|
المنتدى العام يهتم هذا القسم بالأخبار العامه |
![]() |
|
خيارات الموضوع | طريقة العرض |
|
#1
|
|||
|
|||
كنت اتمنى أن يرتفع مستوى الحوار ليكون على قدر خطورة الطرح ولا ننزلق الى تبادل الإتهامات والتى أشرت اليها فى طرحى الأول " التخوين والتكفير والمؤامرة " ولقد كان لى لقاء مع قداسة البابا شنودة الثالث على هامش مؤتمر الفكر العربى بفندق شبرد قبل نحو سنة أو يزيد بعيداً عن قيود المقابلات بالكاتدرائية وكان حواراً صريحاً وموضوعياً ولست بحاجة الى الدفاع عن نفسى ، ويكفى أن أذكر لننى دافعت كتابة عن قداسته فى خطاب للسيد الرئيس عقب أحداث سبتمبر والتحفظ على قداسته فى الوقت الذى اختفى فيه كل المحيطين به .وتعرضت للمسائلة فى مباحث امن الدولة وقتها وكررت دفاعى عنه ، ومنهجى هو الدفاع عن كل من أشعر بأنه بحاجة الى ذلك ، أما القول بان ما قلته سبق وكررته فى مقالاتى فهو ادعى للتأكيد على أن الأمر متعلق بقضية فكرية خلافية وليست بحال هجوم على احد ، الكنيسة بحاجة الى مراجعة العديد من المواقف التى لا تتفق مع تسليم الأباء فهدفها قيادة الرعية الى معرفة شخص الفادى والمخلص من خلال ادواتها والتى ليس من بينها السياسة وادواتها ، ولكن أن نصادر حق الإختلاف فهو ليس من الإيمان بشئ ، ولست ازعم أننى قائد كنسى أو زعيم للأقباط فقط أنا واحد ممن تربوا فى الكنيسة ويحزننى أن اراها تترك ينبوع الماء الحى وتذهب وراء العالم مهما كان ابهاره ، دعونا نتحاور تحت مظلة المحبة وقيم الإنجيل ونبحث عن النفوس التى تهلك من جراء اعطاء مجد المسيح لغيره مهما كان تقديرنا له ومحبتنا له فى المسيح ، ودعونا نعود الى روح الأباء التى تجمع لحساب المسيح وادعو كل من استفزتهم كلماتى الى اعادة قراءتها فى ضوء الإنجيل ولعل قراءات قداس اليوم خاصة سفر الأعمال اصحاح 6 تردنا الىالدور المنوط بالاكليروس ودور العلمانيين كما حددتها كنيسة الرسل ـ كمال زاخر
|
#2
|
||||
|
||||
عفوا يا أستاذ كمال
مقالك ... عفوا قداسة البابا.. حاكم هؤلاء الأساقفة! أفقدك المصداقية على الأقل من وجهة نظرى أنا كقبطى وكذلك العديد من المعلومات المغلوطة فى مقالك الجديد هنا ... كلنا بالطبع نريد الإصلاح.. ولكن الإصلاح لايمكن أن يتم عن طريق النقد الهدام الذى تحتويه مقالاتك ... أنا واحد من الكثيرين الذين يعترضون على الآراء السياسية لقداسة البابا ولكن لايمكن أن تصل الدرجة إلى الإهانات و التحقير والهدم كما تفعل أنت ... رجاء مراجعة نفسك وأراءك وحاول النظر للأمور من ناحية المصلحة العامة وليس من منطلق خلافاتك وخصوماتك الشخصية مع أحد الأساقفة ... خالص تحياتى لك
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
#3
|
|||
|
|||
شخصنة الخلاف .. أزمة الحوار
المصداقية تعتمد على توافر المعلومات ، وتجربتى الطويلة نسبياً مع دائرة الأزمات الكنسية والتى اتيح لى أن اقترب منها بقدر كبير والتقى مع أطرافها المستضعفين وعندى شهاداتهم الموثقة اتاحت لى أن اُكوِن صورة كشفت مدى الخطورة التى تعيشها الكنيسة ، وعليه فرؤيتى ليست منطلقة من خلافات شخصية مع أى من الأباء الأساقفة ، وحتى الأب الأسقف الذى تشير اليه بعض التعليقات لم التق به شخصياً إنما تقابلت مع ضحاياه من الكهنة وزوجاتهم بل وبعض الرهبان ممن طالتهم عصاه الغليظة ـ المخالفة لمنهج المسيح فى رد الضال ـ وبعيداً عن التحليل الكنسى لموقفه منهم ألا يعلم اخوتى الأفاضل ممن تدفعهم الغيرة على الكنيسة لمهاجمتى اعتقادا منهم اننى اعادى الكنيسة أن هذا الأسقف يدعو الى : محاكمة وحرمان العلامة اوريجينوس أحد فلاسفة الكنيسة العظام وقصته معروفة واسباب اقصاؤه محل جدل . محاكمة الاب متى المسكين ، وادعوكم لمراجعة تاريح العلاقة بينه وبين قداسة البابا والتى بدأت بتلمذة الأخير له وهو يخطو خطواته الأولى فى طريق الرهبنة وذكرها قداسته بحفاوة فى مقدمة كتابه الأول " انطلاق الروح " فى الطبعة الأولى والتى اختفت فى مقدمات الطبعات التالية ثم قصة خروج الأب متى من دير السريان ومعه عدد من تلاميذه ومنهم قداسة البابا وقصة العودة المنفردة لقداسته وبداية الصدام وهى قصة طويلة وشائكة عندى وعند كثيرين من معاصريها المزيد من التفاصيل والخطورة ان تترجم هذه التفاصيل فى صورة اتهامات لاهوتية وهى من الخطورة بمكان يجعلنا على شفا صدام عقيدى ولاهوتى مدمر لا تصح معه سياسة المجامات ولا التوازنات . محاكمة الأنبا اغريغوريوس العالم الكنسى ورفيق كفاح قداسة البابا والذى قال فيه عند رسامة قداسته اسقفاً للتعليم " أن هذا المنصب كان من الأجدر به القمص باخوم المحرقى ـ الأنبا غريغوريوس فيما بعد ـ بلسان قداسة البابا ، ولكن دوام الحال من المحال ، فقد تبدلت المواقف بعد أن أعلن الانبا غريغوريوس رأيه فى اختيار الاب البطريرك من بين الأساقفة . تبنى سياسة التسلط مع الاباء الكهنة ضد منهج المحبة الذى اسسه واقره السيد المسيح وحكايات الدمار الذى الم بالعديد منهم معلنة ومعروفة ، وقد نجحت هذه السياسة فى بث روح الخنوع بين صفوفهم . والقائمة ممتدة ، ورغم أن هناك العديد من المآخذ الشخصية إلا اننى لن اتطرق اليها حفظا على كرامة الكهنوت ويعرفها قداسة البابا وكل من اقترب من عائلة هذا الاسقف واخواته . فضلاً عن ذلك فالكنيسة فوق الاشخاص وقبلهم وستبقى بعدهم ، وإذا كنا نقيس السياسات والمواقف بالنتائج فأدعوكم ـ بغير ملل ـ أن تراجعوا مدى غياب التعليم الأبائى الذى يدور حول شخص المسيح بين الشباب المتدين وحلول حديث المعجزات والغيبيات محله مما انتج نماذج بينهم ممسوخة قد تكون لها الشكل الكنسى لكنها مفرغة من مضمونها ويترجم هذا كله فى الصراعات الاسرية وزيادة حالات الطلاق وحالات الإرتداد ، واسألوا الدكتور جورج حبيب بباوى أستاذ لاهوت الأباء بجامعة اكسفورد . أما مقال عفوا قداسة البابا فهو جرس انذار لما ينتظر الكنيسة من صراعات على الخلافة ، وانا التمس لم لم يفهمه بحسب رؤيتى العذر لأننا نعيش فى مجتمع متربص طائفياً لبعضه وأُقدر حساسية الأقباط تجاه نشر مثل هذا الكلام لكن ماذا نفعل وابواب الحوار الكنسية مغلقة وموصدة ، والكنيسة فى النهاية ليست هى قداسة البابا واصحاب النيافة الاباء الاساقفة بل هى جسد المسيح الحضر والدائم وما هم ولا نحن إلا خدام فيها هدفنا تأكيد وجوده بيننا ولا نعطى مجده لأخر . كمال زاخر موسى |
#4
|
|||
|
|||
يا ريت تبطل هجوم على كنيستنا ، وتجمع معلومات حول الكلام اللي بتقوله قبل ما تقوله
أوريجانوس تم حرمه لأنه قبل الكهنوت بعدما خصى نفسه مخالفا الشريعة لاويين 21 16- و كلم الرب موسى قائلا. 17- كلم هرون قائلا اذا كان رجل من نسلك في اجيالهم فيه عيب فلا يتقدم ليقرب خبز الهه. 18- لان كل رجل فيه عيب لا يتقدم لا رجل اعمى و لا اعرج و لا افطس و لا زوائدي. 19- و لا رجل فيه كسر رجل او كسر يد. 20- و لا احدب و لا اكشم و لا من في عينه بياض و لا اجرب و لا اكلف و لا مرضوض الخصى. 21- كل رجل فيه عيب من نسل هرون الكاهن لا يتقدم ليقرب وقائد الرب فيه عيب لا يتقدم ليقرب خبز الهه. 22- خبز الهه من قدس الاقداس و من القدس ياكل. 23- لكن الى الحجاب لا ياتي و الى المذبح لا يقترب لان فيه عيبا لئلا يدنس مقدسي لاني انا الرب مقدسهم. ------- يا ريت انت تراجع علاقة الأب متى المسكين بالسادات وتراجع كمان كتابه فلسفة الصليب من منظور أرثوذكسي يا راجل حرام عليك ده كتاباته يعتمد عليها البروتستانت في هجومهم على الكنيسة من أمثال صموئيل مشرقي ------ يا ريت بقى تجيب اثباتات لباقي كلامك ، مش عايزين كلام ملقى على عواهنه لأن الكلام ده ما يصحش أبدا |
#5
|
||||
|
||||
يا أستاذ كمال ....
هل أنت صاحب "البيان الأول الصادر من الجماعة القبطية للإصلاح الكنسى فى وجوب عزل الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس و مطران دمياط و كفر الشيخ من كل مناصبه" الذى تم إرساله إلى جميع الكهنة و الكنائس ؟؟؟؟؟
__________________
معجزة محمد الواحدة والوحيدة هى أنه أقنع من البشرالمغفلين مايزيد على مليار ونصف يصلون عليه آناء الليل واطراف النهار ومن المؤكد أنه لن يعترض على كلامي هذا إلا غلماانه نازفى المؤخرات وحورياته كبيرات المقعدات " كن رجلا ولا تتبع خطواتي " حمؤة بن أمونة |
#6
|
|||
|
|||
اذا كان اباء الكنيسة قد عزلوا اسقف يعتنق اراء بروتستانتية فلماذا لا يعزلوا الأساقفة الذين يعتنقون الأراء الأسلامية ام ان البروتستانت هم (الحيطة المايلة)بتاعة رجال الكنيسة ؟!!!!!
المهم إقتباس:
انا يا جماعة شايف مظاهر فساد كتيرة ولازم نتكلم عنها وننا قشها .منها مثلا قضية كنت اعتقد انها لا تخص سوي كنيستي ولكني وجدت ان هناك كنائس كتيرة تعاني من نفس المشكلة وهي :وجود اسرة فاسدة يتحكم افرادها الفاسدون في كل شؤون الكنيسة بمباركة رجال الكنيسة هذة المشكلة ليست في كنيستي فقط وانما هي مشكلة تعم الكثير من الكنائس وهذا جزء من القضايا والمشاكل التي يجب ان نتصدي لها ونواجهها |
#7
|
|||
|
|||
اخوتى فى المسيح
لست ممن يتخفون وراء أسماء وهمية فكل أرائى منشورة ومعلنة على صفحات مجلات مسيحية ارثوذكسية وجرائد عامة قومية ومستقلة ، وليست لى مواقف شخصية مع أى أحد ، أما بخصوص العلامة اوريجانوس فلى ملاحظتين : الأولى إذا كانت قضيته قد حسمت تاريخياً فلماذا النبش فى القبور ؟ السنا أمام حالة نفسية تحتاج الى رصد وعلاج ؟ والثانية أن حكايته لا تخلو من شبهة صراع " الأنا " بين اباء ذلك العصر وهى الأفة التى وقفت وراء انقسام الكنيسة وظهور وانتشار الإسلام وتثبيته فى مصر ، أما قضية الإثباتات فليست بحاجة الى جهد فقط قم بزيارة الى الكاتدرائية واستمع الى ما يتردد فيها وعد الى منشورات الفرقاء وقت الترشيح للكرسى الباباوى بعد نياحة الانبا يوساب وكذلك الأنبا كيرلس ، واسأل عن ما قاله مكتوباً الأنبا غريغوريوس ، وبالمناسبة كانت بداية رصد الأنبا متياس اسقف المحلة وتعقبه بعد استضافته للأنبا غريغوريوس فى ايبارشية المحلة ، ولعلنا بحاجة الى عودة الكنيسة الى دورها الرعوى والروحى بعيداً عن مغازلة السياسة ، والتى دفعنا ثمنها من سلامها وسلامنا ، وهل يمكنا أن نعود الى دور القبطى الوطنى بغير الحساسية المتولدة من تداعيات فكر الاضهاد التى اقدرها والناجمة عن فكر الفرز الطائفى الذى تبنته الدولة وهى تغازل التيارات المتطرفة ، دعونا نعود للكنيسة فى صحيحها والمؤسسة على جناحى الإكليروس والعلمانيين بغير تمايز أو استعلاء ايهما على الأخر ولعل ابركسيس قداس اليوم يؤكد هذا أع 6 ، وقبل أن اترككم أود أن اشكر الأخ مرقس غبريال على استضافته لى ، وتقبلوا محبتى فى المسيح ـ كمال زاخر موسى |
#8
|
|||
|
|||
أي آراء اسلامية تقصد؟؟
هل الكنيسة تعلم القرآن وتقرأه أثناء القداس؟؟ هل الكنيسة تأمر بقول الشهادتين؟؟ هل الكنيسة تسمح بتعدد الزوجات؟؟ الرجاء التفرقة ما بين رأي أشخاص والتعاليم الكنسية الآراء يمكن أن يضرب بها عرض الحائط ، أما التعاليم فيبنى عليها أجيال اذا رأى أسقف ما أن عمر بن الخطاب أو عمرو بن العاص رجال عدل وحق ، فهذا رأيهم الشخصي ولهم الحرية في قوله حتى ولو اعترضنا إذا رأى قداسة البابا أن حسني مبارك رئيس جيد وأن الأقباط لابد أن يساندوا المسلمين في منحنى عصري ما ، فهذا رأيه الشخصي أيضا ويمكن أن نرفضه ويمكن أن نقبله انما تلك الآراء ليس لها أدنى صلة بتعاليم الكنيسة أما أن يستهين أسقف بالكتاب المقدس وكهنوته ورهبنته ورعايته لشعبه فقد خرج عن تعاليم الكنيسة وقرار المجمع المقدس هو الحكم الفيصل في هذا الموضوع |
![]() |
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|