تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31-01-2008
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road

البابا كيرلس بابا مصر والمهجر والقرن الافريقي
15 - نيافة الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية وقويسنا

16 - نيافة الأنبا دوماديوس أسقف الجيزة .

17 - القمص بنيامين الأنطونى رئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس

18 - القمص قزمان المحرقى رئيس دير العذراء المحرق .

19 - القمص فيلبس البراموسى رئيس دير السيدة العذراء البراموس .

وإعتذر عن عدم الحضور مع تأييد القرارات المجمع الأباء المطارنة :

1 - نيافة الأنبا كبرلس مطران قنا وقوص ونقادة

2 - نيافة الأنبا أبرآم مطران أسنا وأسوان .

3 - نيافة الأنبا باسيليوس مطران الكرسى الأورشليمى .

وقد قام المجمع بتأييد قرارات المؤتمر ووضع مسئوليات تنفيذية لهذه القرارات فى نظام العمل الكنسى , كما شكل لجاناً لدراسة موضوعات الرهبنة والكرازة والقوانين والتقويم الكنسى .

وقد ناقش المجمع المقدس فى جلسته الرابعة والخامسة بعض الموضوعات الكنسية ألخرى وأقر على ما يناسبها من توصيات وقرارات نذكر منها :

1 - إتحاد الكنيستين القبطية والأنطاكية السريانية وأن يذكر إسم بطريرك كل كنيسة فى القداس الإلهى .

2 - الإشادة بمجهود قداسة البابا كيرلس السادس فى بناء دير مار مينا بمريوط وإعتباره ديراً قانونياً للرهبنة القبطية .

3 - إصدار بيان يشرح وجهة نظر الكنيسة فى مسألة وثيقة تبرئة اليهود من دم المسيح المعروضة على مجمع الفاتيكان الثانى .

4 - إرسال بعض الرهبان للخدمة فى القدس يناء على طلب نيافة الأنبا باسيليوس مطران الكرسى الأورشليمى .

5 - ما يخص الأحوال الشخصية وعدم جواز عمل التوثيق إلا بعد إتمام المراسيم الدينية وتطبيق شريعة العقد



ملاحظة هامة

قالت المؤرخة ايريس حبيب المصرى : " ومن نعمة الرب على البابا كيرلس السادس أن نجح فى إيجاد حل للخلاف الذى ظل محتدماً بين الكنيستين الأرمنيتين لمدة 500 عام , وقد وعدت الكنيستان بوضع توصيات قداسته موضع التنفيذ بعد موافقة مجمع كل منهما . أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - الكتاب السابع - ص 46



فى عام 1965 م ذهب البابا كيرلس السادس إلى أديس أبابا فى أثيوبيا الشرقية .. وأعد المطار إعداداً كاملاً لإستقبال بابا الكنيسة القبطية .. كما أعدت أثيوبيا مقراً خاصا لراحة البابا .. وكان الإمبراطور هيلاسلاسى فى مقدمة المستقبلين .. وهبطت الطائرة فى مطار أديس أبابا وعندما وطأت قدماه أرض المطار وحضر كافة مراسيم الإستقبال قال : " أروح الأول أعمل قداس وكان البابا صائماً ومستعداً بالحمل والأباركة .. وبعد الصلاة ذهب إلى مقر المؤتمر لحضور جلسة الإفتتاح " أبناء البابا كيرلس السادس , جامعة الروح القدس

آخر تعديل بواسطة honeyweill ، 31-01-2008 الساعة 09:57 AM
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 31-01-2008
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
الأنبا بولس فى افريقيا
الأنبا بولس يخدم فى الإيبروشية القبطية فى افريقيا

فى يوم الجمعة 27/1/2006 م نشرت مجلة الكرازة السنة 34 العددان 3و4 أخبار الخدمة فى العالم

فى نيجيريا : لنا كنيسة فى لاجوس يخدمها أحد الاباء الكهنة كل شهر أو شهر ونصف مع وجود خدام للشعب

أكروندى بدأت الصلاة مع القباط ولم تنشأ كنيسة بعد

إنعقاد مؤتمر فى ماسينو وفى زامبيا

من 22 نوفمبر إلى 25 سنة 2005 م , وأقيم هذا المؤتمر فى مدينة ماسينوا وهى مدينة تقع على خط الإستواء فى دير هناك على أسم مار مينا حضره 145 خادماً وخادمة من كينيا وتنزانيا , حضره وتكلم فيه القس بيشوى أندراوس من كنيسة مار مرقس بواشنطن وكان عنوان عظته كيف يمكن لأنسان ان ينشط الخدمة فى كنيسته مع دروس عمليه فى مجال الخدمة أستمر المؤتمر ثلاثة ايام وتكرر المؤتمر فى زامبيا مرة اخرى , ثم قام قداسة القس بتعميد 300 شخصا تتفاوت اعمارهم على دفعات وأشترك فى تعميد هذا العدد الكبير نيافة الأنبا بولس وأربعة من الكهنة .

المستشفى القبطى فى نيروبى وعلاج مرضى الإيدز

أهتمت الكنيسة القبطية بعلاج المرضى الأفريقيين فأنشأت مستشفى فى نيروبى , ولما كان الغرب يهتم بعلاج المرضى الأفريقيين وخاصة علاج مرضى الإيدز الذى يفتك بالملايين من أبناء أخوتنا الأفارقة , فقد خصص المستشفى القبطى قسما من أقاسمه لعلاج هذا المرض وتعليم الفارقة القداسة المسيحية وشريعة الزوجة الواحدة حتى يتم القضاء على هذا المرض الذى ينتشر عن طريق الخطيئة , وقد نالت المستشفى سمعة كبيرة فى أفريقياً مما كانت هدفاً لزيارة الشخصيات المهمة وقد زارها أعضاء من الكونجرس الأمريكى وأشادوا بعمل القائمين فيها مما أدى إلى تقديم امريكا المساعدات الإنسانية والطبية حتى تستمر هذه المستشفة للقيام بعملها وآداء مهمتها الإنسانية المسيحية


التبشير في افريقا وخدمه الاقباط في جنوب الامبراطورية القبطية


كهنة مصر وافريقيا _ الانبا بولس والنبا بيشوي وكهنة الكنيسة في الجنوب




الكرازة السنة 35 العددان 19-20 8 يونيو2007 م مستشفى الكنيسة القبطية فى نيروبى يفوز بالمكانة الأولى فى معالجة مرضى الإيدز

الرئيس بوش يحمل قبطي افريقي مع الانبا بولس القبطي من مصر

أقيم حفل فى البيت الأبيض فى واشنطن بأمريكا قام الرئيس بوش بتكريم الكنيسة القبطية لحصولها على المركز الأول بين مراكز العالم فى معالجة مرضى الإيدز , حضر الحفل نيافة النبا بولس أسقف الكرازة بإعتباره مدير ومؤسس المستشفى وفى الصورة الرئيس بوش يحمل طفلاً من مرضى الإيدز وبجانبه أمه ونيافة الأسقف , خالص تهانبنا لنيافة الأنبا بولس وللمستشفى التى أنشأها فى نيروبى بكينيا
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 31-01-2008
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
نشرت مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية أنشأ الأنبا بولس مركز الرجاء الطبى لعلاج المصابيين بمرضى الأيدز أخبار السنة الرابعة والثلاثون الجمعة 21 ابريل 2006 13 برموده 1722ش العددان13-14وقد أنشأ الأنبا بولس مركز الرجاء الطبى لعلاج المصابيين بمرضى الأيدز المنتشر فى أفريقيا حيث يبلغ عدد المصابيين بهذا المرض 27 مليون منهم 25 مليون مصاب فى أفريقيا ويبلغ المتوفيين فى هذا المرض 15 مليون أفريقى - هذا إلى وجود عدد ضخم من الأيتام ينتج عن موت الآباء بهذا المرض وعددهم 11 مليون يتيم وقد بدأ المركز القبطى الذى أنشأة الأنبا بولس Hope Center كخدمة مقدمة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لشعب كينيا عام 2004 م وقد لا قى هذا المركز نجاحا فى مراكزه المتعددة ويستقبل المركز يومياً 120 أفريقيا مرضى وهو عدد يعتبر كبيراً لأمكانيات الكنيسة القبطية المحدودة وقد أفتتحت ثلاث فروع جديدة نتيجة لزيادة المرضى المحتاجين للرعاية الطبية - ويتم الخدمة الطبية بالأستشارة الطبية على يد أطباء متخصصين فى علاج الأمراض المتوطنة فى أفريقيا - الأدوية المقدمة لعلاج المرض ARVS - معمل للتحاليل الطبية - متخصصوا تغذية - أخصائيون إجتماعيون لمتابعة المرضى خارج مركز الرجاء

************************************************** ***************


أنشطة النبا بولس فى خدمة الشعب فى قارة افريقيا

الكرازة السنة 35 العددان 3-4 25 يناير2007 م أستقبل قداسة البابا نيافة الأنبا بولس وإستلم منه التقرير الآتى عن خدمته فى أفريقيا خلال الأسابيع الماضية ومنها : -

1 - مؤتمر الخدام فى زامبيا : خلال 3 أيام من 29 - 31 ديسمبر فى كنيسة السيدة العذراء فى Kenyama حضره 45 خادماً وكان موضوعة " الحياة المقدسة للخادم " وكان ألب مبارك فى المؤتمر .

2 - تعميد أطفال زامبيا : تم فى يوم 6 يناير تعميد حوالى 100 من ألطفال والشباب الكبار فى كنيسة مار مرقس بلوساكا , وكان يوما مفرحاً للجميع .

3 - حضرة 500 خادم وخادمة فى لافترة من 11/1 إلى 13/ 1 كما حضرة ألاباء الكهنة فى الكونجو : ق . شنودة , ق بولس , وأيضاً ق . أنجليوس , ق . ثاؤفيلس , ق. بولس وايضاً ق . موسى مكرم من كينيا وكان الموضوع أعياد الظهور افلهى فى حياة الخادم .

4 - الخدمة فى كنائس نيجيريا : خدم الراهب القس أيسوذوروس النبا بيشوى فى كنائسنا فى نيجيريا , حيث صلى قداس برامون الميلاد فى كنيسة العذراء بلاجوس .


كما صلى قداس عيد الميلاد المجيد بكنيسة الشهيد مارجرجس فى كنيسة كالابار حيث تناول 150 من الحضور .


جنــــــــــــوب أفريقيا

‏جولة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏بدأت‏ ‏يوم‏ ‏الأربعاء‏ 8 ‏فبراير‏ 2006 م ‏بزيارة‏ ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏ ‏حيث‏ ‏قام‏ ‏بتدشين‏ ‏كنيسة‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏جوهانسبرج ‏. ‏ويقوم‏ ‏بخدمة‏ ‏الجزء‏ ‏الجنوبي‏ ‏من‏ ‏القارة‏ ‏الأفريقية‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏مرقس‏,‏ويضم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 25 ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏.‏وقد نشرت مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية فى عددها الصادر فى السنة الرابعة والثلاثون الجمعة 3 مارس 2006 24 أمشير 1722ش العددان7-8 هذا الخبرا

ويظهر فى الصورة أصحاب النيافة : الأنبا بيشوى والأنبا انطونيوس مرقس أسقف أفريقيا , والأنبا يوأنس , ويظهر أيضا فى الصورة القمص يوحنا رمزى كاهن الكنيسة القبطية فى كوت ديفوار
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 31-01-2008
honeyweill honeyweill غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 7,419
honeyweill is on a distinguished road
star الاقباط

قبط و أقباط؛ جمع قبطي، تستخدم للدلالة على المصريين كجنسية و لكن في الثقافة الشعبية للدلالة على المسيحيين المصريين تحديدا.

الكلمة العربية قبط هي تعريب للكلمة القبطية گِپْتياس، من اليونانية أَيْگُپْتيوس Αιγύπτιος التي تعني مصري؛ من أَيْگُپْتوس Αίγυπτος، الاسم اليوناني لمصر، الذي يظن أنه ربما يكون تحريفا ل "حوط كا بتاح" أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

قد يكون من المفيد أيضا معرفة أن بعض اللهجات العربية تنطق فيها القاف جيما غير مصوتة (خرساء) مماثلة للجيم في لهجة القاهرة و الدلتا، مما يجعل نطق الاسم المعرب في هذه الحالة قريبا جدا من الاسم اليوناني.

كانت قد اقتُرحت فرضية أن تكون لفظة قبط العربية تعريبا للاسم اليوناني لبلدة قفط في صعيد مصر، كُپتُس Κοπτος؛ إلا أن هذه الفرضية لم تعد تلقى قبولا الآن بوجه عام.

للمزيد، طالع قسم أصل الاسم في مقال مصر[تحرير] نسب القبط
حام أبو كل الشعوب السوداء في افريقيا ويمكن تلخيص تقسيم المصادر العربية مما ورد عند الطبرى(تاريخ ج1ص125) وعند القلقشندي (ص27-32) وعند ابن خلدون في الآتي:

حسب المورخ العربي ابن خلدون يذكر أنّ القبط تنسب إلى قبطيم بن مصرايم بن كوش بن حام بن نوح عليه السلام

وكان لحام من ولد كوش وكوش أبو شعوب افريقيا مثل فزان والزنج والزغاوة والنوبة والحبش والقبط وغيرهم، ومصرايم أبو المصريين، وكان لمصرايم من أبناء اربعة فكثر بنو قبط فسموا جميعهم قبط ....أن المصريين خليط من العمالقة أبناء عمليق بن لاوذ بن آرام بن سام وأبناء كوش.

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 01-02-2008
COPTIC KNIGHT COPTIC KNIGHT غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 839
COPTIC KNIGHT is on a distinguished road
God Bless!!


++++++مجهود رائع احييك عليه++++++
__________________
IN GOD WE TRUST
" فأمـست جالية غربـاء و غريبة للمولدين فــيها و أبناؤها هجروهها ." ( ســـــــــــــــفر المكابيين الأول38:1 ).
فينك
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road


كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية



القديس مارمرقس الكاتدرائية المرقسية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كاتدرائية بنيت على أرض الأنبا رويس بجوار الكنيسة البطرسية و التي بناها بطرس باشا غالى.

تقع في حي العباسية. بنيت في الستينيات من القرن الماضي ، حيث تبرع الرئيس جمال عبدالناصر لبناء الكاتدرائية بعدة آلاف من الجنيهات وحضر حفل افتتاحها ومعه الإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور الحبشة (إثيوبيا)، وكان وقتها بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية هو الانبا كيرلس السادس الذى انتخب بعده البابا شنودة الثالث.

كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية هي مقر بابا الإسكندرية في القاهرة. أرض الأنبا رويس
في سنة 1937م أراد وزير الداخلية الاستيلاء على أرض الأنبا رويس لأنها كانت أصلاً مدافن. طلبت الحكومة نقلها إلى أرض الجبل الأحمر الذي تبرعت به، ثم بعد ذلك أرادت أن تستحوذ على الأرض الأصلية لسعتها ولأهمية موقعها. فظلت المفاوضات بين الكنيسة وبين وزيريّ الداخلية والصحة حتى سنة 1943م. خلال هذه السنوات كتب حبيب المصري ثلاث مذكرات دفاعًا عن حق الأقباط في ملكية هذه الأرض؛ إحداها لرئيس الديوان الملكي وكتب الاثنتين للوزيرين. وشاءت المراحم الإلهية أن ينجح في مسعاه. فقرر الوزيران ووافقهما رئيس الوزارة على أن الكنيسة تملك أرض الأنبا رويس بشرط بناء منشآت عليها لا تدر أي ربح خلال خمس عشرة سنة وإلا تستولي الحكومة على الأرض.
التصميم
فاز المهندسين د/ عوض كامل وسليم كامل فهمى في مسابقة رسم وتصميم الكاتدرائية ، وقام بالتصميم الإنشائى فقد أعده د / ميشيل باخوم أشهر مهندساً للأنشائيات في مصر ، وقامت شركة النيل العامة للخرسانة المسلحة "سيبكو" بتنفيذ المبنى العملاقى للكاتدرائية . تم تصميم الكاتدرائية على شكل صليب


وضع حجر الأساس
تم وضع حجر الأساس يوم 24 يوليو 1965م بحضور رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر.

إفتتاح الكاتدرائية
في 25 يونيه 1968م أحتفل رسميا بافتتاح الكاتدرائية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور أثيوبيا وممثلي مختلف الكنائس ، وقد عبر الجميع عن مشاعر الغبطة والبهجة لهذا الحدث..




فى صباح الأربعاء 26 يونيه 1968 احتفل بإقامة الصلاة على مذبح الكاتدرائية ، وفى نهاية القداس حمل البابا كيرلس السادس رفات القديس مارمرقس إلى حيث أودع في مزاره الحالى تحت الهيكل الكبير في شرقية الكاتدرائية


ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.

وفى مايو 1977م تم الاحتفال بحضور رفات القديس أثناسيوس الرسولى وافتتاح قاعة القديس أثناسيوس الكبرى تحت الكاتدرائية تذكاراً بمرور 1600 سنة على نياحة القديس


آخر تعديل بواسطة john mark ، 02-02-2008 الساعة 04:00 AM
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 02-02-2008
john mark john mark غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 736
john mark is on a distinguished road

اب كاهن من اقباط الحبشة (اثيوبيا)
الكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية انفصلت عن الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية عام 1959م حين منح البابا كيرلس السادس رأسها لقب بطريرك ، وبحسب مصادر الكنيسة فإن عدد أتباعها يبلغ 40 مليون شخص ، وهي بذلك أكبر كنيسة شرقية . ومقرها مدينة أكسوم بإثيوبيا
تاريخ كنيسة التوحيد الأثيوبية

[تحرير] الجذور
إن تبني هذه الكنيسة لكلمة التوحيد باسمها الرسمي ، هو للدلالة على إيمانها بالطبيعة الواحدة للمسيح أي طبيعة الكلمة المتجسد على غرار بقية الكنائس اللاخلقيدونية والتي تتشارك معها بالإيمان وهي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذوكسية و كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية و كنيسة ملنكارا الأرثوذوكسية في الهند .

تًرجِع الكنيسة الأثيوبية بوادر دخول الديانة المسيحية إلى البلاد إلى القرن الأول الميلادي ، حيث يروي الكتاب المقدس في سفر أعمال الرسل الفصل الثامن قصة تبشير وعماد أحد الموظفين الكبار في مملكة الحبشة على يد الشماس فيليبس .{ ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائلاً : ( قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ) . 27 فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا. فَهَذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ } ( أعمال 8 : 26 – 27 ) ، وبعد ذلك يتابع نص الكتاب المقدس عن كيفية شرح الشماس فيليبس لذلك الخصي الحبشي عن نبوات النبي إشعياء التي تممها يسوع المسيح ، فآمن الرجل بالمسيح وطلب من فيليبس أن يعمده فلبى فيليبس طلبه وعمده في مياه صادفوها على الطريق ، كانت ملكة الحبشة في ذلك الزمان هي الملكة جيرساموت هنديكه السابعة { لاحظ قرب الاسم كنداكة الوارد في الكتاب المقدس باسم الملكة التاريخي هنديكه } وقد حكمت في الفترة مابين 42 م إلى 52 م .

وفي القرن الرابع أصبحت الديانة المسيحية الديانة الرسمية لمملكة أكسوميت الأثيوبية في أيام الملك إيزانا ، وذلك بفضل جهودالتبشيرية لفرومينتيوس السرياني الأصل والمعرف بإثيوبيا بـ Abba Selama, Kesaté Birhanأي أبو السلام وكاشف النور ، وفي حداثته كان لفرومينتيوس هذا قد نجا مع شقيقه ايديسيوس من حادث غرق سفينة قبالة السواحل الإريتيرية ، وبعد أن عثر عليهم السكان المحليون بيعوا كعبيد للقصر الملكي وكان يعتلي العرش آنذاك الملك أكسوم ، وبعد مدة حظا الشقيقان بنعمة من الملك برفعهما إلى منزلة الثقة حيث قاما بتبشيره بالمسيحية ، على إثر ذلك أرسل لفرومينتيوس إلى الإسكندرية من قبل الملك أكسوم للقاء البطريرك أثناسيوس حاملا إليه طلب الملك بتنصيب أسقف للمملكة ، قبل أثناسيوس طلب الملك وقام برسامة لفرومينتيوس نفسه كأول أسقف على أثيوبيا ، ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 1959 م كان بطريرك الأسكندرية للأقباط الأرثوذكس يلقب برئيس أساقفة الكنيسة الأثيوبيا .


فترة العصور الوسطى
استمر اتحاد الكنيسة القبطية الأثيوبية مع كنيسة القبطية المصرية حتى بعد سيطرة العرب المسلمين على أراضي مصر ، واستمرت المراسلات مابين بطاركة الإسكندرية وملوك الحبشة والنوبا . وفي عام 1439 م في عهد الملك زارا يعقوب قاد حوار ديني مابين الأنبا جيورجيس وزائر فرنسي إلى إرسال سفارة من إثيوبيا إلى الفاتيكان .

فترة اليسوعيين

إن فترة التأثير اليسوعي والتي كسرت في أثناءها قنوات الاتصال مع الكنيسة القبطية كانت بداية لفصل جديد من تاريخ كنيسة أثيوبيا ، حيث بدأ عمل الإرساليات الكاثوليكية في البلاد بدعم من البرتغاليين ، وجاء ذلك الدعم كجزء من كفاح البرتغاليين ضد الإمبراطورية العثمانية المسلمة وضد سلطنة عدوليس الإسلامية الواقعة شرق إثيوبيا للسيطرة على طرق التجارة إلى الهند عبر البحر الأحمر .



في عام 1507 م طلب الإثيوبيين المساعدة من البرتغال للوقوف في وجه سلطنة عدوليس ، وفي عام 1520 م وصلت سفارة من البرتغاليين إلى الأراضي الأثيوبية ووصلت معها الإرساليات الكاثوليكية ويقيت هناك لسنوات عدة ، وقد دونت أخبار تلك الإرساليات بواسطة المُرسَل و المستكشف البرتغالي فرنشيسكو ألفاريز .

لاحقا أرسل بابا الفاتيكان خواو نونيز باريت Joao Nunez Barreto كبطريرك على شرقي الهند وبرفقته أندريه دو أوفيدو Andre de Oviedo برتية أسقف ، ومن هناك انطلق ذاك البطريرك والأسقف إلى إثيوبيا لصون علاقات ملكها مع روما ، وبعد الفشل المتكرر بانت في الأفق بعض بوادر للنجاح في الحوار بين الطرفين في عهد الإمبراطور سوسينيوس ، وطال الأمر حتى عام 1624 م لكي يظهر الإمبراطور بعض مظاهر الخضوع الرسمي لبابا روما ، حيث أعلن سوسينيوس بأن الكاثوليكية هي المذهب الرسمي لمملكته ، ولكن هذا الإعلان لقي مقاومة عنيفة من قبل الشعب ، مما اضطر سوسينيوس للتخلي عن عرشه لصالح ابنه فاسيليدس في عام 1632 م ، الذي أعاد الأرثوذوكسية كمذهب إثيوبيا الرسمي ، بعد ذلك قام بطرد الآباء اليسوعيين من بلاده عام 1633 م ، وفي عام 1665 م أمر فاسيليدس بإحراق جميع كتب اليسوعيين .



مصلى تابوت العهد في كنيسة سيدتنا مريم من جبل صهيون، في أكسوم، تحتوي على تابوت عهد موسى وألواحه
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لماذا لم يؤمن اليهود بالمسيحية إلي الآن؟ ... المسيحية الأرثوذكسية والصهيونية honeyweill المنتدى العام 69 24-02-2008 03:19 PM
هيئه الاتحاد القبطي العالمي ...... الحــــــل honeyweill المنتدى العام 25 02-02-2008 08:09 PM
هل للشخصية القبطية سمات خاصة؟ sammy المنتدى العام 1 22-11-2007 09:34 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 09:36 AM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط