|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
حديث للدكتوره وفاء سلطان للاقباط
أحترم حق الناس في أن يقدّسوا ماشاؤوا. قدّس الحجر أو الشجر أو البشر وثق بأنني سأقدسها معك طالما تُسعدك ولا تضرّني.
الأمر مع القرآن يختلف، نحن هنا لسنا مختلفين على قدسيته وحسب، بل خلافنا أعمق بكثير وهذا ما يحتاج إلى توضيح. الكتاب أي كتاب، سماويّ- كما يدعي البعض- أو بشري هو عبارة عن رسالة يرسلها المؤلف إلى قرائه. أبسط قواعد الكتابة تقتضي أن يفهم القارئ رسالة الكاتب بشرا كان أم إلها، وأبسط أخلاق الكتابة أن تكون الرسالة المكتوبة واضحة هادفة بنّاءة. إذا افترضنا جدلا بأن هناك إلها يكتب ويرسل ما كتبه لعباده، لن يختلف اثنان منّا بأن ما يكتبه ذلك الإله يجب أن يعكس حكمته وقدرته. يُفترض أن يدرك الإله قدرة البشر على الفهم فيراعي عندما يكتب محدودية تلك القدرة كي يستطيع أن يصل برسالته إليهم. ويُفترض أن يكتب بحكمة، فلا يثرثر كي يصل إلى هدفه دون أن يضيّع وقته ووقته قرائّه. القرآن من أكثر الكتب في تاريخ العالم التي لعبت دورا في هدر وقت قرائه وسلب أخلاقهم. لم يحترم أبسط قواعد الكتابة، ولم يلتزم بأبسط أخلاقها. دمّر ولم يبن.. سلب ولم يعط.. أفلس ولم يثقّف.. ضلّ ولم يهد! ما الحكمة من أن يرسل الله كتابا يحتاج إلى ملايين التفاسير والتأويلات كي يستطيع أن يصل برسالته إلى قارئه؟ ألم يكن الله قادرا على إرسال رسالة واضحة لا تحتاج إلى بشر كي يؤولوها ويفسروها، خوفا من الضياع في داهليز التأويل والتفسير؟ ألم يكن الله قادرا على أن يوحي لـ "نبيّه" بأن يفسر لأتباعه كل أية على حدة، أم كان ذلك النبي نفسه لا يعرف التفسير؟ لماذا لم يوعز الله لـ "نبيّه" ليكتب القرآن قبل أن يموت كي يُجنب الناس الضياع بين النقل والتنقيط والتحريك والتفسير، وما آل إلى ذلك من حجج واهية تفضح أكثر مما تُستر. خلال عشرين عاما نسخ الله آياته وغيّر قوله، وخلال أربعة عشر قرنا من الزمن لم يسمح لأحد بأن ينسخ أو يُغير!! أليس الله أدرى بحاجة الناس عبر الزمن إلى النسخ والتغيير؟!! كيف يحتاج الله إلى أن ينسخ أقواله خلال وقت قصير جدا بالنسبة لديمومة الله، ولا يسمح للإنسان أن ينسخ تلك الأقوال خلال عمر طويل جدا بالنسبة لحياة الإنسان؟ كيف يكتب الله كتابه بلغة قبيلة لا علاقة لها بسكان الأرض من قريب أو بعيد، ثمّ يفرض على العالمين أن يقرأوه بلغة تلك القبيلة فهموه أم لم يفهموه؟ إنها لمهزلة! ما الحكمة من قراءة كتاب دون فهمه؟! من يقرأ تبريرات المسلمين لما جاء في كتابهم من عجز لغوي وأخلاقي يجد نفسه أمام طفل أوقع صحن من الطعام فكسره وطرطش به أرض المطبخ، ثم راح يحاول أن يخفي فعلته بدفش أجزاء الصحن في زوايا المطبخ. آثار الجريمة التي اقترفها القرآن بحق عقل المسلم قد طرطشت كل أجزاء حياته، وتمتد الآن لتطرطش العالم بأثره. يحاول ذلك الطفل أن يُقنعني بأن القرآن نزل بلغة أهل قريش وعلينا أن نراعي ذلك بينما جاء في القرآن نفسه: إنا أنزلناه قرآنا عربيا.... ثم يذهب أبعد من ذلك فيستهزأ بعقلي محاولا إخفاء المزيد من فضائحه باللجوء إلى حكاية الجمع والتنقيط والترقيم والتحريك، وهي حكاية تافهة ولم تعد قادرة على أن تُجيب على سؤال أو تستبدل الشك باليقين! عندما أقرأ القرآن تُصيبني حالة رهيبة من الذهول فأتساءل: كيف يقرأ عاقل ذاك الكلام ولا يقف عنده؟!! تقول إحدى آياته: "يا آيها المزمل، قم الليل إلاّ قليلا، نصفه أو انقص منه قليلا، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا..." تضع تلك الآية قارئها أمام ثلاث خيارات أسهلها مستحيل: قم الليل إلا قليلا؟!! نصفه أو انقص منه قليلا؟ أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا؟ لا يخرج هذا الكلام المبهم عن كونه بيت من الشعر ترك المعنى في قلب الشاعر! أيعقل أن تكون تلك اللغة إلهية؟ أيعقل أن تكون تلك الخيارات إلهية؟ أيعقل أن يكون ذلك اللف والدوران رسالة واضحة هادفة بناءة؟!! ما هي النتيجة التي جناها المسلم من تكرار تلك الآية على مدى أربعة عشر قرنا من الزمن؟ الإنسان ناتج لغته والمسلم ناتج قرآنه! لغة مبهمة صعبة الفهم أنجبت إنسانا مبهما صعب الفهم. عندما أقرأ لبعض الكتاب المسلمين ألمس آثار تلك النتيجة واضحة، إذ يعجز معظهم عن ايصال فكرته إلى قارئه فيلف ويدور حول الفكرة ويحاول جاهدا دون جدوى، فلقد اعتاد على الغموض وتغليف الحقائق مهما بدا مؤمنا بها. والنتيجة نفسها عندما تحاور مسلما، إذ يستحيل أن تأخذ منه حقا او باطلا. البعض يعزي ذلك السلوك إلى الخوف، وقد يكون منصفا لكن الحقيقة تكمن في كونه ناتج للغة مبهمة صعبة الفهم. عندما تكون غامضا مع طفلك وتلجأ إلى المواربة واللعب بالألفاظ واستخدامها في غير موقعها سينتج عن تصرفك هذا مخلوق غامض موارب وغير قادر على ايصال نفسه للآخرين. والنتيجة نفسها عندما يعجز إله عن ايصال رسالته إلى بشره بوضوح ودون مواربة، سينتج عن رسالته تلك بشر مواربة غامضة وغير قادرة على التعبير عن ذاتها. الإمساك بناصية اللغة والقدرة على التعبير هي، وبإجماع الكثيرين من علماء النفس الإجتماعي Social Psychology من أهم الخصائص التي تلعب دورا في نجاح الأشخاص. فالشخص القادر على ايصال رسالته إلى غيره أكثر قدرة على النجاح من الشخص المبهم العاجز عن التعبير. عندما يكون المعلم قادرا على التعبير عن أفكاره يكون معلما ناجحا؟ عندما يكون الطبيب قادرا على ايصال فكره إلى مريضه يكون طبيبا ناجحا. عندما يكون القائد قادرا على شرح وجهات نظره يكون قائدا ناجحا. عندما يكون الكاتب قادرا على كتابة أفكاره يكون كاتبا ناجحا. عندما يكون الوالد واضحا وقادرا على شرح الآداب والأخلاق يكون والدا ناجحا ويساهم في إنجاب أولاد مؤدبين خلوقين وناحجين. وعندما يكون الكتاب مكتوبا بلغة واضحة وسهلة يكون كتابا ناجحا ويساهم في خلق قارئ واضح وسهل. |
#2
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
لنقرأ معا الآية 57 سورة النور:
" يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبغلوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم". * ليقول لي عاقل مسلم أين تبدأ الجملة في تلك الآية وأين تنتهي، أين الفاصلة.. أين النقطة ...ما الحكمة التي تعلمها من تلك الآية على مدى أربعة عشر قرنا من الزمن.. وما الحكمة من أن نُكثر من قرائته كما كان مربونا يكررون علينا؟ لو كتب طفل في المرحلة الإبتدائية تلك الهلوسة الفكرية في موضوع الإنشاء، كيف سيكون موقف المعلم عندما يكون ذلك المعلم واضحا وقادرا على أن يعي ما يقرأ؟!! ولنقرأ آية أخرى: " إنّ الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون إنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله مثلا يضل به كثيرا....." * أين المثل الذي ضربه؟ وماذا بخصوص البعوضة وما فوقها؟ وهل الله بشر كي يستحي أو لا يستحي؟ عندما نضرب مثلا نضربه لتوضيح فكرة ما وليس لزيادة غموضها؟ فأي فكرة تلك التي أوضحها مثل البعوضة؟!! عندما تقرأ تفاسير "كبّار علماء المسلمين" تُصاب بحالة ذهول عقلي! يقول مثل افريقي: عندما تحاول أن تفسر شيئا سيئا تزيده سوءا. تعال نقرأ تفسير الجلالين لتلك الآية حرفيا: "بَعُوضَة" مُفْرَد الْبَعُوض وَهُوَ صِغَار الْبَقّ "فَمَا فَوْقهَا" أَيْ أَكْبَر مِنْهَا أَيْ لَا يَتْرُك بَيَانه لِمَا فِيهِ مِنْ الْحُكْم "فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ" أَيْ الْمَثَل "الْحَقّ" الثَّابِت الْوَاقِع مَوْقِعه "مِنْ رَبّهمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّه بِهَذَا مَثَلًا" تَمْيِيز أَيْ بِهَذَا الْمَثَل وَمَا اسْتِفْهَام إنْكَار مُبْتَدَأ وَذَا بِمَعْنَى الَّذِي بِصِلَتِهِ خَبَره أَيْ : أَيّ فَائِدَة فِيهِ قَالَ تَعَالَى فِي جَوَابهمْ "يُضِلّ بِهِ" أَيْ بِهَذَا الْمَثَل "كَثِيرًا" عَنْ الْحَقّ لِكُفْرِهِمْ بِهِ "وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا" مِنْ الْمُؤْمِنِينَ لِتَصْدِيقِهِمْ بِهِ "وَمَا يُضِلّ بِهِ إلَّا الْفَاسِقِينَ" الْخَارِجِينَ عَنْ طَاعَته. ...... * هل هذا التفسير لغة مقروءة؟!! وإلى متى سنُدخل أجيالنا في حالة من الهلوسة الفكرية والهذيان العقلي التي تنتهي بالإنسان معتلا وبالمجتع كله مصحّا عقليّا؟!! ..................... ولننتقل إلى آية أخرى: "يا أيها الذين آمنوا اوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام" * هل من عاقل مسلم يجيبني على سؤال: ما علاقة الإيفاء بالعقود بتحليل أكل البهائم؟! هل الآية جملة واحدة أم جملتين وما العلاقة بين الإثنتين؟! لقد كثر هذا الهذيان اللغوي في مواقع كثيرة من القرآن، فلنقرأ معا آية أخرى: "وإن خفتم ألا تعدلوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..." ما علاقة العدل في اليتامى بنكاح النساء؟!! لنقرأ ما أجاد به علينا الجلالين، باعتباره أقل سوءا من غيره وأكثر وضوحا: وَإِنْ خِفْتُمْ" أَنْ لَا "تُقْسِطُوا" تَعْدِلُوا "فِي الْيَتَامَى" فَتَحَرَّجْتُمْ مِنْ أَمْرهمْ فَخَافُوا أَيْضًا أَنْ لَا تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء إذَا نَكَحْتُمُوهُنَّ "فَانْكِحُوا" تَزَوَّجُوا "مَا" بِمَعْنَى مَنْ "طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلَاث وَرُبَاع" أَيْ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثًا وَأَرْبَعًا وَلَا تَزِيدُوا عَلَى ذَلِكَ "فَإِنْ خِفْتُمْ" أَنْ لَا "تَعْدِلُوا" فِيهِنَّ بِالنَّفَقَةِ وَالْقَسْم "فَوَاحِدَة" ... * هل من عاقل مسلم يقرأ لي هذا التفسير ويفسره؟!! لقد حاول جهابذة المفكرين المسلمين أن يفسروا القرآن كي يخرجوا القارئ من حيرته وعجزه عن فهمه، فزادوا بتفاسيرهم حيرته وعجزه عن الفهم. ........ Anthony Robbins رجل أعمال أمريكي، ويعتبر من أشهر خمسين رجل أعمال في العالم. شركته تبيع لغة....نعم لغة! فهو خطيب متميز يتقن فنّ الكلام و يجيد أصول الحديث. تسجل خطبه وتباع بالملايين كل عام. ينصب حديثه على إثارة عزائم الناس كي يقودوا حياة ناجحة وأكثر انتاجا. يقول في كتابه Awaken the Giant Within كي توقظ العملاق الذي في داخلك: اللغة إمّا جسر وإما حائط! |
#3
|
|||
|
|||
![]() وبناء على مقولته تلك، لو لعبت لغة القرآن دور الجسر في حياة المسلمين لنجحوا في أن يلحقوا بركب البشر، لكنها على العكس كانت حائطا سدّ أمامهم كل منافذ الحياة. علم اللغة كعلم الحساب. عندما نضيف رقما إلى رقم نحصل على رقم جديد، وعندما نضيف كلمة إلى كلمة يُفترض أن نحصل على معنى جديد، وإلا ما الغاية من صف الكلمات؟! عندما يصاب الإنسان ببعض الإضطرابات النفسية وعلى رأسها الفصام الشخصي Schizophrenia يفقد قدرته على التواصل اللغوي ويمر بحالة من الهذيان الفكري تُدعى في لغة الطب النفسيWords salad اي سلطة الكلمات، يختلط فيها الحابل بالنابل كسلطة الخضراوات. لديّ شريط مسجل لمريض مصاب بالفصام، سأحاول أن أترجم لكم بعضا من مقاطعه: هذا ما حدث في سااااااان... ما ما ماونتين والطيور تزوجت ويتني هيوسطن...اسمع ..اسمع.. مركبة فضائية لأن ضلعي أتت من مكان ابيض... يسأل الطبيب: من هي ويتني هيوسطن؟ يجيب المريض: لا أعرف ...هل تحب المركبة الفضائية؟ ........ هذا ما يحدث عندما يصاب المرء بخلل دماغي، فهل كان محمد مصابا بخلل دماغي؟ هذا ما حاول أن يجيب عليه الطبيب الأمريكي التركيّ الأصل، المختص بالأمراض النفسية والذي أطلق على نفسه اسما مستعارا Dede Korkut في كتابه: Life Alert, the Medical case of Muhammad! يهدي المؤلف الكتاب إلى ذكرى الرجل العظيم، على حد تعبيره، مصطفى كمال أتاتورك. ويؤكد فيه، وبالإعتماد على حياة محمد وأقواله، بلغة علمية سلمية وواضحة إحتمال إصابة محمد بشكل من أشكال الصرع يدعى باللغة الطبية: Complex Partial Seizures، وينجم ذلك الإضطراب عن أذيّة في الفص الصدغي للدماغ Temporal lobe عندما قرأت ذلك الكتاب تبددت حيرتي بخصوص "البعوضة وما فوقها"! .......... لقد استشهد الطبيب كوركوت في الصفحة الأولى من الكتاب بأقوال لبعض المشاهير، أهمها قول لأتاتورك نفسه: Islam, the theology of an immoral Arab….is a dead thing الإسلام, كعقيدة لرجل عربي غير أخلاقي....ولد ميتا! لقد توصلت إلى ما توصل إليه أتاتورك يوم كنت في السنة الأولى من المرحلة الإعدادية، وكان مدرس مادة التربية الدينية الإستاذ عبد القادر سليمان رجلا مرعبا، مجرد النظر إلى لحيته الطويلة غير المشذبة وعينيه الجاحظتين يبعث في قلب الإنسان الرعب. كان يتلو علينا ،وفق إيقاع موسيقي يطرب السامع ويذهب بعقله، الآية التي تقول: "وإذا الموؤدة سئلت بأيّ ذنب قُتلت" فرفعت يدي وسألت: استاذ! لماذا يسأل الله عز وجلّ الأنثى بأي ذنب قُتلت، ولا يسأل الذكر بأيّ حقّ قتلها؟!! وبلمح البصر انهال عليّ ضربا بعصاه، ثمّ طردني خارج الصف وهو يجعر: لعنة الله عليك يا كافرة! أتعلمين الله كيف يسأل؟ فغرق الصف في نوبة من الضحك أمّا أنا فبكيت. بكيت على سوء أخلاقه ولم أبك لأنني مارست حقي في أن أسأل! قلت يومها في سريّ: نعم سأعلم ذلك الله كيف يسأل! ما الحكمة من أن يسأل الله أنثى لم يُكتب لها أن تُبصر النور عن الذنب الذي قتلت به، ولماذا لا يسأل قاتلها عن السبب الذي قتلها به؟ إن تلك الآية تعكس في باطنها احتقار قائلها لقيمة المرأة وحقها في الحياة، وتصرف النظر عن جرائم الرجل بحقها. لقد اشارت إلى احتمال ارتكاب الأنثى ذنبا ولم تشر من قريب أو بعيد إلى الجريمة التي ارتكبها الذكر، فتصوروا لو جاءت على الشكل التالي: وسنعاقب الذكر الذي يوأد أنثاه على تلك الجريمة! ليس شرطا أن يكون الله شاعرا، وأن يراعي في آياته قواعد القافية والسجع كي يستطيع أن يصل برسالته إلى بشره! .................... نعم لقد ولد القرآن كتابا ميّتا لغويّا وأخلاقيا! تسعون بالمائة مما جاء فيه من لغة كان مكررا وغير قابل للقراءة والفهم، والباقي يفتقر إلى شرعية أخلاقية وقانونية. عندما نختلف على القرآن ليس خلافنا على قدسيّته، إذ يحق لأيّ انسان أن يقدس ما يشاء. لكن خلافنا يكمن في مفهومنا للقيم والأخلاق والمبادئ. الغزو في قرآنكم قانون وفي مفهومي رذيلة........ السبي (اغتصاب المرأة الأسيرة) في قرآنكم فضيلة وفي مفهومي رذيلة.... الغنائم في قرآنكم قانون، وفي مفهومي رذيلة... نكاح ماطاب لكم وما ملكت أيمانكم في قرآنكم قانون، وفي مفهومي رذيلة.... القتل والقتال في قرآنكم فرض، وفي مفهومي رذيلة.... تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف في قرآنكم قانون، وفي مفهومي رذيلة.... طمس الوجوه في الأدبار في قرآنكم برهان على قدرة الله، وفي مفهومي لغة هابطة ورذيلة.... طلاق المرأة بالثلاث في قرآنكم حق من حقوق الرجل وفي مفهومي رذيلة... إرضاع المرأة للرجل كي في قرآنكم حلال وفي مفهومي حرام ورذيلة.... إيتان الرجل للمرأة أنى شاء في قرآنكم شريعة وفي مفهومي رذيلة..... تكفير الناس ووصمهم بالمغضوب عليه والضالين في قرآنكم استقامة وفي مفهومي رذيلة.... "الحرّ بالحرّ والعبد بالعبد والإنثى بالإنثى" في قرآنكم قانون وفي مفهومي ظلم ورذيلة.... فحياة الإنسان من حيث القيمة واحدة، عبدا كان أم حرّا.. ذكرا كان أم أنثى! عدم قبول شهادة المرأة كشهادة الرجل في قرآنكم قانون وفي مفهومي ظلم ورذيلة.... وهكذا تبدأ القائمة لكنّها لا تنتهي...! .......... يا سيدي! إن كنتم ترون الخلل في المسلمين وليس في الإسلام نفسه، أقول: بارك الله المسلمين فهم، بكلّ خللهم، أفضل بمليون مرة من كتابهم. فلو اتبع المسلمون كتابهم بحذافيره لإحتجنا إلى ملايين المصحات العقلية كي تحجر ما يزيد عن بليون مسلم. لكن، ولحسن الحظ، 80% منهم ليسوا عربا ولم يقرأوا القرآن يوما في لغته الأم، و80% من العشرين الباقية لا يعرفون عنه شيئا، ويرتلونه على طريقة استاذي عبد القادر سليمان. يحتاج العالم اليوم إلى مواجهة من قرأه ويؤمن بما قرأه، وإلى إعادة تأهيل من يؤمن بأنه كتاب إلهي دون أن يقرأه. إنها مهمة قاسية، لكنها ليست مستحيلة! ![]() وفاء سلطان elsultana1@yahoo.com |
#4
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
الدكتورة وفاء سلطان تقدم مساعدة فى ترويض الوحش...
http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaEl...8/3/310752.htm
__________________
إعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر |
#5
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
إقتباس:
يعنى يعملو (اصدار) جديد للإسلام ... فيرجن جديد يعنى ..!!!! ياريت لو حد من علماء الاسلام الاجلاء يرفعلنا الاسلام الجديد على الرابيدشير و بالركاك و النبى ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
__________________
لولا وجود الشر فى العالم ما عرفنا معنى الخير
|
#7
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
الدكتورة وفاء سلطان تتجاوز الاتجاه المعاكس وبجدارة ...؟
مصطفى حقي الحوار المتمدن - العدد: 2215 - 2008 / 3 / 9 العوم والإبحار عكس التيار الجارف لن يقوى عليه سوى المغامرين والأذكياء ومن ذوي العلم والدراية ، ومن لايقوى على المجابهة يستسلم لمجرى التيار وبقدرية وإحباط .. ولما كانت قناة الجزيرة الفضائية قد أطلقت على البرنامج الجدلي الحواري اسم (الاتجاه المعاكس) أي أن أحد المتحاورين يكون مغامراً وبإصرار في عكس الاتجاه السائد والآخر مستسلم له ويدافع عن موقفه برضوخ تقليدي وبطبعة كربونية ولو كانت قناة الجزيرة هدفها الاتجاه الاستسلامي القدري لأطلقت على البرنامج (الاتجاه الواحد) وجاءت بمحاورين من التيار ذاته ولن يكون هناك جدال وعراك بل توافق واتفاق أم ان معد البرنامج ومن خلفه يبغون إثارة الزوابع ليقفوا إلى صف الاتجاه غير المعاكس ويهزأوا ويسخروا من كان اتجاهه معاكساً ان شاء الآخرون أم أبو فإن الزمن لن يعود إلى الوراء ولو قرر هؤلاء وقف الزمن والتقهقر إلى الخلف والتخلف .. منذ أعوام قامت قيامة السلفيين في الجزيرة العربية على انتشار الفضائيات وأصدرت الحكومة فرمانات عدة بمصادرة الدشش وتحطيمها من على الأسطح .. ولكن بلدوزر المعرفة والعولمة اكتسح فرماناته وألقى بها إلى الحضيض ودخلت الفضائيات البيوت من أوسع الأبواب وحتى قصور شيوخهم المتزمتين ’وصار حاجة أساسية في كل منزل وأما عن الهاتف المحمول حدّث ولا حرج فلن تجد شيخاً سلفياً وفي قمة التشدد إلا ويضم في عبه جهازاً خلوياً نفيساً ولكن بترنيمة الآذان أو آية أو دعاء مع انه اختراع كافر غزا حياته بالرغم عنه بل انه يضيع إذا تعطل الجهاز الذي سيطر على نظام حياته وتحركاته ومكالماته .. الدكتورة وفاء سلطان عبّرت عن فهمها الأكيد لماهية حرية التعبير المرادفة لحرية العقل للشعب الدانمركي وللشعوب الغربية قاطبة وان الإنسان عندهم حرٌ ومحترم بأفكاره وآرائه وليس عبداً لأحد وهو يتقبل الحوار العقلاني ، ولكن أين هم العقلانيون؟ ان الشارع العربي والإسلامي بعيد عن الدانمارك وهو يسعى من مشرقه إلى مغربه لتأمين رغيف الخبز في جو من الرقابة الحكومية الصارمة التي تعد عليه أنفاسه ولا يعرف من الحرية إلا اسمها .. ولكن غير العقلانيين ولغايات ومآرب في نفس يعقوب سياسية كانت أم سلفية هم الذين يؤججون مشاعر الشارع الخامد طويلاً ويسمحوا له أن يعبّر عن آراء سادته وبالأسلوب والطريقة التي يرتئونها وبطريقة بدائية فجة بعيدة عن احترام الرأي الآخر قناة الجزيرة الفضائية صاحبة برنامج مهزلة الاتجاه المعاكس الذي عكس صورة العرب وبجدارة إلى مستوى همج في أدب الحوار ’ حيث انقلب الحوار العربي العربي بفضل مباركة قناة الجزيرة باتجاهها المشاكس إلى صراخ وخبط وكلام جارح وسباب وشتائم وصراع ديكة بهدلتنا أمام أنظار العالم وحكم تلك المباريات ومعدها يغذي تلك المعمعة بتوجيهات مقصودة لتزيد السعير وليزداد جنون المتحاورين وليبتسم الحكم ابتسامة النصر ؟ وما يدعو للأسف وما يخجل حقاً أن يبدأ السيد المعد نقاشه بسؤال خارج حدود اللباقة والأدب عندما يسأل الدكتورة وفاء سلطان : ألم تخجلي من تصريحك الذي تطالبين فيه بإعادة نشر الرسومات الدانمركية،...؟؟ بالوقت الذي سمح فيه للمحاور المساير للاتجاه بحرية الكلام ولم يوجه له أية كلمة نابية كالتي وجهها للدكتورة وبذلك خرج عن حياده كمعد لبرنامج حضاري لاأدري كيف وصل التعبير السوقي بمعد البرنامج الذي يشاهده الملايين في العالم إلى هذا المستوى المبتذل وهو يوجه إلى عالمة ودكتورة ..! وهل اللغة العربية قد خلت من الألفاظ الراقية التي لاتخدش ولا تجرح ولا تؤذي حتى المشاهدين واني أدعو معد البرنامج أن يعتذر للعالم ككل عن هذا التعبير الفج وغير الأخلاقي .. ومما زاد الطين بلّة ذلك الاعتذارالذي قدمته الجزيرة فقط عن المحاور المعاكس والذي هو أي البرنامج جاء به معاكساً يقول التقرير: تعتذر القناة "من إساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف والمعتقدات السماوية". كما اعتذرت عن ما أسمته "الأقوال الجارحة التي تفوهت بها المشاركة وفاء سلطان" وأضافت " وتعتذر القناة جراء ذلك لكافة مشاهديها عما بدر من أقوال جارحة تفوهت بها المشارِكة .... والمؤسف أن الجزيرة لم تنتقد المحاور الأخر على كلماته الجارحة والبعيدة عن أدب الحوار وأخيراً وحفظاً على سمعة المواطن العربي على قناة الجزيرة إلغاء اتجاهها المعاكس والذي أثبت فشله الذريع والإساءة إلى كل العرب. |
#8
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
هههههههههههههههههههههههههههه
ليه مش قالتها الدكتوره وفاء سلطان الجزيره قدمتها للعالم الأسلامى فى طبق من ذهب ![]() ينصرك الرب يافوفو ياكيداهم ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() الشيخ القرداوى يفقد أعصابة و يتهته و يريل و يدلس و يسب الدكتورة وفاء سلطان بدلا من الرد على ما قالته ..و أتهمها كعادة مشايخ الأسلام الأرهابيين بسب رسول النكاح يقول على حديث البخارى "جعلت رزقى تحت ظل رمحى" حديث ضعيف .. |
#10
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
أخي المسلم ... لاتسب عليهم وتتعب نفسك ...
