|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
ملف الاقليات في مصر(1) النوبة و احتقار النظام للنوبيين لابد ان نقدر مدى السخط الذي يعاني منه اهل النوبة ،فهناك ظلم طالما وقع بالفعل علي شعب النوبه ومن العار ان ننكره ، و هناك ثمنا باهظا من الصعب تقديره ، دفعته النوبة ثمنا لتنمية الوادي والدلتا ، وهو ظلم سبب احزانا للكثير من المصريين العادلين والمثقفين الشرفاء ،قدر ما هو حزن خص البشرية كلها عندما فقدت حضارتها جزء من مخزونها وخبرتها ، يتمثل في حضارة عميقة الجذور ، كالحضارة النوبية بكل ما أبدعته من تراث إنساني فريد لا نزال نلمس أطيافه في صور البيوت النوبية التى رسمها الفنان الراحل حسـين بيكار ، و ما دونه المعماري الشهير حسن فتحي في مقدمة كتابه (عمارة الفقراء) من اعتراف بالفضل للعمارة النوبية وخبرتها فيما وصل اليه من حلول هندسيه تخص العمارة البيئية التي كان رائدها ، اضافة الي موروثها من فنون واداب . تلك الحضارة التي اورثت لنا في مجملها ، صورة النوبي الطيب المسـالم ، و ميزته بالامانة و الصدق . فمن الطبيعي ان يكون الحزن مكافئا لما فقدناه . ولكنه يبقى في النهاية كجزء من هموم المواطن المصري ، وحق من الحقوق الضائعة للاقليات . فلا يجب ان ننكر ضرورة البحث عن حل عادل لتعويض النوبيين (كشعب) عما لحق بهم خلال الحقب الماضية ، سواء أثناء حكومات مصر تحت الاحتلال الإنجليزي ، عندما أراد المستعمر التوسع في زراعة القطن لتغذية مصانعة ،فقام بتسويق فكرة سد أسـوان للحكومة المصرية ، و الذي قام مهندسوه بإنشائه ، فأغرق الكثير من اراضي النوبه مع الارتفاع الاول لمنسوب النيل خلفه . ثم ما جرى لاحقا ،وهو ألافدح ، أثناء الفترة الناصرية ، وبناء السد العالي في إطار خطة طموحه لتنميه الوادي ، متجاهلة مخاطر الدمار الذي يمكن أن يحدث لحضارة عريقة كحضارة النوبة بما لها من تمايز يشمل اللغات النوبية ،وفنون العمارة والموسيقى ، وأنماط اجتماعيه وعلاقات البشر مع الجغرافيا ..الح ، حيث اهتمت الدنيا وقتها بإنقاذ آثار النوبة ولم يهتم أحد علي الإطلاق بإنقاذ النوبة كشعب وحضارة ، فتم إنقاذ الحجر دون حساب البشر ، ولم يحترم الحماس القومي العربي وقتها - وكان في ذروته ، خصوصية النوبة كشعب له الحق في الحفاظ علي هويته الخاصة و التي غرقت بالكامل تحت المياه التي اجتاحت موطن النوبيين ، فكان التهجير الكبير والشامل لكل اهلها. وهي قضيه ستظل باقيه مالم يتم إعادة توطين أهل النوبة داخل إقليمهم الجغرافي بأرادتهم الحره في اختيار المكان ونمط العيش ، بدلا من الاتيان بالوليد ابن طلال من السعوديه ، لتعمير توشـكى النوبية – كما حدث . وعموما فتجاهل القضايا لا يحلها ، لا تحلها سـوى شجاعة الاعتراف بالحق . و اقول لك يا مبارك فقط للتذكرة ان في اوروبا يكون هناك دستور خاص للاقليات المتمركزة في مواقع جغرافية محددة. فأهل النوبة مصريين لكنهم نوبيين العادات والتقاليد و اللغة. فلماذا يجب عليهم المعاناة بفرض لغتنا و عادتنا و ثقافتنا عليهم؟! النوبة اقليم من الممكن اعلان استقلاليتة التشريعية و بلأحتفاظ به كجزء لا يتجزاء من الوطن الام مصر. واذكرك ان المانيا يوجد بها ما يسمي ال LANDUR و هي الاقلاليم المكون منها المانيا مع العلم ان المانيا لاتعاني من اختلاف حضاري و ديني و عرقي كالموجود في مصر لكني اعرف انك تحارب اي نوع من الا مركزية فأنت تريد ان تكون مركز السلطة كالألاه في كون صغير. اخيرا اهل النوبة لهم الحق في الحياة كما يريدون و كما يرغبون فماذا فعلتم لتفعيل مواطنتهم الكاملة؟! الحقيقة لا شئ لأنكم تعشقون ان تروا اهل مصر غرباء في ارضهم. |
#2
|
||||
|
||||
ملف الاقليات في مصر (2) الشيعة في مصر .... منع ومحاصرة يعانى الشيعة في مصر جملة من إهدار لكثير من الحقوق التي ينضوي معظمها في خانة الحقوق الأساسية للإنسان، ورغم وجود لحظات تاريخية حديثة شهدت تطور نسبي في تلك الحقوق في أربعينيات القرن المنصرم امتدت حتى أوائل الستينات ، إلا أن تلك اللحظات انقضت ليعود الحال بالنسبة للشيعة كما كان في سياق الحصار العام للمذهب الشيعي . عندما قامت الثورة الإيرانية وجاء قيامها بالتزامن مع تنامي تيار الإسلام السياسي فإن حملة شعواء قد تم تدشينها على مستويات مختلفة في مواجهة الشيعة كمذهب وكان من تلك المستويات المستوى الأمني بالقطع بعد أن بلغ المستوى الإعلامي مداه ، بدوران عشرات المطابع وإفراغ عشرات من براميل الأحبار طعناً في المذهب الشيعي ، وغدت الفتاوى التي صدرت من أعلى مؤسسة دينية في مصر عن المذهب بإعتبارة مذهباً إسلاميا مثل باقي المذاهب وغدت كذلك أقوال العشرات من الشخصيات الإسلامية البارزة بحق المذهب غدت جميعها صوتا رقيقا لا ينفذ منة بصيص ضوء في ظل العاصفة الشعواء التي هبت بدعم رسمي ومؤسساتي مصري وعربي ، لأن الحكمة التي تعلمتها النظم أن سلطاتها عندما تتهدد فلا بد لخلاصها حتى باستخدام طرق تنتهك المعايير الحقوقية الاساسية . وفي العام 1979 وهو عام قيام الثورة الايرانية تم الغاء الجمعية بقرار من الحكومة المصرية كما تم مصادرة المسجد التابع لها والذى كان يحمل اسم مسجد آل البيت ، ورغم أن الجمعية حصلت على حكم قضائي قرر جقها في العودة لممارسة نشاطها الا أن الحكومة المصرية لم تقم بتنفيذ هذا الحكم وعرقلتة بوسائل مختلفة ومتعددة ، وفي خلال الخمسة أعوام المنصرمة تم القاء القبض على عدد من أتباع المذهب الشيعي في مصر تحت دعاوى مختلفة تبرز حالة المنع التعسفي لهم من ممارسة شعائرهم و حقوقهم الدينية . و الملفت للنظر أنة لم ينسب الى أى من تلك المجموعات الشيعية القيام أو الدعوة للقيام بأعمال تتصف بالتطرف والغلو . التعامل الرسمي المصري مع الشيعة ظل على حالة من المنع والحجب وعدم الاعتراف بالحقوق ، وظل حق التعبير لتلك الفئة ممنوعاً اعلامياً وممنوعا تنظيميا بعدم الموافقة على جمعيات اجتماعية للشيعة في مصر ، وظلت الملاحقات الامنية على حالها أضيف اليها هذه المرة تخوف قوى اسلامية من تواجد شيعي حقيقي في مصر قادر في احوال كثيرة على طرح رؤي اسلامية مختلفة ومستنيرة ، وخلاصة القول يمكن أن نقرر أن التيار الشيعي في مصر اليوم ،كمذهب ديني لمن ينتمون اليه الحرية التعبير عن معتقداتهم ، يواجه عدة مشكلات داخلية أهمها : 1 - عدم وجود مراجع أو وكلاء مراجع. 2 - عدم وجود مساجد.. 3 - ندرة الكتاب الشيعي.. 4 - الضغوط الأمنية.. 5 - التعتيم الإعلامي ومما لاشك فية أن إستمرا حرمان هذا التيار والتضييق عليه ومنعة من التعبير عن ابسط حقوق المكفولة لكل جماعة دينية ، يمثل انتهاكاً ليس فقط لحوق إنسانية تكفلها القوانين الوطنية والمواثيق الحقوقية الدولية وإنما تمثل تراجع عن حقوق كانت ممنوحة لهذا التيار منذ اكثر من نصف قرن مضي . اذن هذه هي الحالة الثانية في مسلسل مطاردة الاقليات لكن هذه المرة لأقلية دينية عقائدية مسلمة لكنها شيعية. رغم ان الوجود الشيعي في مصر ليس بجديد فمصر شهدت حقبا بأكملها كانت مصر كلها شيعية كحقبة الفاطميين و المماليك إلا ان هذا لم يشفع لهم و ظلوا مطاردين من امن الدولة. (بعض فقرات المقال منقولة لما تحتوي عليها من احصائات) |
#3
|
|||
|
|||
ازيك يا باشا
انت بعت رسالة وهاتك يا فكيك؟ ![]() كمل " ملف الاقليات فى مصر" |
#4
|
|||
|
|||
![]()
أخي العزيز انا قبطي مثلك وايدك في بعض اشياء ولكن لا أويدك وانت تصف رئيس مصر
والرئيس مبارك بهذه الوقاحة في التعبير انا مسيحي مثلك اسألك سوال هل قال السيد المسيح سبوا الذين يخطئون إليك أم قال باركوا لعنيكم دا أولا : ثانيا : لو الرئيس حسني مبارك رشح نفسه انا سوف انتخبه قل لي لماذا اجلس يا أخي مع الذين اكبر منك في السن وقل لهم اين كانت مصر قديما وما موقعها من الدول المجاورة سوق يقولوا لك ان مصر اتغير سامحني يا أخي انت لا تقدر ان تحكم نفسك وهذا واضح في تعبيرتك الوقحة للسيد الرئيس فكيف تحكم ٧٠ مليون شخص ثالثا : اقول لك رؤئيتي انا للمستقبل الرئيس مبارك سوف يرشح نفسه والشعب سوف يؤيدة ونتيجة هذا سوف يتغير الرئيس بصورة مذهلة وهي انه سوف يحدث تغيرات جذرية في كثير من الموضوعات ومنها موضوع الأقليات الذي تتكلم عنه . وسوف تشاهد مصر بثوبها الجديد واديني انت قاعد وانا قاعد اقولها للناس الرئيس مبارك افضل قائد اتي إلى مصر وسوف ايؤيده انا وغيري وارجو ان تراجع نفسك جيد وقل لي ماذا لو شخص اخواني مسك حكم مصر ماذا يصير اليه الأقباط اتستطيع ان تصف لي الوضع اعتقد انه الوضع سوف يكون مخيف تأمل معي هذا وقل ![]() |
#5
|
||||
|
||||
إقتباس:
شوف كده هنا مقال هيوضحلك اللي انت مش فاهمه |
#6
|
|||
|
|||
إقتباس:
انت مش واخد بالك من كنايسنا اللي بتتحرق؟ ولا كنايسنا اللي واخدين قرار من الحكومة وما بتتبنيش؟ ما مبارك إلا طرطور ولعبة في يد البعض ممن يمسكون بذمام الأمور أنا أذكر ايام ما نزلت بطاقات الرقم القومي الجديدة وكانوا بيشرحوا له مميزاتها سألهم عن سعرها للجمهور قالوا 12 جنيه قال لهم مش غالية كده على المواطن؟؟ قالوا له دي تكلفتها الفعلية، المهم أول ما نزلت كانت بعشرين جنيه ، شفت التغييب؟؟ الحاشية بتاعته عزلته وهو لا يقرأ ولا يسمع وبعدين لماذا لم يعين نائب له؟ وظروفه الصحية في النازل ، يا ايهاب أنا بقى قعدت مع ناس اكبر من الناس اللي انت قعدت معاهم وكانوا بيوصفولي أحوال البلد أيام الملكية ، رغم فساد الملك ، لكن البلد كانت في عز ، الدولار يابني كان بريال ( 20 قرش ) شفت انت عز أكبر من كده ، ومصر كان اسمها ( مملكة مصر ) وحرية الأديان كانت مكفولة للجميع، ده قبل ما تيجي ثورة الحرامية اللي نهبوا البلد باسم الاشتراكية ، وافقروا المسيحيين بسرقة اراضيهم واعطائها للمسلمين، المسيحيين ملاّك الأرض من أيام الفراعنة ، اتاخدت اراضيهم بقوانين الاصلاح الزراعي وتم اعطائها ل**** المسلمين ، كفاية كده يا مبارك ، مش عايزينك أكتر من كده ، عايزين العدل والمساواة ، يكفي كم المجازر التي حدثت للأقباط في عهده دي أول انتخابات حرة تحصل في تاريخ مصر ، بدل الاستفتاء العقيم خليك حكيم في صوتك الانتخابي وافتكر انه ممكن ينجح واحد يظبط الموازين وممكن ينجح واحد يتسبب في دبح الاقباط سلام |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
خيارات الموضوع | |
طريقة العرض | |
|
|