تم صيانة المنتدي*** لا تغير فى سياسه من سياسات المنتدى اكتب ما تريد لان هذا حقك فى الكتابه عبر عن نفسك هذه ارائك الشخصيه ونحن هنا لاظهارها
جارى تحميل صندوق البحث لمنتدى الاقباط

العودة   منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > المنتدى العام
التّسجيل الأسئلة الشائعة التقويم

المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-06-2009
Dr Philip Hardo Dr Philip Hardo غير متصل
Awaiting
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 64
Dr Philip Hardo is on a distinguished road
frag أين أنت يا قايين؟

بقلم: فيليب حردو ] مقالات وآراء

قايين وهابيل هما شخصيتان ذكرا بالعهد القديم، وهما أول ابنين لادم وحواء. كان قايين عاملاً بالأرض أما هابيل فكان راعيا للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما قرابين. يقول الكتاب: وحدث من بعد أيام، أن قايين قدم من ثمار الأرض قرباناً للرب. وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانِها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قايين وقربانه لم ينظر. فأغتاظ قايين جداً، وسقط وجهه. (تك 3:4-5) ولم ينظر الرب إلى قربان قايين لانه كان مخالفا لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية اما هابيل فقد فعل. يقول الكتاب: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قايين. فبه شُهِد له انه بارٌ إذ شهِد الله لقرابينه.(عبرانين4:11) حيث قايين ادعى ايمانه بالرب ولكنه لم يفعل. لم يقبل الرب قربان قايين فأغتاظ قايين جداً وسقط وجهه. (تك5:4) فقام على اخيه هابيل في الحقل وقتله، فقال الرب لقايين أين هابيل أخوك؟ فقال لاأعلم؛ أحارس أنا لأخي. فقال: ماذا فعلت؟ صوت دم أخيك صارخ من الأرض. فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك. متى عملْت الأرض لا تعود تعطيك قوتها. تائهاً وهارباً تكون في الأرض. (تك9:4-12).-عن ويكيبيديا.

لهذه القصة معاني عميقة تصلح لكل العصور ومن خبايها إنها تكشف لنا عن حقيقة ما يملكه البشر من حريّة الاختيار بالاتجاه نحو الشر أم لا. فحين سيطر الحسد والغضب وحب الذات على قايين قام على أخيه الأنسان وقتله بدم بارد غير مكترثا بأنه تحت أنظار الله. فخاطبه له الله بعد ذلك قائلا: ماذا صنعت ياقايين، إن صوت دماء أخيك صارخ إليّ من الأرض؟\" (تك4 / 10)

سؤال الرب هذا كان صعبا لقايين وهو نفس السؤال الموجَّه اليومً إلى الإنسان الذي يرتكب العنف ضد أخيه الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر. فعلى شاشة التلفاز نجد كل يوم أنواع وأساليب جديدة للقتل والتدمير في صراعات مسلّحة تبعث الكآبة في النفوس وتمسح بلا عودة الابتسامة من وجوه الملايين. وماذا عن العنف بأنواعه ضد الأطفال والمعاقين والنساء والأبرياء العزل...؟ تتباين آراء الفلاسفة عن سبب العنف عند الإنسان بين مكتسبة أو موروثة أو الاثنين معا. وسؤالي هو، هل عملت الفضائيات والأعلام الحديث حتى الآن دورا ايجابيا أم سلبيا لكبح غريزة العنف عند الإنسان؟.
أنه شيء غريب أن مرض العنف يتفشى في كل مكان والإنسان لا يكل من أشكال العنف والدمار والدماء وتفحم الجثث..... فى الحروب والانتفاضات!
نعم نحن أحفاد قابيل وهابيل لكن إلى متى سينبض دم قايين االساخن في قلوبنا ويغذي حب الانتقام المرير فينا؟ يقول الفيلسوف والمؤرخ العظيم ول ديورانت الأرمني الأصل الذي ولد 1885 وعاش نحو قرن كامل في كتاب قصة الحضارة يعتبر عمل موسوعي ضخم ويتألف من 11 مجلدا. وقد راودته فكرة هذا الكتاب عندما كان شابا يافعا يقوم برحلة إلى الشرق في عام1912م، زار فيها سوريا ويقول:\"في خلال 3.421 سنة من التاريخ المسجل كان هناك سلام لمدة 268 سنة فقط لم نرى أي حرب\".

فإن كنت متفائلا يا عزيزي القارئ أكثر من اللازم بأن محادثات السلام هنا وهناك لحل خلافات العالم ستنجز خيرا يبدو أنك للأسف ستنتظر طويلا بناء على تحليل المؤرخ ول ديورانت Will Durant.

د. فيليب حردو FRCP

qenshrin.com
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت امريكا. الساعة الآن » 08:22 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » منتدي الاقباط