هم جماعة مايستاهلون تضيع وقتك معهم ... ومنتدى تافه قائم على السباب ... اااخ بس لو انهم بس يقولو هذا الكلام امامنا ... مش بالمنتديات الفاشلة هذي والتي أشبهها بدفاتر المجانين ومنابر المجانين والخائفين |
#11
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
إقتباس:
ما انت سليل السفاح محمد بن آمنة بنت وهب (النجسة حسب القرآن لأنها ماتت مشركة وفي جهنم وبئس المصير) حوارنا بالعقل عندك قرآن بتفاسيره وصحيح البخاري ومسلم؟ تعالى للحوار ما سمعتش قبل كده عن الكتب دي؟ يبقى تتفرج أحسن لك انما شغل التهديد فالناتج عنه غير سار (بالنسبة لك طبعاً)
__________________
ها صلاتي يااهلي واحبابي ان تجدوا خلاصا في الهي
فتعالوا الي ذاك الفادي من خلص نفسي وفداني http://asmaaelkholy.blogspot.com |
#12
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
يا ريت تقول لي انت الأول نسب محمدك
لأني علمت من كتب السنة أن أبيه غير معروف وأن محمد ابن زنا فياريت تنورنا وتذكر لنا نسب محمد والدليل عليه
__________________
ها صلاتي يااهلي واحبابي ان تجدوا خلاصا في الهي
فتعالوا الي ذاك الفادي من خلص نفسي وفداني http://asmaaelkholy.blogspot.com |
#13
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
استحييت أن أجيبك لكن ما عسليا أقول لمن ينطق عن الهوى. فبدلا من أن تهلوس تثقفة و إن اردت انتقادا فليكن على علم و دراية و هدانا الله و اياك للحق
|
#14
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
إقتباس:
عشان كده أنا بتأسفلك انت بس لو كان كلامي جرحك فلكل مقام مقال كما تعلم قلت إن أردت انتقاداً فليكن عن علم فما رأيك بهذا الموضوع؟ http://www.copts.net/forum/showthread.php?t=6744
__________________
ها صلاتي يااهلي واحبابي ان تجدوا خلاصا في الهي
فتعالوا الي ذاك الفادي من خلص نفسي وفداني http://asmaaelkholy.blogspot.com |
#15
|
|||
|
|||
مشاركة: د. وفاء سلطان على قناة الجزيره و كلمة حق!!
إقتباس:
شيء آخر فولله كلامك لم يمسسني باي أذى و أقولها مرة أخرى لو كان رسولنا الكريم ينتقد ما فوَت كفار قريش الفرصة, و نصيحة لك, اهتم بمعتقداتك بدل التهكم على معتقات الآخرينة و لكي أأكد لك أن الإسلام دين حق لماذا لم تنتقد الإعتقادات الأخرى, فقط لأنه ينسخ معتقداتكم التي تبين لكم بطلانها |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|