تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
صفحات‏ ‏خالدة‏ ‏من‏ ‏المواقف‏ ‏الوطنية‏ ‏لباباوات‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية


البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ساند‏ ‏الثورات


تهدف‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏لتوجيه‏ ‏الأضواء‏ ‏إلي‏ ‏المواقف‏ ‏الوطنية‏ ‏لبطاركة‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الاستعمار‏ ‏وأعوانه‏ ‏ونتناول‏ ‏هنا‏ ‏شخصية‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ (‏البابا‏ 112) ‏من‏ ‏بابوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ (1874-1927) ‏ومواقفه‏ ‏الوطنية‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏التي‏ ‏زادت‏ ‏عن‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏وهو‏ ‏يعتلي‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏.‏
‏* ‏نبذة‏ ‏موجزة‏ ‏عن‏ ‏حياته‏:‏
ولد‏ ‏هذا‏ ‏البابا‏ ‏العظيم‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏قري‏ ‏مديرية‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏عام‏ 1821 ‏وكان‏ ‏اسمه‏ ‏حنا‏,‏ورحل‏ ‏مع‏ ‏والديه‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏كفر‏ ‏الصعيدي‏ ‏بمديرية‏ ‏الشرقية‏,‏تعلم‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏القرية‏ ‏وأجاد‏ ‏اللغتين‏ ‏العربية‏ ‏والقبطية‏ ‏واشتهر‏ ‏بإجادته‏ ‏للخط‏ ‏حتي‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏حنا‏ ‏الناسخ‏.‏وفي‏ ‏سن‏ ‏العشرين‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏سلك‏ ‏الرهبنة‏ ‏بدير‏ ‏البراموس‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏ ‏ثم‏ ‏عين‏ ‏رئيسا‏ ‏للدير‏.‏وفي‏ ‏عام‏ 1874 ‏اختير‏ ‏ليكون‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏باسم‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏,‏مضي‏ ‏في‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏نحو‏ 53 ‏سنة‏.‏فشملت‏ ‏فترة‏ ‏رئاسته‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الربع‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏والربع‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏.‏
‏* ‏شخصية‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏عيون‏ ‏كتاب‏ ‏وأدباء‏ ‏مصر‏:‏
اشتهر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بقوة‏ ‏الشخصية‏ ‏والوقار‏ ‏واتسم‏ ‏بالورع‏ ‏والتقوي‏ ‏والزهد‏ ‏وقد‏ ‏وصفه‏ ‏عباس‏ ‏محمود‏ ‏العقاد‏ ‏بقوله‏:‏لم‏ ‏يضارعه‏ ‏من‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏نزاهته‏ ‏ونسكه‏ ‏وشدته‏ ‏علي‏ ‏المخالفين‏ ‏لشعائر‏ ‏العبادة‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏زهده‏ ‏لم‏ ‏يقبل‏ ‏الهوادة‏ ‏في‏ ‏مراسم‏ ‏منصبه‏ ‏الكبير‏,‏وكتب‏ ‏عنه‏ ‏صلاح‏ ‏عيسي‏ ‏في‏ ‏مقاله‏:‏حكايات‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏شهادة‏ ‏حق‏ ‏تذكر‏ ‏له‏ ‏كمواطن‏ ‏مصري‏ ‏إذ‏ ‏قال‏:‏كان‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏رجلا‏ ‏طاهرا‏ ‏نقيا‏ ‏شفافا‏ ‏وفي‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏قويا‏ ‏كأقوي‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏الرجال‏ ‏عنيدا‏ ‏صلب‏ ‏الشكيمة‏ ‏يملك‏ ‏قدرا‏ ‏بالغا‏ ‏من‏ ‏التحدي‏ ‏دفعه‏ ‏لأن‏ ‏يصر‏ ‏علي‏ ‏موقفه‏ ‏ويعارض‏ ‏الحاكم‏ ‏الظالم‏ ‏كما‏ ‏يعارض‏ ‏المستعمر‏ ‏الأجنبي‏ ‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏نفي‏ ‏الحبر‏ ‏الجليل‏....,‏وكتب‏ ‏عنه‏ ‏الكاتب‏ ‏الإنجليزي‏ ‏يوبل‏ ‏فقال‏:‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏إنسانا‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏قرنا‏ ‏كاملا‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏اليقظة‏ ‏الروحية‏...‏واهلته‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يتمتع‏ ‏بها‏ ‏لأن‏ ‏يكون‏ ‏موضعا‏ ‏للإجلال‏ ‏والاحترام‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏جميعا‏ ‏والمتتبع‏ ‏لسيرته‏ ‏يري‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أعجب‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏قادوا‏ ‏دفة‏ ‏الكنيسة‏.‏فقد‏ ‏تسلم‏ ‏مقاليد‏ ‏الرعاية‏ ‏وعمره‏ ‏خمسون‏ ‏عاما‏ ‏ومنحه‏ ‏رب‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يرعاها‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏ثلاث‏ ‏وخمسين‏ ‏سنة‏ ‏وتسعة‏ ‏شهور‏ ‏والعجيب‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الطويلة‏ ‏لم‏ ‏يضعف‏ ‏غير‏ ‏جسمه‏ ‏أما‏ ‏روحه‏ ‏فظلت‏ ‏شفافة‏ ‏كما‏ ‏ظل‏ ‏عقله‏ ‏متنبها‏.‏
وحين‏ ‏تسلم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏دفة‏ ‏الكنيسة‏ ‏أواخر‏ ‏عام‏ 1874 ‏كانت‏ ‏مصر‏ ‏تعاني‏ ‏آنذاك‏ ‏صراعا‏ ‏نفسيا‏ ‏عميقا‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏نفي‏ ‏الخديو‏ ‏إسماعيل‏ ‏وتولي‏ ‏ابنه‏ ‏توفيق‏ ‏مقاليد‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ووقتها‏ ‏تدخلت‏ ‏إنجلترا‏ ‏وفرنسا‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏مصر‏ ‏بإدعائهما‏ ‏حق‏ ‏الاشراف‏ ‏علي‏ ‏الميزانية‏ ‏المصرية‏.‏وعينت‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الدولتين‏ ‏مندوبا‏ ‏لها‏ ‏ليكون‏ ‏مسئولا‏ ‏عما‏ ‏اسمياه‏ ‏صندوق‏ ‏الدين‏.‏

http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
‏* ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يساند‏ ‏الثورة‏:‏

وفي‏ ‏عام‏ 1881 ‏وقفت‏ ‏الأمة‏ ‏المصرية‏ ‏عام‏ 1881 ‏تساند‏ ‏أحمد‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏ثورته‏ ‏ضد‏ ‏الطغيان‏ ‏وفساد‏ ‏الحكم‏ ‏واتحد‏ ‏الشعب‏ ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏وشيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏اجتماع‏ ‏الجمعية‏ ‏العمومية‏ ‏لمجلس‏ ‏الشوري‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏الموافق‏ 22 ‏يوليو‏ 1882 ‏ووقعوا‏ ‏علي‏ ‏قرارها‏ ‏معارضين‏ ‏عزل‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏ ‏لأحمد‏ ‏عرابي‏ ‏زعيم‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏القرار‏:‏رأينا‏ ‏وجوب‏ ‏توفيق‏ ‏أوامر‏ ‏الخديو‏ ‏وما‏ ‏يصور‏ ‏عن‏ ‏نظارة‏ ‏الموجودين‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏...‏لأن‏ ‏الأمر‏ ‏يقتضي‏ ‏وجوب‏ ‏بقاء‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏نظارة‏ ‏الجهادية‏ ‏والبحرية‏ ‏مداوما‏ ‏علي‏ ‏قيادة‏ ‏الجند‏... ‏وسارع‏ ‏الشعب‏ ‏إلي‏ ‏تزويد‏ ‏قوات‏ ‏جيش‏ ‏عرابي‏ ‏بما‏ ‏يحتاج‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏معدات‏ ‏ومؤن‏ ‏وانهالت‏ ‏التبرعات‏ ‏لمواصلة‏ ‏جهاده‏,‏ويتضح‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏تأييد‏ ‏الأقباط‏ ‏المطلق‏ ‏مع‏ ‏بطريركهم‏ ‏للثورة‏ ‏العرابية‏ ‏والوقوف‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏عرابي‏ ‏في‏ ‏كفاحه‏ ‏ضد‏ ‏نفوذ‏ ‏وطغيان‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏.‏
وكتب‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏النديم‏ ‏خطيب‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏في‏ ‏صحيفة‏ ‏الأستاذ‏ ‏مشيرا‏ ‏بوحدة‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏فقال‏:‏المسلمون‏ ‏والأقباط‏ ‏هم‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏الذين‏ ‏ينتسبون‏ ‏إليها‏ ‏وتنسب‏ ‏إليهم‏...‏قلبتهم‏ ‏الأيام‏ ‏علي‏ ‏حجر‏ ‏المنقلبات‏ ‏الدولية‏.‏وقامت‏ ‏الدنيا‏ ‏وقعدت‏ ‏وهم‏ ‏أخوان‏ ‏الوطنية‏ ‏يعضد‏ ‏بعضهم‏ ‏بعضا‏ ‏ويشد‏ ‏أذره‏ ‏في‏ ‏مهماته‏... ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏ثنايا‏ ‏سطور‏ ‏هذه‏ ‏الخطبة‏ ‏يلمس‏ ‏القارئ‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏وروح‏ ‏الأخاء‏ ‏والمودة‏ ‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏نسيج‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏ترابط‏ ‏كامل‏ ‏يجمع‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏نبت‏ ‏وعاش‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.‏وسوف‏ ‏تستمر‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏ما‏ ‏استمرت‏ ‏الدماء‏ ‏تجري‏ ‏في‏ ‏عروقهم‏ ‏وما‏ ‏استمروا‏ ‏ينهلون‏ ‏في‏ ‏ماء‏ ‏النيل‏.‏
ولم‏ ‏يساند‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏عارض‏ ‏مساعي‏ ‏اللورد‏ ‏كرومر‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وضع‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحت‏ ‏الحماية‏ ‏البريطانية‏,‏كما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏الجاولي‏ ‏حماية‏ ‏روسيا‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏.‏وكان‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏الموقف‏ ‏الرافض‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏وعدم‏ ‏تجاوبه‏ ‏مع‏ ‏اللورد‏ ‏كرومر‏ ‏في‏ ‏سياسته‏ ‏أن‏ ‏دبر‏ ‏له‏ ‏أمر‏ ‏إبعاده‏ ‏وصدر‏ ‏أمر‏ ‏نفيه‏.‏
وقد‏ ‏كتب‏ ‏ليدر‏ ‏أحد‏ ‏مؤرخي‏ ‏الإنجليز‏ ‏عن‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏قائلا‏:‏من‏ ‏الواضح‏ ‏إن‏ ‏البطريرك‏ ‏الذي‏ ‏استبعد‏ ‏بأمر‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏قد‏ ‏أثبت‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أنه‏ ‏سيد‏ ‏الموقف‏.‏واضطرت‏ ‏المحكمة‏ ‏العالمية‏ ‏التي‏ ‏استند‏ ‏إليها‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏تنحني‏ ‏أمام‏ ‏التأثير‏ ‏الكهنوتي‏ ‏المرهف‏... ‏ثم‏ ‏استطرد‏ ‏قائلا‏:‏لقد‏ ‏عاد‏ ‏البطريرك‏ ‏من‏ ‏منفاه‏ ‏كعملاق‏ ‏تجدد‏ ‏نشاطه‏ ‏وكعملاق‏ ‏أيضا‏ ‏استخدم‏ ‏نفوذه‏...‏هكذا‏ ‏وقف‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏إطماع‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الواقف‏ ‏محتفظا‏ ‏بوطنيته‏ ‏وقومية‏ ‏كنيسته‏,‏قدوة‏ ‏للمواطن‏ ‏الشريف‏ ‏في‏ ‏سلوكه‏ ‏ومدعما‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏.‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏الزعيم‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏مارس‏ ‏عام‏ 1907‏م‏ ‏مشيدا‏ ‏بالشعب‏ ‏المصري‏ ‏المترابط‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏شعب‏ ‏واحد‏ ‏مرتبط‏ ‏بالوطنية‏ ‏والعادات‏ ‏والأخلاق‏ ‏وأسباب‏ ‏المعاش‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏التفريق‏ ‏بينهما‏ ‏مدي‏ ‏الأبد‏...‏
‏* ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يؤازر‏ ‏ثورة‏ 1919:‏
وقد‏ ‏آزر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ثورة‏ 1919‏م‏ ‏وبارك‏ ‏تآلف‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏مطالب‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏الاستقلال‏ ‏والحرية‏...‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الوطني‏ ‏للبابا‏ ‏كتب‏ ‏عباس‏ ‏محمود‏ ‏العقاد‏ ‏عنه‏ ‏قائلا‏:‏إنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏ناسكا‏ ‏متعبدا‏ ‏مؤمنا‏ ‏برسالته‏ ‏الدينية‏ ‏أشد‏ ‏الإيمان‏ ‏بوطنه‏ ‏وكان‏ ‏مع‏ ‏رعايته‏ ‏لفرائض‏ ‏الدين‏ ‏لا‏ ‏ينسي‏ ‏فرائض‏ ‏الكرامة‏ ‏الدنيوية‏ ‏في‏ ‏معاملته‏ ‏لأصحاب‏ ‏السلطان‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الملوك‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏الملوك‏... ‏ويستمر‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏البابا‏ ‏موضحا‏ ‏صلابة‏ ‏شخصيته‏ ‏فيقول‏:‏خطر‏ ‏لعميد‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏اللورد‏ ‏كتشز‏ ‏أن‏ ‏يلقاه‏ ‏علي‏ ‏غير‏ ‏موعد‏ ‏فذهب‏ ‏إلي‏ ‏الدار‏ ‏البطريركية‏ ‏وأمر‏ ‏أن‏ ‏يبلغوا‏ ‏صاحب‏ ‏الغبطة‏ ‏أن‏ ‏فخامته‏ ‏موجود‏ ‏بالدار‏ ‏البطريركية‏ ‏وأسرع‏ ‏تلميذ‏ ‏البابا‏ ‏وهو‏ ‏يلهث‏ ‏ويكاد‏ ‏يصيح‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏يا‏ ‏أبانا‏...‏اللورد‏ ‏يا‏ ‏أبانا‏ ‏فسأله‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏أناة‏:‏من‏ ‏اللورد‏ ‏هذا؟‏ ‏وعلم‏ ‏من‏ ‏تلميذه‏ ‏جلية‏ ‏الخبر‏ ‏فلم‏ ‏يزد‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏قال‏:‏أذهب‏ ‏ياولد‏ ‏وقل‏ ‏لفخامته‏ ‏إن‏ ‏البابا‏ ‏لا‏ ‏يقابل‏ ‏أحد‏ ‏بغير‏ ‏ميعاد‏....‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ذو‏ ‏الشخصية‏ ‏الصلبة‏ ‏الحازمة‏ ‏الذي‏ ‏نظر‏ ‏إليه‏ ‏زعماء‏ ‏ثورة‏ 1919‏م‏ ‏بالامتنان‏ ‏لمباركته‏ ‏ثورتهم‏.‏سيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عارض‏ ‏زعيم‏ ‏الإنجليز‏ ‏في‏ ‏تصريح‏ 28 ‏فبراير‏ 1922‏م‏ ‏حمياتهم‏ ‏للأقليات‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏رافضا‏ ‏اعتبار‏ ‏الأقباط‏ ‏أقلية‏ ‏ورد‏ ‏عليهم‏ ‏البابا‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏المصريين‏ ‏نسيج‏ ‏واحد‏ ‏وحمايتهم‏ ‏موكوله‏ ‏لله‏ ‏وحده‏.... ‏


http://www.wataninet.com/article_ar.asp?ArticleID=8368
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
Asaad Kelada




About Asaad Kelada - Director

One of television’s most prolific directors, Asaad has directed over 300 episodes for all the major networks, and was series director for The Facts of Life, Who’s the Boss?, WKRP in Cincinnati, The Last Resort, Frannie’s Turn, Married People, George, In the House, and Sister, Sister. He also directed the pilots for several new network series, including those for Family Ties, The Last Resort, Report to Murphy, Bureau, Married People and George.

In the theater he has directed major productions for acclaimed professional companies around the country, including the Old Globe Theatre in San Diego, Cassius Carter Theatre in San Diego, South Coast Repertory, Seattle Repertory Theatre, Philadelphia Playhouse-in-the-Park, Delaware Festival of the Arts, Mark Taper Forum Lab, The Met and the Tiffany Theaters in Los Angeles.

Born in Cairo, Egypt, Asaad came to the United States in 1961 to pursue graduate studies at Yale University School of Drama. He graduated from Yale in 1964 with a Master of Fine Arts degree in directing. For four years he was a member of the Drama Faculty at Antioch College in Yellow Springs, Ohio, where he directed the Antioch Shakespeare Festival and the Antioch Area Theatre, and was Artistic Director of the Trotwood Circle Theater, Trotwood, Ohio. Then for three years he headed the Directing Department of the U.S. International University at San Diego.

He is a member of the teaching faculty at the American Academy of Dramatic Arts West, and the California Institute of the Arts.



http://www.dga.org/news/v28_2/images...lada-full.html
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
أقباط المهجر فخر لمصر


سعد الدين إبراهيم يقول :


انه أنبهر بالتواجد القبطي في الحفلة الناجحة في لوس أنجلوس التي أقيمت لتكريمه ، والذي بذل أ. محفوظ دوس ود. سعد ميخائيل سعد جهدا كبيرا في إخراجها بشكل مشرف ولائق . نوه لى د. سعد الدين إبراهيم إلى القوة الضخمة الايجابية الكامنة في أقباط المهجر إذا أحسن تنظيم وتوظيف هذه الكتل البشرية وهذه النجاحات الهائلة في المهجر . وقال لهم في المحاضرة أن أفضل شئ لخدمة مصر وخدمة قضاياكم أن تكونوا مواطنيين ناجحين ومتفاعلين مع مجتماعتكم الجديدة في المهجر مهنيا وسياسيا وتدعموا النجاح المهنى بالانخراط فى النشاط السياسى فى دول المهجر . وبحكم معرفتي الوثيقة بالمهجر فقد ابدي أستعداده أن يشاركني في ندوات مماثلة في أوروبا وكندا وهو ما نعد له بالفعل .

والذي أحب أن يعرفه القارئ العزيز أن الأقباط في المهجر ينمون بسرعة نحو التفاعل الناجح مع مجتماعتهم الجديدة مهنيا وسياسيا ،إنني أتلقي معلومات بانتظام عن نجاحات مبهرة لأقباط المهجر في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة ، والحقيقة أن الجيل الثاني في المهجر يثلج صدري بنجاحاته المميزة وبكونه جزءا من نسيج المجتمعات الجديدة في نفس الوقت .

إن أهتمامي بالعمل السياسي يجعلني أرصد نمو أقباط المهجر في هذا الأتجاه . إن الطريق إلى تكوين لوبي سياسي فاعل في المهجر يبدأ بتفاعل وإنخراط ونجاحات الأفراد في مجتمعاتهم الجديدة ، والواقع يعطينا دلالات مبشرة ومطمئنة نحو إتجاه العمل في الطريق الصحيح . ففي أمريكا مثلا لدينا في الخارجية الأمريكية سفيرة أمريكية من أصل قبطي فى الامارات ولدينا نائب قنصل أمريكا في اليمن وأيضا لدينا مسئول هيئة المعونة الأمريكية بواشنطن وعدد من الكوادر الهامة الذين يعملون في الخارجية الأمريكية ، بالاضافة الى الموظفين الاقباط فى السفارات الامريكية حول العالم، وهناك أقباط الآن ضمن مشروع إصلاح الشرق الأوسط في الخارجية الأمريكية ولدينا عدد من الكوادر القبطية يعملون في الكونجرس الأمريكي من الشباب الواعد ، وفي الإدارة الأمريكية نفسها أشار بوش على أن واحدة من أهم موظفى إدارته والتي تشرف على تعيين الموظفين لإداراته هي مصرية قبطية وكانت في طاقم إدارته في تكساس وأحضرها معه إلى واشنطن، وهناك قبطي رئيس لواحدة من أكبر جمعيات حقوق الإنسان في العالم "هيومن رايت واتش بنيويورك" وعدد آخر من الأقباط يعملون في جمعيات حقوق إنسان مختلفة في أمريكا ، وفي الإدارات المختلفة في الأمم المتحدة ، بالطبع هناك مناصب مهمة يشغلها اخواننا المسلمين المصريين فى امريكا فهذا المجتمع لا يعنيه الدين وانما كفاءة من يشغل المنصب.

في عام 2003 تمت ثلاثة مقابلات مختلفة بين جورج بوش وبين ثلاثة شخصيات قبطية أعضاء في الحزب الجمهوري ، وقد حدثني كل منهم عن مقابلته مع بوش والتي دار الحديث خلالها عن مصر ، وفي إحدي هذه المقابلات قال محدثي أن بوش أوقف طابور المتبرعين لمدة دقائق وبعد ان تركت الطابور نادانى بصوت مرتفع امام كل الحاضرين قائلا " دكتور أنا مهتم جدا بالموضوع الذي ذكرته" ، وكان هذا الصديق قد جمع 50 ألف دولار من زملاءه الامريكيين في المستشفي ببوسطن لتقديمها لحملة تبرعات جورج بوش الانتخابية .

في عام 2004 حضر نائب الرئيس ديك تشيني وإبنته ليز تشيني حفلة لجمع تبرعات لجمعية خيرية قبطية . في مدخل كنيسة مارمرقس بواشنطن صورة جورج بوش عليها إهداء وتوقيع الرئيس الأمريكي "إهداء إلى كنيسة مار مرقس القبطية بواشنطن " والتوقيع جورج دبليو بوش . بل إن أهم شخصية تدافع عن القيم الايجابية الامريكية والحضارة الغربية في كافة وسائل الإعلام العربي على مدى سنوات هي شخصية قبطية من المهجر أيضا . وعلى قدر معرفتى لا يوجد عربي حاليا يحمل لقب سير بريطاني سوي شخصية قبطية .


إن الأقباط يسعون بجدارة لتبوأ المناصب التي حرمهم منها النظام السياسي المصري ،


حتى في مجال السينما فلدينا واحد من أهم المخرجيين الأمريكيين قبطي أيضا وهو أسعد قلادة ، وقد أخرج أهم المسلسلات الأمريكية العالمية مثل .

Sabrina , Who Is The Boss, Etc.

طبعا ناهيك عن الآلاف من الأطباء الأقباط في المهجر الكثير منهم أساتذة في تخصصاتهم ، حتى أنه من الصعب أن تخلو مدينة أمريكية أو كندية أو بريطانية أو إسترالية من طبيب أو أكثر قبطي .بالإضافة الى المئات من رجال الاعمال الاقباط الناجحين فى المهجر منهم رجال اعمال كبار مثل فايز شلبى صاروفيم فى امريكا والمصنف امريكيا ضمن اغنى اغنياء العالم وكذلك عدلى ابادير وتوفيق بباوى فى سويسرا


ما يهمني هنا هو أن أنوه إنه لا يوجد فرق بين أقباط الداخل وأقباط الخارج فكلاهما جزءا من نسيج قبطي واحد وكنيسة قبطية واحدة تحمل تراثا عميقا وإرثا ثقيلا من الالآم ومستقبل مشبع بالآمال، وكلاهما يفتخر بانتمائهما إلى وطن عريق في القدم والمجد وهو مصر .

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=19135

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 02-07-2006
الصورة الرمزية لـ وطنى مخلص
وطنى مخلص وطنى مخلص غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 4,190
وطنى مخلص is on a distinguished road
إنهم يتحدثون القبطية





منقول ... مقتبس - مجلة "الحياة القبطية الارثوذكسية" الصادرة فى قبرص - العدد38 - صفحة 26
تحقيق: تيريز كمال
حالة نادرة فى القرن الواحد و العشرين
أسرة لا تتحدث الا اللغة القبطية ...!
اللغة القبطية لغة صامدة قوية عانت كثيرا من التدهور و عدم الاعتناء حتى كادت أن تصبح لغة ميتى .
القبطية ليست المسيحيحة كما يعتقد غير الاقباط فى منطقتنا فالقبطية هى قومية قدماء المصريين منذ

فجر التاريخ و هى لغة قدماء المصريين منذ فجر التاريخ . كما انها ليست لغة صلاة و ترديد ترانيم و

الحان محفوظة بل هى لغة حية ثرية غنية بتعبيرات شاعرية دفيئة و من المعروف و المسلم به أن

حافظة اللغة القبطية هى الكنيسة القبطية التى تردد بها الحانها و طقوسها و البعض يحرص على حفظ

هذه القطع من اللغة القبطية و لكن أن تكون اللغة القبطية هى لغة الحياة الاجتماعية اليومية لأسرة

قبطية حقيقية فى القرن الواحد و العشرين فهذا شيئ صعب التحقيق فى دولة لغتها الرسمية هى لغة

العرب
إن اسر كهذه هى أسر قبطية من طراز نادر لأنها حرصت أن تعلم ابناءها لغة بلدهم الحقيقية لتأصل

فيهم الوطنية الحقة و الانتماء الحقيقى و تعمق جذورهم فى ارض آباءهم و اجدادهم . و هذا ما يامل

اى مجتمع ان ينشئ أجياله الجديدة كاجيال تعشق بلادها و تراثها الحقيقى الاصيل و تعتز به
إنها اسرة مصرية حقيقية اصيلة و لا شك .. تعتز بمصريتها الحقة ... و تعشق اللغة القبطية أعظم

لغة فى التاريخ انها لغة اعظم حضارة فى التاريخ ذلك ليس لانها لغة المسيحيين و لكن لانها لغة

اجدادنا العظام فكما تعتز الدولة بالآثار المعمارية و الفنية لآباءنا العظام و تنشر صورها فى كل مكان فى

العالم جذبا للسائحين لماذا لا تحافظ هذه الدولة على كيان لغة تنطق بأصالة بلادنا و دفء معانيها

الجميلة؟؟؟
هى اسرة سكندرية تعيش فى مدينة الاسكندرية الجميلة و تتكون من أب و ام قبطيين اصيلين لهم

أحدى عشر ابن و ابنة
الابناء هم : نيافة الانبا ديمتريوس أسقف ملوى ؛ نيافة القس بيجول باسيلى " راعى الكنيسة القبطية

بفرانكفورت" ؛ نيافة القس كيرلس باسيلى " من رعاة الكنيسة القبطية بهولندا" الدكتور فايز باسيلى و

المهندس فيكتور باسيلى و المهندس ماهر باسيلى "بالاسكندرية" و أُمنا يوستينا و تاسونى أنجيل

"زوجة المتنيح القديس بيشوى كامل" و غبنتان متزوجتان احداهن فى مصر و الاخرى بكندا
هذه الاسرة رغم عددها الكبير الا ان ابناؤها متميزون فى تنشاتهم فقد نشاوا على التربية القبطية

الاصيلة و الاعتزاز بقيم الحضارة القبطية لذلك فإن اللغة القبطية هى لغة التحدث الرسمى العادى بينهم

داخل منازلهم اينما ذهبوا
فى البداية يقول نيافة الانبا ديمتريوس : إهتم الوالد و الوالدة بالكلام باللغة القبطية فقط داخل المنزل

فنطقنا باللغة القبطية كلغة ام منذ تعلمنا الكلام فى سن صغيرة جدا و لم نكن نعرف غيرها وسيلة

للتخاطب و قد تلقينا قواعد اللغة القبطية من والدينا حتى نمينا على حبها لا يفصلنا عنها شيئ
* ما الذى دفع الاب و الام الى محبة اللغة القبطية لدرجة ان لا يتكلمون بغيرها داخل المنزل مما انشأ

ابناؤهم على التكلم بها دون غيرها و هل هذا التصرف متوارث لديكم فى العائلة من الاجيال القديمة لتلك

العائلة؟؟؟؟؟
+ ابينا باسيلى مقار بك جاء من عائلة مقار و هى عائلة عريقة فى الكهنوت القبطى و الثقافة القبطية

فجدنا الاكبر الذى يسميه الناس مقار اختصارا اسمه الحقيقى مقاروفيوس و كان يعيش فى القرن

الخامس الميلادى كان قديسا حقيقيا و هو الذى بنى دير العذراء بالجنادلة و كان الرجل وراء الدعوة

لعدم السماح بإندثار اللغة القبطية على السنة الاقباط امام لغة العرب لمجرد ان اللغة العربية هى

الطريق للوظائف و الكتابة لذا فقد بدأ بنفسه و أصل فى ابناؤه و احفاده حب هذه الحضارة و هذه اللغة
لذا فقد كان والد والدتى مهتما جدا باللغة القبطية أيضا و انا اذكر أنه كان يقص علينا طيف فى الكنيسة

التى كان يصلى بها فيقول انه بمجرد دخوله الكنيسة فى احدى المرات وجدها مليئة بأشخاص يلبسون

ملابس حمراء و يتحدثون معه بلغة لا يفهمها ثم تقدم اليه شخص ما و أخبره بأنه لا يستطيع أن يكون

قبطيا ما لم يفهم لغة الشهداء ففهم أنها اللغة القبطية و من ذلك اليوم بدا يتعلم اللغة القبطية بجد و

اجتهاد و اخذ إنجيلا باللغة القبطية كبداية للتعلم و أنشا ابناؤه و بناته بعد ذلك على النطق باللغة

القبطية كلغة ام
* فى رأى نيافتكم ..... ما هى اهمية أن تتحدث اسرة قبطية اللغة القبطية بدلا من أى لغة اخرى

منتشرة أكثر؟
+ ببساطة يا إبنتى لأنها لغة الجذور و جذورنا نحن الاقباط هى اعظم حضارة فى تاريخ البشرية و بدون

هذه الجذور سنفقد أصولنا و يضيع تمايزنا عن بقية البشر و لكن هذا لا يعنى ابدا ان نحدد انفسنا فى

اللغة القبطية فقط لا غير .
* ما هى علاقة اللغة القبطية بمصريتنا و وطنيتنا عموما؟؟
+ العلاقة وطيدة يا ابنتى و تمتد لآلاف السنين فاللغة القبطية هى نفسها نفس اللغة التى كان يتحدثها

أجدادنا المصريين القدماء الذين اسسوا هذه الامبراطورية العظمى حيث كانوا يسمون تلك اللغة "كتاب

الحياة" و قد أطلق عليها العلماء أنها لغة هيروغليفية لانها كانت تكتب بالصور و ليس بالحروف فى تلك

المرحلة قبل اختراع الحروف و لكن بعد اختراع الحروف بدا الاقباط يكتبون كلامهم بالحروف و ليس

بالصور و هذا هو سر ارتباط اللغة القبطية باللغة اليونانية حيث يشتركان فى شكل حروفهما و فى بعض

المصطلحات التى اخذتنها اليونانية عن القبطية و كذلك فى نطق الكلمات فاللغتان تنطقان بنفس التنغيم
*لو بدا الاقباط يتحدثون لغتهم الأم و يعودا الى جذورهم فهل تعتقد نيافتكم ان هذا سيشكل بناء سور

عالى بينهم و بين أخوتهم و شركاءهم فى الوطن؟
+ لو فهمنا يا ابنتى الحبيبة أن اللغة القبطية هى لغة مصر و هى تراث مصر و تحققنا جميعا من ذلك

الحق الذى لا ريب فيه فلن يحدث آن ذاك اى انفصال او شك او كراهية فالمؤرخ المسلم المقريزى ذكر

فى تأريخه " إن المصريين هم فقط هؤلاء القوم الذين يتحدثون باللغة القبطية " و أظن ان معنى كلامه ان

فى القرون الوسطى كان الحديث فى الشارع باللغة القبطية حتى من قبل عرب مصر حتى منع عبد

الملك ابن مروان الحديث باللغة القبطية بتاتا و منع الكتابة بها بعد ان إتخذ قراره بتعريب دولة الخلافة

الاسلامية
*هل قواعد اللغة القبطية مناسبة للعصر الحديث ؟
+هى مثل اى لغة فى الدنيا فهى غنية جدا بمصطلحاتها الشاعرية الدقيقة و لكن طبعا هناك مصطلحات

جديدة هى نتاج حضارة حديثة و لا نظير لتلك المصطلحات فى اللغة القبطية و لكن هناك قواعد لتصريف

الكلمات فى اللغة القبطية نستطيع بها ان نشتق مصلحات جديدة لنعبر بها عن كل مستحدثات العصر
* ما هى المشاكل التى تواجهها عند تعليم الاجيال الجديدة اللغة القبطية
+ لا توجد اى مشاكل و لكن كلما كنت تتعلمها فى سن اصغر كلما كان تعلمها اسهل بدرجة لا تتصوريها

كما ان من يتعلموها و هم فى سن صغيرة جدا يحبونها بدرجة كبيرة جدا و يرتبطون بها عاطفيا و لا

ينسونها ابدا

بقية الموضوع المقتبس باسفل من فضلك تابعه..............>
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 02-07-2006
الصورة الرمزية لـ وطنى مخلص
وطنى مخلص وطنى مخلص غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 4,190
وطنى مخلص is on a distinguished road
إنهم يتحدثون القبطية الجزء الثانى

*عندما تكونون معا خارج المنزل و يجرى بينكم حديث عائلى و يكون باللغة القبطية ما هى ردود الافعال

التى تشاهدونها على الناس لو تنبهوا لكم ؟
+الناس ينظرون الينا بإندهاش شديد جدا بينما الانسان المثقف لا يعير ذلك اى اهتمام و لكن الكثير من

البسطاء يعجبون جدا
و عن تأثر الاصدقاء و الاقارب بهذه اللغة قال نيافته: البعض يتأثر و لكنهم قليلون الذين يكونون جادين

حقا فى تعلم هذه اللغة و للاسف الكثر من الاقباط ليس لديهم الحمية العرقية التى تجعلهو يعون اهمية

الكلام بتلك اللغة و حفظ هذا التراث
* بعد زواجك و زواج اخوتك هلى الازواج الذين انضموا اليكم وجدوا صعوبة فى التعامل معكم من تلك

الناحية
+لم يحدث اى نوع من انواع الصعوبات او عدم التكيف لأنهم جميعا كلهم كانوا يعرفون اللغة القبطية

جيدا و يجيدونها و مؤمنون بإستمرارها و اهمية احياءها فأإبناء اخوتى بل و الاحفاد جميعا يتكلمون

بتلك اللغة و يحرصون على التمسك بها
*اللغة القبطية كانت لغتك الام فى المنزل و لكن طبعا بعد ان تركت المنزل و توجهت للدير لتبدا حياتك

كراهب أكيد كان اثر خلفيتك القبطية واضحا عليك ... كيف كان ذلك ؟ و ما الخطوات التى اتخذتها بعد

الرهبنة تجاه اللغة القبطية ؟؟
+بعدما اصبحت راهبا قابلت نيافة الانبا مكسيموس أسقف القليوبية و هو شغوف باللغة القبطية

العظيمة و تكلمنا كثيرا عن تحمسنا لهذه اللغة و هو اعطانى اول كتاب عن تاريخ اللغة القبطية مكتوبا

باللغة القبطية و لكن بعدما تحملت مسئوليتى كأسقف لإيبارشية ملوى أردت ان احول الحلم الى حقيقة

فقمت بطباعة كتب عديدة لمساعدة الصغار و الكبار لتعليم اللغة القبطية بسهولة ثم عقدت اجتماعات

منتظمة لتعليم الشعب و قدمنا احتفالات و مهرجانات و مسرحيات و كل الانشطة الكنسية باللغة

القبطية فقط
* هل لدى نيافتكم اى اقتراحات لتدعيم الجهد فى احياء اللغة القبطية فى مصر ؟
+اتمنى أن يرى كل مصرى أن اللغة القبطية هى لغة مـــصـــر مثلما نعتز بالآثار الفرعونية علينا

ان نتكلم لغة هؤلاء الفراعنة . اتمنى ان يعرف الاطفال فى المدارس و لو نبذة صغيرة عن جذورهم

اللغوية لكى ينمون على احترام التراث القبطى العظيم
================================================== =========
*الاب فيجول باسيلى راعى الكنيسة القبطية بفرانكفورت هل هناك علاقة بين الهوية و اللغة؟
++اللغة هى هوية الشخص التعبيرية و هى ايضا العمود الفقرى للشخصية فأذكر اننى قابلت دكتورا

ألمانيا فى برلين و سالنى هل انت مصرى ؟ فقلت نعم فسألنى و اين لغتك؟ و قلت له لغتى القبطية هل

تريد ان تتعلمها و هنا ابدى اسفه لأن مصر لغتها الرسمية هى لغة وافدة عليها و ان مصر تنبذ لغتها

الحقيقية و قال مثلا انه فى المانيا يعلمون فى المدارس كل التلاميذ الاجانب لغتهم الام حتى يمكنون

الاجانب من الحفاظ على تراثهم الحضارى
*الى اى مدى تتغلغل اللغة القبطية فى حياتنا ؟
++اللغة القبطية فعلا ما زالت متواجدة فى حياتنا ففى مصر نستخدم فى الدارجة الكثير من الالفاظ

القبطية دون ان يعلم ناطقيها بانهم يتحدثون الفاظا قبطية مثل كلمة"فلافل" و كلمة"عفلايت" ز كلمة "بخ" و

كلمة "ترابيزة" و غيرها الكثير و لكن يجب ان تكون مجيدا للغة القبطية حتى تدرك ان هذه الكلمات

قبطية و ليست عربية
*هل اللغة القبطية لها تأثير على اسرتك الصغيرة؟
++ عندما تزوجت كان شرطى فى الانسانة التى ابغى الارتباط بها بالرباط المقدس هى ان تكون انسانة

قبطية تجيد اللغة القبطية و مستعدة ان تشاركنى حماسى للغة القبطية و مستعدة ان تعلم ابناءها تلك

اللغة و فعلا منذ اليوم الاول للزوج صممنا انا و زوجتى ان تكون اللغة الام لأبناءنا هى اللغة القبطية

و هو ما قد حدث بالرغم من انهم يعيشون فى المانيا و مولودين فيها الا انهم يتحدثون القبطية بطلاقة

مذهلة
* تاسونى "هيتاسو" زوجة الاب القمص بيجول باسيلى .... ما علاقتك باللغة القبطية؟
+++ علاقتى بها ليست وليدة اللحظة فهى لغتى الام فانا ايضا من مدينة الاسكندرية كزوجى و من عائلة

تتحدث اللغة القبطية بطلاقة و تعشقها و تأبى ان تتحدث بغيرها و اكبر دليل على ذلك إسمهى " هيتاسو"

فقد اسمانى اهلى بهذا الاسم و معناه قلب الشفقة باللغة القبطية
* كيف استطعتى كام تاصيل حب و تنمية اللغة القبطية فى ابناءك؟؟
+++ منذ ولادتهم اتفقت انا و والدهم على هذا و كان بدياة الطريق هو اسماءهم فالابن الاكبر "رانو"

و هى كلمة قبطية معناه انسان جيد و الابن التالي له هو " نوفر" و هى كلمة قبطية معناها انسان جميل

و الابنة التالية له هى " فيرت" و هى كلمة قبطية معناها ورد . و كان لهذا افضل الاثر على شخصياتهم و

هم يعرفون لغات كثيرة و لكنهم يفضلون دائما على لغاتهم الكثيرة لغتهم الام اللغة القبطية
* تاسونى "هيتاسو" ما هى نصيحتك للاسرة القبطية
+++كل اسرة يجب ان تعد جيلا جيدا و هذا الجيل لا يأتى الا عندما نغرس فى اطفالنا الاعتزاز بميراث

الاجداد و نعلمهم عن كنائسنا و تاريخنا و اجدادنا و حضارتنا و نحى هذه اللغة الموسيقية الشاعرية

الجميلة فى اطفالنا و الام دائما عليها العبئ الاكبر لانها لها التأثر الاكبر .
__________________
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 11-07-2006
copticdome
GUST
 
المشاركات: n/a
http://www.copts-united.com/Copts_Un...view/SAT14.ram


حديث المهندس عدلي ابادير مع نادية غالي


المؤتمر القادم سيكون في مركز ابن خلدون سبتمبر القادم وبعدها سنخرج إلى واشنطن، فنحن مستمرون في فضحهم عالمياً في منظمات حقوق الإنسان وكل البرلمانات العالمية وعلى كل المستويات السياسية والإعلامية .
تابعوا معنا



http://www.copts-united.com/Copts_Un...view/SAT14.ram


آخر تعديل بواسطة copticdome ، 11-07-2006 الساعة 07:33 AM
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 07:31 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط