|
|||||||
| المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
إقتباس:
السد العالى تحت حراسة معقدة للغاية لا يستطيع أحد تصورها و عموما ربنا هو الحارس الأول |
|
#2
|
|||
|
|||
|
يا جماعه اولا بشكروكوا جدا علي المرور
.................................................. يا شباب النوبين تعباينين جدا من الي بيحصلهم والموضوع وطني مش ديني وانهم ليس وجه نظهر اسلاميه ولكن نوبيه بحته الحاجه التانيه انهم ممكن ينفذوا خطط ضد اهداف غير السد ويخلوا السد للاخر والموضوع تهديد للحكومه للحصول علي مطالب ودي اصلا كانت فكره اخوان الطظ وجماعات اسلاميه كانت بتتهدد الحكومه لو مبعدتش القبضه الحديده من عليها هتضرب وتهد المعبد علي الي فيه وطبعا عم حنا رايه مظبوط جدا ويا عم حنا النوبين زي منتا بتقول قالوا ده حقيقي فعلا وكتوبه في الجريده بس حبيت الضوء يبقي علي النوبه بس بس حتي الجريده معترفه بان الاخوان هددوا الاول بالموضوع ده وده يثبت عدم صلاحيتهم للاستخدام الانتخابي ولكن المهم الان هو ان تبدا فعلا الحكومه في التحرك قبل اي عمليه مجنونه ويا جماعه انا باكد النوبين ممكن يعملوها ويقدروا جدا وعلي فكره الموضوع مش ارهاب ولا تنفيذ اقروا مابين السطور انه سينفذ خطه باسم البلساريو يعني حركه انفصاليه تماما عن مصر تيمنا بالبولساريو المغربيه التي تريد ان تفصل الصحراء عن المغرب ويردون تدويلها يعني تدخل يا جماعه النوبه هتبقي زي مشكله درفور وقتها وسعتها هيحصل تدخل هيخسر ايه الحكومه لو خلصت نفسها وخلصتنا وخلصنا بقي ليه مستكترين علي الاقباط يرتاحوا والشعب المصري كله بكل اديانه يرتاح من المشكلات الدينيه ربنا معانا |
|
#3
|
|||
|
|||
|
الاخ K K
شكرا لردك ... ولكن اذا كان لأهل النوبة حقوق فلهم اكثر من طريقة للمطالبة بحقوقهم ولكن ليس بالتهديد بضرب مشروع قومى .... انا معاك ان الناس دول اتظلموا كتير من الحكومة وتم تهجيرهم من اراضيهم لبناء السد مع وعود كثيرة ولم تنفذ بل اعيد تهجيرهم مرة اخرى واخرى ... وبالرغم من ذلك يتم ممارسة الإجراءات العنصرية من استبعاد النوبيين من مناصب حكومية حساسة، وحرمان شباب النوبة من القبول في الكليات الأمنية والعسكرية، وسد أبواب السلك الدبلوماسي في وجوههم مهما بلغت درجة مستوى تحصيلهم العلمى .... جاءت رسالة من فؤاد شباكا ونشرتها صحيفة "ايلاف" منذ اقل من شهرين يطالب بحقوق النوبيين فى ارضهم بعنوان إلى متى يستمر الإعلام المصرى في الاستخفاف بالإنسان النوبى؟ ولكن مهما كانت الحقوق فلاتبرر تهديد أمن الوطن ولايجب ان يكون المبدأ هو"فيها لاأخفيها" |
|
#4
|
||||
|
||||
|
عزيزى كشكش بيه
لاحظ أن هؤلاء النوبيون هم مسلمون (حتى ولو كانوا مسلمين بالإسم فقط ) ولذلك يستخدمون المصطلحات الإسلامية من قتل ونسف وإرهاب (حتى ولو كانت بطريقة التهديد فقط) وذلك بعد أن فاض بهم الكيل ولذلك لاتنتظر منهم أن يستخدموا لغة المحبة المسيحية فى المطالبة بحقوقهم كما نفعل نحن
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
|
#5
|
|||
|
|||
|
وتختلف مشكلات النوبيين واحتجاجاتهم في مصر والسودان، لكن طائفة منهم أصدرت بيانا مشتركا في 19 نوفمبر 2004 دق ناقوس الخطر، ولفت إلى أن ثمة دخان يتصاعد في المنطقة التي ظلت تشكل تلاحما فطريا بين البلدين، ويمكن أن تنجم عن ذلك نار فيما لو تم نفخها من طرف جهات دولية.
البيان الموسوم بـ"النداء العالمي لإنقاذ النوبة في مصر والسودان"، حمل توقيع 190 مثقفا، ونبه لما اعتبره "تطهيرا عرقيا وثقافيا يجري باستمرار في المنطقة النوبية من قبل الحكومتين المصرية والسودانية". وأشار إلى أن ثمة تدمير للمواقع الأثرية يمضي في المنطقة ببناء الخزانات، وأن المنطقة تواجه عملية تفريغ من سكانها الأصليين، ليتم إحلال "العرب الأثرياء" بحسب لغة البيان مكانهم. ورأى الموقعون على البيان، أن الحكومة المصرية تمارس سياسة التفرقة وتكتيكات التطهير الثقافي وذلك بتشجيع توطين العرب وغير النوبيين داخل الأراضي النوبية كما فعلت بالنسبة لمشروع وادي توشكى شمال خزان أسوان وفى الصحراء الغربية. كما يواجه النوبيون السودانيون طبقا للبيان "مخاطر التطهير العرقي والثقافي في ظل حكومة الجبهة القومية الإسلامية والتي تعادى الأقليات غير العربية كما يحدث للنوبيين في الشمال والبجة في الشرق والفور والمساليت والزغاوة في الغرب وجبال النوبة والقبائل الإفريقية في جنوب السودان". وينبه عضو مجلس الشعب المصري، مختار جمعة، في سياق حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن المشكلات النوبية ليست ذات خصوصية بحيث ينجم عنها احساس بالاضطهاد. وأضاف بأن تهجير النوبيين وما نتج عنه من آثار، ما زال مشكلة ماثلة إلى غاية الآن، بسبب الإهمال والبيروقراطية في إيفائهم حقوقهم، لكن الأمر "لا يمثل استهدافا للنوبيين". ويقول الدكتور ميلاد حنا لـ"العربية.نت" إن إنشاء خزان أسوان في 1902، ثم تعليته مرتين، ثم قيام استكمال بناء السد العالي في مطلع الستينيات من القرن الماضي، أضر بالنوبيين في الجانبيين، حيث أدى ذلك إلى تهجيرهم، وتغيير التركيبة السكانية. "لم تعد مناطق النوبة هي الرابط بين مصر والسودان". ويضيف الدكتور حنا "النوبة المصرية انتهت بقيام السد العالي، كما أنه لا يمكن لأحد الادعاء بأن هناك خصوصية نوبية ممتدة من حلفا الجديدة إلى دنقلا". وكان نوبيون سودانيون قد هجروا قبل استكمال السد العالي من حلفا القديمة، وهي مدينة قديمة في أقصى شمال السودان، إلى حلفا الجديدة في شرق السودان. ويدعو الأديب النوبي حجاج أدول في سياق حديثه لـ"العربية.نت" لإدراج اللغة النوبية كلغة ثانية في مصر، وتسمية بحيرة "ناصر" جنوب السد العالي ببحيرة "النوبة"، بالإضافة لوسم المحافظة الواقعة في جنوب مصر في منطقة أسوان بمحافظة "النوبة". أما مختار جمعة، فيقول في هذا الخصوص "إن الاسم الأصيل للبحيرة هو بحيرة النوبة، لكن المراحل السياسية المختلفة اقتضت في بعض الأحيان تجاوزا لتلك الأصالة، حيث وصمت ببحيرة ناصر في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، ثم شاء الرئيس السابق أنور السادات أن يطلق عليها اسم بحيرة السد العالي". وينفي أدول تهمة العنصرية عن النوبة، لافتا إلى أنهم يطالبون بحقوقهم فحسب. ولا يرفض أدول توطين غير النوبيين في المناطق التي هجر منها النوبة لإنشاء الخزانات، شريطة أن تكون الأولوية في هذه الأراضي للنوبيين. ويقول عن ذلك "حين هجروا سكان قناة السويس أثناء حرب 1967، أعطوهم الأولوية في العودة للقنال، لماذا لا تعطى لنا الأولوية". . http://www.alarabiya.net/articles/2005/09/25/17125.html ستذوق مصر الامريين من ترهيبها للاقليات السوداء
