تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم جعل جميع المنتديات مقروءة

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-01-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
cold عددها 3000 في كل مصر قري بلا كنائس ...والصلاه في العراء وسط تحرشات الجماعات الاسلامية


عددها 3000 في كل مصر قري بلا كنائس ...والصلاه في العراء وسط تحرشات الجماعات الاسلامية

أحمد الدريني -رشا جدة في مركز سمالوط (قرية منقطين) بالصعيد يوجد 5000 مواطن قبطي بلا كنيسة واحدة، يضطرون لإقامة شعائرهم الدينية في العراء ووسط شوارع المدينة، مما يدفع بالقرية وأهاليها إلي احتكاكات ومشاحنات لا يملك الوطن ترف تحملها، ومازال الجهاز الأمني متعنتا.
في وسط أجواء كهذه تتولد الفتن والمشاحنات الطائفية، فأحداث إسنا الأخيرة التي أدت إلي تحطيم وإضرار كنيسة العدرا مريم و 17 محلا تجاريا، ليست الأولي من نوعها علي مدار 35 عاما، فقد سبقتها سلسلة طويلة من الفتن خلال الأشهر القليلة الماضية، التي شهدتها منطقة العصافرة بالإسكندرية في سبتمبر الماضي وأسفرت عن 54 جريحاً، وفي نفس الشهر أيضا اندلعت فتنة أسيوط بمنطقة الأربعيو وسقط خلالها شاب مسيحي قتيلا وأصيب ثلاثة آخرين بجروح خطيرة، وفي أغسطس من نفس العام شهدت المنيا حدثين طائفيين إحداهما بسبب الخلاف علي ركن سيارة والآخر بسبب توزيع إسطوانة مدمجة جنسية لفتاة مسيحية مع أربعة شباب مسلمين ، والعديد من الفتن الأخري في الفيوم كوم أمبو والعليقات، لكن أبرزها كانت أحداث العياط الأخيرة التي جاءت بعد أقل من عامين علي فتنة مشابهة في عزبة واصف بالعياط، تسببت في إصابة ستة مواطنين بجروح وحرق 15 منزلا خاصة بمواطنين أقباط، كما أنها الثالثة من نوعها في العياط خلال عامين فقط، ذلك أن أقباط العياط التفوا علي تعنت الحكومة وقاموا بتحويل أحد المنازل إلي كنيسة يقومون فيها بأداء شعائرهم الدينية، مما دفع إلي أحداث فتنة طائفية تجددت بعد 14 شهراً تقريبا من سابقتها، والجهاز الأمني المسئول عن إدارة الملف القبطي مازال يدير الملف علي النحو الذي دأب عليه، فهو علي حد تعبير الباحث سمير مرقس "يتعامل مع أحداث الفتنة الطائفية وكأنها مشاحنات عادية يلجأ إلي حلها عن طريق قعدة عرب!!".
بامتداد الوطن تتناثر الكثير من بؤر الفتنة قصيرة الفتيل، فقط عليك أن تقترب منها حتي يتبين لك أن البلاد ترقد علي بركان ثائر، تتعامل معه الداخلية بمنطق المسكنات، وتلتف عليه بحلول تلفيقية غير قادرة علي التعامل مع مطالب المواطن القبطي، يقول الأب مرقس عزيز "لقد تحمل الأقباط كثيرا، وربما يأتي وقت لن يستطيع فيه القبطي تحمل ما يحدث" ثم يوضح عزيز: "عدد الكنائس في مصر لا يتسع سوي لـ 5% فقط من عدد الأقباط إن لم يكن 2%".
يمثل عدد الكنائس في مصر واحداً من أهم أسباب الفتنة الطائفية، فالأقباط بحاجة إلي بناء كنائس، تستوعبهم وتستوعب شعائرهم الدينية بدلا من ممارستها في البيوت سرا، أو في عرض الطريق كما يحدث في بعض قري الصعيد، وهو ما يعني بحال من الأحوال تضخم عقدة الشعور بالنقص لدي المسيحي المصري. يقول القس عبد المسيح بسيط" قرية نزلة حنا بالفشن في بني سويف يوجد بها خمسة آلاف مواطن قبطي تقدموا بطلب لبناء كنيسة ولم تستجب الدولة".
