تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع

خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 06-11-2006
الصورة الرمزية لـ jaki man
jaki man jaki man غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: Aug 2006
jaki man is on a distinguished road
13

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ماهر عونى مشاهدة مشاركة
, وكذلك هناك بعض المداخلات الصوتيه من بعض الاخوه المسيحيين ويناقشونه ,.
ايوة بامارة قطع الارسال على من يفحمهم بالرد ويفند ادعائاتهم الكاذبة
وعلى فكر انا اشاهد تلك الحلقات الهبلة دى لانها اطرف من توم وجيرى
وبضحك على كم الهبل والكذب والعبط فى التفنيد
وعلى فكرة الاحلى فى الموضوع ان جحافل المتكلمين بالعربية ليس فيهم سوى
الهنودودول شرق اسيا هم الذين يزودوا عن الاسلام
الرد مع إقتباس
قديم 06-11-2006
ماهر عونى ماهر عونى غير متصل
Registered User

تاريخ التّسجيل: Apr 2006
ماهر عونى is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة jaki man مشاهدة مشاركة

يعنى افهم من كدة ان الامريكان الان غزوا العراق وافغانستان وبعد ذلك ستفتح
فتحا مبينا ديمقراطيا وسيصبح كل من يؤمن بالديمقراطية الغربية امريكانى على ذات الوزن وهو ان بعد الفتح اصبحت مصر عربية وتخلت عن قوميتها

والله لو قدروا الامريكان يعملوا كده يعملوا ... احنا نقدرنا نعمل كده , لكن الامريكان لحد الان مقدروش , ولو قدروا يبقى ربنا يسهلهم .

إقتباس:

يا اخى كفاك كذب وافتراء ولية كفى دة انت وامثالك من اتباع الكذاب وابو الكذاب هتيجى عليك انت

بقول ايه......

متخليك كويس ومحترم زى ماكنت احسن؟؟؟؟
ولا هى قله الادب هنا ماركه مسجله؟؟؟

إقتباس:

ثم ما هى حكاية مزعوم وتكرارها الزائد عن اللزوم دى انت كان نفسك تغنى وراء راقصة ولا اية
روح يا حبيبى نام ربنا يشفيك ويهديك

ههههههههههههههههههههههههههه

يا اخى انا حر...... انت شريكى؟؟؟ انشالله اقولها الف مره , وانت ايه اللى مزعلك؟؟ ده راييى وانا حر فيه .
هو الكلام هنا عليه جمارك ولا ايه؟؟؟
الرد مع إقتباس
قديم 06-11-2006
Registered User

إقتباس:
ايوة بامارة قطع الارسال على من يفحمهم بالرد ويفند ادعائاتهم الكاذبة
وعلى فكر انا اشاهد تلك الحلقات الهبلة دى لانها اطرف من توم وجيرى
وبضحك على كم الهبل والكذب والعبط فى التفنيد
وعلى فكرة الاحلى فى الموضوع ان جحافل المتكلمين بالعربية ليس فيهم سوى
الهنودودول شرق اسيا هم الذين يزودوا عن الاسلام
ههههههههههههههههههههههه
اضحك ياعم براحتك , محدش واخد منها حاجه .

عموما الهنود ودول شرق اسيا ايضا مسلمون , ومن حقهم الرد دفاعا عن دينهم , ولا ده كمان كذب وادعاء؟؟؟
الرد مع إقتباس
قديم 06-11-2006
Gold User

lol

إقتباس:
["] والله لو قدروا الامريكان يعملوا كده يعملوا ... احنا نقدرCOLOR="Blueنا نعمل كده , لكن الامريكان لحد الان مقدروش , ولو قدروا يبقى ربنا يسهلهم .[/COLOR]
اولا انت رديت على نفسك
هو دة ال اسرائيل عملاة فى الفلسطينيين
يبقى حلال عليها وربنا سهلها ورجعت ارضها وان شاء الله هيكلها
انت الى قولت وياريت مترجعش فى كلامك اليوم اسرائيل متحكمة فى فلسطين واياك تقول مقاومة لانها اعبط مما فعلة الارهابيين فى مصر يبقى على كلامك من حق اسرائيل ان تأخذ فلسطين وللعلم الفلسطينى الان عملتة هى الشيكل يا خفيف ويدرس العبرى يا ظريف ولايصلى فى الاقصى الا بأذن من اسيادة اليهود صح يا كتكوت

بقول ايه......

متخليك كويس ومحترم زى ماكنت احسن؟؟؟؟
ولا هى قله الادب هنا ماركه مسجله؟؟؟

انا بالفعل محترم غصب عنك وعن امثالك يا كذاب ومنافق يا تابع الكذب هو انت لما قولت الهكم لى رجلين مكنتش قلة ادب وزوق يا خفيف

ههههههههههههههههههههههههههه

يا اخى انا حر...... انت شريكى؟؟؟ انشالله اقولها الف مره , وانت ايه اللى مزعلك؟؟ ده راييى وانا حر فيه .
هو الكلام هنا عليه جمارك ولا ايه؟؟؟
انشالة تقولها مليون بس حاسب ليطق ليك عرق بس بردو مقولتش انت عايز تغنى وراء راقصة ولا لاء
الرد مع إقتباس
قديم 06-11-2006
الصورة الرمزية لـ babylonian
babylonian babylonian غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: Mar 2003
babylonian is on a distinguished road
[SIZE="5"]

يدوم صليبك احي جاكي مان ..

الزميل العزيز ماهر عوني تقول :

يقول الزميل ماهر عوني :
إقتباس:
إقتباس:
طبعاً ..
ولأن المشكلة العويصة عند قطاع كبير من المسلمين هو " الاعلام " الزائف والمناهج المزورة للتاريخ والدين ..
فانهم ما فتئوا يرددون بأن هيكل سليمان ليس سوى اكذوبة ومزاعم يهودية !!
وبذلك يزعمون بعدم توافر اي اثر تاريخي يعطي لاسرائيل حقاً تاريخياً على ارضها ..

يزعمون؟؟؟ .... ويعطى اسرائيل حقا تاريخيا؟؟..... وعلى ارضها؟؟؟؟

ايه ياعم الكلام الكبير اوى ده؟؟؟

اين كانت اسرائيل تلك وقت بناء الهيكل؟؟
وهل لان مجموعه من اليهود كانت تعيش فى تلك الارض اصبحت كل الارض ملك لتلك المجموعه ؟؟؟
عجبي من مسلم .. يسأل سؤالاً كهذا !!!!

اين كانت اسرائيل وقت بناء الهيكل ؟؟؟؟!!!

يبدو بأنك لا تقرأ القرآن يا عزيزي ماهر الا في المناسبات ..

افتح عليه واستخرج لي اسماء ثلاثة ملوك يهود ملكوا على اسرائيل , ذكرهم قرآنك !

وانا لاني خدوم .. ما بدي اتعبك .. خليها علي هذه المرة ..

الاسماء هي بالترتيب ..

طالوت ( وهو في الكتاب المقدس الملك شاول البنياميني )
داود ( النبي )
سليمان ( الحكيم )

ثلاثة ملوك على اسرائيل ذكرهم القرآن ..

وجاي تسأل وتقول ابن كانت اسرائيل ..؟؟!

لم اتصور ان يكون " الاعلام " الزائف يحتل جزءاً كبيراً من تفكيرك يا عزيزي

حتى ولو كان احفاد تلك المجموعه من اليهود اعتنقوا المسيحيه ثم بعدها اعتنقوا الاسلام فلا يصبح لاحفادهم الحق فى تلك الارض لانهم اصبحوا مسلمين؟؟
هما المسلمين اللى فى المنطقه العربيه كلها طلعوا من تحت الارض مسلمين ولا كانوا على ديانات اخرى ثم اسلموا ثم تناسلوا؟؟؟

العرب جاؤا من شبه الجزيرة العربية محتلين لتلك الارض ..
وهناك تناسلوا وتكاثروا وفرضوا ديانتهم وعروبتهم على المنطقة ..

بينما لا يذكر القرآن شيئاً اسمه " فلس طين " ولا ان عاصمتها القدس .. ولا من يحزنون !

ربك اعطى هذه الارض لليهود ..
بشهادة كتبك ..

إقتباس:
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة babylonian

ولكن أحد شيوخهم المشاهير قد كدر عليهم احلامهم ..!
وهو الداعية الاسلامي الشهير " عمرو خالد " .. الذي يقول بان المسجد الاقصى قد بناه سليمان نبي اليهود !!!!

وموسى ... كان نبيا لمن؟؟؟ الم يكن نبى اليهود ايضا؟؟
الم يولد موسى فى مصر وخرج منها؟؟ الم يكن معه يهود فى مصر؟؟؟
هناك مولد فى محافظه البحيره فى مصراسمه مولد ابو حصيره يرتاده اليهود كل عام , هل نعتبره اثرا تاريخيا لليهود وبناء عليه , وبناء على ان نبى الله موسى كان فى مصر ان نعطى مصر لاسرائيل لان لها حقا فى تلك الارض بناء على هذا الاثر وهذا الحدث التاريخى؟؟

لا طبعاً ..
هذا الكلام حق يراد به باطل !
فاليهود لم يعطهم الرب لا ارض مصر ولا ارض الحجاز ..
انما ارض الموعد .. والتي تدعى في كتابك : { الارض التي باركنا فيها } أو { الارض المقدسة } ..

إقتباس:
الم يكن هناك يهود بنى النضير وبنو قريظه وبنو القينقاع فى شبهه الجزيره العربيه , وهذا نحن لا ننكره , بل تذكره كل الكتب الاسلاميه , فهل بناء على ذلك نعطيهم السعوديه لانها ارضهم التاريخيه؟؟؟
ايضاً كلام حق يراد به باطل ..!
فلا اليهود طلبوا تلك الصحراء .. ولا الرب اعطاهم اياها !
حتى لو كانت ارضها وبحرها وسماءها كلها نفط وغاز !!!

ان ارض اليهود هي واحدة محددة .. هي " ارض الموعد " ارض اسرائيل بشهادة كتبك ..

إقتباس:
إقتباس:
إقتباس:

وهذا مقال لدكتور مسلم ينتقد فيه الداعية عمرو خالد في جريدة الشرق الاوسط .. لتصريحاته التي " تمــــــس حقوق المسلمين " !!!!!

[center]فتاوى عمرو خالد خطيرة تمس حقوق المسلمين[/
فكيف يكون الهيكل مزعوماً ؟؟؟؟!!!!!
هل وصل التحريف بالمسلمين لدرجة ان يخفوا ابسط الحقائق التاريخية بحكة قلم ؟!

يا اخ بابلى نحن ليس لنا الهه تمشى على الارض ونعبدها , وعمرو خالد مجرد بشر يخطىء ويصيب , وهو داعيه وليس مفتى , وهناك فرق كبير بين هذا وذاك , وسواء كان هذا او ذاك فرايه هو حر به , لان تلك الامور لا يتحدث فيها سوى المؤرخون , وعمرو خالد ليس مؤرخ , فان كان يعلم التاريخ الاسلامى بحكم قراءاته فى كتب السيره فليس له فى ما هو ابعد من ذلك ..

يا عم ماهر ..

انا ارد على كلامك بالاستشهاد من كلام احد علماءكم ..!

فبالمقارنة بينك انت وبين الداعية الشهير عمرو خالد ..
فالمسلمين سيصدقونه هو ويتركونك انت ..!
هو ايضاً يمكنه ان يقول عنك ما قلته انت عنه واكثر .. ( بحكم مكانته ومنصبه )..

وبما انك تقول بان الامر يرجع الى المؤرخين ..
اذن ها هو احد اعلامكم المؤرخين ..

يثبت هذه الحقيقة ايضاً ..

اقرأ :

تاريخ ابن خلدون

وأما بيت المقدس وهو المسجد الأقصى فكان، أول أمره أيام الصابئة، موضعاً لهيكل الزهرة، وكانوا يقربون إليه الزيت فيما يقربونه، ويصبونه على الصخرة التي هناك. ثم دثر ذلك الهيكل، واتخذها بنو إسرائيل حين ملكوها قبلة لصلاتهم. وذلك أن موسى صلوات الله عليه، لما خرج ببني إسرائيل من مصر لتمليكهم بيت المقدس، كما وعد الله أباهم إسرائيل وأباه إسحق، ويعقوب من قبله، وأقاموا بفرض التيه، أمره الله باتخاذ قبة من خشب السنط عين بالوحي مقدارها وصفتها وهياكلها وتماثيلها، وأن يكون فيها التابوت ومائدة بصحافها ومنارة بقناديلها، وأن يصنع مذبحاً للقربان، وصف ذلك كله في التوراة أكمل وصف فصنع القبة ووضع فيها تابوت العهد وهو التابوت الذي فيه الألواح المصنوعة عوضاً عن الألواح المنزلة بالكلمات العشر، لما تكسرت ووضع المذبح عندها.وعهد الله إلى موسى بأن يكون هرون صاحب القربان، ونصبوا تلك القبة بين خيامهم في التيه يصلون إليها ويقربون في المذبح أمامها، ويتعرضون للوحي عندها. ولما ملكوا أرض الشام أئزلوها بكلكال من بلاد الأرض المقدسة ما بين قسم بني يامين وبني أفراييم. وبقيت هنالك أربع عشرة سنة: سبعاً مئة الحرب، وسبعاً بعد الفتح أيام قسمة البلاد ولما توفي يوشع عليه السلام نقلوها إلى بلد شيلو قريباً من كلكال، وأداروا عليها الحيطان. وأقامت على ذلك ثلاثمائة سنة، حتى ملكها بنو فلسطين من أيديهم كما مر، وتغلبوا عليهم. ثم ردوا عليهم القبة ونقلوها بعد وفاة عالي الكوهن إلى نوف. ثم نقلت أيام طالوت إلى كنعان في بلاد بني يامين. ولما ملك داود عليه السلام نقل القبة والتابوت إلى بيت المقدس وجعل عليها خباء خاصاً ووضعها على الصخرة. وبقيت تلك القبة قبلتهم، ووضعوها على الصخرة ببيت المقدس، وأراد داود عليه السلام بناء مسجده على الصخرة مكانها، فلم يتم له ذلك، وعهد به إلى ابنه سليمان فبناه لأربع سنين من ملكه، ولخمسمائة سنة من وفاة موسى عليه السلام. واتخذ عمده من الصفر وجعل به صرح الزجاج وغشى أبوابه وحيطانه بالذهب، وصاغ هياكله وتماثيله وأوعيته ومنارته ومفتاحه من الذهب، وجعل فى ظهره قبراً ليضع فيه تابوت العهد، وهو التابوت الذي فيه الألواح. وجاء به من صهيون بلد أبيه داود نقله إليها أيام عمارة المسجد، فجيء به تحمله الأسباط والكهنوتية حتى وضعه في القبر، ووضعت القبة والأوعية والمذبح، كل واحد حيث أعد له من المسجد. وأقام كذلك ما شاء الله. ثم خربه بختنصر بعد ثمانمائة سنة من بنائه ..

هذا من كلام احد كبار مؤرخي الاسلام ..

وهذا الشاهد يزيد حجتنا نفحة اضافية من الوثاقة ..

بعيداً عن الافكار المتوارثة الشحيحة للبعض ..

تابع ...

الرد مع إقتباس
قديم 06-11-2006
Moderator

تابع ( 2 )

تقول يا عزيزي ماهر :

إقتباس:
ثم حتى وان فرضنا ان الهيكل موجود وليس مزعوم , فهل يعتبر هذا دليلا على ملكيتهم للارض الان؟؟
يا عزيزي .. انت لا تفترض انت تقرأ ما نضعه من كتب التاريخ الاسلامي لا بل العالمي التي تثبت وجود الهيكل الذي بناه سليمان الحكيم طاعة لأمر ابيه النبي العظيم داود .. وهؤلاء ملوك اسرائيل ( وذكرهم القران ) ..!
لا ادري من اين تأتي بالافتراضات ..!!!

اما مسألة ملكيتهم للارض ..
فكلام ابن خلدون شاهد على ان الله هو الذي اعطى تلك الارض لهم .. لا بل " كتبها " لهم بصك بيع وملكية ..
الارض ارض الله .. وهو يعطيها لمن يشاء !

إقتباس:

معنى هذا ان كنيسه القيامه مثلا تم بناؤها على الارض اليهوديه وبالتالى يحق لهم هدمها واقامه معبد يهودى بدلا منها؟؟؟ ارضهم بقه وهما احرار فيها ؟؟؟
لم يفعلوا .. ولن يفعلوا ..!
وها هي مساجدكم .. ما زالت موجودة بعد عودتهم لارضهم لم يمسوها بسوء ..!

إقتباس:
وعليه .... فالى ان تجدوا الهيكل المزعوم فهو مزعوم ... مزعوم .... مزعوم ... يا بابلى .
ايه انت حتغني !!!!!

يا ريت تطفي عبد الحليم اللي جنبك ده .. وتسيب اللي في ايدك

حتى لو لا يوجد ولا ذرة رمل واحدة من اثار الهيكل السليماني .. ولا ذرة !

فهذا لا يعني بأن الهيكل لم يبنى في هذا المكان .. ولا ان بانيه هو ملك اسرائيل سليمان ..

قل ما تشاء ( دون دليل ولا منطق ) ..
انت حر ..
والتاريخ ايضاً يقول كلمته ..
وبامكانك ان تغلق اذنيك وتغمض عينيك ..
وانت تغني :

طريقك مسدود .. مسدود .. مسدود .. مسدود ... مزعوم .. مزعوم .. مزعوم ..!

تحياتي
البابلي
الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2006
Bahnass Bahnass غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: Jan 2005
Bahnass is on a distinguished road
puzzl

إقتباس:

احتلال العرب لمصر اسمه غزو اعقبه فتح مبين , واصبحت مصر من بعدها دوله اسلاميه قلبا وقالبا , واصبح 85 % من عدد سكانها مسلمون , وعلى مدار تاريخهاالاسلامى تصدت جيوشها الاسلاميه للعديد من الجيوش فى العديد من المعارك كالحملات الصليبيه المتعدده وكذلك التتار المغول.
موضوع جانبى

بعد كم سنة من دخول عمرو بن ال...عاص مصر اصبح 85 % من عدد سكانها مسلمون ................. رجاء استعمال كتب مؤرخين من أى دين وليس كتب التاريخ المدرسى .......... لو حد يعرف يجاوب مش شرط ماهر
الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2006
Registered User

إقتباس:

اولا انت رديت على نفسك
هو دة ال اسرائيل عملاة فى الفلسطينيين
يبقى حلال عليها وربنا سهلها ورجعت ارضها وان شاء الله هيكلها
انت الى قولت وياريت مترجعش فى كلامك اليوم اسرائيل متحكمة فى فلسطين واياك تقول مقاومة لانها اعبط مما فعلة الارهابيين فى مصر يبقى على كلامك من حق اسرائيل ان تأخذ فلسطين وللعلم الفلسطينى الان عملتة هى الشيكل يا خفيف ويدرس العبرى يا ظريف ولايصلى فى الاقصى الا بأذن من اسيادة اليهود صح يا كتكوت
اولا انت مال لغتك ركيكه كده؟؟؟

ثانيا : انا مبرجعش فى كلامى , فعلا نحن الان فى عصر القوه , واللى يقدر على حاجه يعملها طالما انه لا يوجد له رادع من قوه مقابله او ضمير انسانى , او مصالح يخشى عليها .
من حق اسرائيل ان تفعل ماتشاء بقوتها , ومن حق الاخرون ان ينسفوا انفسهم فى الاسرائليين , فكما تقتلتنى بصاروخ او قذيفه طائره او مدفعيه , فيحق لى ان اقتلك بما يتوافرلى من ادوات .
ولما العرب والمسلمين يشدوا حيلهم بعد عمر طويل , ونبقى اقوى من اسرائيل , ساعتها برضو يحق لينا نرجع الارض بالقوه , ولحد ما يحصل كده ادينا عمالين نخبط فى بعض .

إقتباس:

انا بالفعل محترم غصب عنك وعن امثالك يا كذاب ومنافق يا تابع الكذب هو انت لما قولت الهكم لى رجلين مكنتش قلة ادب وزوق يا خفيف

هههههههههههههههههههههههههههههههه

عموما ياعم ده شىء يفرحنا انك تكون محترم , بل بالعكس هو ده اللى احنا عاوزينه هنا .
بس ياريت بلاش الاسلوب ده تانى .
لكن امتى انا قلتلك ان الهك له رجلين؟؟؟
انا قلتلك حاجه زى كده فى نقاشى معاك؟؟
حد يا جماعه شافنى كتبت حاجه زى كده للاخ جاكى مان؟؟؟؟

إقتباس:

انشالة تقولها مليون بس حاسب ليطق ليك عرق بس بردو مقولتش انت عايز تغنى وراء راقصة ولا لاء
هههههههههههههههههههههههههه
ياعم هو حد يطول؟؟؟
ده حتى الغنا ورا الرقاصات النهارده بيكسب كتير
عموما مش هستخسر فيك الاجابه .
لو اتيحت لى الفرصه فمش هتاخر .
الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2006
Gold User

lol

إقتباس:
[
اولا انت مال لغتك ركيكه كده؟؟؟

اللغة يا حبيبى انا اعلمها لأمثالك من الجهلة اتباع الجهل
وياريت بلاش غلط احسن وخليك فى الموضوع

ثانيا : انا مبرجعش فى كلامى , فعلا نحن الان فى عصر القوه , واللى يقدر على حاجه يعملها طالما انه لا يوجد له رادع من قوه مقابله او ضمير انسانى , او مصالح يخشى عليها .
من حق اسرائيل ان تفعل ماتشاء بقوتها , ومن حق الاخرون ان ينسفوا انفسهم فى الاسرائليين , فكما تقتلتنى بصاروخ او قذيفه طائره او مدفعيه , فيحق لى ان اقتلك بما يتوافرلى من ادوات .
ولما العرب والمسلمين يشدوا حيلهم بعد عمر طويل , ونبقى اقوى من اسرائيل , ساعتها برضو يحق لينا نرجع الارض بالقوه , ولحد ما يحصل كده ادينا عمالين نخبط فى بعض .[/B][/SIZE][/COLOR]

انت لم تجاوب على سؤالى
انت قلت انكم قدرتم وفعلتم
وانا رديت بأن اسرائيل قدرت ففعلت
فلماذا النزاع اذا يا اخى دة لقمة عيش الفلسطينيين من جيب الاسرائيليين بأذن الله طبعا
علشان انا عارف ردك
انت بكلامك هذا بتفتح ابواب جهنم على كل الدول التى احتلتوها
واكراد العراق خير مثال فهذا هومبدئك فلماذا هو حلو لك مهمل لغيرك

عموما ياعم ده شىء يفرحنا انك تكون محترم , بل بالعكس هو ده اللى احنا عاوزينه هنا .
بس ياريت بلاش الاسلوب ده تانى .
لكن امتى انا قلتلك ان الهك له رجلين؟؟؟
انا قلتلك حاجه زى كده فى نقاشى معاك؟؟
حد يا جماعه شافنى كتبت حاجه زى كده للاخ جاكى مان؟؟؟؟[/B][/SIZE][/COLOR]

انت قلت هذا بصفة عامة ليس لى على سبيل التحديد بس من حقى ان ارد عليك
ويجب ان اطلب منك اعتزار لكنى لن افعل لان اعتزارك من عدمة لا يهمنى فى شىء

هههههههههههههههههههههههههه
ياعم هو حد يطول؟؟؟
ده حتى الغنا ورا الرقاصات النهارده بيكسب كتير
عموما مش هستخسر فيك الاجابه .
لو اتيحت لى الفرصه فمش هتاخر .
عامة فى هذة الجزئية انت رديت على نفسك شارع الهرم مش بعيد يا خفيف
الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2006
Registered User

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة babylonian مشاهدة مشاركة

يقول الزميل ماهر عوني :
الاسماء هي بالترتيب ..

داود ( النبي )
سليمان ( الحكيم )
هههههههههههههههههههههههه
هو انت متعرفش اننا فعلا لا نقرا القران الا فى المناسبات؟؟؟

نحن نقراه خمس مرات يوميا بمناسبه الصلاه , واحيانا اكثر على حسب صلاه السنه , وبعدين بنقراه كاملا مره او اثنتين فى شهر رمضان حسب ما يتيسر , واحيانا كده الواحد يقوم يصلى الفجر بدرى شويه فيلاقى الوقت بدرى فنقرا جزء من القران , هى دى مش مناسبات ؟ هههههههههههههههههه

عموما يا زميلى العزيز انا لم اقصد بقولى اين كانت اسرائيل انه لم يكن هناك يهود بتلك المنطقه , وانما كنت اقصد اسرائيل كدوله كما هى الان , فمثلا السيد المسيح خرج من بنى اسرائيل , ومن بيت لحم الموجوده للان , فكيف لى ان لا اعرف انه لم يكن هناك يهود؟؟؟

إقتباس:

لم اتصور ان يكون " الاعلام " الزائف يحتل جزءاً كبيراً من تفكيرك يا عزيزي
[/B][/SIZE]
بمناسبه الاعلام الزائف :
فى منتصف التسعينات قامت محطه تلفزيون فرنسيه ( معذره فانا لا اذكر اسمها بسبب طول الفتره ) بتدبير لقاء بين عمرو موسى وزير الخارجيه المصرى وقتها وشلوموا بن عامى وزير الخارجيه الاسرائيلى , وكان اللقاء حول حق اسرائيل التاريخى فى فلسطين , تصدق باللى خلقك؟؟؟
عمرو موسى قطعه
اكله والله عروه
هههههههههههههههههههههه
قاله انت جاى تكلمنى عن ارض كنتوا فيها منمن الاف السنين ومقعدتوش فيها اكثر من 700 سنه وعاوز تهضم حق ناس بقالهم فى الارض دى اكثر من 1500 سنه ولسه عليها لحد دلوقتى ؟؟
صدقنى ان عمرو موسى كان واخد القعده لحسابه وشلوموا معرفش يرد عليه .
فمعرفش ان كانت المحطات الفرنسيه ايضا تمارس الاعلام الزائف ولا ايه؟؟

إقتباس:

بينما لا يذكر القرآن شيئاً اسمه " فلس طين " ولا ان عاصمتها القدس .. ولا من يحزنون !

بشهادة كتبك ..
[/B][/SIZE]
انا بصراحه مش عارف العرب اللى خرجوا من الجزيره العربيه وانتشروا زى الجراد دول انتشروا فين بالظبط؟؟
يعنى هما انتشروا فى مصر ولا فى الشام ولا فى العراق ولا ايران وباكستان وافغانستان ولا فى شمال افريقيا ولا فى دول شرق اسيا ولا فى اسبانيا والبرتغال ؟؟

يعنى هو العالم كان فاضى من سكانه وانتشر فيه العرب والمسلمون؟؟
ياعم بابلى قول كلام معقول الله يرضى عليك,
هما العرب دول كانوا اد ايه علشان كل لما نتكلم عن منطقه يتقال لنا ان العرب احتلوها وانتشروا فيها ؟؟؟
ثم اذا كان العرب تناسلوا وتكاثروا فى المناطق اللتى احتلوها ؟؟ فاين نسل الناس اللى كانوا فيها؟؟
يعنى لما 10 الاف شخص يستوطنوا فى مكان يسكنه 100الف شخص , بعد 1500 سنه ال 10 الاف يبقوا كام , وال 100 الف يبقوا كام؟؟
الاكثريه تبقى لمين ياعم بابلى؟؟؟

وبعدين اذا كان ربنا اعطى الارض لليهود فهذا بشهاده كتبك انت اللتى تعتبر منسوخه بالنسبه لنا , اما فى كتبنا فان الله غضب عليهم وحولهم الى قرده وخنازير , لانهم لم يطيعوه وقاموا بالعمل يوم السبت اللذى حرم عليهم العمل فيه .

لكن فى كتبنا نحن ان الله تعالى بارك تلك الارض لنا ( سبحان اللذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى اللذى باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير )اول ايه بسوره الاسراء.
ففى كتبنا تم ذكر المسجد الاقصى ولم يتم ذكر هذا الهيكل.

إقتباس:

لا طبعاً ..
هذا الكلام حق يراد به باطل !
فاليهود لم يعطهم الرب لا ارض مصر ولا ارض الحجاز ..
انما ارض الموعد .. والتي تدعى في كتابك : { الارض التي باركنا فيها } أو { الارض المقدسة } ..
ايضاً كلام حق يراد به باطل ..!
فلا اليهود طلبوا تلك الصحراء .. ولا الرب اعطاهم اياها !
حتى لو كانت ارضها وبحرها وسماءها كلها نفط وغاز !!!
[/B][/SIZE]
وليه بقه؟؟؟
ليه حق يراد به باطل؟؟
الم يكونوا على تلك الارض؟؟
الم يكن لهم املاك بها وخرجوا منها؟؟
بالظبط كماهو الحال بفلسطين؟؟
كان لهم املاك بها وخرجوا منها؟؟

يعنى انت بعد ما تبيعلى بيتك واشتريه منك , يرجع ابنك بعد 50 سنه مثلا ينازع ابنى عليه ويقوله ده بيتنا وده حقنا التاريخى؟؟ حتى علشان تصدقنى انا ليا مسمار جوه مضروب فى الحيطه؟؟ ( مسمار جحا )
ويدخل البيت ويدور ع المسمار 100 سنه وميلاقيهوش .
مش هو ده الواقع بالظبط؟؟

إقتباس:

يا عم ماهر ..

انا ارد على كلامك بالاستشهاد من كلام احد علماءكم ..!
وبما انك تقول بان الامر يرجع الى المؤرخين ..
اذن ها هو احد اعلامكم المؤرخين ..
يثبت هذه الحقيقة ايضاً ..

اقرأ :_____________

هذا من كلام احد كبار مؤرخي الاسلام ..
وهذا الشاهد يزيد حجتنا نفحة اضافية من الوثاقة ..
بعيداً عن الافكار المتوارثة الشحيحة للبعض ..

تابع ...
[/B][/SIZE]
ياعم بابلى :

بالراحه كده وواحده واحده علشان نوصل مع بعض:

ابن خلدون ده كان فى اى عصر؟؟؟
على ما اذكر انه كان فى عصر الفاطميين والايوبيين .
يعنى حوالى 1000 سنه بعد الميلاد
هل هو راى وشاهد وعاصر تلك الفتره ام ان كلامه منقول عن كتب تاريخ اخرى؟؟

ما اعلمه ان المؤرخ يؤرخ للفتره اللتى يعاصرها , ثم ياتى من بعده ليؤرخ للفتره اللتى يعاصرها , ويتم جمع هذا على ذاك ليصبح هذا هو التاريخ .
لكن هل تعلم عن مؤرخ عاصر هذا الهيكل وكتب عنه؟؟
هل هناك مخطوطه قديمه باى لغه تقول ان هناك شىء اسمه الهيكل؟؟؟

القدماء المصريون كتبوا كل شىء عنهم على جدران معابدهم , كما ان هناك مخطوطات وبرديات تحكى اوضاعهم المعيشيه واسرار تقدمهم العلمى وقتها , كما انه تحدث اكتشافات اثريه تبدل وتغير حقائق تاريخيه كانت ثابته, فهل مع البحث والتنقيب على مدار اكثر من 110 سنوات منذ عام 1890 وجد اليهود اى شىء يثبت وجود هذا الهيكل؟؟
هل هناك اى مخطوطه باى لغه تم الاشاره فيها الى وجود هيكل؟؟
حتى لو كان هناك مخطوطه تثبت ذلك , فلابد انها اشارت الى موضعه , وعندما ابحث فى موضعه المذكور ولا اجد له اثر فتصبح مخطوطه كاذبه .
يعنى لازم يكون هناك اى اثر يثبت صحه تلك المخطوطه والا تصبح مجرد مزاعم.
الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2006
Registered User

إقتباس:

تابع ( 2 )

تقول يا عزيزي ماهر :

يا عزيزي .. انت لا تفترض انت تقرأ ما نضعه من كتب التاريخ الاسلامي لا بل العالمي التي تثبت وجود الهيكل الذي بناه سليمان الحكيم طاعة لأمر ابيه النبي العظيم داود .. وهؤلاء ملوك اسرائيل ( وذكرهم القران ) ..!
لا ادري من اين تأتي بالافتراضات ..!!!

اما مسألة ملكيتهم للارض ..
فكلام ابن خلدون شاهد على ان الله هو الذي اعطى تلك الارض لهم .. لا بل " كتبها " لهم بصك بيع وملكية ..
الارض ارض الله .. وهو يعطيها لمن يشاء !

ذكر القران الانبياء ولم يذكر الهيكل
تماما كما ذكر ابراهيم وذكر انه من بنى البيت الحرام هو واسماعيل , ولكنه لم يذكر شىء عن هذا الهيكل .

وكويس انك قلت ان الارض ارض الله .
وبالتالى من حقه ان يعبد فى ارضه
ومن حقه ان ينتشر دينه فى كل ارجاء ارضه .
وده هيبقى حجه عليك فى موضوعات قادمه
ههههههههههههههههههههههههههههه

إقتباس:

لم يفعلوا .. ولن يفعلوا ..!
وها هي مساجدكم .. ما زالت موجودة بعد عودتهم لارضهم لم يمسوها بسوء ..!

صحيح انهم لم يمسوا المساجد بسوء؟؟
يمكن !!!!!!!!!

هرتزل قال في خطاب له في المؤتمر الصهيوني الاول :اذا حصلنا يوما على القدس وكنت لا ازال حيا قادرا على القيام بأي شيء فسوف ازيل كل شيء ليس مقدسا فيها لدى اليهود وسوف احرق الاثار التي مرت عليها القرون والمقصود المسجد الاقصى , والله اعلم كان يقصد كنيسه القيامه وكنيسه المهد ام لا.
الحمد لله انه لم يزل حيا .

إقتباس:

ايه انت حتغني !!!!!

يا ريت تطفي عبد الحليم اللي جنبك ده .. وتسيب اللي في ايدك

حتى لو لا يوجد ولا ذرة رمل واحدة من اثار الهيكل السليماني .. ولا ذرة !

فهذا لا يعني بأن الهيكل لم يبنى في هذا المكان .. ولا ان بانيه هو ملك اسرائيل سليمان ..

قل ما تشاء ( دون دليل ولا منطق ) ..
انت حر ..
والتاريخ ايضاً يقول كلمته ..
وبامكانك ان تغلق اذنيك وتغمض عينيك ..
وانت تغني :

طريقك مسدود .. مسدود .. مسدود .. مسدود ... مزعوم .. مزعوم .. مزعوم ..!

تحياتي
البابلي

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ياعم ادى احنا بندردش وبنتعرف على وجهات النظر

يطلع مسدود.... يطلع مفتوح .... يطلع مزعوم ... يطلع زى ما يطلع .

وعلشان خاطرك انت بس هبطل غنا

انت زميل محترم وطلباتك اوامر

ههههههههههههههههههههههههههههههههه

تحياتى لك ياغالى
الرد مع إقتباس
قديم 08-11-2006
Moderator

لنا عودة باذن الرب المبارك ..

الرد مع إقتباس
قديم 16-11-2006
Moderator

يدوم صليبكم يا شباب ..

الى حين عودة الزميل الطيب ماهر عوني بالسلامة ..
لنضع ردنا على مداخلته الاخيرة , فلن اتركها كثيراً في الجهاز حتى ما تحمض !

وحين عودة الزميل انشاء الرب .. سنواصل مع الحوار بشكل أوسع ..

يقول رداً علي :

إقتباس:
إقتباس:
يقول الزميل ماهر عوني :
الاسماء هي بالترتيب ..

داود ( النبي )
سليمان ( الحكيم )

عموما يا زميلى العزيز انا لم اقصد بقولى اين كانت اسرائيل انه لم يكن هناك يهود بتلك المنطقه , وانما كنت اقصد اسرائيل كدوله كما هى الان , فمثلا السيد المسيح خرج من بنى اسرائيل , ومن بيت لحم الموجوده للان , فكيف لى ان لا اعرف انه لم يكن هناك يهود؟؟؟
يا عزيزي ماهر ..

لماذا تغير اقوالك ومواقفك كما تغير اوراق الكوتشينة !!!

انت قلت " اسرائيل " !
والان تاتي لتقول : يهود !

يا عزيزي ماهر ..

قرآنك ذكر ثلاثة ملوك على اسرائيل !!!
فهل كانوا ملوك على انفسهم مثلاً ..؟!
أم على شعب وأمة ودولة ومملكة !!؟؟؟؟

انها مملكة اسرائيل !!!!
بينما القرآن اعتبر ان الكنعانيين كانوا كفرة ومشركين وحل قتالهم ..

إقتباس:
بمناسبه الاعلام الزائف :
فى منتصف التسعينات قامت محطه تلفزيون فرنسيه ( معذره فانا لا اذكر اسمها بسبب طول الفتره ) بتدبير لقاء بين عمرو موسى وزير الخارجيه المصرى وقتها وشلوموا بن عامى وزير الخارجيه الاسرائيلى , وكان اللقاء حول حق اسرائيل التاريخى فى فلسطين , تصدق باللى خلقك؟؟؟
عمرو موسى قطعه
اكله والله عروه
هههههههههههههههههههههه
قاله انت جاى تكلمنى عن ارض كنتوا فيها منمن الاف السنين ومقعدتوش فيها اكثر من 700 سنه وعاوز تهضم حق ناس بقالهم فى الارض دى اكثر من 1500 سنه ولسه عليها لحد دلوقتى ؟؟
صدقنى ان عمرو موسى كان واخد القعده لحسابه وشلوموا معرفش يرد عليه .
فمعرفش ان كانت المحطات الفرنسيه ايضا تمارس الاعلام الزائف ولا ايه؟؟
يا عزيزي ..
انت وعمرو بيه باشا موسى ..

حتى لو بقى اليهود فيها سبعة ايام وليس 700 سنة !
فهذه الارض هي ارضهم .. بصك رسمي من الله !!!!!!

لا انا ولا انت ولا عمرو بيه افندي موسى .. يستطيع تغيير هذا التاريخ !

وكون ان محطة فرنسية قد اذاعت هذه المقابلة فهذا لا يعني وجود زيف أو ما شابه .. لأنها كانت عبارة عن محاورة أو مناظرة بين خصمين سياسيين .. والقناة قد عرضتها فقط ..
والذي قاله عمر بيه موسى هو وجهة نظر العرب المسلمين ( المغيبين ) من قبل الاعلام العروبي المتغبش المضلل ..!

إقتباس:

إقتباس:
إقتباس:

بشهادة كتبك ..
انا بصراحه مش عارف العرب اللى خرجوا من الجزيره العربيه وانتشروا زى الجراد دول انتشروا فين بالظبط؟؟
يعنى هما انتشروا فى مصر ولا فى الشام ولا فى العراق ولا ايران وباكستان وافغانستان ولا فى شمال افريقيا ولا فى دول شرق اسيا ولا فى اسبانيا والبرتغال ؟؟
يعنى هو العالم كان فاضى من سكانه وانتشر فيه العرب والمسلمون؟؟
ياعم بابلى قول كلام معقول الله يرضى عليك,
هما العرب دول كانوا اد ايه علشان كل لما نتكلم عن منطقه يتقال لنا ان العرب احتلوها وانتشروا فيها ؟؟؟
ثم اذا كان العرب تناسلوا وتكاثروا فى المناطق اللتى احتلوها ؟؟ فاين نسل الناس اللى كانوا فيها؟؟
يعنى لما 10 الاف شخص يستوطنوا فى مكان يسكنه 100الف شخص , بعد 1500 سنه ال 10 الاف يبقوا كام , وال 100 الف يبقوا كام؟؟
الاكثريه تبقى لمين ياعم بابلى؟؟؟
يا عزيزي ماهر ..
العرب المحتلين لبلادنا واوطاننا .. لم يأتوا كبعثات تبشيرية يحملون الدواء والمعونات ..
انما السيوف والخناجر والرماح !

جاؤا محتلين ..
وفارضين لدينهم ولغتهم ..!

وبالتالي ومع مر الاجيال .. تحول الكثير من سكان البلاد الاصلية الى الدين المفروض عل اسنة الرماح ..
{ بعثت بالسيف } !
{ أمرت ان أقاتل الناس }..!

الى جانب ان العرب لم يخترعوا ولم يبرعوا في شيء سوى " التكاثر " !
عن طريق تعدد الزوجات والجواري !
{ تكاثروا فاني مباه بكم الامم } !!

لهذا السبب تجد ان المسلمين اكثر والمسيحيين اقل ..
وتلك الدول لم تعادي المسلمين ولم تتحشر بهم لكي يتم غزوها وفتحها والاستيلاء على ارضهم وخيراتهم !

فغزو رسولك للروم لم يات بسبب عدوانهم .. انما لادخالهم عنوة بدين محمد وهم صاغرون !!

وهذا هو نص قرانك الذي نزل حول تلك الحوادث ..

{ قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة : 29

وبمراجعة التفاسير تعلم اسباب نزولها انها كانت في غزو الروم !

ولا اشارة فيها لعداون الروم على المسلمين ..
انما هي من مبررات الساسة اللاحقين في العصر الاموي !

فالنص القراني لا اشارة فيه ولا اثر لاي تصفية حسابات مع الروم ؟!

انما نشر دين محمد بالقتال بين المشركين واهل الكتاب .. مع اخذ الجزية من اهل الكتاب على وجه الذل والصغر عليهم ..!

وهذه الفتوى تحدد لك لماذا خرجتم .. وما معنى وهدف الفتوحات ؟؟!!

رقم الفتوى : 39284
عنوان الفتوى :
الفتوحات الإسلامية ..معناها أهدافها
تاريخ الفتوى : 28 شعبان 1424

السؤال
ماذا يعني الفتح أو الفتوحات؟ ولماذا يفتح المسلمون البلاد الكافرة ؟وهل هناك من شروط يجب أن تتوافر في البلاد التي يراد فتحها؟ وشكراً.

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيقصد بالفتح أو الفتوحات الإسلامية إخضاع الدول الكافرة وإدخالها ضمن ولاية الدولة الإسلامية، كما هو الحال بالنسبة لدولتي فارس والروم في العهد الأول، والأصل في الفتح خروج المسلمين للدعوة إلى دين الإسلام، وهكذا كانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم لمن يبعث من قواده، فإن دخل أهل تلك البلاد في الإسلام فذاك، فإن أبوا عرض عليهم دفع الجزية، فإن أبوا فالقتال حتى يدخلوا في سلطان المسلمين، ليتمكن المسلمون من دعوتهم إلى الإسلام دون أن يقف في طريقهم أحـد، ثم بعد ذلك من شاء منهم أن يدخل في الإسلام فعل، ومن شاء أن يبقى على كفره فعل، ولكن يبقى تحت سلطان المسلمين ويدفع إليهم الجزية، فيعصم دمه وماله. والله أعلم.

المفتـــي:
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/php/php_arab...Option=FatwaId

اقرأت ؟

" ادخالها ضمن ولاية الدولة الاسلامية " !!!!

والاصل هو : الدعوة الى دين الاسلام !

وبالطبع بقوة السيف والقهر !

دون اي مبررات من عدوان الروم او مؤامرات.. انما كلها بمثابة مسمار جحا !!

تابع ..

الرد مع إقتباس
قديم 16-11-2006
Moderator

تابع ( 2 )

تقول يا ماهر :

إقتباس:
وبعدين اذا كان ربنا اعطى الارض لليهود فهذا بشهاده كتبك انت اللتى تعتبر منسوخه بالنسبه لنا , اما فى كتبنا فان الله غضب عليهم وحولهم الى قرده وخنازير , لانهم لم يطيعوه وقاموا بالعمل يوم السبت اللذى حرم عليهم العمل فيه .
اولاً :

يا عزيزي ماهر .. لا يوجد نص واحد في القرآن يقول بأن القرآن قد نسخ الكتب السماوي التي قبله ..!

ثانياً :

ليست كتبنا وحدها قد ذكرت تلك الحقيقة التاريخية عن اعطاء الارض لبني اسرائيل ..
انما قرآنك نفسه ..

اقرأ قول موسى النبي لقومه :

{ يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على ادباركم فتنقلبوا خاسرين}
(المائدة 21)

مين اللي كتبها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله كتبها ..!!!

لمين ؟!

لبني اسرائيل !

اقرأ التفسير :

" { وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَـٰقَوْمِ ٱذْكُرُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاء } لأنه لم يبعث في أمة ما بعث في بني إسرائيل من الأنبياء { وَجَعَلَكُمْ مُّلُوكاً } لأنه ملكهم بعد فرعون ملكه وبعد الجبابرة ملكهم، ولأن الملوك تكاثروا فيهم تكاثر الأنبياء. وقيل: الملك من له مسكن واسع فيه ماء جار وكانت منازلهم واسعة فيها مياه جارية. وقيل: من له بيت وخدم، أو لأنهم كانوا مملوكين في أيدي القبط فأنقذهم الله فسمي إنقاذهم ملكاً { وَءاتَـٰكُمْ مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مّن ٱلْعَـٰلَمِينَ } من فلق البحر وإغراق العدو وإنزال المن والسلوى وتظليل الغمام ونحو ذلك من الأمور العظام أو أراد عالمي زمانهم { يَاقَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ } أي المطهرة أو المباركة وهي أرض بيت المقدس أو الشام { الَّتِى كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ } قسمها لكم أو سماها أو كتب في اللوح المحفوظ أنها مساكن لكم { وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَـٰرِكُمْ } ولا ترجعوا على أعقابكم مدبرين منهزمين من خوف الجبابرة جبناً أو لا ترتدوا على أدباركم في دينكم { فَتَنقَلِبُواْ خَـٰسِرِينَ } فترجعوا خاسرين ثواب الدنيا والآخرة."

(تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل- النسفي – المائدة : 21 )

تفسير الطبري :

وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : { الَّتِي كَتَبَ اللَّه لَكُمْ } الَّتِي أَثْبَتَ فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ أَنَّهَا لَكُمْ مَسَاكِن , وَمَنَازِل دُون الْجَبَابِرَة الَّتِي فِيهَا . فَإِنْ قَالَ قَائِل : فَكَيْفَ قَالَ : { الَّتِي كَتَبَ اللَّه لَكُمْ } , وَقَدْ عَلِمْت أَنَّهُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا بِقَوْلِهِ : { فَإِنَّهَا مُحَرَّمَة عَلَيْهِمْ } ؟ فَكَيْفَ يَكُون مُثْبَتًا فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ أَنَّهَا مَسَاكِن لَهُمْ , وَمُحَرَّمًا عَلَيْهِمْ سُكْنَاهَا ؟ قِيلَ : إِنَّهَا كُتِبَتْ لِبَنِي إِسْرَائِيل دَارًا وَمَسَاكِن , وَقَدْ سَكَنُوهَا وَنَزَلُوهَا , وَصَارَتْ لَهُمْ كَمَا قَالَ اللَّه جَلَّ وَعَزَّ . وَإِنَّمَا قَالَ لَهُمْ مُوسَى : { اُدْخُلُوا الْأَرْض الْمُقَدَّسَة الَّتِي كَتَبَ اللَّه لَكُمْ } يَعْنِي بِهَا : كَتَبَهَا اللَّه لِبَنِي إِسْرَائِيل - وَكَانَ الَّذِينَ أَمَرَهُمْ مُوسَى بِدُخُولِهَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل - وَلَمْ يَعْنِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ اللَّه تَعَالَى ذِكْره كَتَبَهَا لِلَّذِينَ أَمَرَهُمْ بِدُخُولِهَا بِأَعْيَانِهِمْ "

(تفسير جامع البيان في تفسير القران- الطبري )

وايضاً :

تفسير القرطبي

" قَالَ الزَّجَّاج : دِمَشْق وَفِلَسْطِين وَبَعْض : الْأُرْدُنّ , وَقَوْل قَتَادَة يَجْمَع هَذَا كُلّه "

( الجامع لاحكام القران – القرطبي )

وايضاً ..

تفسير البغوي :

" قال مجاهد :هي الطور وما حوله، وقال الضحاك : إيليا وبيت المقدس ، وقال عكرمة و السدي : هي أريحاء ، وقال ال***ي : هي دمشق و فلسطين وبعض الأردن ، وقال قتادة هي الشام كلها ، قال كعب : وجدت في كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله في أرضه [وبها أكثر] عباده"
(تفسير معالم التنزيل- البغوي )

وايضاً :

" { الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ } يعني أرض بيت المقدس. وقيل: الطور وما حوله. وقيل: الشام. وقيل: فلسطين ودمشق وبعض الأردن. وقيل: سمَّاها الله لإبراهيم ميراثاً لولده حين رفع على الجبل، فقيل له: انظر، فلك ما أدرك بصرك، وكان بيت المقدس قرار الأنبياء ومسكن المؤمنين { كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ } قسمها لكم وسماها، أو خط في اللوح المحفوظ أنها لكم "
(تفسير الكشاف- الزمخشري )

" { يا قوم } حكاية عن خطاب موسى (ع) لقومه { ادخلوا الأرض المقدسة } وهي بيت المقدس عن ابن عباس والسدي وابن زيد. وقيل: هي دمشق وفلسطين وبعض الأردن عن الزجاج والفراء. وقيل: هي الشام عن قتادة. وقيل: هي أرض الطور وما حوله عن مجاهد والمقدسة المطهرة طهرت من الشرك وجعلت مكاناً وقراراً للأنبياء والمؤمنين { التي كتب الله لكم } أي كتب في اللوح المحفوظ أنها لكم."

(تفسير مجمع البيان في تفسير القران- الطبرسي)

وايضاً :

" { يَاقَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ } كرر النداء بالإضافة التشريفية اهتماماً بشأن الأمر ومبالغةً في حثهم على الامتثال به، والأرضُ هي أرضُ بـيت المقدس، سُمِّيت بذلك لأنها كانت قرارَ الأنبـياء ومسكنَ المؤمنين."

(تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- ابو السعود )

تابع مع نصوص القرآن وتفاسيرها المعتمدة ..
الرد مع إقتباس
قديم 16-11-2006
Moderator

تابع ( 3 )

اقرأ ايضاً :

{ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ }
( الاعراف : 137)

جاء في تفسير النسفي :

" { وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ } هم بنو إسرائيل كان يستضعفهم فرعون وقومه بالقتل والاستخدام { مَشَـٰرِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَـٰرِبَهَا } يعني أرض مصر والشام { ٱلَّتِى بَارَكْنَا فِيهَا } بالخصب وسعة الأرزاق وكثرة الأنهار والأشجار { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِى إِسْرءيلَ } هو قوله:
{ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى ٱلأَرْضِ }
[الأعراف: 129] أو { وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ فِى ٱلأَرْضِ } إلى
{ مَّا كَانُواْ يَحْذَرونَ }
[القصص: 5]. "

(تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل- النسفي )

وجاء :

" { وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ } بالاستبعاد وذبح الأبناء من مستضعفيهم. { مَشَـٰرِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَـٰرِبَهَا } يعني أرض الشام ملكها بنو إسرائيل بعد الفراعنة والعمالقة وتمكنوا في نواحيها."

(تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل- البيضاوي)

وجاؤ في الدر المنثور :

" قوله تعالى { وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها }.
أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن الحسن في قوله { مشارق الأرض ومغاربها } قال: هي أرض الشام.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن قتادة في قوله { مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها } قال: هي أرض الشام.وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بن شوذب في قوله { مشارق الأرض ومغاربها } قال: فلسطين.
وأخرج ابن عساكر عن زيد بن أسلم في قوله { التي باركنا فيها } قال: قرى الشام.
وأخرج ابن عساكر عن كعب الأحبار قال: إن الله تعالى بارك في الشام من الفرات إلى العريش.وأخرج ابن عساكر عن أبي الأغبش، وكان قد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " أنه سئل عن البركة التي بورك في الشام أين مبلغ حده؟ قال: أول حدوده عريش مصر، والحد الآخر طرف التنية، والحد الآخر الفرات، والحد الآخر جعل فيه قبر هود النبي عليه السلام "."

(تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي)

واقرأ ايضاً :

{ وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}
الاعراف :161

اقرأ التفسير :

" { ٱسْكُنُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ } منصوب على المفعولية، يقال: سكنت الدارَ وقيل: على الظرفية اتساعاً، وهي بـيتُ المقدس وقيل: أريحا وهي قريةُ الجبارين وكان فيها قومٌ من بقية عادٍ يقال لهم: العمالقةُ (على) رأسهم عوجُ بنُ عنقٍ وفي قوله تعالى: { ٱسْكُنُواْ } إيذانٌ بأن المأمورَ به في سورة البقرة هو الدخولُ على وجه السُّكنى والإقامة"

(تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- ابو السعود)

" { وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ } واذكر إذ قيل لهم. والقرية: بيت المقدس." ( الزمخشري )

" و اذكر إذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية بيت المقدس" ( الجلالين )

وايضاً :

"وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية بإضمار اذكروا لقرية بيت المقدس" (تفسير البيضاوي
)

وايضاً :

" و " القرية " في كلام العرب المدينة مجتمع المنازل، والإشارة هنا إلى بيت المقدس، قاله الطبري، وقيل إلى أريحا، " (تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية)
" واذكر إذ قيل لهم { ٱسْكُنُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ } بيت المقدس"

( تفسير النسفي )

تابع مع نصوص القرآن وتفاسيرها ..

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)

قوانين المشاركة