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
ولعل ما يثير بعض المراقبين، أن الحراك النوبي للمطالبة بحقوق سياسية وثقافية، تعدى مرحلة البيانات في الجانب السوداني، إلى تشكيل تنظيم سري - إلى غاية الآن - يدعى "حركة تحرير كوش" وكوش هي إحدى ممالك النوبة القديمة (القرن الثامن قبل الميلاد)، يطالب برفع الضيم عن النوبيين في السودان، معتبرا إياهم من الجماعات المهمشة والمضطهدة، ومشيرا في الوقت ذاته إلى حق النوبيين الكامل في "الحوض النوبي والأراضي والمياه النوبية". ويرى الدكتور حسن الملك (نوبي سوداني) أن الدولتين أوقعتا ظلما كبيرا بالنوبيين، منبها إلى أن القاهرة والخرطوم، خدعتهم بالتهجير، بعد أن "استفادت مصر من السد العالي واستفاد السودان من خزان الدمازين" دون أن يجني التوبيون شيئا سوى التضحية بـ"بقبور أجدادنا طعاما للسمك في بحيرة النوبة التي يطلق عليها الآن بحيرة ناصر". ويعتقد الدكتور الملك في حديثه لـ"العربية.نت" أن هناك مؤامرات ما زالت تحاك ضد النوبة ببيع أراضيهم باتفاقات سرية.ويحاجج الملك الاتهامات التي تطال النوبيين بأن بعضهم وضعوا أنفسهم رهنا لقوى خارجية تعبث بملفهم بهدف خلق توتر في المنطقة، لافتا إلى أن ما يقال في هذا الخصوص "كذبة كبيرة"، ونافيا في الوقت ذاته صفة العنصرية عن النوبة، ومؤكدا أنهم لا يسعون للانفصال عن مصر والسودان. ويؤكد الملك أن تحركات النوبيين نابعة ذاتيا وهي وليدة "ضيم وظلم يتزايد يوما بعد آخر لمن قاسمناهم أرضنا وحضارتنا ووجدنا منهم بالمقابل نكرانا وتهجيرا وإفراغا لأرضنا وسرقة لحضارتنا وارثنا وحذفا لتاريخنا من مناهج أبنائنا الدراسية ومحوا مقصودا للغتنا". الحكومات المتعاقبة - يقول الملك - هي من بررت الظلم والكراهية والحقد عند النوبيين باستهدافهم في أرضهم وتراثهم حضارتهم، فالنوبي يعامل بدونية عند غالب المصريين. ويرحب الدكتور الملك طبقا لحديثه لـ"العربية.نت" بالولايات المتحدة وإسرائيل، لأنهما لن يكونا بالسوء ذاته الذي يصم تعامل السودان ومصر مع النوبيين حاليا. لكن بعض المراقبين، لا يخرجون ذلك عن إطار التشكيات والمطالبات التي انتظمت الإثنيات السودانية المختلفة في العقد الأخير، وانتعاش الدعوات لإنهاء سيطرة المركز المعتبر في عرفهم عربي إسلامي، ومنح الأطراف والإثنيات المهمشة حقوقا كاملة. ويرى هؤلاء أن تأثير مثل هذه الحركات لن يكون قويا على نوبيي مصر. لكن ذلك بحسبهم لا يعني أن ارتفاع الصوت النوبي في السودان، سيتم تجاهله في الأوساط النوبية المصرية. ويبدي بعض النوبيين المصريين امتعاضا كبيرا من بعض مظاهر الحياة الثقافية في بلادهم - كالسينما - التي ظلت غالبا تحصر أدوارهم الحياتية في مهن متدنية، ولم تلتفت أبدا للنوبيين الذين حققوا نجاحات كبيرة في العلوم والسياسة والاقتصاد والفنون. ويشير الروائي حجاج أدول إلى أن ذلك كله يرجع إلى كون النوبي يعامل كـ"مواطن من الدرجة الثانية"، مؤملا في تنسيق مستقبلي بين "النوبة" و"الأقباط" للعمل سويا كأقليتين من أجل حقوقهما معا. وأكد لـ"العربية.نت" أنه كغيره من النشطاء النوبيين، يلقى مضايقات من قبل الأجهزة الأمنية المصرية بسبب أنشطته. وظلت وسائل إعلام عدة، ومراكز بحوث، وشخصيات مستقلة، في الآونة الأخيرة تثير من وقت لآخر موضوع "النوبة" إما في إطار المطالب، أوفي أطر أخرى كالبحث عن كنه حضارتهم القديمة، أو التحدث عن ثقافتهم الحالية. وكان الناشط الحقوقي المصري سعد الدين إبراهيم (مدير مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية) أثار في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، مسألة النوبيين المصريين وحقوقهم من خلال ندوات تناولت الأقليات. وكان التلفزيون السويسري بدوره بث في نهاية يونيو الماضي برنامجا عن الحضارة النوبية في السودان وعن "الفراعنة السود" الذين حكموا وادي النيل كله عدة قرون. ونبه البرنامج إلى أن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. وأكد عالم الآثار السويسري شارل بونيه خلال البرنامج أسبقة الحضارة النوبية، مشيرا إلى كرمة (مدينة نوبية في شمال السودان، تحمل اسم إحدى ممالكهم القديمة)، بوصفها "حلقة غائبة" في تاريخ الحضارة الفرعونية. بونيه الذي ظل في شمال السودان 40 عاما، ليخرج برأي يتوقع أن يشغل الأوساط البحثية الآثارية والثقافية لاحقا، مفاده "أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين". والطريف أن عالم آثار فرنسي كان يعمل مع بونيه في شمال السودان، ظهر في البرنامج وهو يرتدي الجلباب السوداني، ليؤكد العالمان أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية. لكن الحفريات لم تكتمل تماما في شمال السودان، برأي آثاريين آخرين، وما زال الوقت مبكرا في نظر هؤلاء للجزم بما توصل إليه بونيه. وعرف الجزء الشمالى من النوبة عند شلال أسوان عرفت باسم واوات، في حين شاع اسم "بلاد كوش" على الجزء الجنوبي، كما عرفت المنطقة لدى اليونانيين القدماء باسم "إثيوبيا". وعرفت بلاد النوبة اتحادا بين ممالكها المختلفة في 540 قبل الميلاد، وهي نوباتيا وعاصمتها فرس في النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني، والمقرة عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى بين وادي حلفا وأبوحمد، وعلوة وعاصمتها سوبا في النوبة العليا |
|
#7
|
|||
|
|||
![]() نوبيو المهجر يطالبون بتدويل القضية نوبيون يعتصمون في القاهرة ويطلبون حق العودة للنوبة القديمة القاهرة - مصطفى سليمان
جدد نوبيون فى مصر مطالبهم بحق العودة الى منطقة النوبة القديمة جنوب السد العالي فى مدينة اسوان ( 1000 كيلو متر جنوب العاصمة المصرية). فيما هدد أحمد زعماء النوبيين في المهجر بتدويل قضيتهم وطرحها أمام المنظمات الحقوقية الدولية. ودعا حمدي سليمان رئيس النادي النوبي في فيينا بالنمسا في تصريح لـ(العربية.نت) القيادات النوبية في الداخل بالكف عن طرح مطالبهم على الدولة بعد مضي 40 عاما على استمرار مشكلتهم بعد اخراجهم من أراضي النوبة القديمة التي غمرتها المياه بسبب السد العالي، مشيرا إلى أن التوجه إلى المنظمات الدولية هو الحل الأمثل أمام النوبيين في المهجر دفاعا عن حقوق اخوانهم في مصر. وحسب أحمد اسحق رئيس لجنة متابعة القضايا النوبية فإن مساحة النوبة القديمة تبلغ 650 كيلو مترا تمتد إلى الحدود مع السودان، وتم تهجير النوبيين منها بعد أن غمرت المياه أجزاء واسعة منها تشمل قراهم وأراضيهم الخصبة، لكن هناك مساحات لم تمتد إليها المياه ويطالب النوبيون يتسكينهم فيها اضافة إلى منطقة النوبة الجديدة التي أنشأتها لهم الحكومة المصرية في مدينة كوم امبو على مسافة 50 كم من النوبة القديمة. ويتجاوز النوبيون في مصر حاليا مليونين ونصف المليون نسمة. وكانت قد تصاعدت الجمعة 25-1- 2008 ازمة اهالى النوبة عقب فشل الاحتفالية الثانية لمنتدى صوت النوبة التى كان مقررا اقامتها فى ساحة وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة، وذلك لتكريم الكتاب والصحفيين الذين يؤيدون مطالب النوبيين. ووصلت الازمة الى حد تنظيم اعتصام احتجاجى أمام ضريح الزعيم المصري الراحل سعد زغلول، الا ان الجهات الأمنية تصدت لهم مما اضطرهم الى الاعتصام داخل مقر المنتدى. احتفالية لتكريم الرموز وقال وجيه حسن احمد عضو منتدى النوبة لـ(العربية.نت) ان ما حدث يؤكد اتجاه الحكومة المصرية نحو تأكيد شعور النوبيين بالاضطهاد، فالذي حدث أننا كنا نعتزم تنظيم احتفالية لتكريم الرموز من الكتاب والمثقفين والهيئات التى كانت تعمل من أجل قضية النوبين، ودعونا الكتاب عادل حمودة وحمد سلماوي وانيس منصور وبلال فضل والنائب محمد العمدة لتكريمهم، بالإضافة إلى جمعيتى الجزويت والفرير. وتابع: حجزنا مسرح وزارة الشباب فى ميدان سفنكس بموافقة المسؤولين على هذا ودفعنا مبالغ مالية مقابل هذا، وقبل موعد الحفل فوجئنا باعتذار المسؤولين عن المسرح بحجة انقطاع التيار الكهربائي فقررنا الذهاب إلى النادى الاجتماعي على النيل، ولكن فوجئنا بتعقب أجهزة الأمن لنا ومنعنا من إقامة الحفل، مما يؤكد نية النظام المصري لاضطهاد النوبيين. وأضاف وجيه حسن أنه "على اثر ذلك انفعل الشباب النوبي وكاد يشتبك مع الأمن إلا اننا منعناهم وقلنا إننا سنرد بطريق عقلانية ونعترض بأسلوب حضاري على هذه المعاملة". وعما إذا كان هذا اللقاء الذي منع استكمالا للمؤتمر الذي منع قبل ذلك في ابريل 2007 قال وجيه: ليس هذا مرتبط بذاك، فالمؤتمر الأول كان للرد على محافظ اسوان الذي صرح أن من يريد البحث عن النوبة فليبحث عنها تحت المياه. وقال محمد هلال رئيس مجلس محلي النوبة لـ(العربية.نت) إن ماحدث هذه المرة لم يكن متوقعا، وهو شىء يستفز مشاعر كل النوبيين ويعقد المشكلة ويجعلها تبدو في صورة اضطهاد وهو ما لا نقبله. وأضاف أن ما حدث يثبت أن ما يقال عن هذا الأمر صحيح، وعندما يطالب النوبيون بحقوقهم لا يقعون فى دائرة الاشتباه باللجوء للخارج، فالمجتمع المصري عبارة عن فئات وجماعات ولكل فئة مطلبها العادل وحقوقها المشروعة، وحينما تعطي كل الفئات حقوقها نصبح في مجتمع متكامل ومتساو، وتنمحي اسباب التمييز، فالذي حدث في النوبة ظلم كبير لا يرضاه أحد ولن نسكت عليه، خاصة أن الحكومة المصرية لم تكتف بعدم توفير شقق لنا بل انها تقوم بتسكين أناس غرباء عن النوبة في المساكن التي بنيت لهم تعويضا عن النوبة القديمة. وأكد محمد حلمي رئيس مجلس محلي مركز منصر بالنوبة الجديدة التي بنتها الدولة عقب بناء السد العالي لـ (العربية.نت) أن مطالبنا لا تتعلق بتمييز أو شعور بالاضطهاد، بل هي مطالب عادلة تتمثل في فصل دائرة نصر النوبة الانتخابية عن دائرة كومو امبو بمحافظة أسوان، لأن مشاكل النوبيين مشاكل خاصة، ولا يوجد ممثل لنا في مجلس الشعب (البرلمان). وتابع بقوله: يجب توفير 5221 منزلا بدلا من تلك التي هدمت في الستينيات عندما تقرر بناء السد، وهو دين على الدولة لم تف به حتى الآن. وقال إن هناك 10 آلاف أسرة مشردة منذ 40 عاما. وتساءل عن نصيب أهالي النوبة في القرى التي تبنيها منظمة الفاو على ضفاف بحيرة ناصر التي تكونت بفعل السد العالي. |
|
#8
|
|||
|
|||
|
10% فقط تم تعويضهم وأوضح حلمي أن 10% فقط من أهالي النوبة حصلوا على منازل بديلة، في حين أن أغلبية المنازل والافدنة يتم توزيعها لغير النوبيين، فالمشكلة ليست سياسية بل هي مشكلة اقتصادية، فلك أن تتخيل أن الجمعيات النوبية التى كانت تعمل على صيد الاسماك تم حلها وبيعت للمستثمرين، مما أدى إلى ازمة في الاسماك فى أسوان التي كانت تصدر إلى الخارج، حيث ارتفعت أسعارها. وقال طارق اغا رئيس لجنة الاسكندرية لمتابعة قضايا النوبة لـ(العربية.نت) إنه "كان معارضا لطرح قضايا النوبة بمعزل عن طرح كل قضايا مصر ولكن ماحدث معنا مؤخرا يؤكد أن الحكومة المصرية ليس لديها نية لاحتواء المشكلة النوبية، ومن ثم يجب أن لا يلومنا أحد اذا لجأنا للخارج. وأشار إلى احتفاظه بقائمة من كبار المستثمرين اعطتهم الحكومة 400 الف فدان، فى حين لو تم توزيع هذه الأراضي على شباب النوبة لأمكن غنقاذهم من البطالة. وتساءل طارق عن "سبب الذعر الأمنى من القضية النوبية حتى انهم يمنعوننا من إقامة مجرد حفل صغير مما جعل الأمور تخرج عن نطاق الظلم إلى الاضطهاد الصريح، فنحن نحاول أن ننفي فكرة الاضطهاد وان تكون تحركاتنا تحت المجهر والعلم المصري، ولكن الحكومة هي التي تصنعها". وقال: لا نريد أن نعطي أي أحد فرصة لتدخل أحد وسنعمل على ذلك كقيادات نوبية، ولكن في المقابل يجب أن تساعدنا الجهات المسؤولة في مصر، وان تستمع لمطالبنا وإلا سيصبح الوضع خارج السيطرة. نوبيو المهجر يهددون وفيما يبدو أنه اتجاه لتصعيد المشكلة دوليا وتأسيس جماعات ضغط نوبية في الخارج على غرار أقباط المهجر، فقد حضر الاحتفالية الملغاة الناشط النوبي حمدي سليمان رئيس النادي النوبي فى فيينا وقال لـ(العربية.نت) إن الحكومة المصرية تشن حربا على القضية النوبية، فليس مصادفة ان ينقطع التيار الكهربائي مرتين فى الأماكن التي كان مقررا إقامة الاحتفالية بهما. وتساءل ما الداعي إلى وجود سيارات الأمن المركزي تحيط بمقر رابطة أبناء النوبة ومقر الاحتفالية، داعيا إلى "طرح القضية النوبية في الخارج فهناك استدعاءات أمنية مستمرة لقيادات نوبية وهي بذلك تغلق كل أبواب التشاور والحوار". وقال سليمان: ازاء هذا الأمر نحن أمام خيارين.. أما انفجار نوبي أو الاتجاه إلى الخارج لعرض مشكلتنا، وادعو النوبيين أن يستغلوا الضغوط التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي لكي يعلم الاتحاد أن في هذه البقعة من الأرض قضية انسانية وحضارية في المقام الأول قبل أن تكون قضية اقتصادية، واوجه للمرة الاخيرة نداء للقادة النوبيين كفى حديثا فى الداخل. وكانت لجنة متابعة قضايا النوبة قد اصدرت الثلاثاء 11 -9 -2007 بيانا يطالب الحكومة بإعادة النوبيين المصريين إلى أراضيهم القديمة جنوب السد العالي. أوضح احمد اسحق رئيس لجنة متابعة القضايا النوبية لـ(العربية.نت) أن مساحة النوبة القديمة تبلغ نحو 650 كم وتمتد إلى الحدود مع السودان، حيث يقطن نوبيون أيضا على الضفة الأخرى من النيل إلى ما بعد مدينة حلقا القديمة في السودان. وأضاف: تم تهجير النوبيين من هذه المنطقة عام 1964 عند بناء السد العالي في أسوان بعد أن أغرقت المياه مساحات منها تشمل مساكن بعض القرى وأراضيها الزراعية الخصبة، ولكن هناك امتدادا لهذه المساحات لم يغمره المياه، وهو الذي نطالب ببناء قرى جديدة عليه بنفس مسميات القرى التي غرقت، وبحيث تشكل امتدادا للمنطقة التي تم نقلهم إليها بعد التهجير، في مدينة "كوم أمبو" على بعد حوالي 50 كم من منطقة النوبة، ولا يمكن التخلي عنها حاليا بعد الزيادة المطردة في عدد النوبيين الذين يتجاوزون حاليا مليونين ونصف المليون نسمة. توطين غير نوبيين قال أحمد اسحق: لقد تم بالفعل بناء بعض القرى جنوب السد العالي بالقرب من ضفاف النيل في النوبة القديمة، لكنها اعطيت لسكان غير نوبيين ينتمون لمحافظات أخرى في شمال مصر. وتابع: ما نطلبه الآن أن تكون هذه القرى من حق النوبيين فقط باعتبار أنها منطقتهم التي عاشوا فيها طوال تاريخهم، وهذا حق لنا، لكن الدولة تريد توطينهم في منطقة "وادي النجرة" وهي أرض صحراوية قاحلة تتميز بتصدعاتها الرملية مما يعرض البيوت للانهيار بالاضافة إلى أن بناء المنزل فيها يكلف أكثر من ضعف مثيله في النوبة القديمة. وأكد أحمد اسحق أن الهيئات الممثلة لأهل النوبة كانت لها 14 مطلبا منها تدريس اللغة النوبية لأبناء النوبة في مناهج التربية والتعليم، وانشاء دوائر انتخابية، لكن هذه المطالب تركناها حاليا، ولخصناها في قضية واحدة وهي حق العودة لأرضنا، واعتبرنا أن ذلك كافيا لحل تداعيات المشاكل الأخرى. وأضاف أنهم يقومون بجهودهم الذاتية بتدريس اللغة للأجيال الجديدة وللنساء بتنظيم دورات تعليمية لهم "ومع هذا لا نجد سببا واحدا لعدم تدريسها رسميا مع أنها تدرس في جميع جامعات الغرب، وهي لغة كتابة وقراءة ولها قواعدها وأملك منها سبعة مراجع" على عكس الشائع عنها في الأوساط غير النوبية. وأشار إلى أن حظ الثقافة النوبية في التعليم المصري من المرحلة الابتدائية حتى الجامعية لا يتجاوز نصف صفحة، موضحا أن لجنة متابعة القضايا النوبية التي يترأسها منبثقة عن مؤتمر التوطين والتطوير الذي يمثل الجمعيات والهيئات والنوادي النوبية في مصر. http://www.alarabiya.net/articles/2008/01/28/44843.html التعليقات حديثة للاهمية |
![]() |
| عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|