار الكويت العام الماضي، وحاضر 12 ليلة في حسينياتها سجلت وتباع في محلات الكاسيت بالكويت ومصر. وأضاف العقالي انه قابل بعض المصريين الشيعة في الكويت حيث كانوا يستمعون اليه ويستفتونه في أمورهم الدينية، نافياً أن يشكل المصريون كياناً او تنظيماً شيعياً في الكويت، مؤكدا ان الأمر يحتاج الى تعقل حتى لا يتحول الى فتنة. وأكد المستشار الدمرداش العقالي ان وزير الأوقاف المصري محمود حمدي زقزوق أكد له أن أحد رجال الأعمال الكويتيين اشتكى له من أن هناك حملة منظمة لتشييع المصريين في الكويت لافتاً الى أن رجل الأعمال الكويتي عرض المساهمة في حملة توعية للمصريين في الكويت بأكثر من مليون دولار. وأشار العقالي الى ان تضخيم الأمور يجعلها تتحول الى مشكلة منوها بانه لم يسمع عن مصريين تحولوا الى التشيع في الكويت. وقال الزعيم الروحي للشيعة في مصر أن من يقرأ لمفتي مصر د. علي جمعة يشك في أنه شيعي، منوهاً أنه - أي المفتي - يقترب كثيرا من الفكر الشيعي فيما يكتبه ويصدر عنه من فتاوى. وأشار الى أن زوجته د. آمنة نصير طلبت الطلاق بعد انتمائه للمذهب الشيعي، وفيمايلي نص الحوار: ¼ أنت أحد الذين تربوا في مدرسة الإخوان المسلمين أكبر جماعة سنية في العالم وكنت تلميذاً لحسن البنا فماذا حدث؟ - المستشار العقالي: كان عملي بالقضاء بداية لانفتاحي الفكري لا المذهبي على الفقه الشيعي الإمامي، أي محاولة البحث عن حلول للقضايا التي أتولى القضاء فيها، ومن خلال هذا الفكر وجدت حلولا للكثير من المشاكل الفقهية التي نعاني منها مثل أحكام المفقود والطلاق الغيابي والطلاق بالكناية والمجاز وكل هذه القضايا للفقه الجعفري حلول قوية فيها. أما عن نشأتي في كنف الإخوان المسلمين فإن حسن البنا - رحمه الله - كان باحثا عن الحقيقة ولذلك يحسب له أنه أول من نادى بانشاء دار للتقريب بين المذاهب الإسلامية عام 1946 والتي أنشئت بجهده وبمعونة د. محمود شلتوت - رحمه الله - الذي أصبح شيخاً للأزهر فيما بعد، والشيخ الراحل أحمد حسن الباقوري الذي أصبح وزيراً للأوقاف فيما بعد ويجهل الناس ان جمال عبد الناصر - رحمه الله - أول من التفت الى خطورة بقاء البعد العميق بين المذاهب فعمل على التقريب بأسلوب علمي جيد، حيث دعا الى عقد مؤتمر العلماء المسلمين عام 1960، وحرص على أن تكون الدعوة شاملة لعلماء الشيعة والإباضية والظاهرية وعلماء المذاهب الثمانية، وهؤلاء العلماء ألفوا موسوعة أسموها «موسوعة ناصر للفقه الإسلامي» وغير اسمها بعد وفاة عبد الناصر الى موسوعةالفقه الاسلامي، وما زالت تصدر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، وهي تناقش أحكام المذاهب في الفروع وتقارن بينها، وبذلك اعتبر هذا ابتداء التعريف بالفقه الإسلامي في مختلف مذاهبه. |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | الردود | آخر مشاركة |
التنصير حقيقه ام خيال ؟.. .. اعترافات متنصرين | honeyweill | المنتدى العام | 1065 | 11-05-2013 04:51 PM |
الفلسطينيون يحـتلون سيناء بعد تفجير السياج الفاصل واطلاق النار علي جنود مصريين | elasmar99 | المنتدى العام | 234 | 06-01-2010 12:48 PM |
اعتقال محمد الدريني زعيم شيعه مصر ....واغلاق مجلس الشيعه ومركز الامام علي الشيعي | honeyweill | المنتدى العام | 1 | 17-10-2007 09:21 PM |
نجاد يتشاحن مع أكاديميين بنيويورك وصفوه بدكتاتور قاس وتافه | AleXawy | المنتدى العام | 8 | 25-09-2007 08:41 PM |
حول صفقه الأسلحه الامريكيه لمصر والخليج ...والتصادم القادم مع الشيعه | honeyweill | المنتدى العام | 8 | 19-08-2007 07:29 AM |