تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع

خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 24-09-2007
emad said emad said غير متصل
Registered User

تاريخ التّسجيل: Dec 2004
emad said is on a distinguished road
اين لغتنا القبطيه؟سؤال محتاج الى اجابه

كثيرا ما احزن على حال الاقباط عندما اقابل شخص من بلد عربى ويتكلم لغته الاصليه كالارمن فى سوريا والعراق و لبنان فهم لا يتعدون الثلاثه ملايين نسمه اى ربع اقباط مصر ومع ذللك فهم يتكلمون لغةاجدادهم فى جميع معاملتهم اليوميه فيما بينهم..
والاكراد فى شمال العراق و جنوب تركيا يتكلمون ايضا لغه اجدادهم وكثير منهم لا يتكلم العربيه وهم ايضا اقل بكثير من اقباط مصر
الاشوريين فى شرق ايران ايضا يتكلمون لغه اجدادهم مع العلم ان هذه الشعوب تتكلم لغتهم الاصليه و تكتبها ايضا
واسال نفسى كيف استطاعت هذه الشعوب المحافظه على لغتهم او بمعنى اخر كيف استطاع العرب ان يجعلنا ننسى لغتنا الاصليه لغه اجدادنا ....
فى دول المهجر نحن الاقباط نعرف عن انفسنا اننا عرب و لكن هولاء الناس يقولون اصولهم فالارمنى لا يقول انه سورى او لبنانى ولكنه يقول ارمنى.والكردى لا بيقول انه عربى ولكنه يقول كردى من العراق
فهل لنا ان نستعيد لغتنا و نتعامل بها فيما بيننا? هل هذا ممكن ام مستحيل؟
الرد مع إقتباس
قديم 24-09-2007
الصورة الرمزية لـ sce37
sce37 sce37 غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: Aug 2003
sce37 is on a distinguished road
للأسف - هذا مستحيل . ! - فلقد دمر من لهم السيطرة عل الكنيسة اللغة المصرية عل ثلاث قفزات
الأولى - في بداية العصر المسيحي - حين تحدثوا باليونانية القديمة - و أحتقروا لغتهم -
الثانية - ف القرون الوسطي - حين ساد الجهل - و صار التحدث بالعربية سبيل للترقي
الثالثة - أواسط القرن العشرين - حين أخترعوا لغة لمامة لليوناني الهليني القديم و اليوناني الحديث - بحيث لا يبلطم ببعض القبطي ألا جهابذة القسس

ثم أنت عايز قبطي ليه - الموضة دلوقتي , سبيك أنكلش . .؟!
قديم 24-09-2007
الصورة الرمزية لـ kimi
kimi kimi غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: Mar 2003
kimi is on a distinguished road

ده ممكن طبعا مش مستحيل، أنا مثلا باتكلم قبطى زى ما احنا بنتكلم العامية المصرية، الموضوع مش صعب، بس عايز ايمان بالقضية و ارادة. جرب بس تعمل search على Coptic language وانت هاتلاقى ميات السايتات عنها.
ممكن كمان تلقى نظرة على قسم اللغة القبطية فى المنتدى ده وتشوف كم المجهود المبذول من محبى اللغة القيطية
خليك فاكر مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، ولو ربنا رايد، لغتنا القبطية هتحيا تانى بالرغم من كل المشاكل والصعوبات.

قديم 24-09-2007
Registered User

ثم أنت عايز قبطي ليه - الموضة دلوقتي , سبيك أنكلش . .؟!!!!!!!!!!!!!!
يا استاذىالفاضل انا مش بتكلم على الموضه 90% من سكان العلم بيتكلم انجلش زى ما بتقول
انا بتكلم ليه احنا نسينا لغتنا اللى هى اصلنا واللى هاتخلى لينا كيان لوحدينا بدل ما احنا عايمين فى مية البطيخ
الرد مع إقتباس
قديم 24-09-2007
Registered User

استاذى kimi كويس انك بتتكلم قبطى لكن يا ترا بتستعملها فى ايه؟؟احنا عايزين نتكلم بيها نستعملها نحييها من جديد نعلمها لاولادنا اتمنى تكون فهمتنى
الرد مع إقتباس
قديم 25-09-2007
الخواجه الخواجه غير متصل
Moderator

تاريخ التّسجيل: May 2005
الخواجه is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة kimi مشاهدة مشاركة

ده ممكن طبعا مش مستحيل، أنا مثلا باتكلم قبطى زى ما احنا بنتكلم العامية المصرية، الموضوع مش صعب، بس عايز ايمان بالقضية و ارادة. جرب بس تعمل search على Coptic language وانت هاتلاقى ميات السايتات عنها.
ممكن كمان تلقى نظرة على قسم اللغة القبطية فى المنتدى ده وتشوف كم المجهود المبذول من محبى اللغة القيطية
خليك فاكر مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، ولو ربنا رايد، لغتنا القبطية هتحيا تانى بالرغم من كل المشاكل والصعوبات.

اهلا اهلا بالاخ الحبيب كيمي ده المنتدي منور بمشاركتك .. مش المنتدي و بس دي كيمي كلها منوره

انا اعتقد بالنسبه لموضوع اللغه القبطيه اننا جميعا كشعب مقصر في حق نفسه و في حق هويته ولغته

نحن شعب تاه وسط زحام المشاكل و أكل العيش و تحت سطوة سيف الاسلام و جبروته و تطبعنا بثقافتهم

اصبحنا سعداء بالاسر الثقافي و الفكري و المعنوي تحت نير الاسلام .. و تنازلنا بسهوله عن كل شيئ

و عندما ينهض هذا الشعب من نومه العميق سوف تعود تلقائيا هويته و لغته .

اوجاي

لنتعاون جميعا حتي تتغلب رسالة الحب و النور و الحياة علي ثقافة الكراهية و الظلم و الموت
الرد مع إقتباس
قديم 25-09-2007
الصورة الرمزية لـ kimi
kimi kimi غير متصل
Moderator

شابهموت (شكرا)الأعزاء الخواجه و emad
انا متفق معاك 100%100 الخواجه ،
emad ايوة انا باستعمل القبطى مع عيلتى ومع اصحابى
وبحاول أنشر اللغة القبطية على أوسع مستوى ممكن، على حسب قدرتى
ougai 7'en Epchois

قديم 28-09-2007
الصورة الرمزية لـ kotomoto
kotomoto kotomoto غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: Oct 2004
kotomoto is on a distinguished road
بالإراده كل شيئ يتحقق, لكن المصرى عامة و القبطى خاصة يسير دائما فى مهب الريح, لا توجد اى اراده شخصيه له, يلف حوالين نفسه من أجل الحصول على لقمة العيش, سيبكوا من ساويرس و البهوات اللى انتوا ماسكين فيهم دول و بصوا على القبطى العادى اللى عايل هم العشا ليه و لعياله, و شوفوا الناس دول أد ايه, او يمثلوا كام من اجمالى الأقباط, و انتوا تعرفوا حال الأقباط عامل كده ليه......
قديم 29-09-2007
الذهبيالفم الذهبيالفم غير متصل
Registered User

تاريخ التّسجيل: Mar 2005
الذهبيالفم is on a distinguished road
أي لغة في الدنيا تحتاج إلي ممارسة ، ومشكلة اللغة القبطية انها صارت لغة للصلاة الكنسية فقط ، ولا يوجيدها الا الدارسين من الهواة ومن اصحاب فروع الكلية الإكليريكية أو مُحبي الألحان .
ولكن اللغة القبطية كلغة أدب وممارسة لم تصل الي اي نقطة مطلوبة .
وعليه من الصعب استعادتها لأنها تفقد صفة الممارسة اليومية في التعاملات .
نكاد نعلم ونتكلم الإنجليزية لكثرة التعامل اليومي بها .
الحل هو ثورة كبيرة علي تجاهل اللغة العربية وممارسة القبطية يومياً كأدب ومعاملة وهذا في رأي يكاد يكون شبه مستحيل .
الرد مع إقتباس
قديم 29-09-2007
الصورة الرمزية لـ FERO
FERO FERO غير متصل
Gold User

FERO is on a distinguished road
لو انتشرت على الأقل فى أغابى برامج ليس لتعليم القبطيه بالطريقه المستفزه الحاليه, لكن برامج للأطفال لتعليم اللغه القبطيه بطريقة الكارتون و طرق شيقه تجذب الصغار و الكبار أيضا, ستكون النتيجه مفاجأه.

التركيز على تعليم القبطيه للصغار لا سيما من خلال الكرتون و العرائس هو الحل الوحيد و الأمثل لإنعاش هذه اللغه.

شكرا
الرد مع إقتباس
قديم 29-09-2007
الصورة الرمزية لـ knowjesus_knowlove
knowjesus_knowlove knowjesus_knowlove غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: May 2003
knowjesus_knowlove is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة emad said مشاهدة مشاركة
كثيرا ما احزن على حال الاقباط عندما اقابل شخص من بلد عربى ويتكلم لغته الاصليه كالارمن فى سوريا والعراق و لبنان فهم لا يتعدون الثلاثه ملايين نسمه اى ربع اقباط مصر ومع ذللك فهم يتكلمون لغةاجدادهم فى جميع معاملتهم اليوميه فيما بينهم..
والاكراد فى شمال العراق و جنوب تركيا يتكلمون ايضا لغه اجدادهم وكثير منهم لا يتكلم العربيه وهم ايضا اقل بكثير من اقباط مصر
الاشوريين فى شرق ايران ايضا يتكلمون لغه اجدادهم مع العلم ان هذه الشعوب تتكلم لغتهم الاصليه و تكتبها ايضا
واسال نفسى كيف استطاعت هذه الشعوب المحافظه على لغتهم او بمعنى اخر كيف استطاع العرب ان يجعلنا ننسى لغتنا الاصليه لغه اجدادنا ....

أعتقد ياعزيزى عماد أنه يجب أن نعلم أبناءنا سبب عدم إستعمال لغتنا القبطية الآن...

فبعد الإجتياح والغزو المحمدى لأرض مصر إنتشر العربان كالسرطان فى كل مدنها وقراها ...
ومع مرور السنين قام الخليفة المأمون بالأمر بقطع ألسنة الأقباط الذين يتحدثونها .... فقطع ألسن 18000 قبطى .... وهذا هو سبب إندثار اللغة القبطية منذ ذلك الحين...

أما تلك القوميات فقد إحتفظت بلغاتها وقومياتها لأنهم علموا مافعله هؤلاء العربان الهمج من مذابح وفظائع عند غزوهم للبلاد الأخرى ... فقبلوا أن يدفعوا الجزية للخليفة بعد توقيعهم على الوثيقة العمرية وبذلك إتقوا شر الغازى المسلم ...
وأيضا لأنهم كانوا يعيشون فى مناطق جبلية مما كان صعبا على الغزاة العرب أن يهزمونهم .... حيث أن العرب لايستطيعون القتال إلا فى الأراضى المنبسطة كأرض مصر.. لذلك صعب عليهم غزو هضبة الحبشة أو جبل لبنان وقد سبق أن شرحت ذلك بالتفصيل فى موضوع سابق لا أجده حاليا..

إقتباس:
فى دول المهجر نحن الاقباط نعرف عن انفسنا اننا عرب و لكن هولاء الناس يقولون اصولهم فالارمنى لا يقول انه سورى او لبنانى ولكنه يقول ارمنى.والكردى لا بيقول انه عربى ولكنه يقول كردى من العراق
فهل لنا ان نستعيد لغتنا و نتعامل بها فيما بيننا? هل هذا ممكن ام مستحيل؟
منذ هجرتى إلى موزمبيق وأنا أبدأ بتعريف نفسى على أننى قبطى ...
مهمتنا هى تعليم الأقباط عن هويتهم ... وهذا مانفعله هنا فى المنتدى منذ نشأته ....
مهمتك هى أن تبدأ بنفسك بنشر هذه الرسالة بين أصدقائك ومعارفك

معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار

ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات

" كن رجلا ولا تتبع خطواتي "
حمؤة بن أمونة

الرد مع إقتباس
قديم 30-09-2007
الخواجه الخواجه غير متصل
Moderator

الخواجه is on a distinguished road

لم اعرف نفسي يوما ما علي اني عربي... ولكن اعرف نفسي قبطي مصري اتكلم العربي .

و لم اعلم ابنائي اللغه العربيه .. اتكلم معهم اكثر من 3 لغات ليس من بينهم العربيه اطلاقا

و اتمني من كل قلبي تعليمهم اللغه القبطيه .

لنتعاون جميعا حتي تتغلب رسالة الحب و النور و الحياة علي ثقافة الكراهية و الظلم و الموت
الرد مع إقتباس
قديم 30-09-2007
الصورة الرمزية لـ saker_america
saker_america saker_america غير متصل
Gold User

تاريخ التّسجيل: May 2003
saker_america is on a distinguished road
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة knowjesus_knowlove مشاهدة مشاركة

منذ هجرتى إلى موزمبيق وأنا أبدأ بتعريف نفسى على أننى قبطى ...
مهمتنا هى تعليم الأقباط عن هويتهم ... وهذا مانفعله هنا فى المنتدى منذ نشأته ....
مهمتك هى أن تبدأ بنفسك بنشر هذه الرسالة بين أصدقائك ومعارفك

هو ده اليى اتكلمت عليه فى الموضوع ده

http://copts.net/forum/showthread.php?t=23922

حقيقى فى جهل رهيب بين الشباب بهويتهم ولغاتهم الاصليه
وخوف كمان بالاعتراف بانهم اقباط كأن ده بيجبلهم العار
مع ان انتمائنا لمظله العرب اثر علينا جامد لانهم شعوب اسوء من السوء
من اول تاريخهم لاخره اما الاقباط تاريخهم مشرف

اما عن تعلم اللغه يجب ان يكون فى دافع مجبر لتعلمها
وليس برامج اطفال او غيره فقط
قديم 01-10-2007
الصورة الرمزية لـ kimi
kimi kimi غير متصل
Moderator

فعلا يا جماعة تعليم الأطفال هو الأمل الحقيقى و زى ما قال FERO برامج للأطفال لتعليم اللغه القبطيه بطريقة الكارتون و طرق شيقه تجذب الصغار و الكبار ، لكن ده ما يمنعش الجهود الفردية طبعا. اما بالنسبة لممارسة اللغة فمجرد البداية بعبارات بسيطة فى محيط الأصدقاء والكنيسة زي (أهلا - صباح الخير - عامل ايه ...) نكون حققنا الخطوة الأولى.
وده هتلاقوه هنا على سبيل المثال
http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=788

عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)

قوانين المشاركة