
11-04-2006
|
 |
Moderator
|
|
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
|
|
فالفكر الغنوسي يتركز في أن جسد السيد المسيح لم يكن جسدا حقيقيا ولكنه كان جسدا روحيا ، و نحن نعرف أن لهم العديد من الكتب الأبوكريفية التي نسبوها للتلاميذ في حين أن التلاميذ أبرياء منها تماما ( مثل المكتبة المُكتشفة في نجع حمادي ).
أما بالتدقيق في إنجيل يهوذا فإنه يؤكد هذا الفكر الغنوسي القديم .. حيث أن هذا الإنجيل الأبوكريفي يقول بأن السيد المسيح قد طلب من يهوذا أن أن يسلمه لكي يتحرر السيد المسيح من هذا الجسد و يعود للعالم الروحاني الذي أتي منه،و يكون قد تمم الخلاص هكذا (9).. هذا ما ورد في انجيل يهوذا الأبوكريفي ، وهو بكل وضوح يؤكد أن هذا الإنجيل لا ينتمي للمسيحية الحقيقية ، لكنه ينتمي للهرطقة الدوسيتية الغنوسية حيث يحاول الكاتب إثبات أن جسد السيد المسيح كان جسدا روحيا و له اشتياق للعودة إلي عالمه الروحي و ترك العالم الأرضي ، و لهذا قد طلب من يهوذا أن يسلّمه، وكما أوضحنا في بدايات المقال كيف أن ايريناؤس هاجم هذا الإنجيل الأبوكريفي .. فلم الضجة الإعلامية التي قام بها الكافرون أعداء الكتاب المقدس و أعداء المسيحية ؟؟
ثانيا لإثبات أن هذا ( الإنجيل) خاص بالغنوسيين .. نحن نعرف أن من افكار و عقائد الغنوسيين أنهم كانوا ينظرون للمادة علي أنَّها شر ّ! وآمنوا بمجموعة كبيرة من الآلهة، فقالوا أنَّه في البدء كان الإله السامي غير المعروف وغير المدرك الذي هو روح مطلق، ولم تكن هناك المادة، هذا الإله الصالح أخرج، إنبثق منه، أخرج من ذاته، عدد من القوات الروحيّة ذات الأنظمة المختلفة التي أسموها بالأيونات (Aeons)، هذه القوات المنبثقة من الإله السامي كان لها أنظمة مختلفة وأسماء مختلفة وتصنيفات وأوصاف مختلفة (10)، وهذا نفس ما تحدث عنه إنجيل يهوذا في عملية الخلق .. و يمكنك مراجعة نص هذا الإنجيل للتأكد من هذا الكلام .. إذن هذا المخطوط لا يمت للعقيدة المسيحية بصلة ، و لكنه يعرض الفكر الغنوسي الهرطوقي ليس إلا .
كما أن هناك بعض من الكافرين يدّعون بأن هذا الإنجيل قال أن هناك من سيأتي بعد المسيح وهو أقوي منه .. ولكن حتى هذا الإنجيل الهرطوقي لم يقل بمثل هذه الخرافات ... ( ارحموا نفسكم بقي ).
أما من حيث ما جاء في الكتاب المقدس عن يهوذا الكافر فهو ما يلي :
كان يهوذا الاسخريوطي واحدا من التلاميذ الـ 12 (11) و كان هو المسئول عن صندوق المال وكان يسرق ما يُلقى في الصندوق (12) و ظهرت مطامعه و كُشفت شخصيته المادية الوضيعة عندما سكبت مريم الناردين غالي الثمن علي السيد المسيح و غضب يهوذا من هذا ليس لخوفه علي الفقراء بل لأنه كان سارقا (13) و يقول الكتاب أن الشيطان تملّكه وهذا لأن يهوذا كانت ميوله تتجه نحو مجيء مسيح قائد حربي قوي ،غني ، و لكن لم يكن المسيح هكذا لأنه قال مملكتي ليست من هذا العالم (14) فلذلك خاب ظن يهوذا الاسخريوطي و لما كان مسئولا عن صندوق المال و كان يسرق من هذا الصندوق ، اغتاظ عندما وجد مريم تسكب طيب ثمنه 300 دينار علي السيد المسيح ، و اعترض بأن الصندوق كان أولى بال 300 دينار ، أي إنه كان يريد أن يحتال علي هذه الأموال ، وحينما رد عليه السيد المسيح بأن ما فعلته مريم كان لتكفينه(15) .. اصبح يهوذا حانقا علي السيد المسيح و ذهب إلى قادة اليهود ليسلمهم يسوع الناصري و قبض 30 من الفضة ثمنا لهذا (16) و بهذا هو تمم النبوة التي جاءت في العهد القديم في سفر زكريا (17) وكانت نهاية يهوذا كالآتي :بعدما سلم السيد المسيح، ندم علي ما فعله و أعاد الفضة إلي الكهنة و تركها في الهيكل و انصرف (18) و مضي و شنق نفسه علي طرف هوة في وادي ابن هنوم و انقطع الحبل و سقط في الوادي علي الصخور فانسكبت احشاؤه (19).
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو الآتي :
نحن لدينا آلاف المخطوطات تضم الاناجيل الأربعة بالإضافة لسفر الأعمال و جميع هذه المخطوطات متطابقة تماما ، و جاءت فيها قصة يهوذا الاسخريوطي كما نقلناها تماما ، في حين أن إنجيل يهوذا الإسخريوطي المزيف لا يوجد له سوي مخطوطة واحدة و بها العديد من الفجوات و السطور التي لم يستطع العلماء قراءتها .. فما الذي يدفعنا إلي تكذيب آلاف المخطوطات التي تضم العهد الجديد ، و تصديق مخطوطة واحدة وحيدة متهالكة غير واضحة تضم هذا الإنجيل المزيف ؟؟
لنحلل معا قصة يهوذا كما جاءت في كتب العهد الجديد و نقارنها بالقصة التي وردت في هذا الإنجيل المزيف ...
لقد جاء في هذا الكتاب المزيف أن التلاميذ لم يعرفوا شيء عن الإتفاق الذي دار بين السيد المسيح و يهوذا ( وهو أن يهوذا سلّم السيد المسيح بناءا علي أوامر السيد المسيح له ) .. فإذا افترضنا أن التلاميذ لم يكونوا يعرفوا شيء عن هذا الإتفاق الوهمي ..فهل لم يكونوا يعرفون ما فعله يهوذا في نفسه بعدما سلم المسيح ؟؟ لقد قام يهوذا بالانتحار لأنه ندم علي تسليم السيد المسيح .. فإذا كان هناك اتفاق بينه و بين السيد المسيح و مكتوب في هذا الكتاب المزيف أن السيد المسيح قال ليهوذا أن تسليمه للمسيح هو عمل عظيم و ظل المسيح يمتدح يهوذا .. فما الذي دعي يهوذا للانتحار ؟؟ نحتاج لإجابة من كل من يتشدق بهذه الخرافات التي جاءت في هذا الكتاب المزيف و كل من يعتنقها و يصدقها .
ثانيا من الناحية التاريخية عن إثبات انتحار يهوذا .. لقد ذُكر أن يهوذا انتحر في البشارة بحسب القديس متي كما سبق و ذكرنا ، و في نفس الوقت ذُكرت قصة انتحار يهوذا بالتفصيل في سفر أعمال الرسل لكاتبه القديس لوقا ، فنري هنا أن خبر انتحار يهوذا مؤكد عندنا في موضعين و ليس موضع واحد في الكتاب المقدس .
وليس جديد علينا رؤية هذه الكتابات المزيفة التي ينسبوها إلي قديسين هم أبرياء منها ..
فأن الغنوسيين الذين ذكرناهم في بداية الحديث هم أصحاب هذه الكتب المزيفة الهرطوقية و لهم العديد من الكتب علي هذا المنوال وهي :
أعمال يوحنا ، إنجيل بطرس ،إنجيل الحقيقة ، إنجيل فيلبس ، أبوكريفا يعقوب ، أعمال أندراوس ، أعمال بطرس و بولس(20) ، بالإضافة إلى الرسائل الأبوكريفية التي وُجدت في المخطوط الذي نتحدث عنه ، و هذه الكتب انتحلت أسماء هؤلاء القديسين ، إذ ليس لهؤلاء القديسين أي صله بها إذ أنها كُتبت بعد نياحتهم بقرون .
وقد جاء العديد من الخرافات في هذا الكتاب المزيف و لكن ليس هناك مجال الآن لعرضها و مناقشتها و دحضها .
المراجع المستند عليها في المقال :
(1) http://www.npr.org/templates/story/s...toryId=5327692
(2) http://www.christianitytoday.com/ct/2006/114/43.0.html
(3)http://www.earlychristianwritings.com/irenaeus.html
(4) هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 95-60
(5) هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 61
(6) هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 62
(7) هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 64
(8) هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 60
(9)جاء في النص الإنجليزي لهذا الإنجيل الآتي وهو ما سبق و ترجمناه في متن المقال :
"For you will sacrifice the man that clothes me"
(10)هل صلب المسيح حقيقة أم شبه له ؟ القس عبد المسيح بسيط صـ 57
(11) (متى 10:4 ) / (مرقس 3: 19) / (لوقا 6 :16 )
(12) ( يوحنا 12 :6)
(13) ( متى 26 :14 ) / ( يوحنا 12 : 4 – 6 )
(14) ( يوحنا 18 : 36 )
(15) ( متى 26 : 12 ) / ( يوحنا 12 : 7 )
(16) ( متى 26 :14-15 ) /( لوقا 22 : 4-5 )
(17)( زكريا 11 : 12- 13 )
(18) (متى 27 :4-5 )
(19) ( متى 27 :5) / ( أعمال 1 : 18 )
(20) http://www.earlychristianwritings.co...hen/01601a.htm
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|