تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-04-2008
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الإقامة: في عيني الله
المشاركات: 6,772
الذهبيالفم is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة tigeregypt مشاهدة مشاركة

الاخ الفاضل
يبدو ان كلمة حرفت اصبحت من ابجدية اي مسلم
كل شئ يخصنا عندكم محرف
لقد ذكرت انها تتطورت
وفرق كبير بين تطور وحرف


الله ينور يا تايجر .
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-04-2008
HAMOUKAS HAMOUKAS غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 1,203
HAMOUKAS is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم


1- فهو كنسى لانه ليس للكنيسه القبطيه وحدها بل يحتفل بهذا العيد فى بعض الكنائس الاخرى يعيدون نفس العيد وفى نفس اليوم !!! اليوم الثانى لعيد القيامه ولكن ببعض التقاليد المشتركه معنا نحن اقباط مصر ولكن له اسماء اخرى مثل يوم تلميذاى عمواس او عيد بداية الخمسين المقدسه .

اما فى مصر فأخذ فى الفتره الاخيره اى فى القرن التاسع عشر صفه شعبيه ثم قوميه ثم وطنيه ولكى لا يكون عيد قبطى اطلقوا عليه عيد فرعونى ولان الاقباط مصر امتداد للفراعنه وافقوا على هذا الاسم ضمنيا لان الاعلام والمسؤلين فى مصر يسعون بكل جهد على طمس التاريخ القبطى وقد نجحوا فعلا فى طمس الحقبه القبطيه من تاريخ مصر فانت فى مصر تخرج من التاريخ الفرعونى الى التاريخ الاسلامى اما التاريخ القبطى اغلق عليه ولم ولن يقدر احد ان يخرجه من المحبس التاريخى حتى لا تهتز فترات الحكم الاسلامى ( من مساوء الحكام – الى الاغتيالات التى كانت تتم بأسم الاسلام---الخ)
ونرجع مرة اخرى الى هذا العيد القبطى الصميم ونتناول الحديث فيه من بعض الجوانب و ليس من كل الجوانب

ونأتى اولا الى خروج الناس الى البساتين والحقول وعلى شواطئ الانهار والبحار او البحيرات او حتى الترع فأى مكان يكون به ماء وخضره وورود وزهور قد يصلح لان يقضى به الاقباط يومهم وهنا السؤال لماذا ؟؟؟؟؟

فالاجابه تأتى من داخل الكتاب المقدس اولا : كانت قيامة السيد المسيح له كل المجد فى بستان لان القبر كان منحوتا فى صخره داخل بستان
ثانيا : عندما ظهرالسيد المسيح بعد القيامه لاول مره كان لمريم المجدليه وكان هذا فى بستان حتى ان مريم اعتقدت انه البستانى
ثالثا : ظهر بعد ذلك لتلميذاى عمواس وكانا مسافران من بين الحقول ومشى معهم دون ان يعرفوه
رابعا : ظهر للتلاميذ على شاطئ بحر طبريه اكثر من مره واوصاهم ان يرعوا خرافه
لذالك يخرج الاقباط الى كل هذه الاماكن لان السيد المسيح له كل المجد ظهر بعد قيامتة من بين الاموات فى هذه الاماكن فى لقاء بالروح مع رب المجد يسوع المسيح المنتصر على الموت



آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:39 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 29-04-2008
HAMOUKAS HAMOUKAS غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 1,203
HAMOUKAS is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

تابع : عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم

ثانيا : نصل الى التقاليد التى تسلمناها من الاجداد الاولين

وقد يتسائل المسلمون لماذا يصر الاقباط على اكل البيض الملون والسمك المملح ( الفسيخ ) والبصل


- فالنبدأ اولا بالبيض الملون ودلالاته فالبيضه محكمة الغلق ويكون بداخلها كائن حى . عندما يخرج لا يحتاج الى من يخرجه او لمن يفتح له فهو يشق بمنقاره الصغير جدار البيضه السميك ويخرج دون ان يعلق به شيئ من القشرة التى ّاوته لفتره .
ماذا يعنى هذا
يعنى ان المسيح الميت داخل القبر كان حيا ( لاهوته لم يفارق ناسوته لحظه واحده ولا طرفة عين) رغم القبر المغلق والمحكم القفل والحجر الموصد على الباب والمختوم بختمين احداهما لبيلاطس الوالى والاخر لقيافه الحبر الاعظم .
والحرس الموجود خارج القبر .
رغم كل هذا فقد كان داخل القبر كائن حى (لانه بالموت داس الموت) .
فالبيض يرمز الى القبر و الحياة التى كانت داخل القبر وهذا عكس الطبيعه لانه لا يوجد قبر منذ تأسيس الخليقه يوجد به حياة إلا قبر الخالق وحده السيد المسيح


والان نأتى الى تلوين البيض فى شم النسيم فقد نجد الاسرة تنهمك كلها فى تلوين البيض فى ليلة شم النسيم . باللون الاحمر والاخضر والاصفر وكل الالوان التى توحى للانسان انها اصبحت داخل بستان من الناحيتين فهى رمز ! فقد توحى ان القبر الذى به حياة اصبح داخل بستان او ان الانسان الذى يلون هو اللذى اصبح داخل البستان ومن حوله الازهار من جميع الجهات بكل الالوان الزاهيه وكأنها توحى لنا اننا اصبحنا داخل البستان بجوار القبر الذى كان يمثل لنا الموت ولكنه الان تغير واصبح القبر به حياة اصبح الموت له مذاق وطعم ولون جديد فلم يعد الموت مخيفا او مرعبا تهتز له النفوس وانما الموت بعد قيامة السيد المسيح اصبح شهوه مقدسة يشتهيها القديسون والابرار

ويأتى الان دور السمك المملح او( الفسيخ) كما يطلق عليه المصريين بالطبع عندما نتحدث عن الفسيخ او السمك المملح يجعلنا نتحدث اولا عن السمك بصفه عامه فالسمك كان الطعام الوحيد الذى ذكر فى الكتاب المقدس الذى تناوله السيد المسيح مع عسل النحل حتى بعد قيامته . كذلك معجزات السيد المسيح ( الخمس خبزات والسمكتين-وايضا الاربع خبزات وقليل من صغار السمك الذى باركها السيد المسيح وأكل الجمع وفاض منهم الكثير) . كذلك اولى معجزات رب المجد مع تلاميذه كانت صيد السمك وايضا أخر معجزاته لهم كانت صيد السمك . لذلك السمك يرمز الى اشياء كثيره فى حياتنا المسيحيه . كذلك اختيار السيد المسيح لمعظم تلاميذه من صيادى السمك.



تابع

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:40 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 29-04-2008
HAMOUKAS HAMOUKAS غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 1,203
HAMOUKAS is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

تابع : عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم



ونرجع الى السمك الذى نأكله فى يوم شم النسيم ومدلولاته كان من بدايه انتشار المسيحيه كانوا يأكلون السمك المشوى على جمر كما حدث وأكل السيد المسيح له المجد مع تلاميذه عندما ظهر لهم على بحيرة طبريه (فقال لهم يسوع قدموا من السمك الذى امسكتم الان - يوحنا 21-11 ) وحيث ان الاقباط فى مصر كانو يتغلبوا على كل الصعاب ففى ايام الاضطهاد فى العصر الفاطمى منع بيع السمك فى هذا اليوم حيث منع الصيادون من الخروج للصيد لكى لا يفرح الاقباط وخصوصا الاقباط الفقراء اللذين لم يقدروا على دفع الجزيه وتحولوا الى الاسلام وكانوا لا يقدرون ان يحتفلوا بعيد القيامه ليله العيد او يوم العيد فكانوا يحتفلون بالعيد يوم شم النسيم ( نسيم الحياه الجديده التى اعطاها لنا رب المجد بعد ان اصبح باكورة الراقدين ) ولكن تغلب الاقباط على هذه المشكله بعد ذلك وحفظوا السمك بالملح قبل هذا اليوم بفتره الى يوم شم النسيم وتمسك الاقباط بهذا السمك المملح الى ما بعد ايام الاضطهاد حتى لا بنسوا عمل الرب معهم ورفع ايام الاضطهاد عنهم كما فعلوا فى اشياء كثييره فى حياتهم حتى الان .


واذا رفض البعض هذه الروايه الحقيقيه التى رواها لنا التاريخ ولان التاريخ لايترك اى شيئ إلا ويسجله لنا بدقه مهما كانت قوة من يردون طمس التاريخ فالتاريخ لا يخاف ولا يهاب احد يحكى دون ان يقدر عليه احد مهما طالت المده .

فما كان من أباء الكنيسه إلا وفسروا لنا التمسك بأكل الفسيخ لكى لا يحقد احد من الاقباط على ايام الاضطهاد

فكان هذا التفسير لاكل الفسيخ فى هذا العيد فالفسيخ عباره عن سمك ويوضع عليه الملح لكى يحفظه من الفساد والتحلل والتعفن وايضا يحتاج الى إناء محكم لحفظه قبل اكله . وايضا لا يحتاج الى وضعه على النار كى يصلح للاكل .

فالملح يرمز الى لاهوت المسيح الذى حفظ الناسوت الذى هو به طبيعه واحدة.(الاهوت لم يفارق الناسوت لاحظه واحده ولا طرفة عين ) ولهذا وصفنا رب المجد بأننا ملح الارض . لان الروح القدس ساكن فينا فمن يحفظ الروح القدس داخله لا يرى جسده فسادا وهذا ما نراه بأعيننا ونلمسه بأيدينا فى القديسين التى لم يرى اجسادهم فسادا فالفسيخ يرمز الى المسيح فى موته ‘ويشير الى المسيح المائت المقبور الحى غير الفاسد .