في مدينة سوهاج يعيش آلاف المواطنين الأقباط علي 3 كنائس فقط،يضطر كثير منهم إلي الذهاب بعيدا لأقرب كنيسة حتي يتسني لهم ممارسة شعائرهم، يشير الباحث القبطي كمال زاخر إلي أن أقرب كنيسة لأهالي العياط في أحداث الفتنة الأخيرة تقع علي بعد 15 كيلو متراً!!
في مركز ملوي بمحافظة المنيا يوجد 15 ألف مواطن قبطي لا يجدون كنيسة واحدة، وهو ذات حال المواطنين الأقباط في قرية بني خالد بنفس المحافظة، فالمنيا فتيل طائفي مغموس في علبة بنزين ينتظر أول شرارة فقط،في ديسمبر 2004 راح شاب مسلم ضحية أحداث الفتنة الطائفية التي نجمت عن قيام شابين مسيحيين بمحاولة بناء كنيسة دون ترخيص في قطعة أرض يملكانها، ومازالت المنيا راقدة علي قنابلها الموقوتة ولا أحد يحاول أن يتنبه، والحكومة تتعامي عن كل شيء.
يقول القس عبد المسيح بسيط: "يوجد في القاهرة 3 ملايين مواطن قبطي، يتركز نصف ميلون منهم في مدينة نصر ولا يوجد أمامهم سوي أربع كنائس فقط لممارسة شعائرهم". يرجع بسيط أرقامه إلي ما يسمي عملية "الافتقاد" التي تقوم عبرها الكنائس باحصاء أعداد ابنائها.
يضيف بسيط :"تبلغ سعة الكنيسة الواحدة 1000 شخص، بينما تسع الكاتدرائية ما يقرب من 6000 شخص" وهو ما يعني أن الأقباط علي أعصابهم، فعدد أقباط مصر حسب إحصاء الجهاز المركزي 6.7 مليون قبطي، بينما يشير بسيط إلي أن عددهم يتراوح بين 8: 10 ملايين مواطن قبطي.
في أسيوط.. مركز منفلوط تحديدا، يذهب أقباط قري بني رافع وبني محمد وعزبة الكسان إلي المنازل الوسيعة التي يملكها أقباط لأداء شعائرهم سرا، حيث قام الأمن باغلاق كنائس هذه المنطقة في أحداث الإرهاب (1986-1988).
وفي قرية المحمودية بمركز ديروط، يحاول الأهالي إعادة فتح كنيسة ماري جرجس التي اغلقت قبل أكثر من ستين عاما، لكن الأمن يتمادي في تجاهل طلب المواطنين الأقباط.. لكن هل يفرق وضعهم كثيرا عن قري أبو تيج المحروم أهلها من كنيسة واحدة يمارسون فيها شعائرهم، وبحسب عبد المسيح بسيط يوجد 3000 قرية في مصر من أصل 4800 لا يوجد بها كنيسة واحدة رغم أن بها مواطنين أقباطاً!
رغم أن أرقام بسيط يشوبها شيء من المبالغة، إلا أنها تأتي في سياق عام لا يمكن تجاهله، فهي تظل كاشفة عن عمق الأزمة واستهانة الدولة بها وعدم التعامل معها بصورة جدية، وعدم طرح بحث أو مسح جدي عن الواقع القبطي واحتياجاته، بدلا من إحالة الرأي العام للأرقام والمعلومات التي تبثها جهات متطرفة أو مبالغة علي أفضل الاحتمالات.
يقول القس مرقس عزيز_ في حسرة_:" عند التقدم للأمن بطلب بناء كنيسة يستفسر عن أعداد الأقباط بالمنطقة وعن مدي احتياجهم لكنيسة، وما هي أقرب كنيسة مجاورة لهم، وهل يوجد مانع لبناء الكنيسة؟!" يردف عزيز هازئا: "يسألون أيضا أن كان هناك قطار سكة حديد يمر بالقرب من موقع الكنيسة وكأن الكنيسة ستخرج القطار عن قضبانه!".
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-01-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road
cold تابع عددها 3000 في كل مصر قري بلا كنائس ...والصلاه في العراء وسط تحرشات الجماعات

أما كمال زاخر فيتوسع معنا في طريقة الحكومة في عرقلة بناء الكنائس.."يتطلب بناء الكنيسة استشارة وزارة الري تحسبا لأن تكون الكنيسة بالقرب من مجري نهري أو ترعة، ويسألون السكة الحديد" يضيف زاخر "لا يقومون باستطلاع رأي سكان المنطقة المقيمين حول المكان،بل يتبرع الأمن باعداد تقاريره ورفعها ضمن إجراءات أمنية"
يذكر الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أن البابا كيرلس السادس _ بطريرك الكرازة المرقسية حينها ،فاتح الرئيس عبد الناصر في موضوع بناء الكنائس وتم الاتفاق ساعتها بينهما علي أن الأقباط في حاجة لإقامة 25 كنيسة سنويا، ثم وصل الاتفاق مع الرئيس السادات _ في نوبة كرم ساداتية.. إلي 50 كنيسة سنويا حين ناقش البابا شنودة الثالث، والذي أكد للسادات ساعتها أنه _أي الرئيس_ أب لكل الشعب والطوائف!!
يأتي الرئيس مبارك، وقد أحال الملف القبطي بأكمله لجهاز أمن الدولة، وهو ما نجم عنه حادثا فتنة طائفية سنويا علي الأقل، إذ لايوجد قانون موحد لبناء دور العبادة كما يشير سمير مرقس، فالأحداث تعيد إنتاج نفسها بذات الكيفية، بل تتكرر في ذات الأماكن أحيانا مثلما حدث في العياط مؤخرا.
تكتمل مأساة المشهد القبطي عندما يحاول الأقباط التمرد علي واقعهم الضيق الخانق ويشرعون في بناء كنيسة، حيث يتصدي لهم السكان المسلمون بإيعاز من مشايخ متطرفين أو تحت حسابات ضغوط قبلية وعرقية كما يحدث في الصعيد أو بتحريك وايعاز أمني كما يشار إلي مناطق أخري.. وأبرزها الاسكندرية علي سبيل المثال!!
فمحافظة قنا علي سبيل المثال قدمت أكبر عدد من ضحايا الفتنة الطائفية علي مدار العشر سنوات الأخيرة، وكلنا يتذكر أحداث قرية بهجورة بنجع حمادي، ثم احداث العديسات بالأقصر.
ولم تكن أحداث الكشح الشهيرة (1998) خارج المنظومة فسوهاج تقع منذ قبل ثماني سنوات في أحداث فتنة طائفية بانت نذائرها في الافق في أكثر من اشتباك عابر وآخر عنيف، وقد تجددت في عام 2001 في أحداث فتنة طائفية أخري.
وتقدم الحكومة مصر علي أنها بلد الوحدة الوطنية التي يتعانق علي ضفاف نهرها أجراس الكنائس مع مآذن المساجد، رغم أن الكنيسة والمسجد بجوار بعضهما لم تعد أكثر من مظهر فتنة طائفية ممنهج، يتباري فيه الفريقان علي تعلية طول مئذنة المسجد في مواجهة الكنيسة وبرجها الشاهق الذي يعلو يوما بعد يوم حتي يعانق الشمس في كبد السماء!!
يذكر لنا القس مرقس عزيز واحدة من مفارقات المنافسات الطائفية، حيث يذكر ان هناك كنيسة في العياط يطلق عليها كنيسة الـ 14 مسجداً، والسبب أنه كلما حاول المسيحيون بناء الكنيسة يحدث تصادم مع المواطنين المسلمين، ثم يترك المسيحيون الأرض، ويقوم المسلمون ببناء مسجد في ذات المكان وهو ماتكرر 14 مرة في العياط، لم تقم فيها كنيسة واحدة وقام خلالها 14 مسجداً!!
الملف القبطي ساخن للغاية، والبؤر الملتهبة تقع بطول الخريطة، تنثني مع النيل(علي الوادي الخصيب) أينما انثني.
هناك الكثير من الكنائس التي قدمت طلبات بترميم مازالت طي النسيان أو الكتمان أو المراوغة، وتتعامي عنها الدولة، وإذا حاول الأقباط ترميمها وتجديدها علي نفقتهم الشخصية سيضعون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع المواطنين المسلمين.. ولا أحد يتحرك حتي الآن!!
تبدأ من كنيستي العذراء والملاك غبريال في سندنهور ببنها بالقليوبية، وكنيسة العذراء والشهيد أبانوب بالقلج مركز الخانكة، وكنيسة العذراء بكفر درويش بالفشن ببني سويف، ودير السيدة العذراء والانبا ابرام بدير مواس، وكنيسة العذراء بـ"أبو الهدر" مركز ديروط بأسيوط، وكنيسة ماريوحنا المعمدان بمركز صدفا، وكنيسة العذراء بقرية الاشمونيين بمركز ملوي.
أحداث الفتنة الطائفية (بوجهها القبيح) تطل من آن لآخر، علي مسمع ومرأي من الحكومة، تعيد إنتاج نفسها بذات الآلية والكيفية، وأحيانا في ذات الأماكن، ومازالت الداخلية عاجزة عن إدراة الملف أو قل إنها تديره علي نحو غامض غير مفهوم النوايا!!
الخطير في أحداث الفتن الأخيرة يلفت إلينا نظره الباحث القبطي سمير مرقس، حيث لم تكن تلك التحركات مدروسة أو موجهة بواسطة مجموعة من المتطرفين أو الجماعات الإسلامية، أو يقف وراءها شخص متطرف بعينه، بل كانت تحركات جماهيرية خالصة وهو ما يعني أن مستقبل الوحدة الوطنية في مصر علي شفا حفرة من نار نقلا عن جريدة البديل


http://www.copts-united.com/08_copts...01/07/548.html
إقتباس:
مقابل ذالك فالحكومة تدفع تكاليف انارة ومياة للمساجدتصل الى مايفوق المائة الف جنية لكل قرية شهريا واسالو المحليات ووزارة الكهرباء وذلك لعدد 5000 قرية على مستوى الجمهورية واسالو وزارة الكهرباء كم تدين الحكومة مقابل انارة المساجد فقط وكم التكلفة الشهرية او السنوية لذلك السفة الذى لا يصرف عشرة فى المائة منة على تلك القرى
لعل هذة التكلفة تتجاوز 600 مليون جنية فى العام !!!!!!!!
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-01-2008
الصورة الرمزية لـ Mrs 2ana 7or
Mrs 2ana 7or Mrs 2ana 7or غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: In Jesus heart
المشاركات: 2,142
Mrs 2ana 7or is on a distinguished road
العادى بين كل جامع وجامع 3 جامع

وناس تصلى وتتجوز وتعمل قداسات صلاة على الميت فى العراء

وبيرجوا يقولوا وحدة وطنية وملوخية بالتقلية !!!
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 01:35 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط