تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-11-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
هل توجد سياسه امنيه واحده ضدالاقباط في مصر من النبوي اسماعيل الي حبيب العدلي ؟

هل توجد سياسه امنيه واحده ضدالاقباط في مصر من النبوي اسماعيل الي حبيب العدلي ؟

التقارير الامنيه تثبت ذلك

هل تري الربط متعسفا بين نظره مبارك الامنيه للمسيحين الاقباط مع نظره
السادات الصارخ المتعصب المواجهه دائما والموتوعد دائما الذي بلغبه الضيق من البابا شنوده ورجاله مبلغه فوقف يسرد تفاصيل ما جاءه من تقارير امنيه ضد البابا وفحوي التسجيلات الصوتيه وشهادات المخبرين علي مرأي ومسمع من العالم علي منصه مجلس الشعب ...؟
واعلن السادات مواجههته الكنيه والبابا والمسيحين بقوله ان الديمقراطيه لها انياب والتطابق في النظره والتقرير المني لخطر البابا والاقباط علي النظام المستبد المتحجر والمهيين في مصر نظام مبارك هو نظام السادات الم يختلف الثنان في ارتكاز علي وزير الداخليه وشويه اجهزه امنيه يمكنها في لحظه حرجه ان تقلب البلد راسا علي عقب بتقرير ضد هذا او ذاك وتعالوا نقرا تقرير النبوي اسماعيل للسادات ضد البابا
منذ تولي النبا شنوده الرئاسه الدينيه لطائفه الاقباط الارثوزكس عام 1971 لوحظ ان النشاط الطائفي المسيحي قد اتخذ اتجاها غير سوي من شانه اذكاء روح الفتنه الطائفيه المدمره والمساس بالوحده الوطنيه التي لاغني عنها لاسقرار مصر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا
سعي الانبا شنوده جاهدا الي حكام سيطرته المطلقه علي الكنيسه من خلال تعيين انصاره مطارنه اقباط مصر بمختلف مذابهم مستهدفا الادعاء بانه رئيس ديني وسياسي لطائفه لها كيانها الخاص الذي يخضع لتوجيهاته حتي يستخدم ذلك سلاحا للضغط علي المسئولين لتحقيق مأرب خاصه يوحي بانها مطالب ملحه للاقباط المعرضين لاضطهاد موهوم بل انه كان يصدر القرارات بحرمان رجال الكنيسه الذين يعاضرون سياسيته احيانا ....
ولم يترردد في اتخاذ بعض اللمواقف واتيان انواع من التصرفات رغم ثقته بمدي انعكاس كل ذلك علي شعور العام الاسلامي للغالبيه من المواطني وكل مايعانيه هو ابراز الكيان المسيحي باساليب غير مشروعه ايا كانت النتائج التي يسفر عنها هذا التجاه ومدي اضرارها بمصالح الوطن ولقد برزت هذه النعاكسات بالفعل فيما نجم من ان الجماعات الاسلاميه اتخذت من منهججه منطلقا للتاثير علي فكره الشباب في اطار حركتها للاستقطاب تحت شعار ان الاسلام يتعرض لغزوه صليبيه
جديده انطالاقا من ان مواقف النبا شنوده فانه اصبحت تمثل خطوره مباشره علي الاسلام ولابد من دعوه الشباب المسلم الي اليقظه والتكتل في اطار جماعات منظمه تتخذ مواقف الدفاع عن الاسلام

واذا اريد ابراز المحاور العامه التي ارتكزت عليها السياسيه النبا شنوده فانه يمكن ايجازها فيما يلي :
محاوله فرض استقلال الكنيسه ومنظماته المجمع المقدس والمجلس الملي العام عن الدوله ومؤسساتها الدستوريه
السعي نحو اضفاء الصيغه السياسيه علي منصب البطريرك
اذكاء النعره الطائفيه بين المسيحين عن طريق الايحاء بان مصر قبطيه وان المسيمين دخلاء غزاه ومن اجل ذلك اهتم بتدريس اللغه القبطيه في الكنائس
ونشر هذه الدروس في مجله الكرازه التي يراس تحريرها
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-11-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
البابا شنوده الثالث والرئيس مبارك

اذا كان البابا والرئيس اصدقاء في يوم من الايم فلماذا اذن رفض الغاء قرار السادات بعزله واكتفي باعاده تعيينه فقط ؟
هل يبدوا تقرير امني سلبي ومسيء ضد البابا شنوده في عهد مبارك حادثا صادما ومدهشا وغير منتظر ؟
كثيرون يعتقدون ذلك خاصه مع ميل الواجهه السياسيه للنظام للتاكيد علي مايبدوا
التمييز الايجابي للاقباط يتمثل في حفاوه بالغه برموزهم واستجابه عاجله لمطالب قيادتهم في التصريح ببناء كنيسه هنا او تخصيص اراضي لدير هناك او حتي فض نزاع طائفي كازمه وفاء قسطنطين لصالح الطرف القبطي المسيحي باعاده السيده وتسليمها خالصه مخلصه ليد الكنيسه التي غيبتها عن الاعين تماما ... الا ان الظهر الامني لهه الواجهه نادرا ما كان يعكس هذه الصوره الورديه في تعامل نظام مبارك مع الاقباط لن نقلب في عدد الامثله بدءا من الكشح وحتي منقطين تعسف وتضييق بل وميل الي الادانه المنيه الدائمه للطرف القبطي في اي نزاع او مشكله اجتماعيه

والحقيقه ان هذا الموقف الامني هو صوره حقيقه لموقف نظام مبارك الحقيقي من الاقباط المسيحين في مصر القرار الذي يعبر عنه بوضوع صارخ في اول عهده باعاده تعيين البابا شنوده بطريركا للاقباط الارثوذكس وحل لجنه الاشراف علي المجلس الاكريلكي والكنيسه ورفضه الشديد والحاسم لرغبه البابا الجارفه ووسطاته لجعل العوده مصحوبه بالغاء قرار الرئيس السادات بعزله واعتبار ترشيحه للبابويه كان لم يكن يريد مسح الماضي باستيكه كما اعلن ولا كانت مصالحته لخصوم السادات سوي خطوه تكتيكيه لافراد سيطرته علي فاعليه الامور المضطربه اصلا يؤكد هذا بالدليل القاطع وثيقه بالغه الاهميه تتمثل في تقرير امني اخر لجهاز مباحث امن الدوله في ابريل 1984 بعد ثلاث سنوات من حكم مبارك اعتمده المدعي العام الاشتراكي وقتها في قراره برفض تظلم الباباشنوده من قرار السادات بعزله وقرار مبارك بعادته دون رد اعتبار بالغاء قرار العزل والاكتفاء بعاده التعيين ومما ورد بهذا التقرير الامني :
تصاعدت حركه النشاط الطائفي خلال الفتره الاخيره في اطار المخطط الذي انتهجهه النبا شنوده منذتقلده الكرسي الباببوي عام 71 والذي ارتكز علي المحاور التاليه :
محاوله فرض استقلال الكنيسه وتنظيماتها ((المجمع المقدس-المجلس الملي ))
عن الدوله ومؤسساتها الدستوريه
السعي لاضفاء الصبغه السياسيه علي منصب البطريرك
احياء النعره الطائفيه بان مصر قبطيه والاهتمام في اطار ذلك بتدريس اللغه القبطيه في الكنائس وفي مجله الكرازه التي يراسها انتهاج سياسه الامر الواقع خاصه فيما يتعلق الشعائر الدينيه بدون ترخيص
التوسع في انشاء الكليات الاكريليكيه الخاصه بتدريس الدين المسيحي حتي تكونن نواه لجامعه مسيحيه علي غرار جامعه الازهر
الاهتمام بتطوير وتدعيم الاديره خاصه الكائنه بمنطقه وادي النطرون وتحريض المشرفين عليها علي التوسع فيها علي حساب ممتلكات الدوله المتاحه لها بهدف تحويل المنطقه الي مستعمره مسيحيه علي المدي البعيد

تسخير الصحف والمجلات القبطيه المسيحيه خاصه صحيفه وطني ومجله الكرازه التي يراسها في تزكيه النعره الطائفيه منن خلال نشرمقالات التي تشير الي ما يدعونه باضطهاد الاقباط

استغلال التنظيمات الدنيه خاصه المجمع المقدس السلطه الكنسيه العليا الذي يضم جميع القيادات الدينيه لترسيخ مفهوم اضطهاد الاقباط تحت شعار مناقشه اوضاع الاقباط وانتهاج الاساليب الضاغطه من خلال اصدار القرارات والتوصيات التي تدعو لتحقيق بعض المطالب الطائفيه واعلان الصوم في اطار ذلك في بعض الاحيان

الحض علي كراهيه النظام من خلال التعريض بما ورد في الدستور من ان الدين الدوله الاسلام وان الشريعه الاسلاميه هي مصدر التشريع
مستوي الجمهوريه علي هيئه فصول داخل الكنيسه يلتحق بها الشباب والنشء من ابناء المسيحيه وتخضع لاشراف النبا شنوده مباشرتا ةما يلقي من مواد دينيهيبث من خلالها بذور الحقد والكراهيه ضد المسلمين والمسئولين

الله يلعن دين الاسلام الي تعبهم اوي كده لدين قمل الدوله لدين مبارك والمسلمين في انحاء الدنيا
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-11-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
بدايه ثوره الاقباط بعد قرار العدلي بالغاء جلسات النصح والارشاد !!!


دعوي قضائيه ضد وزير الداخليه حبيب العادلي لالغاء القرار



والمستشار نجيب جبرائيل مدير منظمه الاتحاد المصري لحقوق الانسان قال لقد توقفت الداخليه عن ارسال كهنه لعقد جلسات نصح وارشاد منذ قضيه وفاء قسطنطين التي اعادتها الكنيسه الي ديانتها المسيحيه واضاف جبرائييل ان جلسات النصح والارشاد كان معمولا بها منذ عصر ععبد الناصر وتحديدا في الستينات بناءا علي تعليمات وقرارات وزاره الدتخليه التي كانت تستدعي الكاهن او القس المنتدب لهذه
المهمه والتي تقع الحاله الراغبه في الاسلام في دائرته الي مركز الشرطه للوقوف
علي صدق الرغبه من عدمه واكد جبرائييل ان هذه الجلسات كان مصيرها التاجيل في اغلب الاحيان بحيث يصعب بعد ذلك اقناع المتحول الي ديانه احري في العدول والرجوع الي المسيحيه مره اخري

اغلب هذه الجلسات كما قال جبرائيل كان مصيرها التاجييل اغلب الاحيان بحيث يصعب بعد ذلك اقناع المتحول الي ديانه اخري في العدول والرجوع الي المسيحيه مره اخري وقد قام جبرائيل يوم السبت الماضي دعوي قضائيه ضد وزير الداخليه امام محكمه القضاء الاداري لالغاء القرار

ممدوح نخله المحامي ومدير مركز الكلمه لحقوق الانسان تحدث منفعلا واصفا القرار بالعنصري وبانه سيء ويؤدي الي اختطاف العديد من القبطيات والتغرير بهن وحوادث مرعبه والحيلوله دون عودتهم الي ديارهم واسرهم واضاف نخله الجلسات تؤثر علي كل من دخل الاسلام ليس رغبه فيه ولكن اما لانه يريد الطلاق من زوجته المسيحيه او لانه يريد الزواج من مسلمه او رغبه في المالي واكد نخله ان نسبه 90%
ممن دخلوا الاسلام من المسيحين كانوا منافقين وكانت جلسات النصثح والارشاد تردهم علي النفاق والتدليس
المفكر محمد سليم العوا اكد ان النطق بالشهادتين والاشهار اجراء قانوني حكومي هدفه تمكين الموظفين المختصين من تغيير البيانات الشخصيه لمن ينتقل االي الاسلام ولكنه شرطا للدخول في الدين ها من الناحيه الشرعيه اما من الناحيه القانونيه فليس هناك قانون يوجب هذه الاجراءات ولايوجد قرار للاشهار بل العكس هذا يتعارض
مع الشريعه الاسلاميه ومع حريه الاعتقاد والاختيار فالماده 46 من الدستور المصري تقول تكفل الدوله حريه العقيده وممارسه الشعائر واضاف العو مايتزرع به هؤلاء الذين لايبتغون الا الفتنه الطائفيه من ان هناك قوانين تنظم الجلسات هدفهم مغلوط وحق يراد به باطل فهذه الجلسات مصدق عليها برلمانيا ولكنها اوراق دوريه ومنشورات قابله للتفسير مثل الكتاب الدوري رقم 40 لسنه 70 ورقم 5 لسنه 71 لماموريه الشهر العقاري والتي تحدد اجراءات اشهار الاسلام بطلب الي مديريه الامن التابع لها او التي يباشر اعماله في نطاق اختصاصها ولا تقبل الطلبات التي تخالف ذلك الا في حال تبين ان هناك خطرا علي المتقدم اذا ماابدي رغبته هذه في موطنه الاصلي وبعد ذلك تقوم مديريه الامن بتحديد موعد له يحضر فيه الي المديريه ويتم اخطار رئيس المذهب التابع له الطالب في المحافظه باخطار كتابي مخسجل لارساله لاسداد النصح للمتقدم كما ترسل المديريه مندوبا عنها للتاكد من سلامه اجراء الاجتماع واختتم العو كلامه بقوله:

هذه منشورات الداخليه وليست قوانيين سنتها الدوله ولا اصل لها في الشريعه
الاسلاميه
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-11-2006
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
الاقباط يرفضون استبدال البابا شنوده بلجنه لاداره شئون الكنيسه!!!

بقلم
عماد بسالي


جمال اسعد : الوحيد الذي رحب بالفكره وقال انها تخدم وتتفق مع اوضاع الاقباط

الرافضون : الاقتراح مخالف للموروث الديني طوال تاريخ الكنيسه
..........................................

نتيجه المرض المتكرر لقداسه البابا شنوده الثالث بابا اسكندريه وبطريك الكرازه المرقصيه وشمال افريقيا والقرن الافريقي والسودان
طالب عدد من الاقباط بتشكيل مجلس لادارهخ شئون الكنيسه يتكون من خمسه الي سبعه اساقفه من اصحاب الثقه داخل الكنيسه الارثوزكسيه للنظر في شئون الاقباط خلال سفر البابا خارج البلاد او حتي اثناء وجوده داخل البلاد اذا كان مريضا ويصعب عليه مواصله العمل
الاقتراح قوبل بالرفض من جانب الكثير لاعتبارات هامه ان ذلك يعتبر تعديا علي اختصاصات البابا والذي نص قانون الكنيسه علي انه لايجب ان يقوم اي احد باختصاصات البابا في حاله وفاته !!
ويقول المفكر جمال اسعد : ان قانون الكنيسه يقرر ان العلاقه داخل المجمع المقدس علاقه اخويه وعلاقه شراكه وليست علاقه رئيس بمرؤس وان كل اسقف ر في اداره ابراشيته حسب قانون الكنيسه فالبابا موقع اداري وليس موقعا كهانوتيا بدليل ان البابا يطلق عليه اسقف اسكندريه وبالتالي اتصور حتي تكون لجنه من الاساقفه لاداره شئون الكنيسه في غياب البابا او في حاله مرضه الذي يجعله موجودا خارج البلاد للعلاج بعيدا عن الكنيسه مما يعطله عم معرفه شئون الكنيسه في هذه الحاله
والتي انفرد بيها بعض اساقفه المجمع المقدس فوجود هذه اللجنه المكونه من سبعه اساقفه تكون مسئوله امام الناس والبابا واذا اخطاؤا يتم محاسبتهم ...
.................................................. ................

ويري الدكتور رسمي عبد الملك نائب رئيس المجلس الملي ان هذا الاقتراح مرفوض من كل الجوانب اذا كان الغرض منه تقليص سلطات البابا شنوده فالبابا قادر علي اداره الكنيسه بكل مشاكلها وازماتها وبلكن يجوز هذا الاقتراح اذا كانت هذه اللجنه من الاساقفه سوف ترجع للبابا في كل القرارات التي تاخذها ولا ترفض امرها علي البابا وتكون مجرد لجنه معاونه فالناس لاتستطيع ان تتخيل الكنيسه من دون البابا هو الاب الروحي والقائد للمسيحين (الاقباط الارثوزكس )في مصر

اما سمير منصور عضو المجلس الملي بالاسكندريه حيث يري انه لايوجد احد يصلح لاداره الكنيسه غير البابا شنوده فكيف نغير تعاليم الكنيسه الموجوده منذ مار مرقص الرسول رسول المسيح الي مصر ويتم استبدالها البابا شنوده باي لجنه مهما كانت قدرتها علي اداره امور الكنيسه وحل الازمات ونحن نوافق علي وجود اللجنه في وجود البابا شنوده ويطلبها هو او هو يكونها وتكون تحت اشرافه ومعاونه له ليس اكثر

اما الدكتور ميلاد حنا : يري ان هذه الفكره مرفوضه وفيها اسبقيه للاحداث وتهجم علي البابا شنوده فقانون الكنيسه منذ العصور الاولي يقول مادام البابا موجود فلايمكن ان يقوم احد بادارته امور الكنيسه سواه وما يحدث تصفيه حسابات امنيه مع البابا يدعمها الامن وييروجها التابعين له والمسمين انفسهم علمانييين
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-11-2006
garang garang غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,457
garang is on a distinguished road
flower هل تسمحوا لي بالتعليق يا اخوتي في المسيح علي هذا التهريج (اسف التقرير)



اخواني في المسيح اسمحوا لي بالتعليق لانني بكل بساطة لست اورثوذكسي وبهذا سيكون تعليقي عادل وكما ترون من كتباتي احيانا اوجة نقدا لقداسة البابا لانة متساهل مع الحكومة اكثر من اللازم ودائما ينشد التسامح مع قوم لا يستحقوا
ولنعود الي اغواث الحكم وجلاوزتة الذين فقدوا علامات الرجولة اما م الارهابيين وبالوا امام فيتات جيش دفاع اسرائيل فراحوا يكيلوا اتهامات لشخصية مثل قداسة البابا
--------------------------------------------------------
من اقوال قداسة البابا شنودة الثالث
مصر ليست وطنا نعيش فية بل وطن يعيش فينا
--------------------------------------------------------
من اقوال المرشد العام للاخوان المسلمين
طز في مصر وابو مصر
---------------------------------------------------------
والغريب انة لم يرتفع صوت في مصر مطالبا بمحاكمة المرشد العام بتهمة الخيانة العظمي بل وقالها وهو واثق من نفسة ولعلة دليل دامغ علي التبعية المطلقة من الدولة بكل اجهزتها لهذة الجماعة الخارجة عن القانون ( كما يقولوا) ولها 88 عضور في البرلمان دون ان يحتاكمهم احد بتهمة الانتماء الي جماعة محظورة
بل ان رئيس الجمهورية نفسة لم نسمعة يستنكر هذا
فهل هناك اتفاق بليل مع تلك الجماعة ؟
اة لو حدث هذا لايلومن احدا الا نفسة فهو بهذا يعطيهم الفرصة ليقضوا علية ببساطة
ولم يتعلم درسا سابقا للاسف
--------------------------------------------------------
والان نرجع للتقرير المهرج اياة
+++ =======+++======+++===
يقول التقرير في اولة
----------
الارزوثوزكسيه اتخذ النساط الديني المسيحي اتجاها غير سوي من شانه اذكاء روح الفتنه الطائفيه
--------------------
بل العكس صحيح لان قداستة رجل حكيم جدا ولولا هذا لتم خراب مصر بسبب الاخوان
والحقيقة انة منذ تولي السادات الحكم وهو يلعب لعبة الفتنة الطائفية وقد افرج عن الارهابيين والاخوان وهو بنفسة قال هذا في اكثر من مناسبة بل قبل ان يجندلة جلاوزتة قال في خطبتة بالحرف الواحد
(( اصل الجماعات الاسلامية هي الجناح العسكري للاخوان المسلمين ))
والان
من افرج عن الاخوان ؟؟
من قام بتكوين الجماعات الارهابية في الجامعات والمدارس وكل مصر المحروسة ؟
اليس هو السادات ؟
ما هي سبل النشاط المسيحي الذي ادي الي اذكاء روح الفتنة ؟
كم مسجد تم حرقة ؟ كم مسلم قتل وهو بريء مسالم ؟ كم فتاة مسلمة اختطفت ؟
كم حادثة ارهابية قبطية وتفجيرات في وسط البلد ؟
كم حافلة ركاب وسياح تم تفجيرها بواسطة ارهابيين اقباط؟
يقول الكتاب
( ملعون من يبرئ المذنب ويذنب البرئ )
ايها الامن المصري كم انت حقير ومقرف
---------------------------------------------------
من هذا يتضح ان السادات هو الذي القي في مصر بارهابيين سبب كل ازمة مصر وسبب الفتنة ووجب الرجوع لتقرير العطيفي
واحداث الزاوي الحمراء التي بداها مسلمون بمساعدة الامن نفسة في قسم الشرطة
لكن ببساطة لان الدولة متعصبة وضعيفة فهي تبحث عن رجل مسالم وعظيم مثل قداسة البابا شنودة الثالث وتحملة المسوءلية زورا وكذبا لان الرجل اكبر من الرد عليهم واثقين ان الرجل لن ينزل لتفاهاتهم لانة فاهمهم كويس
-----------------------------
وللحديث بقية














الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 10-11-2006
garang garang غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,457
garang is on a distinguished road
flower



عودة الي التقرير
يقول التقرير
---------------------------------
التقرير القنبله كان شراره التي ولدت حريقا هائلا دون ان يدري اصحابه بين المسلمين والمسيحين وصداما عنيفيا بين النظام والكنيسه وادي الي عزل البابا وتقييد حريته في ديره بوادي النطرون وبعدها كانت اغتيال السادات امام ساحه حاشده من الناس
-----------------------------------
والان نسال انفسنا سوال
لماذا لم نسمع مثلا في الستينات او الخمسينات عن تصادمات طائفية ؟؟
ولماذا هذا الحريق الهائل الا بعد ان خرج الاخوان من السجون ولماذا لم يكن هناك صدام بين البابا والحكم قبل ذلك ؟ اليس بسبب خروج الاخوان من السجون
والي الان لم يقل لنا احد سبب واحد لعزل قداسة البابا الا مجرد اقناع الشعب بان الحكومة متاسلمة اكثر من المتاسلمين ومجرد مزايدة من الحم المرعوب والارهابيين المسيطرين علي الامن بكل اطيافة
وعلي اي حال ان التاكيد علي صدق موقف قداسة البابا هو اغتيال السادات نفسة بيد الارهابيين بينما قداستة في المعتقل لكانوا اتهموا قداستة بانة هو الذي اغتالة
وهذا شر البلية


الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 10-11-2006
toou toou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
المشاركات: 35
toou is on a distinguished road
العلاقة بين رجال الدين والسياسة

أبدى تحفظا حول تصريحات قداسة البابا شنودة عن تأييد الكنيسة لترشيح مبارك وعن تأييد أقباط مصر لمبارك رئيسا .. ففي هذه التصريحات شبهه لاشك فيها في تحول السلطة الروحية المعنية بشؤون العبادة إلى حزب سياسي يتخذ مواقف من قضايا متنازع عليها .. إنني لا أنازع قداسة البابا في حقه كمواطن مصري أن يؤيد مبارك ولكنني أتسائل هل من حق قداسته أن يعمم موقفه على كل أقباط مصر بالداخل وفى المهجر بكل تنوع انتماءاتهم الفكرية والسياسية ؟وهل يجوز لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أن يعلن تأييد الأزهر أو المسلمين لمبارك رئيسا!

إن تلك المواقف تعتبر عملا لا يليق برجل دين وتحجر على عقل الإنسان وإرادته وأرفض تماما حجز الأقباط في دائرة التابعين للكنيسة حيث تنطوي هذه المواقف على انتهاك لمبادىء الدستور والديمقراطية والتعددية .. وعلى مخاطر إثارة الفتنة الطائفية ... والتاريخ المصري يذكر للكنيسة والأزهر مواقفا مشرفة مضيئة ارتبطت بقضايا الإجماع الوطني ومن ذلك الشعار الذي ومض مع ثورة سعد باشا زغلول الدين لله والوطن للجميع ووحدة الهلال والصليب فتلك المواقف وغيرها ارتبطت بقضية إجماع لم يكن حولها خلاف بين كل تيارات الحركة الوطنية المصرية .

ليس من حق الأزهر أو الكنيسة أن يدخل بصفته سلطة دينية حلبة الصراع السياسي الداخلي إلا إذا تعلق الأمر بمواجهة حملات الإرهاب والتكفير .. إنني أدرك أن هناك وضعا شائكا للمسألة القبطية في مصر قد يكون وازع الكنيسة في تأييد مبارك في مواجهة الإرهاب والتكفير التي قد تطول أول ما تطول حقوق المواطنة لأقباط مصر لكن درء هذه المخاطر لن يتحقق بالإستقواء بأي سلطة .. بل بوضع حقوق المواطنة المتكافئة في إطار نضال الحركة الوطنية المصرية من أجل تغير ديمقراطي شامل يمثل جوهر الأمان لأقباط مصر ومسلميها .. وإن جماعات التغيير التي انتقدها قداسة البابا في تصريحاته الصحفية تمثل على العكس تماما البديل الثالث لسلطة ونظام حكم يطلق لحيته عند الضرورة ثم يحلقها عند ضرورة أخرى! نظام عسكر يوليو 1952 الذي يعادى كل الحريات الديمقراطية .. وأيضا لجماعات الإرهاب والتكفير التي خلطت فهما المشوش والمغلوط والخاطىء للإسلام بقضايا سياسية واعتبرت أن الجهاد هو الفريضة الغائبة في بلاد تحولت إلى دار حرب وضاعت تحت أقدام محتكرو الحقيقة حقوق المواطنة للمسلمين والأقباط معا !!!
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 10:04 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط