تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-12-2008
الصورة الرمزية لـ shosho_angl
shosho_angl shosho_angl غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,913
shosho_angl is on a distinguished road
لماذا لم يشعر بوش بالإهانة من "حذاء الزيدي" براي كاتب بريطاني

بدت حادثة إلقاء الصحفي العراقي منتظر الزيدي حذاءه على الرئيس الأمريكي جورج بوش غير مفهومة لدى بوش نفسه، وعدد واسع من الكتاب والمفكرين والناس العاديين في الغرب، وهذا ما أرجعه الكاتب البريطاني البارز هوغو ريفكند، إلى الخلاف بين مضامين الثقافتين، العربية والغربية، من حركات وإشارات وتعبيرات اللغة. ولذا، بنظره، فإن عملية إلقاء الحذاء أثارت استغراب الكثيرين في الغرب الذين لم يفهموا معنى هذه الحركة.

وفي مقدمة مقاله في صحيفة "التايمز" البريطانية، كتب الصحفي البريطاني هوغو ريفكند: ألقى منتظر الزيدي فردة حذاءه، أو فردتين بالأحرى على رأس جورج بوش خلال مؤتمر صحفي له في بغداد الأسبوع الماضي. وصرخ المراسل التلفزيوني العراقي في وجهه "هذه قبلة الوداع يا ***". كانت مشاعره جياشة، إلا أنه عبّر عنها بشكل مثير للسخرية لأنه ألقى حذاءه، ومن يلقي حذاءه؟ العرب يفعلونها.


ثقافات متعارضة

ويتابع ريفكند: "وفق نظام الافكار والعادات في العالم، نحن في الغرب (أنا وأنتم وجورج بوش) من الأقلية التي ليس لديها مشكلة مع الأقدام؛ ولكن الأمر يختلف في جنوب شرق آسيا حيث يعتبرون وضع رجل فوق أخرى عملا بذيئا".

ويضيف: "في بلدة شمالي الهند(دهرم شالا) أوشك صديقي حاميش على مواجهة الاعدام من قبل بوذيين معارضيين للعنف، لأنه اشار بأخمص قدمه نحو الدالاي لاما، وهذه قصة حقيقية. لذا، إنه من السهل للغاية أن تسبب إساءة غير متعمدة لأشخاص من ثقافة مختلفة عن ثقافتكم.

ويتابع : "في اليابان، إذا نخر الشخص من أنفه فهذا يعتبر بذاءة (لا أحد يعرف السبب)، وفي الصين ترك عيدان الأكل واقفة في زبدية الطعام يعتبر عملا بذيئا (سخرية من شعائر دينية تتعلق بالجنازة)... أما في الفلبين، فإن الإيماءة لشخص ما عبر لف الاصبع قد تعرّض الشخص للاعتقال لأنها تشير إلى أنه أو أنها ***/***ة. وفي جنوب أوربا وشمال أفريقيا رفع الابهام لا يعني الموافقة أو الشيء الرائع بل تعني "اجلس عليها"، و"عليها" لا تشير بالضرورة إلى الاصبع، وإنما أشياء أخرى".

وينتقل للحديث عن تركيا: "إشارة "الأوكي" الدائرية معناها المؤخرة. وفي جميع أنحاء العالم الإشارة لهذا الشيء تعتبر مسيئة. وبهذه الطريقة تحصل البذاءة غير المتعمدة عندما يتم التعامل مع أشخاص من ثقافة مختلفة".


حركة اليد عن الشعوب

ويستنتج ريفكند: "لهذا من الجائز أن يعتبر الصحفي العراقي المسكين، والحافي، نفسه محظوظا لأن جورج بوش لم ينصب صواريخه ويقول "اعذرني سيدي لقد أسقطت حذاءك علينا". البذاءة المؤثرة تتطلب المزيد من التمحص. إذا أردت إهانة شخص من ثقافة مختلفة عليك أن تعرف ما أنت مقدم عليه".

ويشير الكاتب البريطاني أيضا إلى إيماءات اليد، ويقول "الاصبع الوسطى الممدوة مفهومة على نطاق واسع، ولكن علامة النصر لها معنى مختلف عند البريطانيين والأمريكيين، فإذا كانت راحة اليد تواجه الشخص الاخر فهي تعني النصر، اما اذا كانت مؤخرة اليد فهي شتيمة".

ويضيف "لدى الهنود والباكستانيين أيضا هناك كلمات مثل كل.ب وكل.بة مع حركة اليد، كفتح اليد ووضع الابهام أمام الاسنان والقول كل.ب.ةة".

ويتابع "عند الايطاليين أيضا، معنى قبضة اليد المطبقة والسبابة الممتدة مع الخنصر، مع ثني المعصم، تشير إلى الخيانة الزوجية، وتعني أيضا أن الزوج أو الزوحة الضحية عليه أن يفقد صبره ويذهب لممارسة الجنس مع أحد ما، أو يحتمل الفاجعة التي يواجهها/تواجهها".

ثم يشير إلى المملكة العربية السعودية ويقول "هناك إشارة النصر وهي غير معروفة كثيرا، وهي من الابهام والسبابة من يد واحدة ويتم وضعها على جانب من اليد الأخرى والتي تعني (انت حمار)"، كما ورد في مقاله.

وينهي الكاتب "هوغو ريفكند"، مقاله في صحيفة "التايمز"، قائلا: "إذا حاولت البحث في جوجل عن عبارة "شتائم عربية" فسوف تجد ما يحزنك. ومنها الشتيمة التي تنال من "صدر الأم" وأخرى تقول "صرماية على راسك".

وفي حالة بوش كانت بعيدة عنه 15 سم فقط، ولا أعرف كيف للمرء أن يقول هذا الكلام".
__________________
" كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله "كور 1 -1:18"

سامحنى يا سيدى سامحنى يا سيدى سامحنى يا سيدى
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-12-2008
BIANCO BIANCO غير متصل
Gold User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2004
المشاركات: 743
BIANCO is on a distinguished road
t16 مشاركة: لماذا لم يشعر بوش بالإهانة من "حذاء الزيدي" براي كاتب بريطاني

و هذا رأى كاتب كويتى:

مستوى أمة!


يبدو أن العرب ليسوا ظاهرة صوتية فقط، بل هم كذلك ثقافة «قُندرية».. من القنادر أو الأحذية.

معتوه عراقي اسكرته نسمات الحرية عندما ازاحت عنه كبت البعث ورعبه، فاطلق حذاءه في اتجاه الرئيس الامريكي، الذي حرر العراق من ديكتاتورية صدام واستبداده واجرامه. الى هنا والحدث الحذائي يتأرجح بين تفسيرين.. او مبررين، اخلاق عراقية متأصلة منذ القدم، او شعب لا يعرف كيف يتصرف او يتعايش مع الحرية.

وللامانة فان جميع الشعوب العربية الاسلامية لا تعرف كيف تتعايش مع الحرية والديموقراطية، فقد استوطن فيها عبر العصور التعود على الخنوع والطاعة للسيف، واستمرأت الهوان والانصياع للبطش والجبروت.. حتى أصبحت نمطاً للحياة.. والفكر.

التصرف الحذائي لذلك العراقي المسيء لمهنة الصحافة، وعلى قدر حقارته وتشبعه بالنذالة، لم يكن الخاتمة لرداءة المستوى الفكري والاخلاقي عند بني يعرب.

بل لقد كان ذلك التصرف الحقير، وهو حقير بكل تأكيد، ومن يشكك في ذلك نتمنى ان يعلن عن قبوله بحذاء مشابه ينطلق نحو رأس رئيس دولته.

ذلك التصرف الحقير كان اشبه بـ «دقة سلف» لمخزون مقرف من الثقافة اليعربية الباسلة. فنجد من نتائجه أن مصرياً شريفاً يهدي ابنته البكر فداءً لحذاء طائر!.

وسعودياً محترماً يدفع عشرة ملايين دولار ثمنا لذلك الحذاء المستعمل بعدما اثبت قدرته على الطيران!.

الفلسطينيون يخرجون في مظاهرات نصرة لذلك الحذاء!. والاردنيون يرقصون ويتغنون بمآثر تلك القندرة!.

حتى الحزب الحاكم في مصر تخرج منه مجموعة نواب لتقيم حفل تكريم لذلك الحذاء، الذي انطلق باتجاه رئيس الدولة التي تهب مصر ملياري دولار سنوياً!!.

والايرانيون المنتسبون لخير أمة اخرجت للناس يتممون صلاة جمعتهم بقذف القنادر على صور الرئيس الأمريكي! ولم يتردد أهل التقى من مشايخ وجادلهم بالتي هي احسن، وعلى اتساع الخريطة الاسلامية، عن التنطع بـ «بأبي انتي وامي من.. قندرة»!

مساء أمس الأول اكمل العالم الاسلامي ألفا واربعمائة وثلاثين عاماً على تربية الاجيال المسلمة على الخلق القرآني الرباني، وعلى هدي النبوة المحمدية المشرفة، وعلى طباع الصحابة الأجلاء والمبشرين بالجنة من السلف الصالح.

وفي ذات المساء يقف من اختاره الشعب نائباً، ومن جعله الدستور ممثلاً للامة، يقف حفيد من احفاد الرسول الاعظم، السيد ابن السادة الاطهار السلفي، وليد الطبطبائي ليرفع «قندرته» بيده الطاهرة، ويعليها فوق رؤوس من هم حوله قائلا انه سيوجه قندرته تلك إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس!!!

وللحقيقة فقد مزق هذا التصرف كل ما حفظناه عن أخلاق آل البيت، وما روته الكتب عن سمو الطبع واللفظ عند السادة الأشراف من سلالة ذلك البيت الشريف!.

هذا على الصعيد الديني والأخلاقي، أما على الصعيد العقلي فلا نرى سبباً لقذف محمود عباس بالقنادر، فالرجل لم يقصف غزة ولم يسفك دماء الفلسطينيين وأطفالهم. بل من سفك الدماء الفلسطينية بيده الفلسطينية كان حماس عندما قذفت الفلسطينيين المخالفين لها من الأدوار العليا للعمارات في غزة، وعندما استدرجت إسرائيل لقصف غزة عبر حماقات صواريخ القسام البدائية.

ثم هناك الصعيد القانوني، فالسيد محمود عباس، ورغم اننا لا نكن له وداً ولا تعاطفاً، إلا أنه رئيس دولة تعتبرها الدبلوماسية الكويتية دولة صديقة. والقانون الكويتي يُجرّم الاساءة للعلاقات الكويتية مع الدول الصديقة، وفلسطينيو الضفة ليسوا أمريكان كي لا يستوعبوا معنى رفع حذاء أو قذفه على رئيسهم.

وهناك الصعيد الدستوري. فالنائب الطبطبائي يمثل الأمة حسب نص المادة 108 من الدستور، فهل هذه هي الصورة التي تريد الأمة أن تظهر بها؟!

وهل هذا هو المنظر الدال على معدن الكويتيين وأخلاقهم؟! نشك في ذلك جدا، والا لرأينا المحيطين بالطبطبائي وقد رفعوا قنادرهم فوق هامات المحيطين بهم كذلك!

ولكنهم لم يفعلوا وانفرد هو بتلك الحركة المعدة مسبقا كما لاحظ جمهور تلك الامسية الهادرة بقذائف الصراخ، وبوارج التهديد، وقاذفات الوعيد، وصواريخ الشتائم، ليذهب الكل بعد ذلك الى داره، ليملأ بطنه ويشبع.. وينام.



أعزاءنا



على الرغم من تألمنا لموت الاطفال، الا اننا لا نتعاطف ولا نستطيع ان نتعاطف مع الفلسطينيين.. والاخونجية منهم بالذات.

ولكن ذلك لا يعني عدم تفهمنا لمشاعر الاخرين من المواطنين.. دينية كانت أم عرقية.

وليس لدينا اعتراض على التظاهر تعبيرا عن رأي يدور في العقول او عاطفة تجيش في قلوب الاخرين.

ولكننا قطعا لا نتمنى ان تنحدر الكويت الى مستوى القنادر الطائرة او المرفوعة امام الكاميرات العالمية. مع ان قندرة السيد اكشخ من قندرة القندرة الاول.. واصغر مقاساً!.

تاريخ النشر 30/12/2008
http://www.alwatan.com.kw/Default.as...4&AuthorID=810
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
فتوى إيرانية تهدر دم كاتب أذربيجاني لـ"شتمه" الرسول makakola المنتدى العام 5 06-12-2006 12:00 AM
+++ إن الشعب اللبناني لا يشعر بالانتصار "بل يشعر بأن كارثة حلت عليه +++ Safnat_Fa3nash007 المنتدى العام 3 27-09-2006 01:57 AM
يا امريكا .. دكي معاقل الشرك في النجف ! .. لـ " كاتب اسلامي " ! babylonian المنتدى العام 2 18-08-2006 11:31 PM
وثيقة تتحدث عن "انسحاب بريطاني" من العراق المجد المنتدى العام 2 10-07-2005 01:21 PM


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 05:05 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط