تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-02-2008
باسم حمودة باسم حمودة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2007
المشاركات: 21
باسم حمودة is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..

وتطلب منى ان اراجع معلومة عن اصل العلمانية ، والقاعدة ان البينة على من ادعى ، بمعنى انك تكذب المعلومة ، وهذا حقك ؛ لكن فلتأتني بدليلك ..
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-02-2008
الصورة الرمزية لـ Ibrahim Al Copti
Ibrahim Al Copti Ibrahim Al Copti غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: May 2005
المشاركات: 2,143
Ibrahim Al Copti is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

يا زميل
إقتباس:
اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..
أنا لم أخونك ولم أكذبك ... سؤالي بسيط

إقتباس:
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟


وعلى الرغم أنك طلبت دليل نفي لا إثبات إلا أنني مازالت عند حسن ظني بأنك أكاديمي

فتقرأ هذا الرابط من موقع اسلامي (وإن كنت أختلف معه في بعض التفاصيل):
المقالة بقلم الكاتب عبد الوهاب المسيري
http://www.islamonline.net/iol-arabi...a/mafaheem.asp

إقتباس:
يعد مصطلح "العلمانية" من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث ، لكنه ما يزال مصطلحاً غير محدد المعاني والمعالم والأبعاد.
كلمة "العلمانية" هي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا و توضع في مقابل الكنيسة، وقد استخدم مصطلح "سيكولارSecular " لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا(عام 1648م)-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
و تميز بعض الكتابات بين نوعين: العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة.
وتبقى التساؤلات :
هل من الممكن مراجعك على هذه المعلومة ؟
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟
وهل تعني بالعلمانية Secularism أم أنه هناك تعريف عربي خاص بها ؟
__________________
اَلَّذِي لَمْ يُشْفِقْ عَلَى ابْنِهِ بَلْ بَذَلَهُ لأَجْلِنَا أَجْمَعِينَ كَيْفَ لاَ يَهَبُنَا أَيْضاً مَعَهُ كُلَّ شَيْءٍ؟ (رومية 8: 32)

مسيحيو الشرق لأجل المسيح
مسيحيو الشرق لأجل المسيح (2)

آخر تعديل بواسطة Ibrahim Al Copti ، 29-02-2008 الساعة 04:35 PM
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 29-02-2008
باسم حمودة باسم حمودة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2007
المشاركات: 21
باسم حمودة is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Ibrahim Al Copti مشاهدة مشاركة
يا زميل


أنا لم أخونك ولم أكذبك ... سؤالي بسيط



وعلى الرغم أنك طلبت دليل نفي لا إثبات إلا أنني مازالت عند حسن ظني بأنك أكاديمي

فتقرأ هذا الرابط من موقع اسلامي :
المقالة بقلم الكاتب عبد الوهاب المسيري
http://www.islamonline.net/iol-arabi...a/mafaheem.asp



وتبقى التساؤلات :
هل من الممكن مراجعك على هذه المعلومة ؟
هل مصطلح "العلمانية" ذوي أصول عربية ؟
وهل تعني بالعلمانية Secularism أم أنه هناك تعريف عربي خاص بها ؟

قلت ان مفهوم العلمانية فضفاض ابدعه القاضي ابن رشد ، وهنا انا اتحدث على المفهوم وليست التسمية ، والدكتور عبد الوهاب المسيري استاذ لنا جميعا ولا تعارض بين ما اقول وبين ما يقول ، ولعلني اذكر انه قال هذا الكلام يوم الاتنين بتاريخ 17 ديسمبر 2007 الساعة الثامنة والنصف بحزب الوسط حيث كنت موجودا بالقاعة ..

واضيف دليلي على سبق ابن رشد للمفهوم العلماني ، هي لوحة ( مدرسة اثينا ) للفنان رافاييلو سانتزو ( 1483 ـ 1520 ) حيث يبدوا فيها القاضي ابن رشد مع علماء وفلاسفة اوروبا ، ولعل التاريخ اسبق من صلح وستفاليا(عام 1648م) كما اشار الدكتور عبد الوهاب المسيري .

واخيرا ..

اعتذر اذا كنت تسرعت وقلت :

اسف .. فيبدوا اننا نتعامل على اساس التخوين ، والتكذيب ..

فلا تخوين او تكذيب باذن الله ..
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 29-02-2008
الصورة الرمزية لـ Ibrahim Al Copti
Ibrahim Al Copti Ibrahim Al Copti غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: May 2005
المشاركات: 2,143
Ibrahim Al Copti is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

ومرة أخرى يا زميل

إقتباس:
قلت ان مفهوم العلمانية فضفاض ابدعه القاضي ابن رشد ، وهنا انا اتحدث على المفهوم وليست التسمية ، والدكتور عبد الوهاب المسيري استاذ لنا جميعا ولا تعارض بين ما اقول وبين ما يقول ، ولعلني اذكر انه قال هذا الكلام يوم الاتنين بتاريخ 17 ديسمبر 2007 الساعة الثامنة والنصف بحزب الوسط حيث كنت موجودا بالقاعة ..

واضيف دليلي على سبق ابن رشد للمفهوم العلماني ، هي لوحة ( مدرسة اثينا ) للفنان رافاييلو سانتزو ( 1483 ـ 1520 ) حيث يبدوا فيها القاضي ابن رشد مع علماء وفلاسفة اوروبا ، ولعل التاريخ اسبق من صلح وستفاليا(عام 1648م) كما اشار الدكتور عبد الوهاب المسيري .
ما هو دليلك على أن ابن رشد أول من أبدع مفهوم العلمانية ؟

ماذا يحق لي أن أستنتج من لوحة للفنان رافيللو ؟



وهل الفلسفة الأرسطية التي مارسها ابن رشد لها علاقة بالعلمانية ؟

ما علاقة هذا كله بعلمانية ابن رشد المزعومة ؟

أو الأصول العربية للعلمانية ؟

وهل رافيللو كان علمانيا ؟

وأيضا لم توضح لي ما علاقة هذا النص القرآني

إقتباس:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ
بالعلمانية ؟
__________________
اَلَّذِي لَمْ يُشْفِقْ عَلَى ابْنِهِ بَلْ بَذَلَهُ لأَجْلِنَا أَجْمَعِينَ كَيْفَ لاَ يَهَبُنَا أَيْضاً مَعَهُ كُلَّ شَيْءٍ؟ (رومية 8: 32)

مسيحيو الشرق لأجل المسيح
مسيحيو الشرق لأجل المسيح (2)
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-02-2008
باسم حمودة باسم حمودة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2007
المشاركات: 21
باسم حمودة is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

اقرأ :
د . محمود حمدي زقزوق ( ابن رشد مفكرا عربيا ) صـ 91
د . محمد عابد الجبري ( مقدمة الضروري في السياسة ) صـ 26
د . اسماعيل الزروخي ( ابن رشد وابن الازرق ، ضمن قراءات ابن رشد ) الجمعية الفلسفية المصرية ، 1999 ، صـ 99
د . زينب الخضيري ( مشروع ابن رشد الاسلامي والغرب المسيحي ) ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1993
د . زينب الخضيري ( اثر ابن رشد في فلسفة العصور الوسطى ) ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1993 ، صـ 117


د . لويج رينالدي "المدينة الإسلامية في الغرب"
المفكر الإنكليزي جون روبرتسون "تاريخ موجز للفكر الحر"
وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏

ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.





واليك الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...8A.D8.B6.D8.A7

موسوعة الويكيبيديا

اما عن الاية وتفسيرها .. فلا تعليق ..

آخر تعديل بواسطة باسم حمودة ، 29-02-2008 الساعة 05:33 PM السبب: التنسيق
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 29-02-2008
الصورة الرمزية لـ Ibrahim Al Copti
Ibrahim Al Copti Ibrahim Al Copti غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: May 2005
المشاركات: 2,143
Ibrahim Al Copti is on a distinguished road
مشاركة: لنتفق على مبدأ ما ..

إقتباس:
اقرأ :
د . محمود حمدي زقزوق ( ابن رشد مفكرا عربيا ) صـ 91
د . محمد عابد الجبري ( مقدمة الضروري في السياسة ) صـ 26
د . اسماعيل الزروخي ( ابن رشد وابن الازرق ، ضمن قراءات ابن رشد ) الجمعية الفلسفية المصرية ، 1999 ، صـ 99
د . زينب الخضيري ( مشروع ابن رشد الاسلامي والغرب المسيحي ) ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1993
د . زينب الخضيري ( اثر ابن رشد في فلسفة العصور الوسطى ) ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1993 ، صـ 117
أولا مراجعك عن فلسفة ابن رشد فهل لفلسفة ابن رشد علاقة بالعلمانية ؟
ثانيا مراجعك بلا متن فلا فائدة لها في حوار سيبري
ثالثا هي مراجع ثانوية عن حياة ابن رشد وفكره ، هل هناك تصريح في كتابات ابن رشد نفسه (مراجع اولية) بفصل الدين الإسلامي عن نظام الحكم

أول من نادي بعدم مشروعية الخلافة الإسلامية هو كتاب "الإسلام وأصول الحكم" للأزهري السابق الشيخ "علي عبد الرازق"

فهل كان ابن رشد رافضا لنظام الخلافة ، والحكم باسم الإسلام ؟

مزيد من المتون يا زميل ، آتنا بدليل نصي من كتابات ابن رشد يفصل فيه بين الدين والدولة

إقتباس:
وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".
وما علاقة هذا بالعلمانية ؟
ابن رشد أرسطي ، حاول المصالحة بين أرسطو والإسلام
فما علاقة أرسطو بالعلمانية ؟

إقتباس:
اما عن الاية وتفسيرها .. فلا تعليق ..
هل تستنكر التعليق وتترفع عنه ؟
أم ترفضه ؟
ام لا تجد إجابة ؟
__________________
اَلَّذِي لَمْ يُشْفِقْ عَلَى ابْنِهِ بَلْ بَذَلَهُ لأَجْلِنَا أَجْمَعِينَ كَيْفَ لاَ يَهَبُنَا أَيْضاً مَعَهُ كُلَّ شَيْءٍ؟ (رومية 8: 32)

مسيحيو الشرق لأجل المسيح
مسيحيو الشرق لأجل المسيح (2)
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
هل تُرسي المحكمة الإدارية العليا اليوم مبدأ قانوني يُنهي مشكلات العائدين للمسيحية؟!! الحمامة الحسنة المنتدى العام 14 22-11-2007 03:40 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 11:32 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط