تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

 
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 08-05-2005
الصورة الرمزية لـ makakola
makakola makakola غير متصل
Moderator
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 6,270
makakola is on a distinguished road
تعليق : هذا مخالف تماما لما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه من اتخاذ قبره عيدا وقد نهى عن ذلك ولأنه ذريعة إلى الشرك فما ظهر الشرك في قوم نوح إلا بمجاورتهم لقبور الصالحين لعبادة الله عندها فأصل الشرك بالعكوف عندها واتخاذها مساجد قال شيخ الإسلام في الاقتضاء : فأما العكوف والمجاورة لقبر نبي وغيره أو مقام نبي أو غير نبي فليس من دين المسلمين بل هو من جنس دين المشركين الذين قال لهم إبراهيم الخليل :ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون .... وإن أردت المزيد من البيان فارجع إلى ((فتح المجيد )) للعلامة عبد الرحمن بن حسن رحمه الله باب ما جاء من التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده وباب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك وهكذا كتاب ( اقتضاء الصراط المستقيم ) لشيخ الإسلام ابن تيمية و ( شفاء الصدور في زيارة المشاهد والقبور ) لزين الدين الكرمي . والمقصود أنه ترتب على تلك المقالة هذه البدع الشنيعة

• عبارة موهمة تحتمل الشرك : وقال في شريط( رسالة إلى أهل اليمن ) : < أنا أخاف من مقابلة النبي صلى الله عليه و سلم خايف النبي يجي يقابلنا يوم القيامة و يقول : ما قلتوا شي ليه ؟ ما صلحتوا شي ليه ؟ ما عملتوا شي ليه ؟ و ازاي ضيعتو الوقت دوَن (هذا) و ازاي ضيعتو الفلوس ديه > أ.هـ تعليق: هذا الكلام موهم فإن أراد أنه يخاف أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم يضره يوم القيامة بشيء فهذا شرك أكبر يخرج من الملة فإن الأمر كله بيد الله يومئذ و ليس لأحد من الأمر شيء و دعاء الأنبياء يومئذ على الصراط " اللهم سلم سلم". و إن أراد انه يخاف أن يكون خصمه فهذا معنى صحيح لكن ينبغي الابتعاد عن الإيهام و الإجمال خاصة في مسائل العقيدة لان سد ذرائع الشرك من أهم المهمات و الأصول العظيمة . و على هذا الاحتمال فمن لا يميز بين ما يوافق التوحيد و ما يناقضه أو يكون ذريعةً إلى الشرك فلا يصلح أن يعلم و يعظ بل يجب عليه أن يسكت . على أنَ ظاهر تلك الأسئلة المحاسبة لا المخاصمة. هذا أمر . و الأمر الآخر هو : من أين لعمرو أن النبي صلى الله عليه و سلم يعلم ما وقعت فيه أمته من مخالفات و معاص وقد ورد في الصحيح أنه يقال له يوم القيامة "إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك غيروا و بدلوا" قال ( فأقول كما قال العبد الصالح : و كنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم و أنت على كل شيء شهيد ) . ثالثاً : هل الرسول صلى الله عليه و سلم يحاسب الخلق على أعمارهم و أعمالهم و أموالهم أم الله ؟ جواب كل مسلم أن الله هو الذي يحاسبهم على ذلك و أما الرسول صلى الله عليه و سلم فإنه نفسه مسئول عن تبليغ الرسالة قال تعالى { فلنسئلن الذين أرسل إليهم و لنسئلن المرسلين فلنقص عليهم بعلم و ما كنا غائبين } .و قال تعالى { فوربك لنسئلنهم أجمعين عما كانوا يعملون } .


• التوسل بالذوات : و قال في شريط ( الوفاء ) : < يا رب يا ذا الجلال و الإكرام يا مجيب الدعاء يا رب تسمع أصواتنا يا رب اغفر لنا بأتقى واحد فينا الآن اغفر لنا بأخلصنا لك الآن اغفر لنا بأتقانا لك الآن اغفر لنا بامرأة جائر تريد أن تغفر لها و ترحمها اغفر لنا يا مولانا اغفر لنا يا كريم اغفر لنا يا حنان > أ.هـ التعليق التوسل المشروع يكون باسم من أسماء الله أو صفةٍ من صفاته أو بالإيمان و العمل الصالح أو بدعاء الرجل الصالح الحي أو بذكر حاله وعلى كل منها أدلة ليس المقام محلا لبسطها . أما التوسل بالذوات كما فعل هنا فبدعه ضلاله بالإجماع كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه و تلميذه ابن القيم – رحمهما الله – كما في " إغاثة اللهفان " (1\246 ) و العلامة عبد الرحمن بن حسن – رحمه الله – كما في " الدرر السنية " ( 11\144 ) و العلامة سليمان بن عبد الله في " تيسير العزيز الحميد "... و غيرهم . لأن الدعاء عبادة والعبادة مبناها على التوقيف و لم يرد في الكتاب أو السنة التوسل بالذوات , و إن كان قد أجازها بعض المتأخرين إلا انه قولٌ شاذ مردود , كما في" فتاوى اللجنة الدائمة" ( 1\350). و لأن التوسل بالذوات ذريعة إلى الشرك بل من أعظم ذرائعه . و لشيخ الإسلام –رحمه الله- كتاب "قاعدة في التوسل " فارجع إليه إن أردت التوسع . < تنبيه > الحنان ليس من أسماء الله عز و جل و قد أكثر عمرو خالد من اللهج به في أشرطته .

• إثبات صفات بلا دليل و قال في شريط ( رسالة إلى أهل اليمن ) : < جاء في الأثر أن الله تبارك و تعالى نادى داوود : يا داوود لو يعلم المدبرون عني شوقي لهم و حبي لهم و رغبتي في عودتهم إلي لطاروا شوقا إلي يا داوود هذه رغبتي بالمدبرين عني فكيف حبي للمقبلين علي > أ . هـ التعليق هذا الأثر من الإسرائيليات فلا يعتمد عليه في إثبات صفات الله عز و جل بل العمدة على ما ورد في الكتاب و السنة كما لا يخفى على من عنده أدنى علم بعقيدة أهل السنة و الجماعة في هذا الباب . و لم يرد في القران أو السنة و صفه –عز وجل- بالشوق و الرغبة قال ابن القيم - رحمه الله تعالى – في ( طريق الهجرتين ) صـ \ (357 – 358 ) : ( و الصواب أنه يقال : إطلاقه – أي الشوق – متوقف على السمع و لم يرد به فلا ينبغي إطلاقه و هذا كلفظ العشق أيضا فإنه لم يرد به سمع فإنه يمتنع إطلاقه عليه سبحانه . و اللفظ الذي أطلقه سبحانه على نفسه و أخبر به عنها أتم من هذا و أجل شأناً هو لفظ المحبة) أ.هـ مع ما يوهمه لفظ الرغبة من النقص أيضا . و عليه فإيراده لهذا الأثر مستدلاً به إقرار لما حواه و هذا خطأ بين و كان ينبغي له أن يكتفي بالاحتجاج بما ورد في الشرع من الترغيب في التوبة و فرح الله عز و جل بتوبة التائبين و يعرض عما خالف ذلك ، والله المستعان .

• عمرو خالد و عقيدة الحلوليه : قال في شريط ( الحياء ) : < الثالثة : قال له – أي إبراهيم ابن أدهم – فإن أبيت إلا أن تعصي الله فاعصاه _ كذا ) في مكان لا يراك فيه . عايز تعصا ربنا إعصاه في حته مش شايفك فيها . قال : يا إمام فأين أعصاه ؟ أروح فين ؟ و هو معنا أينما كنا قال : أما تستحي منه و هو معك قريب منك في كل مكان أن تعصاه > أ . هـ التعليق أولاً : نطالب عمراً بتوثيق النقل و غالب ظني أنه تصرف في النقل كما هو عادته حتى في الأحاديث . مع أنه لو صح لما كان حجة في أن الله في كل مكان لمخالفته للنصوص القاطعة من الكتاب و السنة الدالة على أنه سبحانه على عرشه بذاته بائن من خلقه كقوله تعالى { الرحمن على العرش استوى} في غير موضع من القران , و قوله تعالى { أأمنتم من في السماء } و قوله { و هو القاهر فوق عباده } و غيرها من الأدلة . ولمخالفته لإجماع العلماء والمسلمين و لأنه يلزم على هذه العقيدة لوازم باطله و منها أن يكون الله تعالى في المراحيض و المزابل و المجازر و نحوها من الأماكن المستقذرة و النجسة – تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا - . فعجباً ممن نصب نفسه لدعوة الناس و هو لا يميز بين العقيدة الصحيحة و عقيدة الكافرين من الجهمية والحلولية !! و لا يميز بين ما يليق بالله و ما يتضمن النقص و العيب في حقه !! .
__________________
لم اكتم عدلك في وسط قلبي تكلمت بامانتك وخلاصك لم اخف رحمتك وحقك عن الجماعة العظيمة اما انت يا رب فلا تمنع رأفتك عني تنصرني رحمتك وحقك دائما
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 02:28 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط