رد على نور الدين
تفسير القرطبى
فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا
مريم 19 ايه17
قيل : هو روح عيسى عليه السلام ; لأن الله تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد , فركب الروح في جسد عيسى عليه السلام الذي خلقه في بطنها . وقيل : هو جبريل وأضيف الروح إلى الله تعالى تخصيصا وكرامة . والظاهر أنه جبريل عليه السلام ; لقوله : " فتمثل لها ".
فَتَمَثَّلَ لَهَا
أي تمثل الملك لها .
بَشَرًا
تفسير أو حال .
سَوِيًّا
أي مستوي الخلقة ; لأنها لم تكن لتطيق أو تنظر جبريل في صورته . ولما رأت رجلا حسن الصورة في صورة البشر قد خرق عليها الحجاب ظنت أنه يريدها بسوء
---------------------------------------------------------------------------------------------------.
قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا
{ قال كذلك قال ربك هو علي هين } يقول تعالى ذكره : قال لها جبريل : هكذا الأمر كما تصفين , من أنك لم يمسسك بشر ولم تكوني بغيا , ولكن ربك قال : هو علي هين : أي خلق ال**** الذي قلت أن أهبه لك علي هين لا يتعذر علي خلقه وهبته لك من غير فحل يفتحلك . { ولنجعله آية للناس } يقول : وكي نجعل ال**** الذي نهبه لك علامة وحجة على خلقي أهبه لك . { ورحمة منا } يقول : ورحمة منا لك , ولمن آمن به وصدقه أخلقه منك { وكان أمرا مقضيا } يقول : وكان خلقه منك أمرا قد قضاه الله , ومضى في حكمه وسابق علمه أنه كائن منك . كما : 17774 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال : ثني من لا أتهم , عن وهب بن منبه { وكان أمرا مقضيا } أي أن الله قد عزم على ذلك , فليس منه بد .
----------------------------------------------------------------
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا
ايه 156 النساء
تفسير ابن كثير
--------------------------------------------------------------
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ
--------------------------------------------------------------
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ
المائده 46
------------------------------------------------------------------
اليس هذا قرانك .كيف يكون المسيح مشكوك فى نسبه
وهل الله يهب الروح القدس للمسيح وذللك كما قال القران للمشكوك فى نسبهم
ولاانتم اتعوتم على ان كلام الله ياتى من شجره فى ربوه اى من شخص ليس له اساس
|