والان يأتى دور البصل الاخضر الذى يرمز هو الاخر الى الصلب والموت والقبروالحياة فالبصل ينموا داخل التربه ولا يحيا إلا من خلال الدفن فهو ينمو مدفون تحت التربه لا فوقها فهو مدفون لكنه حى ويعلن عن حياته بأوراقه الخضراء التى تظهر فوق الارض . وهذا يعطينا رمزا للقبر الذى نزل فيه السيد المسيح المدفون به والغائب فيه عنا حى متحرك . حقا كان مدفونا داخل القبر لكنه حيا لم يقوى عليه الموت . وعندما ينضج يخرج من الارض دون يخرجه احد ونراه بأعيننا.

وايضا للبصل طبيعه هامه لاتتوافر فى غيره فهو قادر ان يحفظ نفسه من الفساد كما كان السيد المسيح حافظا نفسه من فساد الخطيه . والبصل عندما نأكله نعريه ورقه ورقه اى نبداء من اللون القرمزى حتى نصل الى القلب الابيض وهكذا فعلوا مع رب المجد فكان يلبس الرداء القرمزى قبل الصليب قبل يعروه لكى يقدم جسد ودمه لنا على الصليب. واكتفى بهذا القدر من رموز البصل فى عيد شم النسيم




تابع

آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:42 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-04-2008
HAMOUKAS HAMOUKAS غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 1,203
HAMOUKAS is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

(Easter Monday)


عيد شم النسيم عيد قبطى كنسى من بداية كرازة القديس مار مرقس لمصر واخذ فى مصر صفه وتقليد قبطى صميم

اما ما جعل هذا العيد القبطى الكنسى عيد قومى وطنى واحيانا يقولون فرعونى اولا .
هذا يجعلنا نطرح سؤال الى كل من يقول عيد فرعونى . فإذا كان فرعونى سيكون له يوم ثابت فى السنه لان السنه الفرعونيه والتى اصبحت تقريبا هى السنه القبطيه سنه ثابته وليست متغيره وعيد شم النسيم عيد متغير التاريخ و مرتبط بعيد القيامه المجيد وعيد القيامه يحدد كل عام حسب عيد الفصح عند اليهود لان السيد المسيح صلب ومات وقام فى فصح اليهود

(Easter Monday)
واذا كان عيد وطنى او عيد قومى فلماذا لا يأتى إلا فى اليوم الثانى لعيد القيامه المجيد واذا كان هذا او ذاك فلماذا تعيد به البلاد التى بها الديانه المسيحيه منتشره او هى الديانه الاولى هذا هو اسم شم النسيم فى بلاد الفرنجه اى امريكا وكندا وبلاد الانجليز واستراليا وغيرهم ويلونون فيه البيض ويأكلون السمك وهم مش فراعنه ولا وطنين .

وايضا فى اليونان ومعظم دول اوربا بنفس التقاليد اى البيض الملون والسمك ويزيد عندهم شيئ لابد كل بيت ان يحضر كتكوت رمز للحياه التى خرجت من القبر المغلق التى يتمثل فى البيضه التى تلون . كل هذا وبكل بجاحه يقولون عيد فرعونى .

فهل الاوربيون ايضا من اصل فرعونى ويحيون اعياد اجدادهم . ولا هم من اصل مصرى ووطنيون ويعيدون عيد مصرى قومى فى بلادهم الغربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هو ليس عيد فرعونى وانما قبطى ظهر فى مصر بعد ان قام القديس مرقس الرسول بنشر المسيحيه فيها . اى فى العصر القبطى الذى يريد الغزو العربى ان يمحوها ولكن التاريخ لهم بالمرصاد .

فقد نجح الاقباط اللذين اسلموا تحت تهديد السيف والقتل والتعذيب ان يحتفلوا مع اهلهم الذين دفعوا الجزيه الى الغزاة بعيد فاديهم وصلبه وموته وقيامته من بين الاموات بل ونجحوا ان يجعلوا كل المسلمين تحتفل بقيامة رب المجد من بين الاموات ,عيب قوى ان نوافق الغوغاء على طمسهم لتاريخنا واعيادنا





آخر تعديل بواسطة Servant5 ، 03-05-2008 الساعة 02:45 AM السبب: تصحيح
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 02-05-2008
الصورة الرمزية لـ tigeregypt
tigeregypt tigeregypt غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: sydney
المشاركات: 1,467
tigeregypt is on a distinguished road
مشاركة: حكاية شم النسيم وعيد القيامة

كل الشكر علي المعلومات القيمة دي++++++++++++++++++++++++++++++++++
__________________
طلبت الى الرب فاستجاب لي ومن كل مخاوفي أنقذنى" (مز 34 : 2-4)[SIGPIC][/SIGPIC]

مدونتي كلمة حب
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 04:01 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط