|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
||||
|
||||
البشري: مصر غير علمانية بنص الدستور وتستمد قوانينها من الشريعة
قال إن مواد الدستور الثلاثة الأولى حددت بوضوح الهوية الاسلامية للدولة البشري: مصر غير علمانية بنص الدستور وتستمد قوانينها من الشريعة دبي - فراج اسماعيل أكد المستشار طارق البشري النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ورئيس الجمعية العمومية للفتوى والتشريع السابق أن مصر بنص دستورها الحالي ودساتيرها السابقة التي تمتد إلى عام 1923 ليست دولة علمانية. وقال في تصريح خاص لـ(العربية.نت) إن "دساتيرنا كلها منذ عام 1923 تنص على أن دين الدولة هو الاسلام، ولا يذكر أن هناك دستورا من الدساتير العديدة التي عرفتها مصر منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يذكر هذا النص الذي يقول إن دين الدولة هو الاسلام". وأضاف ان "الدستور الدائم الذي صدر عام 1971 والساري من 35 عاما حتى الآن ينص على أن مصر جزء من الأمة العربية، ودين الدولة هو الاسلام، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع". وتساءل: كيف تكون مصر علمانية وهذا النص موجود بوضوح في دستورها، ولا أدري ماذا يقصد (د. أحمد نظيف) بالعلمانية في هذا الشأن؟. فاذا كانت الشريعة الاسلامية بنص الدستور هي المصدر الرئيسي للتشريع، والاسلام هو دين الدولة.. فكيف يمكنه تفسير هذه النصوص وهي التي تحدد الهوية المصرية بأنها عربية واسلامية وتحدد أيضا المرجعية للقوانين والنظم. واستطرد المستشار البشري بأن النصوص الأولى في أي دستور تحدد الهوية الخاصة بالجماعة الوطنية والسمة الغالبة فيها من الناحية الثقافية، وتحدد أيضا المرجعية وهذا ما صنعته المادة الأولى والثانية والثالثة من الدستور المصري الساري حاليا. وتساءل مرة أخرى: "لا أعرف ماذا كان يقصد (د.نظيف) بالعلمانية وما هي الطريقة التي فسر بها هذه النصوص. ان نص المادة الثانية من الدستور يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن مصر ليست دولة علمانية وهذا معروف للكافة.. فماذا يمكن ان نقول في نص واضح وصريح. ليسئل د.نظيف نفسه عما يقصده". وكان المستشار طارق البشري يرد على سؤال لـ(العربية.نت) حول ما صرح به د. أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري لقناة (العربية) بأن "مصر دولة علمانية تفصل الدين عن السياسة، لكنها تعتمد الشريعة الاسلامية مصدرا أساسيا للتشريع". ويوصف البشري الذي أحيل إلى المعاش عام 1998 بأنه "شيخ القضاة والمشرعين في مصر" وكان وقت احالته إلى المعاش لبلوغه السن القانونية نائبا أول لرئيس مجلس الدولة ورئيسا للجمعية العمومية للفتوى والتشريع، ووالده هو المستشار عبدالفتاح البشري الذي كان رئيسا لمحكمة الاستئناف حتى وفاته عام 1951 م وكان جده سليم البشري شيخا للأزهر. ولطارق البشري عدد كبير من الكتابات في الفكر والقانون والتاريخ من أشهرها (الحركة السياسية في مصر 1945 – 1952 والديمقراطية والناصرية، والمسلمون والأقباط في اطار الجماعة الوطنية ودراسات في الديمقراطية المصرية، وبين الاسلام والعروبة "جزئان" ومنهج النظر في النظم السياسية المعاصرة لبلدان العالم الاسلامي). المحاكم المصرية تحكم بالردة والتفريق وتستمد القوانين والأحكام المصرية شرعيتها بقوة الدستور، ويمكن نقضها في حالة مخالفتها أمام المحكمة الدستورية. ومن أشهر القوانين التي أثارت جدلا على الساحة المصرية "قانون الحسبة" الذي يؤخذ به في قوانين الأحوال الشخصية. وكانت محكمة النقض المصرية قد أصدرت قبل سنوات حكما شهيرا أثار جدلا واسعا ضد الكاتب والاكاديمي المصري د.نصر حامد أبو زيد الذي كان استاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة، فقد أكدت خروجه عن الاسلام بسبب بعض كتاباته، وأيدت حكم محكمة الاستئناف بالتفريق بينه وبين زوجته د.ابتهال يونس استاذة الأدب الفرنسي في نفس الجامعة، اثر دعوى الحسبة التي أقامها ضده عدد من الشيوخ المصريين، وقد لجأ د.أبو زيد وزوجته بعد هذا الحكم الى هولندا. وقد تم تعديل هذا القانون عام 1996م بعد الجدل الذي أثارته قضية أبو زيد، حيث اقتصرت دعوى الحسبة على النائب العام، واعطاه القانون حق تحريك دعوى الحسبة في الأحوال الشخصية ضد الشخص الذي يتعرض للأديان أو الثوابت، وذلك فقط في قضايا الأحوال الشخصية مثل التفريق بين الزوجين أو الحرمان من الميراث عندما توجه تهمة الخروج عن الدين. ووفق هذا التعديل رفض النائب العام فيما بعد دعوى حسبة ضد الناشطة النسائية د.نوال السعداوي بالتفريق بينها وبين زوجها د. شريف حتاتة بتهمة (التهجم على الاسلام) وتم حفظ البلاغ، كما رفعت دعوى مماثلة ضد الكاتب اسامة أنور عكاشة رفضت أيضا. وتعطي القوانين المصرية الأزهر صفة الضبطية القضائية وطلب مصادرة كتب أو مواد يرى فيها هجوما على الاسلام.
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|
#2
|
||||
|
||||
كلام ممتاز لكاتب ممتاز وعجبى ...... عليك يا زمان
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
حكمة اليوم احنا ليش نستورد المعكرونه من الخارج ممكن نزرعها فى بلادنا العربيه احد الحكام العرب Mind Utter Devastation
آخر تعديل بواسطة Host ، 25-05-2006 الساعة 06:37 PM |
#3
|
|||
|
|||
السؤال الان هل تستطيع مصر ان تلد شخص مثل كمال اتاتورك ؟ و هل هذا هو الامل الوحيد لعلمنة مصر ؟ الخواجه
|
#4
|
|||
|
|||
إقتباس:
ده تسرائيل الي قامت علي فكره دينيه بحته .......... جعلت نفسها دولع علمانيه وفي كتلع عربيه واسلامي في الكنيست وجعلت من تل ابيب عاصمه العلمانيه وجعلت الدينين لهم القدس الغربيه يعني رغم فكره انشاءها اصبحت علمانيه وفيعا مواطنه وديمقراطيه ya احنا بنطلب بالغاء المده التانيه من الدستور بالفاء فكره مصر دوله المصدر الاساسي للتخلف يقتبس من الشريعه الاسلاميه وتغيره الي رفع شعار العلمانيه واعلاء الدوله المدنيه المتحضره التي تقوم علي اساس المواطنه للجميع المواطنه للجميع مش فالحين في القراءه للجميع مع عقول جهله ومتخلفه ![]() |
#5
|
||||
|
||||
رد الأب يوتا على تصريحات المستشار طارق البشري
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=14362
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
|
#6
|
||||
|
||||
إقتباس:
و قد نص هذا الدستور على علمانية الجمهورية العربية المتحدة و عدم الخلط فيها بين الدين و السياسة و كان هذا بناء على اصرار من السوريين و كان لدى السوريين الاستعداد للتنازل عن اى مشاركة فى حكم الجمهورية العربية المتحدة بل و حتى الاشتراك فى حكم الاقليم الشمالى (سوريا) و لكن لم يكن لديهم اى استعداد للتفريط فى مبدأ العلمانية الشاملة و قد الغى هذا الدستور عام 1960 بعد ان قرر عام 1958 شكرا لروح شكرى القوتلى صاحب الفضل فى الدستور العلمانى الوحيد فى تاريخ مصر الدستورى علما بأنه فى الدساتير المادة الاعلى تنسخ(تلغى) المادة الابعد بمعنى ان المادة الثانية تنسخ الثالثة عن ما يخصها و فى دستور 23 كان بند محمدية الدولة فى المادة اربعين و ظل يتقدم الى ان وصل عام80 الى المادة الثانية و ربما يصل للماتدة الاولى قريبا |
#7
|
|||
|
|||
لأ - انا عايز رئيس وزراء ماليزيا
إقتباس:
فيه اللى احسن من ده و ده بدل ما نبقى زى تركيا التى اصبحت لا اسلامية و لا علمانية وذيل لامريكا و مش عارفة تاخذ موقف و الاتحاد الاوروبى بيلعب بيها عندنا و عندكم اللى احسن كتير من العلمانية - عندنا المسلم او المسيحى معتدل الأيمان و فى نفس الوقت الفطن و الذكى مش لازم ناخد كل كلامهم على انه قاعدة و سليمة فقط لانهم اكثر تقدما الان - فى حين انهم بنوا تقدمهم و تخلفنا من ثروات الشعوب التى احتلوها و عطلوا مسيرتها عندنا احسن كما ذكرت بس ننتبه لاسلوب - فرق تسد بتاعهم - نكون اكثر واقعية فى طلباتنا - و نكون واضحين مع انفسنا ومع غيرنا حتى لا نكون مثل الغربان - لا بنطير ولا بنمشى - مثل بعض الدول العربية التى لغتها الأولى فرنسية مثلا - او تركيا التى اصبحت الان مركز من مراكز الدعارة المهمة فى العالم ما يهمنى كمسلم - ان اجد شخص ليس كاتاتورك بل كرئيس وزراء ماليزيا السابق وان احصل على سلاح نووى دفاعى حتى يفكر صليبى اوروبا و امريكا مرتين قبل غزو بلادى - هذا اذا واتتهم الجرأة مرة ثانية على الأقتراب من الشعوب العربية و داخل مدنهم كما لقنهم العراقيون الأبطال درس العمر كله تحياتى |
#8
|
|||
|
|||
يا myway
إنت قلت "مصر بلد مسلم " ممكن تشرح لنا شوية. لأن حسب تعريف كلمة مسلم في الحديث هو الشهادة، الإيمان بالله، الملائكة، الكتب، الرسل، اليوم الآخر، والقدر خيره وشره. وطبعا لا يصح إسلام أحد إذا لم يصلي ويصوم ويزكي،.. ممكن تقول لنا مصر "كدولة" متى وكيف شهدت. متى وكيف تصلي مصر وكيف تصوم. وكيف ولمن تدفع زكاة. وأنا أتكلم عن مصر كدولة وليس عن مجموع أفرادها. فياريت تشرح لنا كيف يمكن أن تكون هناك دولة مسلمة؟ |
#9
|
|||
|
|||
يا طارق البشري روح اتنيل عليك وعلي الجبوك .
|
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|